موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تعريف بحال بعض الرواة الذين نقل عنهم محمد بن يعقوب الكليني في كتابه الشهير ( الكافي ) ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تعريف بحال بعض الرواة الذين نقل عنهم محمد بن يعقوب الكليني في كتابه الشهير ( الكافي ) .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تعريف بحال بعض الرواة الذين نقل عنهم محمد بن يعقوب الكليني في كتابه الشهير ( الكافي ) .. Empty
مُساهمةموضوع: تعريف بحال بعض الرواة الذين نقل عنهم محمد بن يعقوب الكليني في كتابه الشهير ( الكافي ) ..   تعريف بحال بعض الرواة الذين نقل عنهم محمد بن يعقوب الكليني في كتابه الشهير ( الكافي ) .. Emptyالخميس 16 أكتوبر 2014 - 21:49

تعريف بحال بعض الرواة الذين نقل عنهم محمد بن يعقوب الكليني في كتابه الشهير ( الكافي ) ..

1. أبان بن عياش : مجروح .
2. إبراهيم بن إسحاق : مهمل . ( قال جامع هذه السطور : قد يكون هو إبراهيم الأحمر ) .
3. إبراهيم بن إسحاق الأحمر : ضعفه الطوسي والنجاشي ، واعتبراه فاسد الدين ، وكان من الغلاة ، ومتهماً في الدين وكان فاسقاً مبتدعاً .
4. إبراهيم بن عبدالحميد : واقفي من أعداء علي الرضا .
5. إبراهيم بن عمر اليماني : قال الغضائري عنه ضعيف جداً .
6. إبراهيم بن عمرو : مجهول الحال .
7. إبراهيم بن هاشم : من الضعفاء المجهولين . ( قال جامع هذه السطور : هو إبراهيم بن هاشم القمي والد علي بن إبراهيم ، ولم يرد فيه توثيق من علماء القوم القدامى ، ولكنهم بشكل عام يعدونه ثقة ، ولكن اشتبه اسمه على مؤلف الكتاب ) .
8. ابن عائشة البصري : مهمل .
9. ابن فضال : واقفي المذهب .
10. ابن قياما : واقفي المذهب .
11. أبو إسحق الكندي : مهمل .
12. أبو البختري وهب بن وهب : عده علماء الشيعة ضعيفاً ، وكذاباً وخبيثاً ، وقال عنه فضل بن شاذان : إنه من أكذب الناس ، وهو الذي تسبب في قتل العالم الزاهد يحيى بن عبدالله بن حسن .
13. أبو الجارود زياد بن المنذر : كان فاسد المذهب ، ورأس الفرقة الجارودية ، ولعنه جعفر الصادق ، وقال هو أعمى البصر والبصيرة ، وكان يصادق الكفار ، ويشرب الخمر ، ويقال له سرحوب .
14. أبو جميلة : عده علماء الرجال ضعيفاً ووضاعاً للحديث وكذاباً ، وقيل بجهالته .
15. أبو داود المسترق : مجهول .
16. أبو ( حسين بن المياح ) : مجهول .
17. أبو سعيد الخيبري : ضعيف ومن الغلاة .
18. أبو سعيد العصفوري : مهمل ومجهول .
19. أبو سعيد القماط : قال عنه العلامة وجماعة إنه مهمل .
20. أبو سعيد المكاري : قال الممقاني هو من الضعفاء .
21. أبو سلام النحاس : مجهول الحال .
22. أبو شيبة الخراساني .
23. أبو الطفيل : عده كثير من علماء الرجال كيساني المذهب .
24. أبو عبدالله النسائي : لا يُعلم اسمه ولا عمله .
25. أبو عبدالله بن صالح : مجهول الحال ، ولا يعلم مذهبه ولا حاله .
26. أبو عبيدة الحذاء : اسمه رجاء بن المنذر ، وكان رجلاً ملعوناً وكذاباً ، وقال فيه جعفر الصادق إنه أعمى الظاهر والباطن .
27. أبو علي بن إبراهيم القمي : مجهول الحال .
28. أبو هاشم ( داود بن قاسم ) الجعفري : رواياته مليئة بالمتناقضات ، وتخالف القرآن ، وروى حديث الرمل عن علي الهادي .
29. أبو وهب : مجهول .
30. أحمد بن أبي عبدالله : مهمل .
31. أحمد بن أبي عبدالله البرقي : شاك في الدين .
32. أحمد بن إسحاق القمي : يروي الخرافات المتعارضة مع القرآن .
33. أحمد بن زيد : مهمل مجهول .
34. أحمد بن عبدالله العقيلي : مجهول كما قال الممقاني .
35. أحمد بن علي : مهمل ومجهول .
36. أحمد بن محمد : مجهول الحال .
37. أحمد بن محمد بن الحسن زعلان : لم يذكر عنه شيء .
38. أحمد بن محمد بن خالد البرقي : شاك في الدين والمذهب ، وقد أخرجه علماء قم منها .
39. أحمد بن محمد السياري : فاسد العقيدة ، وضعيف الحديث ، وكان يقول بالتناسخ .
40. أحمد بن مهران : خرافي تلاعب بآيات القرآن .
41. أحمد بن هلال العبرتائي : خبيث ملعون مغالي مرائي ، كان يتاجر بالتصوف كما نقل الممقاني في المجلد الأول من كتاب الرجال ص 99 والطوسي والنجاشي وآخرون أن أحمد بن هلال حج أربعاً وخمسين مرة ذهب عشرين مرة منها ماشياً ، مع هذا لعنه الحسن العسكري وسبه وطلب من الله له العذاب ، وكتب لنائبه قاسم بن علا : أمرنا لك أن تعلم عن الرجل المرائي المصوف أحمد بن هلال – لا رحمه الله – ولا أزال أقول لا رحمه الله ولا غفر خطاياه لأنه يتكلم برأيه ، وإن شاء الله سيكون مثواه النار ، نحن نصبر حتى يقطع الله عمره ونعلن لأصحابنا أنه ليس في رحمة الله ، ونحن بريئون منه .
42. إدريس بن حسن : مهمل .
43. أسباط بن سالم : ممن يقول بالتجسيم .
44. إسحاق بن إبراهيم الدينوري : مهمل ومجهول .
45. إسحاق بن عمار : فطحي المذهب .
46. إسماعيل بن مهران : نسبوه إلى الغلو ، وقال ابن الغضائري : إن حديثه غير طاهر ، ومضطرب ، ويروي عن الضعفاء .
47. أمية بن علي القيسي : من الغلاة ، وقد ذمه علماء الرجال ، ووصفوه بالغلو والكذب .
48. أيوب بن راشد : مهمل .
49. بشير الدهان : مجهول .
50. بكر بن صالح : جعل لله سمعاً وبصراً كالبشر – حاشا لله – وهو لا نظير له في سرد الروايات التي لا واقع لها ولا صحة لها ، ولا اعتبار لأخباره ، وقال عنه علماء الرجال إنه ضعيف جداً ، وقال الممقاني : جميع رواياته لا اعتبار لها .
51. جابر الجعفي : من الغلاة .
52. جعفر المثنى : قال الممقاني في المجلد الأول من كتابه ص 221 ضعفه علماء الرجال ، وعدوه واقفياً .
53. جعفر بن محمد الكوفي : مجهول الحال .
54. جعفر بن نجيح : مجهول .
55. جعفر بن يحيى : مجهول .
56. جماعة بن سعد : كان رجلاً خبيثاً وضعيفاً ، وخرج مع أبي الخطاب الذي ادعى الألوهية ، وقتل بسبب ذلك .
57. جميع بن عمير : مهمل .
58. حارث بن جعفر : مجهول .
59. الحارث بن المغيرة : مجهول .
60. حريز : كانت له عصابة تغتال الناس ، وقد سل السيف آخر الأمر لقتال الخوارج ، وقد قتل مع أصحابه ، ولم يسمح له جعفر الصادق بالدخول .
61. حسن بن أبي الحسين : مهمل .
62. حسن بن الجهم : رواياته تعارض القرآن والعقل ، وهو الذي يقول : " إن الأوز يعلم الغيب " .
63. حسن بن عباس بن الحريش : ذمه علماء الرجال ذماً شديداً ، وقال النجاشي هو ضعيف جداً ، وله كتاب بشأن إنا أنزلناه في ليلة القدر ، وهو كتاب مضطرب الألفاظ ،وقال الغضائري هو ضعيف جداً ، وكتابه مضطرب الألفاظ ومختلق ولا اعتبار له ، ولا يكتب حديثه ، وكذلك قال سائر علماء الرجال .
64. حسن بن علي الفضال : واقفي المذهب ، وعده علماء الشيعة من الكلاب الممطورة .
65. حسن بن علي الوشاء : ضعيف ، وله أحاديث كثيرة تخالف القرآن والعقل .
66. حسن بن علي بن أبي حمزة الواقفي : كان من أعداء الأئمة الذين جاءوا بعد الكاظم .
67. حسن بن المحبوب : له أخبار كثيرة تخالف القرآن .
68. حسن بن محمد : ضعيف .
69. حسين بن أبي العلا : عده الفاضل الجزائري ضعيفاً ، واختلف سائر علماء الرجال بشأنه .
70. حسين بن الحسن : مشترك بين الثقة والمهمل .
71. حسين بن سعيد : من الغلاة .
72. الحسين بن علي بن إبراهيم : مجهول .
73. حسين بن عبدالله : مهمل ومجهول .
74. حسين بن المياح : ضعيف ، ومن الغلاة كما قال الغضائري والعلامة الحلي والمجلسي .
75. حرث بن المغيرة : مهمل .
76. حماد : مشترك بين الضعيف والمجهول .
77. حمزة بن بزيغ : قال الممقاني : ضعيف لأنه هو الذي أخذ المال من حمزة البطائني وروّج المذهب الواقفي ، وقال عنه علي الرضا : إنه شقي ، ولا يموت إلا زنديقاً ، ومات كافراً .
78. حمزة بن محمد الطيار : مجهول الحال .
79. حنان السراج : واقفي ، وقد أكل أموال موسى الكاظم ، وقال بحياة الكاظم وغيبته .
80. الخيراني : مجهول .
81. داود الجصاص : مهمل .
82. داود بن سليمان الكسائي : مهمل ، ومجهول الحال .
83. داود بن القاسم : ضعيف .
84. داود بن كثير الرقي : من الغلاة ، وقد ضعفه علماء الرجال ، وعدوه مرجعاً للغلاة ، وفاسد المذهب .
85. درست بن منصور الواسطي : واقفي المذهب .
86. ربعي بن عبدالله : لعب بالقرآن في بعض رواياته ، وكان يعتقد بتحريف القرآن .
87. زرعة بن محمد : واقفي المذهب ، وعده علماء الشيعة من الكلاب الممطورة .
88. زياد بن مروان القندي : كان وكيلاً للكاظم ، ثم سرق أمواله ، وأنكر شهادته ، وأوجد مذهب الواقفية ، وكان لديه سبعون ألف دينار من أموال موسى الكاظم فنهبها .
89. السري : من الوضاعين ، وقد لعن من قبل الأئمة .
90. سعد بن طريف : قصاص وشاعر ، ضعيف ، وهو من أتباع المذهب القائل بالناووسية الذين نفوا وفاة جعفر الصادق ، وكان سيئ العاقبة .
91. سعدان بن مسلم : مجهول .
92. سعيد الإسكاف : كان فاسد المذهب ، ومن الناووسية ، وقد ضعفه علماء الرجال وقالوا إن له أحاديث منكرة .
93. سعيد السمان : مجهول الحال .
94. سلمة بن الخطاب : من الغلاة ، وهو واقفي ، وقد ضعفه علماء الرجال .
95. سليم بن قيس الهلالي : مجهول الحال ، وله كتاب مليء بالكذب ، قال الممقاني : قال الغضائري روى سليم بن قيس عن الإمام الصادق والإمام الحسن والإمام الحسين وعلي بن أبي طالب ، ولكن يقول أصحابنا الشيعة وعلماء الشيعة إن سليماً لم يُعرف ، ويُشك في أصل وجوده ، ولم يذكروه بالخير ، والكتاب المنسوب إليه موضوع قطعاً وفيه أدلة كافية للدلالة على وضعه .
96. سليمان بن خالد : من الغلاة ، وله روايات تعارض القرآن .
97. سليمان بن داود المنقري : قال عنه ابن الغضائري والعلامة الحلي إنه في غاية الضعف ، ولا يلتفت إلى حديثه ، وله موضوعات كثيرة .
98. سماعة بن مهران : واقفي المذهب .
99. سهل بن زياد الواسطي : أبو يحيى ، فاسد الدين وضعيف ، ومن الغلاة ، وقد أخرجه أهل قم منها ، ولُعن من قبل الإمام .
100. السيد بن صفوان : مهمل مجهول .
101. سيف التمار : أخباره تخالف القرآن .
102. سيف بن عميرة : ملعون من قبل الأئمة .
103. شريف بن سابق : عده علماء الرجال ضعيفاً ومضطرب الأمر .
104. شعيب العقرقوفي : نقل عنه أخبار كثيرة تخالف القرآن .
105. صالح السندي : مجهول .
106. صالح بن أبي حماد : ضعيف ومن الغلاة ، وقال النجاشي : أمره ملتبس يعرف وينكر ، يعني أنه منافق ، وضعفه أيضاً ابن الغضائري ، ولم يقبل الحلي خبره وعده أحمقاً في منهج المقال .
107. صالح بن خالد : مجهول .
108. صالح بن سهل : من الغلاة ، وقد جعل جعفر الصادق إلهه وربه ، وقال الصادق : إن الغلاة شر من المشركين ، وقد كانت صنعته وضع الأحاديث .
109. صالح بن عقبة : من الغلاة الكذابين .
110. صفوان بن يحيى : نُقل عنه أخبار في باب السعادة والشقاوة حيث يبدو أنه جبري .
111. ضوء بن علي العجلي : مهمل مجهول .
112. طاهر بن حاتم : كان معتدلاً ثم أصبح من الغلاة .
113. طلحة بن يزيد : مهمل .
114. عباس بن عمر الفقيمي : مجهول الحال .
115. عبدالأعلى : ضعيف يروى الخرافات المخالفة للقرآن ، وقد جعل لله عيناً ووجهاً كالبشر .
116. عبدالحميد الطائي : واقفي .
117. عبدالحميد بن أبي الديلم : مجهول .
118. عبدالرحمن بن زيد : مجهول .
119. عبدالرحمن بن سالم : ضعفه الممقاني وسائر علماء الرجال ، وقالوا بجهالته .
120. عبدالرحمن بن عبدالله الخزاعي : مجهول .
121. عبدالرحمن بن عتيك : عده الممقاني مهملاً .
122. عبدالرحمن بن كثير : ضعيف ومعروف بالوضع .
123. عبدالكريم بن عمرو : واقفي مغالي .
124. عبدالله بن الحجال : وضاع .
125. عبدالله بن جبلة : واقفي المذهب .
126. عبدالله بن سليمان : مجهول .
127. عبدالله بن عبدالرحمن الأصم : كان من الكذابين من أهل البصرة ، وقال علماء الرجال : كان له كتاب في الزيارة دل على خبثه وفساد مذهبه ، وقد رواه فئة من الخبثاء الفسقة .
128. عبدالله بن قاسم : كذاب مغالي ، وكان يعتقد بألوهية جعفر الصادق وربوبيته .
129. عبدالله بن قاسم الحضرمي : من الكذابين والغلاة وفاسدي المذهب ، وذمه علماء الرجال كثيراً ، وقالوا : لا يعتنى بروايته .
130. عبدالله بن محمد الجعفي : ضعفه علماء الرجال .
131. عبدالله بن المغيرة : كان يعتقد أن الإمام يعلم الغيب ، ويخبر بما في ضمير الإنسان ، وله غير ذلك من العقائد الفاسدة ، وقال الطبرسي : إن الذي يعتقد أن الغيب يعلمه غير الله خارج عن الإسلام .
132. عبدالله بن ميمون القداح : فاسد فاسق ، وصانع للمذهب ، ومؤسس المذهب الإسماعيلي .
133. عبدالملك بن عمر : مجهول مهمل .
134. عبيدالله الدهقان : ضعفه النجاشي والمجلسي والممقاني وسائر علماء الرجال .
135. عثمان بن عيسى : واقفي لعنه علي الرضا ، واختلس كل ما لديه من أموال الكاظم .
136. علي بن إبراهيم القمي : كان يعد القرآن محرفاً .
137. علي بن أبي حمزة البطائني : واقفي ملعون من قبل الإمام ، وهو مؤسس مذهب الواقفية وأكل آلاف الدنانير من أموال موسى الكاظم ولعنه علي الرضا هو وشريكه عثمان بن عيسى .
138. علي بن أسباط : فطحي المذهب .
139. علي بن إسماعيل بن يقطين : مجهول .
140. علي بن الحديد : من الضعفاء ، وكان فطحي المذهب .
141. علي بن حسان : ضعفه النجاشي وغيره من علماء الرجال ، وعدوه من الغلاة ، ولقب بالهاشمي ، وله كتاب تفسير الباطن المملوء بالهذيان وكتب ابن الغضائري والممقاني عنه : له كتاب سماه تفسير الباطن لا يمت إلى الإسلام بصلة .
142. علي بن الحسن اليماني : مهمل مجهول .
143. علي بن الحكم : يروي الكثير من الخرافات ، ومنها سلسلة الحمار ، وادعى أن 11000 آية من القرآن قد سقطت .
144. علي بن حمزة البطائني : ملعون خبيث خائن واقفي ، وهو رأس المذهب الواقفي .
145. علي بن عطية : ضعيف ومهمل .
146. علي بن عقبة بن قيس بن سمعان : مجهول الحال ، وقيس من أصحاب الحسين ، وسمعان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما علي بن عقبة فلا يعلم من أصحاب من هو ؟ وما هويته ؟
147. علي بن محمد : مجهول ومشترك .
148. علي بن محمد القاساني : ضعفه الشيخ الطوسي .
149. علي بن محمد بن عبدالله : مجهول ومهمل .
150. علي بن مرداس : مهمل .
151. علي بن مهريار : ادعى الوكالة عن الأئمة وجمع مالاً كثيراً أنفقه على نفسه .
152. علي بن يعقوب الهاشمي : مجهول الحال .
153. عمار الساباطي : فطحي المذهب .
154. عمر بن ثابت : مهمل ومجهول .
155. عمر بن حنظلة : لم يوثَّق .
156. عمر بن زاهر : مهمل ومجهول .
157. عمرو بن شمر بن يزيد : ضعفه جميع علماء الرجال .
158. عمرو بن عثمان : مشترك بين المجهول وغير المجهول .
159. عيسى بن عبدالله القرشي : مجهول كما قال الممقاني .
160. عيسى بن مستفاد : عده جميع علماء الرجال ضعيفاً ومضطرباً .
161. الفضل الخراز المدايني : لا يعلم من هو وماذا كان عمله .
162. فضل بن أبي قرة : ضعفه معظم علماء الرجال .
163. قاسم بن محمد الأصفهاني : ضعفه النجاشي والغضائري والعلامة الحلي ، وآخرون ، وكان من الغلاة ، ولم يكن مرضي الأصحاب .
164. قاسم بن يحيى : كذاب فاسد الدين .
165. الكاهلي : مهمل أو مجهول .
166. مالك بن أشيم : مهمل .
167. مالك بن عامر : مجهول ومهمل .
168. مثنى الحناط : مجهول الحال .
169. مثنى الخياط : قال الممقاني إنه مجهول ، وكذلك سائر علماء الرجال .
170. محمد بن إبراهيم : مهمل ومجهول .
171. محمد بن أبي عبدالله : مجهول .
172. محمد بن أحمد النهدي : مهمل .
173. محمد بن أحمد بن عبدالله العمري : مجهول ، وقد يكون هو الذي ادعى البابية وقال أنا سفير الإمام ثم لعن .
174. محمد بن أورمه : مغالي ، خلط في كتبه الحق بالباطل ، وكان لا يعتمد عليه .
175. محمد بن جعفر الأسدي : مجهول الحال .
176. محمد بن إسماعيل : مشترك ومجهول ، وجعل لله باباً وبواباً ووجهاً بشرياً .
177. محمد بن جمهور : عده علماء الرجال من الشيعة فاسد الحديث ، وفاسد العقيدة ، وهو من الغلاة الملعونين على لسان الأئمة ، وقد روج الفسق والفجور بأشعاره .
178. محمد بن الحسن : قال عنه جمهور علماء الشيعة أنه كان فاسد المذهب ، ولا يؤخذ بحديثه ، وله أشعار أحل فيها كل المحرمات ، وروج سوق الفسق والفجور ، ورواياته مليئة بالخرافات ، وقد افترض أن للملائكة آباء مشركين وجعل الملائكة أبناء المشركين في باب العرش والكرسي.
179. محمد بن حسان : ضعفه ابن الغضائري والحلي .
180. محمد بن الحسين : مشترك بين عدة أشخاص ما عرف المقصود منهم بالذات .
181. محمد بن حكيم : مجهول .
182. محمد بن الخالد : كان مجهولاً أو واقفياً .
183. محمد بن خلاد الصيقل : مهمل .
184. محمد بن زكريا : مجهول الحال .
185. محمد بن سنان : من الكذابين المشهورين ، ومن الغلاة ، وكان وضاعا فاسد المذهب ، وهو الذي يقول : إن الله خلق العالم ، ووكّل أمر العالم لمحمد وعلي ، وجلس يرتاح !!!
186. محمد بن صالح : فيه اختلاف عند علماء الرجال .
187. محمد بن سليمان الديلمي : قال النجاشي وغيره : كان ضعيفاً ومغالياً ، وقالوا عنه : لا يعول عليه في شيء .
188. محمد بن عبدالرحمن : مجهول .
189. محمد بن عبدالله : من رواة الخرافة .
190. محمد بن عبدالله الخراساني : مجهول .
191. محمد بن عبيد : مشترك بين عدد من الرواة ، وأكثرهم من الضعفاء والمجهولين .
192. محمد بن علي أبو سمينة الكوفي : مجهول .
193. محمد بن علي بن إبراهيم : مجهول .
194. محمد بن علي بن بلال : عده علماء الرجال على شاكلة الشلمغاني الملعون ، لأنه أكل المال الذي جمع عنده من الإمام الثاني عشر ونهبه كله ، وادعى البهائية والبابية ، وصدر توقيع في حق هذا الشخص .
195. محمد بن علي بن عبدالرحمن العبدي : مجهول مهمل .
196. محمد بن عيسى بن عبيد : له روايات تعارض القرآن ، وكان من الغلاة .
197. محمد بن فضيل : مغالي وضعيف .
198. محمد بن الوليد : ضعيف الحال .
199. محمد بن يحيى : ضعيف من رواة الخرافات .
200. محمد بن يحيى البرقي : شاك في دينه .
201. محمد بن يوسف الشاشي : مجهول .
202. مسعدة بن صدقة : عامي المذهب من المتبرئة .
203. المشرقي : مجهول الحال .
204. معاوية بن عمار : لم يكن له مذهب مستقيم ، وكان ضعيف العقل على قول ابن داود والعقيقي .
205. معاوية بن وهب : مجهول الحال .
206. المعلى : يروي الخرافات ، وكان يقول بالتجسيم .
207. معلى بن خنيس : من الغلاة .
208. معلى بن محمد : له أحاديث منكرة تخالف الإسلام ، وقال النجاشي هو مضطرب الحديث والمذهب .
209. مفضل بن صالح : عده علماء الرجال كذاباً وضعيفاً .
210. مفضل بن عمر : كان من الغلاة ، وقد لُعن أحياناً من الإمام .
211. مفضل بن يزيد : كان من مجالسي محمد بن مقلاص وأصحابه .
212. منخل : غالي ، وضعيف ، وكان يبيع العبيد .
213. منصور بن حازم : رواياته تعارض القرآن كثيراً .
214. منصور بن يونس : واقفي المذهب .
215. موسى بن إبراهيم المحاربي : مهمل .
216. موسى بن أشيم : جاء ورفاه إلى الإمام ثم ذهبوا إلى أبي الخطاب وأخذوا خلاف قول الإمام ، وقد كان لهم أسرار مع أبي الخطاب الذي ادعى الألوهية ، فأخذوا بقوله وردوا قول الإمام .
217. موسى بن بكر : واقفي المذهب .
218. موسى بن عبدالله : مجهول .
219. ميمون : مهمل .
220. نافع بن الأزرق : مجهول ومهمل .
221. نضر بن الصباح البجلي : مجهول ومهمل .
222. النوفلي : كان من الغلاة ، وعده المجلسي من المذمومين والمجروحين .
223. هارون بن مسلم : كان يقول بالجبر والتشبيه .
224. هشام بن الحكم : ممن قال بالتجسيم .
225. هشام بن سالم الجواليقي : له روايات متناقضة في الإمامة ، وكان يعد الله جسماً – نعوذ بالله - .
226. الوشاء : رواياته مليئة بالمتناقضات ، وكان يقول بالتجسيم .
227. يحيى الحلبي : ضعيف ، ومهمل .
228. يحيى بن المبارك : عده علماء الرجال من المجهولين .
229. يزيد بن الشغر : واقفي المذهب .
230. يعقوب السراج : ضعيف كما يقول عنه ابن الغضائري .
231. يمان التمار : مهمل مجهول .
232. يونس بن ظبيان : من مشاهير الغلاة الكذابين ، ويقول عنه علماء الرجال إنه ضعيف ولا يعتنى بحديثه ، وكان خبيثاً يقول لعلي الرضا : كنت في الطواف فجاء الله وفق رأسي وخاطبني ،وقال : يا يونس إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري !!!! فغضب علي الرضا وقال له : اخرج ، وقال لرجل آخر حاضر عنده : أخرجه . ثم قال له : لعنة الله عليك وعلى من خاطبك . اخرج ، وقال : ألف لعنة على يونس بن ظبيان ، وبعده ألف ألف لعنة ، وكل لعنة تؤديه إلى النار ، وقال : أشهد أن الذي خاطبه كان هو الشيطان ، ألا إن يونس مع أبي الخطاب سيكونان في القيد وفي الحديد وفي أشد العذاب .
233. يونس بن يعقوب : يروي الخرافات عن الأئمة ، وقد كذب على الله ورسوله كيفما يشاء .
المرجع : كتاب كسر الصنم لآية الله العظمى السيد أبو الفضل ابن الرضا البرقعي رحمه الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف بحال بعض الرواة الذين نقل عنهم محمد بن يعقوب الكليني في كتابه الشهير ( الكافي ) ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غفلة شيخ الطائفة الطوسي عن [ طريق الكليني ] في كتاب الكافي ..
»  الفيل الأبيض من الذين انكروا نبوة محمد وولاية آل محمد ..
» الصحابة رضي الله عنهم الذين شُرِّفوا بوزارته صلى الله عليه وسلم
» الصحابة رضي الله عنهم الذين شُرِّفوا بوزارته صلى الله عليه وسلم
»  يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: بحوث ومقالات الشيعه :: علوم الحديث والرجال-
انتقل الى: