موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

  أحاديث موضوعة في فضل فاطمة رضي الله عنها والصحيح منها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

 أحاديث موضوعة في فضل فاطمة رضي الله عنها والصحيح منها Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

 أحاديث موضوعة في فضل فاطمة رضي الله عنها والصحيح منها Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث موضوعة في فضل فاطمة رضي الله عنها والصحيح منها    أحاديث موضوعة في فضل فاطمة رضي الله عنها والصحيح منها Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 21:39

أحاديث موضوعة في فضل فاطمة رضي الله عنها والصحيح منها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شيخنا الفاضل ما صحة هذه الاحاديث عن فاطمة رضي الله عنها .. وجزاك الله خيرا
في ذكرى أستشهاد سيدة نساء هذه الأمه، فاطمة البتول، أم أبيها، نقدم بعضآ من فضائلها؛ وهنا اربعون لؤلؤة نادرة عن الزهراء (ع (
1 قال النبي- ص -: (إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ، غُضُّواأَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّفاطِمَة)،
2قال النبي- ص -: (كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَةِ الجنَّةِ شَمَمْتُ رَقَبَةَ فاطِمَة)
3 قال النبي- ص -: (يا عَلِي هذا جبريلُ، يُخْبِرنِي أَنَّ اللّهَ زَوَّجَك فاطِمَة).
4قال النبي- ص -: (ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة)،
5قال النبي- ص -: (يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة)،.
6 قال النبي- ص -: (إِنّ اللّهَ زَوَّجَ عَليّاً مِنْ فاطِمَة)
7 قال النبي- ص -: (كُلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَةٍ، إِلاّ وُلدَ فاطِمَة)،.
8قال النبي- ص -: (كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ ماخَلا وُلْد فاطِمَة)،.
9قال النبي- ص -: (أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة) ..
1قال النبي- ص -: (إذاإشْتَقْتُ إلى ثِمارالجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة).
11قال النبي- ص -: (أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ: عَليٌّ وَفاطِمَة)،.
12قال النبي- ص -: (أُنْزِلَتْ آيَةُالتطْهِيرِ فِيْ خَمْسَةٍ فِيَّ، وَ فِيْ عَليٍّ وَ حَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وَفاطِمَة).
13قال النبي- ص -: (أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّةَ فاطِمَة)،
14قال النبي- ص -: (المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة)،
15 قال النبي- ص -: (إنّ اللّهَ عَزَّوَجَلَّ، فَطَمَ ابْنَتِي فاطِمَة وَ وُلدَها وَ مَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ، فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة)،.
16 قال النبي- ص -: (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُريبُنِي ما رابَها، وَ يُؤذِيني ماآذاهَا) ..
17قال النبي- ص -: (فاطِمَة خُلِقَتْ حورِيَّةٌ فِيْ صورة إنسيّة)
18قال النبي- ص -: (فاطِمَةحَوْراءُ آدَميّةَلَم تَحضْ، وَلَمْ تَطْمِث)
19 قال النبي- ص -: (فاطِمَة أَحَبُّ إِليَّمِنْكَ يا عَلِيّ، وَ أَنْتَ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْها.
2قال النبي- ص -: (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، وَ هِيَ قَلْبِيْ، وَ هِيَ روُحِي التي بَيْنَ جَنْبِيّ)،
21قالالنبي- ص -: (فاطِمَة سيِّدَةُ نِساءِ أُمَّتِي)،
22قال النبي- ص -: (فاطِمَة شُجْنَةٌ مِنّي، يَبْسُطُنِي ما يَبْسُطُها، وَ يَقْبِضُنِي ما يَقْبُضُها)،
23 قال النبي- ص -: (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُؤلِمُها ما يُؤْلِمُنِي، وَ يَسَرُّنِي ما يَسُرُّها)،.
24 قالالنبي- ص -: (فاطِمَة بَهْجَةُ قَلْبِي، وَابْناها ثَمْرَةُ فُؤادِي)،
25 قال النبي- ص -: (فاطِمَة لَيْسَتْ كَنِساءِالآدَميّين)،
26 قال النبي- ص -: (فاطِمَة مُضْغَةٌ مِنّي، يَقْبِضُني ما قَبَضَها، وَ يَبْسُطُني ما بَسَطَها).
27قال النبي- ص -: (فاطِمَة إِنّ اللّهَ يَغْضِبُ لِغَضَبَكِ)،
28قال النبي- ص -: (فاطِمَة إِنّ اللّهَ غَيْرُ مُعَذِّبِكِ، وَلا أَحَدٍ مِنْ وُلْدِكِ).
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا.
هذا منقول عن الرافضة، الذين يدّعون زُورا وبهتانا محبة آل البيت رضي الله عنهم.
وكيف تصِحّ الدعوى، وهم أكثروا الكذب على آل البيت؟!
وهم يختصرون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بِحَرْف (ص)، وهذا جفاء وتقصير، لا يتّفِق مع دعوى الْمَحَبة!
وما تزعمه الرافضة من استشهاد فاطمة رضي الله عنها غير صحيح.
ومثله ما تزعمه الرافضة أن عمر رضي الله عنه كَسَر أضلاع فاطمة رضي الله عنها دعوى مكذوبة.
وكيف تَصِحّ مثل تلك الدعوى مع:
وُجود عليّ رضي الله عنه، وهومن هوفي قوته وشجاعته؟
مع تزويج عليّ رضي الله عنه ابنته أم كلثوم لِعُمر رضي الله عنه، وهذا ثابِت غير مُدافَع؟!
بل كيف تَصِحّ تلك الدعوى مع وُجود كل المؤمنين بِرسول الله صلى الله عليه وسلم؟
وأما الأحاديث المذكورة، فبيانها كما يلي:
حديث: " إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ، غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّ فاطِمَة "رواه.
قال عنه ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح مِن جميع طُرقه.
وقال عنه الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عبد الحميد بن بحر وهوضعيف.
وأوْرَدَه الفتني في " تذكرة الموضوعات ".
حديث: " إذا اشتقت إلى رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة "
رواه الحاكم، وقال: هذا حديث غريب الإسناد والمتن، وشهاب بن حرب مجهول والباقون من رواته ثقات.
قال الذهبي في التلخيص: مِن وَضْع مسلم بن عيسى الصفار. اهـ.
وقال الألباني: موضوع.
أي أنه مكذوب، لا تَحِلّ روايته ولا يجوز تناقله إلاّ لِبيان حاله.
حديث: " يا على إن الله زوجك فاطمة وجعل صداقها الأرض ... "و
قال ابن الجوزي في " الموضوعات ": هذا حديث موضوع.
وأورده الشوكاني في " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة؟
حديث: " ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة " رواه ابن المغازلي في " مناقب عليّ رضي الله عنه "، وهوحديث ضعيف؛ لأن مدار إسناده على " ابن لَهيعة "، وهومِن رواية أبي الزبير عن جابر.
ويُشبِه أن يكون الإسناد مُركَّبا.
حديث: " يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة "
قال عنه ابن الجوزي: هذا حديث موضوع، وَضَعه محمد بن زكريا، فَوَضَع الطريق الأول إلى جابر، ووضع هذا الطريق إلى أنس.
قال الدارقطني: كان يَضع الحديث، ورَاوي الطريق الثانية نَسَبه إلى جده، فقال: محمد بن دينار، وهومحمد بن زكريا بن دينار.
حديث: " كُلُّ بني أُمٍّ يَنْتَمُونَ إِلَى عَصَبَةٍ إِلاَّ وَلَدَ فَاطِمَةَ، فَأَنَا وَلِيُّهُمْ وَأَنَا عَصَبَتُهُمْ "
رواه الطبراني.
قال عنه ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج بِشَيبة بن نعامة.
وقال الهيثمي: رواه الطبراني وأبويعلى، وفيه شيبة بن نعامة، ولا يجوز الاحتجاج به.
وقال الألباني: ضعيف.
حديث: " إذا اشْتَقْتُ إلى ثِمار الجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة "
ذَكَر ابن الجوزي طُرًُق هذا الحديث، ثم قال: هذا حديث موضوع لا يَشُكّ المبتدئ في العِلم في وَضْعِه، فكيف بالمتبحر؟!
أي: أنه حديث موضوع مكذوب.
وأشار إليه الذهبي في " ميزان الاعتدال " في ترجمة أحمد بن الأحجم المروزي.
ما يتعلّق بآية التطهير، وهي قوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
ومما يُدندن حوله الرافضة: أن النبي صلى الله عليه وسلم خَرَج غَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ، فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ، ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ قَالَ: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا). رواه مسلم.
وليس فيه دليل على حَصْر آل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم؛ لأدلّة منها:
1 - أن أوّل الآية في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم،: (فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) ثم قال عَزّ وَجَلّ: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا).
2 - أنه جاء في رواية عند الترمذي عُمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم قال: لَمَّا نَزَلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) في بيت أم سلمة، فَدَعا فاطمة وحَسَنا وحُسينا فَجَلّلهم بِكِسَاء وعلي خلف ظهره فجلله بِكِساء، ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطَهِّرْهم تطهيرا.
فهذا على سبيل الدعاء لهم بالتطهير.
قال الشيخ الألباني: هذا مما أُمِرُوا به لا مما أَخْبَر بِوقُوعه ... ففيه دليل على أنه لم يُخْبِر بِوقُوع ذلك، فإنه لوكان وقع لكان يُثْنِي على الله بِوقُوعه ويَشْكره على ذلك، ولا يقتصر على مجرد الدعاء. اهـ.
3 - أن أزواج الرجل مِن آله، ولذا قال الله عَزّ وَجَلّ في شأن قوم لوط عليه الصلاة والسلام: (إِلاَّ آَلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ)، فلوكانت امرأته ليست مِن آل بيته، لم يكن للاستثناء معنى!
ونحن لا نُنكِر فضْل عليّ رضي الله عنه ولا فضائل آل البيت رضي الله عنهم، ولكننا لا نغلوفيهم، ولا نُقصّر دون فضائلهم.
حديث: " ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث، وإنما سَمّاها فاطمة، لأن الله فَطَمَها ومحبيها من النار "
ذكره ابن الجوزي في" الموضوعات "، وأقرّه الشوكاني في " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ".
وقال الألباني في " سلسلة الأحاديث الضعيفة ": موضوع.
يعني: أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وحديث: " إن فاطمة خلقت حورية في صورةٍ إنسانية "
رواه ابن المغازلي في " مناقب عليّ رضي الله عنه "، وهوحديث ضعيف.
وإنما ثَبَت من تلك الأحاديث:
حديث: " فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي "
رواه البخاري ومسلم بِلَفْظ: " إنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها، ويؤذيني ما آذاها ".
حديث: " فاطمة شَجنة مني يبسطني ما بسطها ويَقبضني ما قبضها " رواه الإمام أحمد، وقال شعيب الأرنؤوط: حديث صحيح دون قوله: " وإنه تنقطع يوم القيامة الأنساب والأسباب إلاَّ نَسبي وسَببي " فهوحَسَن بِشَواهِده.
حديث: " فاطِمَة سيِّدَةُ نِساءِ العالمين "
وحديث: " المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة " رواه أبوداود، وهوحديث صحيح.
وهومهديّ أهل السنة، وليس مهدي الرافضة؛ لأن مهدي الرافضة الذي يُزْعَم أنه دَخَل سِرداب سامرّاء قبل أكثر من ألف سنة! لا يُوافِق اسمه اسم النبي صلى الله عليه وسلم، ولا اسم أبيه لاسْمِ أبي النبي صلى الله عليه وسلم.
لأن مهدي الرافضة اسْم أبيه: الحسن بن علي العسكري.
ولا يَصِحّ أن أول مَن يدخل الجنة عليّ وفاطمة رضي الله عنهما؛ لأن هذا يقتضي تفضيل فاطمة رضي الله عنها على أبيها!
ثم هومُخالِف لقوله عليه الصلاة والسلام: أنا أول من يدخل الجنة يوم القيامة ولا فخر. رواه الإمام أحمد، وقال شعيب الأرنؤوط: إسناده جيد.
والله تعالى أعلم.
الشيخ عبد الرحمن السحيم
ملاحظة: تضعيف هذه الأحاديث ليس انتقاصاً منها والعياذ بالله بل لا ننسب للرسول ما لم يقول. رضي الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث موضوعة في فضل فاطمة رضي الله عنها والصحيح منها
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبر فاطمة رضي الله عنها ..
» فاطمة بنت أسد رضي الله عنها - أم رسول الله صلى الله عليه و سلم بالكفالة
»  عند الشيعة فاطمة رضي الله عنها تهدد بنشر شعرها إذا لم يخلوا عن علي رضي الله عنه ..
» هل ثبت أن فاطمة رضي الله عنها سُحرت ؛ فرغب عليّ رضي الله عنه في الزواج بغيرها ؟!
»  فاطمة رضي الله عنها



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: شبهات متفرقات-
انتقل الى: