موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 التخويف من الدَّين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

التخويف من الدَّين Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

التخويف من الدَّين Empty
مُساهمةموضوع: التخويف من الدَّين   التخويف من الدَّين Emptyالأحد 22 فبراير 2015 - 21:12

عنوان الخطبة
التخويف من الدَّين
اسم الخطيب
علي بن عبد الله النمي
رقم الخطيب
11
رقم الخطبة
152
اسم المسجد
خبيب بن عدي رضي الله عنه
تاريخ الخطبة
 
التخويف من الدَّين Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- حرمة المسلم في دينه وعرضه وماله 2- التحذير من عاقبة الغلول 3- تحذير رسول الله من الدّيْن بامتناعه عن الصلاة على المَدين 4- أمر المدين بحُسن الأداء 5- قصة في وفاء الدّين 6- قصة أصحاب الغار 7- آداب للدّين 8- فضيلة التجاوز عن المُعسر 9- تفضيل بعض أهل العلم القرض على الصدقة
الخطبة الأولى
أما بعد:
اتقوا الله حق التقوى، واستمسكوا – عباد الله – من الإسلام بالعروة الوثقى، واعلموا أن أجسادكم على النار لا تقوى، واعلموا أنكم يوم الحشر مجموعون، وبين يدي الله – عز وجل – موقوفون وعن كل كبيرة وصغيرة مسؤولون.
التخويف من الدَّين Start-icon ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحداً التخويف من الدَّين End-icon [الكهف:30].
معشر المسلمين: يقول الله – عز وجل -: التخويف من الدَّين Start-icon ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل التخويف من الدَّين End-icon [البقرة:188].
إن كثيرا من الناس عظم بطنه، ونبت لحمه، بمال غيره، أكلها بالباطل.
إن استدان دينا جحده، وإن استقرض قرضا تظاهر أنه نسيه، فسبحان ربي!. كيف يهنأ بالطعام والشراب والمنام، من ذمته مشغولة.
عباد الله: يقول النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه))[1]رواه مسلم.
وفي الصحيحين عن أبي بكرة – التخويف من الدَّين Radia-icon -: أن النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon - قال: ((إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم))[2].
اتقوا الله – عباد الله – وأدوا ما في ذممكم من مال، ولو كان اقل من ريال ولو ثمن خبزة أو بيضة أو أقل من ذلك. فإن ميزان الله – عز وجل – يحصي مثاقيل الذر. وليس ثمت دينار ولا درهم. إنما هي الحسنات والسيئات وحقوق الآدميين لا تسقط بالتوبة فقط، بل لابد من ردها إلى أهلها.
وأنت مسؤول عن صغيرها وكبيرها وقليلها وكثيرها، ولا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس منه، ولو كان يسيرا، قال – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو من شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه)) رواه البخاري[3].
ولا تنتظر ممن أقرضك ماله أن يأتيك فيسألك حقه، فلربما منعه الحياء، أو وكل أمرك إلى الله – عز وجل -.
نامت عيونك والمظلوم منتبه                    يدعو عليك وعين الله لم تنم
وبعض الناس يتقال الذي في ذمته، ثم لا يؤديه، ولا يستسمح صاحبه، وهذا خطأ عظيم.
روى البخاري [4]، عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – قال: كان على ثقل رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - رجل يقال له (كركرة ) يعنى مولى لرسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - فمات، فقال رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((هو في النار))، فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها.
وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: حدثني عمر قال: لما كان يوم خيبر أقبل نفر من أصحاب النبي التخويف من الدَّين Salla-icon فقالوا: فلان شهيد، وفلان شهيد، حتى مروا على رجل فقالوا :فلان شهيد. فقال رسول الله التخويف من الدَّين Salla-icon: ((كلا إني رأيته في النار في بردة غلها، أو في عباءة غلها)) رواه مسلم[5].
وعن أبي هريرة - التخويف من الدَّين Radia-icon - قال: خرجنا مع رسول الله التخويف من الدَّين Salla-icon إلى خيبر ،ففتح الله علينا ..قال: فلما نزلنا الوادي قام غلام – رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - يحل رحله فرمي بسهم فكان فيه حتفه فقلنا: هنيئا له قال رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((كلا، والذي نفس محمد بيده، إن الشملة لتلتهب عليه نارا أخذها من الغنائم، لم تصبها المقاسم، قال: ففزع الناس فجاء رجل بشراك أو شراكين فقال: أصبت يوم خيبر فقال رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - شراك من نار، أو شراكان من نار)) متفق عليه [6].
وعن زيد بن خالد- التخويف من الدَّين Radia-icon - أن رجلا من أصحاب النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon - توفي يوم خيبر فذكروا لرسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - فقال: ((صلوا على صاحبكم فتغيرت وجوه الناس لذلك فقال: إن صاحبكم غل في سبيل الله ففتشنا متاعه فوجدنا خرز من خرز يهود لا يساوي درهمين))[7]. رواه أحمد وغيره.
وفي الصحيحين[8]. عن عائشة – رضي الله عنها – إن النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon - قال: ((تقطع اليد في ربع دينار فصاعدا))، فإذا كان الله – عز وجل – قطع عضوا من أهم الأعضاء عند الإنسان في ربع دينار فكيف يأمن الإنسان على نفسه وعقوبة الدين الذي في ذمته وإن قل.
فالدين أمره عظيم وخطره جسيم، يقول النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((يغفر الله للشهيد كل ذنب إلا الدًين)) رواه مسلم[9].
فإذا كان الدين لا يغفره الله لمن قتل في سبيله فكيف بمن هو دون ذلك وفي حديث أبي قتادة أن رجلا قال: يا رسول الله! أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي؟ فقال رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((نعم وأنت صابر محتسب، مقبل غير مدبر إلا الدين)) رواه مسلم[10].
وعن محمد بن جحش – التخويف من الدَّين Radia-icon - قال: كنا جلوسا عند رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - فرفع رأسه إلى السماء ثم وضع راحته على جبهته، ثم قال: ((سبحان الله! ماذا نزل من التشديد؟ فسكتنا وفزعنا. فلما كان من العد سألته: يا رسول الله! ما هذا التشديد الذي نزل؟ فقال: والذي نفسي بيده، لو أن رجلا قتل في سبيل الله، ثم أحيي، ثم قتل، ثم أحيي، ثم قتل وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه)) رواه احمد[11].
وقد امتنع رسول الله التخويف من الدَّين Salla-icon من الصلاة على من مات وعليه دين، كما روى سلمة بن الأكوع – التخويف من الدَّين Radia-icon - قال: كنا جلوسا عند النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon - إذا أتي بجنازة، فقالوا: يا رسول الله صلي عليها، قال: ((هل ترك شيئا؟)) قالوا: لا، قال: ((فهل عليه دين؟)) قالوا: ثلاثة دنانير. قال: ((صلوا على صاحبكم)) قال أبو قتادة: صلي عليه يا رسول الله وعلي دينه، فصلى عليه)) رواه البخاري[12].
وفي رواية الحاكم في حديث جابر: فجعل رسول الله إذا لقي أبا قتادة يقول: ((ما صنعت الديناران[13]؟ حتى كان آخر ذلك أن قال: قد قضيتهما يا رسول الله، قال: الآن حين بردت عليه جلده)).
قال ابن حجر: وفي هذا الحديث أشعار لصعوبة أمر الدين وأنه لا ينبغي تحمله إلا من ضرورة.
وفي المسند أن النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon - قال: ((إن صاحبكم محبوس عن الجنة بدينه))[14]. وعن أبي هريرة – التخويف من الدَّين Radia-icon - أن النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon - قال: ((نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضي عنه))[15].
 ومن الأحاديث الدالة على خطورة الدين وشدته:
ما رواه أبو داود[16]. عن أبي موسى الأشعري – التخويف من الدَّين Radia-icon - عن رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - أنه قال: ((إن أعظم الذنوب عند الله أن يلقاه بها عبد بعد الكبائر التي نهى عنها أن يموت رجل وعليه دين لا يدع له قضاء)).
فهذه الأحاديث العظيمة القاطعة بعظم ذنب من مات وعليه دين كفيلة بردع كل قلب يشم رائحة الإيمان، ومحذرة كل التحذير أن يأخذ المسلم مال أخيه لا يريد أداءه، روى أبو هريرة – التخويف من الدَّين Radia-icon- أن النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon - قال: ((من أخذ أموال الناس يريد أداءها، أدى الله عنه ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله))[17].
وكيف تسمح للإنسان نفسه أن يجحد سلف أخيه، أو يماطله في ذلك، والمقرض فعل ذلك إحسانا وقربه، التخويف من الدَّين Start-icon هل جزاء الإحسان إلا الإحسان التخويف من الدَّين End-icon [الرحمن:60].
يقول النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((إنما جزاء السلف الحمد والأداء)) رواه النسائي[18].
وقال – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((خيار الناس أحسنهم قضاء)) متفق عليه [19].
وكان رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon- يقضي الدائن بأكثر مما استدان منه، ويضاعف له الوفاء، ويدعو له، كما قال جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما -: كان لي على النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon - دين، فقضاني وزادني[20].
وقال عبد الله بن أبي ربيعة: استقرض مني النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon - أربعين ألفا، فجاءه مال، فدفعه إلي، وقال: ((بارك الله تعالى في أهلك ومالك)) رواه النسائي[21].
فهذا هدى رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - في قضاء الدين. ولنا فيه أسوة حسنة كما قال تعالى: التخويف من الدَّين Start-icon لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر التخويف من الدَّين End-icon [الأحزاب:21].
وأين نحن من ذلكم الرجل الذي قص لنا رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - خبره، عن أبي هريرة – التخويف من الدَّين Radia-icon - عن رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((أنه ذكر رجلا من بني إسرائيل، سأل بعض بني إسرائيل أن يسلفه ألف دينار، فقال: أئتني بالشهداء أشهدهم، فقال: كفى بالله شهيدا، قال فأتني بالكفيل، قال: كفى بالله كفيلا، قال: صدقت، فدفعها إليه إلى أجل مسمى، فخرج في البحر فقضى حاجته، ثم ألتمس مركبا يركبها يقدم عليه للأجل الذي أجله، لم يجد مركبا، فأخذ خشبة فنقرها، فأدخل فيها ألف دينار وصحيفة منه إلى صاحبه، ثم زجج موضعها، ثم أتى بها إلى البحر، فقال: اللهم إنك تعلم أني كنت تسلفت فلانا ألف دينار، فسألني كفيلا فقلت: كفى بالله كفيلا، فرضي بك، وسألني شهيدا فقلت: كفى بالله شهيدا، فرضي بك، وإني جهدت أن أجد مركبا أبعث إليه الذي له فلم أقدر، وإني أستودعكها، فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه، ثم انصرف، وهو في ذلك يلتمس مركبا يخرج إلى بلده، فخرج الرجل الذي أسلفه، ينظر لعل مركبا قد جاء بماله، فإذا الخشبة  التي فيها المال، فأخذها لأهله حطبا، فلما نشرها وجد المال والصحيفة، ثم قدم الذي كان أسلفه، فأتى بالألف دينار، فقال: والله مازلت جاهدا في طلب مركب لآتيك بمالك، فما وجدت مركبا قبل الذي آتيت فيه، قال: هل كنت بعثت إلي بشيء؟ قال: أخبرك أني لم أجد مركبا قبل الذي جئت فيه، قال: فإن الله قد أدى عنك الذي بعثت في الخشبة، فانصرف بالألف دينار راشدا)) رواه البخاري[22].
ما أعظمها من قصة جمعت بين الإحسان، وحسن الأداء، والأمانة والرضا بالله شهيدا وكفيلا.
التخويف من الدَّين Start-icon فاقصص القصص لعلهم يتفكرون التخويف من الدَّين End-icon [الأعراف:176].
روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – حديث رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - في قصة الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة. فذكر النبي- التخويف من الدَّين Salla-icon - توسلهم بأعمالهم الصالحة. فذكر قصة البار لوالديه (ففرج لهم فرجة) ثم قصة الرجل مع ابنة عمه (ففرج لهم فرجة) ثم ذكر قول الثالث: اللهم استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرهم، غير رجل واحد، ترك الذي له وذهب، فثمرت أجره، حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين، فقال: يا عبد الله! أدِّ إلي أجري، فقلت: كل ما ترى من أجرك: من الإبل والبقر والغنم والرقيق. فقال: يا عبد الله لا تستهزئ بي، فقلت: لا استهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون[23]. متفق عليه.
إن لله عباداً فطنا                       طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا                  أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجةً واتخذوا                  صالح الأعمال فيها سفنا
عباد الله: يقول النبي – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((من جاء يوم القيامة بريئا من ثلاث، دخل الجنة: الكِبر، والغلول، والدين))[24].
اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، نعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك، ونعوذ بك من الإثم، والكسل، ومن عذاب القبر، ومن فتنة الغنى، ومن فتنة الفقر، ونعوذ بك من المأثم والمغرم. آمين يا رب العالمين.



[1] مسلم (2564) من حديث ابي هريرة – التخويف من الدَّين Radia-icon - .
[2] البخاري :1/145، ومسلم :1679.
[3] تحت رقم : (2317) ، من حديث :أبي هريرة – التخويف من الدَّين Radia-icon - .
[4] تحت رقم : (2909).
[5] تحت رقم (114).
[6] البخاري (3993) ومسلم (115)، وأبو داود (2711) والنسائي (3858) والموطأ (25).
[7] احمد :5/192، وأبو داود :2710، والنسائي:1/278، وابن ماجة :2848، والبيهقي :9/101، والحاكم :2/127، وصححه ووافقه الذهبي .
[8] والبخاري :8/199، ومسلم :1684، وأبو داود : 4384، والترمذي : 1445، والنسائي :4922، وابن ماجة :2585، وأحمد ، 6/36، وغيرهم .
[9] تحت رقم : (1886) ،عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما -.
[10] تحت رقم (1885)، والترمذي (1712)، والنسائي (6/34)، ومالك في الموطأ2/461.
[11] أحمد :5/289، والنسائي :4684، والطبراني في الكبير :19/248، والبيهقي في الكبرى :5/355، والبغوي في شرح السنة :2145، والحاكم :2/25 ، وصححه ووافقه الذهبي .
[12] تحت رقم : (2168).
[13] في حديث جابر: (ديناران ).
[14] احمد :5/20، وابو داود :3341، والنسائي :4689، والبخاري في التاريخ الكبير ، والحاكم :2/25، وصححه.
[15] احمد :2/440،والترمذي :1079، وابن ماجة :2413، والشافعي :2/226، الدارمي:2/262، والبغوي في شرح السنة :2148، وقال : حديث حسن ، والحاكم :2/27، وصححه على شرطهما ، ووافقه الذهبي .
[16] تحت رقم (3342).
[17] البخاري :3/152، احمد :2/361، ابن ماجة :2411، البيهقي :5/354، البغوي في شرح السنة :214.
[18] تحت رقم : (4683).
[19] البخاري :4/394، ومسلم :1600،وأبو داود :3347، والترمذي :1318، والنسائي :4621، وابن ماجة :2285.
[20] ابو داود :3347، والنسائي :4594.
[21] تحت رقم : (4683).
[22] تحت رقم : (2169)، والنسائي في الكبرى كما في تحفة الاشراف :13630.
[23] البخاري :4/369، ومسلم :2743.
[24] احمد : 5/281، والترمذي :1573، والنسائي في الكبرى كما في تحفة الاشراف : 2/140، وابن ماجة :2412، والبيهقي في الكبرى :5/355، والدارمي :2/262، وصححه ابن حبان : 198والإحسان ، والحاكم :2/62 ووافقه الذهبي ، من حديث ثوبان – التخويف من الدَّين Radia-icon -.
الخطبة الثانية
الحمد لله حمداً كثيرا طيبا مباركا فيه، غير مكفيِّ ولا مودع، ولا مستغنى عنه ربنا.
أما بعد:
عباد الله: من استقرض منكم قرضا فليؤده، ولا يماطل صاحبه، فإن مطل الغني ظلم، يحل عرضه وعقوبته ومن استقرض قرضا يريد أداءه، فإن الله عون له كما قال التخويف من الدَّين Salla-icon: ((من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه))[1].
وعن عائشة –رضي الله عنها – قالت: قال رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((من حمل من أمتي دينا ثم جهد في قضائه ثم مات قبل أن يقضيه فأنا وليه)) رواه أحمد[2].
وفي حديثها الآخر: ((ما من عبد كانت له نية في أداء دينه إلا كان له من الله عون)) رواه أحمد[3].
وإذا عجز أحدكم عن أداء ما عليه من دين في حينه، فليستسمح صاحبه فإنه أطيب لخاطره وأركد لباله.
ولا يبيت أحدكم وفي ذمته دين قليل كان أو كثيرا، إلا كتبه في وصيته.
لحديث ابن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - قال: ((ما حق امرئ مسلم، له شيء يوصي فيه، يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده)) متفق عليه[4].
ولا يذل أحدكم نفسه يستدين ثم يستدين حتى يعجز عن الأداء، وقد كان رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - يستعيذ من الدين.
وأيما رجل حل وفاء دينه، وكان على معسر يعجز سداده، فيحرم عليه مطالبته به حتى يجد ميسرة، كما قال تعالى: التخويف من الدَّين Start-icon وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وإن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون التخويف من الدَّين End-icon [البقرة:280].
وفي حديث بريدة – التخويف من الدَّين Radia-icon - قال: قال رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon -: ((من أنظر معسرا كان له بكل يوم مثله صدقة )). قال: ثم سمعته يقول: ((من أنظر معسرا فله بكل يوم مثليه صدقة)). فقلت: يا رسول الله! إني سمعتك تقول: فله بكل يوم مثله صدقه، وقلت: الآن فله بكل يوم مثليه صدقة. فقال: ((أنه ما لم يحل الدين فله بكل يوم مثله صدقة، وإذا حل الدين فأنظره فله بكل يوم مثليه صدقة)) رواه أحمد[5].
وفي الصحيحين عن أبي هريرة – التخويف من الدَّين Radia-icon - أن رسول الله – التخويف من الدَّين Salla-icon - قال: ((أن رجلا لم يعمل خيرا قط، وكان يداين الناس، وكان يقول لفتاه: إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله يتجاوز عنا فلقي الله فتجاوز عنه))[6].
واعلموا – عباد الله – أن فضل القرض عظيم، فوسعوا على إخوانكم، تلقوا ذلك عند ربكم.
وفي حديث فيه ضعف: ((الصدقة بعشر أمثالها، والقرض بثمانية عشر)) رواه ابن ماجة[7].
وبعض العلماء يفضل القرض على الصدقة؛ لأن الصدقة يأخذها المحتاج وغيره، أما القرض فلا يطلبه إلا من أحتاج إليه.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا ديْناً إلا قضيته. . .



[1] تقدم تخريجه .
[2] قال الهيثمي في مجمع الزوائد (4/132): رواه أحمد ، وأبو يعلى ، والطبراني في الأوسط ، ورجال أحمد رجال الصحيح .
[3] قال الهيثمي في مجمع الزوائد (4/132): رواه أحمد ، والطبراني في الاوسط ، ورجال أحمد رجال الصحيح ، إلا أن محمد بن علي بن الحسين لم يسمع من عائشة ، واسناد الطبراني متصل ، الا ان فيه سعيد بن الصلت ، عن هشام بن عروة ، ولم اجد الا واحدا يروي عن الصحابة فليس به ، والله اعلم . وصححه الحاكم :2/22.
[4] البخاري :5/264، ومسلم :1627.
[5] قال في الدر المنتور (2/114): أخرجه أحمد ، وابن ماجة ، والحاكم ، وصححه والبيهقي في شعب الايمان.
[6] البخاري :1972، ومسلم :1562، واحمد :2/361، والنسائي :7/318، الحاكم :2/28، وابو نعيم في الحلية :8/326، وابن حبان :5042[الاحسان)، والطيالسي :2514، والبغوي :2136، والبيهقي في الكبرى :5/356، والخطيب في تاريخ بغداد :5/170.
[7] تحت رقم :2431، وضعفه البوصيري في الزوائد:854.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخويف من الدَّين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس وفوائد من آية الدَّين
» التخويف من النار
» التخويف من عواقب الذنوب
» الحلف بالطلاق بقصد التخويف
» حكم تحريم الزوجة قصد التخويف والتهديد



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: