موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن .. Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن ..   ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن .. Emptyالخميس 16 أكتوبر 2014 - 13:50

ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن ..

كتاب رجال الكشي الجزء 2 صفحة من 133 إلى 161 ترجمة زرارة بن أعين
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/ 3.html#ch37
[133] زرارة بن أعين:
2.8 - محمد بن مسعود قال حدثني علي بن الحسن بن فضال قال حدثني أخواي محمد وأحمد ابنا الحسن عن أبيهما الحسن بن علي بن فضال عن ابن بكير عن زرارة قال: قال أبا عبد الله (ع) يا زرارة إن اسمك في أسامي أهل الجنة بغير ألف قلت نعم جعلت فداك اسمي عبد ربه ولكني لقبت بزرارة
[134]
212 - محمد بن مسعود عن الخزاعي عن محمد بن زياد أبي عمير عن علي بن عطية عن زرارة قال: والله لوحدثت بكلما سمعته من أبي عبد الله (ع) لانتفخت ذكور الرجال على الخشب
[144]
228 - حدثنا محمد بن مسعود قال حدثنا جبريل بن أحمد الفاريابي قال حدثني العبيدي محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مسكان قال: سمعت زرارة يقول رحم الله أبا جعفر وأما جعفر فإن في قلبي عليه لفتة فقلت له وما حمل زرارة على هذا قال حمله على هذا لأن أبا عبد الله (ع) أخرج مخازيه.
[145]
23. - حدثني طاهر بن عيسى الوراق قال حدثني جعفر بن أحمد بن أيوب قال حدثني أبوالحسن صالح بن أبي حماد الرازي عن ابن أبي نجران عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال: قلت الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال: أعاذنا الله وإياك من ذلك الظلم قلت ما هوقال هووالله ما أحدث زرارة وأبوحنيفة وهذا الضرب قال: قلت الزنا معه قال الزنا ذنب.
231 - حدثني محمد بن نصير قال حدثني محمد بن عيسى عن حفص مؤذن علي بن يقطين يكنى أبا محمد عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله (ع) الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال أعاذنا الله وإياك يا أبا بصير من ذلك الظلم ذلك ما ذهب فيه زرارة وأصحابه وأبوحنيفة وأصحابه.
[147]
234 - حدثني أبوجعفر محمد بن قولويه قال حدثني محمد بن أبي القاسم أبوعبد الله المعروف بماجيلويه عن زياد بن أبي الحلال قال: قلت لأبي عبد الله (ع) إن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك فقال هاته قلت فزعم أنه سألك عن قول الله عز وجل وَ لِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا فقلت: من ملك زادا وراحلة فقال كل من ملك زادا وراحلة فهومستطيع للحج وإن لم يحج فقلت نعم.
فقال ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت كذب علي والله كذب علي والله لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة إنما قال لي من كان له زاد وراحلة فهومستطيع للحج قلت وقد وجب عليه قال فمستطيع هوفقلت لا حتى يؤذن له قلت فأخبر زرارة بذلك قال نعم.
قال زياد فقدمت الكوفة فلقيت زرارة فأخبرته بما قال أبوعبد الله (ع) وسكت عن لعنه فقال أما إنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لا يعلم وصاحبكم هذا ليس له بصيرة بكلام الرجال
[148]
237 - حدثني حمدويه قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن مسمع كردين أبي سيار قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول لعن الله بريدا ولعن الله زرارة
[149]
238 - حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن محمد بن عيسى عن يونس عن إسماعيل بن عبد الخالق عن أبي عبد الله (ع) قال: ذكر عنده بنوأعين فقال والله ما يريد بنوأعين إلا أن يكونوا علي
239 - محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن العبيدي عن يونس عن هارون بن خارجة قال سألت أبا عبد الله (ع) عن قول الله عز وجل الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال: هوما استوجبه أبوحنيفة وزرارة
24. - وبهذا الإسناد عن يونس عن خطاب بن مسلمة عن ليث المرادي قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول لا يموت زرارة إلا تائها
241 - بهذا الإسناد عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن عمران الزعفراني قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول لأبي بصير يا أبا بصير وكنى اثني عشر رجلا ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع عليه لعنة الله هذا قول أبي عبد الله.
242 - حدثني حمدويه بن نصير قال حدثني محمد بن عيسى عن عمار بن المبارك قال حدثني الحسن بن كليب الأسدي عن أبيه كليب الصيداوي: أنهم كانوا جلوسا ومعهم عذافر الصيرفي وعدة من أصحابهم معهم أبوعبد الله (ع) قال فابتدأ أبوعبد الله (ع) من غير ذكر لزرارة فقال لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة ثلاث مرات
[15.]
243 - محمد بن مسعود قال حدثني محمد بن عيسى عن حريز قال: خرجت إلى فارس وخرج معنا محمد الحلبي إلى مكة فاتفق قدومنا جمعا إلى حين فسألت الحلبي فقلت له أطرافنا بشي ء قال نعم جئتك بما تكره قلت لأبي عبد الله (ع) ما تقول في الاستطاعة فقال ليس من ديني ولا دين آبائي فقلت الآن ثلج عن صدري والله لا أعود لهم مريضا ولا أشيع لهم جنازة ولا أعطيهم شيئا من زكاة مالي قال فاستوى أبوعبد الله (ع) جالسا وقال لي كيف قلت فأعدت عليه الكلام فقال أبوعبد الله (ع) كان أبي (ع) يقول أولئك قوم حرم الله وجوههم على النار فقلت جعلت فداك فكيف قلت لي ليس من ديني ولا دين آبائي قال إنما أعني بذلك قول زرارة وأشباهه
[152]
247 - حدثني حمدويه قال حدثني محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن محمد بن حمران عن الوليد بن صبيح قال: دخلت على أبي عبد الله (ع) فاستقبلني زرارة خارجا من عند فقال لي أبوعبد الله (ع) يا وليد أما تعجب من زرارة يسألني عن أعمال هؤلاء أي شي ء كان يريد أ يريد أن أقول له لا فيروي ذلك عني ثم قال يا وليد متى كانت الشيعة تسأل عن أعمالهم إنما كانت الشيعة تقول من أكل من طعامهم وشرب من شرابهم واستظل بظلهم متى كانت الشيعة تسأل عن مثل هذا.
[153]
25. - حدثني حمدويه قال حدثني أيوب عن حنان بن سدير قال: كتب معي رجل أن أسأل أبا عبد الله (ع) عما قالت اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا هومما شاء أن يقولوا قال قال إن ذا من مسائل آل أعين ليس من ديني ولا دين آبائي قال قلت ما معي مسألة غير هذه
251 - حدثني محمد بن قولويه قال حدثني سعد بن عبد الله بن أبي خلف قال حدثنا محمد بن عثمان بن رشيد قال حدثني الحسن بن علي بن يقطين عن أخيه أحمد بن علي عن أبيه علي بن يقطين قال: لما كانت وفاة أبي عبد الله (ع) قال الناس بعبد الله بن جعفر واختلفوا فقائل قال به وقائل قال بأبي الحسن (ع) فدعا زرارة ابنه عبيدا فقال يا بني الناس مختلفون في هذا الأمر فمن قال بعبد الله فإنما ذهب إلى الخبر الذي جاء أن الإمامة في الكبير من ولد الإمام فشد راحلتك وامض إلى المدينة حتى تأتيني بصحة الأمر فشد راحلته ومضى إلى المدينة واعتل زرارة فلما حضرته الوفاة سأل عن عبيد فقيل إنه لم يقدم فدعا بالمصحف فقال اللهم إني مصدق بما جاء نبيك محمد فيما أنزلته عليه وبينته لنا على لسانه وإني مصدق بما أنزلته عليه في هذا الجامع وإن عقدي وديني الذي يأتيني به عبيد ابني وما بينته في كتابك فإن أمتني قبل هذا فهذه شهادتي على نفسي وإقراري بما يأتي به عبيد ابني وأنت الشهيد على بذلك فمات زرارة وقدم عبيد فقصدناه لنسلم عليه فسألوه عن الأمر الذي قصده فأخبرهم أن أبا الحسن (ع) صاحبهم
[154]
252 - حدثني حمدويه قال حدثني يعقوب بن يزيد قال حدثني علي بن حديد عن جميل بن دراج قال: ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين إنا كنا نختلف إليه فما نكون حوله إلا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم فلما مضى أبوعبد الله (ع) وجلس عبد الله مجلسه بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر ويأتيه بصحته ومرض زرارة مرضا شديدا قبل أن يوافيه عبيد فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله قال جميل فحكى جماعة ممن حضره أنه قال اللهم إني ألقاك يوم القيامة وإمامي من ثبت له في هذا المصحف إمامته اللهم إني أحل حلاله وأحرم حرامه وأومن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وخاصة وعامة على ذلك أحيا وعليه أموت إن شاء الله
[156]
256 - حدثني محمد بن مسعود قال أخبرنا جبريل بن أحمد قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن نصر بن شعيب عن عمه زرارة قالت: لما وقع زرارة واشتد به قال ناوليني المصحف فناولته وفتحته فوضعه على صدره وأخذه مني ثم قال يا عمة اشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب.
257 - حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد قال حدثني العبيدي عن يونس عن ابن مسكان قال: تدارأنا عند زرارة في شي ء من أمور الحلال والحرام فقال قولا برأيه فقلت أ برأيك هذا أم برواية فقال إني أعرف أ وليس رب رأي خير من أثر.
[157]
26. - محمد بن مسعود قال حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي قال حدثني الحسن بن علي الوشاء عن محمد بن حمران قال حدثني زرارة قال: قال لي أبوجعفر (ع) حدث عن بني إسرائيل ولا حرج قال: قلت جعلت فداك والله إن في أحاديث الشيعة ما هوأعجب من أحاديثهم قال وأي شي ء هويا زرارة قال فاختلس من قلبي فمكثت ساعة لا أذكر ما أريد قال لعلك تريد الغيبة قلت نعم قال فصدق بها فإنها حق
[159]
265 - يوسف قال حدثني علي بن أحمد بن بقاح عن عمه عن زرارة قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن التشهد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله قلت التحيات الصلوات قال التحيات والصلوات فلما خرجت قلت إن لقيته لأسألنه غدا فسألته من الغد عن التشهد فقال كمثل ذلك قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات قلت ألقاه بعد يوم لأسألنه غدا فسألته عن التشهد فقال كمثله قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات فلما خرجت ضرطت في لحيته وقلت لا يفلح أبدا.
266 - علي بن محمد بن قتيبة قال حدثني محمد بن أحمد عن محمد بن عيسى عن إبراهيم بن عبد الحميد عن الوليد بن صبيح قال: مررت في الروضة بالمدينة فإذا إنسان قد جذبني فالتفت فإذا أنا بزرارة فقال لي استأذن لي على صاحبك قال فخرجت من المسجد فدخلت على أبي عبد الله (ع) فأخبرته الخبر فضرب بيده إلى لحيته ثم قال أبوعبد الله (ع) لا تأذن له لا تأذن له لا تأذن له فإن زرارة يريدني على القدر على كبر السن وليس من ديني ولا دين آبائي
[16.]
267 - محمد بن أحمد عن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن بعض رجاله عن أبي عبد الله (ع) قال: دخلت عليه فقال متى عهدك بزرارة قال قلت ما رأيته منذ أيام قال لا تبال وإن مرض فلا تعده وإن مات فلا تشهد جنازته قال قلت زرارة متعجبا مما قال قال نعم زرارة زرارة شر من اليهود والنصارى ومن قال إن مع الله ثالث ثلاثة
269 - محمد بن نصير قال حدثنا محمد بن عيسى عن عثمان بن عيسى عن حريز عن محمد الحلبي قال: قلت لأبي عبد الله (ع) كيف قلت لي ليس من ديني ولا دين آبائي قال إنما أعني بذلك قول زرارة وأشباههفي إخوة زرارة حمران وبكير وعبد الملك وعبد الرحمن بني أعين
اختيار معرفة الرجال: الشيخ الطوسي: ج1ص356 - 382
228 - حدثنا محمد بن مسعود قال حدثنا جبريل بن أحمد الفاريابي قال: حدثني العبيدي محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مسكان قال: سمعت زرارة يقول: رحم الله أبا جعفر واما جعفر فان في قلبي عليه لعنة! فقلت له: وما حمل زرارة على هذا؟ قال: حمله على هذا؟ قال: حمله على هذا لان أبا عبد الله ع أخرج مخازيه
23. - حدثني طاهر بن عيسى الوراق قال حدثني جعفر بن أحمد بن أيوب قال حدثني أبوالحسن صالح بن أبي حماد الرازي عن ابن أبي نجران عن علي ابن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال: قلت الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم قال أعاذنا الله وإياك من ذلك الظلم قلت: ما هو؟ قال: هووالله ما أحدث زرارة وأبوحنيفة وهذا الضرب قال: قلت: الزنا معه؟ قال: الزنا ذئب.
231 - حدثني محمد بن نصير قال: حدثني محمد بن عيسى عن حفص مؤذن علي بن يقطين يكني أبا محمد عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله ع الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم؟ قال: أعاذنا الله وإياك يا أبا بصير من ذلك الظلم ذلك ما ذهب فيه زرارة وأصحابه وأبوحنيفة وأصحابه.
237 - حدثني حمدويه قال: حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن مسمع كردين أبي سيار قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول: لعن الله بريدا ولعن الله زرارة
238 - حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن محمد ابن عيسى عن يونس عن إسماعيل بن عبد الخالق عن أبي عبد الله ع قال: ذكر عنده بنوأعين: فقال والله ما يريد بنوأعين الا ان يكونوا علي غلب
239 - محمد بن مسعود قال حدثني جبرئيل بن أحمد عن العبيدي عن يونس عن هارون بن خارجة قال: سألت أبا عبد الله ع عن قول الله عزوجل " الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم " قال: هوما استوجبه أبوحنيفة وزرارة.
24. - وبهذا الإسناد: عن يونس عن خطاب بن مسلمة عن ليث المرادي قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول: لا يموت زرارة الا تائها
241 - وبهذا الإسناد: عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن عمران الزعفراني قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول لأبي بصير: يا أبا بصير وكنى أثنى عشر رجلا ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع لعنه الله هذا قول أبي عبد الله.
242 - حدثني حمدويه بن نصير قال: حدثني محمد بن عيسى عن عمار ابن المبارك قال: حدثني الحسن بن كليب الأسدي عن أبيه كليب الصيداوي أنهم كانوا جلوسا ومعهم عذافر الصيرفي وعدة من أصحابهم معهم أبوعبد الله ع قال فابتدأ أبوعبد الله ع من غير ذكر لزرارة فقال لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة ثلاث مرات.
247 - حدثني حمدويه قال: حدثني محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن محمد بن حمران عن الوليد بن صبيح قال: دخلت على أبي عبد الله ع فاسقبلني زرارة خارجا من عنده فقال لي أبوعبد الله ع يا وليد أما تعجب من زرارة يسألني عن اعمال هؤلاء أي شئ كان يريد؟ أيريد أن أقول له لا فيروي ذلك عني؟ ثم قال: يا وليد متى كانت الشيعة تسأل عن أعمالهم انما كانت الشيعة تقول: من أكل من طعامهم وشرب من شرابهم واستظل بظلهم متى كانت الشيعة تسأل عن مثل هذا
واعتل زرارة فلما حضرته الوفاة سأل عن عبيد فقيل إنه لم يقدم فدعا بالمصحف فقال: اللهم إني مصدق بما جاء نبيك محمد فيما أنزلته عليه وبينته لنا على لسانه وأني مصدق بما أنزلته عليه في هذا الجامع وان عقيدتي وديني الذي يأتيني به عبيد ابني وما بينته في كتابك فان أمتني قبل هذا فهذه شهادتي على نفسي واقراري بما يأتي به عبيد ابني وأنت الشهيد علي بذلك فمات زرارة وقدم عبيد فقصدناه لنسلم عليه فسألوه عن الامر الذي قصده فأخبرهم ان أبا الحسن ع صاحبهم.
252 - حدثني حمدويه قال: حدثني يعقوب بن يزيد قال: حدثني على ابن حديد عن جميل بن دراج قال ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين انا كنا نختلف إليه فما نكون حوله الا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم فلما مضى أبوعبد الله ع وجلس عبد الله مجلسه: بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر ويأتيه بصحته ومرض زرارة مرضا شديدا قبل ان يوافيه عبيد فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله قال جميل: فحكى جماعة ممن حضره أنه قال: اللهم إني ألقاك يوم القيامة وامامي من ثبت في هذا المصحف إمامته اللهم إني أحل حلاله وأحرم حرامه وأومن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وخاصه وعامه على ذلك أحيى وعليه أموت إن شاء الله
256 - حدثني محمد بن مسعود قال: أخبرنا جبريل بن أحمد قال: حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن نصير بن شعيب عن عمة زرارة قالت: لما وقع زرارة واشتد به: قال: ناوليني المصحف فناولته وفتحته فوضعه على صدره وأخذه مني ثم قال: يا عمة أشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب.
267 - محمد بن أحمد: عن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن بعض رجاله عن أبي عبد الله ع قال: دخلت عليه فقال: متى عهدك بزرارة؟ قال قلت ما رأيته منذ أيام قال: لا تبال وان مرض فلا تعده وان مات فلا تشهد جنازته قال قلت زرارة؟ متعجبا مما قال قال: نعم زرارة زرارة شر من اليهود والنصارى ومن قال إن مع الله ثالث ثلاثة
269 - محمد بن نصير قال: حدثنا محمد بن عيسى عن عثمان بن عيسى عن حريز عن محمد الحلبي قال قلت لأبي عبد الله ع: كيف قلت لي ليس من ديني ولا دين آبائي؟ قال: انما أعني بذلك قول زرارة وأشباهه في اخوة زرارة حمران وبكير وعبد الملك وعبد الرحمن بني أعين
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 5 صفحة 45 باب النفي الجور عنه تعالى
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar.5/a5.html
234 - حدثني أبوجعفر محمد بن قولويه قال: حدثني محمد بن أبي القاسم أبوعبد الله المعروف بماجيلويه عن زياد بن أبي الحلال قال: قلت لأبي عبد الله ع ان زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك فقال: هاته قلت: فزعم أنه سألك عن قول الله عز وجل "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا" من ملك زادا وراحلة فقال: كل من ملك زادا وراحلة فهومستطيع للحج وان لم يحج؟ فقلت نعم فقال: ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت: كذب علي والله كذب علي والله لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة انما قال لي من كان له زاد وراحلة فهومستطيع للحج؟ قلت: وقد وجب عليه الحج قال: فمستطيع هو؟ فقلت: لا حتى يؤذن له قلت: فأخبر زرارة بذلك؟ قال: نعم قال زياد: فقدمت الكوفة فلقيت زرارة فأخبرته بما قال أبوعبد الله ع وسكت عن لعنة فقال: أما أنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لا يعلم وصاحبكم هذا ليس له بصر بكلام الرجال
/ ملاحظة: أعيان الشيعة: محسن الأمين: ج7ص54: السند صحيح على الظاهر فماجيلويه وان لم يوثق صريحا إلا انه من مشايخ الصدوق
تهذيب الكمال للمزي (742 هـ): الجزء18 صفحة282
www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 26/no2615.html
3514 - ع: عبد الملك بن أعين الكوفي:
أخوبلال بن أعين وحمران بن أعين. وزرارة بن أعين وعبد الأعلى بن أعين مولى بني شيبان.
روى عن: أبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي (ع) وعبد الله بن شداد بن الهاد وعبد الرحمان بن أذينة العبدي وأبي حرب بن أبي الأسود (عس) وأبي عبد الرحمان السلمي (س).
روى عنه: إسماعيل بن سميع (س) وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة (ع) وعبد الملك بن أبي سليمان (س) ومحمد بن إسحاق بن يسار.
قال محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمان بن مهدي يحدث عن سفيان عن عبد الملك بن أعين وكان يحدث فيما أخبرت عنه ثم أمسك
وقال الحميدي: عن سفيان: حدثنا عبد الملك بن أعين شيعي كان عندنا رافضي صاحب رأي
وقال محمد بن عباد المكي عن سفيان: حدثنا عبد الملك بن أعين وكان رافضيا
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بشيء
وقال أبوعبيد الآجري عن أبي داود: حدثنا حامد قال: حدثنا سفيان قال: هم ثلاثة إخوة: عبد الملك بن أعين وزرارة بن أعين وحمران بن أعين روافض كلهم أخبثهم قولا: عبد الملك
وقال أبوحاتم: هومن عتق الشيعة محله الصدق صالح الحديث يكتب حديثه
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: كان يتشيع روى له الجماعة
زرارة توفي سنة 148
رجال الكشي (35. هـ) الجزء 2 صفحة 142 ترجمة زرارة بن أعين
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/ 3.html#ch37
قال، وأصحاب زرارة يقولون لرجعت عن هذا الكلام وتحللت عنك عقد الأيمان. قال أصحاب زرارة فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله (ع) فإنه مات بعد أبي عبد الله (ع) بشهرين أوأقل وتوفي أبوعبد الله (ع) وزرارة مريض مات في مرضه ذلك.
تاريخ آل زرارة لأبوغالب الزراري (368 هـ) صفحة45
وفي الكشي (95) قال أصحاب زرارة: فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله ع فإنه مات بعد أبي عبد الله ع بشهرين أوأقل وتوفى أبوعبد الله ع وزرارة مريض مات في مرضه ذلك.
رجال النجاشي (45. هـ) صفحة 175
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/shaban-.2/ .4.htm#link27
[ 463 ] زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمروالسمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبوالحسن شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين صادقا فيما يرويه قال أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه: رأيت له كتابا في الاستطاعة والجبر ثم قال: أخبرني أبي ومحمد بن الحسن عن سعد وعبد الله بن جعفر عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن أبيه عن ابن أبي عمير عن بعض أصحابه عن زرارة ومات زرارة سنة خمسين ومائة
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء69 صفحة169
www.yasoob.com/books/htm1/m.13/ 13/no1348.html
[ الرواية طويلة لهذا اختصرتها]
فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله فإنه مات بعد أبي عبد الله ع بشهرين أوأقل وتوفى أبوعبد الله ع وزرارة مريض مات في مرضه ذلك
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة228
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
قال أصحاب زرارة: فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله ع فإنه مات بعد أبي عبد الله ع بشهرين أوأقل وتوفي أبوعبد الله وزرارة مريض مات في مرضه ذلك
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة241
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
هذا وإن هذه الروايات تنافي عد الشيخ في رجاله زرارة من أصحاب الكاظم ع الظاهر في روايته عنه ع على ما ذكره في أول كتابه فكيف يمكن أن زرارة مات وهولا يعرف إمامة الكاظم ع بل إنها تنافي ما ذكره ابن فضال من أنه مات بعد أبي عبد الله ع بسنة أوبنحومنه وما ذكره الشيخ والنجاشي: من أن زرارة مات سنة 15.. فإنه على ذلك يكون بين موته ووفاة الصادق التي هي سنة 148 فصل كثير ولا يمكن عادة عدم وصول خبر إمامة الكاظم ع إليه في هذه المدة ولا سيما أن عبد الله مات بعد أبيه بسبعين يوما على ما قيل
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة241
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
نعم هذه الروايات تصح على ما تقدم من الكشي بإسناده عن علي بن رئاب قال: دخل زرارة على أبي عبد الله ع. . إلى أن قال: قال أصحاب زرارة: فكل من أدرك زرارة بن أعين فقد أدرك أبا عبد الله ع فإنه مات بعد أبي عبد الله بشهرين أوأقل وتوفي أبوعبد الله ع وزرارة مريض مات في مرضه
جد زرارة راهب نصراني
الفهرست للطوسي (46. هـ) صفحة 74
hwww.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/al-رضي الله عنهose/رضي الله عنه.5.htm
1 - زرارة بن أعين واسمه عبد ربه يكنى أبا الحسن وزرارة لقب له وكان أعين بن سنسن عبدا روميا لرجل من بني شيبان تعلم القرآن ثم أعتقه فعرض عليه ان يدخل في نسبه فأبى أعين ان يفعله وقال له: اقرني على ولائي. وكان سنسن راهبا في بلد الروم
رجال ابن داود الحلي (74. هـ) الجزء 1 صفحة 155
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_ibn_davood1/ 12.htm
629 - زرارة بن أعين الشيباني مولاهم أبوعلي قر ق م (جخ) ست كش) اسمه عبد ربه وكان أعين بن سنسن بالمهملتين المضمومتين والنونين عبدا روميا لرجل من بني شيبان تعلم القرآن ثم أعتقه فعرض عليه أن يدخله في نسبه فأبي أعين ذلك وقال (أقرني على ولائي) وكان سنسن راهبا في بلاد الروم
نقد الرجال للتفرشي (ق 11 هـ) الجزء2 صفحة254
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2335.html
2.27/ 1 - زرارة بن أعين بن سنسن: مولى لبني عبد الله بن عمروالسمين أبوالحسن شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم كان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين صادقا فيما يرويه قال أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه: رأيت له كتابا في الاستطاعة والجبر روى ابن أبي عمير عن بعض أصحابه عنه مات سنة خمسين ومائة رجال النجاشي اسمه عبد ربه يكنى أبا الحسن وزرارة لقب به وكان أعين بن سنسن عبدا روميا لرجل من بني شيبان يعلم القرآن ثم أعتقه فعرض أن يدخله في نسبه فأبى أعين ذلك وقال: أقرني على ولأي وكان سنسن راهبا في بلد الروم
زرارة ضراط في لحية الصادق
كتاب رجال الكشي الجزء 2 صفحة من 133 إلى 161 ترجمة زرارة بن أعين
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/ 3.html#ch37
265 - يوسف قال حدثني علي بن أحمد بن بقاح، عن عمه، عن زرارة، قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن التشهد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، قلت التحيات الصلوات قال التحيات والصلوات، فلما خرجت قلت إن لقيته لأسألنه غدا، فسألته من الغد عن التشهد فقال كمثل ذلك، قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات، قلت ألقاه بعد يوم لأسألنه غدا، فسألته عن التشهد فقال كمثله، قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات، فلما خرجت ضرطت في لحيته وقلت لا يفلح أبدا.
زرارة لا يعرف إمام زمانه
كتاب رجال الكشي الجزء 2 صفحة 156 زرارة بن أعين
http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/ 3.html#ch37
256 - حدثني محمد بن مسعود قال أخبرنا جبريل بن أحمد قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن نصر بن شعيب عن عمه زرارة قالت: لما وقع زرارة واشتد به قال ناوليني المصحف فناولته وفتحته فوضعه على صدره وأخذه مني ثم قال يا عمة اشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب.
252 - حدثني حمدويه قال حدثني يعقوب بن يزيد قال حدثني علي بن حديد عن جميل بن دراج قال: ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين إنا كنا نختلف إليه فما نكون حوله إلا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم فلما مضى أبوعبد الله (ع) وجلس عبد الله مجلسه بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر ويأتيه بصحته ومرض زرارة مرضا شديدا قبل أن يوافيه عبيد فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله قال جميل فحكى جماعة ممن حضره أنه قال اللهم إني ألقاك يوم القيامة وإمامي من ثبت له في هذا المصحف إمامته اللهم إني أحل حلاله وأحرم حرامه وأومن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وخاصة وعامة على ذلك أحيا وعليه أموت إن شاء الله.
وأيضا هذا زرارة بن أعين أوثق رواة الشيعة على الإطلاق ومن المقربين إلى الإمامين الباقر والصادق يموت وهولا يعرف إمام زمانه!!!
زرارة ومكانه في الحديث
رجال النجاشي (45. هـ) صفحة175
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no232..html
[ 463 ] زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمروالسمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبوالحسن شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة23.
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
3 حدثني جعفر بن محمد بن معروف قال: حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن جعفر بن بشير عن أبان بن تغلب عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله ع: إن أباك حدثني أن أبا ذر والمقداد وسلمان الفارسي حلقوا رؤوسهم ليقاتلوا أبا بكر فقال لي: لولا زرارة لظننت أن أحاديث أبي ستذهب
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء8 صفحة232
www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2366.html
1. حدثني حمدويه بن نصير قال: حدثني يعقوب بن يزيد ومحمد بن الحسين ابن أبي الخطاب عن محمد بن أبي عمير عن إبراهيم بن عبد الحميد وغيره قالوا: قال أبوعبد الله ع: رحم الله زرارة بن أعين لولا زرارة ونظراؤه لاندرست أحاديث أبي ع
تنزيه الشيعة الإثني عشرية عن الشبهات الواهية لأبوطالب التجليل التبريزي الجزء1 صفحة236
وفي رقم (286): حدثني حمدويه بن نصير قال: حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن جميل بن دراج قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: بشر المخبتين بالجنة: بريد بن معاوية العجلي وأبوبصير ليث البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة زرارة بن أعين بن سنسن ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعوى .. أن ترجمة القرآن ترجمة حرفية ومن لغته العربية إلى لغة أخرى جائزة
» أسعد بن زرارة الأنصاري الخزرجي
» ترجمة جابر بن يزيد الجعفى ..
» ترجمة محمد بن مسلم الطائفي ..
» ترجمة أبوبصير ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: بحوث ومقالات الشيعه :: علوم الحديث والرجال-
انتقل الى: