موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أحكام مختصرة في صلاة الوتر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أحكام مختصرة في صلاة الوتر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أحكام مختصرة في صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: أحكام مختصرة في صلاة الوتر   أحكام مختصرة في صلاة الوتر Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 23:04

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ


1-فضل صلاة الوتر ؟
قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم ، قلنا : يا رسول الله ، ما هي ؟ قال : الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر » (رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي) .

2-حكم صلاة الوتر ؟
قال ابن عثيمين:
الوتر سنة مؤكدة في رمضان وغيره حتى إن الإمام أحمد وغيره يقول: "من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل شهادته. مجموع الفتاوى (14/ 114)
صلاة الوتر سنة مؤكدة، ينبغي أن يحافظ المؤمن عليها، ومن يصليها يوما ويتركها يوما لا يؤاخذ. اللجنة الدائمة (7/ 172).
صلاة الوتر سنة مؤكدة ولا يأثم تاركها لكن يكره تركها .
اللجنة الدائمة (6/54-55)

وقت صلاة الوتر

3-ما هو وقت صلاة الوتر؟
من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر اللجنة الدائمة (6/53)


4-هل ينتهي وقت صلاة الوتر عند ابتداء أذان الفجر؟
قال ابن باز:
وقت الوتر ينتهي بأول الأذان إذا كان المؤذن يتحرى الصبح في أذانه ، لكن إذا أذن المؤذن والمسلم في الركعة الأخيرة أكملها لعدم اليقين بطلوع الفجر بمجرد الأذان ، ولا حرج في ذلك. مجموع الفتاوى (11/ 307)

5-ما آخر وقت يمكن فيه إدراك صلاة الوتر؟
قال ابن باز:
هو آخر وقت من الليل قبل طلوع الفجر. مجموع الفتاوى (11/ 308).

6-رجل يصلي الوتر وأثناء صلاته أذن المؤذن لصلاة الفجر، فهل يتم صلاته؟
قال ابن عثيمين:
نعم، إذا أذن وهو أثناء الوتر فإنه يتم صلاته ولا حرج عليه.
مجموع الفتاوى (14/ 115)

7-هل يجوز أن أصلي الشفع والوتر قبل صلاة العشاء أم لا ؟
وقت صلاة الوتر بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.
اللجنة الدائمة (6/56)


أفضل وقت لأداء صلاة الوتر

8-ما أفضل وقت لصلاة الوتر أول الليل أو آخره؟
قال ابن باز:
أ-المؤمن والمؤمنة مخيران من شاء أوتر في أول الليل ومن شاء في آخره
ب-والأفضل آخر الليل لمن تيسر له ذلك
ج-أما إن كان يخاف أن لا يقوم آخر الليل ، فالسنة أن يوتر أول الليل يصلي ثنتين أو أربعا أو ستا أو ثمان أو أكثر ، ويسلم من كل ركعتين ، ثم يوتر بواحدة قبل أن ينام. مجموع الفتاوى (11/ 315)

أ-من كان يخشى أن يغلبه النوم فلا يؤخر الوتر إلى آخر الليل، بل المشروع له أن يقدمه في أول الليل
ب-ومن كان يرجو أن يقوم لصلاة التهجد آخر الليل أخر الوتر ليجعله بعد التهجد آخر الليل. اللجنة الدائمة (7/ 180)


عدد ركعات صلاة الوتر

9-كم أقل صلاة الوتر ؟
أقل الوتر ركعة ولا حد لأكثره، فإذا أوترت بركعة واحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة أو أكثر من ذلك فالأمر فيه سعة.
اللجنة الدائمة (7/ 173)


صفة صلاة الوتر

10-صفات صلاة الوتر الواردة في السنة ؟
قال ابن عثيمين:
أ‌- إذا أوتر الإنسان بثلاث
1-فإما أن يصلي الثلاث ركعات جميعا في تشهد واحد، وتسليم واحد.
2-وإما أن يصلي ركعتين ويتشهد ويسلم، ثم يصلي الثالثة.
ب‌- وأما إذا أوتر بخمس فإن الأفضل أن يسردها جميعا ويتشهد في الخامسة ويسلم.
ت‌- وإذا أوتر بسبع فكذلك يسردها جميعا ويتشهد في السابعة ويسلم.
ث‌- وإذا أوتر بتسع سردها جميعا لكنه يتشهد بعد الثامنة ولا يسلم، ثم يقوم فيأتي بالتاسعة ويسلم.
ج‌- وإذا أوتر بإحدى عشرة فإنه يسلم من كل ركعتين.
مجموع الفتاوى (14/ 117)

11-هل يجوز الوتر مثل صلاة المغرب؟
قال ابن عثيمين:
الإيتار بثلاث كصلاة المغرب منهي عنه؛ لأن النافلة لا ينبغي أن تشبه بالفريضة.
مجموع الفتاوى (14/ 118)

إيتاره بثلاث كالمغرب لا نعلم لذلك أصلا، بل ورد النهي عن ذلك وأن لا تشبه بالمغرب. اللجنة الدائمة (7/ 175)

12-طريقة الإيتار عند الصلاة بثلاث ركعات؟
قال ابن عثيمين:
إذا أوتر الإنسان بثلاث
أ-فإنه يجوز أن يصلي ركعتين ويسلم، ثم يأتي بالثالثة ويسلم
ب-ويجوز أن يسرد الثلاث جميعا بسلام واحد وبتشهد واحد.
مجموع الفتاوى (14/ 120)

13-هل يجوز الإيتار بثلاث بتشهد واحد لا يجلس إلا في آخر الثلاث؟
قال ابن عثيمين:
أ‌- أن يصلي ركعتين ثم يوتر بواحدة منفردة.
ب‌- أن يوتر بثلاث جميعا لا يفصل بينهن بجلوس ولا بتسليم
مجموع الفتاوى (14/ 117)


14-هل يجوز أن يوتر الإنسان بركعة واحدة بعد راتبة العشاء؟
قال ابن عثيمين:
يجوز أن يوتر بواحدة بعد صلاة العشاء. مجموع الفتاوى (14/ 123)

15-ما حكم صلاة قيام الليل جماعة في غير رمضان؟
قال ابن عثيمين:
الشفع والوتر والتهجد تجوز فيه الجماعة أحيانا لا دائما.
مجموع الفتاوى (14/ 160).

16-ما حكم صلاة الوتر في جماعة ؟
أ-الوتر في رمضان بعد صلاة التراويح يفعل جماعة
ب-وأما في غير رمضان فلا نعلم دليلا يدل على مشروعيته جماعة بصفة مستديمة
ج-لكن إذا فعل جماعة في بعض الأحيان جاز.
اللجنة الدائمة (7/ 188)

17-ما حكم صلاة الوتر بالمسجد جماعة ؟
أ-لا تجوز المداومة على صلاة الوتر جماعة لا في المسجد ولا في غيره إلا في رمضان بعد صلاة التراويح
ب-وما عدا ذلك فإن كل واحد يؤدي الوتر بمفرده.
اللجنة الدائمة (6/64)


قضاء صلاة الوتر

18-ماذا يفعل من أذن للفجر قبل أن يوتر؟
قال ابن باز:
إذا أذن الفجر ولم يوتر الإنسان أخره إلى الضحى بعد أن ترتفع الشمس فيصلي ما تيسر ، يصلي ثنتين أو أربع أو أكثر ، ثنتين ثنتين ، فإذا كانت عادته ثلاثا ولم يصلها في الليل ، صلاها الضحى أربعا بتسليمتين ، فإذا كانت عادته خمسا ولم يتيسر له فعلها في الليل لمرض أو نوم أو غير ذلك صلاها الضحى ستا بثلاث تسليمات ، وهكذا لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان يفعل ذلك إذا شغله عن وتره في الليل نوم أو مرض ، كان يوتر بإحدى عشرة فإذا شغله مرض أو نوم صلاها من النهار ثنتي عشرة ركعة. مجموع الفتاوى (300-301).

19-كيف تقضى صلاة الوتر إذا نام عنها المؤمن؟
قال ابن باز:
ومن فاته الوتر شرع له أن يصلي عادته من النهار لكن يشفعها بركعة. مجموع الفتاوى (11/ 307)

20-هل يجوز صلاة الوتر بعد طلوع الفجر ؟
قال ابن عثيمين:
إذا طلع الفجر وأنت لم توتر فلا توتر، ولكن صل في النهار أربع ركعات إن كنت توتر بثلاث، وست ركعات إن كنت توتر بخمس وهكذا ،لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فاتته صلاة الليل صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة.
مجموع الفتاوى (14/ 114).

21-ما حكم الذي يصلي صلاة الليل عند شروق الشمس ؟
لو نام ولم يوتر فإنه يقضي صلاته شفعا وقت الضحى .
اللجنة الدائمة (6/62).

22-من نام عن صلاة الوتر متي يقضيها؟
من نام عن صلاة الوتر ولم يستيقظ إلا عند طلوع الفجر فإنه يقضي الوتر بعد ارتفاع الشمس قيد رمح ويجعله شفعا كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .
اللجنة الدائمة (6/63)


حكم صلاة وترين في ليلة واحدة

23-هل يجوز أن نصلي وترين في ليلة ؟
قال ابن باز:
لا ينبغي لأحد أن يصلي وترين في ليلة ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا وتران في ليلة فإذا تيسر للمسلم أن يكون تهجده في آخر الليل فليختم صلاته بركعة توتر له صلاته ، ومن لم يتيسر له ذلك أوتر في أول الليل ، فإذا يسر الله له القيام في آخر الليل صلى ما تيسر شفعا ركعتين ركعتين ، ولا يعيد الوتر بل يكفيه الوتر الأول مجموع الفتاوى (11/310- 311)

24- كيف يصلي من أوتر أول الليل وقام آخره؟
قال ابن باز:
إذا أوترت من أول الليل ثم يسر الله لك القيام في آخره فصل ما يسر الله لك شفعا بدون وتر. مجموع الفتاوى (11/ 311)
السنة لمن أوتر في أول الليل وقام من آخره أن يصلي ما تيسر له شفعا دون وتر. اللجنة الدائمة (7/ 179)


هل يجوز الصلاة بعد الوتر

25-هل بالإمكان أن نصلي بعد الوتر ركعتين ؟
السنة أن الوتر آخر صلاة الليل ولكن إن صلى بعد الوتر ركعتين جاز ذلك.
اللجنة الدائمة (6/57).

26-هل يجوز التنفل بعد صلاة الوتر ؟
أ-إذا كنت تخشى أن لا تقوم في آخر الليل فإنك توتر قبل أن تنام
ب-وإذا قدر أنك تقوم في آخر الليل فإنك تصلي ما تيسر لك وتكتفي بالوتر الذي في أول الليل. اللجنة الدائمة (6/65)


ماذا تقرأ في صلاة الوتر

27-ما حكم المداومة على قراءة ( سبح اسم ربك الأعلى ) و ( قل يا أيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) في الركعات الثلاث الأخيرة من صلاة التهجد؟
قال ابن باز:
هذا هو الأفضل لكن إذا تركه بعض الأحيان ليعلم الناس أنه ليس بواجب فحسن ، وإلا فالأفضل التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم. مجموع الفتاوى (11/ 353-354)

28-ماذا يقرأ في الوتر إذا صلاها ثلاث ركعات؟
يسن أن يقرأ بسبح اسم ربك الأعلى وسورة الكافرون والإخلاص
اللجنة الدائمة (6/60).


متى تصلي الوتر إذا جمعت المغرب والعشاء جمع تقديم

29- هل يجوز للمصلي أن يصلي الوتر بعد جمع صلاة المغرب والعشاء أو ينتظر إلى أن يحين موعد العشاء؟
يجوز أن تصلي صلاة الوتر بعد أن تجمع صلاة المغرب والعشاء جمع تقديم، عند وجود مسوغ للجمع، من مرض أو مطر أو سفر.
اللجنة الدائمة (7/ 179)

إذا جمعت صلاة العشاء مع المغرب جمع تقديم من أجل عذر شرعي جاز الوتر بعدها وتأخيره إلى آخر الليل أفضل إن أمكن .
اللجنة الدائمة (6/65)


حكم صلاة الوتر للمسافر

30-هل يصلي المسافر صلاة الوتر ؟
ج : نعم يحافظ عليها، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحافظ على صلاة الليل في الحضر والسفر. اللجنة الدائمة (7/ 181)


القنوت في صلاة الوتر

31-ما حكم دعاء القنوت في الوتر؟
ج : دعاء القنوت في الوتر مستحب ، ولو ترك المسلم هذا الدعاء أحيانا وفعله أحيانا فلا حرج في ذلك سواء كان في رمضان أو في غيره . اللجنة الدائمة (6/70-71)

32-أين يستحب القنوت في صلاة الفجر أم في صلاة الوتر؟
ج : القنوت يستحب في الوتر وأما صلاة الفجر فلا يشرع القنوت فيها إلا في النوازل . اللجنة الدائمة (6/71)

33-ما حكم من زاد على قنوت الوتر بعض الأدعية ؟
ج : إذا زاد الداعي غيره من جوامع الدعاء لا سيما من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم جاز ذلك ؛ لأنه من جنس دعاء القنوت وهو محل للدعاء ، وبهذا قال جماعة من أهل العلم اللجنة الدائمة (6/72)

34-هل ترفع الأيدي عند الدعاء في صلاة الوتر ؟
رفع اليدين حال الدعاء في دعاء القنوت وغيره سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. اللجنة الدائمة (6/73)

35-حكم من ترك دعاء القنوت في صلاة الوتر ؟
دعاء القنوت مستحب يجوز تركه ، وفعله أفضل, ومن تركه فصلاته صحيحة . اللجنة الدائمة (6/73)

36-متى يكون دعاء القنوت قبل الركوع أو بعده؟
المشروع أن يكون موضع دعاء القنوت بعد الركوع في الركعة الأخيرة التي هي ركعة الوتر . اللجنة الدائمة (6/74)

37-هل قنوت الوتر قبل الركوع أم بعده ؟
الصحيح أن الأفضل أن يكون دعاء القنوت في الوتر بعد الركوع لا قبله؛ لكثرة الأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك.
اللجنة الدائمة (7/ 185)

38-هل يجوز الزيادة على الدعاء الوارد في القنوت ؟
يدعو المصلي في القنوت بما ورد من الأدعية وبغير ما ورد، مما يحتاجه في دينه ودنياه. اللجنة الدائمة (7/ 185)

قال ابن عثيمين:
الزيادة على ذلك لا بأس بها؛ لأنه إذا ثبت أن هذا موضع دعاء ولم يحدد هذا الدعاء بحد ينهى عن الزيادة فيه فالأصل أن الإنسان يدعو بما شاء، ولكن بعد المحافظة على ما ورد. مجموع الفتاوى (14/ 137).

39-حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء؟
قال ابن عثيمين:
الذي أراه أن مسح الوجه بعد الدعاء ليس بسنة؛ لكن من مسح فلا ينكر عليه، ومن ترك فلا ينكر عليه. مجموع الفتاوى (14/ 161-162)


المــراجــــــع:
مجموع فتاوى العلامة ابن باز
مجموع فتاوى اللجنة الدائمة
مجموع فتاوى العلامة ابن عثيمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام مختصرة في صلاة الوتر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام مختصرة في صلاة الضحى
» أحكام صلاة الوتر
» أحكام مختصرة في سنة الفجر
» هل تختلف صلاة الوتر عن صلاة الليل
»  حكم صلاة الوتر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الأبحاث-
انتقل الى: