موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 صحة هذا الحديث : من كتب صفاتي هذه ووضعها في بيت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

صحة هذا الحديث : من كتب صفاتي هذه ووضعها في بيت Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

صحة هذا الحديث : من كتب صفاتي هذه ووضعها في بيت Empty
مُساهمةموضوع: صحة هذا الحديث : من كتب صفاتي هذه ووضعها في بيت   صحة هذا الحديث : من كتب صفاتي هذه ووضعها في بيت Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 21:25

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أولا جزاكم الله كل خير على ماتقدموه للمسلمين جعله الله في ميزان حسناتكم.

ثانيا السؤال:

ياشيخ لقد كثر في المنتديات هذا الحديث فما صحتــــه ياشيخ

وجزاكم الله كل خير ؟؟

---------
نبي الرحمه محمد بن عبدالله صلى الله عليه واله وسلمأ½

----
روي عن أمير المؤمنين أنه قال: سمعت رسول الله يقول: من كتب صفاتي هذه ووضعها في بيت لم يقرب ذلك البيت وباء ولا رصد راصد , ولا سحر ساحر , ولا غرق ولا شر ولا رهق , ولا يمس أهله فقر ولا تصيبهم مصيبة أبدا , ولا يزالون في السرور أبد الدنيا . ومن قرأها أو سمعها أو كتبها كان كمن حج أو اعتمر أو عتق رقبة , و صرف عنه شر الدنيا و عذاب الآخره , و شر منكر و نكير في قبره , أو قرأت على مريض عوفي ببركة محمد . و هذه هي الصفات الميمونة: محمد بن عبد الله صلى الله عليه و آله , خاتم النبيين , و قائد الغر المحجلين , و سيد جميع الأنبياء و المرسلين , كان نبيا و آدم بين الماء و الطين , رؤوف بالمؤمنين , شفيع المذنبين , مرسل إلى كافة الخلق أجمعين كما قال الله تعالى: (ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله و خاتم النبين).
صاحب الحوض المورود , و المقام المحمود , واللواء الممدود , و الشفيع في اليوم الموعود , نبي هاشمي ورسول قرشي , و نبي حرمي مكي مدني أبطحي تهامي , حسبه إبراهيمي , و نسبه إسماعيلي , و لسانه عربي , و نوره قمري و نبعته حجازية , وقلبه رحماني , رسول الثقلين , لا بالطويل الشاهق ولا بالقصير اللاصق , أبيض اللون , مليح الكون , مشرب الحمرة مدور الوجه , أقنى الأنف , ادعج العينين أزج الحاجبين , أشعر الذراعين , براق الجبين , كحيل العينين , باسط اليدين عظيم المنكبين , اذا قام بين الناس غمرهم بالقيام , و إذا مشى معهم كأنه سحاب مظلل بالغمام , مليح القدمين , صاحب قاب قوسين , نبي الرحمة شفيع الأمة عالي الهمة , طلق اللسان جليل الذكر , جميل القدر , طيب العرق حسن الخلق , حديد الطرف , جميل الانام حلو الكلام , ركن الإسلام ,
يبدا بالسلام رسول الملك العلام , مفني البدائع و مظهر الشرائع , فاسخ للملل والدول , كثير الحياء واسع الصدر , دائم البكاء كثير الذكر إلى الله تعالى , أمين رب السماء , كاتم السر خاتم البر , جزيل العطاء زاهد نفسه , لم يولد مثله , أخبر الذئب عن رسالته , والثعلب عن نبوته , و قام البراق إجلالا لهيبته حتى كأنه السحاب بحضرته , و نبع الماء من تحت أصابعه حتى احتاج الناس منافعه , و كلمه الحصى في كفه , و نطق له الرضيع نطقا بأنه الرسول المرتضى حقا , قائما بأمر الله تعالى , موقنا بوعد الله سبحانه , مشمرا في عبادته مستسلما لمرضاة الله , ساتر العورات قامع الشهوات , غافر العثرات كاتم المصيبات , صوام النهار قوام الليل ناصر البررة كاسر الكفرة , و كان سهلا عند المصالحة , عدلا عند المقاسمة , سابقا عند المعادلة , شجاعا عند المقاتلة , فلج الثنايا , قليل الضحك و الابتسام والتبسم , كأن عنقه ابريق فضة , قليل التنعم شجي الترنم , رزين العقل , خفيف النفس , جعد الشعر شديد السواد كالليل المظلم , وله شعرتان نازلتان متصلتان في شحمة أذنيه , و لهما رائحة كالمسك الأذفر , لم يكن على جسمه سواهما , كثيف اللحية أطيب الناس رائحة , و اذا سلم عليه أحد و صافحه , و جد رائحة طيبة إلى ثلاثة أيام سواء الليل والنهار , و اذا رآه أحد جالسا في صحن الدار أو المسجد , رآه كأنه القمر ليلة اربعة عشر , والنور في وجهه يتلألأ وهو نور النبوة , رسولا كريما رحيما . بين كتفيه خاتم النبوة , مكتوب عليه: لا إله الا الله محمد رسول الله , لم ير أحد مثله قط لا قبله ولا بعده , وقد سماه الله بأسماء كثيرة: اسمه الماحي لأنه محا الله به السيئات في الدنيا والآخرة ,
و اسمه أحمد (صلى الله عليه و آله و سلم) لأنه أول من حمد الله تعالى , و اسمه العاقب لأن الله تعالى يعاقب به المخالفين , واسمه القاسم لأن الله تعالى يقسم به أهل الجنة والنار , و اسمه الحاشر لأنه يحشر الله به الناس إلى محشر , واسمه المبيض لأن الله تعالى بيض به وجوه المسلمين يوم القيامة و اسمه المبارك لأنه يبارك الله به لمن والاه ولا يبارك لمن خالفه في الدنيا والآخرة , و اسمه محمد (صلى الله عليه و آله و سلم )
لأنه محمود عند الله تعالى و عند الملائكة , و اسمه الخبير لأن به يخبر بما في قلوب الناس , و اسمه بشير لأنه يبشر به أهل الجنة , و اسمه نذير لأنه أنذر الناس عن النار , و اسمه المرتضى لأن الله يرضيه يوم القيامة , و اسمه في التوراة أحيد لأنه يحيد أمته عن النار و يرتل القرآن ترتيلا , و أظهر الإسلام ونصح أمته و عبد ربه حتى أتاه اليقين و كان عمره الشريف ثلاثة و ستين سنه و مولده شهر ربيع ليلة الاثنين السابع عشر منه , وهو أعظم الأنبياء , و ظهرت له معجزات كثيرة عند ولادته منها أربعمائة معجزة علم بها أكثر الناس , لو ذكرناها لطال شرحها , أرسله الله تعالى إلى الناس كافة , و له أربعون سنة , و كانت وفاته ليلة الاثنين لليلتين بقيتا من صفر , و دخل الدنيا و فارقها ولم يلتفت إلى شيء منها , وهو قوله (صلى الله عليه و آله وسلم): أحببت من دنياكم ثلاث: النساء والطيب و قرة عيني الصلاة .
و اسمه في السماء الأولى (المجتبى)
, و اسمه في السماء الثانية (المرتضى) ,
واسمه في السماء الثالثة (الزكي) , و اسمه في السماء الرابعة (المصطفى) , واسمه في السماء الخامسة (النبي) , و اسمه في السماء السادسة (المطهر) , و في السماء السابعة (القريب) , و عند الله (الحبيب) , و يسميه المقربون والسفرة (الأول) , والبررة , (الآخر) , و يسميه الكربيون (الصادق) , والروحانيون (الطاهر) والأولياء (القاسم) , و يسميه رضوان (الأكبر) , و تسميه الجنة (عبد الملك) , ويسميه أهل الجنة (عبد الديان) , و تسميه الحور (المعطي) , و يسميه مالك (عبد المختار) , و تسميه الجحيم (عبد المنان) , و يسميه أهل الجحيم (عبد الجبار) , و تسميه الزبانية (عبدالرحيم) , و اسمه على ساق العرش (رسول الله(صلى الله عليه و آله و سلم) , وعلى الكرسي (نبي الله) , و اسمه على طوبي (صفي الله) , و على لواء الحمد (صفوة الله) , و على باب الجنة (خيرة الله) , و على القمر (قمر الأقمار) , و على الشمس (نور الأنوار) , و تسميه الشياطين (عبد المجيد) , و تسميه الجن (عبد الحميد) , و اسمه عند الموقف (الداعي) , و يسمى عند الحساب (اللواء) , و عند المقام المحمود (الخطيب)
, و يسميه القلم (عبد الحق) , و اسمه عند جبرائيل (عبد الغفار) , و عند ميكائيل (عبد الوهاب) , و عند إسرافيل (عبد الفتاح) , و عند عزرائيل (عبد التواب) , و تسميه الريح (عبد الأعلى) , و يسميه السحاب (عبد السلام) , و يسميه البرق (عبد المنعم) , و يسميه الرعد (عبد الوكيل) , و تسميه الأحجار (عبد الجليل) , و يسميه التراب (عبد العزيز) , و تسميه الطيور (عبد القادر) ,
و تسميه السباع (عبد القاهر) , و تسميه الجبال (عبد الرفيع) و (عبد المؤمن) , و تسميه الحيات (عبد المهيمن) , و يسميه الرعد (عبد المهيب) , و تسميه الروم (عبد الحكيم) , و تسميه (صالحا) , و اسمه في القرآن (نون) و (عم) و (ألم) و (يس) و (طه) , و اسمه في صحف إبراهيم (كهيعص) , و اسمه في التوراة الإنجيل (مادومة) .

و صلى الله على خير خلقه محمد و آله الطيبين الطاهرين والحمد لله رب العالمين ..
مأجورين ونسألكم الدعاء



الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

هذا موضوع مكذوب ، ولعله من وَضْع الروافض ! أو مِن وضْع دراويش الصوفية !

وهو باطل ، وهو مُتضمّن لأباطيل ، مثل :
جَعْل اسم النبي صلى الله عليه وسلم أعظم من اسم الله ، أو أعظم من كلام الله ، وهو القرآن .
المبالغة في الأجور ، وذلك أن من كتب تلك الصفات أو قرأها أو سمعها كان كمن حج أو اعتمر أو عتق رقبة ! ويُصرف عنه شرّ منكر ونكير ... إلى غير ذلك .
ولا يصح وصف النبي صلى الله عليه وسلم أنه (مفني البدائع) !
كما لا يصح وصفه عليه الصلاة والسلام بأنه (شجي الترنم) ! فلم يكن مُترنِّما عليه الصلاة والسلام ، بل تالِيًا ذاكِرا .
ولم يثبت في صِفته صلى الله عليه وسلم بأن (له شعرتان نازلتان متصلتان في شحمة أذنيه)
كما أن خاتم النبوة بين كتفيه صلى الله عليه وسلم ثابت ، ولم يثبت أنه مكتوب عليه شيء .
ولا يصح أن (اسمه الماحي لأنه محا الله به السيئات في الدنيا والآخرة)
ولا أن (اسمه أحمد (صلى الله عليه و آله و سلم) لأنه أول من حمد الله تعالى ) ؛ لأنه ليس كذلك .
ولا أن (اسمه العاقب لأن الله تعالى يعاقب به المخالفين ) .
ولا أن (اسمه القاسم لأن الله تعالى يقسم به أهل الجنة والنار)
فهذا كله يُخالف ما صحّ عنه عليه الصلاة والسلام .
فقد قال عليه الصلاة والسلام : لي خمسة أسماء : أنا محمد ، وأحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب . رواه البخاري ومسلم .

وبالنسبة للحروف التي تكون في أوائل بعض السور فإنه لا يصح منها شيء في اسم النبي صلى الله عليه وسلم
فـ ( يس ) و ( طه ) ليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم .

قال ابن القيم رحمه الله : فصل في أسمائه صلى الله عليه وسلم
ثم قال : وكلها نعوت ليست أعلاما محضة لمجرد التعريف ، بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له المدح والكمال ، فمنها محمد ، وهو أشهرها وبه سُمِّي في التوراة صريحا ... بما يوافق عليه كل عالم من مؤمني أهل الكتاب ، ومنها أحمد ، وهو الاسم الذي سماه به المسيح ، ومنها المتوكل ، ومنها الماحي ، والحاشر ، والعاقب ، والمقفِّي ، ونبي التوبة ، ونبي الرحمة ، ونبي الملحمة ، والفاتح ، والأمين . ويلحق بهذه الأسماء : الشاهد ، والمبشر ، والبشير ، والنذير ، والقاسم ، والضحوك ، والقتال ، وعبد الله ، والسراج المنير ، وسيد ولد آدم ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ، وغير ذلك من الأسماء ، لأن أسماءه إذا كانت أوصاف مدح فله من كل وصف اسم ، لكن ينبغي أن يُفرّق بين الوصف المختص به أو الغالب عليه ، ويشتق له منه اسم ، وبين الوصف المشترك فلا يكون له منه اسم يخصه ...
وأسماؤه نوعان :
أحدهما : خاص لا يشاركه فيه غيره من الرسل ، كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفِّي ونبي الملحمة .
والثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كمالُه فهو مختص بكمالِه دون أصله ، كرسول الله ونبيّه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ونبي الرحمة ونبي التوبة .
وأما إن جُعل له من كل وصف من أوصافه اسم ، تجاوزت أسماؤه المائتين ، كالصادق والمصدوق والرؤوف الرحيم ، إلى أمثال ذلك . انتهى كلامه رحمه الله .


والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحة هذا الحديث : من كتب صفاتي هذه ووضعها في بيت
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدى صحة الأحاديث الواردة في: النهاية في غريب الحديث، والفائق في غريب الحديث
» علل الحديث
» هذا الحديث غير مسند
» هذا الحديث لا أصل له
» علم الحديث ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: الضعـــيف والمــوضــوع-
انتقل الى: