الرد اليسير على .. شبهة رضاع الكبير!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد ..
فقد تبنى ابوحذيفة -رضي الله عنه- سالماً قبل ان ينزل قول الله تعالى:
(ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)
كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة، حيث كان يُسمى بزيد بن محمد ..
وكان كذلك سالم مولى ابي حذيفة -رضي الله عنه- كان يُسمى بسالم بن ابي حذيفة
حتى نزلت آية: (ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ) وحُرم التبني
روى البخاري في صحيحه (588):
(أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس، وكان ممن شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم، تبنى سالما، وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد ابن عتبة بن ربيعة، وهومولى لإمرأة من الأنصار، كما تبنى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- زيدا، وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس إليه وورث من ميراثه، حتى أنزل الله: {ادعوهم لأبائهم - إلى قوله - ومواليكم}. فردوا إلى أبائهم، فمن لم يعلم له أب كان مولى وأخا في الدين، فجاءت سهلة بنت سهيل بن عمروالقرشي ثم العامري - وهي امرأة أبي حذيفة - النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فقالت: يا رسول الله إنا كنا نرى سالما ولدا، وقد أنزل الله فيه ما قد علمت. . فذكر الحديث)
وكان ذلك بعد أن بلغ سالم وكان قد تربى -رضي الله عنه- في بيت سهلة بن سهيل (زوجة ابي حذيفة) وتربى على أنها امه وكان يقول لها يا أماه وعلى أن ابوحذيفة هواباه ..
وكان يدخل بيت ابيه وامه وكان يقال له سالم بن ابي حذيفة
فبعد أن ابطل الله -سبحانه وتعالى- التبني صارت سهلة بنت سهيل اجنبية عن سالم-رضي الله عنهما- ..
فأين سيعيش سالم بعد هذا؟ وقد بلغ مبلغ الرجال وعلم مايعلم الرجال فلا يجوز أن يدخل عليها ولا أن يراها
وليس لسالم-رضي الله عنه- مأوى يأوي إليه سوى بيت سهلة .. وقد اعتاد أن يدخل عليها على أنها امه كما ذكرنا آنفاً
فشكت ذلك (يعني سهلة) إلى النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر ..
أخرج مسلم في صحيحه (1453):
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم- فقالت: يا رسول الله إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهوحليفه، فقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم-: أرضعيه، قالت: وكيف أرضعه وهورجل كبير؟ فتبسم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- وقال قد علمت أنه رجل كبير)
وأخرج مسلم في صحيحه (1453):
عن عائشة -رضي الله عنها- (أن سالما مولى أبي حذيفة كان مع أبي حذيفة وأهله في بيتهم فأتت تعني ابنة سهيل النبي - صلى الله عليه وسلم- فقالت: إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال وعقل ما عقلوا* وإنه يدخل علينا وإني أظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئا، فقال لها النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: أرضعيه تحرمي عليه ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة، فرجعت فقالت: إني قد أرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة)
(*) وفي قولها انه قد بلغ مبلغ الرجال وعقل ماعقلوا .. دليل على أنه قد تربى في بيتها قبل أن يبلغ مبلغ الرجال وقبل ان يعقل ماعقلوا
وأخرج مسلم (1453):
عن عائشة -رضي الله عنها- (أن سهلة بنت سهيل بن عمروجاءت النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فقالت: يا رسول الله إن سالما لسالم مولى أبي حذيفة معنا في بيتنا وقد بلغ ما يبلغ الرجال وعلم ما يعلم الرجال، قال: أرضعيه تحرمي عليه)
فكأن امر رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- سهلة إرضاع سالم هولحل هذه المشكلة .. وأن يكون ابنها من الرضاعة ومن محارمها ويستطيع ان يدخل عليها دون حجاب
أما في مسألة: هل كان إرضاعها إياه من الثدي مباشرة؟
أولاً: ليس في الاحاديث الواردة في ذلك هذا الشئ .. ولايجوز رؤية الثدي ولا مسه ببعض الأعضاء
وثانياً: أقوال أهل العلم في هذا ..
قال ابن عبد البر: صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه، فأما أن تلقمه المرأة ثديها، فلا ينبغي عند أحد من العلماء
واخرج ابن سعد في الطبقات: أنه كان يُحلب له في إناء قدر رضعة فيشربه سالم، اما ان يباشر الثدي لقماً فلا
وقال عياض: ولعل سهلة حلبت لبنها فشربه من غير أن يمس ثديها، ولا التقت بشرتاهما، إذ لا يجوز رؤية الثدي، ولا مسه ببعض الأعضاء.
أما في مسألة: هل يجوز ذلك في هذا الزمن؟
روى مسلم (1454):
عن أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول: (أبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخلن عليهن أحداً بتلك الرضاعة، وقلن لعائشة: والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة، فما هوبداخل علينا أحد بهذه الرضاعة، ولا رائينا)
وهذا ماعليه جميع ازواج النبي -صلى الله عليه وسلم- عدا عائشة -رضي الله عنها- وماعليه المذاهب الأربعة وماعليه علماء الأمة
قال شيخ الإسلام - رحمه الله -: (وإنما يحرم من الرضاع ما يحرم من الولادة ولهذا لم يحرم رضاع الكبير لأنه بمنزلة الطعام والشراب ... ) مجموع الفتاوى 3/ 167
وقال - رحمه الله -: (وأما رضاع الكبير فإنه لا يحرم في مذهب الأئمة الأربعة، بل لا يحرم إلا رضاع الصغير كالذي رضع في الحولين .. )
مجموع الفتاوى 3/ 158
قال الصنعاني -رحمه الله- في "سبل السلام" (2/ 313): (والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه: كلام ابن تيمية , فإنه قال: إنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه. وأما من عداه , فلا بد من الصغر. انتهى. فإنه جمع بين الأحاديث حسن، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص , ولا نسخ , ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث)
هذا ماعليه الكثير من أهل العلم المعاصرين .. وبهذا أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله، واللجنة الدائمة للإفتاء، ورأوا أن حديث سالم خاص به.
انظر: "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (22/ 264)، "فتاوى اللجنة" (21/ 41، 12):
واختار الشيخ ابن عثيمين أن حديث سالم ليس خاصاً به، ولكنه ينطبق على مَنْ حاله تشبه حال سالم، وهذا لا يمكن الآن، لأن التبني قد حرمه الله تعالى، وبهذا يتفق هذا القول مع قول جماهير العلماء بأن رضاع الكبير لا يثبت به التحريم الآن)
هذا هوالراجح والله أعلم
هذا بإختصار شديد مسألة رضاع الكبير في كتب السنة
فلماذا كثر الكلام حول هذه الشبهة رغم انها مجرد رخصة في سالم-رضي الله عنه- وهومن خير الصحابة؟
وأين من يطلق هذه الشبهة عن هذه الحقائق؟
ثم لوبحثنا في مراجع وكتب الشيعة الإثنى عشرية في مسألة رضاع الكبير لوجدنا ..
في تهذيب الأحكام للمفيد 7/ 322:
(على بن فضال عن ابن ابى عمير عن جميل بن دراج عن ابى عبدالله عليه السلام قال: إذا رضع الرجل من لبن امراة حرم عليه كل شئ من ولدها وان كان الولد من غير الرجل الذى كان ارضعته بلبنه. وإذا رضع من لبن الرجل حرم عليه كل شئ من ولده وان كان من غير المرأة التي ارضعته) .. !!
بل ووجدنا في كتبهم رضاع الرجل للرجل ..
كما في الكافي الجزء1 صفحة 448 .. وفي بحار الأنوار الجزء 15 صفحة 34:
عن أبي بصير عن أبي عبد الله -عليه السلام- قال: (لما ولد النبي مكث أياما ليس له لبن فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه فأنزل الله لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها) .. !!
وفي بحارالأنوار الجزء 38 صفحة 318:
(قالت فاطمة بنت أسد: كنت مريضة فكان محمد يمص علياً لسانه في فيه فيرضع بإذن الله) .. !!
وما خفي كان أعظم .. !!
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين
توقيع: أبا جعفر الهاشميّ الرد المبير على شبهة رضاع الكبير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم أخواني في الله عذرا لأنني لم اشارك منذ زمن فإنني ارى أنكم قد كفيتم عني وانا اقلكم علماً
في الواقع بعد أن قرأت موضوع الأخ الفاضل أبودانة جزاه الله خيرا وردود عباد الله الرافضي الهزيلة قررت نقل موضوعٍ لي كنت كتبته قبل زمن طويل من قسم الحوار إلى قسم الشبهات لأنه كان ينبغي أن يكون هنا أيضا
في موضوعي هذا أكتفيت بإلزام الرافضة بكتبهم فإنها عليهم حجة فإن ضعفوا حديثا جئناهم بمن صححه بل وصحح كتب تلك الأحاديث فإذا ضعفوا حديثا فتحوا بابا عليهم لا يغلق
في موضوعي اليوم سنعرف بجلاء أن الرافضة هم آخر من يتكلم عن شيء إسمه رضاع الكبير
منذ متى وهم يهتمون بالمرأة ليزايدوا علينها أكان ذلك منذ أن أتخذوها لعبة يتمتعون بها بعرد واحد اي جماع واحد تحت عنوان زواج مؤقت اي متعة
أم منذ أن زعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل بين ثديي فاطمة ابنته حاشاه إلى غير ذلك من غلوهم المضحك حتى أني قرأت فتوى لأحد علمائهم قديما تجيز للأب أن يحضن بنته ويقبلها ويتحسسها من هؤلاء الأقزام كي يتكلموا عن رضاع الكبير والمرأة
يمثل الواحد منهم دور الغيور وهويجيز التمتع في نساء بيته بالعرد الواحد عجبا أيهما اكبر رضاع الكبير الذي اجازه بعض اهل العلم عند الضرورات القصوى أم المتعة بجسم امرأة بكامله دون وجود الضرورة بجماع واحد اولساعة اويوم أواقل أواكثر تحت عنوان زواج مؤقت اي متعة والله ما هذا إلا دعارة أي قلوبٍ تلك هي التي تقبل بهذا وترفض ذاك إلا قلوب الشياطين في جثمان إنس كما قال صلى الله عليه وآله وسلم
رضاع الكبير عند الأثني عشرية
- وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي ج 2. ص 4.3:
- 15 باب انه لا يحل للمرتضع اولاد المرضعة نسبا ولا رضاعا مع اتحاد الفحل ولا أولاد الفحل مطلقا.
(25941) 3 - محمد بن الحسن بإسناده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن
/ صفحة 4.4 /
أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شئ من ولدها وإن كان من غير الرجل الذى كانت أرضعته بلبنه وإذا رضع من لبن رجل حرم عليه كل شئ من ولده وإن كان من غير المرأة التي أرضعته.
أقول: وتقدم ما يدل على ذلك في أحاديث اتحاد الفحل وغيرها، ويأتي ما يدل عليه.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
- الاستبصار - الشيخ الطوسي ج 3 ص 2.1:
[أبواب الرضاع]
[126 - باب أن اللبن للفحل]
[728] 1. - محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال عن ابن أبي عمير عن جميل بن دراج عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شئ من ولدها وإن كان الولد من غير الرجل الذي كان أرضعته بلبنه، وإذا رضع من لبن الرجل حرم عليه كل شئ من ولده وإن كان من غير المرأة التي أرضعته
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
- تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي ج 7 ص 321:
كتاب النكاح
27 - باب ما يحرم من النكاح من الرضاع وما لا يحرم منه
(1325) 33 - وروى محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن الحسن بن
/ صفحة 322 /
على بن فضال عن ابن ابى عمير عن جميل بن دراج عن ابى عبد الله عليه السلام قال: إذا رضع الرجل من لبن امراة حرم عليه كل شئ من ولدها وان كان الولد من غير الرجل الذى كان ارضعته بلبنه. وإذا رضع من لبن الرجل حرم عليه كل شئ من ولده وان كان من غير المرأة التي ارضعته.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
- بلغة الفقيه - السيد محمد بحرالعلوم ج 3 ص 125:
رسالة في الرضاع
عرض الآيات والروايات الدالة على نشر الحرمة - في الجملة -.
ومنها عن التهذيب في الموثق: " عن جميل بن دراج عن أبى عبد الله عليه السلام، قال: إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شئ من ولدها، وان كان الولد من غير الرجل الذي كان أرضعته بلبنه، وإذا ارضع من لبن رجل حرم عليه كل شئ من ولده وإن كان من غير المرأة التي أرضعته ".
فقد تبين من الرواية وتصحيح العاملي لها والطوسي وغيرهما أمرين هما:
1 - أن علماء الأثني عشرية قالوا بصحة رضاع الكبير الرجل من المرأة رجوعا لقول ابي عبد الله في الرواية الآنفة الذكر: (إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شئ من ولدها)
وهذا قلنا نحن به لوروده عن رسول الله بسند صحيح في صحيح البخاري وغيره
2 - أن علماء الأثني عشرية قالوا بصحة رضاع الكبير بأن يَرضَع الطفل من رجل رجوعا لقول ابي عبد الله في الرواية الآنفة الذكر: (وإذا ارضع من لبن رجل حرم عليه كل شئ من ولده)
وهذا لم يقل به أحد إلا شذاذ الآفاق علماء الأثني عشرية إذ أن هذا أمر خطير وشذوذ جنسي إذ كيف يَرضَعُ الطفلُ من رجل وبعبارة أخرى كيف يُرضِعُ الرجلُ طِفلاً ولعل مرجعهم في هذا الشذوذ الجنسي هوما رواه الكليني:
- الكافي - الشيخ الكليني ج 1 ص 448:
(أبواب التاريخ)
(باب) * (مولد النبي صلى الله عليه وآله ووفاته) *
27 - محمد بن يحيى، عن سعد بن عبد الله، عن إبراهيم بن محمد الثقفي، عن علي بن المعلى، عن أخيه محمد، عن درست بن أبي منصور، عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لما ولد النبي صلى الله عليه وآله مكث أياما ليس له لبن، فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها. (إنتهى)
والطريف ان إبن شهر آشوب علامتهم نقلها في كتابه (مناقب آل ابي طالب) في فصل: في منشئه صلى الله عليه وآله .. فلا ادري اية منقبة هذه ههههه رجل يُرضِع طفل منقبة!!!
- مناقب آل ابي طالب - ابن شهر آشوب ج 1 ص 31:
فصل: في منشئه صلى الله عليه وآله
كافي الكليني، الصادق (ع): لما ولد النبي صلى الله عليه وآله مكث اياما ليس له لبن فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه اياما حتى وقع أبوطالب على حليمة فدفعه إليها. (إنتهى)
بل الأطرف من ذلك ان يرويها السيد الهاشمي البحراني في كتابه (حلية الأبرار) فأي حلاوة هذه ههههههه يا أبرار
- حلية الأبرار - السيد هاشم البحراني ج 1 ص 28:
الباب الثاني في مولده الشريف صلى الله عليه وآله.
وعنه، عن محمد بن يحيى عن سعد بن عبد الله، عن إبراهيم بن محمد الثقفي، عن علي بن المعلي، عن أخيه محمد، عن
/ صفحة 29 /
درست بن أبي منصور، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لما ولد النبي صلى الله عليه وآله، مكث أياما ليس له لبن، فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبنا، فرضع منه أياما حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها.
بل رواه محمد باقر المجلسي علامتهم في كتابه بحار الأنوار .. بسندين فأي انوار هذه في رضاعة طفل من رجل انوار شذوذ ...
- بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 15 ص 34.:
11 - كا: محمد بن يحيى، عن سعد بن عبد الله، عن إبراهيم بن محمد الثقفي، عن علي بن المعلى، عن أخيه محمد، عن درست بن أبي منصور، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لما ولد النبي صلى الله عليه وآله مكث أياما " ليس له لبن، فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبنا " فرضع منه أياما " حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها.
ورواها ايضا في
- بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 35 ص 136:
8. - كا: محمد بن يحيى، عن سعد بن عبد الله، عن إبراهيم بن محمد الثقفي، عن علي ابن المعلى، عن أخيه محمد، عن درست، عن البطائني، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لما ولد النبي صلى الله عليه واله مكث أياما ليس له لبن فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية، فدفعه إليها.
بل إستدرك شيخهم علي النمازي في كتابه مستدرك سفينة البحار ووروى الرواية فيه فأي إستدراك مضحك هذا هههههههههه
- مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي ج 6 ص 555:
الكافي: عن الصادق (عليه السلام): لما ولد النبي (صلى الله عليه وآله) مكث أياما ليس له لبن، فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما، حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية، فدفعه إليها.
توقيع» بن عراق
قال شيخ الطائفة الطوسي (الرافضي) في مقدمة كتابه -تهذيب الأحكام - ج 1 ص 2 و3: (الحمد لله ولي الحمد ومستحقه وصلواته على خيرته من خلقه محمد وآله وسلم تسليما ذاكرني بعض الاصدقاء أيده الله ممن أوجب حقه (علينا) بأحاديث أصحابنا أيدهم الله ورحم السلف منهم، وما وقع فيها من الاختلاف والتباين والمنافاة والتضاد، حتى لا يكاد يتفق خبر إلا وبازائه ما يضاده ولا يسلم حديث إلا وفي مقابلته ما ينافيه، حتى جعل مخالفونا ذلك من أعظم الطعون على مذهبنا، وتطرقوا بذلك إلى إبطال معتقدنا)
رضاع الكبير
فقد جاء في وسائل الشيعة ما يلي:
[25941] 3
ـ محمد بن الحسن بإسناده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شيء من ولدها، وإن كان من غير الرجل الذي كانت أرضعته بلبنه، وإذا رضع من لبن رجل حرم عليه كل شيء من ولده، وإن كان من غير المرأة التي أرضعته. وسائل الشيعة / باب انه لا يحل للمرتضع اولاد المرضعة نسبا ولا رضاعا مع اتحاد الفحل ولا أولاد الفحل مطلقا.
[25944] 1
ـ محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن ابن سنان ـ يعني عبدالله ـ، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: سئل وأنا حاضر، عن امرأة أرضعت غلاما مملوكا لها من لبنها حتى فطمته هل لها أن تبيعه؟ فقال: لا، هوابنها من الرضاعة حرم عليها بيعه واكل ثمنه، ثمّ قال: أليس رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب. وسائل الشيعة
25947] 4
ـ علي بن جعفر في كتابه، عن أخيه موسى (عليه السلام) قال: سألته عن امرأة أرضعت مملوكها، ما حاله؟ قال: إذا أرضعته عتق. وسائل الشيعة وبالنظر للاحاديث المروية يستفاد مايلي:
1 - ان الاحاديث المروية اثبتت وقائع لرضاع الكبير.
2 - وشرعت لما يترتب من حكم اذا رضع الكبير.
3 - اثبتت صحة رضاع الكبير وما ترتب عليه من حكم.
4 - اثبتت قبول الائمة لواقعة رضاع الكبير.
5 - فلوكان رضاع الكبير غير مستساغ اومستهجن لورد ما يشير الي ذلك في الاحاديث المروية من طرق الشيعة بل بالعكس اثبت صحة رضاع الكبير وما ترتب عليه
===
عدد الرضعات لا يهم
===========
25871] 12
ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد
بن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبي الجوزاء، عن الحسين بن علوان، عن عمروبن خالد، عن زيد بن عليّ، عن آبائه، عن علي (عليهم السلام) قال: الرضعة الواحدة كالمائة رضعة لا تحل له أبدا. وسائل الشيعة
25869] 1.
ـ وعنه، عن محمد بن عبد الجبار، عن علي بن مهزيار، عن أبي الحسن (عليه السلام)، انه كتب اليه يسأله عما يحرم من الرضاع؟ فكتب (عليه السلام): قليله وكثيره حرام. وسائل الشيعة صب اللبن في الفم بمنزلة الرضاع
=================
[25918] 3
ـ محمد بن علي بن الحسين قال: قال أبوعبدالله (عليه السلام): وجور (1) الصبي (2) بمنزلة الرضاع) الوجور: الدواء يصب في الفم وسائل الشيعة
====
الاخ في الرضاعة يرث 5 ـ باب حكم من مات ولا وارث له الا أخ من الرضاع.
[32955] 1
ـ محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن مروك بن عبيد، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، قال: قلت له: ما تقول في رجل مات وليس له وارث إلا أخا له من الرضاعة، يرثه؟ قال: نعم أخبرني أبي، عن جدي: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله)
قال: من شرب من لبننا، أوأرضع لنا ولدا فنحن آباؤه. وسائل الشيعة ================
غرائب الرضاع عند الشيعة اسطورة من اساطير الشيعة
علي بن
ابي طالب رضي الله عنه عم فاطمة رضي الله عنها من الرضاع فكيف تزوجها جاء في الاصول من الكافي ان ابوطالب قام بارضاع نبينا محمد صلى الله عليع وسلم ورغم صعوبه تصديق ذلك الا انه سيكون (ابوطالب) بمثابة ام النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعه ويكون علي بن ابي طالب اخ للنبي من الرضاعه كذلك وتكون فاطمه رضي الله عنها ابنة اخ علي بن ابي طالب من الرضاعه فكيف يزوجه النبي صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة رضي الله عنها لاخوه بالرضاعة حسب الرواية الشيعية لسيدنا علي رضي الله عنه لاحول ولا قوة الا بالله
عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لما ولد النبي (صلى الله عليه وآله) مكث أياما ليس له لبن، فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها. كتاب الاصول من الكافي كتاب الحجة ابواب التاريخ باب مولد النبي صلى الله عليه وآله ووفاته هذا ما يقوله الشيعة ان ابي طالب له ثدي كثدي المراة وهذا الثدي يدر اللبن كما تدر المراة التي ولدت. وهل من رضاعة الاطفال من الثدي هي صفة للمرأة ام للرجل ولك ان تتخيل عندما رجل يدر ثديه اللبن فهواحد حالتين اما خنثى اوامراة مسترجلة ومادام ان ابي طالب در ثديه الحليب لماذا ابي طالب يجعل سيدنا محمد (ص) يرضع عند حليمة السعدية. لماذا لم تكتمل هذه الاسطورة حتى فطام سيدنا محمد (ص) عن شرب اللبن من ثدي ابي طالب.
====
الحسين يرضع من إصبع النبي ولسانه عن أبي عبد الله قال» لم يرضع الحسين من فاطمة عليها السلام ولا من أنثى. كان يؤتى به النبي صلى الله عليه وآله فيضع إبهامه في فيه. فيمص منها ما يكفيه اليومين والثلاث «(الكافي كتاب الحجة. باب مولد الحسين بن علي).
عن أبي الحسن أن النبي صلى الله عليه وآله كان يؤتى به الحسين فيلقمه لسانه فيمصه فيجتزئ به. ولم يرتضع من أنثى «(الكافي كتاب الحجة. باب مولد الحسين). علي بن ابي طالب رضي الله عنه عم فاطمة رضي الله عننها من الرضاع فكيف تزوجها
الخوئي - كتاب (صراط النجاة) - رقم الجزء: (1) - المبحث (الثالث) - أحكام الذباحة والاطعمة والاشربة - رقم السؤال (1.68) - سؤال: ماهوحكم شرب حليب المرأة سواء كان الشارب زوجها أم شخصا آخر؟ فأجاب: لا بأس بذلك في نفسه.
رضاع الكبير من كتب الشيعة: 25947] 4 ـ علي بن جعفر في كتابه، عن أخيه موسى (عليه السلام) قال: سألته عن امرأة أرضعت مملوكها، ما حاله؟ قال: إذا أرضعته عتق. وسائل الشيعة
بحار الانوار الجزء15صفحة34.رواية11 .. عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لما ولد النبي صلى الله عليه وآله مكث أياما"ليس له لبن فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه فأنزل الله فيه لبنا"فرضع منه أياما"حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها