موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 العلم والدعوة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

العلم والدعوة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

العلم والدعوة Empty
مُساهمةموضوع: العلم والدعوة   العلم والدعوة Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:46

عنوان الخطبة
العلم والدعوة
اسم الخطيب
محمد عبد الكريم
رقم الخطيب
79
رقم الخطبة
1504
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
العلم والدعوة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- من أعظم نعم الله أن يخلق في أحدنا استعدادات لحمل الدين. 2- الدعوة أفضل قول وعمل يمارسه الإنسان. 3- وقفات مع قوله: العلم والدعوة Start-iconقل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة..العلم والدعوة End-icon.4- الحكمة في اختيار طريق الدعوة بحسب المدعوين. 5- الحكمة والمداهنة في الدعوة. 6- الحكمة في دعوة موسى لفرعون.
الخطبة الأولى
إن من أعظم منن الله تعالى على عبده أن يهيأ له الأسباب ليكون من حملة هذا الدين, وممن يبذلون الغالي والنفيس لإقامة حكم الله في الأرض ولتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السلفى, تلك المنزلة العالية السامقة الرفيعة هي أسمى المنازل وأعلى المقامات, منزل المرسلين وسبيلهم عليهم أفضل الصلوات وأتم التسليم, فإن الداعية إلى الله تعالى من أعظم الناس قُربًا عند الله رب العالمين ويتفق المسلمون على أهمية الدعوة إلى الله تبارك وتعالى ويتحدث كثيرون عن وجوبها على المسلمين, وكلنا مع هؤلاء في وجوب الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونشر الفضيلة ومحابة الرذيلة وتثقيف الناس ووعظم ونصحهم, وإنه واجب على جميع المسلمين على اختلاف مستوياتهم, ولكن هذا الواجب يتفاوت بتفاوت المسلمين علمًا وفطنةً وأسلوبًا ومركزًا وعملاً ووقتًا, وهذا الوجوب مستفاد من آيات كثيرة صريحة في القرآن العظيم من ذلك قوله تعالى: العلم والدعوة Start-iconولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكرالعلم والدعوة End-icon, وكقوله عز وجل: العلم والدعوة Start-iconكنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكرالعلم والدعوة End-icon وقوله: العلم والدعوة Start-iconقل هذه سبيل أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان اللهالعلم والدعوة End-icon, وقوله سبحانه: العلم والدعوة Start-iconادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسنالعلم والدعوة End-icon وقوله: العلم والدعوة Start-iconيا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابكالعلم والدعوة End-icon.
فما من شك أن الداعية إلى الله تبارك وتعالى هو صفوة الله وخيرته من خلقه, أحب لله فأحبه الله وأجاب الله عز وجل في نفسه وأجاب غيره في الله فأحبه الله تبارك وتعالى, فلذلك قال الله تبارك وتعالى في أوجز عبارة وأصدق بيان: العلم والدعوة Start-iconومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمينالعلم والدعوة End-icon.
روى عبد الرزاق الصنعاني بسنده إلى الحسن البصري ـ رحمه الله ـ بعد تلاوته للآية: العلم والدعوة Start-iconومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمينالعلم والدعوة End-icon قال: هذا حبيب الله, هذا ولي الله, هذا صفوة الله, هذا خيرة الله, هذا أحب أهل الأرض إلى الله, أجاب الله في دعوته, ودعا الناس إلى ما أجاب الله فيه من دعوته وعمل صالحًا في إجابته وقال إنني من المسلمين.
ولأن هذه المنزلة بهذا السمو وهذه الرفعة فإنه لابد لكل داعية مسلم يريد وجه الله والدار الآخرة أن تتضح له أمور حتى يكون الطريق واضحًا بينًا لا غبن فيه, وحتى يكون العمل معذقًا مثمرًا ومن هذه الأمور:
أولاً: سلامة القصد والغاية: فمقصود الداعية وغايته إعلاء كلمة الله وتحكيم شريعته في الأرض, الداعية لا يدعو لشخصه ولا لقومه ولا لجنسه أو عشيرته أو قبيلته أو لجماعة بعينها لا حظ في ذلك ولا نصيب, وإنما الأمر لله والعمل من أجل الله, ولذلك نلحظ التركيز على هذا الأمر العلم والدعوة Start-iconقل هذه سبيلي أدعو إلى اللهالعلم والدعوة End-icon, وقال أيضًا: العلم والدعوة Start-iconادع إلى سبيل ربكالعلم والدعوة End-icon, فالدعوة إلى سبيل الله والدعوة إلى الله لا إلى أحد من خلقه.
ثانيًا: سلامة الوصول والطريق الموصل إلى الغاية: وطريقة الداعية إلى الله تعالى هي طريقة النبي العلم والدعوة Salla-icon والرسول أول داعية في الإسلام, فما من خير إلا ودعانا إليه عليه الصلاة والسلام, وما من شر إلا وقد حذرنا منه العلم والدعوة Salla-icon, ولا يظنن ظانُ بأنه عليه الصلاة والسلام كان يقرر من تلقاء نفسه, بل كان هذا بإذن ربه وأمره, قال تعالى: العلم والدعوة Start-iconيا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًاالعلم والدعوة Mid-icon وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًاالعلم والدعوة End-icon, فالدعوة كما يجب أن تكون إلى الله كذلك فلابد أن تكون بإذن الله, ومن الذي يبين لنا إذن الله؟, إنه الرسول العلم والدعوة Salla-icon.
ثالثًا: البصيرة في الدعوة, قال عز وجل: العلم والدعوة Start-iconقل هذه سبيليالعلم والدعوة End-icon ـ طريقي ـ العلم والدعوة Start-iconأدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركينالعلم والدعوة End-icon على بصيرة, لابد لكل من أراد أن يدعو إلى الله أن يكون على بصيرة بأمر الدعوة إلى الله عز وجل, فمن الناس من يخوض غمار الدعوة إلى الله من غير بصيرة ومن غير نظر في كتاب الله وسنة رسوله العلم والدعوة Salla-icon, وما البصيرة التي عناها الله وعنتها الآية؟ البصيرة كما قال العلماء: هي العلم بالله والعلم بسنة رسول الله العلم والدعوة Salla-icon, قال بعض العلماء: البصيرة تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
1 ـ البصيرة بما يدعو إليه (أي البصيرة بالدعوة).
2 ـ البصيرة بحال المدعو.
3 ـ البصيرة بكيفية الدعوة.
فهذه ثلاثة أقسام للبصيرة, عِلمٌ بالدعوة وعلم بحال المدعو وعلم بكيفية الدعوة وطريقتها.
فالبصيرة بالدعوة: أن يكون الداعية عالمًا بالحكم الشرعي الذي يدعو إليه, فربما دعا إلى شيء ظن أنه واجب وهو ليس بواجب, فيلزم الناس ما لم يلزمه الله عز وجل وربما دعا إلى شيء ظنه أنه حرام وهو ليس بحرام, فيحرم على الناس أمرًا أباحه الله عز وجل لهم, والعكس بالعكس فربما دعا إلى شيء ظنه أنه مستحب وهو حرام عليه اقترافه.
فالعلم بالحكم الشرعي فيما يدعو إليه الإنسان من أهم البصيرة وهو المعني به في مواطن كثيرة من القرآن العظيم.
ثانيًا: البصيرة بحال المدعو: أن يعرف الداعية حال المخاطبين, والدليل على أهمية معرفة الداعية بحال المدعويين حديث معاذ في الصحيح أن النبي العلم والدعوة Salla-icon لمّا أرسله إلى اليمن قال له عليه الصلاة والسلام: ((إنك تأتي قومًا أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله...)) الحديث, فقال العلم والدعوة Salla-icon في بداية الحديث: ((إنك تأتي قومًا أهل كتاب)) قال له ذلك ليعرف معاذ حال المدعويين ويستعد لهم, ويتعرف على حالهم وما الشيء الذي يحتاجون إليه, فمن الخطأ بمكان أن يدعو الإنسان شخصًا لا يعرف حاله, لا يعرف جدله, لا يعرف مقدار الباطل الذي هو عليه, فربما كان باطله الذي عليه له حجة لا يستطيعه ذلك المناظر ولا يستطيعه ذلك المقدم عليه فيقحم في المجادلة فيكون سببًا في تقهقر الحق, وفي ظن ذلك الذي على الباطل أنه على الحق, فلابد أن يعرف مقدار باطله, ومقدار الحق الذي هو عليه حتى يستطيع أن يأخذه إلى الحق, فالبصيرة بحال المدعو من أهم المهمات حتى يستطيع الإنسان أن يصل إلى الخير في دعوته.
ثالثًا: من أنواع البصيرة البصيرة بكيفية الدعوة وطريقتها, والله سبحانه وتعالى ما ترك لنا الاجتهاد في كيفية الدعوة بل دلنا الله تبارك وتعالى إلى الطريقة المثلى, ودلنا كذلك العلم والدعوة Salla-icon إلى الطريقة المثلى في الدعوة إلى الله تبارك وتعالى وترتيب الأولويات, والدليل من القرآن على كيفية الدعوة قوله سبحانه وتعالى: العلم والدعوة Start-iconادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسنالعلم والدعوة End-icon, المدعوون إلى طريق الله منهم من هو خالِ الذهن, طيب في حقيقته إذا عرف الحق تمسّك به ودعا لك بالخير, متعطش إليه بمجرد عرضه عليه يكون من السابقين إليه, فهذا يُدعى بالحكمة, ومن الناس من هو مشتغلٌ بالباطل عالم بأنه مُبعد عن الحق, فهذا يحتاج إلى موعظة حسنة في ألفاظها ومعانيها حتى يقبل إلى الله.
ومن الناس من لا ينفع معه إلا الجدال بالتي هي أحسن, وإلا انتقل معه بعد ذلك إلى الجلاد كما قال العلماء في قوله تعالى: العلم والدعوة Start-iconادع إلى ربك....العلم والدعوة End-icon قال: ذكر سبحانه وتعالى مراتب الدعوة وجعلها ثلاثة أقسام بحسب حال المدعو فإنه إما أن يكون طالبًا للحق محبًا له مؤثرًا له إذا عرفه فهذا يُدعى بالحكمة ولا يحتاج إلى موعظة وجدال, وإما أن يكون مشتغلاً بضد الحق ولكنه إذا عرفه اتبعه فهذا يحتاج إلى موعظة بالترغيب والترهيب وإما أن يكون هذا المدعو معاندًا معارضًا فهذا يجادل بالتي هي أحسن فإن رجع وإلا انتُقِل معه إلى الجلاد إن أمكن.
فهذا مراتب الدعوة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى, فنسأل الله تعالى أن ينفعنا بالقرآن العظيم وبهدي سيد المرسلين إنه على كل شيء قدير.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله وليُّ الصالحين وخالق الخلق أجمعين ورازقهم العلم والدعوة Start-iconما من دابة في الأرض إلى على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كلٌ في كتاب مبينالعلم والدعوة End-icon, العلم والدعوة Start-iconيا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميدالعلم والدعوة Mid-icon إن يشأ يذهبكم ويأتِ بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيزالعلم والدعوة End-icon, والصلاة والسلام على إمام المتقين وقائد الغّرّ الميامين محمد العلم والدعوة Salla-icon.
وقال العلم والدعوة Salla-icon في حديث معاذ: ((فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله)) ليس من الحكمة في شيء أن تدعو كافرًا إلى الصلاة, ليس من العدل في شيء أن تدعو ملحدًا في الدين إلى أن يتحلى بمكارم الأخلاق, فمن الواجب أن يقدم الإنسان الأهم ثم المهم؛ فالرسول العلم والدعوة Salla-icon يقول في هذا الحديث: ((فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله)) أن يبدأ المرء بالتوحيد والعقيدة فإن صلحت العقيدة صلح الأمر كله وهان الأمر كله بعد ذلك, فإن من أقرّ بوحدانية الله فإنه من السهولة بمكان أن يخضع لأوامر الله فيقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويحج البيت الحرام ويدع الحرام, وأما من لم يقر بالتوحيد, وأما من لم يُذْعن بشهادة أن لا إله إلا الله فإن هذا من الصعوبة بمكان أن يُقِّر بأوامر الله تبارك وتعالى.
ومن الناس من يخطأ في فهم قوله تعالى: العلم والدعوة Start-iconادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسنالعلم والدعوة End-icon فترى بعض الذين نصبوا أنفسهم موجهين للدعاة في سبيل الله عز وجل يبالغون في ذكر هذه الآية ويضعونها في غير موضعها ويسمون الذين يسلكون المسلك الصحيح فيها أنه مُجانب للحكمة مبتعد عنها, وفي حقيقة الأمر هو مخطأ في الاستدلال بالآية لأنه لم يفهم معناها, ولو فهم معناها لما قال تلك المقالة, فمن الناس من يُعدّ الذي يقوم من مجلس فيه منكر أو يعظ الناس في مكان قد اجتمعوا فيه, فيعظهم ويرشدهم ـ يظن بعضهم أن الحكمة ليست بالإرشاد وليست بالكلام وقد أخطأوا بعد ـ بل يسم بعضهم من يقوم من المجلس الذي يُدار فيه المنكر وهو قد أدّى الذي عليه من البلاغ يسِمُه بعضهم بأنه مجانب للحكمة.
فما هو الفهم الصحيح للحكمة؟ الفهم الصحيح هو كما بيّنه ابن القيم رحمه الله تعالى.
الحكمة وضع الشيء في موضعه, فربما احتجت إلى أن تكون مبعدًا معرضًا عمن هو واقع في المنكر, وربما احتجت إلى أن تجلس معه حتى ترشده إلى الأحسن, والله عز وجل ضرب لنا نماذج من الرسل يبينون لنا الطرق الثلاثة التي نسلكها في الدعوة إلى الله, إما الحكمة أو الموعظة الحسنة أو الجدال بالتي هي أحسن.
خير واعظ لنا بالمثال هو إبراهيم عليه السلام: فقد ذكره الله قبل هذه الآية فقال: العلم والدعوة Start-iconإن إبراهيم كان أمة قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركينالعلم والدعوة Mid-icon شاكرًا لأنعمهالعلم والدعوة End-icon ـ إلى أن قال عنه ـ العلم والدعوة Start-iconثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفًاالعلم والدعوة End-icon, وقال عز وجل بعدها: العلم والدعوة Start-iconادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنةالعلم والدعوة End-icon فكان إبراهيم عليه السلام قد جمع هذه الثلاثة فكان من الذين دعوّا بالحكمة في محلها, وكان من الذين دعوا بالموعظة الحسنة في محلها, وكان من الذين دعوا بالجدال بالتي هي أحسن في محله, فذلك مذكور في كتاب ربنا سبحانه وتعالى.
ومن الناس من يخلط في الحكمة بين أسلوب الدعوة وطريقة التقديم وبين مضمون الدعوة وحقيقتها, فالمضمون والحقائق لا تتغير, فالله سبحانه وتعالى واحد, والحق حقٌ والباطل باطلٌ أشياءٌ لا تتغير, الأسلوب هو الذي يتغير, طريقة الدعوة هي التي تتغير.
فمن الناس من يفرّغ الدعوة من مضامينها وحقائقها بدعوى أنها لا تناسب الحكمة, فيتنازل عن الحقائق التي ضبطها الله عز وجل وأمر بها الدعاة إلى الله عز وجل على حساب الأسلوب وعلى حساب كيفية الدعوة إلى الله تبارك وتعالى, ولو نظرنا إلى سيرة النبي العلم والدعوة Salla-icon لوجدناه يفرق بين الأسلوب وكيفية الدعوة والمضمون, فلم يتنازل قط العلم والدعوة Salla-icon عن مضمون الدعوة وحقيقتها مع أنه العلم والدعوة Salla-icon كان يقدم الدعوة بالتي هي أحسن بالمثال بالمواعظ الحسنة, ولذلك حزن المشركون أشد الحزن وودّوا أن لو يُدهِنُ في الحقائق فقال عز وجل عنهم: العلم والدعوة Start-iconودوّا لو تُدهن فيدهنونالعلم والدعوة End-icon فقالوا للنبي العلم والدعوة Salla-icon: "تعال نعبد إلهك سنة وتعبد إلهنا سنة" فأنزل الله عز وجل: العلم والدعوة Start-iconقل يا أيها الكافرونالعلم والدعوة Mid-icon لا أعبد ما تعبدونالعلم والدعوة Mid-icon ولا أنتم عابدون ما أعبدالعلم والدعوة Mid-icon ولا أنا عابد ما عبدتمالعلم والدعوة End-icon وكل الآيات التي فيها "قُل" مأمورٌ النبي العلم والدعوة Salla-icon فيها بالبلاغ فحسب العلم والدعوة Start-iconيا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالتهالعلم والدعوة End-icon, فالرسول العلم والدعوة Salla-icon لا يتنازل عن حقائق الدعوة وفي الوقت نفسه يقدم الدعوة إلى الله بالتي هي أحسن.
ومن قبله موسى عليه السلام كان إمامًا ورحمة للعالمين في زمانه قدم الدعوة بالتي هي أحسن ولم يتنازل عن حقيقتها ومضامينها قال الله عز وجل عنه: العلم والدعوة Start-iconاذهب إلى فرعون إنه طغىالعلم والدعوة Mid-icon فقل هل لك إلى أن تزكىالعلم والدعوة Mid-icon وأهديك إلى ربك فتخشىالعلم والدعوة End-icon بهذا اللطف وهذا التحديث والتحضيض العلم والدعوة Start-iconهل لك إلى أن تزكىالعلم والدعوة End-icon أن تتطهّر العلم والدعوة Start-iconوأهديك إلى ربك فتخشىالعلم والدعوة End-icon, وقال الله عز وجل عنه وعن أخيه في موطن آخر: العلم والدعوة Start-iconاذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري اذهبا إلى فرعون إنه طغىالعلم والدعوة Mid-icon فقولا له قولاً لينًا لعله يتذكر أو يخشىالعلم والدعوة End-icon, هذا في الأسلوب في طريقة تقديم الدعوة, ما المضامين التي قدمها موسى عليه السلام, ما الحقائق التي قدمها موسى عليه السلام, قال الله عز وجل عنه في الحقائق: العلم والدعوة Start-iconقال فرعون وما رب العالمينالعلم والدعوة Mid-icon قال رب السموات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنينالعلم والدعوة Mid-icon قال لمن حوله ألا تستمعونالعلم والدعوة Mid-icon قال ربكم ورب آباءكم الأولينالعلم والدعوة Mid-icon قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنونالعلم والدعوة Mid-icon قال رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلونالعلم والدعوة End-icon.
هكذا موسى عليه السلام رغم أنه قدم الدعوة  بالتي هي أحسن باللين والرفق, إلا أنه ما تنازل عن الحقائق التي أمره الله عز وجل بها.
وفي موطن آخر لقد رمى فرعون موسى عليه السلام بالسحر, هل سلك موسى الرفق واللين في كلامه؟ لا, بل انتقل إلى القوة في الرَدّ, وذلك مذكور في الآية في سورة الإسراء, قال الله عز وجل ـ حاكيًا عن فرعون وهو يتكلم مع موسى عليه السلام ـ: العلم والدعوة Start-iconإنّي لأظنك يا موسى مسحورًاالعلم والدعوة End-icon بماذا أجابه موسى عليه السلام؟ قال موسى: العلم والدعوة Start-iconلقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورًاالعلم والدعوة End-icon إني لأظنك يا فرعون هالكًا, فهنا موسى عليه السلام هل سلك معه المسلك الأول؟ لا, بل ردّ عليه بقوة, وهذا من الحكمة... فلابد للداعيين إلى الله عز وجل أن يفرّقوا بين الحقائق والمضامين وبين طريقة الدعوة, فعلى الداعية إلى الله أن يختار الأسلوب الأمثل, الأقوم, الذي أمر الله عز وجل به, وكان عليه المرسلون على ألا يتنازل عما أمر الله تعالى به, فنسأل الله عز وجل أن يجعلنا دعاة مهتدين على طريقة سيد المرسلين.
ومن الناس من يهمل أمر الدعوة في أهله وبيته فينشغل بغيرهم على حسابهم, وليس هذا من الحكمة في شيء, فعلى المسلم أن يكون داعية إلى الله في بيته, قال الحق تبارك وتعالى آمرًا رسوله العلم والدعوة Salla-icon: العلم والدعوة Start-iconوأنذر عشيرتك الأقربينالعلم والدعوة End-icon فيبدأ الإنسان بمن يعول من أهل بيته, من جيرانه فيدعوهم إلى الله عز وجل, فيبين لهم الحلال ويبين لهم الحرام ليجتنبوه, فنسأل الله عز وجل أن يجعلنا كذلك ممن قال الله سبحانه فيهم: العلم والدعوة Start-iconكنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون على المنكرالعلم والدعوة End-icon إنه على كل شيء قدير.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم والدعوة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: