موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 من كبائر الذنوب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

من كبائر الذنوب Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

من كبائر الذنوب Empty
مُساهمةموضوع: من كبائر الذنوب   من كبائر الذنوب Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 14:16

عنوان الخطبة
من كبائر الذنوب
اسم الخطيب
عبد العظيم بن بدوي الخلفي
رقم الخطيب
54
رقم الخطبة
1088
اسم المسجد
مسجد النور
تاريخ الخطبة
 
من كبائر الذنوب Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- إسبال الإزار من الكبائر معناه ووجه ذلك. 2- تحريم المن وذمه. 3- فضل التاجر البر الصادق وذم الكاذب الحريص على المال ولو من الحرام.
الخطبة الأولى
عن أبي ذر الغفاري من كبائر الذنوب Radia-icon قال: قال رسول الله من كبائر الذنوب Salla-icon: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم، قال: فقرأها من كبائر الذنوب Salla-icon ثلاث مرات، فقلت: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟ قال: المسبل والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)).
من كبائر الذنوب Start-icon لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم من كبائر الذنوب End-icon [التوبة:128].
ما ترك من كبائر الذنوب Salla-icon خيرا يقرّبكم من الله والجنة إلا أرشدكم إليه، وما ترك شرا يقرّبكم من سخط الله والنار إلا حذركم منه.
وقد اشتمل هذا الحديث على ثلاثة أمور مما يقرّب من سخط الله والنار، حذر منها النبي من كبائر الذنوب Salla-icon أمته من كبائر الذنوب Start-icon لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا من كبائر الذنوب End-icon [طه:113].
وقوله من كبائر الذنوب Salla-icon: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم)) هو على لفظ الآية الكريمة: من كبائر الذنوب Start-icon إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم من كبائر الذنوب End-icon [آل عمران:77].
ومعنى: ((لا يكلمهم الله)) أي: لا يكلمهم كلام لطف بهم، ولا يكلمهم كلاما ينفعهم ويسرهم. وإلا فعموم الكلام ثابت بقوله من كبائر الذنوب Salla-icon: ((ما منكم من أحد إلا وسيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان)).
ومعنى ((ولا ينظر إليهم)) أي: لا ينظر إليهم نظر رحمة.
ومعنى ((لا يزكيهم)) أي: ولا يطهرهم من دنس الذنوب، بل يأمر بهم إلى النار.
((ولهم عذاب أليم)) وهو الذي يخلص إلى قلوبهم وجعه، كما قال تعالى: من كبائر الذنوب Start-icon لينبذن في الحطمة من كبائر الذنوب Mid-icon وما أدراك ما الحطمة من كبائر الذنوب Mid-icon نار الله الموقدة من كبائر الذنوب Mid-icon التي تطلع على الأفئدة من كبائر الذنوب End-icon [الهمزة:5-9].
وفي هذا الوعيد دليل على أن هؤلاء الثلاثة من أهل الكبائر، وأن هذه الأفعال المذكورة من الكبائر، لأن الكبائر كما عرّفها ابن عباس رضي الله عنهما: ما ترتّب عليه حد في الدنيا أو عقوبة في الآخرة.
وأول هؤلاء الثلاثة: ((المسبل)) وهو المرخي إزاره أسفل من كعبيه.
إن الله تعالى يقول: من كبائر الذنوب Start-icon يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون من كبائر الذنوب End-icon [الأعراف:26].
ففي هذه الآية بين سبحانه ما منّ به على عباده حيث أنزل عليهم ثلاثة أنواع من الألبسة، نوعين حسّيين، ونوع معنوي.
فأما الحسيان فهما لباس ضروري يواري الإنسان به سوأته، ويستر به بدنه.
ولباس للجمال والزينة وهو الزائد عن الضرورة.
وأما المعنوي فهو لباس التقوى، تقوى الله عز وجل بامتثال أمره واجتناب نهيه. وهذا اللباس خير من النوعين الحسيين. لأنه يواري سوءة الإنسان في الدنيا والآخرة.
واللباس الحسّي هو الزينة التي أخرج الله لعباده وأحلّها لهم، وأنكر على من يحرّمها بدون برهان، قال الله تعالى: من كبائر الذنوب Start-icon قل من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق من كبائر الذنوب End-icon [الأعراف:32].
وفي إضافة الزينة إلى الله ووصفها بأنه الذي أخرجها لهم أكبر برهان على أنه ليس من حقّنا أن نتحكم بهذه الزينة في تحليل أو تحريم، وإنما حكمها إلى الله وحده لأنه الذي أخرجها لعباده وحده.
وليس من حقنا كذلك أن نستعملها كما نشاء وإنما نستعملها على الوجه الذي حدد لنا بدون تعد من كبائر الذنوب Start-icon تلك حدود الله فلا تعتدوها من كبائر الذنوب End-icon [البقرة:229].
ولقد حدد الله لنا استعمال هذا اللباس نوعا وكيفا، حلا وحرمة، لئلا نتجاوز بها إلى حد لا يليق بنا.
ومما حرم على المسلم لباسه ما نزل عن الكعبين من قميص وبنطال وسروال ونحو ذلك. ولقد كثرت الأحاديث في النهي عنه: ((من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)).
((وما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار)). فكنى بالثوب عن لابسه ومعناه أن ما دون الكعبين من القدم يعذب عقوبة.
وقد لاحظ بعض الناس الفرق بين الحديثين من حيث الإطلاق والتقييد فقالوا: يحمل المطلق على المقيّد، ويثبت أنه لا يحرم الإسبال إلا إذا كان خيلاء.
وقد رد أهل العلم هذا القول وقالوا: هذا ليس بصحيح، فإن الوعيد فيهما مختلف وسببه مختلف. الوعيد فيمن جر ثوبه خيلاء أن الله لا ينظر إليه.
والوعيد فيمن نزل ثوبه عن كعبيه أن ما نزل في النار. فالعقوبة جزئية، والعقوبة الأولى أن الله لا ينظر إليه، وهي أعظم من تعذيب جزء من بدنه بالنار.
وأما السبب فمختلف أيضا، فأحدهما أنزله إلى أسفل الكعبين، والثاني جرّه خيلاء، وهذا أعظم، ولذلك كانت عقوبته أعظم.
وقد قال علماء الأصول: أنه إذا اختلف السبب والحكم في الدليلين لم يحمل أحدهما على الآخر، فلا يحل للرجل أن ينزل شيئا من ثيابه تحت الكعبين، فإن فعل فعقوبته أن يعذب موضع النازل بالنار، ولا يحل له أن يجرّ شيئا من ذلك خيلاء، فإن فعل فعقوبته أن لا ينظر الله إليه.
وقال الحافظ ابن حجر في ((الفتح)) ما معناه: وقد يتجه المنع من الإسبال من جهة الإسراف، حيث أن ما أسفل من الكعبين قدر زائد على لابسه، والإسراف حرام. قال ابن العربي: لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه ويقول لا أجره خيلاء، فإنها دعوى غير مسلمة.
قال الحافظ: وحاصله أن الإسبال يستلزم جر الثوب، وجر الثوب يستلزم الخيلاء ولو لم يقصد اللابس الخيلاء، ويؤيده حديث ابن عمر عن النبي من كبائر الذنوب Salla-icon أنه قال: ((وإياك وجرّ الإزار فإن جر الإزار من المخيلة)).
وقد يستدل على الحرمة من التشبه بالنساء، حيث أن الذيل الطويل من خصائص النساء، فإذا أطال الرجل ذيله فقد تشبه بالنساء. ولبس لباسهن، وقد ((لعن النبي من كبائر الذنوب Salla-icon المتشبهين من الرجال بالنساء))، و((لعن الرجل يلبس لبسة المرأة)).
فإياك يا عبد الله وإسبال الإزار فإنه من المخيلة، ومن جر ثوبه خيلاء لا ينظر الله إليه.
واعلم أن المستحب من الثياب ما كان إلى نصف الساق، وما تحته إلى الكعبين جائز بلا كراهية، وما نزل عن الكعبين فمحرم، كما قال من كبائر الذنوب Salla-icon: ((أزرة المسلم إلى نصف الساق، ولا حرج فيما بينه وبين الكعبين، فما كان أسفل الكعبين فهو في النار)).
والثاني من أهل الوعيد: المنان.
وهو الذي لا يعطي شيئا إلا منّ به على من أعطاه، وقد يمنّ الإنسان على الله، وقد يمنّ على أخيه الإنسان، وكلاهما مذموم، والأول أشدّهما ذما. ومنه قول الله تعالى في جماعة من الأعراب: من كبائر الذنوب Start-icon يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين من كبائر الذنوب End-icon [الحجرات:17].
ولقد نهى الله تعالى نبيه من كبائر الذنوب Salla-icon عن المن منذ أن كلّفه بالدعوة، لتكون أعماله كلّها من أول ساعة لله عز وجل، قال تعالى: من كبائر الذنوب Start-icon ولا تمنن تستكثر من كبائر الذنوب End-icon [المدثر:6].
وفي هذا النهي وجوه من التفسير:
الأول: أن الله تعالى  أمره من كبائر الذنوب Salla-icon قبل هذا النهي بأربعة أشياء: إنذار القوم، وتكبير الرب، وتطهير الثياب، وهجر الرجز، ثم قال: من كبائر الذنوب Start-icon ولا تمنن تستكثر من كبائر الذنوب End-icon أي: لا تمنن على ربك بهذه الأعمال الشاقة كالمستكثر لما تفعله، بل اصبر على ذلك كله لوجه الله، متقربا بذلك إليه، غير ممتن به عليه.
قال الحسن: لا تمنن على ربك بحسناتك فتستكثرها.
فالرب سبحانه يوجه نبيه من كبائر الذنوب Salla-icon في أول مقام الدعوة إلى إنكار ذاته، وعدم المن بما يقدمه من الجهد أو استكثاره أو استعظامه، إنه سيقدّم الكثير، وسيبذل الكثير، وسيلقى الكثير من الجهد والتضحية والعناء، ولكن ربه يريد منه ألا يظل يستعظم ما يقدّمه ويستكثره ويمنّ به، لأن هذه الدعوة لا تستقيم في نفس تحسّ بما تبذل فيها، فالبذل فيها من الضخامة بحيث لا تحتمله النفس إلا حين تنساه، بل حين لا تستشعره من الأصل، لأنها مستغرقة في الشعور بالله، شاعرة بأن كل ما يقدمه هو من فضل الله ومن عطاياه، فهو فضل يمنحها إياه، وعطاء يختارها له، ويوفّقها لنيله، وهو اختيار واصطفاء وتكريم يستحق الشكر لله لا المن والاستكثار.
الثاني: لا تمنن على الناس بما تعلّمهم من أمر الدين والوحي كالمستكثر لذلك الإنعام فإنك إنما فعلت ذلك بأمر الله فلا منّة لك عليهم.
الثالث: أن معنى قوله (لا تمنن) لا تعط، يقال: منت فلانا كذا، أي أعطيته. قال تعالى لسليمان عليه السلام: من كبائر الذنوب Start-icon هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب من كبائر الذنوب End-icon [ص:39].
أي: فأعط أو أمسك.
وأصله أن من أعطى فقد منّ، فسميت العطية بالمن على سبيل الاستعارة، فالمعنى: ولا تعط مالك لأجل أن تأخذ أكثر منه، بل الواجب أن يكون عطاؤك لله، خاليا عن انتظار العوض والتفات الناس إليه.
وهذا كما قال تعالى في حق الأبرار: من كبائر الذنوب Start-icon إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا من كبائر الذنوب End-icon [الإنسان:9].
وكما قال في حق الصديق من كبائر الذنوب Radia-icon: من كبائر الذنوب Start-icon الذي يؤتي ماله يتزكى من كبائر الذنوب Mid-icon وما لأحد عنده من نعمة تجزى من كبائر الذنوب Mid-icon إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى من كبائر الذنوب Mid-icon ولسوف يرضى من كبائر الذنوب End-icon [الليل:18-21].
فعليك يا عبد الله بإخلاص النية لله، فإذا أعطيت فلا تنتظر من الناس جزاء ولا شكورا، ولا تذكر ما أعطيت فتمنّ به، فإن الله تعالى أخبرنا أن المن يبطل ثواب العطاء، قال تعالى: من كبائر الذنوب Start-icon يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى من كبائر الذنوب End-icon [البقرة:264].
أما الثالث من أهل الوعيد فهو ((المنفق سلعته بالحلف الكاذب)).
إن الله تعالى قال: من كبائر الذنوب Start-icon إنما أموالكم وأولادكم فتنة من كبائر الذنوب End-icon [التغابن:15].
وقال النبي من كبائر الذنوب Salla-icon: ((لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال)).
ولقد رأينا من الناس من أصبح المال أكبر همّه، وشغل قلبه، إن قام فهو يفكر فيه، وإن قعد فهو يفكر فيه، وإن نام كانت أحلامه فيه، فالمال ملء قلبه، وبصر عينه، وسمع أذنه، وشغل فكره يقظة ومناما، حتى عباداته لم تسلم، فهو يفكر في ماله في صلاته وفي قراءته وذكره، كأنما خلق للمال وحده، من كبائر الذنوب Start-icon استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله من كبائر الذنوب End-icon [المجادلة:19].
وجرّأهم على المعاملة المحرمة، فارتكبوا محارم الله وهم يعلمون، وتجرءوا على الإثم كأنهم لا يعقلون، ومنّاهم الكسب وكثرة المال فبئس ما يصنعون، لقد جرّأهم الشيطان على الأيمان الكاذبة والحلف بالله كذبا وهم يعلمون، فراجت سلعهم، وكثرت أموالهم، وهم عن الآخرة هم غافلون.
لقد قال من كبائر الذنوب Salla-icon: ((إياك وكثرة الحلف في البيع، فإنه ينفق ثم يمحق)).
وقال من كبائر الذنوب Salla-icon: ((الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب)).
وقال من كبائر الذنوب Salla-icon: ((البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما)).
ولقد خرج من كبائر الذنوب Salla-icon إلى المصلى فرأى الناس يتبايعون، فقال: ((يا معشر التجار!)) فاستجابوا ورفعوا أعناقهم وأبصارهم إليه، فقال: ((إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا إلا من اتقى الله وبر وصدق)). ومعناه: إلا من اتقى الله بأن لم يرتكب كبيرة ولا صغيرة من غش وخيانة. وبر: أي أحسن إلى الناس في تجارته، وقام بمواساة الفقراء فتجاوز له، وصدق: أي في يمينه وسائر كلامه.
ولما كان الغرض من التجارة هو جمع المال كان الشأن أن يغفل التجار عن مرضاة الله وعن حسابه، فندر منهم البر الصادق، وكان الغالب عليهم التهالك على ترويج السلع بما ينفقها لهم من الأيمان الكاذبة ونحو ذلك: حكم عليهم بالفجور واستثنى منهم البار وهو من اتقى وبر وصدق في نيته وقوله وعمله.
فيا معشر التجار من كبائر الذنوب Start-icon اتقوا الله وكونوا مع الصادقين من كبائر الذنوب End-icon.
و((عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كبائر الذنوب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قذف المحصنات من كبائر الذنوب
» التحذير من كبائر الذنوب
» الذنوب وانقسامها إلى كبائر وصغائر
» المنقذ من كبائر الذنوب word_ pdf
»  الحج المبرور هل يغفر كبائر الذنوب ؟.



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: