موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات .. Empty
مُساهمةموضوع: الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات ..   الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات .. Emptyالخميس 16 أكتوبر 2014 - 16:50

الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات ..

حين يقع نقاش بين السنة والشيعة حول مسائل الدين والعقيدة ويقوم واحد من السنة بطرح سؤال على الشيعة ما هودليلكم على دعاواكم يجد الجواب الجاهز التالي: إنه في البخاري ومسلم. هنا يبقى سؤال يدور في ذهن السني وهل دين ومعتقد الشيعة لا يمكن أن يستدل له إلا من كتب السنة؟ وإذا كان الأمر كذلك فهل يكون الشيعة أدرى بما في كتب السنة من السنة أنفسهم؟.
لكن بالمقابل، أين هي كتب الشيعة؟ وما مدى قدرتها على إثبات نسبة عقائدهم إلى كتاب الله وأقوال رسول الله صلى الله عليه وآله؟ بل هل تستطيع كتب الشيعة، خاصة كتب الرواية عندهم، أن تثبت نسبة عقيدة الولاية والعصمة وعلم الغيب وغيرها من العقائد والادعاءات المنسوبة لأئمة أهل البيت إلى رسول الله أوإلى أحد من أئمة أهل البيت، حيث يدعي الشيعة أنهم يمثلون مدرسة أهل البيت في التدين؟ متى صدر أول كتاب راوية يجمع المرويات المنسوبة لأئمة أهل البيت؟ ومن هم الرجال المعتمدون في روايات الشيعة؟ ما مدى وثاقتهم وعدالتهم وصدقهم؟ هل للشيعة علم يهتم بتمحيص الروايات وتمييز صحيحها من ضعيفها، ومن هم رجال ذلك العلم؟ ما هي أوثق كتب الشيعة عند الشيعة؟. وهل هي كتب فعلا موثوقة، ما ذا قال علماء الشيعة عن رجال وروايات كتبهم المعتمدة؟ كل هذه الأسئلة وغيرها أرى من الوجاهة طرحها على الشيعة قبل السنة، لنرى هل فعلا الشيعة يمثلون " مدرسة الدين الإسلامي المحمدي الأصيل " كما يزعم علماء ومراجع الشيعة، وأن ما عليه أهل السنة والجماعة ليس إلا خروجا عن ما يزعم الشيعة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أوصى به لعلي وذريته دون غيره من الصحابة؟. إن السطور التالية ستسعى بكل بساطة توضيح هذه التساؤلات المنطقية والوجيهة لتسليط الضوء على موضوع لا يعرف عنه قطاعات عريضة من أهل السنة شيئا، موضوع يظل في منطقة مظلمة بعيدة عن الأضواء الكاشفة وعن أيدي باحثين مختصين يمكنهم تعرية التراث الشيعي لمعرفة مدى صلابته من تهافته أمام الأطروحات السنية.
أهم الكتب الشيعية ومدى مكانتها، وقيمتها العلمية
أجمع علماء الشيعة الاثناعشرية قديما وحديثا على أن أشهر كتبهم وأصحها وأوثقها، التي هي أصولهم المعتمدة في العقائد والفقه والحديث وبيان مذهبهم: هي الكافي، الاستبصار، التهذيب، من لا يحضره الفقيه، الوسائل، الوافي، البحار ومستدرك الوسائل. وهي التي تسمى بالكتب الثمانية.
لقد تحدث أحد علماء الشيعة المعاصرين عن أهم وأصح الكتب المعتمدة عندهم فقال: (وأما صحاح الإمامية فهي ثمانية: أربعة منها: للمحمدين الثلاثة الأوائل، وثلاثة بعدها: للمحمدين الثلاثة الأواخر، وثامنها: لمحمد حسين المرحوم المعاصر النوري) [مقال محمد صالح الحائري، منهج عملي للتقريب، (كتاب الوحدة الإسلامية ص 233)].
قوله: (أربعة منها للمحمدين الأوائل) وهم:
1. محمد بن يعقوب الكليني (ت 329 هـ) صاحب كتاب" الكافي " (والذي ستكون لنا معه وقفة خاصة في هذه الدراسة)؛
2. محمد بن الحسن الطوسي، أبوجعفر (ت 36. هـ) صاحب كتابي "تهذيب الأحكام" و" الإستبصار" فيما اختلف من الأخبار؛
3. محمد بن بابويه القمي، الملقب ب " الشيخ الصدوق " (ت 381 هـ) صاحب كتاب " من لا يحضره الفقيه"؛
هؤلاء هم المحمدون الثلاثة الأوائل وكتبهم الأربعة المعتمدة المنسوبة إليهم.
أما المحمدون الأواخر الذين هم أصحاب باقي الكتب، فهم:
1. محمد بن الحسن فيض الكاشاني المعروف بملا محسن (ت 1.91 هـ)، صاحب كتاب: " الوافي"؛
2. محمد بن الباقر المجلسي (ت 1111 هـ)، صاحب كتاب " بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار"؛
3. ومحمد بن الحسن الحر العاملي (ت 11.4 هـ)، صاحب كتاب " وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة "؛
4. ثم حسين بن النوري الطبرسي (ت 132. هـ)، صاحب " كتاب مستدرك الوسائل".
هذه هي الكتب الثمانية المعتمدة لدى الشيعة في مسائل الدين المختلفة عندهم، غير أن الكتب الأربعة الأولى المنسوبة للمحمدين الثلاث الأوائل هي التي عليها مدار أحكامهم الشرعية ومستند عقائدهم وفقههم واحاديثهم ورواياتهم، وكلها لم تؤلف إلى في القرن الرابع الهجري، مما يعني تأخر الشيعة بقرون عن أهل السنة في تدوين أمور الدين عندهم وهوما يلقي بظلال من الشك والريبة حول نسبة وصحة ما ورد فيها من روايات (وهذا أمر يقر به علماء الشيعة أنفسهم سنأتي عليه في حينه) إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أوإلى أئمة آل البيت، حيث يزعم الشيعة أنهم يتبعون مدرسة أهل البيت عليهم السلام. أما باقي الكتب الأربعة الأخرى فلم تؤلف إلى بداية من القرن الحادي عشر الهجري.
قال محمد بن الحسن فيض الكاشاني في كتابه " الوافي " (1/ 11): (إنّ مدار الأحكام الشرعية اليوم على هذه الأصول الأربعة [أي: الكافي والإستبصار والتهذيب ومن لا يحضره الفقيه] وهوالمشهود عليها بالصحة من مؤلفيها).
كيف جمعت هذه الكتب " الصحاح " وهل رواياتها صحيحة ومتصلة السند، أم أنها ملفقة؟
يجب على المسلمين أن يعلموا حقيقة هي مثل الشمس في رابعة النهار، أن الشيعة الإمامية ليس لهم حديثا واحدا صحيحا من طريق رواتهم متصل السند إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما وان الشيعة لا يعلمون شيئا عن علم مصطلح الحديث، والجرح والتعديل كما هوالشأن عند أهل السنة، وهوعلم كما يعلم الجميع يعتني بفحص الروايات الحديثية، ومعرفة مدى اتصال سندها وصدق وضبط وعدالة رجالها وخلوتلك الروايات من الشذوذ والعلة، بل لوطبقنا قواعد هذا العلم لما سلمت لهم رواية واحدة بما في ذلك الروايات المنسوبة لأئمة آل البيت فيكف إذا تعلق الأمر بالروايات المنسوبة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم. والدليل ما يلي: روى محمد بن يعقوب الكليني في كتابه الكافي، (1/ 53) قال: (عن محمد بن الحسن بن أبي خالد قال: قلت لأبي جعفر الثاني عليه السلام: جعلت فداك، إن مشايخنا رووا عن أبي جعفر وأبي عبد الله وكانت التقية شديدة، فكتموا كتبهم ولم تروعنهم. فلما ماتوا صارت الكتب إلينا. فقال -أي أبا جعفر الثاني: حدثوا بها فإنها حق). ما هذا؟ كتب بلا إسناد؟، وإنما وجدوا كتبا مات أصحابها فقال لهم: (حدثوا بها فإنها حق)؟.
يقول أغابزرك الطهراني عن كتاب " مستدرك الوسائل" لصاحبه، حسين بن النوري الطبرسي (ت 132. هـ)، وهوأحد الكتب الثمانية المعتمدة عند الشيعة، كلاما خطيرا جدا: (والدافع لتأليفه [أي كتاب مستدرك الوسائل] عثور المؤلف على بعض الكتب المهمة التي لم تسجل في جوامع الشيعة من قبل!!!) [الذريعة ج21 ص 7].
هل يعقل هذا الكلام؟، رجل يأتي في القرن الرابع عشر ويجمع أحاديث ما جمعها المتقدمون من قبله؟ بأي إسناد وصلته تلك الروايات والأحاديث؟ وكيف يرويها؟ من عن من؟ فهل يأتي ويقول هكذا: قال جعفر الصادق! قال العسكري! قال محمد الباقر! قال علي بن أبي طالب! قال الحسين! قال موسى! قال المهدي المنتظر!. أحاديث ما أنزل الله بها من سلطان تنسب لرسول الله ولأئمة أهل البيت، وعلى أساسها يكفر ويلعن ويسب أصحاب وزوجات محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ثم يقولون: هذا الكتاب من الكتب الثمانية المعتمدة عندهم! فهذه حال كتبهم، فهل يعتمد على مثل هذه الكتب؟!!.
يعد كتاب " رجال الكشي "، توفي صاحبه في القرن الرابع الهجري، ولكن لا تعرف سنة وفاته بالضبط، هوأقدم كتاب في الرجال عند الشيعة، وهوأول كتاب في الرجال، تراجمه 52. ترجمة فقط، في غاية الاختصار، فيه أخبار متعارضة في الجرح والتعديل، وفيه أخطاء كثيرة واشتباه في أسامي الرجال أوآبائهم أوكناهم أوألقابهم. [انظر: الممقاني/ تنقيح المقال: 1/ 177]. ثم يأتي بعده كتاب" رجال النجاشي" وهومختصر جدا. ثم يأتي بعده كتاب "الفهرست للطوسي" وهوعبارة عن ذكر أسماء المصنفين ليس فيه جرح أوتعديل إلا نادراً، هذه كتب الرجال المتقدمة عندهم، غير أنها بحسب اعتراف علمائهم كتب لا تسمن ولا تغني من جوع في باب ذكر الرجال ومعرفة أحوالهم ومدى عدالتهم أوضبطهم.
يقول الفيض الكاشاني: ((في الجرح والتعديل وشرائطهما اختلافات وتناقضات واشتباهات لا تكاد ترتفع بما تطمئن إليه النفوس كما لا يخفي على الخبير بها.)) [الوافي، المقدمة الثانية ج1 ص 11.]
وعليه نقول إذا لم يكن عندهم علم بالرجال فلماذا يذكرون أسانيد الروايات؟. الجواب نجده عند محمد بن الحسن الحر العاملي في كتابه " الوسائل " وهوجواب مضحك مبكي في آن، بحيث أرجع سبب لجوء علماء الشيعة لذكر أسانيد روايتهم فقط للتبرك، ودفع تعيير العامة (هم يلقبون أهل السنة بالعامة) لهم، وليس لأجل معرفة الرجال، ومعرفة ضبطهم وعدالتهم من كذبهم وافترائهم، قال الحر العاملي: (أنا كثيرا ما نقطع ـ في حق كثير من الرواة ـ: أنهم لم يرضوا بالافتراء في رواية الحديث.
والذي لم يعلم ذلك منه، يعلم أنه طريق إلى رواية أصل الثقة الذي نقل الحديث منه، والفائدة في ذكره مجرد التبرك باتصال سلسلة المخاطبة اللسانيّة، ودفع تعيير العامة الشيعة بأن أحاديثهم غير معنعنة، بل منقولة من أصول (! [الوسائل ج 3. ص 258]. هكذا يخبرنا الحر العاملي بكل بساطة، أنهم يوردون أسانيد رواياتهم (قال فلان، عن فلان، عن فلان ... ) من أجل تجنب تعيير وتهكم أهل السنة على الشيعة كونهم لا يتوفرون على أسانيد في رواياتهم، وأيضا يذكرونها لأجل البركة وإن كانت أسانيد مفبركة ولا يعرف حال رجالها، اللهم لا شماتة.
بل أكثر من هذا يصرح " الحر العاملي " أن علماء الشيعة يعملون بالأحاديث الضعيفة عندهم ويتركون الصحيحة، وذلك لثبوت صحة تلك الأحاديث الضعيفة من غير طريق السند، قلت: ولا ندري طريقة أخرى يثبت به صحة الحديث من ضعفه غير السند، سوى أن يكون التصحيح والتضعيف عند الشيعة يتم عن طريق الذوق والشم!!!. يقول الحرالعاملي في نفس المرجع والجزء (ص: 256): ((وكثيرا ما يعتمدون على طرق ضعيفة، مع تمكنهم من طرق أخرى صحيحة، كما صرح به صاحب المنتقى، وغيره. وذلك ظاهر في صحة تلك الأحاديث، بوجوه اُخر من غير اعتبار الأسانيد)). ولعمري هذا ضرب جديد من العلوم يختص به الشيعة يعمد أصحابه إلى قبول الحديث الضعيف والعمل به وترك الحديث الصحيح.
كل هذا يقودنا إلى الحديث عن تعريف الحديث الصحيح عند الشيعة، وهل هونفس تعريف الحديث الصحيح عندنا أهل السنة؟. وهل فعلا عند الشيعة أحاديث صحيحة تنضبط مع التعريف الذي وضعوه للحديث الصحيح؟.
تعريف الحديث الصحيح
يقول الحر العاملي في كتابه " وسائل الشيعة " (ج 3. ص: 26.) أن بعض علماء الشيعة يعرفون الحديث الصحيح بأنه: ((ما رواه العدل، الإماميّ، الضابط، في جميع الطبقات)). وهكذا يكون تعريف الحديث عند الشيعة يتضمن ثلاث شروط فقط، وهي العدالة والضبط وأن يكون الراوي شيعيا إماميا، بحيث لوروى الحديث غير الشيعة الإمامي لا يكون صحيحا وإن كان عدلا ذا ضبط وإتقان.
لكن هل يتفق الحر العاملي مع هذا التعريف؟ بل ماذا لوطبقنا هذا التعريف على مختلف مرويات الشيعة الموجودة في كتبهم الثمانية المعتمدة، هل تنضبط تلك المروايات لهذا التعريف؟ وهل ينص علماؤهم على اشتراط العدالة في الراوي؟. يقول " الحر العاملي " وهويعترض على التعريف أعلاه ويعتبره " اصطلاحا جديدا " لا يمكن العمل به، وإلا ضاعت كل روايات الشيعة في كتبهم، إلا النادر منها، لعدم اتصاف رواتها بصفة العدالة: ((ولم ينصوا على عدالة أحد من الرواة، إلا نادراً، وإنما نصوا على التوثيق، وهولايستلزم العدالة، قطعا، بل بينهما عموم من وجه، كما صرح به الشهيد الثاني [وهوزين الدين العاملي (ت سنة 965)]، وغيره.
ودعوى بعض المتأخرين: أن "الثقة" بمعنى " العدل، الضابط." ممنوعة، وهومطالب بدليلها. وكيف؟ وهم مصرحون بخلافها، حيث يوثقون من يعتقدون فسقه، وكفره، وفساد مذهبه؟! وإنما المراد بالثقة: من يوثق بخبره، ويؤمن منه الكذب عادة، والتتبع شاهد به، وقد صرح بذلك جماعة من المتقدمين، المتأخرين. ومن المعلوم ـ الذي لاريب فيه، عند منصف ـ: أن الثقة تجامع الفسق، بل الكفر.
وأصحاب الاصطلاح الجديد قد اشترطوا ـ في الراوي ـ العدالة فيلزم من ذلك ضعف جميع أحاديثنا، لعدم العلم بعدالة أحد منهم؛ إلا نادرا)) [الوسائل: ج3. ص: 259]. فهل يعني هذا أن روايات الشيعة المنسوبة لأئمة أهل البيت أغلبها مكذوبة عليهم لأن رواتها لا يتوفر فيهم شرط العدالة، وأن من ألفها من علماء الشيعة كانوا يروون عن الكذابين والضعفاء والمجاهيل؟ الجواب نجده أيضا عند الحر العاملي نفسه حين يقول: ((ومثله يأتي في رواية الثقات؛ الأجلاء ـ كأصحاب الإجماع، ونحوهم ـ عن الضعفاء، والكذابين، والمجاهيل، حيث يعلمون حالهم، ويروون عنهم، ويعملون بحديثهم، ويشهدون بصحته)) [الوسائل: ج3. ص 2.6]. ويضيف أيضا في (ص 244): ((ومن المعلوم ـ قطعا ـ أن الكتب التي أمروا عليهم السلام بالعمل بها كان كثير من رواتها ضعفاء ومجاهيل، وكثير منها مراسيل.)) فهل يبقى بعد هذا الكلام الصريح تصديق لادعاءات الشيعة أنهم يمثلون مدرسة أهل البيت؟ كيف يكون ذلك ورواتهم مجموعة من الضعفاء والكذابين والمجاهيل عند علمائهم وثقاتهم، بل عند أصحاب الإجماع أيضا؟ كيف يحفظ دين أهل البيت من رواتهم عن أئمة أهل البيت مجموعة من الكذابين والضعفاء المجاهيل؟.
نماذج لرواة ورجال وأسانيد الشيعة الذين نقلوا إلينا تراث أئمة أهل البيت!!!
تعتمد كثيراً من مرويات الشيعة على رجال يكثر ذكرهم في الأسانيد، كجابر الجعفي وزرارة بن أعين. وهذان قد أكثر الأئمة من ذمهما بل ولعنهما، ومع ذلك فإن كتب الشعية تروي لهما الكثير من الأحاديث.
1) يقول الحر العاملي عن " جابر الجعفي": ((روى سبعين ألف حديث عن الباقر عليه السلام وروى مائة وأربعين ألف حديث، والظاهر أنه ما روى بطريق المشافهة عن الأئمة عليهم السلام) [وسائل الشيعة: 2./ 151]. وذكر الخوئي أن مجموع رواياته في كتبهم الأربعة تبلغ: (2.94) مورداً)). [الخوئي / معجم رجال الحديث: 7/ 247].
وإذا علمنا أن مجموع أحاديث الكتب الأربعة لم تبلغ سوى (44244) حديثاً [انظر: أعيان الشيعة: 1/ 28.]. تبين لنا أن هذين قد رويا كثيراً من أحاديث الشيعة وهي معتمدة عندهم ولها قبول.
جاء في " رجال الكشي ": أن زرارة بن أعين قال: (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن أحاديث جابر؟ فقال ما رأيته عند أبي قط إلا مرة واحدة، وما دخل علي قط) [رجال الكشي: ص191]. وطبعاً جنح شيوخ الشيعة إلى حمل هذه الرواية على التقية [انظر: معجم رجال الحديث: 5/ 25 للخوئي]. وقال النجاشي عن جابر الجعفي: (وكان في نفسه مخلطاً) [رجال النجاشي: ص1..]. وقال هاشم معروف: (إن جابر الجعفي من المتهمين عند أكثر المؤلفين في الرجال) [الموضوعات في الآثار والأخبار: ص 234]. ومما قاله أهل السنة في " جابر الجعفي"، قال أبوحنيفة: (ما رأيت أحداً أكذب من جابر الجعفي)، وقال ابن حبان: (كان سبئيا من أصحاب عبد الله بن سبأ .. )، وقال جرير بن عبد الحميد: (لا استحل أن أحدث عن جابر الجعفي، وقال هوكذاب يؤمن بالرجعة) [انظر: العقيلي / الضعفاء الكبير: 1/ 196، وابن حبان / المجروحين: 1/ 2.8].
2) وأما " زرارة بن أعين ": فقد تكلم فيه علماء الحديث من أهل السنة وأجمعوا على أن زرارة بن أعين لم يرى أبا جعفر فكيف يحدث عنه. [انظز لسان الميزان: 2/ 474]. وبالتأكيد أن الشيعة لا تقبل كلاماً من نقاد الحديث من أهل السنة. غير انه جاء في حاشية كتاب "الفهرست" للطوسي (زرارة بن أعين أكبر رجال الشيعة فقها وحديثا ومعرفة بالكلام اجتمعت فيه خلال الفضل والدين.)) [الفهرست ص 1.4.] هذا الرجل هوأوثق رواتهم على الإطلاق. لكن لنرى ماذا جاء أيضا في" الفهرست " للطوسي: ((أن زرارة بن أعين من أسرة نصرانية وجده يدعى (سنسن) كان راهباً في بلاد الروم، وكان أبوه عبداً رومياً لرجل من بني شيبان)). [الفهرست للطوسي ص 1.4].
وفي "رجال الكشي": قال أبوعبد الله: (ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة بن أعين من البدع عليه لعنة الله) [رجال الكشي ص 149].
وقال: (زرارة شر من اليهود والنصارى، ومن قال: إن مع الله ثالث ثلاثة) [رجال الكشي ص 16.]. ونقل الكشي أن أبا عبد الله لعنه ثلاثاً وقال: (إن الله نكس قلب زرارة .. ) [رجال الكشي ص 16.].
عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مستان قال: سمعت زرارة يقول: رحم الله أبا جعفر - أي الباقر. وأما جعفر فإن في قلبي عليه لفتة. فقلت له (أي لابن مستان): ما حمل زرارة على هذا (أي هذا الكلام عن الإمام الصادق)؟ قال: حمله على هذا أن أبا عبد الله أخرج مخازيه!!)) [رجال الكشي ص 131.]
وقال أبوعبد الله عن زرارة: ((كذب علي والله كذب علي والله، لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة!)) [الكشي ص 133]. وعن أبي عبد الله أنه قال لأبي بصير: ((ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع، عليه لعنة الله)). [الكشي ص 134].
وعن أبي عبد الله أنه قال لرجل: ((متى عهدك بزرارة؟ قال: قلت: ما رأيته منذ أيام. قال: لا تبالي، وإن مرض فلا تعهده، وإن مات فلا تشهد جنازت. قلت: زرارة؟! (متعجبا مما قال) قال: نعم…زرارة، شر من اليهود والنصارى ومن قال إن الله ثالث ثلاثة!!)) [الكشي ص 142].
3) الرواي عفير يروي عن آباءه عن أجداده. غير انه يوجد راومشهور، انفرد الشيعة وحدهم بالرواية عنه دون غيرهم، لم يسبقهم إليه أحد من الفرق الإسلامية في الرواية عنه ألا وهوعفير، فمن هوعفير؟ وما هي أشهر مروياته عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما يدعي ويزعم بذلك علماء الشيعة الإمامية (ملالي قم الإيرانية والنجف العراقية)؟.
أخرج الكليني في الكافي (وهوأصح وأوثق كتب الرواية عند الشيعة، بمقام البخاري عند أهل السنة) حيث قال: ((قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: عن عفير حمار رسول الله صلى الله عليه وسلم كلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: بأبي أنت وأمي!!! إن أبي حدثني عن أبيه عن جده عن أبيه أنه كان مع نوح في السفينة فقام إليه نوح فمسح على كفله ثم قال: يخرج من صلب هذا الحمار -حمار يركبه سيد النبيين وخاتمهم، الحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار!!)) [الكافي ج 1 ص 237.]
ولا شك أن هذا كذب عن علي كرم الله وجهه ولسانه، وهذا يوضح بجلاء مدى التخبط الذي صار إليه الشيعة الإمامية في رواياتهم، حتى إنهم يروون عن الحمير أجلكم الله، لا بل ويجعلون للحمير إسنادا حيث يقول الحمار فيه: حدثني أبي عن أبيه عن جده عن أبيه الذي كان مع نبي الله نوح عليه السلام. سبحانك هذا بهتان عظيم.
وقفات مع أصح وأوثق وأهم كتب الشيعة الامامية
يعتبر كتاب (الكافي) أكثرها اعتماداً وتوثيقاً: اتفق على موثوقيته العلماء المعتبرون، وجعلوه أصح كتاب في الإسلام!!.
يتكون الكتاب من ثماني مجلدات: اثنان في الأصول، وخمسة في الفروع، وآخره مجلد واحد يسمى بـ (الروضة).
منزلة كتاب الكافي عند الشيعة
وإليك أيها القارئ الكريم ماذا قال علماء الشيعة عن كتاب " الكافي "، وبيان قيمته العلمية عندهم، ونحن هنا سنورد ما قاله الأستاذ الدكتور حسين علي محفوظ في مقدمة كتاب " الكافي " في الجزء الأول منه - طبعة طهران - سنة 1381هـ:
1 - أول هذه النقولات عن الدكتور حسين علي محفوظ نفسه إذ يقول في تلك المقدمة: ((سيرة الكليني معروفة في التواريخ وكتب الرجال والمشيخات، وكتابه النفيس الكبير (الكافي) مطبوع، رزق فضيلة الشهرة والذكر الجميل وانتشار الصيت فلا يبرح أهل الفقه ممدودي الطرف إليه، شاخصي البصر نحوه. ولا يزال حملة الحديث عاكفين على استيضاح غرته والاستصباح بنوره. وهومدد آثار النبوة ووعاة علم آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وحماة شريعة أهل البيت. ونقلة أخبار الشيعة ما انفكوا يستندون في استنباط الفتيا إليه. وهوقمين أن يعتمد في استخراج الأحكام، خليق أن يتوارث، حقيق أن يتوفر على تدارسه، جدير أن يعنى بما تضمن من محاسن الأخبار وجواهر الكلام وطرائف الحكم.)) [ص 8 - 9 من المقدمة].
2 - الكليني نفسه مؤلف الكتاب يقول عنه: ((كتاب الكافي يجمع بين جميع فنون الدين ما يكتفي به المتعلم ويرجع إليه المسترشد ويأخذ منه من يريد علم الدين والعمل بالآثار الصحيحة عن الصادقين (ع))). [أصول الكافي ص 8].
3 - الشيخ المفيد إذ يقول: ((الكافي وهوأجل كتب الشيعة وأكثرها فائدة)). [ص26 من المقدمة عن تصحيح الاعتقاد ص27].
4 - الشهيد محمد بن مكي إذ يقول: ((كتاب الكافي في الحديث الذي لم يمل الإمامية مثله)). [ص26 - 27 من المقدمة عن بحار الأنوار ج25 ص67].
5 - المحقق علي بن عبد العالي الكركي إذ يقول: ((الكتاب الكبير في الحديث المسمى بالكافي الذي لم يعمل مثله. وقد جمع هذا الكتاب من الأحاديث الشرعية والأسرار الدينية ما لا يوجد في غيره)). [ص27 من المقدمة].
6 - الفيض الكشاني إذ يقول: ((الكافي .. أشرفها وأدقها وأتمها وأجمعها لاشتماله على الأصول من بينها وخلوه من الفضول وشينها)) [ص27 عن الوافي ص6 ط. طهران 1314هـ].
7 - الشيخ علي بن محمد بن الشهيد الثاني إذ يقول: ((الكتاب الكافي والمنهل العذب الصافي. ولعمري لم ينسج ناسج على منواله، ومنه يعلم منزلة وجلالة حاله)) [ص27 عن الدر المنظوم ورقة آب].
8 - وقال المجلسي: ((كتاب الكافي أضبط الأصول وأجمعها وأحسن مؤلفات الفرقة وأعظمها)) [مرآة العقول ج1 ص3].
9 - وقال المولى محمد أمين الاسترابادي: ((وقد سمعنا عن مشايخنا وعلمائنا أنه لم يصنف في الإسلام كتاب يوازيه أويدانيه)) [ص27 عن مستدرك الوسائل ج3 ص532].
1. - وقال بعض الأفاضل: ((اعلم أن الكتاب الجامع للأحاديث في جميع فنون العقائد والأخلاق والآداب والفقه من أوله إلى آخره مما لم يوجد في كتب أحاديث العامة وأنى لهم بمثل الكافي في جميع فنون الأحاديث وقاطبة العلوم الإلهية الخارجة من بيت العصمة ودارالرحمة)) [ص27 - 28 عن نهاية الدراية ص218].
11 - ويعتقد بعض العلماء أنه عرض على القائم فاستحسنه وقال: ((كافٍ لشيعتنا)) (ص25 عن منتهى المقال ص298، والصافي مج1 ص4، وروضات الجنات ص553).
ومما يستدل به الشيعة على صحة جميع ما في الكتاب أنه ألف في فترة (الغيبة الصغرى)، فلوكان فيه شيء غير صحيح النسبة إلى أهل البيت لبينه (المهدي) بواسطة سفرائه! وهواستدلال منطقي وملزم. (انتهى نقلا عن مقدمة الكافي المشار إليها).
نموذج من روايات " الكافي " تهدم أسس الدين الإسلامي
ملحوظة: إننا نعتقد أن الروايات التي سنأتي بها من كتاب الكافي هي مكذوبة وملفقة على أئمة أهل البيت، ولكننا نستشهد بها في بحثنا هذا كدليل على تهافت عقائد الشيعة الإمامية، ومجارات لهم، على اعتبار أن الكافي أصح كتبهم وأوثقها وأنفعها وأحفظها لمرويات الشيعة الإمامية كما يقول بذلك علماءهم ومراجعهم.
أ) إبطال حجية القرآن الكريم والطعن فيه بالتحريف (بالزيادة والنقص)
1) قال ابن السكيت لأبي الحسن (ع): ((لماذا بعث الله موسى بن عمران عليه السلام بالعصا ويده البيضاء وآلة السحر؟ وبعث عيسى بآلة الطب؟ وبعث محمداً (ص) بالكلام والخطب؟
فقال أبوالحسن (ع): إن الله لما بعث موسى عليه السلام كان الغالب على أهل عصره السحر فأتاهم من عند الله بما لم يكن في وسعهم مثله وما أبطل به السحر واثبت به الحجة عليهم.
(ثم ذكر عيسى عليه السلام ثم قال): وإن الله بعث محمداً (ص) في وقت كان الغالب على أهل عصره الخطب والكلام- وأظنه قال الشعر- فأتاهم من عند الله من مواعظه وحكمه ما أبطل به قولهم وأثبت به الحجة عليهم. قال: قال ابن السكيت…فما الحجة على الخلق اليوم؟ فقال (ع): العقل: يعرف به الصادق على الله فيصدقه والكاذب على الله فيكذبه. قال: فقال ابن السكيت: هذا والله هوالجواب)). [أصول الكافي ج1 ص24 - 25].
آيات القرآن سبعة عشر ألف آية
2) عن أبي عبد الله (ع) قال: ((إن القرآن الذي جاء به جبريل (ع) إلى محمد (ص) سبعة عشر ألف آية)) [ج2 ص634].
غير القرآن الذي بين أيدينا لا يزيد عن ستة آلاف ومائتي آية إلا قليلاً. فأين القرآن الذي يحتوي على كل هذا العدد؟ هذا ما تجيب عليه الرواية الآتية:
القرآن الحقيقي أخفاه علي وهوالآن عند (المهدي).
3) عن سالم بن سلمة قال: قرأ رجل على أبي عبد الله (ع) وأنا استمع حروفاً من القرآن ليس على ما يقرأها الناس فقال أبوعبد الله (ع): ((كف عن هذه القراءة. اقرأ كما يقرأ الناس حتى يقوم القائم فإذا قام القائم قرأ كتاب الله عز وجل على حده. وأخرج المصحف الذي كتبه علي (ع) وقال: أخرجه علي (ع) إلى الناس حين فرغ منه وكتبه فقال لهم: هذا كتاب الله عز وجل أنزله الله على محمد (ص) وقد جمعته من اللوحين. فقالوا: هوذا عندنا مصحف جامع فيه القرآن لا حاجة لنا فيه. فقال: أما والله ما ترونه بعد يومكم هذا أبداً إنما كان عليّ أن أخبركم حين جمعته لتقرأوه)). [ج ص633]. هكذا ببساطة! وبمشهد تمثيلي مثير تنتهي قصة القرآن ويختفي من الوجود!!
ما جمع القرآن كما أنزل إلا علي
4) تحت (باب) (إنه لم يجمع القرآن كله إلا الأئمة عليهم السلام) روى الكليني: ((قال أبوجعفر (ع): ما أدعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله كما أنزل إلا كذاب. وما جمعه وحفظه كما نزله الله تعالى إلا علي بن أبي طالب (ع) والأئمة من بعده (ع))). [ج1 ص228.]
جواز التعبد بالمصحف الموجود وإنه يرفع كما أنزل
5) تحت (باب) (إن القرآن يرفع كما أنزل) تجد الرواية التالية: ((عن أبي الحسن (ع) أنه قال له بعض أصحابه: جعلت فداك إنا نسمع الآيات في القرآن ليس هي عندنا كما نسمعها ولا نحسن أن نقرأها كما بلغنا عنكم فهل نأثم؟ فقال: لا، اقرأوا كما تعلمتم فسيجيئكم من يعلمكم)). [ج2 ص619]. قال في الحاشية: يعني به الصاحب (ع).
مصحف فيه اسم سبعين رجلاً من قريش
6) عن احمد بن محمد قال: دفع إلي أبوالحسن (ع) مصحفاً وقال: ((لا تنظر فيه. ففتحه وقرأت فيه: ((لم يكن الذين كفروا)) فوجدت فيها اسم سبعين رجلاً من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم. قال: فبعث إلي: ابعث إلي بالمصحف)). [ج2 ص631].
ثلث القرآن أونصفه في (الأئمة) وفي عدوهم
7) عن أمير المؤمنين (ع) قال: ((نزل القرآن أثلاثاً: ثلث فينا وفي عدونا، وثلث سنن، وثلث فرائض وأحكام)) [ج2 ص627].
عن أبي جعفر (ع) قال: ((نزل القرآن أربعة أرباع: ربع فينا، وربع في عدونا، وربع سنن وأمثال، وربع فرائض وأحكام)). [ج2 ص628]
قلت: أين نجد هذا الثلث أوالنصف (ربع فينا + ربع في عدونا = نصفاً) من القرآن؟!
الطعن في رواة القرآن
9) عن أبي جعفر (ع) قال: ((إن القرآن واحد نزل من عند واحد ولكن الاختلاف يجيء من قبل الرواة)) [ج2 ص63.].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إعتراف الشيعة بأن أسانيد رواياتهم إنما وضعت لدفع تعيير أهل السنة ..
» الأضواء في مصادر علم الأنواء
» كتب أهل السنة ومرويات آل البيت رضي الله عنهم ..
» الأنوار الكاشفة لما في كتاب أضواء على السنة من الزلل والتضليل والمجازفة
» الأنوار الكاشفة لما في كتاب أضواء على السنة من الزلل والتضليل والمجازفة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: بحوث ومقالات الشيعه :: علوم الحديث والرجال-
انتقل الى: