موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Empty
مُساهمةموضوع: أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي   أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Emptyالإثنين 3 مارس 2014 - 22:11

الحمد لله الكريم الرحمن، ذي العطايا الجزيلة والإحسان. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الهادي إلى أعظم الشرائع والأديان، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى سبل الخير والرضوان، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان. أما بعد:
اعلمي يا أختاه رحمني الله وإياك: أن دين الإسلام هو آخر الأديان السماوية، وهو الدين الذي ارتضاه الله لعباده، قال تعالى: أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rاليَومَ أَكمَلتُ لَكُم دِينَكُم وَأَتمَمتُ عَلَيكُم نِعْمَتِي وَرَضيتُ لَكُمُ اْلإِسْلامَ دِيناً أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[المائدة:3]، والدين هو الذي يبين للناس حدوداً ما يسيرون عليه وما يلتزمون به في عقائدهم وما يحل لهم وما يحرم عليهم، ولا سلطان على الدين لعرف أو عادة أو توارث أو عقل، لأن مصدره الله اللطيف الخبير، قال تعالى: أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ اْلأَمْرِ فَاْتَّبِعْهَا وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَآءَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ (18) إِنَّهُمْ لَن يُغْنُواْ عَنكَ مِنَ الله شَيْئاً وَإنَّ اْلظَّالِمِينَ بَعْضُهَمْ أَولِياءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ المُتَّقِينَ أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[الجاثية:19،18].
وإن مما شرعه الله تعالى لعباده المسلمين الأعياد والمناسبات، لتعود بخيرها وفضلها على الأفراد والمجتمعات، وفضّل سبحانه بعض الأيام على بعض حسبما اقتضته حكمته البالغة، وربط العيد بالعباده ليسعد المسلم بالتزامها وإتمامها، فعيد الفطر جاء عقب إتمام صوم رمضان، وعيد الأضحى جاء عقب الوقوف على صعيد عرفة الذي به تتم فريضة الحج. وقد شرع الله عز وجل لنا إحياء هذين العيدين ولم يجعل لهما ثالثاً، إلا أن عدو الله إبليس - لعنه الله - قد آلى على نفسه أن يصد عباد الله عن سواء السبيل، وأن يقعد لهم بكل صراط مستقيم، ليحول بذلك بينهم وبين رحمة الله ورضاه، ويقذف بهم في درك الشقاء والحرمان، فعمد إلى أوقات وأيام اتخذها الناس - كاليهود والنصارى - أعياداً فزينها لهم، وجعلها ميادين للملذات والمنكرات، ورسم لهم فيها من ضروب الشهوة والشبهة والغواية ما استمال به قلوبهم وصرفهم عن سبيل الحق والهدى ودلهم على طريق الضلال والهوى.
ولقد كان المدخل الذي استطاع منه عدوالله أن يخترق عقول وقلوب المسلمين هو الافتتان ببريق الحضارة الغربية، وما هم عليه من التقدم، وأعماهم عدو الله وعدوهم عن قول الله عز وجل: أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rيَعْلَمُونَ ظَهِراً مِنَ الْحَيَاةِ اْلدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[الروم:7]. وصحب ذلك الافتتان تمرير لبعض الصور الشركية والطقوس البدعية والتي أودت بشبابنا وفتياتنا إلى مدارك الانهزامية الفكرية والخلقية، ولا يزال هذا الافتتان ينمو ويتزايد على ممر الأيام وتعاقب الأزمنة، حتى أصبح التقليد الأعمى والانسياق الضال للغرب بشتى صوره من مستلزمات الحياة الحضارية المزعومة، وأصبح أولو العقول الضعيفة إلى الاستجابة للغرب مسارعين، وفي القبول منهم راغبين، وما ذلك إلا جهلاً منهم بسوء العاقبة وعظم الخطب وجسامته، وأصبحنا لا نرى الغرب سلكوا مسلكاً إلا وقد أجفل المخدوعون المغرورون إليه إجفالاً، وما دخلوا جحراً خرباً إلا أتوا إليه أرسالاً، تؤزهم إليه شياطين الإنس والجن أزاً، فضلوا بذلك وأضلوا كثيراً، وضلوا عن سواء السبيل. وظهر بذلك مصداق قول رسولنا الكريم أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_salla: { لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم }. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: { فمن! } [أخرجه البخاري ومسلم].
وكان آخر ما ابتلي به المسلمون من هذه الجحور هو الجحر ( الفالنتايني ) والذي أسموه بـ: عيد الحب؟ اسم فسوق و أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rبِئْسَ اْلاِسْمُ اْلْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[الحجرات:11]. الذي يوجب غضب الديان، ويعقب عيش الذل والهوان، لقد عمدوا إلى أحسن الأسماء وهو الحب فأطلقوه على هذا العيد، ولفقوا له المعاني المزخرفة الأنيقة، وكسوة حلة الألفاظ الجميلة والعبارة الرشيقة، وهو في حقيقة أمره عيد ظاهره المحبة والعشق، وباطنه المجون والفسق، عيد يدعو إلى وأد الفضيلة وطمسها، وبعث الرذيلة ونشرها.
ولقد سارعت كثير من أخواتنا المسلمات إلى الإحتفاء بهذه الظاهرة الدخيلة لمجرد اعتقادهن أنها ذكرى جميلة، أو أنها نوع من التسلية والترفيه، والأدهى من ذلك والأمرُّ من تدَّعي أنها من مظاهر الحضارة ومن لوازم المدنية، والله يعلم إني لم أجازف في نسبة ذلك إليهن، بل هو حقيقة قولهن، فيا حسرة الفؤاد، ويا أسفا على أخواتنا اللاتي ما علمن أنهن بحجة التسلية والركض وراء الحضارة المزعومة والمدنية الزائفة قد عرضن إيمانهن واعتقادهن - الذي هو أغلى ما يملكن - للخسارة والضياع ! أَوَمَا وجدت أولئك الأخوات شيئاً يتسلين به سوى ما هو شعار للكفر والطغيان، الذي يُحِلُّ غضب الرحمن، ويرضى به الشيطان؟
إن تعجبي فاعجبي من حال أخواتنا المسلمات اللاتي هداهن الله وشرح صدورهن للإسلام كيف يقفن من هذا العيد ! فقد أخبرتني إحدى أخواتي البريطانيات اللاتي منَّ الله عليها بالإسلام عن دهشتها وأنها تستغرب من حال أخواتها المسلمات اللاتي يشاركن في هذا العيد، مع أن أخواتهن في بريطانيا يستنكرن ذلك، ويستنكفن من المشاركة فيه، فيا لله العجب من حال أخواتنا هناك ! كيف فررن من المشاركة في هذا العيد فرار الطيور إلى الأوكار، ومن حال أخواتنا هنا كيف تهافتن على المشاركة فيه تهافت الفراش على النار!
من يهن يسهل الهوان عليه *** ما لجرح يميت إيلام

فيا ليت شعري هلا بحثت أختنا المسلمة عن حقيقة هذا العيد وما ينطوي عليه من السوء قبل أن تقدم على المشاركة؟ وهل عَلِمَتْ قصة ذلك الرجل الذي يدعى: ( فالنتاين ) كي تقِفَ على حقيقته؟ وإني أعظ كل رهينة لشهوتها، أسيرة لملذتها بموعظة واحدة، أن تقوم بتدبر قصة ذلك المجهول ثم تُحكّم نفسها وتتفكر في مشروعية إحياء هذا العيد في بلادنا الإسلامية؟ والله الموعد، وإليه التحاكم، وبين يديه التخاصم.
وقصة ( فالنتاين ) تتلخص في: أن الرومان كانوا يحتفلون في (14) فبراير بملكة آلهة الرومانيين ( جونو )، وكانت تتفسخ وتنحل أثناء احتفالهم بهذا العيد، فتقوم الفتيات بكتابة أسمائهن في أوراق ثم تضعهن في زجاجات فارغة، ثم يأتي كل شاب فيختار بالقرعة اسم عشيقته ليحتفل بها في هذا العيد، واستمر الحال على ذلك حتى القرن الثالث الميلادي الذي كان يحكم الرومان فيه الإمبراطور كلاوديس الثاني، والذي قام بعدة حملات حربية باءت بالهزيمة والفشل، فأدرك أن سبب ذلك هو صعوبة جمع رجال الجيش بسبب ارتباطهم بزوجاتهم وعشيقاتهم، مما حدى به إلى إصدار أمر يمنع القساوسة فيه أن يتموا للجنود عقود الزواج، فاضطر القساوسة جميعهم للإستجابة لأمره إلا قسيساً كان يدعى: ( فالنتاين ) فقد أبى الانصياع لأمره، وكان يتم عقود الزواج سراً، لكن سرعان ما افتضح سره، وبان أمره، فتم اعتقاله وإدانته بمخالفة الإمبراطور وحُكِم عليه بالإعدام، وأثناء إقامته في السجن تعرف على ابنة السجان، والتي كانت تزوره متخفية، مصطحبة معها وردة حمراء لإهدائها له، فوقع في حبائل حبها وغرامها، وخرج عن تعاليم شريعته النصرانية التي تُحرِّم على القساوسة الزواج أو عقد العلاقات العاطفية، ثم إن الإمبراطور قد دعاه إلى عبادة آلهة الرومان مقابل العفو عنه، ولكنه رفض ذلك وثبت على نصرانيته فنُفِذ فيه حكم الإعدام في يوم ( 14 ) فبراير عام ( 207م ) ومن حينها أطلق عليه النصارى لقب قديس لأنه فدى النصرانية بروحه، وشفعوا له خطيئة وقوعه في الحب بسبب ثباته على دينه، وقاموا بإحياء ذكراه في هذا اليوم من كل عام، وأصبح عشاقهم يتبادلون في هذا اليوم الهدايا والورود الحمراء وبطاقات تحمل صورة ( كيوبد ) - الطفل المجنح الذي يحمل قوساً ونشاباً - والذي يمثل إله الحب لدى الرومان، ومن ذلك التاريخ وإلى هذا اليوم والنصارى يحيون هذه الذكرى ويسمونها ب: ( عيد الحب ).
أختاه: لعلًّك بعد هذه الخلفية التاريخية لعيد الحب هذا، وبعد أن تجلَّت لك الحقائق وانكشفت لك الستور أن تتساءلي: ما دخلنا - نحن المسلمين - بعيد اشتركت فيه الوثنية والنصرانية؟ وما علاقة تخليد النصارى لقديسهم ( فالنتاين ) بديننا وعقيدتنا؟ إن المسألة ليست بالهيّنة، فلو لم يكن في هذا العيد إلا مشابهة النصارى في أعيادهم لكان في العقل أعظم زاجر وأكبر ناه عن المشاركة فيه، كيف وهو مما تتفق العقول السليمة والفطر المستقيمة على استحالة شرعه وامتناع جوازه !!
ونحن لم نر أحداً من غير المسلمين يشاركنا فرحتنا بعيدي الفطر والأضحى، بل يلاحظ أنهم لا يأبون بنا ولا بأعيادنا وربما سخروا من حفاوتنا بهذين العيدين، بل إنهم بالفعل قد تجرؤوا على الاعتراض على الشعائر التي نحييها في أعيادنا، فقامت جمعيات الرفق بالحيوان بالصراخ والعويل على ما يفعله المسلمون في عيد الأضحى المبارك من نحر الأضاحي والهدي بحجة القسوة والوحشية على تلك الذبائح، فيا له من أمر يضحك عجباً، ويبكي حزناً، ويثير حمية للدين وغضباً، كيف يعترضون على أعيادنا مع جمال مقصدها وكمال غايتها وجلالة أهدافها وبعدها عن الانحراف وسافل الأمور، ونحن نتهافت على أعيادهم ومعتقداتهم الفاسدة مع انحطاط مقاصدها وخسة غاياتها ودناءة أهدافها؟ فهذا والله لما يزيد القلب أسى وحسرة وألماً، ولكنّ الجائحة عامة، والجنون فنون، فاسألي يا أختاه مثبت القلوب أن يثبت قلبك على دينه، وأن لا يوقعك في ظلمة من هذه الظلمات.
أختاه: ألست تقرئين في كتاب الله عز وجل وصف أمتنا بأنها: أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rخَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَت لِلنَّاسِ أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[آل عمران:11]، فما بال كثير من أخواتنا المسلمات اللاتي أعزهن الله بهذا الدين، وشرفهن بحمل أمانته يعرضن عن هذه الخيرية ويُقبلن على مظاهر الغرب الزائفة؟ أما علمهن أنه لا عز لهن إلا بالإسلام ولا نجاة لهن إلا بالتمسك بمبادئه وقيمه وأخلاقه، أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rوَلِلَهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلمُؤِمِنينَ وَلَكِنَّ المُنَافِقِينَ لاَ يَعْلَمُونَ أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[المنافقون:8]. لقد غفلن عن تذكر يوم تبلى فيه السرائر، وتظهر ما أخفته القلوب والضمائر؟ ونَسِينَ يوماً يبعث فيه مَنْ في القبور، ويحصَّل فيه ما في الصدور، هنالك سيتبين لهن حقيقة الحال، ويتضح لهن الهدى من الضلال، فَأَدْعُو كل أخت مسلمة، ترجو الله والدار الآخرة أن تقبل على استدراك ما فات، وإحياء ما مات، وأُحَذِّرُ كل ناصحة لنفسها موقنة بلقاء ربها أشد الحذر من الإقتراب إلى ما نصبه لها أعداؤها من الأشراك، وأن تتقي أشد الوقاية من الوقوع فيما زينوه لها من الفخاخ والشباك، فإنها إذا وقعت في حبائل ذلك العيد فقد خالفت نصوصاً عدة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_sallaوالتي جاءت بالنهي الأكيد والوعيد الشديد في مشابهة الكفار، فقد قال تعالى: أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rوَالَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ اْلزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغوِ مَرُّواْ كِرَاماً أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[الفرقان:72]. قال بعض السلف: ( هو أعياد المشركين ). وقد تضمنت الآية الكريمة الثناء والمدح لمن اعتزل شهود تلك الأعياد وتَرَك حضورها لأنها جمعت بين الشبهات والشهوات.
وأما الأحاديث النبوية فكثيرة، منها قول رسول الله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_salla: { من تشبه بقوم فهو منهم } [أخرجه أحمد وأبو داود]. وهذا نص صريح موجب لتحريم التشبه بالكفار وإن لم يقصد ما قصدوا.
فإن قال قائل: إنما نأتي بعضاً من أفعالهم الظاهرة ونخالفهم في معتقداتهم. قيل له: إن موافقتهم في أمر من الأمور قد يكون ذريعة إلى موافقتهم في غيره، فالمشاركة في الظاهر تورث المشابهة في الباطن، ومن حام حول الحمى أوشك أن يواقعه، ولقد كان من هدي رسولنا الكريم أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_sallaمخالفة أهل الكتاب في جميع شؤونهم وأحوالهم، حتى قالت اليهود: ( ما يريد هذا الرجل أن يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه ) [أخرجه مسلم].
والأعياد من جملة الشرائع والمناسك التي قال الله سبحانه عنها: أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلنَا مَنسَكاً هُم نَاسِكُوهُ أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[الحج:67]، وهي من أخص ما تتميز به الشرائع، والموافقة عليها موافقة على الكفر ورضى به، فعياذاً بِكَ اللهم من مخالفة أمرك وارتكاب نهيك.
فإن قال قائل: لم نقصد بهذه الأعياد مشابهة الكفار البتة. قيل له: إن رسول الله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_sallaقال: { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } [أخرجه البخاري ومسلم]. وهذا بيّنٌ في أن المسلمين إذا أحدثوا في دينهم ما لم يشرعه الله تعالى ولا رسوله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_sallaكان الأمر قبيحاً مردوداً، فكيف إذا كان هذا الأمر من محدثات أعداء الله ورسوله والمؤمنين؟ وهذه المحدثات توجب مشاكلة ومشابهة في بواطن أصحابها وظواهرهم ولابد، وهذا أمر ظاهر وإن لم يشهدوا به على أنفسهم، فالله يشهد به عليهم، ويعلمه كامناً في صدورهم.
وقد قدم رسول الله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_sallaالمدينة ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية. فقال: { إن قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الفطر ويوم النحر } [اخرجه أحمد وأبو داود]. وهذا يقتضي ترك الجمع بين أعياد الإسلام وأعياد الجاهلية.
وهذه الأحاديث التي أَوْرَدتُها غيض من فيض، فلا ينبغي لمن نَصَحَتْ نفسها ورَامَتْ سلامتها أن تتعامى عنها، فإن ذلك من أعظم الغبن وأقبح الجهل، وما أدري ما العذر أمام الله عز وجل للأخت المسلمة التي طرقت سمعها هذه النصوص الشرعية ثم قابلتها بالإعراض والنكوص على العقبين.
واعلمي - رعاك الله - أنه لم يكن على عهد سلف الأمة ومن سار على نهجهم من يشارك أهل الكتاب في أعيادهم، بل كانوا أحرص الناس على البعد عنها واجتنابها، حتى إنهم كانوا إذا فتحوا بلداً من بلادهم أخذوا العهد على أهل الذمة أن لا يظهروا شيئاً من أعيادهم في بلاد المسلمين، فكيف يسوغ لمن جاء بعدهم من هذه الأمة أن يشاركوهم في أعيادهم؟
فعليك يا أختاه باقتفاء آثار رسول الله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_sallaواتباع هديه، والزمي سبيل سلف الأمة الصالحين، وإياك ثم إياك أن تشاققي رسول الله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_sallaفي أمر من أموره وتتبعي غير سبيل المؤمنين حذراً من عقاب الله وسخطه، قال تعالى: أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rوَمَن يُشَاٌقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعدِ مَا تَبَيَّن لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِع غَيرَ سَبِيل المُؤمِِنينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَت مَصِيراً أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[النساء:115]، ولا تغتري يا أختاه بالجاهلين الواقعين في هذه المصيبة وإن كثروا، وعليك بلزوم سبيل عباد الله الصالحين وإن قَلُّوا، قال الفضيل بن عياض رحمه الله: ( عليك بطريق الهدى وإن قل السالكون، واجتنب طريق الردى وإن كثر الهالكون ).
وكما لا يحل لنا المشاركة في تلك الأعياد فإنه لا يحل لنا الإعانة على إقامتها، فلا يجوز قبول أي دعوة أو هدية خاصة بهذا العيد بل ينهى عن ذلك ويزجر.
ولتعلمي يا أختاه أن تعبيرنا عن مشاعر الحب وعواطف الود من آكد الأمور التي حث عليها ديننا العظيم، إلا أن شريعتنا السمحاء جاءت بحدها بضوابط شرعية كي تبقى هذه المحبة طاهرة نقية لا تحيد إلى معان لا رقي فيها ولا سمو، وقد رتب الله عز وجل على المحبة بين المتحابين إذا كانت في الله ولله الأجر الكريم والثواب العظيم، حيث جعلها سبباً موجباً لمحبته، وبهذه المحبة يُظل الله المتحابين فيه بظله يوم لا ظل إلا ظله، قال رسول الله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_salla: { إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي، اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي } [أخرجه مسلم]. وقال أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_salla: { قال الله عز وجل: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور، يغبطهم النبيون والشهداء } [أخرجه الترمذي]، فما أعظم وأسمح وأسمى ديننا الإسلامي، حتى مشاعر الحب لا تذهب هباء بل يجزينا المولى الكريم عليها خير الجزاء وأوفره، وهذا بخلاف المحبة التي يقوم سوقها على متاع الدنيا، فهذه محبة كسحاب صيف أو خيال طيف سرعان ما تنقضي وتزول، وكما قيل:
أحلام نور أو كظل زائل *** إن اللبيب بمثلها لا يخدع

والمحبة متى كانت لغير وجه الله فهي في الدنيا وهم وزيف وخداع، وفي الآخرة بغض وعداوة وضياع، قال تعالى: أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rالأَخِلاَّءُ يَومَئِذٍ بَعضُهُم لِبَعضٍ عَدُوُّ إِلاَّ المُتَّقِنَ أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[الزخرف:67].
ولعلك تشعرين بالمحبة والمودة، ويمكنك رؤيتها عياناً في كل يوم وهي تتدفق في كل لحظة من لحظات الحياة بين الآباء والأبناء والأصحاب والأحباب دون أن يكون لها يوم ( فالنتايني ) محدد. ولعل ثمة سؤال يدور في خلدك يا أختاه: ماسبب تهافت كثير من المسلمين على المشاركة في هذا العيد، والمحبة تعمر قلوبهم في كل يوم بل وفي كل لحظة؟ وجواب ذلك: أن كثيراً من هؤلاء قد افتقد معاني الحب الصادق فحاول استبدال المحبة الصادقة المنشودة بالمحبة الزائفة المفقودة.
ولقد حرص ديننا على إظهار المحبة بين المسلمين، فدلهم على الأسباب الجالبة لها مثل إفشاء السلام، فقال رسول الله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_salla: { لا تدخلو الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم } [أخرجه مسلم]، كما أرشدنا إلى أمر يثبت الود في قلب من نحبه، فقال أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_salla: { إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه } [أخرجه أحمد وأبو داود].
وشريعتنا السمحاء قد حثتنا ورغبتنا في التهادي، نظراً لما للهدية من أثر بالغ على القلوب، فقال رسول الله أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Article_salla: { تهادوا تحابوا } [أخرجه أبو يعلى]، فلم تحدد لنا يوماً واحداً للمحبة والإهداء، ولم تحدد لنا نوع الهدية أو لونها، بل جعلته في كل وقت وحين.
هذه نصيحة أهديها لك يا أختاه، وقد أحببت من خلالها أن أذكر نفسي وإياك بخطورة أمر التشبه بالكفار ووعورة مسلكه، وما ذكرته لك قطرة من بحر، ولعلك أن تتنبهي بها على ما وراءها من كلمات وتستنيري، أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_rوَمَن لَّم يَجعَلِ اللهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي Braket_l[النور:40].
وختاماً: أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعلني وإياك وسائر أخواتنا المسلمات ممن آثر حبه على هواه، وابتغى بذلك قربه ورضاه، والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أختاه اقرئي وعي كي لا تخدعي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أختاه قفي
» أختاه هل تريدين السعادة
» أختاه... أين أنتِ من التاريخ؟
» أختاه .. إن وعد الله حق
» أختاه.. حتى لا تنخدعي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: المرأة و الأسرة-
انتقل الى: