موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مصطلح الوهّابيّة ماقصّته؟ وما هي أبرز الشّبهات حول الإمام المجدّد؟ ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مصطلح الوهّابيّة ماقصّته؟ وما هي أبرز الشّبهات حول الإمام المجدّد؟ .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مصطلح الوهّابيّة ماقصّته؟ وما هي أبرز الشّبهات حول الإمام المجدّد؟ .. Empty
مُساهمةموضوع: مصطلح الوهّابيّة ماقصّته؟ وما هي أبرز الشّبهات حول الإمام المجدّد؟ ..   مصطلح الوهّابيّة ماقصّته؟ وما هي أبرز الشّبهات حول الإمام المجدّد؟ .. Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 21:29

مصطلح الوهّابيّة ماقصّته؟ وما هي أبرز الشّبهات حول الإمام المجدّد؟ ..

بسم الله والحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله أمّا بعد ...
فالوهّابية لقب أطلق على الحركة الإسلاميّة التي تزعّمها الشّيخ محمد بن عبد الوهّاب ــ رحمه الله ــ وهولقب لم يطلقه على نفسه، ولا أطلقه عليه أحد أتباعه، وإنما جاء من قبل خصومه وأعدائه، والشّيخ محمد بن عبد الوهّاب ــ رحمه الله ــ أحد العلماء المجددين، والقادة المصلحين، شهد له العلماء المنصفون بالعلم والديانة والاستقامة، بل عده كثير منهم مجدّد القرن الثاني عشر الهجري.
كما يُذكر بأنّ وصف (الوهّابيّة) كان الخصوم يطلقونه على سبيل التنفير واللمز والتعيير، ويزعمون أنه مذهب مبتدع في الإسلام، أومذهب خامس، وهذا ظلم، فهي ليست سوى الإسلام قرآناً كريماً، وسنة كما جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم وسار عليه السلف الصالح.
والآن سأذكر أبرز الشّبهات والتّساؤلات المُثارة حول الشّيخ الإمام المُجدّد ـــ رحمه الله ـــ من قبل المناوئين وأهل الأهواء مع الرّد عليها وعلى الله الاتّكال.
~',.:"*~',.:"*~',.:"*~',.:"*~',.:"*~',.:"*~',.:"*
1 - ) هل دعا الشّيخ رحمه الله إلى مذهب فقهي خامس أومذهب صوفي أوأوأو ... ؟
الجواب: نجده على لسان الشّيخ نفسه حيث يقول: (لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أوفقيه أومتكلم أوإمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم، بل أدعوا إلى الله وحده لا شريك له، وأدعوإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمّته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه فإنه لا يقول إلا الحق .. ) مؤلّفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب - القسم الخامس (الرسائل الشخصية) ص252.
ويقول كذلك في رسالته إلى عبد الرحمن السّويدي - أحد علماء العراق - قائلًا: " أخبرك أني ولله الحمد متبع , ولست بمبتدع , عقيدتي وديني الذي أدين الله به مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين , مثل الأئمة الأربعة , وأتباعهم إلى يوم القيامة , لكني بيّنت للناس إخلاص الدين لله , ونهيتهم عن دعوة الأحياء والأموات , وعن إشراكهم فيما يعبد الله به , من الذبح والنذر والتوكل والسجود وغير ذلك مما هوحق لله لا يشركه فيه ملك مقرّب , لا نبي مرسل , وهوالذي دعت إليه الرسل أوّلهم إلى آخرهم , وهوالذي عليه أهل السنة والجماعة "
(مجموعة مؤلفات الشيخ 5/ 36).
ويقول أيضًا: " وأمّا مذهبنا فمذهب الإمام أحمد بن حنبل إمام أهل السّنّة , ولا ننكر على أهل المذاهب الأربعة إذ لم يخالف نصّ الكتاب والسّنّة وإجماع الأمّة وقول جمهورها. "
(مؤلّفات الشيخ 5/ 1.7)
========================
2 - ) ما هوموقف الشيخ محمد بن عبد الوهاب من آل البيت - رضي الله عنهم -؟
الجواب: من المعلوم بالضّرورة أنّ الشّيخ الإمام على طريقة أهل السّنّة والجماعة , هويحبّ أهل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , ويحفظ فيهم وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال: " أذكّركم الله في أهل بيتي (ثلاثاً) "
(أخرجه مسلم).
وقد سمّى الشيخ الإمام أكبر أبنائه عليًا , وكذا سمّى حسينًا وفاطمة - رحمهم الله -
========================
3 - ) هل كان الإمام ـــ رحمه الله ـــ من المُكفّرة الذين يتساهلون بالتّكفير؟
الجواب: إنّ الشيخ الإمام يكفّر من أشرك بالله في عبادته بعد ما تبيّن له الحجة على بطلان الشرك , وأما دعوى أن الشيخ الإمام يكفّر عموم المسلمين , فهذا من الكذب والافتراء الذي يصدّون به الناس عن دين الله - تعالى - , ونقول كما قال الشيخ الإمام عن هذه الفرية: سبحانك هذا بهتان عظيم.
كما أنّ منهجه في التّكفير سيكون ــ من الطّبيعي ــ هومنهج أهل السّنّة والجماعة وأنّ التّكفير حقّ الله - تعالى - , فلا يكفّرون إلا من كفّره الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم -
وقد وضّح الشّيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ تورّع جدّه - الشيخ الإمام - عن التكفير فيقول: " والشيخ محمد - رحمه الله - من أعظم الناس توقفاً وإحجاما عن إطلاق الكفر , حتى أنه لم يجزم بتكفير الجاهل الذي يدعوغير الله من أهل القبور , أوغيرهم , إذا لم يتيسّر له من ينصحه ويبلغه الحجة التي يكفر مرتكبها. "
(منهاج التأسيس صـ 65)
========================
4 - ) دعوة الشّيخ: هل هي دعوة تعريفية بالإسلام؟ أم هي حركية تهدف إلى تطبيق - أو: حمل الناس - على العمل بالإسلام؟
الجواب: بل هي دعوة إصلاحية تجديدية , تهدف إلى تصحيح واقع المسلمين , وبيان التوحيد الخالص , ووجوب إفراد الله - تعالى - بالعبادة , والتحذير من الشّرك وذرائعه , والتكفير والقتال لمن حارب التوحيد وأبغضه , حتى لا تكون فتنة , ويكون الدين كله لله - تعالى -.
(ينظر: مؤلفات الشّيخ 5/ 24 , 25)
فهي دعوة تهدف إلى تغيير جذري لواقع المسلمين , كما أنها حركة ذات برنامج عملي يتمثل في إقامة دين الله - تعالى - وتبليغه , وإحياء شعيرة الجهاد في سبيل الله - تعالى -.
========================
5 - ) هل كان الشّيخ فعلًا يقول: أنّ النبي رمّة في قبره , وعصا أحدنا أنفع له منه؟
الجواب: على لسانه حيث قال: وأما ما يكذب علينا ستراً للحق , وتلبيساً على الخلق , بأنا نضع من رتبة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - بقولنا: النبي رمّة في قبره , وعصا أحدنا أنفع له منه .. وجوابنا عن ذلك: سبحانك هذا بهتان عظيم , فمن روى عنا شيئاً من ذلك أونسبه إلينا فقد كذب علينا وافترى , ومن شاهد حالنا , وحضر مجالسنا , وتحقق معنا علم قطعاً أن جميع ذلك وضعه وافتراه علينا أعداء الدين , وإخوان الشياطين " (الدرر السنية 1/ 127)
========================
6 - ) هل حارب الشّيخ ــ رحمه الله ــ الخلافة العثمانيّة وخرج عليها؟
الجواب: لم يحارب الإمام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - الدولة العثمانية , ولم يخرج عليها , إذ أن نجدًا لم تكن تحت نفوذ العثمانيين , فلم يكن في نجد إمارة للأتراك , والشّيخ الإمام - رحمه الله - على طريقة أهل السنة والجماعة من وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين , برّهم وفاجرهم , ما لم يأمروا بمعصية الله , وقد جاء في رسالته لفاضل آل مزيد رئيس بادية الشام قوله - رحمه الله -: " إن هذا الذي أنكروا عليّ , وأبغضوني , وعادوني من أجله إذا سألوا عنه كل عالم في الشام أواليمن أوغيرهم , يقول: هذه هوالحق وهودين الله ورسوله , ولكن ما أقدر أن أظهره في مكاني لأجل أن الدولة ما يرضون , وابن عبد الوهاب أظهره , لأنه الحاكم في بلده ما أنكره , بل لما عرف الحق اتبعه " (مؤلفات الشيخ 5/ 32)
ففي هذا النص دلالة ظاهرة على أن الشيخ الإمام لا يجد شكاً بأن محل دعوته ليست خاضعة لدولة الخلافة العثمانية.
========================
7 - ) هل يصحّ أن تُنسب الدّعوة التي أمر الله ــ تعالى ــ بها نبينا ــ صلى الله عليه وسلم ــ إلى غيره؟ على أن نقول على سبيل المثال " دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهّاب
ـــ رحمه الله رحمة واسعة ــ " أودعوة فلان وفلان ولا نقول دعوة النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ؟
الجواب: الدّعوة مصدر يضاف إلى الفاعل والمفعول , فإذا أضيف إلى الرسول أوالعالم فلأنه الداعي المبلّغ , البشير والنذير , والعلماء ورثة الأنبياء .. , وإذا أضيف إلى الله - تعالى - , فهوباعتبار أن الله - عز وجل - هوالمدعوالمقصود .. , فالدعوة تنسب إلى الله - تعالى - , كما في قوله تعالى: {لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ} الرعد 14 , باعتبار أن الله - تعالى - هوالحق , فمن دعاه دعا الحقَ - تعالى - , فهو- عز وجل - المدعوالمطلوب المراد , وتنسب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - باعتباره المبلّغ لهذا الوحي , والقدوة للناس جميعاً , فيجب اتباعه وتصديقه وطاعته بإطلاق , وتنسب إلى العلماء ونحوهم باعتباره أنهم على طريقة النبي - صلى الله عليه وسلم - , فيدعون إلى الله على علم وبصيرة , ويجددون ما اندرس من هذا الدين , قال الله تعالى: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوإِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي} يوسف 1.8
========================
8 - ) هل هناك علاقة بين الشّيخ ــ رحمه الله ــ ودعوته وبين الإنكليز؟
الجواب: أما فريّة أنّ هذه الدّعوة السّلفية ذات صلة بالإنجليز , فإن الإنجليز يكذِّبون ذلك! فهم من أوائل المهنئين للطاغية إبراهيم باشا (رسول حضارة الغرب) لما قضى على أتباع الدعوة , فأسقط الدولة السعودية الأولى , وهدم الدرعية , حيث أرسل الإنجليز (سادلير) ليهنئ إبراهيم باشا على النجاح الذي حققه ضد الموحّدين أتباع الشّيخ , ورغبة الإنجليز في اتفاق مع إبراهيم باشا بهدف سحق نفوذهم بشكل كامل
(ينظر: رحلة عبر الجزيرة العربية لسادلير صـ 7 ' 156) بل إن الإنجليز رموا كل من عارضهم في بلاد الهند , ورأوه خطراً على كيانهم بالوهّابية! (ينظر: دعايات مكثفة ضد الشيخ محمد بن عبد الوهاب للنعماني صـ 1.5).
========================
9 - ) ما هي قصّة المحاكمة التي تمّت للشّيخ محمد بن عبد الوهّاب في مصر وكان القضاة من المذاهب الأربعة وحكموا بالإجماع بعدم الأخذ بما قاله ويقوله الشيخ محمد بن عبد الوهاب آنذاك؟
الجواب: أما فرية المحاكمة التي تمّت للشيخ الإمام في مصر , فإن الشيخ الإمام أصلاً لم يذهب إلى بلاد مصر قط!
زعم الزاعم في بلدتنا جمل في كوّة البيت دخل
قلت لا أعلم ما بلدتكم هذه الكوّة فادخل يا جمل
ثم أن الشيخ الإمام صاحب حجة قوية , وبرهان دافع , وكان يقول: " أنا أخاصم الحنفي بكلام المتأخرين من الحنفية , والمالكي والشافعي والحنبلي كلٌّ أخاصمه بكتب المتأخرين من علمائهم الذين يعتمدون عليهم " (مؤلفات الشيخ 5/ 38)
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين
لا تنسونا من صالح دُعائكم
توقيع» ذوالوشاح
أبوبكر الصّدّيق كان ثاني اثين في حياة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فمن المُتّفق عليه أن يكون الأوّل في حال غياب النّبي صلّى الله عليه وسلّم
.......... .......... .......... ..........
سبحان الله , يستطيع اليهودي إثبات خلافة داود من القرآن الكريم بآية محكمة وهي قوله تعالى:
" يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ ".
بينما يعجز الرّافضي عن إثبات خلافة علي التي هي واحدة من أعظم أصول الدّين بآية محكمة!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على هذا المووضوع القيم
(إن الوهابية فرقة خارجية إباضية تنسب الى عبد الوهاب بن عبد الرحمن
بن رستم الخارجي الاباضي المتوفى عام 197هـ على رواية وعام 2.5هـ
على رواية اخرى بشمال افريقيا، وقد اكتوى اهل المغرب بهذه الفرقة ونارها،
وافتى علماء الأندلس والمالكية بالمغرب بكفرها, فأرادوا الباس الثوب الجاهز بعيوبها
لدعوة الشيخ عبدالوهاب السلفية التصحيحية من باب التنفير والتفريق بين المسلمين)
أليس من الاولى ان يسمون دعوة الشيخ ب المحمديه!!
وأكد سمويالأمير نايف بن عبدالعزيز أن دستور الدولة هوكتاب الله وسنة نبيه، وقال
«بيننا وبين من يتهمنا بالتزمت والتشدد والوهابية كتاب الله عز وجل وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، فالشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - لم يأت بشيء من عنده بل من كتاب الله وسنة نبيه، وعلماؤنا وقضاتنا لا يحكمون فقط بما أفتى به الشيخ محمد بن عبدالوهاب بل يرجعون إلى أهل السنة والجماعة والأئمة الأربعة وكل الأئمة إن شاء الله على حق وتبعهم علماء اجتهدوا وأتوا بالأدلة من الكتاب والسنة».
((اعتقد الان وضحت الصوره ليس هناك مذهب يسمى وهابي))
توقيع» بنت الحميراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على هذا المووضوع القيم
(إن الوهابية فرقة خارجية إباضية تنسب الى عبد الوهاب بن عبد الرحمن
بن رستم الخارجي الاباضي المتوفى عام 197هـ على رواية وعام 2.5هـ
على رواية اخرى بشمال افريقيا، وقد اكتوى اهل المغرب بهذه الفرقة ونارها،
وافتى علماء الأندلس والمالكية بالمغرب بكفرها, فأرادوا الباس الثوب الجاهز بعيوبها
لدعوة الشيخ عبدالوهاب السلفية التصحيحية من باب التنفير والتفريق بين المسلمين)
أليس من الاولى ان يسمون دعوة الشيخ ب المحمديه!!
وأكد سمويالأمير نايف بن عبدالعزيز أن دستور الدولة هوكتاب الله وسنة نبيه، وقال
«بيننا وبين من يتهمنا بالتزمت والتشدد والوهابية كتاب الله عز وجل وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، فالشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - لم يأت بشيء من عنده بل من كتاب الله وسنة نبيه، وعلماؤنا وقضاتنا لا يحكمون فقط بما أفتى به الشيخ محمد بن عبدالوهاب بل يرجعون إلى أهل السنة والجماعة والأئمة الأربعة وكل الأئمة إن شاء الله على حق وتبعهم علماء اجتهدوا وأتوا بالأدلة من الكتاب والسنة».
((اعتقد الان وضحت الصوره ليس هناك مذهب يسمى وهابي))
بارك الله بكِ أختي الفاضلة على هذه الإضافة القيّمة , نعم فهم الآن يستغلّون طعن أهل العلم بالوهّابيّة الخارجيّة المُنتسبة إلى عبد الوهّاب بن عبد الرّحمن بن رستم كي يقولوا: انظروا فها هم العلماء يطعنون بالشّيخ محمّد بن عبد الوهّاب.
وهذا من التّلبيس والتّدليس على النّاس وخاصّة العامّة الذين لا علم لهم , نسأل الله السّلامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الوهّابيّة ماقصّته؟ وما هي أبرز الشّبهات حول الإمام المجدّد؟ ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبرز سمات المؤمنين
» هل رد الإمام أحمد كل أحاديث الإمام مجاهد بسبب الإختلاط؟ ..
» مصطلح الحديث
» مصطلح الإستقامة وحقيقته الشرعية
» الفصول في مصطلح حديث الرسول



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: شبهات متفرقات-
انتقل الى: