موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية   توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 13:55

عنوان الخطبة
توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية
اسم الخطيب
صلاح بن محمد البدير
رقم الخطيب
104
رقم الخطبة
2335
اسم المسجد
المسجد النبوي
تاريخ الخطبة
25/11/1422
توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- الترحيب بالقادمين لزيارة المدينة. 2- التحذير من الإحداث في المدينة. 3- سنية زيارة المسجد النبوي. 4- لا يشد الرحل لزيارة القبر. 5- مضاعفة أجر الصلاة في المسجد النبوي. 6- لا يجوز التبرك بشيء من أجزاء المسجد النبوي. 7- الصلاة في الروضة الشريفة. 8- مشروعية زيارة مسجد قباء. 9- مشروعية زيارة قبر النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon وقبري صاحبيه للرجال دون النساء. 10- التحذير من منكرات عند قبر النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon. 11- التحذير من إرسال السلام مع الزائرين ومن تبليغ السلام. 12- التحذير من الإكثار من زيارة القبر وتكرارها. 13- مشروعية زيارة أهل البقيع وشهداء أحد للرجال دون النساء. 14- المقصد من زيارة القبور. 15- التحذير من منكرات وبدع متعلقة بالقبور.
الخطبة الأولى
أما بعد:
فيا أيها المسلمون الوافدون لطابة، قدِمتم خير مقدَم، وغنمتم خيرَ مغنم، وطاب في طيبة بقاؤكم، وتقبّل الله صالح أعمالكم، وبلّغكم خير آمالكم، حُيِّيتم في دار الهجرة والنصرة بلد المصطفى المختار، ومهاجَر الصحابة الأخيار، وديار الأنصار، فأنتم في هذه البلاد ـ بلاد الحرمين الشريفين وخادمة المسجدين العظيمين ـ بين أهليكم وذويكم ومحبيكم، خِدمتُكم شرفُها، وراحتكم مطلبها، والقيام بما تحتاجون وظيفتها وواجبها، فالديار دياركم، والبلاد بلادكم.
أيها الوافدون لطابة، إنكم في بلد هي بعد مكة خير البقاع، وأشرف الأماكن والأصقاع، فاعرفوا حقَّها، واقدروا قدرها، وراعوا حرمتَها وقداستها، وتأدبوا فيها بأحسن الآداب، واعلموا أن الله توعد من أحدث فيها بأشدِّ العذاب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon أنه قال: ((المدينة حرم ما بين عَيْر إلى ثَوْر، فمن أحدث فيها حدثًا أو آوى محدِثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً)) متفق عليه[1]، فمن أتى فيها إثمًا أو آوى من أتاه وضمّه إليه وحماه فقد عرّض نفسه للعذاب المهين وغضب إله العالمين. وإن من أعظم الإحداث تكدير صفوها بإظهار البدع والمحدثات، وتعكيرها بالخرافات والخزعبلات، وتدنيس أرضها الطاهرة بنشر المقالات البدعية، والكتب الشركية، وما يخالف الشريعة الإسلامية من ألوان المنكرات والمحرمات، والمحِدث والمؤوي له في الإثم سواء.
أيها الوافد الزائر لمسجد سيد الأوائل والأواخر توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon، هل فقهت ما يتعلق بهذه الزيارة من أحكام؟ هل علمت الحلال فيها من الحرام أم أنت ممن قلّد العوام، واتبع الطغام، وجهل سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام؟
أيها الزائر المكرَّم، إليك كلمات منتقاة وتوجيهات مستقاة من الكتاب والسنة، ما هي إلا إشارة وإنارة في أحكام هذه الزيارة، وبالكتاب والسنة يحتمي المسلم من ضلال الضُلال، وجهالة الجُهَّال، وبدع الأقوال، ومحدثات الأفعال.
أيها المسلمون، زيارة المسجد النبوي سنة من المسنونات، وليست واجبًا من الواجبات، ليس لها علاقة بالحج ولا هي له من المتمِّمات، وكل ما يُروى من أحاديث في إثبات علاقتها أو علاقة زيارة قبر المصطفى توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon بالحج فهو من الموضوعات والمكذوبات، ومن قصد بشدِّ رحله إلى المدينة زيارة المسجد والصلاة فيه فقصده مبرور، وسعيه مشكور، ومن لم يرُم بشدّ رحله إلا زيارة القبور والاستعانة بالمقبور فقصده محظور، وفعله منكور، فعن أبي هريرة توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon أن رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon قال: ((لا تُشَدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى)) متفق عليه[2]، وعن جابر رضي الله عنهما، عن رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon أنه قال: ((إن خير ما رُكبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق)) أخرجه أحمد[3].
أيها المسلمون، الصلاة في مسجد المدينة مضاعفة الجزاء، فرضًا ونفلاً في أصحّ قولي العلماء، يقول عليه الصلاة والسلام: ((صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواها إلا المسجد الحرام)) متفق عليه[4]، إلا أن صلاة النافلة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد حتى ولو كانت مضاعفة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: ((فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة)) متفق عليه[5].
أيها الزائر المكرَّم لهذا المسجد المعظم، اعلم أنه لا يجوز التبرك بشيء من أجزاء المسجد النبوي، كالأعمدة أو الجدران أو الأبواب أو المحاريب أو المنبر، بالتمسح بها أو تقبيلها، كما لا يجوز التبرك بالحجرة النبوية باستلامها أو تقبيلها أو مسح الثياب بها، ولا يجوز الطواف عليها، ومن فعل شيئًا من ذلك وجب عليه التوبة وعدم العودة.
ويُشرع لمن زار المسجد النبوي أن يُصلي في الروضة الشريفة ركعتين أو ما شاء من النفل لما ثبت فيها من الفضل، فعن أبي هريرة توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon عن النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon قال: ((ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي)) متفق عليه[6]، وعن يزيد بن أبي عبيد قال: كنت آتي مع سلمة بن الأكوع فيصلِّي عند الأسطوانة التي عند المصحف، أي في الروضة الشريفة، فقلت: يا أبا مسلم، أراك تتحرّى الصلاة عند هذه الأسطوانة! فقال: فإني رأيت النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon يتحرّى الصلاة عندها. متفق عليه[7].
والحرص على الصلاة في الروضة لا يسوِّغ الاعتداء على الناس، أو مدافعة الضعاف، أو تخطّي الرقاب.
ويُشرع لزائر المدينة والساكن بها إتيان مسجد قباء للصلاة فيه؛ اقتداءً بالمبعوث في أم القرى، وتحصيلاً لأجر عمرة بلا امتراء، فعن سهل بن حنيف توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon قال: قال رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon: ((من خرج حتى يأتي هذا المسجد ـ يعني: مسجد قباء ـ فيصلي فيه كان كعدل عمرة)) أخرجه أحمد[8]، وعند ابن ماجه: ((من تطهّر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له أجر عمرة))[9]، وفي الصحيحين أن رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon كان يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيًا وراكبًا فيصلي فيه ركعتين[10].
أيها الزائر المكرَّم، لا يُشرع زيارة شيء من المساجد في المدينة النبوية سوى هذين المسجدين: مسجد رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon ومسجد قباء، ولا يشرع للزائر ولا لغيره قصد بقاع بعينها، يرجو الخير بقصدها أو التعبد عندها لم تستحبَّ الشريعة قصدتها، وليس من المشروع تتبع مواطن أو مساجد صلى فيها رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon أو غيره من الصحابة الكرام لقصد الصلاة فيها أو التعبد بالدعاء ونحوه عندها، وهو توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon لم يأمر بقصدها، ولم يحث على زيارتها، فعن المعرور بن سويد رحمه الله تعالى قال: خرجنا مع عمر بن الخطاب توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon، فعرض لنا في بعض الطريق مسجد، فابتدره الناس يصلون فيه، فقال عمر توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon: (ما شأنهم؟!) فقالوا: هذا مسجد صلى فيه رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon، فقال عمر توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon: (أيها الناس، إنما هلك من كان قبلكم باتباعهم مثل هذا، حتى أحدثوها بيعًا، فمن عرضت له فيه صلاة فليصل، ومن لم تعرض له فيه صلاة فليمض) أخرجه ابن أبي شيبة[11]، ولما بلغ عمر بن الخطاب توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon أن ناسًا يأتون الشجرة التي بُويع تحتها النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon أمر بها فقطعت. أخرجه ابن أبي شيبة[12].
أيها المسلمون، وشرع لزوار المسجد النبوي من الرجال زيارةُ قبر النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon وقبري صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، للسلام عليهم والدعاء لهم، أما النساء فلا يجوز لهن زيارة القبور في أصح قولي العلماء لما رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسُرج[13]، ولما رواه الترمذي عن أبي هريرة توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon أن رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon لعن زوارات القبور[14].
وصفة الزيارة أن يأتي الزائر القبر الشريف فيستقبله بوجهه ويقول: "السلام عليك يا رسول الله"، ثم يتقدم إلى يمينه قدر ذراع فيسلم على أبي بكر ويقول: "السلام عليك يا أبا بكر"، ثم يتقدم قليلاً إلى يمينه قدر ذراع للسلام على عمر بن الخطاب توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon فيقول: "السلام عليك يا عمر". وليحذر الزائر الوقوع في إحدى المخالفات التالية:
المخالفة الأولى: دعاء الرسول توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon أو نداؤه أو الاستغاثة به أو الاستعانة به كقول بعضهم: "يا رسول الله اشف مريضي، يا رسول الله اقض ديني، يا وسيلتي، يا باب حاجتي" أو غير ذلك من الأقوال الشركية والأفعال البدعية، المضادَّة للتوحيد الذي هو حق الله على العبيد.
المخالفة الثانية: الوقوف أمام القبر كهيئة المصلي، بوضع اليمين على الشمال على الصدر أو تحته، وذلك فعل محرّم؛ لأن تلك الهيئة هيئة ذل وعبادة لا تجوز إلا لله عز وجل.
المخالفة الثالثة: الانحناء عند القبر أو السجود أو غير ذلك مما لا يجوز فعله إلا لله، وفي الحديث عن قيس بن سعد رضي الله عنه قال: أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم، فقلت: رسول الله أحق أن يُسجد له، فأتيت النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon فقلت: إني أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم فأنت يا رسول الله أحق أن نسجد لك، فقال توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon: ((أرأيت لو مررت بقبري أكنت تسجد له؟!)) فقلت: لا، فقال عليه الصلاة والسلام: ((فلا تفعلوا)) أخرجه أبو داود[15]، وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon: ((لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر)) أخرجه أحمد[16].
المخالفة الرابعة: دعاء الله عند القبر، أو اعتقاد أن الدعاء عنده مستجاب، وذلك فعل محرَّم لأنه من أسباب الشرك وذرائع الإفك، ولو كان الدعاء عند القبور أو عند قبر النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon أفضل وأصوب وأحبَّ إلى الله وأجوب لرغبنا فيه رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon؛ لأنه لم يترك شيئًا يقرب إلى الجنة إلا وحث أمته عليه، فلما لم يفعل ذلك عُلم أنه فعل غير مشروع، وعمل محرم وممنوع، وقد روى أبو يعلى والحافظ الضياء في المختارة أن علي بن الحسين رضي الله عنهما رأى رجلاً يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon فيدخل فيها فيدعو، فنهاه وقال: ألا أحدثكم حديثًا سمعته عن أبي عن جدي عن رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon؟! ((لا تتخذوا قبري عيدًا ولا بيوتكم قبورًا، وصلوا عليَّ فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم))[17].
المخالفة الخامسة: إرسال من عجز عن الوصول إلى المدينة سلامه لرسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon مع بعض الزوار، وقيام بعضهم بتبليغ هذا السلام، وهذا فعل مُبتدع، وأمر مخترع، فيا مرسل السلام، ويا مبلغه، كفّا عن ذلك، فقد كُفيتما بقوله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon: ((صلوا عليَّ فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم))[18]، وبقوله عليه الصلاة والسلام: ((إن لله في الأرض ملائكة سياحين يبلِّغوني من أمتي السلام)) أخرجه أحمد[19].
المخالفة السادسة: التكرار والإكثار من زيارة قبره توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon، كأن تكون الزيارة بعد كل فريضة، أو في كل يوم بعض فريضة بعينها، وفي هذا مخالفة لقوله عليه الصلاة والسلام: ((لا تجعلوا قبري عيدًا))[20]، قال ابن حجر الهيتمي في شرح المشكاة: "العيد اسم من الأعياد، يقال: عاده واعتاده وتعوّده صار له عادة، والمعنى: لا تجعلوا قبري محلاً لاعتياد المجيء إليه متكررًا تكرارًا كثيرًا، فلهذا قال توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon: ((وصلوا عليَّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم))[21]، فإن فيها كفاية عن ذلك"[22] انتهى كلامه رحمه الله تعالى.
وفي كتاب الجامع للبيان لابن رشد: "سئل مالك رحمه الله تعالى عن الغريب يأتي قبر النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon كل يوم، فقال: ما هذا من الأمر، وذكر حديث: ((اللهم لا تجعل قبري وثنًا يُعبد))[23]، قال ابن رشد: فيُكره أن يُكثر المرور به والسلام عليه، والإتيان كل يوم إليه لئلا يُجعل القبر كالمسجد الذي يؤتى كل يوم للصلاة فيه، وقد نهى رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon عن ذلك بقوله: ((اللهم لا تجعل قبري وثنًا))"[24] انتهى كلامه رحمه الله.
وسئل القاضي عياض عن أناس من أهل المدينة يقفون على القبر في اليوم مرة أو أكثر، ويسلمون ويدعون ساعة، فقال: "لم يبلغني هذا عن أحد من أهل الفقه، ولا يُصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولَها، ولم يبلغني عن أول هذه الأمة وصدرها أنهم كانوا يفعلون ذلك"[25].
المخالفة السابعة: التوجه إلى قبره الشريف من كل نواحي المسجد، واستقباله له كلما دخل المسجد أو كلما فرغ من الصلاة، ووضع اليدين على الجنبين، وتنكيس الرؤوس والأذقان أثناء السلام عليك في تلك الحال، وهذه من البدع المنتشرة، والمخالفات المشتهرة.
فاتقوا الله عباد الله، واحذروا سائر البدع والمخالفات، واحذروا الهوى والتقليد الأعمى، وكونوا من أمركم على بينة وهدى، قال جل في علاه: توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Start-icon أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيّنَةٍ مّن رَّبّهِ كَمَن زُيّنَ لَهُ سُوء عَمَلِهِ وَٱتَّبَعُواْ أَهْوَاءهُمْتوجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية End-icon [محمد: 14].
جعلني وإياكم من الهداة المهتدين، المتبعين لسنة سيد المرسلين، أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


[1] صحيح البخاري: كتاب الحج، باب حرم المدينة (1867)، صحيح مسلم: كتاب الحج، باب: فضل المدينة... (1370) واللفظ له.
[2] صحيح البخاري: كتاب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة، باب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة (1189)، صحيح مسلم: كتاب الحج، باب لا تُشد الرحال... (1397).
[3] مسند أحمد (3/350)، وأخرجه أيضاً الطبراني في الأوسط (740)، وأبو يعلى (2266). وصححه ابن حبان (1616)، وحسّن المنذري إسناد أحمد في الترغيب (2/149). وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1648).
[4] صحيح البخاري: كتاب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة، باب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة (1190)، صحيح مسلم: كتاب الحج باب فضل الصلاة بمسجدي مكة والمدينة (1394) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[5]صحيح البخاري: كتاب الأذان، باب صلاة الليل (731)، صحيح مسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب استحباب صلاة النافلة في بيته... (781) من حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه.
[6] صحيح البخاري: كتاب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة، باب فضل ما بين القبر والمنبر (1196)، صحيح مسلم: كتاب الحج باب ما بين القبر والمنبر (1391).
[7] صحيح البخاري: كتاب الصلاة، باب: الصلاة إلى الاسطوانة (502)، صحيح مسلم: كتاب الصلاة، باب دنو المصلي من السترة (509).
[8] مسند أحمد (3/487)، وأخرجه أيضاً النسائي: كتاب المساجد، باب فضل مسجد قباء والصلاة فيه (699)، وابن أبي شيبة: كتاب الفضائل، باب في مسجد قباء (32524، 32525). وصححه ابن حبان (1627)، والحاكم (3/12)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (4/11): "وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف". وصححه الألباني في صحيح الترغيب (1180، 1181).
[9] سنن ابن ماجه: كتاب إقامة الصلاة، باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء (1412).
[10] صحيح البخاري: كتاب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة، باب مسجد قباء (1191-1193)، صحيح مسلم: كتاب الحج، باب فضل مسجد قباء... (1399) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
[11] مصنف ابن أبي شيبة (7550).
[12] مصنف ابن أبي شيبة (7545).
[13] حسن دون قوله ((والسرج))، سنن أبي داود: كتاب الجنائز، باب في زيارة النساء القبور (3236)، سنن الترمذي: كتاب الصلاة، باب ما جاء في كراهية أن يتخذ على القبر مسجداً (320)، وقال: "حديث حسن"، سنن ابن ماجه: كتاب ما جاء في الجنائز، باب ما جاء في النهي عن زيارة النساء القبور (1575) دون قوله: ((والسرج)). وانظر: مشكاة المصابيح بتعليق الألباني (740)، والسلسلة الضعيفة (225).
[14] سنن الترمذي: كتاب الجنائز، باب ما جاء في كراهية زيارة القبور للنساء (1056) وقال: "حسن صحيح"، وأخرجه أيضاً أحمد (2/337)، وابن ماجه: كتاب ما جاء في الجنائز، باب ما جاء في النهي عن زيارة النساء للقبور (1574). وذكره الحافظ في الفتح وقواه بشاهد (3/149)، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي (843) ومشكاة المصابيح (1770).
[15] صحيح دون ذكر القبر، سنن أبي داود: كتاب النكاح، باب في حق الزوج على المرأة (2140)، وأخرجه أيضاً أحمد (3/158) دون ذكر القبر، وأخرجه الضياء في المختارة (1895) كذلك، وقال المنذري في الترغيب (3/35): "رواه أحمد والنسائي بإسناد جيد رواته ثقات مشهورون"، وقال الهيثمي في المجمع (9/4): "رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح غير حفص ابن أخي أنس، وهو ثقة". وانظر: صحيح أبي داود (1873)، ومشكاة المصابيح بتعليق الألباني (3266).
[16] مسند أحمد (3/158)، وأخرجه الضياء في المختارة (1895). وقال المنذري في الترغيب (3/35): "رواه أحمد والنسائي بإسناد جيد رواته ثقات مشهورون"، وقال الهيثمي في المجمع (9/4): "رجاله رجال الصحيح غير حفص ابن أخي أنس، وهو ثقة. وصححه الألباني في صحيح الترغيب (1936، 1937) وإرواء الغليل (1998).
[17] مسند أبي يعلى (469)، الأحاديث المختارة للضياء المقدسي (428)، وأخرج المرفوع منه أحمد (2/367)، وأبو داود: كتاب المناسك، باب زيارة القبور (2042)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (4/3): "وفيه حفص بن إبراهيم الجعفري ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحاً، وبقية رجاله ثقات"، وصححه الألباني في صحيح أبي داود (1796) وأحكام الجنائز (ص213) وتحذير الساجد (ص140).
[18] تقدم تخريجه في الحاشية السابقة.
[19] مسند أحمد (1/441)، وأخرجه أيضاً النسائي: كتاب السهو، باب السلام على النبي (1282)، والدارمي: كتاب الرقاق، باب في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (2774) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وصححه ابن حبان (914)، والحاكم (2/421)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/24): "رواه البزار ورجاله رجال الصحيح"، وصححه الألباني في صحيح الجامع (2170) وصحيح الترغيب (1664).
[20]تقدم تخريجه في الحاشية رقم (17).
[21] تقدم تخريجه في الحاشية رقم (18).
[22] انظر شرح المشكاة للملا علي قاري (3/13-14) فله كلام بنحو هذا.
[23] أخرجه مالك مرسلاً عن عطاء بن يسار، ووصله أحمد (2/246)، وابن سعد في الطبقات الكبرى (2/241) وغيرهم، وصححه ابن عبد البر في التمهيد (5/42)، والألباني في: تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد (ص24-26).
[24] انظر البيان والتحصيل لابن رشد (18/444-445).
[25]الشفا بتعريف حقوق المصطفى (2/676).
الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه، وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد: فيا عباد الله، اتقوا الله وراقبوه، وأطيعوه ولا تعصوه, توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Start-icon يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ ٱلصَّـٰدِقِينَتوجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية End-icon [التوبة: 119].
أيها المسلمون، ويُشرع لزوار المدينة من الرجال زيارة أهل بقيع الغرقد وشهداء أحد؛ للسلام عليهم والدعاء لهم، فعن بريدة رضي الله عنه قال: كان رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon يعلمهم إذا خرجوا المقابر يقول: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية)) أخرجه مسلم[1].
وزيارة القبور إنما شرعت لمقصدين عظيمين، أولهما: للزائر لغرض الاعتبار والادكار، وثانيهما: للمزور بالدعاء له والترحم عليه والاستغفار.
ويُشترط لجواز زيارة القبور عدم قول الهُجر وأعظمه الشرك أو الكفر، فعن بريدة عن أبيه توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon أن رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon قال: ((كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فمن أراد أن يزور فليزر، ولا تقولوا هُجرًا)) أخرجه النسائي[2].
فلا يجوز الطواف بهذه القبور ولا غيرها، ولا الصلاة إليها ولا بينها، ولا التعبد عندها بقراءة القرآن أو الدعاء أو غيرهما؛ لأن ذلك من وسائل الإشراك برب الأملاك والأفلاك، ومن اتخاذها مساجد حتى ولو لم يُبن عليها مسجد، فعن عائشة وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما قالا: لما نزل برسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon الموت، طفق يطرح خميصةً على وجهه، فإذا اغتمّ بها كشفها عن وجهه فقال توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon وهو كذلك: ((لعنة الله على اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) يحذر ما صنعوا. أخرجه البخاري[3]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء، والذين يتخذون القبور مساجد)) أخرجه أحمد[4]، وعن أبي مرثد الغنوي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon قال: سمعت رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon يقول: ((لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها)) أخرجه مسلم[5]، وعن أبي سعيد الخدري توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon قال: قال رسول الله توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon: ((الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام)) أخرجه أحمد[6]، وفي حديث أنس توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Radia-icon أن النبي توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Salla-icon نهى أن يُصلَّى بين القبور. أخرجه ابن حبان[7].
ولا يجوز السجود على المقابر، بل ذلك وثنية جاهلية، وشذوذ فكري، وتخلف عقلي، ولا يجوز لزائر تلك القبور ولا غيرها التبرك بها بمسحها أو تقبيلها أو إلصاق شيء من أجزاء البدن بها أو الاستشفاء بتربتها بالتمرغ عليها، أو أخذ شيء منها للاغتسال بها، ولا يجوز لزائرها أو غيرها دفن شيء من شعره أو بدنه أو مناديله أو وضع صورته أو غير ذلك مما معه في تربتها لقصد البركة، ولا يجوز رمي النقود أو شيء من الطعام كالحبوب ونحوها عليها، ومن فعل شيئًا من ذلك وجب عليه التوبة وعدم العودة، ولا يجوز تخليقها ولا تطييبها، ولا القسم على الله بأصحابها، ولا يجوز سؤال الله بهم أو بجاههم وحقهم، بل ذلك توسل محرم من وسائل الشرك، ولا يجوز تطويل القبور؛ لأن ذلك وسيلة إلى تعظيمها والافتتان بها، ولا يجوز بيع طعام أو طيب أو غير ذلك لمن عُلم استخدامه لها في تلك المخالفات العظيمة، والاستغاثة بالأموات أو الاستعانة بهم أو طلب المدد منهم أو نداؤهم وسؤالهم سدَّ الفاقات وإغاثة اللهفات وجلب الفوائد ودفع الشدائد شركٌ أكبر يخرج صاحبه عن ملة الإسلام، ويجعله من عُبَّاد الأوثان، إذ لا يفرِّج الهموم ولا يكشف الغموم إلا الله وحده لا شريك له جل في علاه، توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Start-iconذَلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ ٱلْمُلْكُ وَٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ % إِن تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُواْ دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُواْ مَا ٱسْتَجَابُواْ لَكُمْ وَيَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِـكُمْ وَلاَ يُنَبّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍتوجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية End-icon [فاطر: 13، 14]، ويقول جل في علاه: توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Start-iconقُلِ ٱدْعُواْ ٱلَّذِينَ زَعَمْتُم مّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ ٱلضُّرّ عَنْكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً% أُولَـئِكَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبّهِمُ ٱلْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَـٰفُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبّكَ كَانَ مَحْذُورًاتوجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية End-icon [الإسراء: 56، 57].
فاتقوا الله عباد الله، واحذروا أفعال عُبَّاد الأوثان، وأولياء الشيطان الذين يعطلون المساجد، ويعظمون القبور والمشاهد، والجؤوا إلى الله، وأنزلوا الشدائد الصعاب والنوازل الصلاب عليه، توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Start-iconوَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرّ فَلاَ كَـٰشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَىٰ كُلّ شَىْء قَدُيرٌ توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Mid-iconوَهُوَ ٱلْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ ٱلْحَكِيمُ ٱلْخَبِيرُتوجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية End-icon [الأنعام: 17، 18].
وصلوا وسلموا على خير البرية وأزكى البشرية، فقد أمركم الله بذلك فقال: توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية Start-iconإِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماًتوجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية End-icon [الأحزاب: 56].
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد...

[1] صحيح مسلم: كتاب الجنائز، باب ما يقال عند دخول القبور... (974،975).
[2] سنن النسائي: كتاب الجنائز، باب زيارة القبور (2033)، وقد أخرجه مسلم: كتاب الجنائز، باب استئذان النبي ربه عز وجل في زيارة قبر أمه (977) دون قوله: ((ولا تقولوا هجراً))، وصححه بلفظ النسائي كل من: الحاكم (1/376)، والضياء في المختارة (2343)، والألباني في السلسلة الصحيحة (886).
[3] صحيح البخاري: كتاب الصلاة، باب الصلاة في البيعة (436)، وأخرجه أيضاً مسلم: كتاب المساجد، باب: النهي عن بناء المساجد... (529).
[4] مسند أحمد (1/405)، وأصله في البخاري معلقاً: كتاب الفتن، باب ظهور الفتن (7067)، ومسلم: كتاب الفتن، باب قرب الساعة (2949) دون ذكر اتخاذ القبور مساجد.
[5] صحيح مسلم: كتاب الجنائز، باب النهي عن الجلوس على القبر... (972).
[6] مسند أحمد (3/83)، وأخرجه أيضاً الترمذي: كتاب الصلاة، باب ما جاء أن الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام (317)، وقال: "هذا حديث فيه اضطراب"، وأخرجه أيضاً ابن ماجه: كتاب المساجد، باب المواضع التي تكره الصلاة فيها (745) كلهم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، وصححه ابن خزيمة (791)، وابن حبان (2321)، والحاكم (1/251)، وقال الحافظ في الفتح (1/529): "رجاله ثقات، لكن اختُلف في وصله وإرساله، وحكم مع ذلك بصحته الحاكم وابن حبان". وصححه الألباني في إرواء الغليل (1/320). وانظر مسند أحمد بتحقيق الأرناؤوط وغيره (18/308-309).
[7] صحيح ابن حبان: كتاب الصلاة، باب شروط الصلاة، ذكر وصف التخصيص الأول (1698)، وأخرجه ابن أبي شيبة مرسلاً عن الحسن (36377)، وأبو يعلى (2788) موصولاً، وأخرجه الضياء في المختارة (1872)، وعزاه الهيثمي في مجمع الزوائد (2/27) للبزار، وقال: "رجاله رجال الصحيح". وانظر: أحكام الجنائز للألباني (ص270).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توجيهات إسلامية لزوار المدينة النبوية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: