موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Empty
مُساهمةموضوع: الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم   الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 15:56

عنوان الخطبة
الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم
اسم الخطيب
عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري
رقم الخطيب
31
رقم الخطبة
1605
اسم المسجد
قباء
تاريخ الخطبة
 
الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- التلطف مع المخاطب. 2- من أخلاق الأنبياء. 3- وجوب الأدب مع الكبراء. 4- فضل العلماء. 5- المشتغلون بالطعن في العلماء ، وبيان سوء عاقبتهم. 6- التأدب مع العلماء.
الخطبة الأولى
 
أما بعد:
فقال الله تعالى: الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Start-iconيوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمونالخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم End-icon [يوسف:46].
هذه الآية العظيمة فيها دروس عظيمة، وقد ذكرت طرفاً منها في الجمعة الماضية، وأنا أذكر بعضها اليوم.
فمن دروسها: أن التلطف مع المخاطب للتوصل بذلك إلى المقصود هو الأسلوب الصحيح، تأملوا كيف تلطف ذلك السائل، وهو صاحب حاجة جليلة الشأن، صاحب حاجة مهمة، كيف تلطف مع يوسف عليه السلام: الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Start-iconيوسف أيها الصديقالخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم End-icon يناديه باسمه تحببا إليه، يناديه باسمه المجرد كأنما يريد بذلك الإيحاء بما بينهما من معرفة سابقة وودّ قديم منذ كانت محنة السجن جمعت بينهما، وأردف ذلك بوصفه بهذا الوصف الجليل، الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Start-iconأيها الصديقالخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم End-icon كل ذلك ليستميل قلب يوسف، لعله يقضي حاجته، ويحقق له المراد الذي جاء من أجله، خاصة وهو يخشى أن يكون يوسف قد استوحش منه لأنه نسيه بمجرد خروجه من السجن، نسيه بضع سنين، ونسي حاجته ووصيته، التي كان قد أوصاه بها حينما قال له: الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Start-iconاذكرني عند ربكالخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم End-icon [يوسف:42]. فهو يتوقع الآن أن يعامله يوسف بالمثل فيعرض عنه ويعرض عن حاجته، ولكن ليس من أخلاق الأنبياء الانتقام، بل خلقهم الصبر والصفح الجميل ومقابلة السيئة بالحسنة، ألم تر أن إمامهم أمام الأنبياء وسيدهم وخاتمهم محمداً رسول الله الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon كيف قابل الإساءة البالغة التي ألحقها به وبأصحابه قومه قريش كيف قابلها بالصفح الجميل، والعفو الجميل، وخاصة لما أمكنه الله منهم، أمكنه من رقابهم عام الفتح، فوقفوا جميعاً بين يديه أسرى، لو شاء لأعمل سيفه في رقابهم، بما اقترفوا من ذنوب وآثام، وإساءات بالغة لا يلومه أحد على ذلك، ولكنه قال لهم في ذلك الموقف الرهيب : ((أقول لكم كما قال يوسف لقومه: لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم اذهبوا فأنتم الطلقاء))[1].
وهكذا نبي الله يوسف عليه السلام قابل إساءة ذلك الساقي ساقي الملك ذلك السائل قابل إساءته بالإحسان، فقضى حاجته، وحقق له المراد الذي جاء من أجله، ففسر له تلك الرؤيا الجليلة الشأن، وقد ترتب على هذا من المصالح الشيء العظيم. كما سيأتي بيانه في تفسير الآيات التالية أن شاء الله.
ومن دروس هذه الآية: وجوب الأدب مع الكبراء، وهل هناك ناس أكبر شأناً وأعظم مكاناً من الأنبياء ثم يتلوهم أتباعهم من العلماء، انظروا كيف تأدب ذلك السائل وهو بين يدي نبي الله يوسف عليه السلام، مع أنه فيما يبدو لا يقر بنبوته، ومع ذلك وصفه بذلك الوصف العظيم الجليل الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Start-iconأيها الصديقالخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم End-icon وإن مناداته له في البداية باسمه المجرد لا يعد نقصا منه في الأدب ما دام قد أردفه بهذا الوصف الجليل. أما لو كان قد اكتفى باسمه المجرد فإنه يعد منه من سوء الأدب ولذلك لحق التوبيخ الإلهي أولئك الأعراب الذين نادوا سيدنا رسول الله محمداً الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon باسمه المجرد فقالوا: يا محمد اخرج إلينا، فأنزل الله توبيخهم في قوله : الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Start-iconإن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلونالخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم End-icon [الحجرات:4].
وأنزل الله تعالى في تعليم هذه الأمة كيف تتأدب في مخاطبتها مع إمام الكبراء، وسيد الخلق أجمعين، قوله سبحانه: الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Start-iconلا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاًالخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم End-icon [النور:63]. وهكذا العلماء فإنهم ورثة الأنبياء، وهم الواسطة بيننا وبينهم، فنحن إنما نتلقى العلم، علم الوحي المنزل على الأنبياء بواسطة العلماء، فعلماء الأمة وأئمتها، علماء الأمة وأئمتها يجب توقيرهم والأدب معهم فإن هذا من علامات الإيمان، وصحة العقيدة، وكمال العقل، ولكننا في هذا الزمان الفاسد، أصبحنا نرى فيه حمى العلم نهبة يقتحمه كل من هب ودب، ولا يجدون حوله حراساً يمنعونهم ويزجرونهم، وأصبحنا نرى فيه أعراض العلماء مستباحة، سالفهم وحاضرهم، يهجم على أعراضهم من شاء كيفما شاء، ولا يلقى من يؤدبه ويضرب على يده، في هذا الزمان الفاسد وإن كنا بحمد الله نشاهد فيه صحوة إسلامية عامة، وإقبالاً من الشباب على تعلم العلم الشرعي وتعلم دين الله وسنة المصطفى الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon غالبية الشباب والحمد لله، شباب الصحوة يتلقون العلم والأدب معاً، ولكن إلى جانب ذلك بلينا بشرذمة قليلة، بلينا بخلف لا عقول لهم، بضاعتهم مزجاة، وعقيدتهم مشوشة، قد أرسلوا ألسنتهم في أعراض العلماء، سالفهم وحاضرهم، شغلوا أنفسهم وشغلوا الناس بمثالب العلماء، شغلوا أنفسهم وشغلوا الناس بمثالب العلماء، إنهم فئة ليسوا من أهل العلم، أو هم من المبتدئين فيه، ومع ذلك سلطوا ألسنة حداداً على أئمة هذه الأمة وعلمائها، فصرنا نسمع اليوم من يطعن في أحد الأئمة الأربعة، ولا يجد من يؤدبه، أو يكفر النووي أو الشوكاني ولا يجد من يؤدبه ويضرب عليه بيد من حديد، بل أعجب من ذلك وأسوأ بلغ من هوس هؤلاء الخلوف أن بعضهم اشتغل بتجريح العلماء المعاصرين من أهل العقيدة الصحيحة الذين يعلمون الناس التوحيد، ولهم أثر جليل عظيم في تعليم الشباب التوحيد، إذ شغلوا أنفسهم واشتغلوا بإحصاء المثالب والزلات والعيوب، حتى بلغ الهوس بأحدهم وقد سمعت كلامه بنفسي في شريط أنه يحكم على بعض الناس على بعض هؤلاء العلماء بأنهم مبتدعة في بواطنهم، وإن كانوا موحدين في ظواهرهم، هذا الجاهل من جهالته وضع نفسه في مكان لم يوضع فيه حتى سيدنا رسول الله الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon، لم يدع حتى الرسل، فسيدنا رسول الله الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon يقول لأصحابه: ((إنما أقضي على نحو مما أسمع))[2] أي إنما أقضي بالظواهر أما البواطن فعلمها عند الله عز وجل، هؤلاء الخلوف أخذوا من تلك الملتين الخبيثتين أخبث ما عندهما، من الخوارج والروافض، أخذوا من الروافض شعروا أم لم يشعروا اشتغالهم بالسب والشتم واللعن وإحصاء المثالب والعيوب والتشكيك في علماء الأمة وأئمتها من الصحابة من الرعيل الأول إلى اليوم. وإن كان هؤلاء لا يشتمون الصحابة لكنهم أخذوا منهم واقتبسوا هذه الخلة وهي الاشتغال بإحصاء مثالب العلماء وعيوبهم وزلاتهم، وأخذوا من الخوارج شدتهم وغلظتهم في الذنوب والزلات إن كانت هناك ذنوب وزلات، ومسارعتهم ومبادرتهم إلى تكفير الناس وتفسيقهم وتبديعهم، والحكم عليهم بالنفاق فإن هذه خلة من خلل الخوارج وهي من أخبث الفرق التي شغبت على المسلمين وشوشت عليهم عقائدهم، وشوشت عليهم ثقتهم بأئمتهم وعلمائهم.
إن هؤلاء الخلوف وقد سلطوا ألسنتهم على الأئمة والعلماء سالفهم وحاضرهم سوف يسلطون ألسنتهم على من هو دونهم فإن من اجترأ على الأعظم شأناً والأكبر مكاناً وهم العلماء، فسوف يجترئ من باب أولى على من هو دونهم وهم أئمة المسلمين وعامتهم، وإن هؤلاء الخلوف وقد سلطوا ألسنتهم الحداد وسلوها ففي الغالب سوف يسلّون سيوفهم، لقد علمتنا تجارب التاريخ بل والتاريخ القريب أن غالب من يكون شأنه وديدنه وعادته سلّ لسانه على الناس وخاصة العلماء فسوف يسلّ سيفه فهؤلاء الخلوف وقود فتنة عظيمة قادمة، إن لم يطفئها العقلاء، فسوف تأكل الأخضر واليابس، وسوف تأكل حتى أولئك الذين يرضون بسوء أدبهم.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Start-iconربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرناالخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم End-icon [آل عمران:147]. الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Start-iconربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيمالخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم End-icon [الحشر:10].
اللهم ارض عن أئمة هذه الأمة وعلمائها أجمعين، اللهم ارحمهم أجمعين، من فقهاء ومحدثين، وبلغاء ومفسرين، وعلى رأسهم الأئمة الأربعة المتبوعين أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد، اللهم اجزهم جميعاً عنا وعن أمة محمد خير الجزاء، اللهم آمين.
أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
[1]  أخرجه أبو عبيد في الأموال (143) مرسلاً.
[2]  أخرجه البخاري من حديث أم سلمة [6566].
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أما بعد:
ففي الصحيح عن رسول الله الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon أنه قال: ((العلماء ورثة الأنبياء، ألا وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً لكنهم ورثوا هذا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر))[1].
وروي عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان رجل عابد ورجل عالم فقال الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon: ((فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم))[2].
فهذه المنزلة العظيمة وهذه المكانة العالية والمنقبة الجليلة، إنما هي للعلماء الذين يبلغون رسالات الأنبياء، وهم أمناء على ذلك، يعلمون الناس التوحيد وسنة المصطفى الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon ويفقهونهم فيهما ويتحملون في سبيل ذلك الأذى والنصب والعنت، ويصبرون على هذا الطريق الذي هو طريق الأنبياء واتباع الأنبياء. فهؤلاء إياك يا مسلم أن تلقى ربك وفي عنقك وزر النقيصة في واحد منهم، فإن ذلك وزر عظيم، وذنب عظيم، إياك أن تلقى ربك وفي عنقك وزر الطعن في أحد منهم، منذ الرعيل الأول صحابة رسول الله الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon الذين هم سادة علماء هذه الأمة إلى اليوم فعلماء الأمة الذين يبلغون رسالات النبي الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon ويعلمون الناس التوحيد وسنة المصطفى عليه السلام مكانتهم عظيمة كما وصف النبي الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon المصطفى عليه السلام.
وقد كان من آداب السلف توقير هؤلاء العلماء والتأدب معهم، أخرج الحافظ ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: مكثت سنة وفي نفسي شك من ثنتين أريد أن أسأل عمر بن الخطاب عن المتظاهرتين على رسول الله الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon ولا أجد لذلك موضعاً، وفي رواية: وما يمنعني من ذلك إلا هيبته، حتى خرج يوماً حاجاً أو معتمراً وخرجت معه أصحبه حتى إذا كنا بمر الظهران خرج يقضي حاجته وقال : الحقني بإداوة من ماء، فأخذت إداوة ولحقته، حتى إذا قضى حاجته ورجع، وقفت أصب عليه الماء من الإداوة، فوجدت موضعاً للسؤال فقلت: يا أمير المؤمنين من المرأتان المتظاهرتان على رسول الله الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon؟ فما قضيت كلامي حتى قال: عائشة وحفصة رضي الله عنهما[3].
انظر إلى هذا الأدب العظيم، سنة وهو يتأدّب ويتهّيب من عمر بن الخطاب أن يسأله عن هاتين المتظاهرتين، وخاصة أن إحداهما هي ابنته رضي الله عن الجميع وأرضاهم ابنة عمر، فالأدب قبل العلم، يجب أن يعلم أولئك الخلوف أن العلم لا يمكن تلقيه بلا أدب، فالأدب قبل العلم، والعلم بلا أدب لا ينفع صاحبه، بل سيجره إلى مزالق الهلاك والابتداع والعياذ بالله.
لابد من التأدب مع العلماء إذا كنت تريد أن تستفيد منهم، تأدب معهم، والزم توقيرهم وتعظيمهم، من كان منهم حياً ومن كان منهم قد سلف من باب أولى.
عن علي بن أبي طالب الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Radia-icon قال : إذا جالست العالم فلا تكثر عليه من السؤال ولا تعنته في الجواب ولا تلح عليه إذا كسل، ولا تمسك ثوبه إذا نهض، ولا تفشيّن له سراً، ولا تغتابن عنده أحداً، ولا تطلب عثرته، وإن زل قبلت معذرته، وعليك بتعظيمه وتوقيره ما دام قائماً بأمر الله، ولا تجلس أمامه، وإن كانت له حاجة سبقت القوم إلى خدمته[4].
هكذا أدب الصحابة، هذا هو أدب السلف مع العلم والعلماء، فعليك يا مسلم بمجالسة العلماء، إن أردت أن تلحقك بركة ما عندهم من العلم ولكن عليك أيضاً بالتزام هذا الأدب، قال الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما لابنه: يا بني إذا جالست العلماء فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول، وتعلم أدب الاستماع كما تتعلم أدب الحديث، ولا تقاطع أحداً حتى يمسك ولو طال حديثه [5].
أما بعد:
فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم Salla-icon وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
 
 
[1]  أخرجه ابن ماجه [223] من حديث أبي الدرداء ، وصححه الألباني.
[2]  أخرجه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح . وقال الألباني: حسن لغيره . صحيح الترغيب (1/144) [81].
[3]  أخرجه البخاري [4913-4915] ومسلم [1479].
[4]  أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم (1/519) [841] والخطيب في الجامع [382] وفي الفقيه والمتفقه (2/99) بنحوه.
[5]  أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم (1/521) [846] معلقاً ولفظه : "وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الصمت".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلوف وفضل العلماء ووجوب التأدب معهم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شروط صحة ووجوب الصوم
» فضل العشر ويوم عرفة وفضل الأضحية عن الحي وعن الميت
»  يجوز عند الشيعة أخذ مال أهل السنة أينما وجد وبأي نحو كان ووجوب إخراج خمسه ..
»  لا يحب رجل قوما إلا حشر معهم
» الشر من خلق الله ونفي نسبته إلى الله من التأدب اللفظي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: