بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
1-فضل صلاة الوتر ؟
قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم ، قلنا : يا رسول الله ، ما هي ؟ قال : الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر » (رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي) .
2-حكم صلاة الوتر ؟
قال ابن عثيمين:
الوتر سنة مؤكدة في رمضان وغيره حتى إن الإمام أحمد وغيره يقول: "من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل شهادته. مجموع الفتاوى (14/ 114)
صلاة الوتر سنة مؤكدة، ينبغي أن يحافظ المؤمن عليها، ومن يصليها يوما ويتركها يوما لا يؤاخذ. اللجنة الدائمة (7/ 172).
صلاة الوتر سنة مؤكدة ولا يأثم تاركها لكن يكره تركها .
اللجنة الدائمة (6/54-55)
وقت صلاة الوتر
3-ما هو وقت صلاة الوتر؟
من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر اللجنة الدائمة (6/53)
4-هل ينتهي وقت صلاة الوتر عند ابتداء أذان الفجر؟
قال ابن باز:
وقت الوتر ينتهي بأول الأذان إذا كان المؤذن يتحرى الصبح في أذانه ، لكن إذا أذن المؤذن والمسلم في الركعة الأخيرة أكملها لعدم اليقين بطلوع الفجر بمجرد الأذان ، ولا حرج في ذلك. مجموع الفتاوى (11/ 307)
5-ما آخر وقت يمكن فيه إدراك صلاة الوتر؟
قال ابن باز:
هو آخر وقت من الليل قبل طلوع الفجر. مجموع الفتاوى (11/ 308).
6-رجل يصلي الوتر وأثناء صلاته أذن المؤذن لصلاة الفجر، فهل يتم صلاته؟
قال ابن عثيمين:
نعم، إذا أذن وهو أثناء الوتر فإنه يتم صلاته ولا حرج عليه.
مجموع الفتاوى (14/ 115)
7-هل يجوز أن أصلي الشفع والوتر قبل صلاة العشاء أم لا ؟
وقت صلاة الوتر بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.
اللجنة الدائمة (6/56)
أفضل وقت لأداء صلاة الوتر
8-ما أفضل وقت لصلاة الوتر أول الليل أو آخره؟
قال ابن باز:
أ-المؤمن والمؤمنة مخيران من شاء أوتر في أول الليل ومن شاء في آخره
ب-والأفضل آخر الليل لمن تيسر له ذلك
ج-أما إن كان يخاف أن لا يقوم آخر الليل ، فالسنة أن يوتر أول الليل يصلي ثنتين أو أربعا أو ستا أو ثمان أو أكثر ، ويسلم من كل ركعتين ، ثم يوتر بواحدة قبل أن ينام. مجموع الفتاوى (11/ 315)
أ-من كان يخشى أن يغلبه النوم فلا يؤخر الوتر إلى آخر الليل، بل المشروع له أن يقدمه في أول الليل
ب-ومن كان يرجو أن يقوم لصلاة التهجد آخر الليل أخر الوتر ليجعله بعد التهجد آخر الليل. اللجنة الدائمة (7/ 180)
عدد ركعات صلاة الوتر
9-كم أقل صلاة الوتر ؟
أقل الوتر ركعة ولا حد لأكثره، فإذا أوترت بركعة واحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة أو أكثر من ذلك فالأمر فيه سعة.
اللجنة الدائمة (7/ 173)
صفة صلاة الوتر
10-صفات صلاة الوتر الواردة في السنة ؟
قال ابن عثيمين:
أ- إذا أوتر الإنسان بثلاث
1-فإما أن يصلي الثلاث ركعات جميعا في تشهد واحد، وتسليم واحد.
2-وإما أن يصلي ركعتين ويتشهد ويسلم، ثم يصلي الثالثة.
ب- وأما إذا أوتر بخمس فإن الأفضل أن يسردها جميعا ويتشهد في الخامسة ويسلم.
ت- وإذا أوتر بسبع فكذلك يسردها جميعا ويتشهد في السابعة ويسلم.
ث- وإذا أوتر بتسع سردها جميعا لكنه يتشهد بعد الثامنة ولا يسلم، ثم يقوم فيأتي بالتاسعة ويسلم.
ج- وإذا أوتر بإحدى عشرة فإنه يسلم من كل ركعتين.
مجموع الفتاوى (14/ 117)
11-هل يجوز الوتر مثل صلاة المغرب؟
قال ابن عثيمين:
الإيتار بثلاث كصلاة المغرب منهي عنه؛ لأن النافلة لا ينبغي أن تشبه بالفريضة.
مجموع الفتاوى (14/ 118)
إيتاره بثلاث كالمغرب لا نعلم لذلك أصلا، بل ورد النهي عن ذلك وأن لا تشبه بالمغرب. اللجنة الدائمة (7/ 175)
12-طريقة الإيتار عند الصلاة بثلاث ركعات؟
قال ابن عثيمين:
إذا أوتر الإنسان بثلاث
أ-فإنه يجوز أن يصلي ركعتين ويسلم، ثم يأتي بالثالثة ويسلم
ب-ويجوز أن يسرد الثلاث جميعا بسلام واحد وبتشهد واحد.
مجموع الفتاوى (14/ 120)
13-هل يجوز الإيتار بثلاث بتشهد واحد لا يجلس إلا في آخر الثلاث؟
قال ابن عثيمين:
أ- أن يصلي ركعتين ثم يوتر بواحدة منفردة.
ب- أن يوتر بثلاث جميعا لا يفصل بينهن بجلوس ولا بتسليم
مجموع الفتاوى (14/ 117)
14-هل يجوز أن يوتر الإنسان بركعة واحدة بعد راتبة العشاء؟
قال ابن عثيمين:
يجوز أن يوتر بواحدة بعد صلاة العشاء. مجموع الفتاوى (14/ 123)
15-ما حكم صلاة قيام الليل جماعة في غير رمضان؟
قال ابن عثيمين:
الشفع والوتر والتهجد تجوز فيه الجماعة أحيانا لا دائما.
مجموع الفتاوى (14/ 160).
16-ما حكم صلاة الوتر في جماعة ؟
أ-الوتر في رمضان بعد صلاة التراويح يفعل جماعة
ب-وأما في غير رمضان فلا نعلم دليلا يدل على مشروعيته جماعة بصفة مستديمة
ج-لكن إذا فعل جماعة في بعض الأحيان جاز.
اللجنة الدائمة (7/ 188)
17-ما حكم صلاة الوتر بالمسجد جماعة ؟
أ-لا تجوز المداومة على صلاة الوتر جماعة لا في المسجد ولا في غيره إلا في رمضان بعد صلاة التراويح
ب-وما عدا ذلك فإن كل واحد يؤدي الوتر بمفرده.
اللجنة الدائمة (6/64)
قضاء صلاة الوتر
18-ماذا يفعل من أذن للفجر قبل أن يوتر؟
قال ابن باز:
إذا أذن الفجر ولم يوتر الإنسان أخره إلى الضحى بعد أن ترتفع الشمس فيصلي ما تيسر ، يصلي ثنتين أو أربع أو أكثر ، ثنتين ثنتين ، فإذا كانت عادته ثلاثا ولم يصلها في الليل ، صلاها الضحى أربعا بتسليمتين ، فإذا كانت عادته خمسا ولم يتيسر له فعلها في الليل لمرض أو نوم أو غير ذلك صلاها الضحى ستا بثلاث تسليمات ، وهكذا لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان يفعل ذلك إذا شغله عن وتره في الليل نوم أو مرض ، كان يوتر بإحدى عشرة فإذا شغله مرض أو نوم صلاها من النهار ثنتي عشرة ركعة. مجموع الفتاوى (300-301).
19-كيف تقضى صلاة الوتر إذا نام عنها المؤمن؟
قال ابن باز:
ومن فاته الوتر شرع له أن يصلي عادته من النهار لكن يشفعها بركعة. مجموع الفتاوى (11/ 307)
20-هل يجوز صلاة الوتر بعد طلوع الفجر ؟
قال ابن عثيمين:
إذا طلع الفجر وأنت لم توتر فلا توتر، ولكن صل في النهار أربع ركعات إن كنت توتر بثلاث، وست ركعات إن كنت توتر بخمس وهكذا ،لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فاتته صلاة الليل صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة.
مجموع الفتاوى (14/ 114).
21-ما حكم الذي يصلي صلاة الليل عند شروق الشمس ؟
لو نام ولم يوتر فإنه يقضي صلاته شفعا وقت الضحى .
اللجنة الدائمة (6/62).
22-من نام عن صلاة الوتر متي يقضيها؟
من نام عن صلاة الوتر ولم يستيقظ إلا عند طلوع الفجر فإنه يقضي الوتر بعد ارتفاع الشمس قيد رمح ويجعله شفعا كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .
اللجنة الدائمة (6/63)
حكم صلاة وترين في ليلة واحدة
23-هل يجوز أن نصلي وترين في ليلة ؟
قال ابن باز:
لا ينبغي لأحد أن يصلي وترين في ليلة ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا وتران في ليلة فإذا تيسر للمسلم أن يكون تهجده في آخر الليل فليختم صلاته بركعة توتر له صلاته ، ومن لم يتيسر له ذلك أوتر في أول الليل ، فإذا يسر الله له القيام في آخر الليل صلى ما تيسر شفعا ركعتين ركعتين ، ولا يعيد الوتر بل يكفيه الوتر الأول مجموع الفتاوى (11/310- 311)
24- كيف يصلي من أوتر أول الليل وقام آخره؟
قال ابن باز:
إذا أوترت من أول الليل ثم يسر الله لك القيام في آخره فصل ما يسر الله لك شفعا بدون وتر. مجموع الفتاوى (11/ 311)
السنة لمن أوتر في أول الليل وقام من آخره أن يصلي ما تيسر له شفعا دون وتر. اللجنة الدائمة (7/ 179)
هل يجوز الصلاة بعد الوتر
25-هل بالإمكان أن نصلي بعد الوتر ركعتين ؟
السنة أن الوتر آخر صلاة الليل ولكن إن صلى بعد الوتر ركعتين جاز ذلك.
اللجنة الدائمة (6/57).
26-هل يجوز التنفل بعد صلاة الوتر ؟
أ-إذا كنت تخشى أن لا تقوم في آخر الليل فإنك توتر قبل أن تنام
ب-وإذا قدر أنك تقوم في آخر الليل فإنك تصلي ما تيسر لك وتكتفي بالوتر الذي في أول الليل. اللجنة الدائمة (6/65)
ماذا تقرأ في صلاة الوتر
27-ما حكم المداومة على قراءة ( سبح اسم ربك الأعلى ) و ( قل يا أيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) في الركعات الثلاث الأخيرة من صلاة التهجد؟
قال ابن باز:
هذا هو الأفضل لكن إذا تركه بعض الأحيان ليعلم الناس أنه ليس بواجب فحسن ، وإلا فالأفضل التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم. مجموع الفتاوى (11/ 353-354)
28-ماذا يقرأ في الوتر إذا صلاها ثلاث ركعات؟
يسن أن يقرأ بسبح اسم ربك الأعلى وسورة الكافرون والإخلاص
اللجنة الدائمة (6/60).
متى تصلي الوتر إذا جمعت المغرب والعشاء جمع تقديم
29- هل يجوز للمصلي أن يصلي الوتر بعد جمع صلاة المغرب والعشاء أو ينتظر إلى أن يحين موعد العشاء؟
يجوز أن تصلي صلاة الوتر بعد أن تجمع صلاة المغرب والعشاء جمع تقديم، عند وجود مسوغ للجمع، من مرض أو مطر أو سفر.
اللجنة الدائمة (7/ 179)
إذا جمعت صلاة العشاء مع المغرب جمع تقديم من أجل عذر شرعي جاز الوتر بعدها وتأخيره إلى آخر الليل أفضل إن أمكن .
اللجنة الدائمة (6/65)
حكم صلاة الوتر للمسافر
30-هل يصلي المسافر صلاة الوتر ؟
ج : نعم يحافظ عليها، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحافظ على صلاة الليل في الحضر والسفر. اللجنة الدائمة (7/ 181)
القنوت في صلاة الوتر
31-ما حكم دعاء القنوت في الوتر؟
ج : دعاء القنوت في الوتر مستحب ، ولو ترك المسلم هذا الدعاء أحيانا وفعله أحيانا فلا حرج في ذلك سواء كان في رمضان أو في غيره . اللجنة الدائمة (6/70-71)
32-أين يستحب القنوت في صلاة الفجر أم في صلاة الوتر؟
ج : القنوت يستحب في الوتر وأما صلاة الفجر فلا يشرع القنوت فيها إلا في النوازل . اللجنة الدائمة (6/71)
33-ما حكم من زاد على قنوت الوتر بعض الأدعية ؟
ج : إذا زاد الداعي غيره من جوامع الدعاء لا سيما من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم جاز ذلك ؛ لأنه من جنس دعاء القنوت وهو محل للدعاء ، وبهذا قال جماعة من أهل العلم اللجنة الدائمة (6/72)
34-هل ترفع الأيدي عند الدعاء في صلاة الوتر ؟
رفع اليدين حال الدعاء في دعاء القنوت وغيره سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. اللجنة الدائمة (6/73)
35-حكم من ترك دعاء القنوت في صلاة الوتر ؟
دعاء القنوت مستحب يجوز تركه ، وفعله أفضل, ومن تركه فصلاته صحيحة . اللجنة الدائمة (6/73)
36-متى يكون دعاء القنوت قبل الركوع أو بعده؟
المشروع أن يكون موضع دعاء القنوت بعد الركوع في الركعة الأخيرة التي هي ركعة الوتر . اللجنة الدائمة (6/74)
37-هل قنوت الوتر قبل الركوع أم بعده ؟
الصحيح أن الأفضل أن يكون دعاء القنوت في الوتر بعد الركوع لا قبله؛ لكثرة الأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك.
اللجنة الدائمة (7/ 185)
38-هل يجوز الزيادة على الدعاء الوارد في القنوت ؟
يدعو المصلي في القنوت بما ورد من الأدعية وبغير ما ورد، مما يحتاجه في دينه ودنياه. اللجنة الدائمة (7/ 185)
قال ابن عثيمين:
الزيادة على ذلك لا بأس بها؛ لأنه إذا ثبت أن هذا موضع دعاء ولم يحدد هذا الدعاء بحد ينهى عن الزيادة فيه فالأصل أن الإنسان يدعو بما شاء، ولكن بعد المحافظة على ما ورد. مجموع الفتاوى (14/ 137).
39-حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء؟
قال ابن عثيمين:
الذي أراه أن مسح الوجه بعد الدعاء ليس بسنة؛ لكن من مسح فلا ينكر عليه، ومن ترك فلا ينكر عليه. مجموع الفتاوى (14/ 161-162)
المــراجــــــع:
مجموع فتاوى العلامة ابن باز
مجموع فتاوى اللجنة الدائمة
مجموع فتاوى العلامة ابن عثيمين