موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 آفات . . تقضي على المجتمعات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

آفات . . تقضي على المجتمعات Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

آفات . . تقضي على المجتمعات Empty
مُساهمةموضوع: آفات . . تقضي على المجتمعات   آفات . . تقضي على المجتمعات Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 13:47

عنوان الخطبة
آفات . . تقضي على المجتمعات
اسم الخطيب
عبد الله عزام
رقم الخطيب
133
رقم الخطبة
1551
اسم المسجد
سبع الليل
تاريخ الخطبة
 
آفات . . تقضي على المجتمعات Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- سورة الحجرات تحوي أساس البناء الاجتماعي الإسلامي. 2- التحذير من السخرية. 3- التحذير من لمز المسلمين. 4- التنابز بالألقاب. 5- التحذير من آفات اللسان.
الخطبة الأولى
يا من رضيتم بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبياً ورسولاً، اعلموا أن الله قد أنزل في محكم التنزيل بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: بسم الله الرحمن الرحيم:
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconيا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمونآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon.
في سورة الحجرات، حيث تمثل أحد الأركان الأساسية في البناء الاجتماعي الإسلامي. إذ أن النظام الاجتماعي في الإسلام وترتيب الأسرة، وآداب الزيارة واللباس، وغير ذلك إنما يؤخذ من ثلاث سور: يؤخذ من سورة الحجرات، ومن سورة النور، ومن سورة الأحزاب.
وهذه السورة (الحجرات) على قصرها وعلى قلة آياتها إلا أنها ثقيلة جداً في ميزان الرحمن..  وثقيلة جداً في بناء الإنسان..  بناء هذا الكيان الذي تمثل مجموع لبناته المجتمع المسلم، ولن يكون مجتمع أبداً سواء كان جاهلياً أو إسلامياً ما لم يتمشّ المجتمع على خطوات هذا النظم الكريم، ويتبع هذه الآيات العظيمة الثقيلة في ميزان الله في الدنيا والآخرة.
إن المجتمع مكون من أشخاص، ولن يكون هنالك مجتمع أبداً ما لم تكن بينه روابط قوية، ووشائج وثيقة، وصلات عميقة، تحفظ هذا البنيان من الانهيار وتحميه من التحطم والاندثار.
آيتان فقط...
آيتان فقط في هذه السورة أشارت إلى معانٍ عميقة في الحياة الإنسانية..  كيف يكون الإنسان ضمن المجموعة المسلمة؟ كيف يعيش الفرد ضمن إطار المجتمع المسلم؟ الذي بناؤه المحبة..  صلاته المودة؟ وإلا، إن لم تتبع الحركة الإسلامية هذا النظام، وإن لم تلتزمه منهجاً – وخاصة هاتين الآيتين – فلم يكون بيت مسلم، ولن تكون حركة إسلامية، ولن تصل في يوم من الأيام إلى مراميها، ولن تجد مرادها في واقع الأرض أبداً.
آيتان فقط...
إن الصلات بين المسلم والمسلم قائمة – كما قلنا – على المحبة، فإذا أراد البيت المسلم بعداده الذي لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، وإذا أرادت الحركة الإسلامية التي لا تتجاوز بعدادها المئات أو الآلاف، وإذا أراد المجتمع المسلم الذي يكوّن نواة حية للعالم كله..  إذا أراد هؤلاء أن يقوموا على قواعد وثيقة، وأن يضربوا في الأرض جذوراً عميقة، لابد أن يلتزموا هاتين الآيتين.
آيتان فقط...
فإذا لم تنتبه الأسرة المسلمة إلى هاتين الآيتين، تنقلب الأسرة إلى شركة اقتصادية، وأحياناً بلا رواتب فيها، كل يؤدي دوره متثاقلاً، الملل يقتله، والسآمة تزهق روحه، ويتمنى الوقت الذي يتخلص من هذا العش الذي يجب أن يكون هادئاً.
وإذا لم تنتبه الحركة الإسلامية إلى هاتين الآيتين . . . فكذلك تتحول إلى شركة اقتصادية، لا رأس مال لها، ولا رواتب في داخلها، كل يأتي إلى دوره المكلف به متثائباً متثاقلاً، يشعر أن مسئوله فوق صدره كحجر الطاحون، وأن دعوته التي يعمل فيها كأنها فكي رحى تسحق كيانه، وتبيد حياته، وتهدد وجوده.
لا يمكن أبداً لحركة إسلامية، ولا لبيت مسلم يعيش في هذا الحال، أن يستمر دواماً. . . لابد أن يتفلت أفراده، وأن يتشتت أعضاؤه، وأن يتمزق لقاؤه، وأن يذرى هباءً أدراج الرياح.
والآيتان الكريمتان:
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconيا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيمآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon [الحجرات:13].
ثلاث نواهٍ تضمنتها الآية الأولى.
الأولى: عدم السخرية.
والثانية: عدم اللمز.
والثالثة: عدم التنابز بالألقاب.
الأولى: عدم السخرية: والنهي في القواعد الأصولية يقتضي التحريم، ما لم تصرفه عن التحريم قرينة إلى الكراهية، ولم يقل أحد بأن السخرية بالمسلم مكروهة، بل كادت الأمة تجمع أن السخرية محرمة بالإجماع، وأنها من الكبائر، وأنها لا يكفرها الاستغفار البسيط، بل لابد لها من توبة بشروطها.
ويكفينا حديث مسلم الذي خرج من فم النبوة الشريف: ((لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره (لا يتوانى عن نصرته ولا يحقره)..  التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره صلى لله عليه وسلم (ثلاث مرات) – بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم)) – يكفيه شراً، ويكفيه إثماً. . . أي ليس بعد هذا الإثم إثم – ((بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه))[1].
والعرض ليس فقط العورة المغلظة، بل العرض هو محل الذم أو المدح من الإنسان..  فإذا اغتبت إنساناً فقد نلت من عرضه، وإذا نممت على إنسان فقد جرحت عرضه، وإذا سخرت منه فقد انتقصت من عرضه ((كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه)).
ولم يغفل رسول الله آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon عن هذه القضية المهمة في بناء المجتمع المسلم، فلقد كانت ركناً ركيناً في خطبته التي ودع بها أصحابه والدنيا، يوم أن وقف يوم الحج الأكبر يسألهم: أي يوم هذا؟ أي شهر هذا؟ أي بلد هذا؟ أليس اليوم الحرام؟! فقالوا: بلى يا رسول الله، قال: ((فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا))، ولم يكتف بذلك، بل قال أخيراً: ((ألآ هل بلغت، قالوا: نعم، قال: اللهم فاشهد))[2].
إن المحبة لن تقوم بين شخصين ما لم تحفظ ضروراته الخمس التي جاء كل دين ليحفظها. .  جاء كل دين ليحافظ على ضرورات الإنسان الخمس: الدين، والنفس، والعرض، والعقل، والمال. فإذا أردت أن تبقى الصلة قائمة بينك وبين أخيك، - إن لم تفده ولم تنصره ولم تقدم له ولم تحفظه – فلا أقل من أن تكف عنه أذاك، وأن تبعد عنه شرك.  فإن انتقصت من عرضه، أو نلت من شرفه، أو أكلت ماله، أو سفكت دمه، فكيف لك بقلب هذا أن يميل إليك؟!.
هذه الضرورات الخمس، أقل الصلة الحفاظ عليها، وعدم المساس بحرمتها.
قاعدة أصيلة في بناء المجتمع المسلم.
قاعدة أساسية في بقاء البيت المسلم، والحركة المسلمة، والمجتمع المسلم، والأمة الإسلامية كلها.
ولماذا السخرية؟ لن تنتج السخرية من الصغار بالكبار، إن السخرية ناتجة عن شعور بالغرور والكبر إزاء الآخرين، الذين تنظر إليهم بعين الانتقاص والازدراء، إن الصغار لا يسخرون من الملوك، بل السخرية تأتي من الكبار إلى الصغار، ومن أنت؟ هل ترفعت على الناس وتكبرت عليهم بمالك أو بجاهك أو بعزك؟ من أين أخذت هذا؟ أليس الذي وهبك يستطيع أن يسلبك؟!! ألم تعلم أنه يعز من يشاء ويذل من يشاء، يخفض القسط ويرفعه، يرفع أناساً ويضع آخرين؟ ألم تعلم أنك وإن كنت ملكاً فإذا سخرت من الناس فإنك تعصي الله بهذا، وكما قال الحسن: (إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين، فإن ذل المعصية لا يفارق رقابهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه).
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconومن يهن الله فماله من مكرم إن الله يفعل ما يشاءْآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon [الحج:18].
على من تترفع؟ على هذا المسكين والضعيف؟!! ألم تعلم أن رسول الله آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon قال: ((رب أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له، لو أقسم على الله لأبره)) وفي رواية: ((منهم البراء بن مالك))[3] حيث كانوا إذا اشتد الوطيس، واحمر الحدق، ودارت الدائرة على المسلمين، يأتون إلى البراء يقولون: يا براء أنت الذي قال فيك آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon: ((رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره)) فينظر إلى السماء يشير بإصبعه يقسم على الله ليهزمن القوم..  أقسمت عليك لتمنحنا أكتافهم إلا منحتنا أكتافهم، فلا يرد يديه إلى الأرض إلا وتبدأ هزيمة الأعداء، هؤلاء المدفوعون بالأبواب، هم الذين يحمون المجتمعات من الدمار، من الزلزلة الإلهية، من العذاب الرباني. . ((خير الناس الأخفياء الأتقياء الأبرياء، الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإذا حضروا لم يعرفوا، أولئك مصابيح الهدى تنجلي عنهم كل فتنة عمياء مظلمة))[4].
ثم من أنت في ميزان الله عز وجل؟ أما بلغك حديث البخاري يوم أن مر رجل أمام النبي آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon فقال آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon لرجل عنده: ((ماذا تقول في هذا؟، فشهد الصحابي: هذا حري به إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفّع، فسكت رسول الله آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon، ثم مر رجل فقال آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon: ما رأيك في هذا؟ قال: حري به إن خطب ألا ينكح، وإن شفع ألا يشفع، وإن قال ألا يسمع له، فقال آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon: خير من ملء الأرض من ذاك)) والاثنان ممن صحب رسول الله آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon. ((خذا خير من ملء الأرض من ذاك)). لأن ظاهرهما الإسلام. . الرجلان ظاهرهما الإسلام. . ولا يوجد شيء أفضل من ألف شيء من جنسه سوى الإنسان.
فكم رجل يعد بألف رجل          وكم ألف تمر بلا عداد
ولن تجد فرساً أفضل من ألف فرس، ولا بعيراً أفضل من ألف بعير، ولا حماراً أفضل من ألف حمار. . ولكن الإنسان قد يعدل ملء الأرض من مثله من جنسه. ((هذا خير من ملء الأرض من ذاك)).
ثم يا أخي: لماذا تتكبر؟ ولماذا الغرور؟ ألم تعلم بأن المعصية بسبب الغرور يخشى أن لا تغفر، والمعصية بسبب الشهوات والذنوب قد تغفر. . ألم تعلم أن إبليس قد عصى الله بغرور فلم يغفر الله له، وآدم عليه السلام عصى الله بشهوة فغفر الله له. . إياكم والغرور، وفي الصحيح: ((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر))[5].
لماذا تترفع على الآخرين؟! ولماذا تعيبهم؟ ألا تنظر إلى نفسك؟! عدد عيوبك يا أخي قبل أن تعدد عيوب الآخرين، وانظر إلى نقائصك قبل أن تنتقص الآخرين.
إذا شئت أن تحيـا سليمـاً من الأذى           وحظك موفورٌ وعرضك صين
لسانك لا تذكر بـه عـورة امـرئٍ                 فكلك عـوراتٌ وللناس ألسـن
وعينـك إن أبــدت إليـك معايبـاً          يوماً فقل يـا عين للناس أعين
فصاحب بمعروفٍ وسامح من اعتدى          وفارق ولكن بالتي هي أحسـن
ألم تعلم أن النار خصت بالمتكبرين، والجنة خصت بالمستضعفين..  في صحيح البخاري ((تحاجت الجنة والنار – تجادلت الجنة والنار – قالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين، وقالت الجنة: مالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم وغرتهم، فقال الله تعالى للجنة: إنما أنت رحمتي أرحم بك من أشاء.. وقال للنار إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء، ولكل ملؤها))[6].
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconلا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهمآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon.
وغالباً يكونون خيراً منهم، المسخور منهم خير من الذين سخروا بهم.
الثانية: عدم اللمز.
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconولا تلمزوا أنفسكمآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon، واللمز والهمز تعرض إليهما رب العزة كثيراً في كتابه، واللمز هو المعيبة باللسان، والهمز بغير اللسان. . بالإشارة أو اليد أو غير ذلك. أو اللمز في الوجه، والهمز في الغيبة. . اللمز الطعن في الوجه في حضور المطعون به، والهمز في غيبته وفي عدم حضرته. . والله عز وجل يقول: آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconويل لكل همزة لمزةآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon والله عز وجل يقول: آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconولا تطع كل حلاف مهين آفات . . تقضي على المجتمعات Mid-icon هماز مشاء بنميم آفات . . تقضي على المجتمعات Mid-icon مناع للخير معتدٍ أثيم آفات . . تقضي على المجتمعات Mid-icon عتلّ بعد ذلك زنيمآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon [القلم:10-13].
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconولا تلمزوا أنفسكمآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon. تعبير رباني لا يقدر عليه البشر، لأنك عندما تلمز أخاك وتعيبه إنما تعيب نفسك، لأن المؤمن للمؤمن كالبنيان و((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى))[7].
الأمة المسلمة جسد واحد لا تشتغل إلا كلا: فأحدٌ عينها، وآخر أذنها، وثالث قلبها، ورابع يدها، وخامس رجلها. وأي عضو أو شلو من الأشلاء يفقد، إنما تنتقص الأمة المسلمة في إنتاجها وعطائها وبذلها وتضحيتها. . فعندما تلمز أحداً من المسلمين إنما تلمز نفسك.
إن ذوي الألباب الضيقة لا ينظرون إلى الإسلام إلا من خلال مجتمعهم الصغير. . إلا من خلال مجموعتهم القليلة، وهذا لعمر الله ضرر بالإسلام وضرر بالإنسان. . ضرر بالإنسان الذي يظن أن إصبع رجله بعيد عن إصبع يده، لأنك أنت ومجموعتك أو أنت وتنظيمك، وأنت وحزبك، إنما تمثل من الإسلام والمسلمين. . ماذا؟! إنما تمثل جزءاً قليلاً من رأس أنملة، فإذا أخذت سكيناً حاداً، أو سيفاً ماضياً وقطعت إصبع رجلك لأن إصبع الرِجل بعيد عن إصبع اليد، إنما تقطع جزءاً من أجزائك، وتنفي شلوا من أشلائك، وتبعد كياناً وجارحة من جوارحك. . هذه تفيدك في السراء والضراء. . في أيام الشدة والرخاء، لا تستغني عنها، فإذا قطعت إصبع الرجل تبدأ الجراثيم والآلام تغزو جسمك من هذا الجزء الذي كان ثغراً محمياً بأخيك، فتبدأ الجراثيم تدخل دمك حتى تصل إلى مجموعتك فتنهكها وتهلكها وتشلها وتنهيها.
المسلم والأمة المسلمة كيان واحد. . جسدٌ واحد.
وكيف لك أن تطلق عينك بالسخرية والنظر باحتقار وازدراء للناس، وتطلق لسانك بالنميمة واللمز وغير ذلك، إنما أنت يا مسكين تقطع أعضاءك وتعمل في أمعائك، كجبار يمسك سكيناً بيده، قد بلغ به الغيظ أبلغ مداه، فيعمل في بقر بطنه، وعلى لوك أمعائه، ويلوكها بمرارة وحقد ليشبع حقده. . وماذا؟
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconمن كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ آفات . . تقضي على المجتمعات Mid-icon وكذلك أنزلنه آيات بينات وأن الله يهدي من يريد آفات . . تقضي على المجتمعات End-icon [الحج:15-16].
في مسند أحمد: ((يا معشر من آمن بلسانه ولم يدل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم، تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته)).
ونتيجة تتبع عورات المسلمين باللمز والهمز ثلاث نتائج ظاهرة:
النتيجة الأولى: أنها علامة النفاق. ((يا معشر من آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم..)) فالطعن بالناس إنما هي علامة النفاق وليست علامة الإيمان ((ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا بالبذيء ولا بالفاحش ولا بالمتفحش)) [حديث صحيح[8]. ولذلك عندما دخل اليهود على رسول الله آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon وردوا عليه السلام قالوا: السام – يعني الموت – عليك يا أبا القاسم، فسمعت عائشة رضي الله عنها لفظ اليهود فقالت: وعليكم السام والذام واللعنة، فقال: ((يا عائشة – صلى الله عليك يا رسول الله -: إن الله يكره الفحش والتفحش، ألم تسمعي ما قلت: لقد قلت لهم: وعليكم، قالوا: السام عليك، قلت: وعليكم))[9]. فلم يقبل من عائشة رضي الله عنها أن ترد عليهم زيادة بل أن تخرج لفظا واحداً بذيئاً من فمها الطاهر، قال: إن الله يكره الفحش والتفحش عندما قالت – ماذا-؟ (وعليكم السام والذام واللعنة).
ثم العيب قسمان: إما أن يكون صحيحاً في أخيك إذ لمزته في وجهه، وإما ألا يكون فيه..  فإن لم يكن فيه فويل لك ثم ويل لك.
اسمع ماذا يقول آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon في الحديث الذي رواه الطبراني وهو صحيح: ((من ذكر امرئٍ بشيء فيه ليعيبه به حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاذ ما قال فيه))[10]. حتى يحقق ما قال فيه، ولن يتحقق أبداً، كيف وهو كذب؟! ((من ذكر امرئً بشيء ليس فيه ليعيبه به حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاذ ما قال فيه)).
ولذلك يا أخي الحبيب إياك ولسانك..
احذر لسانك أيهـا الإنسـان               لا يلدغنـك إنـه ثعبــان
كم في المقابر من قتيل لسانه           قد كان هاب لقاءه الشجعان
وكَلم اللسان أنكى من كلم السنان، لأن كلم السنان يبرأ لأنه في الجلد، وأما كلم اللسان فلا يبرأ لأنه يكسر القلوب، ومن الصعب أن تعود القلوب سليمة بعد كسرها.
اسمع رواية البخاري عن بلال بن الحارث المزني آفات . . تقضي على المجتمعات Radia-icon قال: قال رسول الله آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon: ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله عز وجل ما يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله عز وجل ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عز وجل بها عليه سخطه إلى يوم القيامة))[11].
يُلقي الرجل الكلمة لا يُلقي لها بالاً وهو يحتسي القوة والشاي ويريد أن يملأ فراغه ويضحك خلاّنه أو يسر الذين يسامرونه وجلساءه، فيتكلم الكلمة سخرية من أخيه المسلم أو لمزاً أو همزاً، هذه الكلمة يكتب الله بها عليه سخطه إلى يوم القيامة، قال علقمة: (كم من كلام منعنيه حديث بلال بن الحارث أن أقوله). . (كم من كلام منعنيه أن أقوله حديث بلال بن الحارث). . كلمة. . والحديث في البخاري ورواه أحمد، يعني حديث صحيح لا مراء فيه ولا شك.
الثالثة: عدم التنابز بالألقاب.
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقابآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon. . وقد نزلت هذه الآية في بني سلمة. . قدم آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon المدينة المنورة، فوجد للصحابة الأنصار مجموعة من الأسماء، فكان إذا دعا صحابياً باسمه يقولون: له يا رسول الله إن هذا اللقب يكرهه هذا الأخ، فنزلت الآية لتمنعهم من الألقاب الكريهة..  وماذا يضرك لو تكلمت بكلمة طيبة؟ قد حرمك الله الخير كله.
لا خيل عندك تهديها ولا مال             فليسعد النطق إن لم يسعد الحال
قلبك – نعوذ بالله منه – ملئ بالحسد والحقد والبغضاء والضغينة على المسلمين، لسانك لا يتكلم بخير، وجهك لا يتفرد عن ابتسامة. . محروم من الخير كله، وهذا حرمان ليس بعده حرمان، ماذا عليك لو بسطت وجهك وفردت أساريرك في وجه أخيك؟ وتبسمك في وجه أخيك لك صدقة. . ماذا عليك لو دعوت أخاك بأحب الأسماء إليه لتدخل السرور على هذا القلب الذي قد يكون منكسراً فتجبره هذه الكلمة، وقد يكون متألماً فتشفيه هذه اللفظة، ماذا عليك؟ ((أشحة عليكم)) بخيل حتى بالكلام! بخيل حتى بالسلام! بخيل حتى بطيب الكلام! ((ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم))، ((وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام)). ((ولا يزيد في العمر إلا البر))، إلا العمل الطيب، فاملأ قلبك محبة، إنما بهذا تمد على نفسك ينبوعاً صافياً من الحسنات لا يتكدر، فالحسنات تتصبب عليك وأنت في بيتك، لا تتحرك ولا تعمل بحبك للمؤمن، في الصحيح: ((وما أحب عبد أخاه إلا كان أحبهما إلى الله أكثرهما حباً لأخيه))، ((عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ما شئت فإنك مجزي به))، ((اتق المحارم تكن أعبد الناس، وارض بما قسم الله لك))، – الحديث صحيح في الترمذي – ((وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس، وأحسن إلى جارك تكن مسلماً، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمناً))[12].
ثلاث نواه كلها محرمة: السخرية، واللمز، والتنابز بالألقاب، ونتيجة أية واحدة من الثلاث جزاؤها شيئان عند الله: تأخذ من الله اسمين وتفقد اسماً عظيماً، كان اسمك عند الله مؤمنا، فأعطاك الله بدله اسم الفسق والفسوق، وإذا لم تتب بسرعة فيعطيك لقباً آخر: الفسق والظلم.
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconبئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمونآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon.
هل اشتريت باسم المؤمن عند الله اسم الفاسق؟ّ! بعت اسم المؤمن واشتريت اسم الفاسق والظالم معا. . بماذا؟! بهمزات لسان، وومضات شفاه، أو تلمظ شفاه على أخيك، أو حركات قلب نحوه، تعس من تخلى عن اسم مؤمن، وأخذ من رب العزة – الذي لا معقب لكلماته، ولا راد لقوله، ولا معقب على حكمه – اسمين اثنين: اسم الفسق، واسم الظلم، بئس..  أي لعنة هذه البيعة التي بعت بها إيماناً واشتريت بها فسقاً وظلما!!.
وأما الآية الثانية فلم يعد عندنا وقت لها، ولعل الله عز وجل يمد في أعمارنا ويبارك بها – إن شاء الله – فنلتقي بكم في خطبة أخرى لنلتقي ونعيش في ظلال هذه الآية الكريمة من سورة الحجرات.
وأقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.. .
[1] صحيح مسلم 16/120.
[2] أصل الحديث في الصحيحين وانظر ((صحيح الجامع الصغير)) 2068.
[3] ورد في ((صحيح الجمع الصغير)) بنحوه 4573.
[4] هذا القول ورد به أثر كما في ابن ماجة والبيهقي في الزهد والحاكم وقال: صحيح ولا علة له (انظر الترغيب والترهيب 3/444).
[5] جزء من حديث رواه مسلم في صحيحه أنر صحيح الجامع الصغير 7674).
[6] رواه البخاري بنحوه (أنظر صحيح الجامع الصغير 2919).
[7] رواه البخاري في صحيحه (أنظر صحيح الجامع الصغير 5849).
[8] رواه بنحوه في صحيح الجامع الصغير 5381.
[9] أصل القصة في البخاري وانظر صحيح الجامع الصغير 187.
[10] رواه الطبراني بأسناد جيد كما في الغريب والترهيب 3/515.
[11] الحديث روي نحوه في الصحيحين وهذه رواية الترمذي وهي صحيحة (أنظر صحيح الجامع الصغير1619).
[12] الحديث صحيح مع زيادة ((ولا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب)) (صحيح الجامع100).
الخطبة الثانية
الحمد لله ثم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، رحم الله امرئً عرف حده فوقف عنده و((بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم)).
آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconويل لكل همزة لمزةآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon.
وويلٌ: كلمة عذاب وتهديد، وقال بعض المفسرين: واد في جهنم.
نحن إخوة، وكل مسلم في أرجاء الأرض إنما هو أخوك تجمعك به هذه الوشيجة، وشيجة الإسلام، ولا تظننّ أن الصيام والصلاة والزكاة أعظم عند الله من صون حرمات المسلم ونصرته وعدم خذلانه، ولا تظننّ أن الزنا والربا أعظم حرمة من عرض المسلم في الصحيح ((الربا بضع وسبعون شعبة، أدناها كأن يزني الرجل بأمه تحت ستار الكعبة)) – حديث صحيح – ((وإن أربا الربا استطالة المسلم في عرض أخيه المسلم))[1]. أعظم من هذا!!. . أعظم من نكاح أمه تحت ظلال الكعبة، والله لقد كنت أظن أن الحديث ضعيف حتى رأيته في سلسلة الأحاديث الصحيحة أو في صحيح الجامع الصغير للألباني، وأربا الربا إستطالة المسلم في عرض أخيه.
قطعة صغيرة لا تتعدى بضعة سنتيمترات، تقبل أن تجرك إلى النار وأنت راض، قطعت صغيرة، قطعة لحم، مضغة قد جعلها الله بين سجنين عظميين، في داخل أربعة سجون، سجون عظميّة، فكين عظميين وشفتين، حتى تنتبه إلى الخلقة الربانية فلا تطلقها على عنانها، وجعل لك ربك أذنين اثنتين، أذنين اثنتين ولساناً واحداً حتى تسمع أكثر مما تقول: ((وبحسب امرئ من الكذب أن يحدث بكل ما سمع)) من حدث بكل ما سمع فهو كاذب.
يا أخي الحبيب!
ما الذي شتتنا؟ ما الذي مزق كياننا؟ ما الذي فرق جماعتنا؟ ما الذي دمّر مجتمعاتنا؟ ما الذي أضرنا وهز وجودنا إلا هذا اللسان؟ إلا هذه المضغة التي لا ترعى فيها بمسلم إلاً ولا ذمة؟.
فيا أخي إن حدثتك نفسك أن تعيب أخاك فانظر إلى عيوبك، وكما قال عيسى بن مريم عليه السلام عندما جئ بامرأة زانية، فأخذ القوم كلهم يتولون ويتحوقلون ويسترجعون ويستنكرون، فقال لهم سيدنا عيسى عليه السلام آفات . . تقضي على المجتمعات Start-iconمن كان منكم بلا خطيئة فليرجمهاآفات . . تقضي على المجتمعات End-icon.
والحمد لله أن رائحة الذنوب لا نشمها، فقد جاء في بعض الآثار قرأتها في فتاوى ابن تيمية (مجموع الفتاوى) على أن العبد إذا أذنب ذنباً تباعد عنه الملك ميلاً من رائحة الذنوب، الحمد لله أننا لا نشم ذوبنا وإلا فرائحتنا تزكم الأنوف، ومقدار ذنوبنا يطبق الأرض نتنا، وهل كلامُنا أقل من كلمة عائشة رضي الله عنها في حديث رواه أبو داود عن رسول الله آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon عندما قالت للرسول آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon عن صفية؟ قالت له: حسبك من صفية كذا وكذا تعني أنها قصيرة فقال آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon: ((لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته))[2]. أي لو اختلطت بماء البحر لأنتن البحر كله، والبحر لا ينتن لأن أملاحه كثيرة، ولكن هذه الكلمة – إنها قصيرة وهي تُرى قصيرة – أنتنت ماء البحر لو مزجت به.
يا أخي إياك ولسانك، لا تنظر إلى عيوب أخيك، انظر إلى عيوبك قبله، أو كما قال آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon في الصحيح: ((يرى أحدكم القذى في عين أخيه ولا يرى الجذع في عينه))، القذى الصغير في عين أخيه يراه ويكبره، ولا يرى الجذع الذي هو في داخل عينه، يعني أن ذنوبك ومعايبك ونقائصك أكبر وأعظم من أن تنظر إلى زلة من زلات أخيك، والمسلم لا يتتبع الزلات لأن المروءة تقتضي أن يعفى عن الزلات، وكما قال آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon: ((أقيلوا – يعني اسمحوا واغفروا – أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم، فوالذي نفسي بيده إن أحدهم ليعثر ويده بيد الرحمن))[3].
ومن هنا قرر المالكية أن الدعاوى على المعروفين بالصلاح لا تقبل من المستهترين والفساق، وإذا جاء فاسق يرفع دعوى – إلى محكمة إسلامية – على رجل معروف بصلاحه وتقواه يسجن هذا المستهتر الفاسق حتى لا يتطاول الأشرار على الأبرار، وحتى لا تستطيل ألسنة الفساق في أعراض الخيار الذين عرفوا بصلاحهم وتقواهم.
احفظوا ألسنتكم وافتحوا صفحة جديدة مع ربكم، ولسوف نكمل الحديث إن شاء الله، فنلتقي بالغيبة وبآثارها وبالتجسس ومصائبه على المجتمع المسلم وبالظن السيء وآثاره التي نكبت الأسر والمجتمعات والحركات، حتى نصل إليها، عاهد ربك أن تفتح صفحة جديدة وأن تمسك هذا اللسان بلجام.
وكما كان بعض الصحابة أحياناً يضع حصاة صغيرة في فمه حتى لا يتكلم، وأحيانا يمسك بلسانه ويقول: (هذا الذي أوردني المهالك)، وإنك هالك – ولا محالة – إذا أتبعت نفسك هواها وأطلقت للسانك عنانه، وكما قال معاذ آفات . . تقضي على المجتمعات Radia-icon لرسول الله آفات . . تقضي على المجتمعات Salla-icon: أو نؤاخذ على كلامنا يا رسول الله؟ قال: ((ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم))[4].
وإذا كثرت الفتن فابك على خطيئتك وأمسك عليك لسانك.

[1] نص الحديث (الربا اثنان وسبعون باب أدناها مثل إتيان الرجل أمه ، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه) صحيح الجامع 3537.
[2] صحيح الجامع 5140.
[3] الحديث صحيح دون زيادة ((فوالذي نفسي . . )) أنظر صحيح الجامع1185.
[4] جزء من حديث معاذ الطويل رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آفات . . تقضي على المجتمعات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آفات . . تقضي على المجتمعات
» كيف تقضي يومك ؟
» الموبقات وقساد المجتمعات
» الحكمة من أن الحائض تقضي الصيام دون الصلاة
» المرأة في الإسلام وغيره من المجتمعات



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: