موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الغربة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الغربة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الغربة Empty
مُساهمةموضوع: الغربة   الغربة Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:15

عنوان الخطبة
الغربة
اسم الخطيب
مراد بن أحمد القدسي
رقم الخطيب
30
رقم الخطبة
764
اسم المسجد
عبد الله بن مسعود
تاريخ الخطبة
 
الغربة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- تعريف الغربة. 2- غربة أهل السنة. 3- أسباب الغربة الأولى. 4- الغربة الثانية ومظاهرها وأسبابها. 5- وسائل دفع الغربة.
الخطبة الأولى
 
أهمية الموضوع:
غربة الدين: الجهاد، الأمر بالمعروف، الحكم بشرع الله، الولاء والبراء.
التأصيل للغربة الأولى والثانية والربط بينهما.
معرفة الوسائل التي تدفع الغربة الثانية.
 
تعريف الغربة:
لغة: البعد: اغترب إذا بعُد.
النزوح: عن الوطن.
والغريب: من ليس من القوم.
شرعا: غربة الدين.
ما روى البخاري ومسلم عن ابن مسعود: ((كنا مع النبي في قبة فقال: أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة؟ قلنا: نعم قال: أترضون أن تكون ثلث أهل الجنة؟ قلنا: نعم قال: أترضون أن تكونوا شطر أهل الجنة؟ قلنا: نعم، قال: والذي نفس محمد بيده إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة، وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة، وما أنتم في أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء وفي جلد الثور الأسود، أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر)).
 
غربة أهل السنة:
وروى اللالكائي عن سفيان الثوري: استوصوا بأهل السنة خيرا فإنهم غرباء. وقال: إذا بلغك عن رجل بالمشرق صاحب سنة وآخر بالمغرب فابعث إليهما السلام، وادع لهما، ما أقل أهل السنة والجماعة.
وروى اللالكائي عن أبي بكر بن عياش قال: السنة في الإسلام أعز من الإسلام في سائر الأديان.
وفي المدارج يقول ابن القيم: فهذه الغربة لا وحشة على صاحبها بل هو آنس ما يكون إذا استوحش الناس، وأشد ما تكون وحشته إذا استأنسوا، فوليه الله ورسوله والذين آمنوا وإن عاداه أكثر الناس وجفوه.
 
أسباب الغربة الأولى:
ضعف تأثير النبوات الغربة Start-iconأم يقولون افتراه بل هو الحق من ربك لتنذر قوماً ما آتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدونالغربة End-icon.
العصبية للآباء والأجداد:الغربة Start-iconوإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدونالغربة End-icon. الغربة Start-iconوإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان  آباؤهم لا يعلمون شيئاً ولا يهتدونالغربة End-icon.
الغربة Start-iconبل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون الغربة Mid-iconقال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرونالغربة End-icon.
موقف أهل الكتاب:الغربة Start-iconألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاًالغربة End-icon.
والتأثير البالغ لقريش على سائر العرب:روى البخاري عن عمرو بن سلمة: كانت العرب تلوم بإسلامهم الفتح فيقولون اتركوه وقومه فإنه إن ظهر عليهم فهو نبي صادق، فلما كانت وقعة أهل الفتح بادر كل قوم بإسلامهم.
وقوف المؤمنين تحت التعذيب: فكانت الهجرة إلى الحبشة ثم إلى المدينة
 
الغربة الثانية:
روى الترمذي عن عمرو بن عوف قال: قال الغربة Salla-icon  ((إن الدين بدأ غريباً ويرجع غريباً، فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس من بعدي من سنتي)).
روى الطبراني عن أبي أمامة قال: قال الغربة Salla-icon  ((قلت: يا رسول الله ومن الغرباء قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس، ولا يمارون في دين الله ولا يكفرون أحدا من أهل التوحيد بذنب)).
روى أحمد عن عبد الله بن عمرو قال: قال الغربة Salla-icon  ((..أحب شيء إلى الله الغرباء، قيل: ومن الغرباء، قال: الفرارون بدينهم يبعثهم الله عز وجل يوم القيامة مع عيسى بن مريم)).
روى أحمد عن عبد الله بن عمرو قال: قال الغربة Salla-icon  ((..فقيل: ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: أناس صالحون في أناس كثير، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم)).
 
صفات الغرباء:
يصلحون، لا يمارون في دين الله، رحماء بالخلق، لا يكفرون إلا بدليل، يفرون بدينهم من الفتن، طريقهم طريق الأنبياء، قليل، لا يسمع لهم.
والناس حولهم: يفسدون، يمارون في دين الله، لا يرحمون الخلق، يكفرون، يقعون في الفتن، طريقهم طريق الشيطان، كثير، يسمع لهم.
 
مظاهر الغربة الثانية:
1- غربة الدين:
غياب شرع الله أن يحكم في بلاد المسلمين إلا في بعض النواحي على مستوى   الحكومات والشعوب.
التراجع عن كثير من المفاهيم مثل الولاء والبراء والجهاد ونصرة المؤمنين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
استيراد الأنظمة التي تحكم بلاد المسلمين كالاشتراكية والديمقراطية.
الدعوة للمؤاخاة الإنسانية من قبل المسلمين مع غيرهم.
تحكم اليهود والنصارى في بلاد المسلمين ومن ذلك تنفيذ مخططاتهم في الاقتصاد والسياسة.
تنفيذ مخططاتهم في محاربة الدعاة المسلمين ومحاصرة الأنشطة الإسلامية.
2- غربة المسلمين:
الاستسرار بالدعوة.
قلة الاتباع.
الاضطهاد والتعذيب والسجن.
محاربة الصالحين ورميهم بالتهم وعقد المؤتمرات لذلك.
مناوئ الأحزاب العلمانية والوطنية والباطنية ضد دعاة الإسلام.
 
أسباب الغربة الثانية:
الجهل المتفشي بين المسلمين وغياب المفاهيم الصحيحة.
وقوع المسلمين تحت السلطات التي تحكم قوانين البشر.
التأثير البالغ لعلماء السوء التي تغير الحقائق وتخرج كل ضلالة.
موقف اليهود والنصارى العدائي مع إخوانهم في الداخل.
ضعف تأثير أهل السنة والجماعة في أوساط المجتمع.
 
وسائل دفع الغربة:
أولا: الجهاد:
روى أحمد عن ابن عمر قال: قال الغربة Salla-icon: ((إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد وسلط الله عليمك ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم)).
روى أحمد عن ثوبان قال: قال الغربة Salla-icon: ((يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة على قصعتها، قال: قلنا: يا رسول الله أمن قلة بنا يومئذ؟ قال: أنتم يومئذ كثير، ولكن تكونون غثاءً كغثاء السيل، ينتزع المهابة من قلوب عدوكم ويجعل في قلوبكم الوهن قال: قلنا: وما الوهن؟ قال: حب الحياة وكراهية الموت)).
 
      أثر الجهاد في دفع الغربة:
رفع الفتنة عن المؤمنين وجعل الدين كله لله: الغربة Start-iconوقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله للهالغربة End-icon.
إقامة دولة إسلامية ثم الحفاظ عليها.
ويبرز من خلاله المؤمن الصادق من الكاذب الغربة Start-iconما كان الله ليذر المؤمن على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيبالغربة End-icon.
ويبرز من خلاله المؤمن المنافقون الغربة Start-iconفإذا أنزلت سورة محكمة وذكر فيها القتال     رأيت الذين في قلوبهم مرض ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموتالغربة End-icon.
وبالجهاد يتقوى أيمان المؤمن ويتخلى عن الرذائل من بخل وشح وهلع وجبن.
 
ثانيا: الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر:
الغربة Start-iconوإذا قالت أمة منهم لم تعظون قوماً الله مهلكهم أو معذبهم عذاباً شديداً قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقونالغربة End-icon.
وفي حديث النعمان بن بشير قال: قال الغربة Salla-icon: ((مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً)).
 
أثره في إزالة الغربة:
إزالة المنكرات الكبرى كتحكيم القوانين الوضعية  - تعطيل شعيرة الجهاد.
إزالة المنكرات في الجانب الاقتصادي كالربا والغش والاحتكار.
إزالة المنكرات في الجانب التعليمي القائم على الوطنية والعلمنة.
إزالة المنكرات في الجانب الاجتماعي:
تغيير الإعلام، منع الفاحشة ولو باسم السياحية، منع كثرة السفر إلى الخارج دون حاجة حتى لا تنتشر الفاحشة، منع انتشار المخدرات والخمور.
إزالة المنكرات في الجانب الإداري القائم على المحسوبية والرشوة ومنع الظلم وهضم الحقوق.
 
ثالثا: الصبر على الابتلاء:
الغربة Start-iconوذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعضالغربة End-icon.
الغربة Start-iconآلم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون الغربة Mid-iconولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبينالغربة End-icon.
روى مسلم  عياض بن حمار قال: قال الغربة Salla-icon: ((يقول تعالى:  إنما بعثتك لأبتليك وابتلي بك)).
روى الترمذي عن أنس قال: قال الغربة Salla-icon: ((يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر)).
الغربة Start-iconومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبينالغربة End-icon.
 
أثره الصبر:
الصبر على الدين، وعدم تقديم التنازلات وعدم الركون إلى الظالمين، وعدم أخذ وسائل التغيير من أعداء الإسلام.
الصبر على أذى المشركين والمنافقين والفاسقين فلا يخرج عن طوره ولا يدعوه التسرع أو التهور أو الاستعجال إلى المواجهة قبل وقتها.
الصبر على الدعوة والجهاد والإنفاق في سبيل الله والتضحية بالمال والنفس.
الصبر على المنكرات الموجودة وعدم الوقوع فيها.
الصبر على ما يلقاه المسلم من إخوانه في الصف لأن النزاع يؤدي إلى:
تخلل الصفوف.
ضعف العزائم.
ضعف الأتباع.
تناقض الجهود.
الإخلاد إلى الراحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغربة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغربة والغرباء
» حديث مكذوب في الدعاء على من زنى في الغربة
» الفترة المسموح بها للرجل أن يبتعد عن أهل بيته في الغربة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: