تحريم الربا: الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله . يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة . كبيرة من الكبائر: يعلن الله عليه الحرب. روى أحمد عن عبد الله بن حنظلة قال: قال ((درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية)). وقال ((اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)). وقال ((أهون الربا كالذي ينكح أمه، وإن أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه)). وقال ((لعن رسول الله آكل الربا وموكله وشاهده وكاتبه، وقال: هم فيه سواء)).
العقوبات المترتبة من الربا: أ- الجماعية: روى أبو يعلى عن النبي أنه قال: ((ما ظهر في قوم الزنى والربا إلا أحلوا بأنفسهم عقاب الله)). ب- الفردية: 1- حرب من الله. 2- ذهاب البركة: عن ابن مسعود: ((ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة)) [رواه ابن ماجة]. وروى الحاكم عن ابن مسعود: ((الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلى قل)). 3- اللعن عن ابن مسعود قال: (آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهداه إذا علموا ذلك، ملعونون على لسان محمد يوم القيامة). وابن عمر قال: قال ((إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى تراجعوا دينكم)). عقوبات أخروية: الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس . عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم((رأيت الليلة رجلين أتياني فأخرجاني إلى أرض مقدسة فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد الرجل أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فرده حيث كان فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان فقلت ما هذا فقال الذي رأيته في النهر آكل الربا)). روى ابن ماجة عن أبي هريرة قال: قال: ((أتيت ليلة أسرى بي على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم فقلت من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء أكلة الربا)).
العلاج: أ- ترسيخ الإيمان بالقلب: الإيمان له أثر: إنما قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون . إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ، وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم . ب- الإيمان له أثر في التوبة: الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون عن أبي سعيد الخدري قال: قال ((مثل المؤمن ومثل الإيمان كمثل الفرس في آخيته، يجول ثم يرجع إلى آخيته، وإن المؤمن يسهو ثم يرجع)). توبة امرأة أبي السفر.. روى مسلم عن عبادة بن الصامت قال سمعت رسول الله ينهى عن بيع الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، إلا سواء بسواء، عينا بعين، فمن زاد أو ازداد فقد أربى، فرد الناس ما أخذوا. ج- ترك الشبهات: روى البخاري عن النعمان قال: قال ((من ترك ما شبه عليه من الإثم كان لما استبان أترك، ومن اجترأ على ما يشك فيه من الإثم أوشك أن يواقع ما استبان)). د- تحريم الحيل: روى ابن بطة عن أبي هريرة: ((لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود، فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل)) [إسناده جيد]. هـ- القرض الحسن: روى النسائي عن عبد الله المخزومي قال: استقرض مني رسول الله أربعين ألفا فجاءه مال فدفعه إلي وقال: ((بارك الله لك في أهلك ومالك، إنما جزاء السلف الحمد والأداء)). و- مسؤولية الدولة في مكافحة الربا. ز- ترشيد الإنفاق. ح- مكافحة الربا في جميع طبقات الناس. ط- الالتزام بالشرع في مثل هذا. |