موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أحكام صلاة الوتر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أحكام صلاة الوتر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أحكام صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: أحكام صلاة الوتر   أحكام صلاة الوتر Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 23:44

أحكام صلاة الوتر


سعيد آل يعن الله


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و آله وصحبه

¤ تعريف الوتْر (بفتح الواو وكسرها) /
• لغة: الفرد أو العدد الفردي سواء كان واحداً أو أكثر، إذا لم يكن عدداً مزدوجاً.
قال تعالى :" والشفع والوتر" وفي الحديث (إن الله وتر يحب الوتر)
• اصطلاحاً: هو صلاة التطوع الفردية في الليل، وقيل: الركعة التي تختم بها صلاة الليل.

¤ فضل الوتر/
• الوتر من العبادات العظيمة و الطاعات الجليلة التي اهتم النبي صلى الله عليه و سلم بشأنها وحافظ عليها وحرص على أدائها وأولاها أشد عناية، فكان عليه الصلاة والسلام لايدع الوتر أبداً سفراً ولا حضراً.
و في المسند من حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما: (إن الله زادكم صلاة فحافظوا عليها، وهي الوتر) صححه الألباني في صحيح الجامع
وقال عليه الصلاة والسلام: ( إن الله أمدكم بصلاة وهي خير لكم من حمر النعم، قلنا ماهي يا رسول الله قال: الوتر) رواه الخمسة إلا النسائي، وصححه الحاكم وقال الشيخ ابن باز رحمه الله في حاشية بلوغ المرام، رواه الإمام أحمد بإسناد حسن، و في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة أن لا ينام حتى يُوتر، وفي صحيح مسلم أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا الدرداء بذلك أيضاً، وفي المسند أوصى به أبا ذر أيضاً، وفي الصحيحين (إن الله وتر يحب الوتر).

¤ التحذير من ترك الوتر/
• حذر النبي صلى الله عليه وسلم من إهمال الوتر وتركه ومن التهاون فيه، فقال صلى الله عليه وسلم: ( من لم يوتر فليس منا) أخرجه أحمد و أبو داود، وصححه الحاكم، و قال الإمام أحمد رحمه الله في رجل يترك الوتر متعمداً: هذا رجل سوء، يترك سنة سنها النبي صلى الله عليه و سلم، ثم قال: هذا ساقط العدالة إذا ترك الوتر متعمداً.

¤ حكم صلاة الوتر/
• صلاة الوتر سنة مؤكدة وليست بواجبة، وهو مذهب الجمهور وعليه جماهير أهل العلم من الصحابة والتابعين.
• واختار شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أن الوتر واجب على من له ورد من قيام الليل، وذلك لحديث: (اجعلوا آخر صلاتكم من الليل وتراً) متفق عليه
• ولا يجوز تكرار صلاة الوتر في ليلة واحدة لحديث طلق بن علي أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (لا وتران في ليلة) أخرجه أحمد والثلاثة، وصححه ابن حبان والألباني.

¤ وقت صلاة الوتر/
• وقته من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الثاني، لحديث:( الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر) وحديث: ( صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى) متفق عليه، وقال ابن المنذر: أجمعوا على أن ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر وقت للوتر، وكذلك إذا صلى العشاء جمع تقديم مع المغرب، فيبدأ وقت الوتر من بعد تمام صلاة العشاء

• لا ينبغي لأحد أن يتعمد ترك الوتر حتى يصبح، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من أدركَ الصبح ولم يُوتِرْ فلا وِتْرَ لهُ)صححه الألباني، لكن إن فاته حتى طلع الفجر فله أن يصليه ما لم يصل الصبح، واستدلوا على ذلك بحديث: (من نام عن الوتر، أو نسيه، فليصل إذا أصبح، أو ذكر) رواه الخمسة إلا النسائي و صححه الحاكم و الذهبي و الألباني، واستدلوا كذلك بآثار وردت عن الصحابة أنهم كانوا يوترون بعد طلوع الفجر، ومنهم ابن مسعود وابن عباس وعبادة بن الصامت و أبو الدرداء وحذيفة وعائشة -رضي الله عنهم أجمعين، و هذا مذهب مالك و الشافعي و أحمد.

• من فاته الوتر حتى أصبح فيشرع في حقه أن يقضيه بعد طلوع الشمس شفعاً، فإن كان يوتر بواحدة قضاها ثنتين، وإن كان يوتر بثلاث قضاها أربعاً، وهكذا. لحديث عائشة رضي الله عنها: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غلبه نوم أو وجع عن قيام الليل، صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة)

• أفضل وقته في الثلث الأخير من الليل، خاصة إذا وثق من استيقاظه آخر الليل، لحديث عائشة رضي الله عنها: (من كل الليل قد أوتر رسول الله صلى الله عليه و سلم، من أول الليل وأوسطه وأخره، فانتهى وتره إلى السحر) متفق عليه، و إن خشي ألا يستيقظ آخر الليل أوتر قبل أن ينام لحديث جابر -رضي الله عنه-: (من خاف منكم ألا يستيقظ آخر الليل فليوتر من أوله وليرقد) رواه مسلم، وصلاة آخر الليل تشهدها الملائكة، وهذه ميزة كبرى لأن هذا هو وقت المناجاة حينما ينزل الرب جل وعلا إلى السماء الدنيا، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة، حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له) متفق عليه.

• والوتر آخر الليل هو التهجد الذي ذكره الله جل وعلا في كتابه العزيز،{ ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماًمحموداً}، و التهجد لا يكون إلا بعد النوم، وهو وقت الناشئة التي قال الله جل وعلا فيها: (إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً و أقوم قيلاً)، ولا تكون الناشئة إلا بعد رقدة.

¤ عدد ركعات الوتر وصفته/
1- الوتر بركعة واحدة:
وهو مذهب الجمهور لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( ويوتر بركعة من آخر الليل) رواه مسلم، وذهب الحنفية إلى عدم جواز الإيتار بركعة لحديث: (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البتيراء، أن يصلي الرجل الوتر ركعة واحدة)، ولكنه حديث لا يصح، وضعفه غير واحد من أهل العلم، والصحيح جواز الإيتار بركعة واحدة.
2- الوتر بثلاث ركعات:
وقد ورد على صفتين كلتاهما مشروعة/
الأولى: أن يصلي ركعتين و يسلم، ثم يصلي الثالثة وحدها، لحديث ابن عمر: (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يفصل الشفع و والوتر بتسليم يسمعناه) أخرجه أحمد وابن حبان وقواه الحافظ في الفتح وصححه الألباني في الإرواء، وفي البخاري عن نافع، أن ابن عمر -رضي الله عنهما- (كان يسلّم بين الركعتين و والوتر حتى يأمر ببعض حاجته)
الثانية: أن يصلي الثلاث بتشهد واحد:
لحديث أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق -رضي الله عنهما- ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن) أخرجه مالك والنسائي وصححه الحاكم و وافقه الذهبي،
ملاحظة1/ لا يشرع أن تُصلى الوتر بتشهدين وسلام واحد،لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تشبّه صلاة الوتر بصلاة المغرب، أخرجه ابن حبان والحاكم وقال: «صحيح على شرط الشيخين»، وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: «إسناده على شرط الشيخين»
ملاحظة2/ يستحب إذا أوتر بثلاث أن يقرأ في الأولى ب{سبح اسم ربك الأعلى} والثانية {قل يا أيها الكافرون} والثالثة {قل هو الله أحد}، لحديث ابن عباس: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر ب{سبح اسم ربك الأعلى} و {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد} في ركعة ركعة)، أخرجه الترمذي وصححه الألباني.
ومعنى في ركعة ركعة: أي في كل ركعة سورة منها.
3- الوتر بخمس ركعات:
وتكون خمس ركعات لا يجلس فيها إلا للتشهد في آخرها و يسلّم
لحديث عائشة -رضي الله عنها- ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة، يوتر من ذلك بخمس، لا يجلس في شيء إلا في آخرها) صحيح مسلم .
4- الوتر بسبع ركعات:
وقد ورد بصفتين/
الأولى: يوتر بسبع فيسرد الركعات ولا يتشهد إلا مرة واحدة في آخرها ويسلّم، لحديث أم سلمة رضي الله عنها ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يوتر بسبع أو خمس، لا يفصل بينهن بتسليم ولا كلام) أخرجه أحمد و النسائي وصححه الألباني.
الثانية: يوتر بسبع، فيسرد الركعات ثم يجلس في السادسة للتشهد ولا يسلم، ثم يقوم للسابعة ويتشهد ويسلم. وسيأتي دليله.
5- الوتر بتسع ركعات:
وتكون تسع ركعات ويتشهد فيها مرتين، مرة في الثامنة، ثم يقوم ولا يسلّم، ومرة في التاسعة و يتشهد ويسلّم. ودليل هذه الصفة و الصفة السابقة حديث عائشة رضي الله عنها في صفة وتر النبي صلى الله عليه و سلم، قالت ( ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيها إلا في الثامنة، فيذكر الله ويحمده و يدعوه، ثم ينهض ولا يسلّم، ثم يقوم التاسعة، ثم يقعد فيذكر الله ويحمده و يدعوه، ثم يسلّم تسليمناً يسمعناه، ثم يصلي ركعتين بعد ما يسلّم و هو قاعد، فتلك إحدى عشرة ركعة يا بُنيّ،فلما سنّ نبي الله صلى الله عليه و سلم، وأخذه اللحم، أوتر بسبع، وصنع في الركعتين مثل صنيعه الأول، فتلك تسع يا بُنيّ) أخرجه مسلم
و يسن أن يقرأ في الركعتين بعد الوتر «إذا زلزت الأرض» والثانية «قل يا أيها الكافرون» لحديث أبي أمامة الباهلي ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين بعد الوتر وهو جالس يقرأ فيهما «إذا زلزت الأرض» و «قل يا أيها الكافرون» ) أخرجه أحمد وحسنه الألباني.

¤ القنوت في الوتر/
القنوت في صلاة الوتر مشروع في الجملة عند الجمهور -لكن لا يداوم عليه-.
وقد روى أبو داود والترمذي وابن ماجه عن أُبي بن كعب رضي الله عنه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت في الوتر قبل الركوع) صححه الألباني، و ورد عن الحسن بن علي رضي الله عنهما أنه قال: ( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر : «اللهم أهدني فيمن هديت .... » )أخرجه الأربعة وصححه الألباني، و( صحّ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقنت في الوتر )أخرجه البيهقي وصححه.
قال الشيخ الألباني -رحمه الله- في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في ركعة الوتر أحياناً، وقلنا أحياناً لأن الصحابة الذين رووا الوتر لم يذكروا القنوت فيه، فلو كان يفعله دائماً لنقلوه جميعاً عنه، نعم رواه عنه أُبي بن كعب وحده؛ فدل على أنه كان يفعله أحياناً.

¤ محل القنوت في الوتر/
ورد القنوت في السنة قبل الركوع و بعده، والصحيح جواز الأمرين، والسنة في ذلك التنويع، فيقنت أحياناً قبل الركوع وأحياناً بعده.
قال ابن حجر في الفتح : ( و قد اختلف عمل الصحابة في ذلك، والظاهر أنه من الاختلاف المباح)
و قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع : ( فيكون موضع القنوت من السنن المتنوعة التي يفعلها أحياناً هكذا و أحياناً هكذا)

¤ الدعاء المسنون في القنوت/
1- يبدأ القنوت بما صحّ عند البيهقي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في قنوته/
( اللهم إنا نستعينك و نستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك و نتوكل عليك و نثني عليك الخير كله،ونشكرك ولا نكفرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونَحفِد، نرجو رحمتك و نخشى عذابك إن عذابك الجدّ بالكفار ملحق)
قال الشبخ ابن عثيمين: (هكذا قال الإمام أحمد رحمه، لأنه ثناء على الله، والثناء مقدم على الدعاء، لأنه فتحُ بابِ الدعاء) الشرح الممتع
2- بالدعاء الذي علّمه النبي صلى الله عليه وسلم الحسن رضي الله عنه ( اللهم اهدني فيمن هديت، و عافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك) صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للألباني
*ملاحظة:
أما الإمام فيقول «اللهم اهدنا فيمن هديت ...» لحديث: ( من أمّ قوماً فخص نفسه بالدعاء فقد خانهم) رواه أحمد والترمذي و حسنه.
قال ابن عثيمين: (إذا دعا الإمام فقال (اللهم اهدني...) والمأمومون يقولون: آمين، صار الدعاء له، والمأموم ليس له شيء، إلا أنه يؤمن على دعاء الإمام لنفسه، وهذا نوع خيانة) الشرح الممتع
3- ( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، و بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) أخرجه مسلم
4- الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في آخر القنوت، وقد ثبت ذلك في حديث إمامة أُبي بن كعب بالناس في قيام رمضان، ( أنه كان يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم في آخر القنوت) رواه ابن خزيمة
5- وله أن يدعو بما شاء لأن المقام مقام دعاء،قال ابن عثيمين -رحمه الله- : ( لو زاد الإنسان على ذلك فلا بأس، لأن المقام مقام دعاء، وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقنت بلعن الكافرين، فيقول: ( اللهم العن الكفرة)، وفي هذا ما يدل على أن الأمر في ذلك واسع) الشرح الممتع

¤ رفع اليدين في القنوت/
يستحب رفع اليدين في القنوت لحديث أنس رضي الله عنه في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على قتلة القراء (لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، كلما صلى الغداة رفع يديه يدعو عليهم) رواه أحمد والبيهقي، وقال الألباني في الإرواء إسناده صحيح على شرط مسلم.
وصحّ ذلك أيضاً عن عمر بن الخطاب وأبي هريرة رضي الله عنهما.

¤ صفة رفع اليدين في القنوت/
قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- :
( قال العلماء: يرفع يديه إلى صدره، ولا يرفع هما كثيراً، لأن هذا الدعاء ليس دعاء ابتهال يبالغ فيه الإنسان بالرفع، بل دعاء رغبة، ويبسط يديه و بطونهما إلى السماء) وقال رحمه الله ( يضم اليدين بعضهما إلى بعض كحال المستجدي الذي يطلب من غيره أن يعطيه شيئاً، و أما التفريج والمباعدة بينهما فلا أعلم له أصلاً، لا في السنة ولا في كلام العلماء) الشرح الممتع

¤ مسح الوجه باليدين بعد الدعاء/
ورد في ذلك حديث عمر رضي الله عنه: ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كان إذا مدَّ يديْهِ في الدعاءِ لا يردُّهما ، حتَّى يمسحَ بهِما وجهَه) رواه الترمذي، وله شواهد من حديث ابن عباس عند أبي داود وغيره
و قد اختلف أهل العلم في حكم هذا الحديث على قولين/
الأول: أنه ضعيف، و اختار ذلك الإمام أحمد و النووي و شيخ الإسلام ابن تيمية و العز بن عبدالسلام، ومن المعاصرين ابن باز والألباني و ابن عثيمين وبكر أبو زيد رحمهم الله جميعاً
الثاني: أنه حسن بمجموع طرقه، واختاره جمع من العلماء منهم اسحاق و النووي في أحد قوليه وابن حجر والمناوي والصنعاني و الشوكاني و الشيخ عبدالله البسام و الشيخ عبدالله بن جبرين رحمهم الله جميعاً
قال الشيخ ابن باز رحمه الله: ( مسح الوجه بعد الدعاء ليس بدعة، لكن تركه أفضل للأحاديث الضعيفة وقد ذهب جماعة إلى تحسينها؛ لأنها من باب الحسن لغيره، كما ذكر ذلك الحافظ بن حجر -رحمه الله- في آخر بلوغ المرام، وذكر ذلك آخرون، فمن رآها من باب الحسن استحب المسح، ومن رآها من قبيل الضعيف لم يستحب المسح) فتاوى نور على الدرب
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ( فالأفضل أن لا يمسح، ولكن لا ننكر على من مسح اعتماداً على تحسين الأحاديث الواردة في ذلك، لأن هذا مما يختلف فيه الناس) الشرح الممتع

¤ الذكر بعد الوتر/
قال الإمام النووي رحمه الله في كتابه الأذكار فيما يقال بعد الوتر:
روينا في سنن أبي داود والنسائي وغيرهما بالإسناد الصحيح، عن أُبي بن كعب رضي الله عنه قال: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم في الوتر قال: سبحان الملك القدوس». وفي رواية النسائي وابن السني: «سبحان الملك القدوس ثلاث مرات».
وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي عن علي رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: « اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك». قال الترمذي: حديث حسن.

والحمد لله رب العالمين وصلى الله و سلم على نبينا محمد وعلى آله و صحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام صلاة الوتر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام مختصرة في صلاة الوتر
» هل تختلف صلاة الوتر عن صلاة الليل
»  وقت صلاة الوتر
» صلاة الوتر
»  فضل صلاة الوتر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الأبحاث-
انتقل الى: