موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 هذا ديننا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

هذا ديننا Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

هذا ديننا Empty
مُساهمةموضوع: هذا ديننا   هذا ديننا Emptyالإثنين 15 ديسمبر 2014 - 21:51

هذا ديننا

محمد موسى عياد


بسم الله الرحمن الرحيم


( تعريف الإيمان )
الإيمان في اللغة : هو التصديق ، ومنه قوله تعالى : { وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين } .
والإيمان في الشرع : قول باللسان ، واعتقاد (1) بالجَنان (2) ، وعمل بالجوارح والأركان ، يزيد بطاعة الرحمن ، وينقص بطاعة الشيطان .
قال تعالى : { ويزدادَ الذين آمنوا إيمانا } ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم ، فجعل عمل اليد ، وقول اللسان ، واعتقاد القلب من الإيمان .

( منزلة الإيمان )
الإيمان هو أحد أركان الدين الثلاثة ، الواردة في حديث جبريل عليه السلام وهي : الإسلام ، والإيمان ، والإحسان ، فلا دين لمن لا إيمان له .

( أركان الإيمان )
أركان الإيمان ــ التي لا يصح إلا بها ــ ستة وهي :
الإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر والقدر خيره وشره ؛ لقوله تعالى : { ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا } ، وقوله تعالى : { إنا كل شيء خلقناه بقدر } ، وقول جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرني عن الإيمان ؟ قال : الإيمان : أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صَدَقتَ ) رواه مسلم .

أولا : ( الإيمان بالله )
الإيمان بالله يتضمن الإيمان بأربعة أمور : الإيمان بوجوده ، وربوبيته ، وألوهيته ، وأسمائه وصفاته .
(1) ( الإيمان بوجود الله )
وهو أن تؤمن بأن الله تعالى موجود ، حي لا يموت ، قد استوى على عرشه استواءً يليق بجلاله ، وهو مع جميع مخلوقاته بعلمه وسمعه وبصره وإحاطته .
(1) يعلم جميع أحوالهم : الظاهرة والباطنة .
(2) ويسمع جميع أصواتهم : المرتفعة والخفية .
(3) ويبصر جميع حركاتهم : الكبيرة والصغيرة .
(4) ومحيط بهم، قادر عليهم، لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء .
(5) ثم يحاسب العباد على أعمالهم ، إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر .
قال تعالى : { أَلَمْ ترَ أَنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَا يَكُون مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } .

(2) ( الإيمان بربوبية الله )
الإيمان بربوبيَّة الله تعالى يتضمن الإيمان بأربعة أمور :
(1) الإيمان بأنه : ( لا خالق إلا الله ) .
(2) الإيمان بأنه : ( لا مالك إلا الله ) .
(3) الإيمان بأنه : ( لا رازق إلا الله ) .
(4) الإيمان بأنه : ( لا مدبر إلا الله ) .
قال تعالى للمشركين : { قل من يرزقكم من السماء والأرض ، أمَّن يملك السمع والأبصار ، ومن يخرج الحي من الميت ، ويخرج الميت من الحي ، ومن يدبر الأمر ، فسيقولون الله ، فقل أفلا تتقون } .

(3) ( الإيمان بألوهية الله )
الألوهية هي العبادة .
والمعنى : أن تؤمن بأن الله وحده المستحق للعبادة دون غيره من الآلهة ، وهو معنى كلمة التوحيد : ( لا إله إلا الله ) أي لا معبود حق إلا الله .
قال تعالى : { ذلك بأن الله هو الحق ، وأن ما يدعون من دونه الباطل ، وأن الله هو العلي الكبير } ، وقال تعالى : { واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزًّا ، كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضدا } .

(4) ( الإيمان بأسماء الله وصفاته )
الإيمان بأسماء الله وصفاته : هو أن تؤمن بأن الله تعالى له أسماءٌ سَمَّى بها نفسَه ، وصفاتٌ وصف بها نفسَه ، تليق بجلاله ، وعظيم سلطانه ، لا تماثل صفات المخلوقين ، ولا نعلم كيفيتها ، قال تعالى : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ، وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون } ، وقال تعالى : { وله المثل الأعلى } أي الوصف الأكمل ، وقال تعالى : { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير } ، وقال تعالى : { ولا يحيطون به علما } .
ومن أسمائه سبحانه وتعالى :
الرحمن ، الرحيم ، الملك ، القدوس ، السلام ، المؤمن ، المهيمن ، العزيز ، الجبار ، المتكبر ، الخالق ، البارئ ، المصور ، الغفور ، الودود .

ثانيا : ( الإيمان بملائكة الله )
الملائكة هم خلق من مخلوقات الله تعالى ، خلقهم الله من نور ، وجعل لهم أعمالا يقومون بها { لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون } ، لا يعلم عددهم إلا الله ، قال تعالى : { وما يعلم جنود ربك إلا هو } .
والإيمان بهم : يتضمن الإيمان بوجودهم ، وبأسماء من ذُكِر لنا منهم ، وصفاتهم وأعمالِهم ، ومنهم :
(1) جبريل عليه السلام : الموكل بالوحي .
(2) وميكائيل عليه السلام : الموكل بالرزق .
(3) وإسرافيل عليه السلام : الموكل بالنفخ في الصور .
(4) ومالك عليه السلام : خازن النار .
(5) وخازن الجنة عليه السلام .
(6) وملَك الموت عليه السلام .
قال تعالى : { مَنْ كَانَ عَدُوًّا للهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ } .

ثالثا : ( الإيمان بكتب الله )
وهو أن تؤمن بأن الله تعالى أنزل كُتُباً على أنبيائه ورسله ، لا يعلم عددها إلا الله عز وجل ، كل ما فيها حق وصدق ، أنزلها هداية للناس ، ترشدهم إلى ما فيه صلاحهم وسعادتهم في الدنيا والآخرة ، وأشهر هذه الكتب خمسة :
(1) القرآن : أنزله الله على محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو كتاب المسلمين .
(2) التوراة : أنزلها الله على موسى صلى الله عليه وسلم ، وهو كتاب اليهود .
(3) الإنجيل : أنزله الله على عيسى صلى الله عليه وسلم ، وهو كتاب النصارى .
(4) الزبور : أنزله الله على داود صلى الله عليه وسلم .
(5) الصحف : أنزلها الله على إبراهيم صلى الله عليه وسلم .
والإيمان بالكتب يستلزم التصديق بأنها من عند الله تعالى ، وأن ما فيها كلام الله ، وأنه كله حق : أخباره صدق ، وأحكامه عدل .
إلا أن أهل الكتاب غيروا كتبهم ، فاليهود حرفوا كلام الله في التوراة ، والنصارى بدلوا كلام الله في الإنجيل ، تارة بالزيادة والنقصان ، وأخرى بالتلبيس والكتمان ، ولهذا لا نصدقهم ولا نكذبهم ، ونؤمن بأن التوراة والإنجيل كلام الله تعالى ، قال الله تعالى عن أهل الكتاب : { يحرفون الكلم عن مواضعه } ، وقـال عنهم : { يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون } .
والقرآن الكريم هو آخر الكتب ، جعله الله ناسخا لجميع الكتب المتقدمة ، وحاكما عليها ، وقد حفظه الله تعالى من التغيير والتبديل، فوجب الإيمان بكل ما فيه، وامتثال جميع أحكامه ، قال تعالى : { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } ، وقال تعالى : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ، فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ ... } .

رابعا : ( الإيمان برسل الله )
وهو أن تؤمن بأن الله تعالى أرسل رسلا إلى الناس ، يدعونهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له ، ويعلمونهم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، لا يعلم عددهم إلا الله ، قال تعالى : { ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك ، وكلم الله موسى تكليما } .

وأشهر هؤلاء الرسل خمسة ، وهم أولو العزم من الرسل ، كما قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : { فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل } ، أي أصحاب القوة في العبادة والدعوة :
أولهم وأفضلهم : محمد ، ثم إبراهيم ، ثم موسى ، ثم عيسى ، ثم نوح ، عليهم الصلاة والسلام ، قال تعالى : { وَإِذ أَخَذنا مِنَ النبِيِّينَ مِيثاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذنا مِنهُمْ مِيثَاقا غَلِيظا } .
والإيمان بهم يستلزم محبتهم ، وتصديقهم جميعا فيما أخبروا به عن الله تعالى واتباعهم فيما جاءوا به من الدين ، وعدم التفريق بينهم ، قال تعالى : { قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم ، لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون } .

خامسا : ( الإيمان باليوم الآخر )
اليوم الآخر هو يوم القيامة ، سُمِّيَ بذلك لأنه لا يوم بعدَه .
ويبدأ اليوم الآخر من حين حضور الموت إلى خروج الناس من قبورهم أحياءً للحساب والجزاء ، ثم إلى الجنة أو إلى النار ، وفيه تنشر صحائف الأعمال ، وتنصب الموازين ، ويُمَدّ الصراط ، وفيه الحوض ، وغير ذلك .
ومن اليوم الآخر فترة البرزخ ، وهو القبر ، وما فيه من نعيم أو جحيم .
والإيمان باليوم الآخر يتضمن الإيمان بكل ما أخبر الله به في كتابه ، أو أخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته ، مما يكون من حين الموت إلى دخول الجنة أو النار ، قال الله تعالى : { ليس البرَّ أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ ... } ، وقال تعالى : { قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ ... } .

سادسا : ( الإيمان بقدر الله )
الإيمان بقدر الله يتضمن الإيمان بأربعة أمور : العلم ، والكتابة ، والمشيئة ، والخلق .
(1) ( مرتبة العلم )
وهي أن تؤمن بأن الله تعالى بكل شيء عليم ، علم ما كان في الماضي ، وما هو كائن في الحاضر ، وما سيكون في المستقبل ، وما لم يكن لو كان كيف يكون ، قال تعالى : { إن الله بكل شيء عليم } ، وقال تعالى : { ولو رُدّوا لعادوا لما نُهوا عنه وإنَّهم لكاذبون } ، فهذا لا يكون وقد علمه الله لو كان كيف يكون .
(2) ( مرتبة الكتابة )
وهي أن تؤمن بأن الله تعالى كتب ما هو كائن إلى قيام الساعة قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة ، قال تعالى : { ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها } أي من قبل أن نخلقها { إن ذلك على الله يسير } ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكان عرشه على الماء ) رواه مسلم .
(3) ( مرتبة المشيئة )
وهي أن تؤمن بأن ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، فما من حركة ولا سكون في هذا الكون إلا وهو واقع بمشيئة الله تعالى الكونية القدرية ، وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك ، جفت الأقلام ، ورفعت الصحف وأنه لا يكون في ملكه سبحانه إلا ما يريد ، قال تعالى : { وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا أَشْرَكُوا } وقال تعالى : { وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين } .
(4) ( مرتبة الخلق )
وهي أن تؤمن بأن الله تعالى خالق كل شيء ، وأنه ما من مخلوق في هذا الكون إلا والله تعالى خالقه ، وخالق عمله ، لا خالق له إلا الله عز وجل، قال تعالى: { الله خالق كل شيء } ، وقال تعالى : { والله خلقكم وما تعملون } ، ومع ذلك فقد خير الله العباد في أعمالهم بين الطاعة والثواب ، أو المعصية والعقاب ، قال تعالى : { فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } ، وقال : ( يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومنَّ إلا نفسه ) رواه مسلم .
والحمد لله أولا وآخرا ، ظاهرا وباطنا ، وصلى الله وبارك على خيرته من خلقه ، وعلى آله وصحبه ، وسلم تسليما كثيرا مزيدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا ديننا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا ديننا .. ما يجب ان يعرفه المسلم عن الاسلام ـ الايمان – الاعتقاد – اليوم الآخر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الأبحاث-
انتقل الى: