موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 حكم صبغ الشعر بالسواد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

حكم صبغ الشعر بالسواد Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

حكم صبغ الشعر بالسواد Empty
مُساهمةموضوع: حكم صبغ الشعر بالسواد   حكم صبغ الشعر بالسواد Emptyالثلاثاء 3 فبراير 2015 - 12:58

حكم صبغ الشعر بالسواد
الشيخ صالح بن محمد الأسمري


ما حكم صبغ الشعر بالسواد ؟ مع بيان الأقوال والترجيح .

الجواب :

للمسألة مقامان :
أولهما : مقام اتفاق . وفيه مسألتان :
الأولى : استعمال الصبغ بالسواد في الحرب والجهاد . حيث اتُّفِق على جواز ذلك . قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في: ((فتح الباري)): " ويُسْتثنى من ذلك ـ أي : النهي عن الصبغ بالسواد ـ المجاهد ، اتفاقاً "
ا .هـ. وحكاه أيضاً القسطلاني رحمه الله في : ((إرشاد الباري لشرح صحيح البخاري )). ( وعِلَّته : ارهاب العدو ) قاله ابن عَلاّن رحمه الله في: ((دليل الفالحين)) ، وكذا غيره .
والثانية : استعمال الصبغ بالسواد للتلبيس والخداع ، كأَنْ تفعله امرأة عند الخِطْبة تدليساً فهذا متفق على مَنْعِهِ وذمِّه . قال المباركفوري رحمه الله في : ((تحفة الأحوذي)):"وهو - أي : الخضب بالسواد لغرض التلبيس والخداع - حرام بالاتفاق" ا.هـ . لحديث : (( من غشنا فليس منا )) .
والثاني : مقام اختلاف . حيث اختُلِف في غير المسألتين السابقتين على أقوال :-
أولها : الكراهة . وهو مذهب المالكية والحنابلة ، وقولٌ عند الحنفية والشافعية اعتمده جماعة من أصحابهم . فقد جاء في : ((أسهل المدارك شرح إرشاد السالك في فقه الإمام مالك)) للكشناوي رحمه الله قوله : "ويكره صبغ الشعر بالسواد" ا.هـ. وفي : ((حاشية العدوي)) قوله : "ويكره صباغ الشعر الأبيض وما في معناه من الشقرة بالسواد، من غير تحريم" ا.هـ.
وجاء في ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني رحمه الله قـوله : "وكُرِه تغيير الشيب بسواد في غير حرب ، وحَرُمَ للتدليس" ا.هـ . وفي : ((الإقناع لطالب الانتفاع)) للحجاوي رحمه الله قوله : "ويكره بسواد ، فإن حصل به تدليس في بيع أو نكاح : حَرُم" ا.هـ . وجاء في : ((حاشية ابن عابدين)) قوله : "وبعضهم - أي : الحنفية - جوَّزه بلا كراهة " ا.هـ. وجاء في : ((المجموع شرح المهذب)) للنووي رحمه الله قوله : "اتفقوا - أي : الشافعية - على ذم خضاب الرأس واللحية بالسواد ، ثم قال الغزالي في : ((الإحياء)) والبغوي في : ((التهذيب)) وآخرون من الأصحاب : هو مكروه ، وظاهر عباراتـهم أنه كراهة تنـزيه "انتهى المراد .
وثانيها : التحريم . وهو قول عند الشافعية صَوّبه النووي رحمه الله وجماعة . قال النووي رحمه الله في : ((المجموع)): " اتفقوا - أي : الشافعية - على ذم خضاب الرأس واللحية بالسواد . ثم قال الغزالي في: ((الإحياء)) والبغوي في : ((التهذيب)) وآخرون من الأصحاب : هو مكروه وظاهر عباراتـهم أنه كراهة تنـزيه . والصحيح بل الصواب : أنه حرام. وممن صَرّح بتحريمه صاحب ((الحاوي)) في باب الصلاة بالنجاسة" ا. هـ .
وقال رحمه الله في : ((شرح مسلم)): "ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصُفْرة أو حُمْرة ، ويحرم خضابه بالسواد على الأصح . وقيل : يكره كراهة تنـزيه ، والمختار : التحريم" ا.هـ .
وقد كان المشهور عن الشافعية : الكراهة ، قال العيني رحمه الله في : ((عمدة القاري)): " وعن الشافعية أيضاً روايتان ، والمشهور يكره، وقيل: يحرم" انتهى المراد. لكن قال السفاريني رحمه الله في : ((شرح ثلاثيات المسند)): " قال في : ((الفروع)) : (وللشافعية خلاف) ، ومُعْتَمد مذهبهم الآن : الحرمة" ا.هـ. والمنقول عن : ((الفروع)) لابن مفلح رحمه الله مسبوق بقوله فيه: " ويكره بسواد ، وفـاقاً للأئمة، نص عليه - أي : الإمام أحمد رحمه الله -" ا.هـ . مع قوله في : ((الآداب الشرعية)): " وعند الشافعية يستحب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أو حمرة ، ويحرم بالسواد على الأصح عندهم " ا.هـ .
وثالثها : الجواز . وهو قول عند الحنفيـة ، قال في : ((حاشية ابن عابدين)): " وبعضهم جوَّزه بلا كراهة - يعني : الخضاب بالسواد - رُوي عن أبي يوسف أنه قال :(كما يعجبني أن تتزين لي ، يعجبها أن أتزيَّن لها)" : وقال في : ((الحاشية)) أيضاً : "والأصح أنه لا بأس به في الحرب وغيره" ا.هـ .
وَصْلٌ : قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في : ((فتح الباري)): " ومنهم - أي : العلماء - من فَرَّق ذلك بين الرجل والمرأة ، فأجازه لها دون الرجل . واختاره الحليمي" ا.هـ .
والأصح والأَقْوى في المسألة : الجواز مع الكراهة دون تحريم . وبه قال الجمهور والأكثر ، قال علي القاري رحمه الله في : ((جَمْع الوسائل في شرح الشمائل)): "ذهب أكثر العلماء إلى كراهة الخضاب بالسواد " ا.هـ.
وحكى مثله في ((مرقاة المفاتيح)). وجعله ابن عبد البر -رحمه الله-: قولَ أهل العلم ؛ حيث قال في : ((الاستذكار)): "وأما قول مالك في الصبغ بالسواد : ( إنَّ غيره من الصبغ أحب إليه ) فهو كذلك؛ لأنه قد كَرِه الصبغَ بالسواد أهلُ العلم " ا.هـ. وبه جزم الموفق ابن قدامة رحمه الله في : ((المغني)) ، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في : ((شرح العمدة)) ، وابن قيم الجوزية رحمه الله في : ((تهذيب السنن)) ، في آخرين . أفاده ظاهر كلامهم .
ودليل ذلك مركَّب من شيئين :
أولهما : ما جاء عن جَمْع من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أنـهم كانوا يخضبون بالسواد ويُجوِّزونه . ومنهم :
ـ عمر بن الخطاب رضي الله عنه . حيث أخرج الحكيم الترمذي رحمه الله في : ((المنهيات)) بسنده إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال :
(( اختضبوا بالسواد ؛ فإنه آنس للنساء وهيبة للعدو)) . وله طريق آخر عند ابن أبي الدنيا رحمه الله في : (( العمر والشيب)) ، وابن قتيبة رحمه الله في : ((عيون الأخبار)) ، وكذا غيره .
ـ عثمان بن عفان رضي الله عنه . أخرجه عنه الدولابي رحمه الله في : ((الكنى)) بسنده إلى ابن أبي مليكة : أن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يخضب بالسواد" .
ـ علي بن أبي طالب رضي الله عنه . رواه عنه ابن الجوزي - رحمه الله - في : ((الشيب والخضاب)) بسنده إلى عبد الله بن حسن عن أبيه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : "عليكم بهذا الخضاب الأسود ، فإنه أهيب لكم في صدور أعدائكم ، وأعطف لنسـائكم عليكم " .
ـ سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه . حيث أخرج الطبراني - رحمه الله - في :
(( المعجم الكبير )) عن سعيد بن المسيب : " أن سعد بن أبي وقاص كان يخضب بالسواد " . وله طريق أخرى عند الطبراني أيضاً .
ـ عمرو بن العاص رضي الله عنه . فقد أخرج الحاكم - رحمه الله - في : ((المستدرك)) عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : (( أن عمر بن الخطاب رضي الله عنهرأى عمرو بن العاص وقد سوّد شيْبه ، فهو مثل جناح الغراب . فقال : ما هذا يا أبا عبد الله ؟ فقـال : أمـير المؤمنين أُحِب أن تُرى فيَّ بَقِيَّة . فلم يَنْهه عمر رضي الله عنه عن ذلك ولم يُعِبْه عليه )) .
ـ المغيرة بن شعبة رضي الله عنه . أخرجه ابن الجوزي في : ((الشيب والخضاب)) بسنده إلى عباس بن عبد الله بن معبد بن عباس قال : " أول من خضب بالسواد : المغيرة بن شعبة رضي الله عنه " . وله شاهد عنده أيضاً.
ـ جرير بن عبد الله رضي الله عنه . رواه عنه الطبراني في : ((المعجم الكبير)) بسنده إلى سليم أبي الهذيل أنه قال : " رأيت جرير بن عبد الله يَخْضب رأسه ولحيته بالسواد " .
ـ عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه . فقد أخرج الطبراني في : ((المعجم الكبير)) وغيره من طريق الليث بن سعد عن أبي عشانة المعافري أنه قال : " رأيت عقبة بن عامر يخضب بالسواد " .
وآخرون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ويُلْحق بذلك ما جاء عند الطبراني في: ((المعجم الكبير)) عن عبد الرحمن بن برزج قال : "رأيت الحسن والحسين رضي الله عنهما ابني فاطمة رضي الله عنها : يخضبان بالسواد ". وله طرق أخرى .وما أخرجه ابن سعد رحمه الله في :((الطبقات)) بسنده إلى سعيد المقبري أنه قال : "رأيت أبناء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم: يصبغون بالسواد، منهم : عمرو بن عثمان بن عفان " .
وعلى كُلٍّ فالآثار في ذلك مشهورة وإن لم يَصِح بعضها ، قال القرطبي رحمه الله في : ((المُفْهِم)): " بل قد رُوي عن جماعة كثيرة من السلف أنهم كانوا يَصْبغون بالسواد " ا.هـ .
وقال ابن القيم رحمه الله في ((زاد المعاد)) : "صَحّ عن الحسن والحسين رضي الله عنهما أنهما كانا يخضبان بالسواد . ذكر ذلك عنهما ابن جرير في كتاب : ((تهذيب الآثار)) ، وذكره عن عثمان بن عفان ، وعبد الله بن جعفر ، وسعد بن أبي وقاص ، وعقبة بن عامر ، والمغيرة بن شعبة، وجرير بن عبد الله ، وعمرو بن العاص . وحكاه عن جماعة من التابعين ، منهم : عمرو بن عثمان وعلي بن عبد الله بن عباس ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وعبد الرحمن بن الأسود ، وموسى بن طلحة ، والزهري ، وأيوب، وإسماعيل بن معدي كرب . وحكاه ابن الجوزي عن محارب بن دثار ، ويزيد ، وابن جريج ، وأبي يوسف ، وأبي إسحاق ، وابن أبي ليلى ، وزياد بن علاقة ، وغيلان بن جامع ، ونافع بن جبير ، وعمرو بن علي المقدمي ، والقاسم بن سلام " ا.هـ .
والثاني : ما أخرجه مسلم في : ((صحيحه)) من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال : أُتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ، ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( غَيِّروا هذا بشيء واجتنبوا السواد )) . وفيه النهي عن السواد، وأقلُّ درجاته : الكراهة ، وعليها يُحْمل الحديث جمعاً بينه وبين ما سبق عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم . قال ابن القيم - رحمه الله -في ((أعلام الموقعين)) حاكياً عن البيهقي قوله : " وفي الرسالة القديمة للشافعي - بعد ذكر الصحابة وتعظيمهم - قال : وهم فوقنا في كل علمٍ واجتهادٍ ، وورعٍ وعقلٍ ، وأمرٍ استُدْرِكَ به علم ، وآرائـهم لنا أحْمَدُ وأولى بنا من رأينا " انتهى المراد . ومن ثَمّ قال ابن القيم -رحمه الله -في : ((تهذيب السنن)) : " وأما الخضاب بالسواد : فكرهه جماعة من أهل العلم ، وهو الصواب بلا ريب " ا.هـ .
وقوله في الخبر : "ولحيته كالثغامة بياضاً " بَيَّنه القرطبي - رحمه الله - في: ((المُفْهِم)) بقوله: " ( الثغامة ) : نبتٌ أبيض الزهر والثمر ، شَبَّه بياض الشيبه . قاله أبو عبيد . وقال ابن الأعرابي: هو شجرةٌ تبيض كأنـها الثلجة " ا.هـ وبنحوه عند القاضي عياض رحمه الله في ((إِكْمال المُعْلِم بفوائد مسلم)).
فـائـدة :
قيل : إن لفظة : (واجتنبوا السواد) في الحديث : مُدْرَجة ، وليست من قوله صلى الله عليه وسلم ، وقد حكى ذلك وجوابه جماعة ، ومنهم : المباركفوري - رحمه الله - في :
((تحفة الأحوذي)) حيث قال حاكياً ذلك : " إن قوله واجتنبوا السواد ) مُدْرَج في هذا الحديث ، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم . والدليل على ذلك أن مسلماً روى هذا الحديث عن أبي خيثمة عن أبي الزبير عـن جابر إلى قوله : (غَيَّروا هذا بشيء) فحسب ، ولم يزد فيه قوله: (واجتنبوا السواد).وقد سأل زهير أبا الزبير هل قال جابر في حديثه : (جنبوه السواد) ؟ فأنكر ، وقال : لا . ففي ((مسند أحمد)) : حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن وأحمد بن عبد الملك قالا حدثنا زهير بن أبي الزبير عن جابر ، قال أحمد في حديثه : حدثنا أبو الزبير عن جابر ، قال : أُتي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بأبي قحافة ، أو : جاء عام الفتح ، ورأسه ولحيته مثل : الثغام ، أو : مثل الثغامة . قال حسن : فأمر به إلى نسائه ، قال: غَيِّروا هذا الشيب . قال حسن : قال زهير : قلت لأبي الزبير : قال: (جنبوه السواد)؟ قال: لا . انتهى . وزهير هذا هو زهير بن معاوية المُكَنَّى بأبي خيثمة أحد الثقات الأثبات ، وحسن هذا هو حسن بن موسى أحد الثقات .
ورُدَّ هذا الجواب : بأن حديث جابر هذا رواه ابن جريج والليث بن سعد ، وهما ثقتان ثبتان عن أبي الزبير عنه . مع زيادة قوله : (واجتنبوا السواد) كما عند مسلم وأحمد وغيرهما .
وزيادة الثقات الحفاظ مقبولة والأصل عدم الإدراج . وأما قول أبي الزبير: ( لا ) في جواب سؤال زهير : فمبني عليه - كذا ؛ ولعل صوابها على - أنه قد نسي هذه الزيادة ، وكم من محدِّث قد نَسي حديثه بعدما أحدثه . وخَضْبُ ابن جريج بالسواد لا يَسْتلزم كون هذه الزيادة مُدْرَجة كما لا يَخْفى" ا.هـ .
وفي قوله - رحمه الله -: (وخُضْبُ ابن جريج …) إشارة إلى ما حكاه من قَبْلُ - كما في : ((تحفة الأحوذي)) - بقوله : " وأجاب المـُجوِّزون - أي : للخضاب بالسواد - عن هذه الزيادة - أي : (واجتنبوا السواد) - : بأن في كونها من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم نظراً ، ويُؤيِّده أن ابن جريج راوي الحديث عن أبي الزبير كان يَخْضب بالسواد " ا.هـ.
فـائـدة :
صنَّف ابن أبي عاصم وابن الجوزي رحمهما الله في الخضاب بالسواد مصنَّفاً، وقرَّرا فيه الجواز دون تحريم ، قال المباركفوري رحمه الله في : ((تحفة الأحوذي)) : "وكان ممن يَخْضب بالسواد ويقول به : محمد بن إسحاق - صاحب المغازي - ، والحجاج بن أرطأة ، والحافظ ابن أبي عاصم ، و ابن الجوزي - ولهما رسالتان مفردتان في جواز الخضاب
بالسواد - وابن سيرين ، وأبو بردة ، وعروة بن الزبير ، وشرحبيل بن السمط ، وعنبسة بن سعيد وقال : (إنما شعرك بمنـزلة ثوبك فاصبغه بأي لون شئت ، وأحبه إلينا أحلكه) ا.هـ .
تنبيــه :
يُشكل على ما سبق ظاهر حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، حيث قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم : (( يكون قوم في آخر الزمان يَخْضبون بـهذا السواد كحواصل الحمام ، لا يَرِيحون رائحة الجنة )) . والحديث خَرَّجه أحمد في : ((المسند)) ، والنسائي في : ((السنن)) ، وأبو داود في : ((السنن)) في آخرين من طريق عبيد الله بن عمرو الرقّي عن عبد الكريم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس به . وقد صَحَّحه الذهبي رحمه الله - كما في ((تنـزيه الشريعة)) لابن عَرَّاق - والعينـي رحمه الله في : ((عمدة القاري)). وأما سنده فقال عنه الحاكم -كما في ((الترغيب والترهيب)) للمنذري - : ((صحيح الإسناد)) . وقال ابن مفلح رحمه الله في : ((الآداب الشرعية)) : "إسناده جيد" . وقال العراقي رحمه الله في: ((المغني عن حمل الأسفار)) : "إسناده جيد". وقال ابن حجر رحمه الله في : ((فتح الباري)) : "إسناده قوي ، وصححه ابن حبان" ، وتَبِعهم آخرون .
وحَلُّ إشكاله من جهتين :
الأولى : ثبوته . حيث طَعَن في صحته جماعة ، ومنهم : ابن الجوزي رحمه الله في : ((الموضوعات)) بقوله : " هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " . وقال القاري رحمه الله في : ((مرقاة المفاتيح)): " قال ميرك : وفي إسناده مقال " . ومدار إسناده على : عبد الكريم ، قال ابن الجوزي في : ((الموضوعات)) : "والمُتَّهم به : عبد الكريم بن أبي المخارق أبو أمية البصري . قال أيوب السختياني : (والله إنه لغير ثقة) . وقال يحيى : (ليس بشيء) . وقال أحمد بن حنبل : (ليس بشيء، يُشبه المتروك) . وقال الدارقطني : (متروك) " ا.هـ .
لكن قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في : ((القول المسدد)): " أخطأ ابن الجوزي ، فإن عبد الكريم الذي هو في الإسناد هو ابن مالك الجزري الثقة المُخرَّج له في الصحيح" ا.هـ . قال ابن عَرَّاق رحمه الله في : ((تنـزيه الشريعة)) مُعَقِّباً : "وسبق الحافظ ابن حجر إلى تخطئة ابن الجوزي في هذا الحديث : الحافظُ العلائي … وكذلك قال الذهبي في : ((تلخيص الموضوعات)) انتهى المراد .
ويُؤيِّد كونه : ابن أبي المخارق - ما خَرَّجه الطبراني في : ((معجمه)) والحكيم الترمذي في: ((المنهيات)) من طريق : (عبد الكريم بن أبي المخارق أبي أمية عن مجاهد عن ابن عباس به) كذا ورد منصوصاً على اسمه ، وكذلك عند الخلال في كتاب : ((الترجُّل)) (ص139) .
ثم الحديث مُخْتَلَف في كونه مرفوعاً أو موقوفاً ، قال الحافظ في : ((الفتح)) بعد ذكره للحديث : "وإسناده قوي إلا أنه اختُلِف في رفعه ووقفه" ا.هـ . ولعل مراده : وَقْفه على مجاهد - أي من قوله رحمه الله لا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم - ، ويَشْهد لذلك ما أخرجه عبد الرزاق في : ((مصنفه)) عن معمر عن خلاد بن عبد الرحمن عن مجاهد به . وعليه يُشْكل قول الحافظ في : ((الفتح)): "وعلى تقدير ترجيح وقفه ، فمثله لا يقال بالرأي فحكمه الرفع" ا.هـ . لأن ما قاله صالحٌ في حَقّ موقوفات الصحابة لا التابعين ، قال العراقي في : ((الألفية)) :

وما أتى عن صـاحبٍٍ بحيـثُ لا *** يقال رأياً حُكمـُه الرَّفعُ على
ما قال في (المَحْصولِ) نحوُ مَنْ أَتَى *** فالحـاكمُ الرفـعَ لهذا أثْبتـا

والثانية : دلالته . حيث أُجيب عنه بأجوبة :
ـ منها : قول القرطبي رحمه الله في : ((المفهم)) : "وقد روى أبو داود أنه صلى الله عليه وسلم قال : "يكون في آخر الزمان قوم يَصْبغون بالسواد، لا يدخلون الجنة ، ولا يجدون ريحها" ، غير أنه لم يُسْمع أن أحداً من العلماء
- وفي نسخة : الصحابة رضي الله عنهم - قال بتحريم ذلك ، بل قد روي عن جماعة كثيرة من السلف أنهم كانوا يَصْبغون بالسواد" ا.هـ .
ـ ومنها : قول ابن الجوزي رحمه الله في : ((الموضوعات)):
" وإنما كرهه قوم لما فيه من التدليس ، فأما أن يرتقي إلى درجة التحريم إذ لم يدلّس به : فيجب به هنا الوعيد، فلم يقل بذلك أحد . ثم نقول على تقدير الصحة : يحتمل أن يكون المعنى : لا يريحون ريح الجنة لفعلٍ يصدر منهم أو اعتقاد ، لا لعلّة الخضاب ، ويكون الخضاب سيماهم : فعرّفهم بالسِّيما كما قال في الخوارج : (سيماهم التحليق) ، وإن كان تحليق الشَّعر ليس بحرام" ا.هـ .
ـ ومنها : ما حكاه المباركفوري رحمه الله في : ((تحفة الأحوذي))
بقوله:" إن الوعيد الشديد المذكور في هذا الحديث : ليس على الخضب بالسواد ، بل على معصية أخرى لم تُذْكَر - كما قال الحافظ ابن أبي عاصم - ، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (( يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد )) وقد عُرفتْ وجود طائفة قد خضبوا بالسواد في أول الزمان وبعده من الصحابة والتابعين وغيرهم رضي الله عنهم. فظهر أن الوعيد المذكور ليس على الخضب بالسواد، إذ لو كان الوعيد على الخضب بالسواد لم يكن لذِكْر قوله ( في آخر الزمان ) فائدة ؛ فالاستدلال بهذا الحديث على كراهة الخضب بالسواد ليس بصحيح " ا.هـ .

[ انظر كتاب : (( المسائل )) ص59 لفضيلة الشيخ الفقيه صالح بن محمد الأسمري ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم صبغ الشعر بالسواد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صبغ الشعر بالسواد
»  حكم صبغ الشعر بالسواد
»  حكم صبغ الشعر بالسواد الخالص
» لا يجوز صبغ الشعر بالسواد ولو كان تزينا للزوج
» لا يجوز صبغ الشعر بالسواد ولو كان تزينا للزوج



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه :: مركز الفتوي العامه :: فتــــاوي الــزوار-
انتقل الى: