موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الأسرة في الخلافة الأموية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الأسرة في الخلافة الأموية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الأسرة في الخلافة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: الأسرة في الخلافة الأموية   الأسرة في الخلافة الأموية Emptyالجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:46

الأسرة في الخلافة الأموية

19/04/2010 - 2:04pm

لقد اهتم الخلفاء والولاة على مَرِّ العصور بالمحافظة على كيان الأسرة، ورفع مستواها المادي والمعنوي؛ فقد كتب الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز الأسرة في الخلافة الأموية T_20 إلى ولاته يبينُ لهم ما يحتاجه كل رب أسرة فقال: "لا بد للرجل من المسلمين من مسكن يُؤوي إليه رأسه، وخادم يكفيه مهنته، وفرس يجاهد عليه عدوه، وأثاث في بيته"، وكان زياد بن أبيه الوالي الأموي يجلس ليفصل في الخصومات بين الأزواج.
 

مركز المرأة في الأسرة والمجتمع

كانت المرأة المسلمة ذات مركز اجتماعي ممتاز في الأسرة خاصة وفي المجتمع الإسلامي عامة، وقد تمتعت المرأة بكثير من المميزات الاقتصادية التي أدت إلى رقي مستواها الاجتماعي؛ فقد كان للنساء خلال الفتوحات الإسلامية نصيب من الفيء والغنائم، وأعفيت المرأة غير المسلمة من دفع الجزية، وإذا ملكت امرأةٌ أرض خراج فإنها لا تدفع عنها سوى الخراج، وكانت النساء يمارسن كثيرًا من أنواع النشاط الاقتصادي.
 
وقد برزت في الخلافة الإسلامية في العصر الأموي عدة نساء كان لهنَّ مركز اجتماعي ممتاز في مقدمتهنَّ السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- زوجة الرسول الكريم الأسرة في الخلافة الأموية R_20، فقد اشتهرت بتفوقها في الفقه ورواية الحديث والفتيا والأدب والتاريخ والنسب، كما اشتُهِرَت أختها السيدة أسماء بنت أبي بكر زوجة الزبير بن العوام الأسرة في الخلافة الأموية Y_20 برواية الحديث والشجاعة والكرم. ومن شهيرات النساء أيضًا في ذلك العصر السيدة سُكينة بنت الحسين بن علي، وعائشة بنت طلحة، وهند بنت أسماء بن خارجة.
 
واشتهرت بعض النّساء بالزهد والتصوف بجانب الصلاح والتقوى مثل رابعة العدوية، ومعاذة العدوية، وبعض نساء الخوارج كالبجاء وغزالة وقطام وحمادة كحيلة.
 
وبرزت بعض النساء في ميادين السياسية، منهن أم البنين زوجة الخليفة الوليد بن عبد الملك وقد اشتُهِرَتْ بالفصاحة والبلاغة وقوة الحجة وبُعد النظر، وكان لها مكانة ملحوظة في قصر الخليفة الوليد الذي كان يستشيرها في أمور الدولة المهمة.
 
وكانت نساء الخوارج أبرز النساء في العصر الإسلامي، فقد كُُنَّ يخرجن مع رجالهن فيتلقين ويلات الحرب إلى جانبهم في الميدان بصورة تبعث على الدهشة والتعجب، ففي عهد الحجاج بن يوسف ثار عليه شبيب بن يزيد الشيباني، وكانت زوجته غزالة وأمه جهيرة تحاربان معه جنبا إلى جنب، وقد نذرت غزالة أن تدخل مسجد الكوفة فتصلي فيه ركعتين، وتقرأ فيهما سورة آل عمران؛ فجاهدت حتى تحقق لها ما نذرت، وهرب الحجاج أمام الخوارج في إحدى الحروب؛ فسخر أهل العراق منه وقالوا:
هلا برزت إلى غزالة في الوغى *** بل كان قلبك في جناحي طائر
 

تقاليد الزواج

كانت تقاليد الزواج في المجتمع الإسلامي تدلُّ على مركز المرأة الاجتماعي الممتاز، ولم يكن تعدد الزوجات عيبًا كبيرًا، بل كان أمرًا محببًا عاديًا، كما لم يكن زواج المرأة بعدة أزواج على التوالي غريبًا، فبين النساء المسلمات من تزوجت أربعة أو خمسة أزواج على التوالي.
 
وقد كانت مراسم الزواج في المجتمع الإسلامي متقيدة بما شرعه الله ورسوله؛ إذ كانت تبدأ بالخطبة، وكانت هناك نسوة تخصصن في التوفيق بين الرجال والنساء وهن ما نسميهن في وقتنا الحاضر: "الخاطبات" وكن يجلسن غالبًا في المساجد، وبعد مرحلة الخطبة تبدأ مرحلة دفع الصداق، وقد اختلف قدره بحسب حالة الزوجين الاجتماعية، وكان العربُ يدفعون الصداق نقدًا وعينًا، ولكن معظم المسلمين من الأجناس الأخرى كانوا يدفعون الصداق نقدًا ويقدمون بعض الهدايا عينًا، وكانت عبارة "ساق إلى المرأة صداقها" ترجع إلى وقت أن كان المسلمون يدفعون الصداق من الإبل، واحتفظ العرب في العصر الأموي بهذه العادة، فإن الفرزدق مَهَرَ النوّار بمائة ناقة حمراء ودفع مصعب بن الزبير لسكينة بنت الحسين خمسمائة ألف درهم وأهدى لها مثله، ودفع عمر بن عبيد الله لعائشة بنت طلحة مليون درهم نصفهم صداقا والنصف الآخر هدية لها، وبعث الحجاج بن يوسف إلى عروسه هند بنت أسماء بمائة ألف درهم وثيابًا كثيرة.
 
وكان الزواج أحيانًا لأغراض سياسية، فكان يُقصد من بعض عقود الزواج ربط القبائل العربية بعضها ببعض؛ فقد حرص الحجاج بن يوسف على الزواج من اليمن ومضر، وزوَّج الحجاج ابنه محمدًا من ميمونة بنت محمد بن الأشعث بن قيس الكندي رغبة في شرفها، مع ما كانت عليه من جمال وفضل في جميع حالاته، وأراد من ذلك استمالة جميع أهلها وقومها إلى مصافاته ليكونوا له يدًا على من ناوأه.
 
لقد اتبع المسلمون في العصر الأموي كتاب الله وسُنة رسوله الأسرة في الخلافة الأموية R_20 من زواجهم فما غالوا في تقدير المهور، ولا طلبوا من الزوج شروطًا قاسية ما دام الزوج صحيح البدن عفيفًا نزيهًا، وكانوا يعتقدون أن المتزوج أسعدُ بالاً وأهنأ عيشا من غير المتزوج.
 
أما الشروط التي كان المسلم يطلب توفرها في زوجته، فكانت تبعًا للعرف السائد، ومن المسلمين من كان يشترط شروطًا محددة، وهو الأمر الذي نراه في عبارة لخالد بن صفوان أحد وجوه الناس في العصر الأموي؛ فقد قال: "اطلب لي زوجة أدَّبها الغِنى وذلَّلها الفقرُ، لا ضرعة صغيرة ولا عجوزًا كبيرة، قد عاشت في نعمة، لها عقلٌ وافر، وخلق طاهر، وجمال ظاهر، كريمة المحتِد، لم يدخلها صلف".
 
وكانت أميرات البيت الأموي خاضعات لجميع الأحكام الإسلامية فهي عرضة للطلاق، ولاحتمال الضرائر، فقد خطب محمد بن الوليد بن عقبة إلى عمر بن عبد العزيز أخته، فقال عمر: "...وقد زوجناك على ما في كتاب الله من إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان"؛ مما يدلل على بساطة المجتمع، وتقيده بما سن الإسلام وشرعه.
 

حفلات الزواج

كان الزواج عند العرب يومان: يوم الإملاك وهو يوم العقد، وفيه يجتمع ذوو الفتاة في ساحة دارهم، ويقدم أقارب الفتى، وإذا التأم جمعهم خطبهم ولي الفتى خطبة رقيقة، ثم يرد عليه ولي الفتاة في خطبة قصيرة يضمنها الرضا ثم تنحر الجزر، وتُمَدُّ الموائد، ويُسمع الغناء من مجالس النساء وتُسمَّى وليمة ذلك اليوم النقيعة، واليوم الثاني يوم الغناء وفيه يتبارى العرب في الاحتفال؛ فيلعب الفتيان بالرماح، ويتسابقون على الخيل، ويبسطون الأنماط في الدار، ويشدونها على الجدران، ويجلس الناس على النمارق، وتُجَلَّى الفتاة وتلبس الحلق، ثم تسير في حشد من أترابه، ثم تنشد النساء فتشيد بمأثر آبائها ومحامد قومها، وإذا انقضى ذلك الحفل أخذ النساء في الانصراف وودعن الفتاة بقولهن: باليُمنِ والبركة، وعلى خير طائر.
 
وحرصت النساء على التجمل بوسائل الزينة المختلفة فكانت النساء تحرص على تقعيص شعورهن، وكن يدهن أيديهن في الشتاء بدهن يسمى "دهن البان"، ويستعملنه طوال السنة في ملابسهن وخُمُرِهنَّ، ونصح أسماء بن خارجة ابنته هند عندما زوجها الحجاج فقال: فعليك بأطيب الطِّيب الماء، وأحسن الحُسن الكُحل، وكان المحتسب يعاقب النساء اللاتي يصبغن شعورهن بالخضاب، ولا يمنعهن من الخضاب بالحناء، كذلك حرصت النساء على التحلي بأجمل الحُلي والمجوهرات المصنوعة من الذهب والفضة وسائر الأحجار الكريمة.
 

الجواري في البيت المسلم

لقد كانت فتوح المسلمين سببًا في وقوع كثير من بنات الأمصار المفتوحة الأحرار في أيدي الفاتحين المسلمين، ووُزِّعت الجواري كغنائم على المحاربين، ولما انتهت الفتوحات كان المسلمون يشترون عددًا كبيرًا من الجواري من أسواق النخاسة المنتشرة في جميع الأمصار، وكانت فتوحات الوليد بن عبد الملك شرقًا في بلاد ما وراء النهر الهند وغربًا في المغرب والأندلس مصدرًا مهمًّا لاستجلاب الجواري، وكان هؤلاء الجواري يردن على الولاة فيفرقونهن في وجوه الناس، وكان المسلمون يكرمون جواريهم فكان يزيد بن المهلب -مثلاً- والي العراق "يعطي الجارية من جواريه مثل سهم ألف رجل"، وقد تفرع عن نظام الجواري نظام التسري وهو اقتناء الجواري للتمتع بهن أو استيلادهن.
 
وحتى لا يُتهم الإسلام والفاتحون الأولون بالشهوة الجانحة، والفتوحات التي كانت بغية الغنائم والجواري، فإن المسلمين الأولين لم يكن أول من اقتنى السراري، فهذه العادة كانت شائعة عند الرومان قبلهم، وقد زادت رغبة المسلمين في التّسري عند انتشار الحضارة حتى أصبح أكثر أبناء الخلفاء من أولاد الجواري، والاستكثار من الجواري في فجر العصر العربي الإسلامي لم يكن يحتاج إلى نفقة كبيرة لكثرة السبايا، فلما استقرت الفتوح وعظم التمدن صاروا يبتاعونهن ويغالون في دفع أثمانهن.
 

الطعام

كان طعام المسلمين خلال حكم الخلفاء الراشدين وبداية العصر الأموي بسيطا محدودا، يكاد ينحصر في اللحوم والثريد بجانب ما اعتادوا عليه في شبه الجزيرة العربية من تمور وألبان، وأظهر العرب عند الفتوحات جهلهم بألوان الطعام الفارسية والرومانية، فقد وجدوا في خزائن كسرى بعض الكافور؛ فحسبوه ملحًا ووضعوه في خبزهم، وظنوا الخبز المرقع رقع ثياب، ولكن بتوسع الفتوح، واستقرار الأمور، زادت الثروة، وعمَّ الترف بين الناس؛ فبدأ المسلمون يتأنقون في طعامهم وشرابهم ولباسهم، وقلدوا الفرس والرومان في أكثر أسباب الترف والحضارة.
 
ولم تكد أعوام تمضي على ظهور الخلافة الأموية حتى زاد اتصال المسلمين بغيرهم من الأمم؛ فعرفوا كثيرًا من ألوان الطعام وأدواته، فتفنن المسلمون في معالجة اللحوم واصطناع التوابل المنبهة للشهية؛ فكانوا يغطون اللحوم والثريد بطبقة من الفلفل، وكان المسلمون لا يعرفون الفلفل قبل فتح فارس، وتعلموا -كذلك- من الفرس الكوز والجرة والإبريق والطشت والخوان، والكعك والفالوذج واللويزنج والزنجبيل والقرفة والجوز واللوز.
 
وحرص المسلمون على تقليد الفرس في طعامهم وولائمهم، فقد أراد الحجاج بن يوسف أن يولم وليمة احتفالية بختان ولد له؛ فاستحضر بعض الدهاقين ليسألهم عن ولائم الفرس. كما عرف المسلمون كثيرًا من أدوات المائدة فبعد أن كان المسلمون في عصر الخلفاء الراشدين يأكلون بأيديهم، تعلموا من الفرس استعمال الفوط والملاعق، وكانت الملاعق تصنع من الخشب غالبًا كما جلبوا من الصين بعض الملاعق الفخار والخزف، وكانوا يجلسون على الكرسي أمام المائدة التي يغطونها بمفرش من القماش، وكان الطعام يقدم إليهم في صِحَاف توضع على جلود مغطاة بالقماش، ومن أشهر الأطعمة في الشام في العصر الأموي الفول النبوت بالزيت ويباع مع الزيتون، والترمس المملَّح، والزلابية وتصنع من العجين، والناطف ويصنع من الخرنوب، ولم تكن الخضر مستعملة على نطاق واسع كما هو الحال الآن.
 
هذه هي بعض العادات والتقاليد التي سجلتها كتب التاريخ عن هذه الفترة من الخلافة الأموية، حيث التقيد بأحكام التشريع الحنيف، والبساطة في المأكل والملبس، وهي عادات تشبه إلى حد كبير ما كان في عهد الخلفاء الراشدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسرة في الخلافة الأموية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جيش الخلافة الأموية
» الجهاد في الخلافة الأموية
» المجاهدون في الخلافة الأموية
» الصناعة في الخلافة الأموية
» الأسواق في الخلافة الأموية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: قصص اســــــلاميه :: قصة الخلافه الأمويه-
انتقل الى: