موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 المجاهدون في الخلافة الأموية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

المجاهدون في الخلافة الأموية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

المجاهدون في الخلافة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: المجاهدون في الخلافة الأموية   المجاهدون في الخلافة الأموية Emptyالجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:10

المجاهدون في الخلافة الأموية

19/04/2010 - 2:04pm


أعطى المجاهدون المسلمون في العصر الأموي صورًا رائعة للتضحية والبطولة والتجرد، وإخلاص النية لله في جهادهم، سواء كانوا من القادة أو الأمراء، أو من عامة الجند، أو من جماعات العلماء، والزاهدين والربانيين، الذين فهموا الإسلام عبادة وجهادًا، ومارسوا ذلك على نحو مثير للإعجاب ودافع إلى التأسي، قد توزعت صور الإخلاص والتضحية هذه على جميع جبهات القتال، وفي جميع مراحل الجهاد؛ مما يدل دلالة واضحة على عمق التوجه الإسلامي للفتوحات في العصر الأموي، وينفي الغبش الذي يثيره المنحرفون عن بني أمية على أنصع منجزاتهم وأحراها بالفخر والإعزاز، ومهما يكن في هذه الروايات التي تحكي عن تلك البطولة والتجرد من مبالغة -والبطولة دائمًا تغري بالمبالغة- فإنها تترك في مجملها دلالة قوية على إسلامية الفتوح في العصر الأموي.

حروب الروم

يبدو أن حصار القسطنطينية الأول سنة 50هـ قد أطلق حماسة الجيش وهو يرى نفسه على أبواب عاصمة عدوه اللدود التي بانهيارها سوف تسقط إمبراطورية الروم كما سقطت قبلها إمبراطورية فارس وكان معاوية المجاهدون في الخلافة الأموية T_20 يتابع بشغف أخبار هذه الحملة، وكان فيها ابنه يزيد وعبد العزيز بن زرارة الكلابي، ولم يزل عبد العزيز هذا أثناء القتال يتعرض للشهادة، وينشد متحمسً، وينغرس في صفوف الروم حتى استُشهد، فلمَّا بلغ الخبر معاوية المجاهدون في الخلافة الأموية T_20؛ قال مُعزِّيًا والده: "واللهِ هلك فتى العرب". فقال زرارة:"ابني أو ابنك؟" قال: ابنك، فآجَرَك الله. فقال الرجل:
فإن يكن الموت أودى به *** وأصبح مخ الكلابي زيرا
فكل فتى شارب كأسـه *** فإما صغيرا وإما كبـيرا
وفي سنة 88هـ هاجم المسلمون حصن طوانة قرب المصيصة، وكان على الجيش مسلمة بن عبد الملك والعباس بن الوليد، وقد ركب المسلمون عدوهم حتى دخلوا كنيسة الحصن، ثم رجعوا فانهزموا حتى ظنوا ألا يجبروها أبدا، وبقى العباس في نفر منهم: ابن محيريز الجمحي الزاهد؛ فقال له العباس: أين أهل القرآن الذين يريدون الجنة؟! فقال له: نَادِهِم يأتوك، فنادى فأقبلوا جميعًا حتى هَزَمَ اللهُ العدو وفتحوا الحصن.
وأثارت بطولات البطال أبي الحسين عبد الله الأنطاكي، أحد قادة المسلمين وفرسانهم، خيالات الرواة وعجبهم حتى وضعوا له سيرة ذاتية وقد استشهد في إحدى معاركه مع الروم سنة 122هـ أو 123هـ.
وكان عبد الوهاب بن بخت ممن غزا مع البطال أرض الروم سنة 113هـ فانهزم الناس عن البطال؛ فحمل ابن بخت وهو يقول لفرسه: ما رأيت فرسا أجبن منك، وسفك الله دمى إن لم أسفك دمك، ثم ألقى بيضته عن رأسه، وصاح: أنا عبد الوهاب، من الجنة تفرون؟! ثم تقدم في نحر العدو، فجاء رجل وهو يقول: واعطشاه!! فقال له: تقدم الريّ أمامك، وخالط القوم حتى قُتِل، وقُتِل فرسه.
وفي سنة 123هـ خرج عشرون ألفا من الروم فنزلوا على المسلمين في ملطية فأغلق أهلها أبوابها، وظهر النساء على السور عليهن العمائم يقاتلن، وخرج رسولهم إلى هشام بن عبد الملك بالرصافة مستغيثًا؛ فندب هشام الناس إليه، ثم بلغه الخبر بجلاء الروم عنه، لكنه غزا بنفسه حتى نزلها وعسكر عليها حتى بُنِيَت وحصنت.
وكان عدد من العلماء والزهاد يشارك في غزو الروم على الجبهة الشمالية فَخَلَّفوا لنا عددا من الروايات التي تدل على نفوس شفافة جعلت الله قصدها وغايتها، فقد مرض حكيم بن حزام بن حكيم، فعاده مكحول فقيه أهل الشام وسأله: أتراك مرابطا هذا العام؟ فقال حكيم: كيف تسألني عن هذا وأنا على تلك الحال؟! فقال مكحول: وما عليك أن تنوي فإذا شفاك الله مضيت لوجهك، وإن حال بينك وبينه كَتَبَ لك نِيَّتَك.
وروى عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال: كنا نغزو مع عطاء الخراساني فكان يحيي الليل من أوَّله إلى آخره إلا نومة السحر.
وكان مسلمة بن عبد الملك يحاصر أحد الحصون، فندب الناس إلى نقب منه فما دخله أحد، فجاء رجل من عُرْض الجيش فدخله ففتح الله عليهم، فنادى مسلمة: أين صاحب النقب؟ فما جاءه أحد؛ فنادى: إني قد أمرت الآن بإدخاله ساعة يأتي فعزمت عليه إلا جاء؛ فجاء رجل فقال: استأْذِن لي على الأمير، فقال له: أنت صاحب النقب؟ قال: أنا أخبركم عنه؛ فأتى مسلمه فأخبره عنه؛ فأذن له، فقال له: إن صاحب النقب يأخذ عليكم ثلاثًا، ألا تُسَوِّدُوا اسمه في صحيفة إلى الخليفة، ولا تأذنوا له بشيء، ولا تسألوه من هو؟ فقال مسلمة: فذاك له، فقال: أنا هو، فكان مَسلمة لا يصلي بعدها صلاة إلا قال: اللهم اجعلني مع صاحب النقب.

حروب إفريقية والأندلس

وفي الجبهة الغربية في شمالي إفريقية والأندلس كانت الروح ذاتها تسري؛ فقد رووا أن عقبة بن نافع كان مستجاب الدعوة، فلما هَمَّ أن يبني مدينة القيروان تخير مكانها فوجده غيضة لا تُرَامُ من السباع والحيات وغير ذلك من الدواب، فدعا الله ثم قال: يا أهل الوادي، اظعنوا فإنا نازلون. وكرر نداءه ثلاثًا، فجعلت الحيات تنساب والعقارب وغيرها حاملة أولادها، فرآه قَبِيلٌ من البربر فأسلموا، وقطع الأشجار، وأمر ببناء المدينة، وواصل عقبة اندفاعه في شمالي إفريقية حتى بلغ المحيط الأطلسي، فأقحم فرسه فيه، وهو يقول: يا ربِّ، لولا أن البحر منعني لمضيت في البلاد مدافعًا عن دينك، مقاتلاً من كفر بك، اللهم إنك تعلم أني لم أطلب إلا ما طلب عبدك ووليُّك ذو القرنين ألا يُعبدَ في الأرض غيرك.
ولكن عقبة ما لبث أن استُشهِد في طريق عودته في تهودة سنة 63هـ لما أحاط به أعداؤه ومعه نفر قليل من أصحابه، فيهم أبو المهاجر بن دينار القائد السابق الذي سجنه عقبة لخلاف معه؛ فلما أحس عقبة بالأعداء يحاصرونه أطلق سراح سجينه، وأمره بالمضي نحو القيروان لحاجة المسلمين إليه، ولكن أبا المهاجر أبى وآثَرَ أن يُستشهد مع قائده وغريمه ومن معهما من المسلمين، فقُتِلا في نفس الموضع شهيدين.
ورغم مشاغل عبد الملك بن مروان أثناء صراعه مع ابن الزبير رضي الله عنهم، فقد أرسل زهير بن قيس البلوى ليثأر لعقبة ومن قُتِل معه، وقد تمكن زهير من ذلك سنة 69هـ، ولكن نجدته أودت به هو الآخر، إذ إنه لما رأى بعض المسلمين -الذين هاجمهم الروم في برقة وأسروهم- يستنجدون به، نزل في نفر قليل من أصحابه وكانوا أشراف العابدين، ورؤساء العرب المجاهدين أكثرهم من التابعين؛ فقاتلوا الروم حتى قتلوا ومضوا شهداء سنة 71هـ.
وبعد جهد جهيد استطاع موسى بن نصير أن يسيطر تماما على إفريقية والمغرب، وقد أَكْثَرَ الرواة من ذكر كراماته، فلما عزله سليمان سأله: ما الذي كنت تفزع إليه عند حروبك ومباشرة عدوك؟ قال: كنت أفزع إلى التضرع والدعاء، والصبر عند اللقاء.

حروب الجبهة الشرقية

وفي الجبهة الشرقية كان قتيبة بن مسلم يخطب في جنده بعدما ولاّه الحجَّاج أمر خراسان؛ فيقول لهم: "إن الله أحلَّكم هذا المحل ليعز دينه ووعد نبيه المجاهدون في الخلافة الأموية R_20 النصر، بحديث صادق وكتاب ناطق.. ووعد المجاهدين في سبيله أحسن الثواب، وأعظم الذُّخْر عنده. ثم أخبره عمَّن قُتل في سبيل أنه حيٌّ مرزوق، فتنجزوا موعود ربكم، ووطنوا أنفسكم على أقصى أثر وأمضى ألم، وإياي والهُوَينَى". وما زال الخليفة الوليد وعامله الحجاج يشدان أزره، ويحضانه على التقوى وإخلاص النية لله، وانتظار ثوابه، حتى فتح الله على يديه الفتوحات العظيمة.
ولما سار قتيبة لفتح بيكند سنة 87هـ استنصر أهلها السغد، واستمدوا من حولهم فأتوهم في جمع كبير، وأخذوا الطريق على قتيبة فلم ينفذ له رسول، ولم يصل إليه رسول من الحجَّاج القائد الأعلى للجبهة الشرقية، ولم يجرِ له خبرٌ شهرين؛ فأشفق الحجاج على الجند، فأمر الناس بالدعاء لهم في المساجد، وكتب بذلك إلى الأمصار وهم يقتتلون في كل يوم حتى كتب لهم النصر فأيُّ أحساس مفعم بالله وقوته وقدرته!!
ولما فتح قتيبة بيكند هذه ظفر بذلك الخائن الذي استجاش الترك على المسلمين؛ فرفض أن يقبل منه فداءَ نفسه بألف ألف، وقتله وهو يقول: واللهِ لا تُرَوَّع بك مسلمةٌ أبدًا.
وفي إحدى غزواته صَافَّ قتيبة الترك؛ فهاله أمرهم -كثرة وعتادًا- فسأل عن محمد بن واسع الأزدي، وهو أحد الزهاد المعروفين، ماذا يصنع؟ فقالوا: هو في أقصى الميمنة جانح على سِيَّة قوسه، ينضنض بأصبعه نحو السماء. فقال قتيبة: تلك الأصبع الفاردة أحب إلى من مائة ألف سيف شهير وسنان طرير، فلما فتح الله عليهم، وقال لمحمد: ما كنت تصنع؟ قال: كنت آخذ لك بمجامع الطرق.
وفي خلافة هشام بن عبد الملك أحاط الترك في منطقة طخارستان -ببلاد ما وراء النهر- بالمسلمين، وقائدهم آنذاك أسد بن عبد الله القسري سنة 11هـ فمضى أسد يحرض جنده ويقول: إنه بلغني أن العبد أقرب ما يكون إلى الله إذا وضع جبهته لله، وإني نازل وواضع جبهتي؛ فادعوا الله واسجدوا لربكم، وأخلصوا له الدعاء، ففعلوا ثم رفعوا رءوسهم وهم لا يشكون في الفتح، واستشار أسد الناس في خروجه لقتال ملكهم؛ فخوفه بعضهم المخاطرة بذلك؛ فقال:"واللهِ لأخرجنَّ فإما ظفر وإما شهادة"، وقد كُتِب للمسلمين آنذاك الظفرُ الهنيء.

رغبة القادة والجند في الشهادة

وفي عهد هشام بن عبد الملك استُشهِد جماعةٌ من أبرز قواد المسلمين مثل: الجراح بن عبد الله الحكمي عامله على أرمينية سنة 112هـ واستشهد سورة بن الحر التميمي في خراسان في نفس السنة، وعقبة بن سحيم الكلبي في جنوب فرنسا سنة 107هـ، ثم عبد الرحمن الغافقي في الجبهة نفسها في تور بواتييه سنة 114هـ؛ مما يدل على امتداد ساحات القتال والفداء التي يغشاها القادة بأنفسهم مع أجنادهم، وكلما قُتِلَ واحدٌ منهم قام آخر ليواصل الطريق... وكان هشام في كل ذلك يشفق على جنده، ويتلقى أنباء استشهاد قادته فينخلع قلبه خشية أن يكون أحدهم قد انحاز عن العدو فخسر الجنة، فلما استُشهِد الجراح بن عبد الله دعا هشامٌ سعيدَ بن عمرو بن الحرش أحد كبار قادته؛ فقال له: بلغني أن الجراح قد انحاز عن المشركين، فقال سعيد واثقًا: كلا يا أمير المؤمنين، الجراح أَعْرَفُ بالله من أن ينحاز عن العدو، ولكنه قُتِل.
وكما أعطى القادة هذه الأمثلة كان الجند لا يقلون عنهم حماسةً وحميةً ورغبةً في الشهادة، فقد دخل أحدهم -ويُدعى أبا ضمرة النضر بن راشد العبدي- على امرأته والناس يقتتلون في إحدى هذه المعارك؛ فقال لها: كيف أنت إذا أُتِيتِ بأبي ضمرة مضرجًا بالدماء؟ فشقت جيبها ودعت بالويل، فقال: حسبك، لو أعولت عليَّ كلُّ أنثى لعصيتُها شوقًا إلى الحور العين. ورجع فقاتل حتى استشهد رحمه الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاهدون في الخلافة الأموية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جيش الخلافة الأموية
» الأسواق في الخلافة الأموية
» العرب في الخلافة الأموية
» أهل الذمة في الخلافة الأموية
» الرقيق في الخلافة الأموية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: قصص اســــــلاميه :: قصة الخلافه الأمويه-
انتقل الى: