موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 فرية أحد حملة العرش ينزه الله عن المكان ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

فرية أحد حملة العرش ينزه الله عن المكان .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

فرية أحد حملة العرش ينزه الله عن المكان .. Empty
مُساهمةموضوع: فرية أحد حملة العرش ينزه الله عن المكان ..   فرية أحد حملة العرش ينزه الله عن المكان .. Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 18:10

فرية أحد حملة العرش ينزه الله عن المكان ..

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين , فإن من الاحاديث التي يحتجُ بها المعطلة والرافضة في نفي المكان والتنزيه , وبالأخص إحتجاجهم بهذه الأخبار في نفي الصفات لله تبارك وتعالى , فإن من جملة الأحاديث التي إحتجوا بها هذا الخبر نقله أحد أطفال الباطل والله المستعان , ولعل الكلام في الحديث يبينُ معنى اللفظ الذي نقله الرافضة , فالحديث هذا إحتج به الرافضة على نفس السؤال " أين الله " فهل الرافضة تجيب على هذا السؤال , أين الله أيها الرافضة , ودونكم حديث الجارية في صحيح مسلم والله الموفق .

حدثنا عمرو الناقد ، حدثنا إسحاق بن منصور ، حدثنا إسرائيل ، عن معاوية بن إسحاق ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أذن لي أن أحدث عن ملك قد مرقت رجلاه الأرض السابعة ، والعرش على منكبه ، وهو يقول : سبحانك أين كنت ؟ وأين تكون ؟ . وهذا الحديث أخرجهُ : رواه ابو يعلي في مسنده ج11 ص496 رقم 6619 ، والحافظ ابن حجر في المطالب العالية ج10 ص82 رقم 3530 ( نسخة الشاملة ) والبوصيري في الاتحاف ج6 ص55 رقم 5599 ( نسخة الشاملة ) والهيثمي في مجمع الزوائد ج1 ص80 و ج8 ص135 جميعهم عن أبي يعلى .

قلتُ : وليس في عدد المخرجين للحديث قرينة على الصحة .

قال الدارقطني في العلل (8/156) : " وسئل عن حديث سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله أذن لي أن أحدث عن ملك قد خرقت رجلاه الارض السابعة والعرش على منكبه وهو يقول...الحديث فقال يرويه إسرائيل واختلف عنه فرواه إسحاق بن منصور السلولي عن إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن المقبري عن أبي هريرة وغيره يرويه عن إسرائيل عن إبراهيم أبي إسحاق وهو إبراهيم بن الفضل مديني ضعيف س " قلتُ : وهذه قرينة صريحة على أن العلة في الحديث واضحة , وهي أن الحديث من رواية إبراهيم بن الفضل مديني وليس من رواية الحديث كما أخرجهُ أهل العلم في كتب الحديث , وبالتالي ترجيح الدارقطني لرواية إبراهيم بن الفضل مديني على رواية إسحاق بن منصور عن إسرائيل عن معاوية , قرينة على أن في الحديث علة لم يتنبه لها , وبالتالي فالحديث محل نظر .

قال الشيخ الحويني تنبيه الهاجد (4/28) .
لعل بعضَ الرواةِ أبدلَ لفظةَ " ديك " بـ " ملك " أو العكس . والله أعلم .

"تهذيب التهذيب" (1 /131) .
وإبراهيم بن الفضل متروك : قال ابن معين ليس حديثه بشيء ، وقال البخاري منكر الحديث ، وكذا قال أبو حاتم والنسائي ، وقال النسائي في موضع آخر : ليس بثقة ولا يكتب حديثه ، وقال الساجي بلغني عن أحمد أنه قال ليس بشيء ، وقال ابن حبان فاحش الخطأ ، وقال الدارقطني متروك ، وكذا قال الأزدي . فالحديث ضعيف لا يصح .

كتبه /

أهل الحديث
قرأت رد لاحد الاخوة في موقع ما، وقد اعجبني كثيرا وننقله بنصه

أولا : هذه الرواية عليها الكثير من القول من قبل علماء الجرح و التعديل ، نذكر على سبيل المثال ما جاء في العلل(8/156)
(وسئل عن حديث سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ((ان الله أذن لي أن أحدث عن ملك قد خرقت رجلاه الأرض السابعة والعرش على منكبه وهو يقول…)) الحديث .
فقال: يرويه إسرائيل واختلف عنه فرواه إسحاق بن منصور السلولي عن إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن المقبري عن أبي هريرة
وغيره يرويه عن إسرائيل عن إبراهيم أبي إسحاق وهو إبراهيم بن الفضل مديني ضعيف)انتهى.
و قال الدارقطني كما في أطراف الغرائب والأفراد لابن طاهر ج:5 ص:194
حديث إذن لي أن أحدث ملك رجلاه.. الحديث غريب من حديث معاوية بن إسحاق بن طلحة عنه تفرد به إسحاق بن منصور عن إسرائيل عنه ولم أره إلا من حديث حمدان بن عمر البزار عنه وغيره يرويه عن إسرائيل عن إبراهيم بن إسحاق وهو إبراهيم بن الفضل عن المقبري
ثانيا : في حال افتراضنا صحة الرواية سندا و متنا - برغم ما يحيطها من تضارب هي و أختها رواية الديك - فإن هذه الرواية لا تقف أبدا أمام الأحاديث الصحيحة في صفة العلو لله سبحانه و تعالى .
ثالثا : و جه الاستدلال من هذا الحديث غير واضح و قابل للاحتمال بشكل كبير ! فقول الملك : سبحانك أين كنت ؟ و أين تكون؟ تحتمل عدة احتمالات ، و صاحب الموضوع اختار احتمال أن هذه العبارة تنزيه الله أن نقول : أين كنت و أين تكون !!! و هذا استدلال عقيم ، فالملك لم يقل : سبحانك أن يقال فيك أين كنت و أين تكون ... فلو كانت الرواية بهذه الصورة لصح هذا الاستنتاج - بفرض صحة الرواية - و لكنها ليست كذلك .. فلا يعدو هذا الاستناج إلا كونه مجرد فرضية و فهم يبنيه القارئ للرواية بمبنى فهمه هو لا بمنى قطعية دلالة النص . و في هذا الصدد يمكن وضع الكثير من احتمالات معاني هذه العبارة . و سأكتفي بذكر واحدة :
يقول الله تعالى : " فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون " الروم : 17.. و هنا معنى الآية هو : تنزه الله و تقدّس عندما تمسون و عندما تصبحون ، . و لو أخذنا الرواية من هذا المنظور سنقول : تنزه الله و تقدّس أينما كان و أينما يكون " سبحانك أين كنت ، و أين تكون " ، و علامة الاستفهام الموجودة في الرواية ليست من قول الملك ، فالملك لم يقل :سبحانك أين كنت علامة استفهام و أين تكون علامة استفهام .. بل علامة الاستفهام هي علامة وضعها كاتب الرواية تدل على فهمهه هو للرواية أو فهم ناقل الرواية الذي سمع منه مباشرة و قرأها بهذه الصورة الاستفهامية التعجبية، و هذه ليست حجة لأنها تعليقات على الرواية و ليست نصا من الرواية ، في حين لو أخذنا القول دون علامة الاستفهام لأعطت المعنى المذكور . و هنا نسأل : ما الدليل على أن علامة الاستفهام هو من قول الملك و ليس من إضافة المحدث !!
رابعا : صفة العلو لله سبحانه و تعالى صفة ثابتة لا مجال للنقاش فيها ، و من أسماء الله سبحانه و تعالى : " العلي " و القرآن الكريم مليئ بالآيات التي تثبت لله سبحانه صفة العلو كقوله تعالى : " سبح اسم ربك الأعلى " .. فلا نقاش في أصل الصفة فهي ثابتة لا نقاش فيها ، و إنما النقاش في فهم الصفة ، فقول أحدهم : هذا العلو هو علو علم فقط ، و آخر يقول : هو علو قدرة و ثالث يقول : هو علو مكان و رابع يقول : هو علو زمان و خامس و سادس .. و الكلام هنا لا يعدو أن يكون مجرد انعكاس لفهم هؤلاء الأشخاص للصفة لا في حقيقة اتصاف الله بالصفة ، ففهمهم هذا لا ينفي عن الله أصل الصفة بالمعنى الذي أراده الله و أراده رسوله عند إثباتها لهم .
خامسا : من المضحكات المبكيات قولكم : نحن ننزه الله عن صفة العلو أو بعبارة أدق : نحن ننزه الله عن صفة المكان .. و هذا كلام مضحك مبكي لأنكم في السجود يجب أن تقولوا : سبحان ربي الأعلى .. فيجب عليكم إثبات صفة العلو حين سجودك له سبحانه .. و قولك بأنك لا تنفي صفة العلو بل تنفي صفة المكان ، فهذه مشكلتك أنت لا مشكلتنا ، فنحن لانقول أننا نثبت لله صفة المكان ، فلا أحد قال هذا لتقول أنت هذا .. بل نحن نقول بأننا نثبت لله صفة العلو ، هذا العلوكما ذكر الله و ذكر رسوله ، فإن كان إثبات تلك الصفة كما وردت تعتبرها إثبات صفة المكان أو الزمان أو الحال أو الجسم أو أي تفسير ستؤلفه و تفترضه، فهذه مشكلتكم في فهمكم القاصر و إلزماتكم الباطلة و ليست مشكلة النص و لا مشكلة من يثبت النص كما وردت دون أن يخترع هذه الاختراعات العجيبة الغريبة !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرية أحد حملة العرش ينزه الله عن المكان ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرية السفور والاختلاط في بيت أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه
»  أحاديث أطيط العرش من ثقل الله
» هل اهتز العرش لبكاء عبد من عباد الله
» العجوز الفائز بظل العرش بإذن الله
» استواء الله على العرش بين تسليم السلف وتأويل الخلف



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: شبهات التوحيد والفقه-
انتقل الى: