موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تفريغ شرح "باب المصوِّرين" من كتاب التوحيد؛ لفضيلة الشيخ: صالح بن عبدالله العصيمي –حفظه الله-

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تفريغ شرح "باب المصوِّرين" من كتاب التوحيد؛ لفضيلة الشيخ: صالح بن عبدالله العصيمي –حفظه الله- Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تفريغ شرح "باب المصوِّرين" من كتاب التوحيد؛ لفضيلة الشيخ: صالح بن عبدالله العصيمي –حفظه الله- Empty
مُساهمةموضوع: تفريغ شرح "باب المصوِّرين" من كتاب التوحيد؛ لفضيلة الشيخ: صالح بن عبدالله العصيمي –حفظه الله-   تفريغ شرح "باب المصوِّرين" من كتاب التوحيد؛ لفضيلة الشيخ: صالح بن عبدالله العصيمي –حفظه الله- Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 23:48

تفريغ شرح "باب المصوِّرين" من كتاب التوحيد؛ لفضيلة الشيخ: صالح بن عبدالله العصيمي –حفظه الله-


الأُرْجُوحَة
@_tmoo7


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ


الحمدلله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
تفريغ شرح "باب المصوِّرين" من كتاب التوحيد؛ لفضيلة الشيخ: صالح بن عبدالله العصيمي –حفظه الله- .
@Osaimi0543

"باب ما جاء في المصوّرين"
مقصود الترجمة:
بيان حكم المصوّرين، ومقصوده فعلهم لا ذواتهم ، ولم يترجم المصنّف للفعل؛ فلم يقل باب ما جاء في التصوير اتّباعًا للأحاديث الواردة في الباب؛ فإنها جميعًا تَذكُر المصوِّر .
فالمقصود بالباب بيان حكم التصوير؛ لأنه من الوسائل المُفضية إلى الشرك.

ذكر المصنّف في تحقيق مقصود الترجمة خمسة أدلة:
الدليل الأول: حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى:"ومن أظلم ممن يخلق كخلقي؛ فليخلقوا ذرّةً، أو ليخلقوا حبّة، أو ليخلقوا شعيرة"
الحديث: مُتفق عليه: رواه البخاري ومسلم، وهو المراد بـ"أخرجاه".
دلالته على مقصود الترجمة من وجهين:
1- " ومن أظلم ممن يخلق كخلقي": أي لا أحد أظلم ممن ذهب يخلق كخلق الله، وهذا فعل المصوِّر وهو دال على التحريم؛ لوصفه بالظلم.
2- " فليخلقوا ذرّةً، أو ليخلقوا حبّة، أو ليخلقوا شعيرة": تقريعًا، وذمًّا، وتبكيتًا على فعلهم ما يدل على حرمته.

الدليل الثاني: حديث عائشة-رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" أشدُّ الناس عذابًا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله".
الحديث: متفق عليه .
ودلالته على مقصود الترجمة: " :" أشدُّ الناس عذابًا يوم القيامة" ثم عيّنهم بقوله" الذين يضاهئون بخلق الله"، والمضاهاة هي المشابهة، أي: الذين يُشبّهون خلقهم بخلق الله سبحانه وتعالى، ووعيدهم بالعذاب الأشدّ دال على التحريم؛ فهو محرم كبيرة من كبائر الذنوب.

الدليل الثالث: حديث ابن عباس –رضي الله عنهما- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" كل مُصوِّرٍ في النَّار، يُجعل له بكل صورةٍ صوَّرها نفْسٌ يُعّذّب بها في جهنّم".
الحديث: متفق عليه.
ودلالته على مقصود الترجمة قوله: " كل مُصوِّرٍ في النَّار" وعيدًا له، ثم فسَّر عذابه فيها بقوله :" يُجعل له بكل صورةٍ صوَّرها نفْسٌ يُعّذّب بها في جهنّم"، والوعيد بالنّار من علامات كبائر الذّنوب .

الدليل الرابع : حديث ابن عباّس –رضي الله عنهما- مرفوعًا :" من صوَّر صورة في الدُّنيا كُلِّف أن يُنفخ فيها الروح وليس بنافخ".
الحديث : متفق عليه.
ودلالته على مقصود الترجمة قوله: " كُلِّف أن يُنفخ فيها الروح وليس بنافخ"، وتكليفه بذلك لإظهار عجزه، وترتيب هذا العذاب على فعله دال على شدّة تحريمه، وأنه كبيرة من كبائر الذنوب .

الدليل الخامس: حديث أبي الهياج الأسدي قال:" قال لي عليٌّ : ألا أبعثك على ما بَعَثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألاَّ تدع صورةً إلاَّ طمستها، ولا قَبْرًا مُشرِفًا إلاَّ سوَّيته" .
الحديث: رواه مسلم.
ودلالته على مقصود الترجمة قوله:" ألاَّ تدع صورةً إلاَّ طمستها"؛ فالأمر بالطمس يقتضي حُرمة الصورة.
فالصور مأمور بطمسها، ويكفي في طمسها إذهاب رأسها بالكليّة إذ صح عن ابن عباس –رضي الله عنهما- عند البيهقي أنه قال:" إنما الصورة الرأس؛ فإذا قُطع الرأس فلا صورة"؛ فإذا طُمس الرأس بأن يُمحى بالكليّة ذهبت الصورة، وأمّا وضع خط ونحوه على الرقبة؛ فهذا لا يقع موقع طمس الرأس.

*والأحاديث الخمسة المذكورة دالة على حُرمة التصوير، وأنّ المصوِّر له حالان:
الحال الأولى: أن يقصد بتصويره مضاهاة خلق الله، وتشبيه فعله بفعل الله، وهذا كفر بالله عزوجل.
الحال الثانية: أن لا يقصد ذلك، وهذا مُحرّم وكبيرة من كبائر الذنوب.

والأحاديث المذكورة عامَّة في جهتين:
الجهة الأولى: في المصوَّرات : فإنها تعمّ كل شيء يُصوَّر، لكن صحَّ عن ابن عباس –رضي الله عنهما- أنه قال:" فإن كُنتَ لابُدَّ فاعلًا فصوِّر الشجر وما لا روح له" ]متفق عليه[، ولا يُعرف له مُخالف من الصحابة رضوان الله عليهم.
فهذا يدل على أنَّ المصوَّر إذا لم يكن من ذوات الأرواح جاز تصويره، وإن كانت الأحاديث تدلّ على العموم.
الجهة الثانية: أنَّ الأحاديث عامة في جميع أنواع التصوير، أي جميع الطرق المؤديّة إليه؛ فإذا كان الفعل هو التصوير فإن حكم آلته هو حكم هذا الفعل، ولا دليل على التفريق بين أنواعها .

ومن القواعد المُحتاج لها في تمام هذا الباب:
أن تعلم أن تحريم التصوير من تحريم الوسائل والذرائع؛ فالتحريم ليس متعلِّقًا بالذات؛ كالميتة، بل هو تحريم وسائل وذرائع .
ومن قواعد مُحرّمات الذرائع : أنّ ما احتيج إليه منها جاز؛ فالحاجة ترفع التحريم فيما حُرِّم لكونه ذريعة، أما ما حُرِّم لذاته؛ فإن الحاجة لا ترفع التحريم، وإنما يرفعه الضرورة.
فمتى احتيج للتصوير احتياجًا مقطوعًا به أُذن به للحاجة.

مثال على الحاجة والضرورة:
الضرورة : كبطاقة الأحوال، وبطاقات الأحوال الآن صارت ضرورة، وليست حاجة، والمشايخ يرون هذه ضرورة لأجل تمييز الحقوق، وتمييز المجرمين، هذه أشياء ضرورية.
الحاجة: مثل: التعليم؛ فإن التصوير في التعليم لأجل الحاجة؛ فإن الإنسان قد يفهم بدون صورة، لكن يحتاج لتمام الفهم أن يصوِّر؛ كمقررات العلوم، والأحياء، أو الطب ونحوها؛ فهذه يحتاج فيها إلى التصوير .

وما لم توجد الضرورة ولا الحاجة؛ فإن التصوير باقٍ على حُكمه وهو: "التحريم".

ولا تقل كُلّ النّاس يصوِّرون .. هذا لا عبرة فيه، أنت تجري مع الأحكام والقواعد الشرعيّة .. كلّ النّاس يصوِّرون ما عليك منهم أنت عليك من الأحاديث التي سمعتها عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد يكون أحد من النّاس يُقدِّر الحاجة بقدرها فله حجّته وذريعته؛ فليس لك أن تفعل مثل فلان أو فلان ..
تقول: طيب الشيخ فلان يطلع في القناة الأولى أو غيرها للفتاوى، برنامج إفتاء؟
هذا هو يرى أنه من باب الحاجة .. العلماء الكبار صار مُحتاجًا لهم في هذا الباب؛ فالأمر في حقّهم أوسع من غيرهم ممن لا يحتاج الناس إليهم .. بعد هذا يُقدِّر خروجه بقدر الحاجة ..
أما الولع بالفلاشات والكاميرات والتصوير هذا مما يُذهب الأعمال، ويؤذي الإنسان ويوقعه في البلايا؛ لأن التصوير صار الآن من أعظم مكائد الشيطان، ومصائده التي تُذهب الصالحين حتى أنه صار الإنسان المنتسب للخير يُنفق ماله ووقته في التصوير ..
يستفتيني أحدهم بشراء كاميرا لابنه بـ 28 ألف ريال !
28 ألف ريال يشتري كاميرا ! وأبواب الخير؟ والناس محتاجين، وغير ذلك !
هذا إذا كان لا يُصوِّر إلا الشجر تخشى عليه من عقاب الله في وضع المال في غير موضعه ..
الإنسان ينبغي عليه أن يتبع الشرع، ولا عليه مما يُروج على الناس، وعند الناس.

***

من المسائل :
المسألة السابعة: الأمر بطمسها إذا وجِدَتْ.
كيف يطمسها؟
يطمس الرأس .
لكن مما نُبّه إليه أنّ مما عمّت به البلوى لا يحتاج إلى ذلك ..
يعني الآن الصور عمّت بها البلوى تشتري حليب تجد عليه صورة، تشتري جبن تجد عليه صورة، كل شيء تشتريه تجد عليه صورة هذا صار مما يشق على الإنسان أن يطسمه؛ فإذا عمّت به البلوى ؛ فإنه يُتساهل فيما عمّت به البلوى، وتكون له عادة أماكن مُخصّصّة كالمطبخ ونحوه ..
ولا ينبغي للإنسان أن يوسِّع وجدان الصور بالبيت، بل تُقدَّر بقدَرها، ويُطمس منها ما لم يكن من جنس عموم البلوى، أما عموم البلوى شيء يُشترى ويبقى مدّة ويُرمى .. هذا ما يُحتاج أن يطمسه، لكن شيء يبقى عنده مدّة مديدة، وفيه صورة هذا يطمسها.

***

رابط الشرح المسموع


وصلَّى الله وسلَّم وبارك على نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه وسلمَّ تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدِّين ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفريغ شرح "باب المصوِّرين" من كتاب التوحيد؛ لفضيلة الشيخ: صالح بن عبدالله العصيمي –حفظه الله-
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج مكتبة الشيخ صالح آل الشيخ
» كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
» كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
» المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان
» برنامج مكتبة الشيخ صالح الفوزان



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الأبحاث-
انتقل الى: