موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تلخيص وعرض للكتاب النافع (مدارج تفقه الحنبلي)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تلخيص وعرض للكتاب النافع (مدارج تفقه الحنبلي) Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تلخيص وعرض للكتاب النافع (مدارج تفقه الحنبلي) Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص وعرض للكتاب النافع (مدارج تفقه الحنبلي)   تلخيص وعرض للكتاب النافع (مدارج تفقه الحنبلي) Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 23:12

تلخيص وعرض للكتاب النافع (مدارج تفقه الحنبلي)

حمد بن صالح المري
@hamadq5


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فقد فرغت قبل أيام من قراءة الكتاب الماتع (مدارج تفقه الحنبلي) للشيخ أحمد بن ناصر القعيمي، وكتبت تغريدات هي تلخيص لأبرز ما في الكتاب، وعرض مختصر لمباحثه؛ فجمعتها هنا لشيوخي وإخواني ممن لم يستطع اقتناء الكتاب لوقت أو مال وغيره.

أبدأ متعينا بالله تعالى:

1- تكلم المؤلف في بداية الكتاب على المذهب الحنبلي بإيجاز، فذكر المراد بطبقة المتأخرين في المذهب، وذكر فاتحتهم وهو المرداوي ت885 ، وهذا هو المشهور.
قلت: وفاته أن يذكر ما نقله ابن القاسم رحمه الله في حاشيته؛ فقد ذكر أن المتأخرين من الموفق إلى الآخر، وهذا يُخالِف ما ذكره غيرُه!
فإن كان في المسألةِ قولان ولم يكن هذا وهما أو سبقَ قلمٍ من ابن القاسم رحمه الله= فتقسيمه هو الأقرب؛ لأنَّ تقيَّ الدين وابن القيم وابن مفلح وابن رجب والمرداوي وغيرهم يقولون في كتبهم: (اختاره أكثر متأخري أصحابنا)، ولا يقل قائل: إنهم يعنون متأخري الطبقة الوسطى؛ لأن الذي من بعدهم كالحجاوي وابن النجار والبهوتي إذا قالوا: (اختاره أكثر المتأخرين) فيعنون نفس الطبقة الذين قصدهم الأولون، والله أعلم بالصواب.

2- وذكر بعد ذلك تنبيهات تتعلق بطلب العلم (النية، ملازمة الأشياخ، الصحبة…).

3- ثم شرع في الفصل الأول وسماه (المرحلة الأولى: دراسة المتون الخمسة)، واختار (أخصر المختصرات، عمدة الطالب، دليل الطالب، كافي المبتدي، زاد المستقنع).
وذكر أربعة أهداف لهذه المرحلة، أهمها:
- التصور للمسألة.
- معرفة حكمها.
- ودليلها.

4- ثم أوصى بالحفظ، وذكر أمثلة من المعاصرين ممن حفظوا المتون الفقهية.

5- وفي المبحث الثالث أبدع المؤلف إبداعاً منقطع النظير! فذكر طريقة دراسة المتن الفقهي، وذكر أمورا تجب أن يراعيها الدارس.
وفي الحقيقة يُشكر على هذا المبحث، وأعتبره سابقا في هذا.

وملخص هذا المبحث:
على الدارس أن ينتبه لأمور عند دراسة المتن الفقهي:

-المبهم: سواء كان الإبهام غموضا في المعنى أو في الحكم، وذكر أمثلة تدل على استقرائه وتمرّسه!

- تقييد المطلق وتخصيص العموم: والمقيدات أربعة (الاستثناء، الشرط، الصفة، الغاية)، وذكر أمثلة كثيرة.

- بيان مخالفة المذهب: وذكر أمثلة وقواعد في التعامل معها.

- الاهتمام بترتيب المسائل: وذكر مثالا.

- الاهتمام بالحدود والضوابط: كضابط القليل والكثير، والمثلي والقيمي، وربا الفضل…إلخ.

- الاهتمام بأدلة المسائل: وذكر كتبا تخدم في هذا المجال، منها (منار السبيل) و(الممتع للتنوخي، وشرح العمدة لابن تيمية).

- بيان الخلل في العبارة: وذكر كتابين تخدمان (المدخل لسلطان العيد) و(قصد السبيل لآل بكر).

قلت: هذا ﻻ يجيده من المعاصرين إلا قلةٌ كابن عثيمين وابن عقيل رحمة الله على الجميع ممن تمرّسوا على المتون تحليلا وتقريرا! وقد مثّل المؤلّف لكل ما مضى وأبدع فيها!

6- وبعدها تكلم على المتون الخمسة السابقة وشروحها.

قلت: أثنى شرح المشيقح وقدّمه على شرح الحمد. وفي الحقيقة: شرح الشيخ خالد ﻻ يناسب هذه المرحلة فهو يمتاز بدقة العزو للمذاهب الأربعة، لا تحرير عبارة المتن، ولا الاقتصار على المذهب وتقريره! وشرح الحمد عندي أجود، والله أعلم.

7- وأثنى على حاشية الروض لابن القاسم وقال: ينقصها العزو في أغلب النقولات.

قلت: وفي نقله تصرف وتقديم وتأخير سبّبَ خللا في مواضع ليست بالقليلة.

8- ثم ذكر مختصرَين (بداية العابد) و(مختصر خوقير)، ونفى كون الأخير مختصرا للمنتهى.

9- ثم أوصى بعدها بقراءة كتب السعدي (إرشاد أولي البصائر) و(المناظرات الفقهية).
وأثنى عليه في تحرير المذهب.

10- وفي المبحث السادس ذكر بعض آداب طلب العلم (التعليم بالعمل، وصية السعدي، أقوال ابن الجوزي في أهمية التفقه، وبعض آفات الاشتغال بالعلم).

11- وفي الفصل الثاني انتقل للمرحلة الثانية وهي دراسة المنتهى وقراءة الإقناع وغاية المنتهى. فعرّف بهذه الكتب وكيفية دراستها، ونبّه على أمور كالإبهامات والانتباه للفروق الفقهية، والقواعد الفقهية والأصولية. وذكر أمثلة كثيرة وافية بالمقصود.

12- ثم ذكر فوائد هذه الطريقة في الإتقان والتمكّن.
ومن الفوائد النفيسة التي ذكرها هنا أن الحجاوي تعقب الفتوحي في حاشيته على التنقيح، وأن الفتوحي ذكر الحجاوي ومصنفه في شرحه على المنتهى.

تنبيه: ذكر المؤلف أن لم يقف على ذكر للحجاوي عند الفتوحي، ثم ذكر بعد ذلك موضعين وقف عليهما؛ فلعله نسي! والله أعلم.

- وجعل من أسباب عدم خدمة الإقناع مقارنة بالمنتهى= كثرة فروعه ومسائلة!

قلت: وهذا غريب! فإنها من دواعي الاهتمام ﻻ عكسه!
وسبب عدم شرحهم له في نظري الضعيف= وضوح عبارة الكتاب، ووضوح العبارة مع كون مسائله تُقارب المنتهى أو تزيد قليلاً= اقتضَتْ طولَه، وأما المنتهى فمع كثرة مسائله إلا أنَّ عبارتَه تحتاج لشرحٍ وبيان، ويجد الشارح له شغلاً.

13- ثم ختم الكتاب بذكر الكتب التي عليها مدار التصحيح (الإنصاف، وتصحيح الفروع، والتنقيح) وأثنى على التنقيح كثيرا، ونبه المؤلف إلى أن التعويل على ما في التنقيح كما قال المرداوي في مقدمة التنقيح.

قلت: أغفل كثير من المعاصرين أهمية هذا الكتاب، وتعويلهم يكاد ينحصر في الإنصاف! وهذه لفتة جيدة من المؤلف.

14- وذكر بعدها منهج المرداوي في تصحيح المذهب، ثم عقد مقارنة بين كتبه وما فيها من اختلاف، وفعل مثل ذلك بين المنتهى والإقناع؛ فرجّح المنتهى.

15- ثم ذكر من اهتم ببيان المخالفات بين المنتهى والإقناع، وهم:
- مرعي في الغاية.
- البهوتي في كتبه.
- الخلوتي في حاشيتيه.
- ابن القائد في حاشيته.
- الحجيلان في كتابه.
وانتقده المؤلف الأخير في عدم رجوعه للتنقيح.

قلت: فات الأخير مسائل؛ وقفت على مسألتين، وربما تكون أكثر.

16- ثم ختم الكتاب بمكانة شيخ الإسلام في المذهب، واعتناء الكبار به (ابن مفلح، المرداوي، الحجاوي، الفتوحي وغيرهم).

وهناك مواضع فيها بعض الإشكالات وهي قليلة جدا؛ تُعد على أصابع اليد، وفي الجملة الكتاب نافع، والمؤلف أجاد وأفاد؛ فأجزل الله له المثوبة والأجر.

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص وعرض للكتاب النافع (مدارج تفقه الحنبلي)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل برنامج جى ريفير ميديا سنتر لتشغيل الفيديوهات وعرض الصور
»  فن التأليف للكتاب و للخطبة وللمادة التدريبية
» دراسات نقدية للكتاب المقدس الاصدار الاول
» دراسات نقدية للكتاب المقدس الاصدار الاول
» الفروع في الفقه الحنبلي / موافق للمطبوع



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الأبحاث-
انتقل الى: