موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 رسالة فيما يحرم قوله من العبارات مما انتشر وشاع بين كثيرٍ من الناس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

رسالة فيما يحرم قوله من العبارات مما انتشر وشاع بين كثيرٍ من الناس Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

رسالة فيما يحرم قوله من العبارات مما انتشر وشاع بين كثيرٍ من الناس Empty
مُساهمةموضوع: رسالة فيما يحرم قوله من العبارات مما انتشر وشاع بين كثيرٍ من الناس   رسالة فيما يحرم قوله من العبارات مما انتشر وشاع بين كثيرٍ من الناس Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 21:33

رسالة فيما يحرم قوله من العبارات مما انتشر وشاع بين كثيرٍ من الناس

سامح عبد الإله عبد الهادي


بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ


الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الله قد منَّ على عباده بنعمة اللسان، وجعله آلة الكلام، فبه يتحدثون، وبه يتواصلون، وبه يتذاكرون ، ومع هذا فقد يجرُّ اللسان على صاحبه الويلات، ويوردُه من جهنم أدنى الدركات إن لم يحفظ لسانه، وما أكثرُ الذنوبِ إلا من هذا اللسان، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال " الفم والفرج "(جيد،أخرجه الترمذي وابن ماجه)، وسأل معاذ بن جبل النبي صلى الله عليه وسلم فقال " يا نبي الله وإنا لمؤاخذون مما نتكلم به ؟ فقال " ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟!"(صحيح، أخرجه الترمذي وابن ماجه).

احـفظ لســانك أيهـا الإنســـــان --- لا يلــــدغـنـــك إنـــه ثعــبـــان
كـم فـي المقابر مـن قتيل لسـانه --- كـانت تخــاف لقـاءه الشــجعان

ومما يؤسف له أن كثيراً من الناس لا يلتفت إلى فلتات لسانه، ويتحدّث بما قد يكون فيه هلاكه وشقاؤه، حتى فشا بين الناس كلامٌ كثير مما قد يصل به إلى الكفر الأكبر، وهو مع هذا غافلٌ عما وقع فيه من الخطر الكبير، والإثم العظيم.
من أجل ذلك رأيت أن أقدِّم رسالةً في أكثر العبارات شيوعاً بين الناس مما لا يجوز التلفظ به بحالٍ من الأحوال، ولقد قمت بجمع ما طرق سمعي منها في كثيرٍ من المواقف، واستعنتُ بما جمع غيري ممن سبقني إلى ذلك جزاهم الله خيراً، كما قمت بتوضيح حقيقة هذه العبارات وبيان حكمها وسبب حرمتها، وأبدأ بأولها وهو:

1- الحلف بغير الله، كالحلف بالشَّرف والأمانة والنبي والأم والأب والكعبة وغير ذلك.
والحلف بغير الله شركٌ، وقد نهى عنه نبينا صلى الله عليه وسلم فقال " لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون"(حسن، أخرجه أبو داود والنسائي)، وقال صلى الله عليه وسلم " ألا من كان حالفاً فلا يحلف إلا بالله" فكانت قريش تحلف بآبائها، فقال " لا تحلفوا بآبائكم" (أخرجه البخاري ومسلم )، وقال صلى الله عليه وسلم " من حلف بالأمانة فليس منَّا "(صحيح، أخرجه أبو داود3255)، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أنا الحلف بغير الله شرك كائناً ما يكون فقال " من حلف بغير الله فقد أشرك " (صحيح، أخرجه أبو داود والنسائي والترمذي ).
ومن وقع في هذا المحذور فعليه الكفَّارة، وكفارة الحلف بغير الله أن تقول ( لا إله إلا الله )، قال صلى الله عليه وسلم " من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق " ( أخرجه البخاري ومسلم ).

2- الدعاء بقول ( اللهم إنا لا نسألك ردَّ القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ).
والدعاء بهذا القول محرَّم، لأنه يتعارض مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه "إذا دعا أحدكم فلا يقل اللهم اغفر لي إن شئت، ولكن ليعزم المسألة وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيءٌ أعطاه "(أخرجه البخاري ومسلم)، وفي الدعاء المذكور أعلاه لا يعزم الداعي على الله كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم، بل ولا يسأله فيه أن يردَّ هذا القضاء، فلو أن الله قدّر عليه المرض، فكأنه يقول: اللهم إني لا أسألك الشفاء ولكن أسألك أن تهوِّنه علي، والأصل أن يدعو الله بالشفاء، وأن يأخذ بالأسباب المعينة على ذلك، وهذا هو المعلوم من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك فالدعاء بهذا القوم أعظم مما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم من ( اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت )[1].
ويغني عنه ما كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشداً " (صحيح، أخرجه أحمد وابن ماجه ) وما ذكره أبو هريرة رضي الله عنه قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء. قال سفيان وهو أحد رواة الحديث: الحديث ثلاث زدت أنا واحدة لا أدري أيتهن هي.( أخرجه البخاري)[2].

3- قول ( لا حول لله يا رب ).
من الأخطاء التي تنتشر على ألسنة العامة قول ( لا حول لله يا رب ) وهي عبارةٌ تنفي الحولَ عنه سبحانه، والذي هو التحوُّل من حال إلى حال، ثم يتوجَّه بهذا النفي إلى الرب، وكأنه يخاطب إلهين اثنين، والمعنى من هذا التركيب الغريب لا يكاد يكون مفهوماً، والعبارة الصحيحة التي وردت في السنة هي ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) وتسمى الحوقلة اختصاراً، وهي كنز من كنوز الجنة، قال صلى الله عليه وسلم " يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة فقلت بلى يا رسول الله قال قل لا حول ولا قوة الا بالله " ( أخرجه البخاري ومسلم ).
وهي كلمة عظيمة تعني أنه لا تحوُّل من حالٍ إلى حال، ولا قدرة على ذلك إلا بالله سبحانه، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية " فلفظ الحول يتناول كل تحول من حال إلى حال والقوة هي القدرة على ذلك التحول ؛ فدلت هذه الكلمة العظيمة على أنه ليس للعالم العلوي والسفلي حركة وتحول من حال إلى حال ولا قدرة على ذلك إلا بالله . ومن الناس من يفسر ذلك بمعنى خاص فيقول : لا حول من معصيته إلا بعصمته . ولا قوة على طاعته إلا بمعونته . والصواب الذي عليه الجمهور هو التفسير الأول وهو الذي يدل عليه "[3].

4- الحوقلة عند المصيبة.
الحوقلة كلمة عظيمة تقال إذا دَهَمَ الإنسانَ أمرٌ عظيم لا يستطيعه ، أو يصعب عليه القيام به[4]، ولا تقال عند المصيبة، بل هذا من الأخطاء الشائعة، والذي ينبغي قوله عند المصيبة ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) لقوله تعالى (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) (البقرة156).

ومن المواضع التي تقال فيها (لا حول ولا قوة إلا بالله ) ما يلي[5] :
إذا تقلب في الليل :
فعن عبادة ابن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته" (أخرجه البخاري 1154 )

إذا قال المؤذن حي على الصلاة أو حي على الفلاح :
فعن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة " (رواه مسلم 385، وأبو داوود527).

إذا خرج من بيته :
فعن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال - يعني - إذا خرج من بيته: بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له: كفيت، ووقيت، وتنحَّى عنه الشيطان "(أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، والنسائي، وأبو داود وزاد: فيقول له شيطان آخر:كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي).

بعد الصلاة :
فعن أبي الزبير قال: كان ابن الزبير يقول في دبر كل صلاة حين يسلم " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون " وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهلل بهن دبر كل صلاة" (أخرجه مسلم).

5- سبُّ الديك بقول ( يلعن ديكك ) وما أشبهها من عبارات
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سبِّ الديك فقال " لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة " (حسن، أخرجه أبو داود )، وقال صلى الله عليه وسلم " إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطانا "(أخرجه البخاري ومسلم).

6- سبُّ الزمان والتاريخ واليوم والساعة ونحو ذلك.
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سبِّ الدَّهر فقال " قال الله: يسبُّ بنو آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار"(أخرجه البخاري ) وفي رواية " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر"(أخرجه مسلم ).

هذا الحديث يبين حرمة سبِّ الزمان، كما يبيِّن أن المصائب والابتلاءات التي تحدثُ ليس للزمان فيها تدبير، بل هي من تقدير الله سبحانه لحكمةٍ شاءها، والزمانً وما فيه من أقدارٍ مخلوقات لا حيلة لها، فمن قام بسبِّ الزمان فكأنما اعترض على الله سبحانه مقدِّرِ الأقدار ومقلِّب الليل والنهار، وهذا يتنافى مع الصبر الواجب في تلك الحال، يقول صلى الله عليه وسلم " إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط "(حسن، أخرجه الترمذي وابن ماجه).

7- حلف الطلاق، كأن يقول ( عليَّ الطلاق إن لم أفعل كذا ) أو ( عليَّ الطلاق لأفعلنَّ كذا ) ونحو ذلك.
وحلف الطلاق أمرٌ بالغ الخطورة، فإن كان بعبارته يقصد إيقاع الطلاق إن لم يفعل، ثم لم يفعل؛ فقد وقع الطلاق، وإن كان قصده الحلف وهو يكره وقوع الجزاء عند الشرط، فهذا حالف، وتلزمه كفارة اليمين[6].

8- قول ( الدنيا على كفِّ عفريت )
يتفوَّهُ بعضهم بهذه العبارة عندما يتوقع حدوث أمرٍ عظيم، وهذه العبارة من عبارات الكفر، لأن قائلها ينسب التدبير والتقدير للعفريت، وينفيه عن الله سبحانه، الله سبحانه بيده الأمر كله، وإليه يعود الأمر كله، يقول سبحانه (أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)(الأعراف54)، ويقول سبحانه (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) (الزمر67).

9- قول ( مال عيسى ومال موسى ) و ( صل على كمشة أنبياء ) ونحو ذلك.
هذه العبارات كفرٌ يخرج قائله عن ملَّةِ الإسلام، لما فيه توهينٍ لمقام الأنبياء والمرسلين، وتقليلٍ من شأنهم، وسوءِ أدبٍ عند ذكرهم، واستهزاءٍ بهم، قال تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ، لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ) (التوبة65-66).

10- قول ( لو إنو نبي ما كلمته ) و ( لو يحط يده بيد نبي ما كلمته ) ونحو ذلك.
يقال في هذه العبارات ما قيل في سابقاتها، فهي كفرٌ يخرج قائله من الإسلام لما فيه من سوء أدبٍ عند ذكر الأنبياء، ولما فيه من تقليلٍ لشأنهم، وتوهينٍ لمقامهم عليهم أفضل الصلاة والسلام.

11- إطلاق النكات بذكر الجنة والنار والملائكة والأنبياء وغير ذلك.
إن إطلاق النكات بذكر هذه الأمور؛ وحياكة القصص والطرف المضحكة حولها؛ كفرٌ يخرج صاحبه عن ملَّة الإسلام، لما فيه من استهزاءٍ بالدين وأركانه، قال تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ، لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ) (التوبة65-66).

12- قول ( بعطي اللحمة للي ما إلو أسنان ) ونحو ذلك.
هذه العبارة كفر بالله سبحانه، حيث تنسب إلى الله سوء التقدير عند توزيع الأرزاق، وكأن قائلها أخبر وأبصر من الله سبحانه في ذلك، والله سبحانه يقول (اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (العنكبوت62).
ويقول سبحانه (إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا) (الإسراء30) فالله سبحانه يوسِّع الرزق ويبسطه لمن يشاء من عباده، ويقدره ويضيقه على من يشاء، فهو خبيرٌ بما يصلحهم في الدنيا والآخرة، بصيرٌ بتدبيرهم وسياستهم، قال الطبري " يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: إن ربك يا محمد يبسط رزقه لمن يشاء من عباده، فيوسع عليه، ويقدر على من يشاء، يقول: ويُقَتِّر على من يشاء منهم، فيضيِّق عليه( إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا ): يقول: إن ربك ذو خبرة بعباده، ومن الذي تصلحه السعة في الرزق وتفسده؛ ومن الذي يصلحه الإقتار والضيق ويهلكه (بصيراً): يقول: هو ذو بصر بتدبيرهم وسياستهم، يقول: فانته يا محمد إلى أمرنا فيما أمرناك ونهيناك من بسط يدك فيما تبسطها فيه، وفيمن تبسطها له، ومن كفها عمن تكفها عنه، وتكفها فيه، فنحن أعلم بمصالح العباد منك، ومن جميع الخلق وأبصر بتدبيرهم"[7].

13- قول (رزق الهبل على المجانين).
هذه العبارة من العبارات التي تخالف العقيدة، فالرزق من عند الله وحده، يقول الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) (الذاريات58).

14- قول ( لا برحم ولا بخلي رحمة ربنا تنزل ).
هذه العبارة كسابقتها يحرم التلفظ بها لما فيها من الكفر بالله تعالى، فالله سبحانه له القدرة المطلقة، ينزل رحمته على عباده ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، يقول تعالى (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)(فاطر2)[8].

15- قول ( شاءت الأقدار ) و ( شاءت الظروف ) و( شاءت عناية الله ) و(شاءت القدرة الإلهية) ونحو ذلك.
هذه العبارات كفرً لما فيها من نسبة المشيئة للأقدار، ونفيها عن الله سبحانه، والله خالق الأقدار ومقدِّرها، والأقدار مخلوقةٌ لا تحدث إلا بأمر الله ومشيئته، يقول تعالى (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ)(الزمر 62) وقال سبحانه (لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ، وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (التكوير28-29).

16- قول أحدهم عند العزاء ( يسلم رأسك ).
وهي عبارة خاطئة لا ينبغي ذكرها، لقول الله تعالى (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) (العنكبوت57)، ولن يسلم أحدٌ من الموت.

17- قول ( لا حياء في الدين ).
هذه العبارة مما شاع بين الناس بكثرة، وهي عبارة خاطئة، لقوله صلى الله عليه وسلم " الحياء شعبة من الإيمان"(أخرجه البخاري ومسلم) وقوله صلى الله عليه وسلم " الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء، والجفاء في النار"(حسن، أخرجه الترمذي).

والصحيح أن يقال ( لا حياء في طلب العلم ) لقول مجاهد " لا يتعلم العلم مستحي ولا مستكبِر" وقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها " نِعْمَ النساء نساء الأنصار، لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين"[9].

18- قول ( ذهب إلى مثواه الأخير ).
يقولها بعضهم عند أخذ الجثة إلى القبر، أو عند دفنه أو بعده، وهي عبارة خاطئة، فالقبر ليس آخر منازل الإنسان، بل أولُ منازل الآخرة لقوله صلى الله عليه وسلم " إن القبر أول منازل الآخرة . فإن نجا منه فما بعده أيسر منه . وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه"(حسن، أخرجه الترمذي وابن ماجه).

19- قول بعضهم ( ليش يا رب) و ( والله ما يستاهل) و ( ليش أنا من بين الناس) ونحو ذلك.
هذه العبارات كفرٌ يخرج صاحبه عن الإسلام، لما فيها من اعتراضٍ على أقدار الله، واتِّهاماً له بالظلم سبحانه، واتِّهاماً لحكمته في أفعاله، يقول الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (يونس44) وقال سبحانه (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا) (النساء40) وقال سبحانه (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا)(الإنسان 30).

20- قول ( توكلت على الله وعليك ) ونحوها.
وهي عبارة خاطئة، بل هي من العبارات المحرمة لما فيها من الشرك بالله، والأصل أن يقال ( توكلت على الله ثم عليك) فالتوكل على الله عبادة قلبية، أما التوكل على الناس فهو من باب الأخذ بالأسباب.
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مثل هذا فقال " لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان"(صحيح، أخرجه أبو داود وابن ماجه).

21- قول ( الله يظلم اللي ظلمني) و ( الله يجور عليك ).
وهذا من الكفر، فالله سبحانه منزَّهٌ عن الظلم، قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (يونس44) وقال سبحانه (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا) (النساء40).
وعن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا " (أخرجه مسلم).

22- قول (يا محمد) و( يا رسول الله الشفاعة) ومثله (يا علي) و(يا حسين) ونحو ذلك.
وهذا يعدُّ من الشرك الأكبر المنافي لتوحيد العبادة، فالاستغاثة والاستعانة عباداتٌ لا يجوز صرفها لغير الله، فلا يستغاث بنبيٍّ ولا وليٍّ ولا ملكٍ، لقوله تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) (غافر60)، وقوله سبحانه (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)(الفاتحة5)، وقوله صلى الله عليه وسلم "إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله" (حسن، أخرجه الترمذي).
هذه جملةٌ من العبارات التي تنتشر على الألسنة، والتي ينبغي على المسلم أن يتجنبها ويحذر منها، لما في أكثرها من الكفر، ولما فيها من عبارات محرمة توبِقُ قائلها، ومما يجدُر التنبيه عليه أن من قال شيئاً مما ذُكِرَ في هذه الرسالة من العبارات الكفريَّة مكرهاً أو جاهلاً فإنه لا يكفر لخفاء معناها على كثيرٍ من قائليها، ولا يكفرُ قائلُ هذه العبارات إلا بتعمُّدِ قولها بعد معرفةِ معناها وحُكمِها وقيامِ الحجَّة عليه.

هدى الله المسلمين لكلِّ خيرٍ، ووفَّقهم لما يحبُّ ويرضى، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله ربِّ العالمين.


*مراجع هامة للتوسع في هذا الباب:
1- معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر أبو زيد.
2- المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين.


كتبه: سامح عبد الإله عبد الهادي
المحاضر في جامعة النجاح الوطنية

----------------------
[1] وانظر: فتاوى (نور على الدرب) للشيخ العثيمين، http://www.ibnothaimeen.com/all/sound/article_17381.shtml
[2] " فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء" (24/291).
[3] مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية (5/574).
[4] موقع الإسلام سؤال وجواب http://islamqa.info/ar/ref/7747
[5] موقع الإسلام سؤال وجواب http://islamqa.info/ar/ref/7747
[6][6] مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية ( 33/ 34 -35 ).
[7] جامع البيان عن تأويل آي القرآن (17/435).
[8] انظر: موقع إسلام ويب http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=127369
[9] صحيح البخاري (1/38)، الترجمة السابقة لحديث رقم (130).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة فيما يحرم قوله من العبارات مما انتشر وشاع بين كثيرٍ من الناس
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى قوله تعالى : ( وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون )
» في اللباس فيما يحل منه ما يحرم
» أقسام الناس فيما يجب في حقهم من الولاء والبراء
»  إني لأعلم الناس بكل فتنة هي كائنة فيما بيني وبين الساعة
» لماذا يحرم إتيان المرأة من دبرها ولا يحرم الإيلاج بفمها؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الأبحاث-
انتقل الى: