موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الميزان الحق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الميزان الحق Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الميزان الحق Empty
مُساهمةموضوع: الميزان الحق   الميزان الحق Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:06

عنوان الخطبة
الميزان الحق
اسم الخطيب
منقذ السقار
رقم الخطيب
67
رقم الخطبة
1322
اسم المسجد
جامع بن خليفة
تاريخ الخطبة
 
الميزان الحق Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- صور لاختلال الميزان في وزن الرجال في مجتمعنا. 2- القيمة الحقيقية للإنسان دينه وتقواه وخلقه ونفعه. 3- النبي الميزان الحق Salla-icon يصحح الميزان في مجتمعه. 4- تطبيق المجتمع المسلم لقيم الإسلام.
الخطبة الأولى
 
1) صور لاختلال الميزان:
أ- تسمية الأثرياء بألفاظ وضعت للدلالة على أهل الخير والعلم: الشيخ فلان.
ب- تسمية نجوم السينما والكرة بألفاظ وضعت للدلالة على أهل الجهاد والبذل، بطل الفيلم، بطل الدروي، بطل العرب.وصدق الميزان الحق Salla-icon حين قال عن زمن ترفع فيه الأمانة ((حتى يقال للرجل :ماأجلده. ماأظرفه. ماأعقله. وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان))[1].
ج- حفظ أسماء الفنانين واللاعبين حتى غدا ما يحفظه أبناؤنا من أسمائهم أكثر مما يحفظونه من أسماء الصحابة والأبطال، وما يعرفونه عن أدوارهم ومساهماتهم الفنية أكثر مما يعرفونه عن معارك الإسلام الخالدة، وما يحفظونه من كلمات أغانيهم أكثر مما يحفظونه من القرآن.
د- اهتمام الإعلام الواسع بأخبار الفن والكرة، وإفراد صفحات بل صحف لهؤلاء وأخبارهم.
ثم رواتب هؤلاء الفنانين واللاعبين لا يوازيها رواتب حتى أساتذة الجامعات بل والوزراء.
هـ- تقديم هؤلاء لأبنائنا على أنهم القدوة والمثال ويتضح هذا بالأسئلة التي تطرح عليهم في المقابلات الصحفية: من قدوتك؟ ما أفضل كتاب قرأته؟ ما الحكمة المفضلة لديك؟ ما هي الطبخة المفضلة لديك؟ كيف بدأت مشوارك الفني أو الرياضي؟...
ويقابل ذلك غياب كامل لأخبار أهل العلم والتقى والجهاد.
و- اهتمام وسائل الإعلام المختلفة بوفاة فنان أو لاعب وتداعيها للتركيز على منجزاته التي لا تقدم في واقع الأمة ولا تؤخر، في حين أنا لا نجد مثل هذا الاهتمام عند موت العلماء أو المجاهدين المنافحين عن حياض الإسلام.
ز- جعل الله التقوى مناط التكريم، وجعلنا المال أو الشرف أو الشهرة هي مناط التكريم والحفاوة والتقدير.
هذه الصور وغيرها تؤكد أن الصور في مجتمعنا مقلوبة، وأن الموازين مختلة.
 
2) القيمة الحقيقية هي التقوى والدين والخلق الحسن.
عند تدبرنا في النصوص القرآنية والنبوية نرى أن الله جعل الدين والتقوى والخلق الحسن مناط التشريف والتقديم في الدنيا والآخرة،ولم يجعل ذلك معلقاً بشهرة أو لهو أو نسب أو.....
وفي ذلك نصوص كثيرة منها: 
أ-  الميزان الحق Start-iconإن أكرمكم عند الله أتقاكمالميزان الحق End-icon [الحجرات 13].
ب-  ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))[2].
ج-  ((خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره))[3].
د- ((خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي))[4].
هـ- ((خيركم إسلاماً أحاسنكم أخلاقاً إذا فقِهوا))[5].
و-((قيل يا رسول الله من أكرم الناس؟ قال: أتقاهم. فقالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله.
 قالوا: ليس عن هذا نسألك قال: فعن معادن العرب تسألون، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا))[6].
ز- ((خيركم من أطعم الطعام أو الذين يطعمون الطعام))[7].
ح- سئل رسول الله: ((أي الناس خير؟ قال: رجل جاهد بنفسه وماله ورجل في شعب من الشعاب يعبد ربه ويدع الناس من شره))[8].
ط- سئل ((أي الناس خير؟ قال: من طال عمره وحسن عمله))[9].
من هذا وغيره يتبين لنا أن التكريم عند الله والتفاضل والخيرية إنما هو بالتقوى والعمل الصالح.
والكريم عند الله ينبغي أن يكون كريماً عند المؤمنين، والعكس بالعكس.
 
3) تصحيح النبي الميزان الحق Salla-icon للقيم في مجتمعه.
أ- ((إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم))[10].
ب- قال مصعب بن سعد: رأى سعد الميزان الحق Radia-icon أن له فضلاً على من دونه فقال النبي: ((هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم))[11].
ج - ((لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا، إنما هم فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخرء بأنفه.. إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي))[12].
د - ((لا تقولوا للمنافق سيد، فإنه إن يك سيداً فقد أسخطتم ربكم عز وجل))[13].
هـ- ((ألا أخبركم بشر عباد الله الفظ المستكبر، ألا أخبركم بخير عباد الله الضعيف المستضعف ذو الطمرين لو أقسم على الله لأبر الله قسمه))[14].
و- مر رجل على رسول الله الميزان الحق Salla-icon فقال لرجل عنده جالس ما رأيك في هذا؟ فقال: رجل من أشراف الناس، هذا والله حري إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع قال: فسكت رسول الله الميزان الحق Salla-icon ثم مر رجل آخر فقال له رسول الله الميزان الحق Salla-icon: ما رأيك في هذا فقال: يا رسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حري إن خطب ألا ينكح، وإن شفع أن لا يشفع وإن قال أن لا يسمع لقوله فقال الميزان الحق Salla-icon: ((هذا خير من ملئ الأرض مثل هذا))[15]، وفي رواية للحديث عند الروياني في مسنده أنه سمى الفقير جعيلاً وقال: ((فجعيل خير من ملئ الأرض مثل هذا)).
ز- وروى ابن حبان في صحيحه أن رسول الله الميزان الحق Salla-icon قال: ((يا أبا ذر أترى كثرة المال هو الغنى؟)) قلت: نعم. قال: ((فترى قلة المال هو الفقر؟)) قلت: نعم، قال: ((إنما الغنى غنى القلب، والفقر فقر القلب)).
يقول أبو ذر: ثم سألني: ((هل تعرف فلاناً؟)) - عن رجل من قريش – قلت: نعم قال: ((كيف تراه))، قلت إذا سأل أُعطي، وإذا حضر أدخل قال: ثم سألني عن رجل من أهل الصفة فقال: ((هل تعرف فلاناً)). قلت: لا والله ما أعرفه يا رسول الله، فما زال يجليه وينعته حتى عرفته، فقلت: قد عرفته يا رسول الله.
قال: ((كيف تراه))، قلت: هو رجل مسكين من أهل الصفة فقال: ((هو خير من طلاع الأرض من الآخر))[16].
ح - وعند دفن الشهداء كان الميزان الحق Salla-icon يسأل أيهم أكثر أخذاً للقرآن فإن أشير إلى أحدهما، قدمه في اللحد. حتى في الدفن التكريم والتقديم لأهل القرآن؟![17]
ط- وجاء في وصف إبراهيم عليه السلام: الميزان الحق Start-iconإن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركينالميزان الحق End-icon [النحل:120].
ي- ((أن أبا سفيان أتى على سلمان وصهيب وبلال في نفر فقالوا: والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها قال: فقال أبو بكر: أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم فأتى النبي الميزان الحق Salla-icon فأخبره فقال: يا أبا بكر لعلك أغضبتهم لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك. فأتاهم أبو بكر فقال: يا إخوتاه أغضبتكم؟ قالوا: لا. يغفر الله لك يا أخي))[18].
ك- ((اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً واحشرني في زمرة المساكين يوم القيامة))[19].
ل- ((إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة إلى الجنة بأربعين خريفاً))[20].
م - ((بعث رسول الله الميزان الحق Salla-icon بعثاً وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القران ، فأتى على رجل منهم من أحدثهم سناً فقال (( ما معك يا فلان؟ قال: معي كذا وكذا وسورة البقرة. قال: أمعك سورة البقرة؟ فقال: نعم ، قال: فاذهب فأنت أميرهم))[21].
ن- ((رُبّ أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره))[22].
 
4) هل طبق المجتمع المسلم النظرة القيمية الجديدة أم بقيت حبراً على ورق؟
في الإجابة على هذا السؤال نذكر نماذج من هدي السلف ، نرى من خلالها كيف وقّر المجتمع المسلم أناساً لا يؤبه لهم في ميزان الدنيا ، وكان سبب توقيرهم الدين والتقوى والسابقة في الدين.
أ- ابن أم مكتوم الضرير كان رسول الله يؤمره في أسفاره على المدينة، كما أضحى سلمان الفارسي بعد فتح فارس أميراً على المدائن.
 
ب- دخل عبد الله بن عمر على أبيه في خلافته مستعتباً فقال: فرضت لي ثلاثة آلاف ، وفرضت لأسامة أربعة آلاف ، وقد شهدت مالم يشهد أسامة فقال عمر: زدته لأنه كان أحب إلى رسول الله منك ، وكان أبوه إلى رسول الله من أبيك.
ثم فرض للناس على قدر منازلهم وقراءتهم للقرآن وجهادهم[23].
ولما جاءه خراج البحرين فرض للمهاجرين الأولين خمسة آلاف وللأنصار أربعة آلاف ، ولأزواج النبي عليه السلام  اثني عشر ألفاً[24].
ج- عن عبد الله بن عمر قال: لما قدم المهاجرون الأولون العصبة (موضع بقباء) قبل مقدم رسول الله الميزان الحق Salla-icon كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآناً))[25].
وبعد هجرة الرسول كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي في مسجد قباء وفيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة وزيد وعامر بن ربيعة[26].
د- يقول عمر الميزان الحق Radia-icon: (أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا يعني بلالاً)[27].
هـ حضر الحارث بن هشام وسهيل بن عمرو وحويطب بن عبد العزى عند عمر ومعهم بلال وصهيب وغيرهم فخرج آذنه فأذن لبلال وصهيب ونحوهما وترك الآخرين.
فقال أبو سفيان: لم أر كاليوم إنه أذن لهذ العبيد وتركنا جلوساً ببابه لا يأذن لنا.
فقال سهيل بن عمرو وكان رجلاً عاقلاً: أيها الناس إني والله لقد أرى الذي في وجوهكم ، فإن كنتم غضاباً فاغضبوا على أنفسكم ، دعي القوم ودعيتم ، فأسرعوا وأبطأتم ، أما والله لما سُبقتم إليه من الفضل أشد عليكم فوتاً في بابكم الذي تنافستم عليه.
قال الحسن: لا يجعل الله عبداً أسرع إليه كعبد أبطأ عنه[28].
ز- لما أراد قتيبة بن مسلم قتال الترك سأل عن محمد بن واسع فقيل: هو ذاك في الميمنة جامح على قوسه يبصبص بإصبعه نحو السماء، قال: (تلك الإصبع أحب إلي من مائة ألف سيف شهير وشاب طرير).
و-  كان منادي بني أمية في الحج يصيح لا يفتي في الحج إلا عطاء بن أبي رباح ، ووصفه بعض من عرفه فقال: كان عطاء أسود أعور أفطس أشل أعرج ثم عمي[29].


[1]  رواه البخاري برقم 7086، ومسلم برقم 143 .
[2]  رواه البخاري برقم 5027 من حديث عثمان.
[3]  رواه الترمذي برقم 2263 من حديث أبي هريرة.
[4]  رواه الترمذي برقم 3795 من حديث عائشة.
[5]  رواه أحمد من حديث أبي هريرة برقم 9720.
[6]  رواه البخاري برقم3353 من حديث أبي هريرة.
[7]  رواه أحمد في المسند برقم 23411.
[8]  رواه البخاري من حديث أبي سعيد الخدري برقم 6494.
[9]  رواه الترمذي من حديث أبي بكرة برقم 2330.
[10]  رواه مسلم برقم 2564 من حديث أبي هريرة.
[11]  رواه النسائي من حديث أبي الدرداء برقم 3179.
[12]  رواه الترمذي برقم 3955 من حديث أبي هريرة.
[13]  رواه أبو داود من حديث بريدة.
[14]  رواه أحمد برقم 22947 من حديث حذيفة.
[15]  رواه البخاري برقم 6447 من حديث سهل بن سعد الساعدي.
[16]  رواه ابن حبان من حديث أبي ذر برقم684.
[17]  رواه البخاري برقم 1343 من حديث جابر بن عبد الله.
[18]  رواه مسلم من حديث عائذ بن عمروا برقم 2504.
[19]  رواه الترمذي برقم2352.
[20]  رواه مسلم برقم 2979 من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص.
[21]  رواه الترمذي برقم 2876في حديث أبي هريرة.
[22]  رواه مسلم من حديث أبي هريرة 2622.
[23]  رواه ابن سعد في الطبقات 3/226.
[24]  رواه ابن سعد في الطبقات 3/228.
[25]  رواه البخاري 7563.
[26]  رواه البخاري7175.
[27]  رواه البخاري برقم 3754.
[28] رواه الطبراني برقم 6038.
[29]  سير اعلام النبلاء 5/80- 82.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الميزان الحق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة الغرانيق في الميزان
» صلاتك في الميزان
» خمس ما أثقلهن في الميزان
» أثقل شيء في الميزان
» الاسلام و المسيحية في الميزان



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: