موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أبو بكر وعمر رضي الله عنهما

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أبو بكر وعمر رضي الله عنهما Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أبو بكر وعمر رضي الله عنهما Empty
مُساهمةموضوع: أبو بكر وعمر رضي الله عنهما   أبو بكر وعمر رضي الله عنهما Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 16:42

عنوان الخطبة
أبو بكر وعمر رضي الله عنهما
اسم الخطيب
مرزوق بن سالم الغامدي
رقم الخطيب
91
رقم الخطبة
1689
اسم المسجد
الرحمة
تاريخ الخطبة
 
أبو بكر وعمر رضي الله عنهما Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- بعض فضائل الصديق. 2- بعض فضائل الفاروق. 3- تسابقهما في طاعة الله. 4- بعض ما جاء في فضلهما معاً. 5- ولاية الصديق لأمر المسلمين وبعض ما صنعه في خلافته. 6- ولاية الفاروق لأمر المسلمين وبعض ما صنعه في خلافته.
الخطبة الأولى
أيها الإخوة: ستكون خطبتنا اليوم عن أفضل رجلين في هذه الأمة، أفضل رجلين بعد النبي صلى الله عليه وسلم .. الأول عبد الله بن عثمان، أبو بكر الصديق .. عتيق رضي الله عنه، والثاني الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وإنني أعلم عدم استطاعتي أن أفي الرجلين حقهما في الوصف وذكر المناقب في خطبة واحدة، ولكن هي وقفات نقفها عند بعض صفاتهما ومناقبهما لنتعرف خلالها على تاريخ رجلين من سلفنا الصالح وسيرتهما المضيئة التي هي امتداد لسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتي أُمرنا بالسير عليها والاهتداء بها، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ)).
فأبو بكر أسلم دون تردد، وصّدق النبي صلى الله عليه وسلم في كل ما أخبر به دون ريبــة أوشــك، لقد قـال النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي بكر: ((ما عرضت الإسلام على أحد إلا كانت له عنده كبوة وتردد غير أبي بكر فإنه لم يتلعثم)).
لقد كان رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الغار وصاحبه في الهجرة .. دافع عن النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه حينما آذاه كفار قريش عند الكعبة وقال لهم: (أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله)، فضربوه حتى أدموا وجهه، وأغمي عليه رضي الله عنه عند الكعبة فنقــل إلى بيته، فـأول مـا أفاق سأل عن رسول الله فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم اطمأن وهان عليه ما لاقاه مادام رسول الله سالماً.
كـان أبو بكر أبيض نحيفاً، لا يستمسك إزاره في حقويه، معروق الوجه ناتيء الجبهة أكحل العينين سابل اللحية واضح الثنايا أحمش الساقين. يضرب شعره شحمة أذنيه، هيناً ليناً متواضعاً كريماً تعرف فيه الخير حين تراه. وكان أبو بكر رضي الله عنه معروفاً بالتجارة، لقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أربعون ألف درهم فكان يعتق منها ويقوي المسلمين حتى قدم المدينة بـ (5000) درهم ففعل فيها مثلما كان يفعل بمكة.
وقد وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه أرحم أمته بأمته، وأنه أحب الرجال إليه حيث سأله عمرو بن العاص فقال: قلت يا رسول الله أي الناس أحب إليك؟ قال: ((عائشة)) قلت: إنما أعني من الرجال قال: ((أبوها)).
شهد أبو بكر رضي الله عنه بدراً وأحداً والخندق والمشاهد كلها، وكانت معه الراية يوم تبوك، وكان فيمن ثبت يوم أحد مع رسول الله، وحج بالناس في السنة الـ 9 هـ.
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرنا في أمرنا فوجدنا النبي صلى الله عليه وسلم قد قدم أبا بكر في الصلاة، فرضينا لدنيانا ما رضيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لديننا، فقدمنا أبا بكر).
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما لأحدٍ عندنا يد إلا وقد كافيناه ما خلا أبا بكر فإن له عندنا يداً يكافيه الله بها يوم القيامة، وما نفعني مال أحد قط ما نفعني مال أبي بكر، ولو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ألا وإن صاحبكم خليل الله)). أي يقصد نفسه صلى الله عليه وسلم أنه خليل الرحمان، والخلة أعلى درجات المحبة.
أما الفاروق رضي الله عنه، لقد كان إسلامه فتحاً وكانت هجرته نصراً وكانت إمارته رحمة، كما قال عبد الله بن مسعود: (ولقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي ونطوف بالبيت حتى أسلم عمر، فلما أسلم قاتلناهم حتى تركونا نصلي...) أي كفار قريش. والقتال هنا، المضاربة باليد، لأن الجهاد لم يؤذن به إلا بعد الهجرة. لقد أعلن عمر رضي الله عنه إسلامه وجهر به وازداد المسلمون عزه وقوة بإسلامه.
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه)).
وقد قال صلى الله عليه وسلم أيضاً عن عمر رضي الله عنه: ((كان فيما خلا قبلكم من الأمة ناس محدثون، فإن يكن في أمتي أحد فهو عمر بن الخطاب)).
والمحدث هو الملهم وهي منزلة جليلة من منازل الأولياء. وقد قيل عنه رضي الله عنه: ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه، وقال عمر: إلا نزل القرآن فيه على نحو ما قال عمر.
وقد وافق القرآن قول عمر رضي الله عنه في عدة مواقف منها ما قاله للنبي صلى الله عليه وسلم بأن يحجب زوجاته أمهات المؤمنين فنزل الأمر بالحجاب، وقال للنبي صلى الله عليه وسلم حينما طاف بالكعبة في العمرة: لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فنزل قوله تعالى: أبو بكر وعمر رضي الله عنهما Start-iconواتخذوا من مقام إبراهيم مصلىأبو بكر وعمر رضي الله عنهما End-icon.
وحينما هجر النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته قـال عمر: (عسى ربُّه إن طلقكن أن يبدلهُ أزواجاً خيراً منكن)، فنزل القــرآن بمثل ما قال، وكذلك في قصة الصلاة على المنافقين وقصة أسارى بدر وغيرها كثير، وقيل أنها تصل إلى خمسة عشر موقعاً وافق فيها القرآن قول عمر رضي الله عنه.
وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل عمر وعلمه حيث قال: ((رأيت كأني أوتيت بقدح لبن، فشربت منه، فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب)) قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ قال: ((العلم)).
قال ابن مسعود رضي الله عنه: (لو وضع علم أحياء العرب في كفة ووضع علم عمر في كفه لرجح به علم عمر).
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص، منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك، ومر عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره))، قالوا: ماذا أولت ذلك يا رسول الله؟ قال: ((الدين)) رواه مسلم.
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر دائماً أبا بكر وعمر، وكثيراً ما يقول: ذهبت أنا وأبو بكر وعمر، آمنت به أنا وأبو بكر وعمر، كما حدث في قصة البقرة التي تكلمت، كما جاء في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بينما رجل يسوق بقرة له قد حمل عليها، التفتت إليه البقرة فقال: إني لم أخلق لهذا، ولكن إنما خلقت للحرث)) فقال الناس: سبحان الله تعجباً وفزعاً: أبقرة تتكلم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فإني أؤمن به أنا وأبو بكر وعمر)) ولم يكونا موجودين في تلك اللحظة.
وصعد النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين على جبل أحد فارتج الجبل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان)).
أيها الإخوة: إن التنافس على الخير والمسابقة على فعل الطاعات هو دأب سلفنا الصالح، فهذان الخيران الجليلان كانا يتسابقان على فعل الخير، ويتنافسان على فعل المعروف، فكان السبق والفوز من حظ أبي بكر رضي الله عنه. عن عمر رضي الله عنه قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ووافق ذلك عندي مالاً، فقلت: اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوماً قال: فجئت بنصف مالي فقال رسول الله: ((ما أبقيت لأهلك؟)) قلت: مثله، وأتى أبو بكر بكل ما عنده فقال: يا أبا بكر ما أبقيت لأهلك؟ فقال أبقيت لهم الله ورسوله قلت لا أسبقه إلى شيء أبداً. وهذا اعتراف من عمر أنه لا يستطيع التقدم على أبي بكر في معروف .. وهذا من فضل الله يؤتيه من يشاء.
عن حذيفة رضي الله عنه قال :كنا جلوساً عند النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إني لست أدري ما بقائي فيكم، فاقتدوا باللذين من بعدي - وأشار إلى أبي بكر وعمر - واهتدوا بهدي عمـار، وتمسكوا بعهد ابن أم عبد)) أي عبد الله بن مسعود.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أهل الدرجات العلى ليراهم من تحتهم كما ترون النجم الطالع في أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما)).
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ طلع أبو بكر وعمر فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين)).
هذان الشخصان هما قدوتنا بعد النبي صلى الله عليه وسلم وسيرتهما شرف لنا نستضيء بها في حياتنا، وباتباعها نفقه ونتعلم المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم والتمسك بسنته، وبالسير على نهجهما تكون النجاة من الوقوع في البدع والمحدثات، وبالاقتداء بهما في فهمهما للقرآن والسنة نسلم من التأويلات الفاسدة ونسلم من فهم أهل الأهواء السقيم وتغليطاتهم الرديئة.
هذان اللذان كانا يفتيان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد اجتمعت الأمة على فضلهما على جميع الخلائق بعد الأنبياء، أبو بكر ثم عمر رضي الله عنهما وعن جميع الصحابة والآل ومن سار على نهجهم واهتدى بهداهم.
أسأل الله العلي العظيم أن يجمعنـا بهم مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في مستقر رحمته وأن يملأ قلوبنا بحبهم، وإننا نقول ما قاله الله تعالى: أبو بكر وعمر رضي الله عنهما Start-iconربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيمأبو بكر وعمر رضي الله عنهما End-icon.

 
الخطبة الثانية
 
توفي النبي صلى الله عليه وسلم فخلفه الصديق رضي الله عنه، وكان عثمان أبو قحافة والد أبي بكر بمكة، فسأل عمن ولي أمر المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم قيل له: ابنك .. فسأل هل رضي الناس بذلك؟ قالوا: نعم، قال: فإنه لا مانع لما أعطى، ولا معطي لما منع.
لقد ارتجت المدينة بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن أبا بكر حينما جاءه الخبر ثبت ودخل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو مسجى في فراشه فكشف عن وجهه الغطاء، وقبل جبينه وقال: بأبي وأمي أنت يا رسول الله، طبت حياً وميتاً، والذي نفسي بيده لا يذيقك الله موتتين أبداً .. فخرج على الناس وحمد الله وأثنى عليه ثم قال: (من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت) ثم قرأ: أبو بكر وعمر رضي الله عنهما Start-iconإنك ميت وإنهم ميتونأبو بكر وعمر رضي الله عنهما End-icon ثم تلى قوله تعالى: أبو بكر وعمر رضي الله عنهما Start-iconوما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرينأبو بكر وعمر رضي الله عنهما End-icon فنشج الناس يبكون.
وبعد ذلك حينما بويع بالخلافة أمضى جيش أسامة الذي عقد لواءه النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه طلب من أسامة أن يترك عمر لديه ليستعين به .. انظـروا أيها الإخوة يستأذن الخليفة من قائــد الجيش بأن يترك لديه شخصاً من الأفراد .. فيأذن القائد لعمر بالبقاء مع الخليفة .. وبعد أيام وإذا بالخليفة يحمل متاعاً يريد أن يبيعه في السوق، فيعترضه بعض الصحابة ومنهم عمـر، فسئل أبو بكر أين تريد يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: السوق فقيل له: ماذا تصنع وقد وليت أمر المسلمين؟ قال: فمن أين أطعم عيالي؟ قالوا له: انطلق حتى تفرض لك شيئاً .. فقالـوا لأنفسهم: افرضوا لخليفة رسول الله ما يغنيه، قالوا: نعم، برداه إذا اخلقا وضعهما وأخذ مثلهما، وظهره إذا سافر، أي دابة يركبها، ونفقته على أهله كما كان ينفق قبل أن يستخلف، قال أبو بكر: رضيت.
فلما حضرته الوفاة: وكان عنده بعض الدراهم لم يصرفها، قال: ردوا ما عندنا من مال المسلمين، فإني لا أخلف في منزلي من مالهم شيئاً، وارضي التي بمكان كذا للمسلمين بما أصبت من أموالهم، ولقوح وعبد صيقل وقطيفة كانت تساوي خمسة دراهم، فقال عمر: رحم الله أبا بكر لقد أتعب من بعده.
لقد أعز الله الإسلام بخلافة أبي بكر رضي الله عنه حينما حارب المرتدين وأعادهم إلى الإسلام واتخذ قراره الشهير في محاربتهم دون هوادة. ولقد كـان أبو بكر يراقب نفسه، حيث دخل عليه عمر بن الخطاب وهو آخذ بلسانه ينضنضه، فقال عمر: قلت سبحان الله!! فقال: إن هذا أوردني الموارد، ويقال: إنه كان يقول عن لسانه لساني سبع في فيّ إن أرسلته أتي علي.
توفي أبو بكر رضي الله عنه بعد أن عهد بالخلافة لعمر رضي الله عنه، ويروى أنه قد وضع له السم في الطعام فمرض ثم مات من أثر هذا السم بعد أن بقي في الخلافة عامين.
فتولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومكث في الخلافة عشر سنين.
أول ما تولى الخلافة حدد ما سيأخذه من بيت مال المسلمين حيث قال رضي الله عنه: (يحل لي حلتان: حلة الشتاء وحلـة القيظ، وما أحج عليه واعتمر من الظهر، وقوتي وقوت أهلي كقوت رجل من قريش ليس بأغناهم ولا بأفقرهم، ثم أنا بعد ذلك من المسلمين يصيبني ما أصابهم).
ولو تكلمت عن عمر رضي الله عنه الأيـام والليالي الطوال لما أتيت على خصاله .. فعن ماذا أتكلم؟ عن جهـاده وفتوحاتـه العظيمة ضد الروم والفرس؟ ... عن تنظيمه للجند وبيت المال ولكثير من الولايات والأمارات وكل ما من شأنه صلاح الدولة الإسلامية؟ أم عن عدله في رعيته ومحاكمة الولاة إذا ما تعدوا وأساءوا استخدام السلطة؟ أم عن محافظته على سنة النبي صلى الله عليه وسلم والتمسك بها وتأديب كل من حاول الإحداث في الدين؟ أم عن سهره ومراقبته لكل ما يحدث في البلاد ومتابعته بنفسه لكل صغيرة وكبيرة؟ أم عن زهده وتقشفه وتواضعه لدرجة أنه ظهر على ثوبه أكثر من عشرة رقع؟ أم عن قبوله النقد العلني أمام الناس وهو على المنبر من أي فرد من الأمة وتراجعه أو دفاعه عن نفسه أمام الملأ؟
مثل ما حدث له حينما قال: اسمعوا وأطيعوا أيها الناس، فـرد عليه أحد الصحابة وقال: لا سمع لك ولا طاعة .. قال ولم؟ قال أعطيت الناس، كل واحد ثوباً وأنت أخذت ثوبين، فقال لابنه: قم يا عبد الله وأخبره خبر الثوبين .. فقال عبد الله: إن أبي رجل طوال ولا يكفيه ثوب واحد، فأعطيته ثوبي إلى ثوبه ليلبسه .. فقال الصحابي: الآن قل نسمع ونطيع.
أيها الإخوة: عن أبي خصلة أتكلم؟ لا أدري.
أيها الإخوة: إنها فقط إشارات ووقفات سريعة. خرج عمر رضي الله عنه إلى المسجد وهو مريض وقد وصف له العسل، وكان في بيت المال عسل فحينما أتى المنبر فقال للناس: إن أذنتم لي فيها أخذتها وإلا فإنها علي حرام، فأذنوا له فيها.
خرج ابنه عبد الله واشترى غنماً بأربعين ألف درهم، فحينما رآها عمر عرف أنها تساوي أضعاف هذا الثمن .. فقال: لقد أعطوك هذه الغنم بهذا الثمن لأنك ابن أمير المؤمنين، ولكنني سوف أبيعها وأعطيك ضعف ثمنها الذي اشتريتها به والباقي يعاد إلى بائعها الأول، فباعها بأربعمائة ألف درهم فأعطى ابنه ثمانين ألف درهم وأرسل 320 ألف درهم إلى البائع الأول.
لقد كان عمر رضي الله عنه يسأل عما صرف على رحلته إذا حج، فقد سأل مرة الرجل المؤتمن على الصرف من بيت المال كم صرفت في حجتنا هذه؟ قال: خمسة عشر ديناراً، وكان يقترض أحياناً من بعض الناس لحاجته، فقيل له: ألا تأخذ قرضة من بيت المال؟ قال: فإذا مت قلتم دعوها لورثته، فأسأل عنها يوم القيامة .. لا ولكنني آخذها من رجل حريص شحيح، فإن مت أخذها من ميراثي.
إن عمر بن الخطاب هو أول من وضع التأريخ في المراسلات والكتب، واعتبر سنة الهجرة هي بداية التاريخ بعد أن استشار الصحابة وقال أؤرخ لمهاجر النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه فرق بين الحق والباطل، وهو أول من دعي أمير المؤمنين.
لقد كان يأمر الناس وينهاهم ثم يأتي إلى أهله ويقول: قد سمعتم مقالتي: فإن أتي أحد منكم شيئاً مما نهيت عنه ضاعفت له العقوبة.
وقد كانت فاجعة قتله في صلاة الصبح من أبي لؤلؤة المجوسي يوم الأربعاء في آخر محرم سنة أربع وعشرين للهجرة، ودفن في الحجرة مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر بعد أن استأذن من عائشة رضي الله عنها فأذنت له، وقد كان رأس أبي بكر بمحاذاة كتف النبي صلى الله عليه وسلم ورأس عمر بمحاذاة وسط النبي صلى الله عليه وسلم. رضي الله عنه وعن أبي بكر وعن جميع الصحابة والآل. اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو بكر وعمر رضي الله عنهما
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: