موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الكهان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الكهان Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الكهان Empty
مُساهمةموضوع: الكهان   الكهان Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 16:28

عنوان الخطبة
الكهان
اسم الخطيب
محمد بن محمد المختار الشنقيطي
رقم الخطيب
69
رقم الخطبة
1662
اسم المسجد
قباء
تاريخ الخطبة
 
الكهان Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- علم الله يشمل الشهود والغيوب ، الصغير والكبير. 2- لا يعلم الغيب إلا الله عز وجل. 3- مستلزمات الإيمان بعلم الله لكل شيء. 4- حكم تصديق السحرة والكهان. 5- الضار والنافع هو الله وحده. 6- القرآن رقية مباركة من الأمراض والأسقام. 7-آداب الرقية الشرعية.
الخطبة الأولى
أما بعد:
فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل.
عباد الله: ومن صفات الحي القيوم, الذي لا تأخذه سنة ولا نوم, أنه بكل شيء عليم الكهان Start-iconيعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدورالكهان End-icon [غافر:19]. أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد, يحصي عليه ثم يبدئ ويعيد, الكهان Start-iconوعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبينالكهان End-icon [الأنعام:59]. لو أن نملة سوداء, على صفاة ملساء, في ليلة ظلماء, لعلم الله حالها وشأنها, لا تخفى عليه خافية, فالسر عنده علانية, ما من ثلاثة إلا هو رابعهم, ولا خمسة إلا هو سادسهم, ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا, يعلم سبحانه قطرات المطر, يعلمُ سبحانه ما في البر والبحر, يعلم سبحانه دفقات الرياح العاتية, وقطرات الأمطار والأنهار والعيون الجارية, سبحان من لا تخفى عليه خافية, يعلمُ ما كان وما لم يكن, أن لو كان كيف يكون, ويعلم ما هو كائن, جل جلاله كل ذلك علِمَه ربُّنا.
ومن عقيدة المسلم في ربه أن يعلمَ علم اليقين أن علم الغيب له سبحانه وتعالى لا يعلم الغيب إلا الله, ولا يعلم الأحداث والأخطار والأخبار وما سيكون في ظلمات الليل وضياء النهار غير الواحد القهار, لذلك لا يجوز للمسلم أن ينسب هذا العلم لغير الله, أو يعتقده في أي شيء سواه, لا يعلم الغيب إلا الله, فلا يعلمه السحرة, ولا المشعوذون, ولا الكهنة, ولا العرافون, يعلمه سبحانه وحده هو المطلع على الأمور, الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور, فإذا علم المؤمن ذلك كله اطمأن قلبه بالله, وقويت عقيدته في الله, وفر من الله إلى الله, قال الكهان Salla-icon: ((لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك))[1].
إذا علمنا ـ عباد الله ـ ذلك فينبغي أن يكون لهذا العلم أثر في سلوكنا وأعمالنا, فإذا علمنا أن علم الغيب لله, فلا يجوز للمسلم أن يقف على باب أحد سواه, لماذا نقف على أبواب السحرة والمشعوذين؟ لماذا نقف على أبواب الكهنة والعرافين؟ أطردنا عن باب الله, حتى نقف بباب من سواه؟ هل بيننا وبين الله حجاب؟ هل بيننا وبين الله واسطة تحول بيننا وبين إجابة الدعاء وكشف البلاء وإزالة العناء؟.
لذلك عباد الله من اعتقد في غير الله فقد خسر وضل ضلالاً مبينًا, من اعتمد على السحرة والمشعوذين ووقف بباب الكهنة والعرافين خذله الله في الدنيا والآخرة, ألبسه الله لباس الخوف ولباس الضيعة ولباس الخسارة في الدنيا والآخرة.
لذلك عباد الله يقول النبي الكهان Salla-icon يشير إلى هذه العاقبة الوخيمة: ((من أتى عرافًا فصدقه فيما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد))، ((من أتى عرافًا أو كاهنًا)) في رواية أحمد في مسنده ((فصدقه فيما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد))[2]. أي ضل الضلال البعيد الكهان Start-iconكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيقالكهان End-icon [الحج:31]. الكهان Start-iconذلك بأن الله لم يكن مغيرًا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهمالكهان End-icon [الأنفال:53]. حتى يغيروا العقيدة في الله ويتعلقوا بما سواه, فعندها يكون الخذلان والخسارة من الله.
لذلك عباد الله اعتبر العلماء إتيان الكهان, والسحرة, والمشعوذين, ومن يدعي علم الغيب, وتصديقهم في جميع ذلك, كفرًا بالله ورسوله الكهان Salla-icon, لا يشترط أن تقف على باب الساحر أو المشعوذ, بل إن الإنسان ربما يقف هذا الموقف الوخيم بعقيدته, حينما يفتح صفحة من المجلة؛ لكي ينظر إلى برجه وطالعه, فإذا نظرت إلى الطوالع, والبروج, وما يذكرون فيها من الأمور, يقولون إذا كنت من مواليد برج كذا وكذا, فسيكون من أمرك كذا وكذا, فإن صدقت كلمة واحدة فقد كفرت بما أنزل على محمد الكهان Salla-icon, وإن وقفت أمام إنسان لكي يقرأ الكف أو الفنجان, فاعلم أنها الخسارة العظيمة في الدنيا والآخرة, إن وقفت أمام إنسان يقرأ الكف أو الفنجان, فاعلم أنك أمام عدو لله ورسوله الكهان Salla-icon, وأن إن وقع في قلبك شيء مما يقول فإنها الخسارة الأبدية, والعاقبة الوخيمة السرمدية, فتوبوا إلى الله واستغفروه.
عباد الله:
إن أصابتنا الهموم والأحزان, وقفنا بباب الرحيم الرحمن, إن نزلت بنا الخطوب والكروب, فررنا إلى علام الغيوب, وقفنا بباب أرحم الراحمين, وعذنا بالله وهو رب العالمين الكهان Start-iconومن يتوكل على الله فهو حسبهالكهان End-icon [الطلاق:3]. فما السحرة والشياطين يملكون لك ضرًا أو نفعًا من دون الله رب العالمين, الله أكبر يوم يأخذ بالنواصي والأقدام, الله أكبر هو السلام ومنه السلام.
وقف موسى بن عمران عليه الصلاة والسلام أمام أمة من السحرة, كانوا أقوى الناس في السحر, وأعلم الناس في السحر في زمانهم, وقف أمامهم مؤمنًا بالله, متوكلاً على الله, واثقًا بالله جل جلاله الكهان Start-iconقالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون نحن الملقينالكهان Mid-icon قال ألقوا...الكهان End-icon [الأعراف: 115-116]. قالها بإيمان وعقيدة في الرحمن, فلما ألقوا حبالهم وعصيهم فإذا هي حياتٌ تسعى, وإذا بكل عصاة كالأفعى, فلما رأى هذا المنظر العظيم دخله ما دخل الكهان Start-iconفأوجس في نفسه خيفة موسىالكهان Mid-icon قلنا لا تخف إنك أنت الأعلىالكهان Mid-icon وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتىالكهان End-icon [طه: 68-69].
ألق العصاة بأمرنا, وفوض الأمور إلينا, فالله هو الحسيب, وهو الرقيب, فألقى عصاة ضعيفة, ألقى العصاة الهزيلة فإذا بها تلقف جميع ما صنعه السحرة, فغلبوا هنالك وانقلبوا خاسرين, فلما رأوا إلى عظمة الله جل جلاله خروا ساجدين, قالوا: آمنا بالله رب العالمين.
ليس عند أحد غير الله نفع ولا ضر, النفع من الله, والضر من الله, فتوكلنا على الله وحسبنا الله, ومن عاذ بالله أعاذه, ومن لاذ بالله كان الله له سبحانه وتعالى, لو كادته السموات والأرض ومن فيهن, لجعل الله له من بين أطباقها فرجًا ومخرجًا, فطوبى للعبد المسلم الذي إذا أصابته الضراء علم أنه ما أصابه من سوء إلا من نفسه, فأناب إلى الله, وتضرع لله, واستغفر الله, وتاب إلى الله, حتى فرج الله كربه, وأزال الله همه وغمه.
اللهم اجعل فقرنا إليك, وغنانا بك, وتوجهنا إليك. اللهم املأ قلوبنا إيمانًا, اللهم ثبت قلوبنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة إنك على كل شيء قدير, وبالإجابة قدير.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 


[1]  رواه البخاري في كتاب الدعوات, باب ما يقول إذا نام (11/117) فنح, ومسلم في كتاب الذكر والدعاء, باب الدعاء عند النوم (17/33) بشرح النووي, عن البراء بن عازب.
[2]  رواه أحمد والبيهقي في كتاب القسامة, باب تكفير الساحر وقتله إن كان ما يسحر به كلام كفر صريح والحاكم عن أبي هريرة.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين, يجيب دعوة المضطرين, وأ
شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, إله الأولين والآخرين, وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله المصطفى الأمين صلى الله عليه وعلى آله بيته الطيبين الطاهرين, وعلى جميع أصحابه الغر الميامين, ومن سار على نهجهم واهتدى بهديهم إلى يوم الحشر والدين.
أما بعد: فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل.
عباد الله إن الله أنزل هذا الكتاب رحمة بعباده المؤمنين, وشفاء لما في الصدور من الله رب العالمين, أنزله رحمة بعباده وبركة وخيرًا للعبد في دينه ودنياه ومعاده.
ومن بركات هذا القرآن التي جعلها الله جل وعلا فيه أنه جعله رقية لمن استرقى, جعل فيه الشفاء من الأدواء, ومن العلل والأسقام والمتاعب والآلام, فكم بدد الله به من أحزان, وكم أزال به من هموم وغموم وأشجان, فهو كلام رب العالمين, وموعظة إله الأولين والآخرين, قرأ بعض أصحاب النبي الكهان Salla-icon الفاتحة قرأها على مجنون فأصبح عاقلاً[1], وقرأها على لديغ فأصبح سليمًا مشافى[2], كل ذلك بإذن الله جل جلاله, فما أعظم الخير الموجود في كتاب الله عز وجل, إن في كتاب الله غناء لمن استغنى, وفيه كفاية لمن استكفى, فالرقية الشرعية هي الرقية بكتاب الله جل جلاله, وبما ثبت في سنة النبي الكهان Salla-icon من الأدعية المأثورة.
كان من دعائه صلوات الله وسلامه عليه: ((أذهب البأس رب الناس, واشف أنت الشافي, لا شفاء إلا شفاؤك, شفاء لا يغادر سقمًا))[3]. كلمات عظيمة لو وزنت بالسماوات والأرض لرجحتهن, كلمات عظيمة إذا قالها المؤمن اطمأن قلبه, وقوي إيمانه, وكان إذا عاد مريضًا صلوات الله وسلامه عليه كان يقول ويأمر أن يقال سبعًا: ((أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك, أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك)) يقولها المؤمن سبع مرات معتقدًا في الله جل جلاله فإنه يشفى, إلا إذا كان الأجل قد حضره, هكذا ثبت عن النبي الكهان Salla-icon[4], فيشرع للمسلم إذا أصابه الهم والحزن وأراد أن يسترقي أن يسترقي بالرقية الجائزة المشروعة إذا كانت بما ذكرنا من كتاب الله وسنة النبي الكهان Salla-icon, وهكذا إذا كانت بأسماء الله وصفاته سبحانه وتعالى ففيها الخير الكثير والبركة العظيمة من الله جل جلاله.
وإذا أراد المسلم أن يسترقي فإنه يذهب أو يطلب الرقية ممن عرف بصلاح دينه واستقامته لله سبحانه وتعالى, يذهب لمن عرف بالصلاح والاستقامة معتقدًا في الله سبحانه أنه يجعله سببًا وليس شافيًا بذاته, فالشفاء من الله وحده سبحانه وتعالى.
وعلى الذي يقوم بالرقية أن ينفع أخاه المسلم؛ لأن النبي الكهان Salla-icon لما سُئل عن الرقية قال: ((من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل))[5]؛ فإن المهموم والمغموم, ومن به حزن أو شجى يحتاج منك إلى كلمة تثبته, أو رقية يكون فيها شفاؤه بإذن الله جل جلاله, فإذا أردت أن ترقي الناس فانصح لهم, ولتكن رقياك بما ثبت عن النبي الكهان Salla-icon.
وعلى من يقوم بالرقية أن يتقي الله جل جلاله؛ فإن بعض الناس قد توسع في هذا الأمر إلى أمر لا تحمد عقباه, فبعض الذين يقومون بالرقية يدخلون الوسوسة على الناس, فبمجرد أن يأتيه المريض ويقرأ عليه فيغشى عليه جعل يفسر ذلك بالعين والسحر, وهذا أصابته عين من الإنس, وهذا أصابته عين من الجن, وهذا به مس ظاهر, وهذا به مس طائر, إلى غير ذلك من الأمور التي لا يعلمها إلا الله جل جلاله, ينبغي للمسلم أن يكون عنده من الورع وخوف الله جل جلاله أن يتكلم بدون علم, الأرواح والشياطين أمر من الغيب الكهان Start-iconويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربيالكهان End-icon [الإسراء: 85]. اقرأ على أخيك المسلم وتوكل على الله أنه يشفيه, وأنه يذهب ما به من العناء والبلاء, ولا تدخل على الناس الوسوسة حتى ولو علمت أنه مسحور, أو شعرت أنه مسحور فليس من الحكمة أن تدخل عليه الوسوسة, فإن من النصيحة أن تخفي ذلك عنه؛ حتى تقوى نفسه, ويستجم فؤاده, فهذا هو خير الدين, وهو العقل والحكمة التي ينبغي لمن نصح أن يفعلها, أما أن نقول به عين أو سحر, لكي يتردد علينا, ويدمن الوقوف بأبوابنا, فذلك يخالف ما قصد من الرقية الشرعية.
وينبغي على من استرقى فوجد النفع في الرقية أن يعتقد في الله, ولا يعتقد في المشايخ, فما المشايخ إلا سبب من الله سبحانه وتعالى, إن شاء الله العافية كانت, وإذا لم يشأ لم تكن, فالفضل كله لله وجل الله.  
وصلوا وسلموا على الرحمة المهداة, والنعمة المسداة, فقد أمركم الله بذلك حيث يقول جل في علاه: الكهان Start-iconإن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًاالكهان End-icon. وقال الكهان Salla-icon: ((من صلى عليَّ مرة صلى الله عليه بها عشرًا)).

[1]  أخرجه أحمد (5/ 210), وأبو داود (2/95) وغيرهما عن خارجة بن الصلت عن عمه.
[2]  أخرجه البخاري في كتاب الطب, باب الرقى بفاتحة الكتاب (10/208) فتح, ومسلم في كتاب السلام, باب جواز أخذ الأجرة على الرقية بالقرأن (14/187) بشرح النووي, عن أبي سعيد الخدري.
[3]  رواه البخاري في كتاب المرضى, باب دعاء العائد للمريض (10/136) فتح, ومسلم في كتاب السلام, باب استحباب رقية المريض (14/181) بشرح النووي, عن عائشة.
[4]  رواه الترمذي في كتاب الطب عن ابن عباس, انظر تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري (6/259).
[5]  رواه مسلم في كتاب السلام, باب استحباب الرقية من العين (14/186) بشرح النووي عن جابر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكهان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: