موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 قراءة في فكرة التقريب بين السنة والرافضة [1]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

قراءة في فكرة التقريب بين السنة والرافضة [1] Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

قراءة في فكرة التقريب بين السنة والرافضة [1] Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في فكرة التقريب بين السنة والرافضة [1]   قراءة في فكرة التقريب بين السنة والرافضة [1] Emptyالثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 19:27

قراءة في فكرة التقريب بين السنة والرافضة [1]

سعد مقبل العنزي


بسم الله الرحمن الرحيم


في مرأى ومسمع من العالم يصمت دعاة التقارب حيث تسب أم المؤمنين وزوج خير المرسلين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها.
وعلى استحياء نجد بعضهم يتظاهرون بالانكار.. وهيهات أن نقبل منهم هذا الموقف الضعيف.
أخي القارئ الكريم:
أضع بين يديك قراءة لفكرة التقارب والتي طالما تعلق بها النقارون وصفق لها المخدوعون وهي أشبه بسراب يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا. وهذا البحث أريد أن أخلص فيه إلى أن التقارب مع هؤلاء مصلحة متوهمة وملغاة إذ تتعارض مع نصوص الوحي والمصالح الضرورية التي جاء بها.

تمهيد:

تبرز أهمية الموضوع في نظري من جانبين:
1- الشيعة الإمامية يعشيون عصر تمكين[2]. سواء على الصعيد السياسي أو الإعلامي أو الاقتصادي....هو يشكل تحدي للعلماء وللدعاة وطلاب العلم وأرباب الفكر والقلم كي يستوعبوا حقيقة العقيدة الرافضية الإمامية بأبعادها المختلفة, لأن العرض الانتقائي هو سبب التضارب في مواقف أهل السنة منها اليوم.
2- ارتباط التشيع بآفة النفاق:
وهنا ثلاث مسائل:
المسألة الأولى: النفاق أخطر الأدواء في جسد الأمة وأعظمها أثرا, والتشيع يقوم على قاعدة كبيرة وهي التقية.
ولذلك ذكر أهل العلم والفقه بمناهج الفرق من المتقدمين والمعاصرين أن أكثر الناس نفاقاً في هذه الأمة وردة هم الرافضة[3] .
ولهذا ندرك أنه بقدر معرفتنا بالنفاق والتعامل مع المنافقين نحسن فقه التعامل مع هؤلاء,, إذ فيهم الجاهل الضال, والمنافق الذي يظهر مالا يبطن كما قرر ابن تيمية رحمه الله.
ومن دقيق استدلالات ابن تيمية وإلزاماته المحرجة للرافضة: أن الرافضة يبغضون علياً؟ لأنهم في الحقيقة قد أحبوا شخصاً لا وجود له إلا في أذهانهم، ولا يحبوا علياً رضي الله عنه على حقيقته الثابتة عند المؤمنين، فهم كاليهود مع موسى، والنصارى مع عيسى عليهما السلام .
ثم بين الشيخ أن حديث علي - رضي الله عنه والذي في صحيح مسلم حيث يقول رضي الله عنه :"وَالَّذِى فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِىِّ الأُمِّىِّ -صلى الله عليه وسلم- إِلَىَّ أَنْ لاَ يُحِبَّنِى إِلاَّ مُؤْمِنٌ وَلاَ يُبْغِضَنِى إِلاَّ مُنَافِقٌ". ينطبق على الرافضة، فهم منافقون لأنهم يبغضون علياً (الحقيقي)، ويحبون علياً ( الوهمي ) .
وهذا الحديث ليس من خصائص علي أيضاً ، فقد شاركه غيره فيه كالأنصار . ففي صحيح مسلم أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قَالَ فِى الأَنْصَارِ « لاَ يُحِبُّهُمْ إِلاَّ مُؤْمِنٌ وَلاَ يُبْغِضُهُمْ إِلاَّ مُنَافِقٌ مَنْ أَحَبَّهُمْ أَحَبَّهُ اللَّهُ وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللَّهُ ».
المسألة الثانية: هناك طرح فكري ليبرالي يعتمد على النصوص الشرعية في تطبيع ظاهرة النفاق في الأمة, فإذا وقع هذا اليوم, فمن باب أولى أن يقع القول بتطبيع الرفض والتشيع كتنوع منهجي وفكري تستوعبه الشريعة الإسلامية.
المسألة الثالثة: تحرير مصطلح التقارب ومصطلح التعايش قضية جوهرية إذ تجد من يخلط بينهما أو يلبس على الناس في دلالة هذين المصطلحين.

فالتقارب مرفوض, والتعايش مقبول بضوابط منها:
ألا يقرون على إظهار معتقداتهم, فالنبي صلى الله عليه وسلم هدم مسجد الضرار في آخر حياته, وامتنع عن قتل رأس المنافقين في أول سني الهجرة, وهذا وفق المصلحة الشرعية, ومآلات الأفعال. أما من أسر بعقيدته فأمره إلى الله تعالى ويقبل منه ظاهره مالم يأت بناض, ومن جاء بناقض فيعامل معاملة المرتدين.
وبقاء الخطاب الدعوي فاعلا في عرض المنهج الحق مع هؤلاء ونشر الوعي بينهم, وتفكيك اللحمة العقدية بينهم على مستوى الأسرة والمدينة بحيث يتسنى للشباب والنساء بخاصة الحرية في السماع والحوار. ثم النقد القائم على الدليل والإقناع في فساد موروثاتهم وكساد تصوراتهم أمرلا مفر منه حتى لا تكرر مآسي العراق في بلاد أخرى. فالقرآن كان يتنزل في المدينة على النبي صلى الله عليه وسلم و لم يكف عن دعوة اليهود والمنافقين, ولم يسكت عن التنديد بعقائدهم وفضح طرائقهم ولم يكن ذلك تناقض مع نصوص الوثيقة التي كتبها النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين يهود. فالقول بأن الدعوة بالحكمة تتنافى مع مبدأ التعايش أمر حادث في الشرع, ويكذبه التاريخ الإسلامي, فكل منصف يطالع تواريخ الدول الإسلامية السنية, ويقف على سير خلفائها وسلاطينها, وينظر في تراجم علمائها الربانيين سيلحظ تعانق السنان والبيان في التصدي لهؤلاء.

مدخل:
مناهج البحث في فكرة التقريب بين السنة والرافضة:

الأول: المنهج السياسي الذي يقوم على تسييس القضايا العقدية:
ومن الأمثلة على ذلك:
*اٌلإرجاء:
فالجهم بن صفوان ثائر سياسي يدعو للمساواة في المواطنة, وليس مرجئا جبريا..هذا سبب قتله على أيدي الأمويين كما يقول محمد عابد الجابري.
*فتنة القول بخلق القرآن:
وهي من أظهر المسائل العقدية التي حاول العصرانيون تسييسها: كما في كتاب محمد عابد الجابري(المثقفون في الحضارة العربية, محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد) وخلص فيه إلى أن هناك أسباب سياسية أكبر من هذه المسألة الفرعية كخوف المأمون من أهل الحديث ومكانتهم عند العامة...[4].
*تسييس الرفض:
فدعاة الوطنية والقومية و العلمانية لا يرون في ظاهرة الرفض أي مبرر للقلق, ويرون المسألة لا تعدو خلافا سياسيا.
ومن أمثلة ذلك مقال"البيان الشيعي الجديد"لأحمد الكاتب كما في موقعه, واحتفت به ونشرته مجلة العصر الالكترونية. حيث يقول فيه:"إن الخلاف الطائفي (الشيعي السني)خلاف سياسي تاريخي, كان يدور حول شكل النظام الدستوري للمسلمين, وفيما إذا كان شوريا؟ أم ملكيا وراثيا؟أم عسكريا؟ودينيا؟أم مدنيا؟وفي هذه العائلة أوتلك؟وقد تطور ذلك الخلاف في العصور الوسطى وفي ظل الأنظمة المستبدة إلى خلاف فقهي ديني عاطفي......."[5].

الثاني: المنهج العقدي:
وهذا من خلال الطرق على إسلام هؤلاء وأن هذا هو الأصل حتى يأت الناقل عنه. فالقوم يشهدون بكلمة التوحيد, ويصلون ويصومون ويحجون, وظواهر النصوص تحرم دم وعرض من جاء بهذه الأركان.
التفت هؤلاء العقديون للشروط ولم يلتفتوا للموانع, وقاعدة الشريعة أن الحكم شرعيا كان أم قدريا أم جزائيا لا يتم حتى تتحقق شروطه وتنتفي موانعه.
وهذا المنهج يمثله فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي, والمتأثرين به, وإن كان الشيخ يرفض فكرة التقريب الآن التي كان من دعاتها بالأمس إلا أنه يرى مبدأ"اتركوهم ما تركوكم", فلا تشييع في الأوساط السنية, ولا تسنن في الأوساط الشيعية. وهذا يتنافى مع واجب النصيحة والدعوة لهؤلاء ولا سيما من عوامهم الذين يضللون عن الحق, فترك التقريب لا يعني ترك دعوتهم بالحكمة والموعظة الحسنة وجدالهم بالتي هي أحسن, ومن الجهود في هذا الباب مناظرات الشيخ عدنان العرور وغيره من العلماء والدعاة من قبل ومن بعد الذين كتب الله على أيديهم هداية الكثير من الشيعة, ورجوع من تشيع "ظاهرا" من أهل السنة[6].

الثالث: المنهج الأصولي المقاصدي:
وهذا المنهج يوظف الأصول والمقاصد في عرض فكرة التقريب مع الفكر الإثني عشري, وممن يمثل هذا الشيخ الدكتور سلمان العودة.
ومفردات خطابه تقوم على مسائل علمية لا يختلف حولها, ولكن الإشكال في إسقاطها على الواقع وهذا من مزالق الخطاب المقاصدي المعاصر قد يحسن في التنظير لكنه يشتط في التطبيق.
خذ مثلا فقه الأولويات, يقولون: نبدأ بالعدو المتفق على عداوته(اليهود), ونؤخر العدو المختلف فيه.
ومثال آخر على المقاصد التي يدندنون حولها الدعوة إلى وحدة الكلمة, ونبذ الاختلاف, ونحن نعلم أن الاجتماع مقصد من مقاصد الشريعة بلا ريب, لكن كيف يتم هذا مع من نختلف معه في كل شيء.
ومثال ثالث: يزعم أهل هذا الاتجاه أن المصلحة تقتضي أن نقف من الرافضة اليوم بناء على مواقفهم هم, وليس اعتمادا على كتبهم القديمة التي سطرها غيرهم (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون).
وهذا أمر عجيب, فالله تعالى في كتابه قد حاكم اليهود والنصارى إلى معتقدات أسلافهم, وجادلهم فيها, وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقر يهوديا على إسلامه حتى يخلع وراء ظهره اليهودية, فكيف لا نطالب هؤلاء بالبراءة من كتب شحنت بالشرك والطعن بكتاب الله والسب لأصحاب رسول الله. وكيف لا يطالبون بقطع النسب الأدبي بأولئك الأصنام الذين سطروا تلك الكتب, فالله سبحانه ذكر على لسان نبيه إبراهيم عليه السلام البراءة من الكافر قبل البراءة من فعله.
فقال تعالى( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ..الآية) (4) من سورة الممتحنة.

المنهج الواقعي: وهذا يقوم على التسليم بوجود الفكر الشيعي كواقع تاريخي لا يمكن تجاهله, وحقيقة ماثلة تفرض التعاطي معها بشيء من التدرج والبقاء على المسمى الطائفي, مع خلخلة الصف واستحضار الرموز المعتدلة قديما وحديثا في السجال الفكري. والعودة به إلى الجذورالأولية التي يسميها أهل هذا الاتجاه بالتشيع العلوي, هروبا من الصيرورة التي أدت بهذا الفكر إلى الغلو الصفوي الذي سيطر في القرون المتأخرة, وبلغ عصره الذهبي بقيام الثورة الإيرانية.
ومأزق هذا المنهج يتلخص في تجاهله لحقيقتين:
الأولى: أن الانتماء العقدي لأتباع الفكرالرافضي يقوم على التقليد المحض الذي ينعدم معه العقل أمام المرجعيات. وعندها كم نكون مسيئين لعامة الشيعة حينما نطرح لهم بديلا (التشيع العلوي) لا يخرجهم من ربق المرجعيات, وأغلال الخمس, وآصار المتعة.
والأخرى: الإنتماء السياسي لحكومة طهران, فهي الحاضنة في هذا العصر لفكر الرافضة سواء كانوا علويين أم صفويين. عربا كانوا أم عجما.
فنحن بهذا المنهج نسهل المهمة على دولة إيران, لأنا نخلق قابلية للتشيع الصفوي -الذي نهرب منه- في أوساط الأجيال الشابة من الشيعة حينما ندعوهم إلى العودة إلى التشيع العلوي, فيعود الرفض الصفوي من قناة التشيع العلوي, كما حصل ويحصل في أطياف شيعية أخرى منها على سبيل المثال الزيدية.
والحق أن ندعوهم إلى الإسلام الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وكان عليه أهل بيته وأصحابه رضي الله عن الجميع, فيكون حالهم حال ذلك التائب من الرفض حينما قال:"كسبت الصحابة ولم أخسر آل البيت".

بداية محاولات التقريب المعاصرة:

جاء ذلك في في الفتوى رقم 7807 , من فتاوى اللجنة الدائمة: برئاسة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز , وفضيلة نائبه الشيخ عبد الرزاق عفيفي, وعضوية فضيلة الشيخ عبدالله بن قعود, وفضيلة الشيخ عبدالله الغديان, رحمهم الله تعالى.
نص الفتوى:"سعى جماعة من علماء الأزهر المصريين مع القُمِّي الإيراني الرافضي في أعقاب الحرب العالمية الثانية , وجدُّوا في التقارب المزعوم , وانخدع بذلك قلَّة من كبار العلماء الصادقين ممَّن طَهُرت قلوبهم , ولم تعركهم الحياة , وأصدروا مجلة سمَّوها : مجلة التقريب , وسرعان ما انكشف أمرهم لِمن خُدع بهم , فباء أمرُ جماعة التقريب بالفشل , ولا عجبَ , فالقلوب متباينة , والأفكار متضاربة , والعقائد متناقضة , وهيهات هيهات أن يجتمع النقيضان , أو يتفق الضدان" .

وللكلام تتمة. والله أعلم وأحكم.


-------------------------------------------
[1] يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:
"وأما لفظ [ الرافضة ] ، فهذا اللفظ أول ما ظهر في الإسلام، لما خرج زيد بن علي ابن الحسين في أوائل المائة الثانية في خلافة هشام بن عبد الملك، واتبعه الشيعة، فسئل عن أبي بكر وعمر فتولاهما وترحم عليهما، فرفضه قوم،فقال : رفضتموني رفضتموني، فسموا الرافضة؛ فالرافضة تتولى أخاه أبا جعفر محمد بن علي، والزيدية يتولون زيدًا وينسبون إليه، ومن حينئذ انقسمت الشيعة إلى: زيدية، ورافضة إمامية" .
[2] أقصد التمكين المادي: لأن التمكين المنهجي الفكري مكفول قدرا للطائفة المنصورة بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم" لاَ تَزَال طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلى الحَقِّ لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلهُمْ حَتَّى يَأْتِي أَمْرُ اللهِ وَهُمْ كَذَلكَ).
[3]انظر: التكفير وضوابطه للدكتور سفر الحوالي(1 / 63).
[4] انظر بخصوص هذه المسألة بحثا جيدا بعنوان:"مآلات القول بخلق القرآن) للدكتور ناصرالحنيني جزاه الله خيرا.
[5] انظر كتابا رائعا بعنوان: التفسير السياسي للقضايا العقدية في الفكر العربي لمؤلفه: سلطان العميري.
[6] ومن أجود ما كتب حول نقد فكرة التقريب نقدا عقديا,د.ناصر القفاري في كتابه التقريب بين السنة والشيعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في فكرة التقريب بين السنة والرافضة [1]
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوحيد في القرآن بين أهل السنة والرافضة
» نكاح الرضيعة بين السنة والرافضة
» ليس من السنة قراءة سورة القدر عقب الوضوء
» ليس من السنة قراءة سورة القدر عقب الوضوء
»  قراءة البسملة بصوت خافت من بدع الأمويين وأنها خلاف السنة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الأبحاث-
انتقل الى: