موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة .. Empty
مُساهمةموضوع: النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة ..   النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة .. Emptyالخميس 16 أكتوبر 2014 - 14:12

النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة ..

رجال النجاشي (45. هـ) صفحة4.4
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/shaban-.2/ 1..htm
[1.7.] محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلى خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا. له كتب منها: جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان [ع] المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان أباء النبي ع (صلى الله عليه وآله) مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحائر على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم.
مات رحمه الله [في] يوم السبت سادس شهر رمضان سنة ثلاث وستين وأربع مائة ودفن في داره.
رجال ابن داود (74. هـ) صفحة168
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2329.html
1347 - محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلى لم (جش) خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان المفيد متكلم فقيه مات رحمه الله يوم السبت سادس شهر رمضان سنة ثلاث وستين وأربعمائة ودفن في داره
نستخرج من هذه المعادلة أن كتاب (رجال النجاشي) دخلت إليه أيدي التحريف وتلاعبت فيه
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء16 صفحة224
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2374.html
1.5.. - محمد بن الحسن بن حمزة: قال النجاشي: " محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلي خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه: متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا له كتب منها: جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان آباء النبي ع مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحاير على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم مات رحمه الله يوم السبت سادس عشر رمضان سنة ثلاث وستين وأربع مائة ودفن في داره ". وتقدم في ترجمة علي بن الحسين بن موسى السيد المرتضى المتوفي سنة ست وثلاث وأربع مائة عن النجاشي: أنه تولى غسله مع محمد بن الحسن الجعفري أبويعلي وسلار بن عبد العزيز. وقال ابن شهر آشوب: " أبويعلي بن الحسن بن حمزة الجعفري الطالبي: له كتاب نزهة الناظر وتنبيه الخاطر النكت في الإمامة أخبار المختار معالم العلماء " (674).
بقي الكلام في جهات:
الأولي: أن الرجل وإن لم يصرح بوثاقته إلا أنه يكفي في اعتباره كونه خليفة الشيخ المفيد والجالس مجلسه وامتيازه بذلك عن سائر تلامذة الشيخ المفيد - قدس سره - على جلالتهم وكثرتهم فالرجل غني عن التوثيق
الثانية: أن محمد بن الحسن الجعفري مات سنة (463) على ما ذكره النجاشي ولكن السيد التفريشي ناقش في ذلك وذكر في هامش النقد أن الصواب سنة ثلاث ثلاثين وأربع مائة أوغيره واستند في ذلك إلى ما ذكره العلامة في (53) من الباب (7) من حرف الهمزة من القسم الأول من أن النجاشي مات سنة أربع مائة وخمسين فلا مناص من أن يكون فوت محمد بن الحسن هذا قبل ذلك.
أقول: ما ذكره النجاشي صحيح ولم يذكر أحد خلافه فيما نعلم وقد صرح العلامة - قدس سره - نفسه أيضا بذلك ونقله ابن داود عن النجاشي في (94) من القسم الأول إذا فما ذكره العلامة في تاريخ وفاة النجاشي لعله سهومن قلمه الشريف والله العالم. فلوصح ما ذكره العلامة من أن ولادة النجاشي كانت ثلاثمائة واثنين وسبعين كان النجاشي من المعمرين لا محالة.
الثالثة: أن محمد بن الحسن هذا من أولاد جعفر الطيار ذكره السيد المهنا في عمدة الطالب (الأصل الثاني في عقب جعفر بن أبي طالب عند ذكر أولاد إبراهيم بن جعفر السيد بن إبراهيم الأعرابي) وقال: قال ابن طباطبا: منهم (أولاد إبراهيم بن جعفر) ببغداد: أبويعلي محمد بن الحسن بن حمزة بن جعفر ابن العباس بن إبراهيم بن جعفر بن إبراهيم بن جعفر السيد أطروش: فقيه على مذهب الإمامية له ولد وعمه الحسين بن حمزة له ولد وعقيل بن حمزة بجرجان (انتهى)
مستدركات علم رجال الحديث لشاهرودي الجزء7 صفحة26
13.11 - لم يذكروه. محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلى: خليفة الشيخ المفيد والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا كما قاله النجاشي وغيره. ولا غمز فيه. فهوعندي ثقة جليل. وله كتب كثيرة عدها النجاشي وغيره. توفى 16 رمضان سنة 463 ودفن في داره
كذا في رجال النجاشي وغيره
وفيه إشكال ظاهر لأن النجاشي توفى سنة 45. بثلاثة عشر سنة قبله فهومصحف سنة 443
النجاشي روى عن أحمد بن محمد العطار
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء2 صفحة175
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no236..html
64 - محمد بن محمد بن النعمان: [الشيخ المفيد] وقد عنونه بالعنوان المتقدم. وقال بعد ذكر نسبه " شيخنا وأستاذنا رضي الله عنه ". / في ترجمة إبراهيم بن رجاء.
ثم إن المذكور في كتاب النجاشي: روايته عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار في ترجمة السندي بن ربيع.
والظاهر: أن في العبارة سقطا فإن أحمد يروي عن الحميري الذي هومن أصحاب الهادي ع
المتوفى سنة 254 فلابد من أن يكون الحميري - ولا أقل- متولدا في سنة 23. تقريبا وقد قدم الكوفة في سنة نيف وتسعين ومائتين (؟ 29) فلنفرض أنه بقى إلى سنة 32. ليكون عمره تسعين سنة إذن لابد من أن تكون ولادة أحمد -ولا أقل- في الثلاثمائة بل قبلها لأنه يروي عن الحميري كثيرا وحيث أن النجاشي ولد سنة 372 فزمان روايته عن أحمد لابد وأن يكون في حدود الأربعمائة فلابد من أن يكون عمر أحمد مائة سنة ولم يعد من المعمرين. وأيضا فإن أحمد - على ما سيأتي في ترجمته - روى عن سعد بن عبد الله المتوفى سنة 3.1 أوسنة 299 إذا كان عمر أحمد حين ولادة النجاشي زهاء تسعين سنة فكيف يمكن رواية النجاشي عنه بلا واسطة؟ ويدل على السقط أيضا: أن النجاشي روى عن أحمد في غير مورد من الكتاب بواسطة أبيه علي بن أحمد وبواسطة الحسين بن عبيد الله وأبي عبد الله ابن شاذان وأبي الحسن أحمد بن شاذان وما رواه عن الأخيرين عن أحمد يزيد على مائة مورد فيعلم من ذلك أنه لا يروي عن أحمد بلا واسطة. ويؤيد ذلك بأن المحدث النوري وغيره عدوا أحمد من مشايخ شيخ النجاشي لا من مشايخ نفسه.
الإمام أحال لغير المعصوم
رجال النجاشي صفحة447
قال أبوعمروالكشي - فيما أخبرني به غير واحد من أصحابنا عن جعفر بن محمد عنه -: حدثني علي بن محمد بن قتيبة قال: حدثني الفضل بن شاذان قال: حدثني عبد العزيز بن المهتدي وكان خير قمي رأيته وكان وكيل الرضا ع وخاصته فقال: إني سألته فقلت: إني لا أقدر على لقائك في كل وقت فعمن آخذ معالم ديني؟ فقال: "خذ عن يونس بن عبد الرحمن".
الإمام أحال لغير المعصوم
اختيار معرفة الرجال للطوسي (46. هـ) الجزء2 صفحة779
91. - حدثني علي بن محمد القتيبي قال: حدثني الفضل بن شاذان قال: حدثني عبد العزيز بن المهتدي وكان خير قمي رأيته وكان وكيل الرضا ع وخاصته قال: سألت الرضا ع فقلت: إني لا ألقاك في كل وقت فعن من آخذ معالم ديني؟ قال: خذ من يونس بن عبد الرحمن
الإمام أحال لغير المعصوم
اختيار معرفة الرجال للطوسي (46. هـ) الجزء2 صفحة785
938 - جبريل بن أحمد قال: سمعت محمد بن عيسى عن عبد العزيز بن المهتدي قال قلت للرضا ع: إن شقتي بعيدة فلست أصل إليك في كل وقت فآخذ معالم ديني من يونس مولى ابن يقطين؟ قال: نعم.
الإمام أحال لغير المعصوم
اختيار معرفة الرجال للطوسي (46. هـ) الجزء2 صفحة858
1112 - وعنه عن سعد بن عبد الله عن محمد بن عيسى عن أحمد بن الوليد عن علي بن المسيب قال: قلت للرضا ع شقتي بعيدة ولست أصل إليك في كل وقت فممن آخذ معالم ديني؟ فقال: من زكريا بن آدم القمي المأمون على الدين والدنيا قال علي بن المسيب فلما انصرفت قدمت على زكريا بن آدم فسألته عما احتجت إليه
أحمد بن الوليد عن علي بن المسيب قال: قلت للرضا شقتي بعيدة وذكر مثله.
ملاحظة / عنه = محمد بن قولويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النجاشي يطعن في وثاقة جابر بن يزيد الجعفي ..
»  فخر الدين الطريحي: توثيقات النجاشي والشيخ مبنية على الحدس ولا يمكن الإعتماد عليها!!
» إخباره صلى الله عليه وسلم بأنه إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده
» فضائح رجال النجاشي والكشي ..
» كتاب النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى النجاشي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: بحوث ومقالات الشيعه :: علوم الحديث والرجال-
انتقل الى: