موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الإسماعيلية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الإسماعيلية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: الإسماعيلية   الإسماعيلية Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 10:09

عنوان الخطبة
الإسماعيلية
اسم الخطيب
مراد بن أحمد القدسي
رقم الخطيب
30
رقم الخطبة
1522
اسم المسجد
عبد الله بن مسعود
تاريخ الخطبة
 
الإسماعيلية Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- تعريف بالطائفة وظروف نشأتها وجذورها. 2- عقائد الإسماعيلية. 3- صورة في تاريخهم الأسود. 4- دخول الإسماعيلية اليمن. 5- أسلوب الدعوة إلى الإسماعيلية. 6- التأويل الباطني للنصوص الشرعية. 7- إسقاط التكاليف الشرعية.
الخطبة الأولى
أ- التعريف: فرقة باطنية تسمى إسماعيلية نسبة إلى إسماعيل بن جعفر الصادق.
 
ب- النشأة:
1-   ظهروا في العراق، وكان ظهورهم كدولة في البحرين فالمغرب، فمصر، فاليمن.
2-   مؤسسهم عبد الله بن ميمون بن ديصان القداح ظهر في جنوبي فارس 260هـ ثم ظهر أمره في المغرب وفي اليمن.
3-   حمدان قرمط بن الأشعث، وسموا قرامطة نسبة إليه، ومعنى قرمط: أي رجل يمشي مقارب الخطى.
وفي اليمن منهم: الإسماعيلية البهرة:يعترفون بالإمام المستعلي بن سعد بن نزار، وينتسب إلى عبد الله المهدي القداح ويعرفون بالطيبية وبالدود نسبة إلى داود أو الداودية وينسبون إلى قطب شاه داود وهم في الهند وباكستان.
ومنهم السليمانية نسبة إلى سليمان بن حسن، ومركزهم في اليمن ويسمون المكارمة، سموا مكارمة نسبة إلى مكرم بن فلان اليامي، من ناحية همدان.
 
ج- الجذور:
نشأ مذهبهم في العراق ثم فروا إلى فارس وخراسان، وما رواء النهر، فخالط مذهبهم عقائد الفرس، والأفكار الهندية واختلطوا بالبوذيين.
ولهم أصول يهودية نسبة إلى ميمون، وقبله عبد الله بن سبأ.
ولهم اتصال بالفلاسفة اليونانية عن طريق كتاب إخوان الصفا وخلان الوفاء.
 
د- عقائدهم:
1- في الإمامة:
-       ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل.
-       يرفعون أئمتهم إلى درجة الإله ويخصونه بعلم الباطن.
-       الأرض لا تخلو من إمام ظاهر أو إمام باطن.
-       الإمام عندهم هو وارث الأنبياء جميعاً.
2- في الله:
-       يصفونه بما وصفهم به غلاة الجهمية بأن لا داخل العالم ولا خارج العالم.
-       يشركون معه في عبادته.
-       يزعمون أن الأئمة أولياء الله.
3- في الرسول:
-       كلهم لا يعتقدون بنبوته إلا تقية في بعض الأحيان.
-       يرون النبوة تؤخذ بالاكتساب عن طريق الرياضة الروحية.
-       يجعلون النبوة نوعان ناطق كمحمد، وصامت كعلي.
-       ادعى منهم النبوة كثير، منهم المعز الفاطمي، جعفر بن إبراهيم المنافي، علي بن الفضل.
4- في الجنة والنار والمعاد:
-       لا يؤمنون بجنة ولا نار ولا معاد، ويرون أن الجنة هي نعيم الدنيا، والنار شقاء الدنيا.
5- في العبادة:
-       يجعلون لكل عبادة ظاهرة معنىً باطناً.
-       الصلاة الدعاء إلى أئمتهم، الزكاة ولاية علي، والصلاة ولاية محمد الإسماعيلية Salla-icon.
-       الصوم: الكتمان في وقت استتارهم خوفاً من الظالمين.
-       الحج:الكعبة رمز على الإمام.
-       الجنابة: هي الجهل بعلم الباطن، فلابد من العلم والطهارة.
-       وقبل تحريف معاني العبادات يسقطون العبادات عن أصحابها وسيأتي بيان ذلك.
6- في المعاصي والذنوب:
-       يستبيحون كل المحرمات يقولون: (لا حقيقة في الوجود، وكل شيء مباح).
قال الغزالي: المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباق المحظورات واستحلالها وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم.
وقال الشاعر ابن الفضل:
خذي الـدف يا هذه والعبـي         وغني حفرايك ثم ألهـزي
قولـي نبـي بنـي هاشـم                 وهـذا نبي بنـي يعـرب
لكل نبـي مضـى شـرعة       وهـذه شـرائع هذا النبـي
فقد حط عنا فروض الصلاة         وحط الصـيام ولـم يتعب
إذا الناس صلوا فلا تنهضي     وإن صاموا فكلـي واشربي
ولا تطلبِ السعي عند الصفا           ولا زورة القبـر في يثرب
ولا تمنعي نفسك المعرسين      مـن الأقربين مـع الأجنبي
فكيف تحليِ لهـذا الغريب                 وصـرت محرمـة لـلأب
أليس الغـراس لمن ربـه         وسـقاه في الزمن المجـدب
وما الخمر إلا كماء السماء         حـلالاً فقـدست من مذهب
7- تعاملهم مع المسلمين:
-       التقية في العقائد - البطش والقتل
-       الخداع والغدر بكل الوسائل
أبو سعيد الجنابي قتل الحجيج في مكة عام 317هـ.
وقال شعراً:
ولو كان هذا البيت لله ربنا         لصب علينا النار من فوقنا صباً
لأنا حججنا حجـة جاهلية          مجللة لم تبق شـرقاً ولا غـرباً
وأنا تركنا بين زمزم والصفا         جنائز لا تبغي سـوى ربها ربا
 
هـ- كيف جاءت الدعوة إلى اليمن:
-       علي بن الفضل رافضي خرج إلى الحج وزار قبر النبي ثم رحل إلى زيارة قبر الحسين.
-       وجد ميمون وابنه عبد الله، وسرهما بكاؤه على القبر فكان مدخله إليهما في الدعوة.
-       قال علي بن الفضل: (إن الفرصة ممكنة باليمن، وإن الذي تدعو إليه جائز هنالك وناموسنا يمشي عليهم، وذلك ما أعرف فيهم من ضعف الأحلام وتشتيت الرأي وقلة المعرفة بالأحكام الشرعية المحمدية).
-       فالتقيا بالمنصور الحسن بن زاذان لتبدأ بعده الدعوة إلى الإسماعيلية.
 
و- درجاتهم:
-       الداعي الأكبر.
-       الداعي المأذون.
-       المكلب.
 
ز- طريقة استدراجهم للمسلمين حيث يمر المدعو إلى دينهم بمراحل:
-       يأمرون الرجل بالمحافظة على العبادة لمدة سنة وينظرون صبره.
-       ويدخلون عليه روايات عن النبي محرفة وأقوال مزخرفة، ويتلون القرآن على غير وجهه ويحرفون الكلم عن مواضعه.
-       فإن قنع أمروه بكشف السرائر وألا يرضى بنفسه بالظواهر.
-       يعرفونه بما يزعمون معاني الصلاة والطهارة.
-       وكل شيء له باطن وظاهر ويحتجون باطلاً بقوله تعالى: الإسماعيلية Start-iconوذروا ظاهر الإثم وباطنهالإسماعيلية End-iconالإسماعيلية Start-iconقل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر وما بطنالإسماعيلية End-icon.
ويقولون: البيضة ظاهر وباطن، والباطن لا يعرفه إلا قليل.الإسماعيلية Start-iconوما آمن معه إلا قليلالإسماعيلية End-icon الإسماعيلية Start-iconوقليل ما همالإسماعيلية End-icon، الإسماعيلية Start-iconوقليل من عبادي الشكورالإسماعيلية End-icon.
تأويل الصلاة والزكاة: محمد وعلي
-       ثم يأمرونه بدفع القربة 12 دينار وتسقط عنه الصلاة.
-       ثم يقرأ الداعي قوله: الإسماعيلية Start-iconويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهمالإسماعيلية End-icon.
-       ثم يقولون: الحمد لله الذي وضع عنك وزرك الذي أنقض ظهرك.
-       ثم يأمره بالسؤال والبحث، فيأمره بسؤال عن الخمر والميسر.
-       ويجيبه بأنهما أبو بكر وعمر، وأن الخمر والميسر حلال، يقرأ قوله تعالى: الإسماعيلية Start-iconقل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق هي للذين آمنواالإسماعيلية End-icon وقوله الإسماعيلية Start-iconليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعمواالإسماعيلية End-icon.
-       تأويل الصوم بالكتمان
-       ثم يأمره بدفع النجوى 12 ديناراً فيضع عنه الصوم.
-       ثم يبن له الطهارة وغسل الجنابة.
-       ثم يأمره بالنجوى 12 ديناراً – يسقط عنه غسل الجنابة.
-       ثم يقول له عرفت أربع درجات ولابد من الخامسة الأمر المستتر.
-       ويأمره بدفع 12 دينار، فيأمره الداعي بالدخول على امرأة المكلِّب الإسماعيلية Start-iconدرجة من درجات دعاتهم).
-       ثم يقرب 12 دينار ويجيز له الدخول على نساء الطائفة، ثم على زوجة المقتدي.
-       فيشكر المدعو المخدوع الإسماعيلي،فيقول له الداعي: هذا ليس من فضلي هذا من فضل مولانا أمير المؤمنين، فاشكره ولا تكفره على ما أطلق وثاقكم، ووضع عنكم أوزاركم، وحط عنكم آصاركم. . وضع عنكم أثقالكم، وأحل لكم بعض الذي حرم عليكم جهالكم. أ.هـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسماعيلية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإسماعيلية
» الإسماعيلية
» الإسماعيلية تاريخ وعقائد
» الإسماعيلية تاريخ وعقائد
» الأسئلة اليامية عن العقيدة الإسماعيلية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: