موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مناظرة بين فرعون وموسى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مناظرة بين فرعون وموسى Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مناظرة بين فرعون وموسى Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة بين فرعون وموسى   مناظرة بين فرعون وموسى Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:28

عنوان الخطبة
مناظرة بين فرعون وموسى
اسم الخطيب
عائض القرني
رقم الخطيب
75
رقم الخطبة
1447
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
مناظرة بين فرعون وموسى Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- على جبل الطور أوحي إلى موسى بثلاث قضايا. 2- كلام الله لموسى. 3- إرسال الله موسى إلى فرعون الطاغية. 4- عناية الله بموسى في طفولته وشبابه. 5- المحاورة بين فرعون وموسى. 6- هداية الله للمخلوقات. 7-دروس وعبر من قصة موسى عليه السلام.
الخطبة الأولى
أيها الناس:
نحن مع موسى بن عمران في هذا اليوم، وموسى بن عمران عليه الصلاة والسلام، شخصية لامعة في عالم الدعوة، بل هو بطل القصص القرآني، الذي أنزله الله على قلب النبي مناظرة بين فرعون وموسى Salla-icon، تسلية له ولأصحابه، وأخذاً للعبر والعظات مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconلقد كان في قصصهم عبرةٌ لأولي الألباب ما كان حديثاً يفترىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [يوسف:111].
وكما يقول بعض المفكرين: إن المناظرة بين موسى وفرعون كانت جدليةً، تنظيرية، عسكرية، اقتصادية، تربوية في نفس الوقت.
فحيا الله موسى بن عمران، وأهلاً وسهلاً ببطل الدعوة، الذي خاض غمارها، أكثر من خمسين عاماً.
فتعالوا نستمع إلى القرآن وهو يقصّ علينا من نبأ هذا النبي الكريم، فمن القرآن نأخذ القصص، ومنه نأخذ طرق الدعوة وأساليبها، ومنه نأخذ الأحكام والعقائد السلوك.
موسى في الصحراء، عصاه في يمينه، يجلس في ظل شجرة بعد أن أعياه هشّه على غنمه، فتأتيه عناية الله، وفضل الله، ووحي الله، يأتيه الأمر الإلهي بالذهاب إلى طاغية الأرض، السفاك المجرم، والإرهابي العميل، إلى فرعون الضال، الذي قتل النساء، والذي ذبح الأطفال، والذي دمر الأجيال، والذي استعبد الشعوب، والذي عاث في الأرض فساداً.
يقول الله تعالى: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconوهل أتاك حديث موسى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا إني آنست ناراً لعلي آتيكم منها بقبسٍ أو أجد على النار هدىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:9-10]. ثم كانت المفاجأة التي لم يكن ينتظرها، مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconفلما أتاها نودي يا موسى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادِ المقدس طوى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon وأنا اخترتك فاستمع لما يوحىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:11-13]. وكأن موسى عليه السلام يتساءل: من أنت؟ ما حقيقتك؟ دُلني عليك؟ فيقول الله عز وجل: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكريمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:14].
هذا هو رب العالمين، هذه حقيقته عند أهل السنة والجماعة، إذا قال لك أحد من هو الله؟ فقل هو الله..  الذي لا إله إلا هو، فالله يعرف نفسه لموسى عليه السلام، كأنه يقول له: اعرفني قبل أن تُعرف بي، وقبل أن تنطلق بالدعوة إلي مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon إن الساعة آتية أكاد أخفيها لتجزي كل نفس بما تسعىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:14-15].
فهذه ثلاث قضايا ينبغي أن يعرفها كل من يتصدر للدعوة إلى الله عز وجل.
القضية الأولى: قضية التوحيد والعبودية: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدنيمناظرة بين فرعون وموسى End-icon فلابد أن تعلم هذه القضية، قولاً وعملاً، وقد أمر الله نبيه محمداً مناظرة بين فرعون وموسى Salla-icon أن يعلمها مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconفاعلم أنه لا إله إلا اللهمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [محمد:16]. فلا معبود بحق إلا الله، ولا متصرف إلا الله، ولا خالق، ولا مدبر، ولا حاكم، ولا مسيطر، ولا مرجوّ، ولا مقصود إلا الله تبارك وتعالى.
القضية الثانية: قضية الصلاة، فلا دين لمن لا صلاة له، ولا امتثال لمعالم العقيدة بغير صلاة.
والقضية الثالثة: قضية الإيمان باليوم الآخر، وهي قضية كبرى، ركز عليها القرآن في مواضع كثيرة، وأبطل زعم الذين أنكروا هذا اليوم  مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconزعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤنّ بما عملتم وذلك على الله يسيرمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [التغابن:7].
فعقيدة لا تبنى على اليوم الآخر عقيدة مهزوزة، وأدب وفن وجمال وتصوير لا يؤسّس على الإيمان باليوم الآخر، جهالة وعمالة ولعنة من الله تعالى.
ويوم سخر الكتبة أقلامهم في خدمة الإلحاد، وفي الاستهزاء باليوم الآخر، ضاعوا، وضلوا، ولعنوا في الدنيا والآخرة مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإن الساعة آتية أكاد أخفيها لتجزي كل نفس بما تسعى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه فتردىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:15-16].
ثم يتحدث الله بعد ذلك مع موسى حديثاً شيقاً، حديث الأنس واللطف؛ ليزيل الدهشة عنه، وليطرد الرعب عن نفسه، لأنه موقف صعب، لا يتحمله أي إنسان، تصور أنك تكلم الله تعالى، وتستمع إلى خطاب ملك الملوك، موسى كاد يطير قلبه من بين جوانحه، فألقى الله عليه خطاب المؤانسة والملاطفة، حتى لا يستوحش، وحتى لا تسيطر عليه الأوهام، والعرب كانت تعرف ذلك، فهذا الأزدي يقول في قصيدته:
أحادث ضيفـي قبـل إنـزال رحلـه         ويخصب عندي والمكان جديب
وما الخصب للأضياف أن يكثر القرى            ولكنما وجه الكريم خصيب
فيقول الله لموسى عليه السلام: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconوما تلك بيمينك يا موسىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:17]. ليلاطفه، وليؤانسه.
وفهم موسى ذلك، فلم يقل: هي عصاً وسكت، وإنما لما لذّ له الخطاب زاد في الجواب؛ ليستمر الحوار بينه وبين رب العزة مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال هي عصاي أتوكّأ عليها وأهشّ بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:18]. قال ابن عباس مناظرة بين فرعون وموسى Radia-icon: رحم الله موسى، إنما كان يكفيه أن يقول عصاً، ولكن ارتاح لخطاب ربه فزاد في الكلام.
والله يسأله عن العصا، لأنها سوف تكون تاريخاً، وسوف تكون درساً للأجيال، وسوف تكون قروناً من العبر.
مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال ألقها يا موسى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon فألقاها فإذا هي حيةٌ تسعىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:19-20]. يا سبحان الله!! إن موسى عليه السلام لا يعرف هذه الخوارق، ولا هذه المفاجآت، إنه يعرف أن السماء هي السماء، لا تتغير ولا تتبدل، ويعرف أن الأرض هي هذه الأرض التي يسير عليها، وأن العصا هي العصا، وأن الحية هي الحية.
الليل ليلٌ والنهار نهارُ            والأرض فيها الماء والأشجار
*فلم تنقلب العصا إلى حية تسعى؟! ففر موسى خائفاً، وتصور موسى وهو يفر خائفاً من رب العلمين، فيطمئنه ربه، ويهدئه مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:21]. فعاد فأخذها، فإذا هي عصا.
موسى عليه السلام فر خائفاً من عصاه، ومع ذلك أرسله الله عز وجل إلى ذاك الطاغية المجرم، الديكتاتوري السفاك، الذي كان يلقي المحاضرات على العملاء الأغبياء البلداء، ويقول لهم: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconما علمت لكم من إله غيريمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [القصص:38]. فيصفقون له، ويقول لهم: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconأليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتيمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [الزخرف:51]. فيهزون رؤوسهم طرباً، ويسجدون له تذللاً.
قال بعض المفسرين: كان على قصر فرعون ستة وثلاثون ألفاً من الحرس، كل واحد منهم يرى أن فرعون إلهه، وخالقه، ورازقه، ومحييه، ومميته!!.
ثم قال الله لموسى: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconواضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء من غير سوءمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:22].
فهذه آية أخرى من آيات الله عز وجل، أدخل يدك يا موسى في إبطك، ثم أخرجها، تخرج بيضاء من غير برص ولا بهق، وقد ذكر أهل التفسير أن موسى عليه السلام كان بيده برص، فأراد الله أن يعلمه أنه على كل شيء قدير.
مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconآية أخرى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon لنريك من آياتنا الكبرىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [22-23].
ثم بدأ التكليف بالدعوة، بدأت الرحلة الشاقة المضنية مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاذهب إلى فرعون إنه طغىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:24]. وتصور موسى عليه السلام وهو يستمع إلى هذا الأمر الإلهي، لقد فرّ موسى من فرعون، لأنه تمرد عليه، وقتل شخصاً من رعيته، وقد حكم عليه فرعون بالإعدام غيابياً، ثم يأتي الأمر الإلهي: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاذهب إلى فرعون إنه طغىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:24].
لم يقل له اذهب إلى حاشية فرعون، أو جنود فرعون، أو أرسل إليه رسالة، وإنما أمره بالتوجه مباشرة إلى هذا المجرم الطاغية مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاذهب إلى فرعونمناظرة بين فرعون وموسى End-icon لماذا؟ مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإنه طغىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon.
لقد تجاوز الحدّ؛ سفك دماء الأبرياء، قتل الأطفال، نشر الفساد، أرهب العباد، دمر البلاد، داس الأجيال تحت قدميه.
فماذا طلب موسى من ربه؟ وعلى الدعاة أن يتنبّهوا إلى هذا الطلب مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon واحلل عقدةً من لساني مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon يفقهوا قولي مناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:25-28].
فموسى عليه السلام ما كان يبين في حديثه، بل كان يأكل بعض الحروف إذا تكلم، فليس في استطاعته أن يبلغ الدعوة، وسوف يضحك عليه هذا المجرم العُتُل، وقد فعل ذلك بالفعل، حيث عقد مقارنة بينه وبين موسى عليه السلام، وفضل نفسه على نبي من أنبياء الله، ورسول من أولي العزم، قال في سورة الزخرف: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconأليس لي ملكُ مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبينمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [الزخرف:51-52]. يقول: إنني أغني منه مالاً، وأعظم منه سلطاناً، وأفصح منه لساناً، فأنا ألقي المحاضرات، وأعقد الندوات، وموسى لا يستطيع ذلك، مع أن هذا بعد أن طلب موسى من ربه أن يحلل عقدة من لسانه، فكيف لو ذهب موسى قبل ذلك؟!
إن موسى عليه السلام ما طلب أن يكون أفصح الخلق، ولا أخطب الناس، وإنما طلب أن يكون كلامه مفهوماً، لتقوم بذلك الحجة على فرعون، وقد قامت، إلا أن هذا هو شأن المفسدين، يتصيدون الأخطاء للدعاة الصادقين، ولا يتورعون عن رميهم بالتهم والافتراءات التي هم منها برآء.
وطلب موسى من ربه أيضاً نصيراً، ومعاوناً له على تلك المواقف الصعبة مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconواجعل لي وزيراً من أهلي مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon هارون أخيمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:29-30]. سماه وعينه لربه ليختاره له، وعلل لذلك بقوله: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاشدد به أزري مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon وأشركه في أمريمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:31-32]. فإن الواجبات كثيرة، وإن التبعات جسيمة، فأريد أخي ليكون على ميمنتي فيقويني ويثبتني عند ذاك الطاغية الجبار مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconكي نسبحك كثيراً مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon ونذكرك كثيراًمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:33-34]. فالاثنان يسبحان ويذكران أكثر من الواحد، والأخ الصالح يذكر أخاه إذا نسى، ويقويه إذا فتر. مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإنك كنت بنا بصيراًمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:35]. فأنت الذي أرسلتنا، وتعلم ضعفنا، فأعنا على تلك المهمة الصعبة، وكن معنا بالتأييد والنصرة.
ثم كان الجواب من الله الواحد الأحد: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال قد أوتيت سؤلك يا موسىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:36]. ولم يقل سؤالاتك، أو طلباتك، لأن المطالب مهما كثرت، ومهما عظمت فهي هينة في ميزان الله عز وجل: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكونمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [يس:82]. ثم ذكره الله عز وجل بتاريخه وماضيه، وإنعامه عليه في كل وقت، أعاد عليه ذكريات الطفولة والصبا مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconولقد مننّا عليك مرة أخرى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon إذا أوحينا إلى أمّك ما يوحى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon أن أقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليمّ بالساحل يأخذه عدوّ لي وعدوّ له وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عينيمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:37-39].
وهذه الآيات فيها قضايا أربع:
أولها: كأن الله يقول لموسى عليه السلام: لا تخف من فرعون، ولا تتهيب منه، فقد عصمناك منه وأنت طفل رضيع، وقد ربيناك في قصره وفي بلاطه، كنت تضربه على وجهه وأنت طفل صغير، أتخاف منه الآن وأنت في الأربعين، لا تخف منه فإنه أحقر وأهون من أن تخاف منه.
فموسى الذي ربّاه فرعون مؤمنٌ         وموسى الذي ربّاه جبريل كافرُ
موسى الذي تربى في قصر فرعون، هذا القصر الذي فيه الإلحاد والقهر وشرب الخمر وعبودية غير الله، موسى هذا مؤمن ونبي من أنبياء بني إسرائيل.
وهناك موسى آخر، موسى السامري، رباه جبريل على الوحي والتوحيد والنور والعبادة، لكنه خرج كافراً مارداً بعيداً عن الله.
فلا تستغرب أن ترى شاباً من بيت متهتك، بيت منحل، بيت يعادي شرع الله، وهذا الشاب ولي من أولياء الله، كأنه من شباب الصحابة.
ولا تتعجب كذلك إذا أريت شاباً من بيت من بيوت العبودية، بيت ينام على القرآن، ويستيقظ على القرآن، بيت يعظم تعاليم الإسلام، وهذا الشاب ينشأ شيطاناً ضالاً، فهذه حكمة بالغة، وقدرة نافذة.
ثم يستمر القرآن في تعديد نعم الله عز وجل على موسى: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإذ تمشي أختك فتقول هل أدلّكم على من يكفله فرجعناك إلى أمك كي تقرّ عينها ولا تحزنمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:40]. لا تظن أننا نسينا النفس التي قتلها، فإن ذلك مكتوب في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، ولكننا غفرنا لك وفرّجنا همك مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconوقتلت نفساً فنجّيناك من الغمّ وفتناك فتوناً فلبثت سنين في أهل مدين ثم جئت على قدرٍ يا موسى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon واصطنعتك لنفسيمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:40-41].
هذا تاريخ موسى أمام عينيه، وكأن الله تبارك وتعالى يقول له: هذا تاريخك يا موسى، وتلك هي الأحداث التي مررت بها، كانت عنايتنا معك في كل حدث منها، وكان حفظنا يلاحقك في كل مكان حللت فيه مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاذهب أنت وأخوك بآياتي ولاتنيا في ذكري مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon اذهبا إلى فرعون إنه طغىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:42-43].
ولنقف الآن عند هذا الحد، لننتقل إلى قصر فرعون، نستمع إلى ذاك الحوار الساخن الذي دار بين موسى وفرعون، على موسى السلام، وعلى فرعون اللعنة، وهذا موضوع الخطبة الثانية إن شاء الله.
أقول ما تسمعون وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولجميع المسلمين، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله. . الحمد لله رب العالمين، ولي الصالحين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وإمام المتقين، وقدوة الناس أجمعين، صلى الله عليه، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
فيصل بنا الخطاب إلى قول الله تعالى: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكريمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:42]. لقد أجبت سؤالك يا موسى، فجعلت أخاك معك، وجعلته نبياً من الأنبياء المصطفين، مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconولا تنيا في ذكريمناظرة بين فرعون وموسى End-icon وهذا على معنيين:
الأول: لا تضعفا في الدعوة، ولا تخافا أحداً مهما بلغ عتوه وجبروته، وابذلوا ما استطعتم في سبيل تبليغ الدعوة إلى الناس.
الثاني: قيل إن قوله تعالى: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconولاتنيا في ذكريمناظرة بين فرعون وموسى End-icon أي لا تفتروا عن ذكري؛ من التسبيح، والتهليل، والتكبير، والتحميد، لأن موسى عندما طلب أخاه وزيراً معه قال: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconكي نسبحك كثيراً مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon ونذكرك كثيراًمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:33-34]. فلا ينبغي أن تنسى يا موسى ما قطعته على نفسك من كثرة التسبيح والذكر.
فزاد الروح أرواح المعاني                 وليس بأن طعمت ولا شربت
فأكثر ذكره في الأرض دأباً             لتذكر في السماء إذا ذكرت
وناد إذا سجدت له اعترافاً                 بما ناداه ذو النون بن متّى
فزاد القلوب هو التسبيح والتكبير، وزاد الأرواح هو التحميد التهليل، فالله يقول لموسى وهارون: أكثرا من الذكر، فإنكما ستمران بمواقف صعبة، وتكاليف ضخمة، لا تستطيعان خوض غمارها إلا بأن تكونا على قرب مني، وأن تكونا دائماً في ذكر وثناء وافتقار لجلالي مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاذهبا إلى فرعون إنه طغىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:43].
عاد الخطاب كما كان أول السورة، في أول السورة قال الله لموسى: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاذهب إلى فرعون إنه طغىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:24]. وهنا يقول لموسى وهارون: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاذهبا إلى فرعون إنه طغىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:43]. اذهبا إليه، واعلما بأنه طاغية جبار، ولكن كيف يخاطب موسى وهارون هذا الجبار؟ ما الوسيلة التي يستخدمها موسى في عرض الدعوة عليه؟
فيبين الله أن الوسيلة الناجحة في مخاطبة هؤلاء الجبابرة، هي اللين، وعدم العنت، وذلك بأن تعرض عليه الدعوة بأسلوب هيّن وليّن حسن، فلعل الله أن يهديه، ولعل الله أن يشرح صدره، فلا ينبغي أن نحكم على الناس، بأن الله ختم على قلوبهم، فلا يهتدون، ولا يعقلون، ولا يفهمون، قال تعالى: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconاذهبا إلى فرعون إنه طغىمناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:43-44].
ما أحسن هذا الكلام، وما أعجب هذا الخطاب، يقول عن فرعون: إنه طاغية، جبار، سفاك للدماء، ملحد، عنيد، ومع ذلك، يأمر أنبياءه باللين معه، وعدم تعنيفه وتوبيخه، لعله يستحسن الخطاب، فيستجيب إلى الحق. قال ابن عباس في قوله تعال: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconفقولا له قولاً ليناًمناظرة بين فرعون وموسى End-icon، قال: يُمنّياه بالملك.
فلما دخل عليه موسى قال له: إذا أجبتنا، أبقى الله عليك ملكك، ومكنك أكثر من ذلك مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconفقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon لعله يتذكر نعم الله عليه، وتمكينه إياه، فبعض الناس لا يأتي إلا من باب الرغبة، وبعضهم لا يستجيب إلا بالترهيب، والداعية لابد أن يكون بصيراً بالقلوب، عالماً بطبائع النفوس، حتى يدخل على كل إنسان من الباب الذي ترجى إجابته منه.
فقال موسى وهارون: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:45]. والله يعلم أنه يطغى، والله يعلم أنه جبار، مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:46]. وإذا كان الله معك فلماذا تخاف؟ وإذا كان الله ناصرك فممن تخشى ؟ فانطلقا بهذا المبدأ، لا تخافا أحداً، مادام الله معكما، وناصركما، ويؤيدكما.
وموسى عليه السلام خاف ثلاث مرات؛ مرة لما رأى العصا وقد انقلبت حية، فقال الله له: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconخذها ولا تخافمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:21]. وهذه المرة، حين دخل البلاط الفرعوني مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقالا ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:46]. ومرة ثالثة، يوم أن نازل فرعون في الميدان أمام الجماهير مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconفأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:67-68]. مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon فأتياه فقولا إنا رسولا ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذّبهم قد جئناك بآيةٍ من ربك والسلام على من اتبع الهدىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:46-47].
دخل موسى عليه، ووقف هارون بجانبه، موسى يتكلم، وهارون يثبت ويساعد، والمجرم ينظر إليهما بعلوّ وعتو وجبروت، لأنه صور نفسه أنه رب، وأنه صانعٌ، أنكر توحيد الربوبية، وادعى ذلك لنفسه؛ كبراً، وعتواً، وإن كان في الباطن يوقن بربوبية الله للكون، كما قال له موسى عليه السلام: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconلقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر وإني لأظنّك يا فرعون مثبوراًمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [الإسراء:102]. فلما تكلم موسى، ودعاه إلى الله عز وجل، ضحك فرعون منهما، ضحك استهزاء واستهتاراً؛ لأنه مستخف بالقيم، يدوس التاريخ بقدميه، يجعل المروءات خلف ظهره، لا يقيم للمثل وزناً ولا قيمة.
أخذ ينظر إلى موسى على أنه راعي غنم، يحمل عصاه على كتفه، وأنه أتى من الصحراء، حيث لا حضارة ولا تقدم، ثم ينظر إلى نفسه فيرى الدنيا تحت قدميه، فيزداد كبراً وصلفاً.
وهكذا يفعل الطغاة، يوم لا يؤمنون بالله واليوم الآخر، يوم لا يصلون ولا يخافون من الواحد الأحد، هكذا يفعل كل فرعون إلى أن تقوم الساعة.
فانبرى الخسيس من على كرسيه وسأل موسى سؤالاً تافهاً حقيراً مثله مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconفمن ربكما يا موسىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:49]. فهو لا يعرف رباً ولا يؤمن بإله، فماذا كان جواب موسى: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:50]. فإن كنت تستطيع ذلك فأنت رب، وإن كنت لا تستطيع فلست برب، وأنى لك ذلك!!
قال الزمخشري: لله درّه من جواب؟
وقال أحدهم: والله لقد تناوله موسى بكفّ على وجهه، وتحت كلمة ((خلقه)) مجلدات من العبر، وتحت كلمة ((هدى)) مجلدات من الصور. هدى كل شيء هدى الطفل يوم أن وضعته أمه، لا يعرف شيئاً، ولا يبصر شيئاً، فهداه إلى ثدي أمه ليجر منه اللبن.
وهدى النحلة أن تطير آلاف الأميال، لتأخذ رحيق، وتعود مرة ثانية إلى خليتها.
وهدى الحمام الزاجل، يوم ينقل الرسائل، من مكان إلى مكان، ومن بلد إلى بلد، ثم يعود إلى مكانه لا يضل ولا يضيع.
يقول العالم الأمريكي: ((كيرسي ميرسون)) في كتاب ((الإنسان لا يقوم وحده)): إنني أتعجب من النحل، وأقول: لعل النحلة معها جهاز (إريال) تكتشف به خليتها!! فيرد عليه سيد قطب في سورة (سبح) قائلاً: لا، ليس معها جهاز، ولكن الله عز وجل يقول: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconوأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون مناظرة بين فرعون وموسى Mid-icon ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاًمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [النحل:68-69]. إنه الله مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconالذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:50]. فهزم فرعون وبهت، وظهر فشله وعجزه، ولكنه أتى بسؤال آخر كالذي قبله أو أتفه منه مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال فما بالُ القرون الأولىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:51]. أين ذهب أجدادنا وآباؤنا؟! مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:52]. ما شأنك أنت بهذا؟ ما أهمية هذه المسألة عندك؟ أنت ذرة من الذرات، أنت حشرة من الحشرات؟
أنت لا تعرف من أنت ولا     أنت لا تدري بماذا قد تئول
أنت مخلوقٌ حقيـر بائس   أنت لا تدري إلى أين الرحيل
مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconقال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:52]. فهزمه موسى مرة ثانية، وانتصر عليه، وفضحه أمام الجماهير، وبين عجزه أمام الأجيال.
وبقي موسى إلى قيام الساعة يذكر في مواكب الأنبياء المخلصين، وفي مواكب الدعاة الخالدين.
أيها المؤمنون:
في هذه القصة دروس وعبر:
أولها: الاعتصام بلا إله إلا الله، فهذه الكلمة من أجلها أنزلت الكتب، وأرسلت الرسل، وخلقت السموات والأرض، وأقيمت المعالم، وبذلت الأموال، وشهرت السيوف.
فلابد أن نعتصم بهذه الكلمة، ولابد أن نفتخر بهذه الكلمة، ولابد أن تسيطر على حياة كل واحد منا؛ على الأمير، على الوزير، على القاضي، على المسؤول، على الصحفي حين يكتب، على الشاعر حين ينظم، على الأديب حين يبدع.
ثانياً: قضية الصلاة، فالدين يقوم على الصلاة، فلا دين بغير صلاة، ولا صلاة بغير دين.
ثالثاً: قضية الإيمان باليوم الآخر، فإذا لم نجعل هذه القضية أمامنا، وفي أذهاننا، فلا سلام، ، ولا أمن، ولا استقرار، ولا طمأنينة، لأن الذين نسوا اليوم الآخر تقاتلوا، وتحاسدوا، ودمر بعضهم مدن بعض، وأطلقوا صواريخهم، وقتلوا الآمنين، كل ذلك لأنهم لا يؤمون باليوم الآخر.
رابعاً: قضية النّصرة، ينبغي أن نؤمن أن الله عز وجل ينصر أولياءه، ويدافع عن أحبابه، ولو ظهروا على الساحة أنهم هم المهزومون، هم القليلون، هم المضطهدون، فالعاقبة لهم، والنصر حليفهم.
مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهادمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [غافر:51].
خامساً: قضية الشكر، فالله عز وجل يطلب من العبد أن يتذكر المعروف، وأن يشكر النعم، وأن يشكر النعم وأن يحفظ الأيادي.
سادساً: على الداعية أن يعرف مداخل القلوب، وألا يكون عنيفاً في أسلوبه، مجرحاً للشعور مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولكمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [آل عمران:159].
دخل أحد الأعراب على هارون الرشيد، الخليفة العباسي الكبير، فقال الأعرابي: يا هارون، قال: نعم، قال: إن عندي كلاماً شديداً قاسياً فاستمع له: قال هارون: والله لا أسمع، والله لا أسمع، والله لا أسمع، قال: ولم؟ قال: لأن الله أرسل من هو خيرٌ منك، إلى من هو شر مني، ثم قال له: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconفقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشىمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [طه:44]. فاللين في الدعوة مطلوب، وأدب الحوار مطلوب، وإنزال الناس منازلهم مطلوب، ومراعاة شعور الآخرين مطلوبة.
سابعاً: لا خوف على المسلم، فإن النفوس بيد الله، والأرزاق في خزائن الله، فهو الذي يحيي ويميت، ويغني ويعدم، وينفع ويضر، بيده مقاليد كل شيء لا إله إلا هو، ولا رب سواه.
هذه بعض دروس قصة موسى عليه السلام وأغلبية سور القرآن، تحلق بنا دائماً مع موسى عليه السلام فقصته طويلة، وأحداثها متعددة، فيها العبرة، وفيها العظة، وفيها السلوى، وفيها الثبات على المبدأ، فسلام الله على موسى في الأولين، وسلام على موسى في الآخرين، وشكر الله سعيه.
أما فرعون وأتباعه فـ مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconالنار يعرضون عليها غدواّ وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذابمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [غافر:46].
عباد الله:
صلوا وسلموا على من أمركم الله بالصلاة والسلام عليه فقال: مناظرة بين فرعون وموسى Start-iconإن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماًمناظرة بين فرعون وموسى End-icon [الأحزاب:56].
اللهم صلّ على نبيك وحبيبك محمد، واعرض عليه صلاتنا وسلامنا في هذه الساعة المباركة يا رب العالمين، وارض اللهم عن الصحابة الأطهار، من المهاجرين والأنصار، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم بمنك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناظرة بين فرعون وموسى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكان قبر سيدنا إبراهيم وموسى عليهما السلام
» مناظرة لطيفة
» مناظرة في الرد على النصارى
» مناظرة مع طائفة الرفاعية
» هل فرعون مات مسلماً ؟!



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: