موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

  عقيدة البداء عند الشيعة ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

 عقيدة البداء عند الشيعة .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

 عقيدة البداء عند الشيعة .. Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة البداء عند الشيعة ..    عقيدة البداء عند الشيعة .. Emptyالأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 17:57

عقيدة البداء
وهو بمعنى الظهور بعد الخفاء، كما في قوله تعالى: ((وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون)) سورة الزمر.
أو بمعنى: نشأة رأي جديد لم يكن من قبل كما في قوله تعالى ((ثم بدا لهم بعد ما رأوا الآيات ليسجننه حتى حين)) سورة يوسف.
والبداء بمعنييه يستلزم سبق الجهل وحدوث العلم وكلاهما محال على الله عز وجل فإن علمه تعالى أزلي وأبدي لقوله تعالى: ((وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين)).
والشيعة ذهبوا إلى أن البداء متحقق في الله عز وجل كما تدل عليه العبارات الآتية من مراجعهم الأساسية:
ذكر محمد بن يعقوب الكليني في كتابه "أصول الكافي" بابا كاملا في البداء وسماه (باب البداء) وأتى فيه بروايات كثيرة نذكر بعضها: (عن زرارة بن أعين عن أحدهما عليهما السلام قال: ما عبد الله بشيء مثل البداء، وفي رواية ابن أبي عمير عن هشام ابن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام: ما عظم الله بمثل البداء).
وعن مرازم بن حكيم قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول ما تنبأ نبي قط حتى يقر لله بخمس: بالبداء والمشيئة والسجود والعبودية والطاعة).
عن الريان بن الصلت قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول: ما بعث الله نبيا إلا بتحريم الخمر وأن يقر لله بالبداء).
ونقل الكليني أيضا (بدا لله في أبي محمد بعد أبي جعفر ما لم يعرف له، كما بدا له في موسى بعد مضي إسماعيل ما كشف به عن حاله وهو كما حدثتك نفسك وإن كره المبطلون. وأبو محمد ابني الخلف من بعدي وعنده علم ما يحتاج إليه ومعه آلة الإمامة) (1).
وقد كذبوا على الله في ذلك وعلى أئمتهم-يظنون في الله غير الحق ظن الجاهلية- يدعون أن الله كان يريد الإمامة لأبي جعفر ثم لما مات قبل أن يصبح إماما حينئذ بدا لله العلي القدير أن يكون الإمام أبومحمد ففعل، وذلك كما أنه قد كان يريد الله أن يجعل إسماعيل إماما ثم (والعياذ بالله) بدا لله الرأي الجديد فغير رأيه السابق فجعل موسى الكاظم إماما للناس- وهكذا يفترون على الله الكذب سبحانه اتباعا لأهوائهم فلهم الويل لما يصفون.
ونسوا قاتلهم الله أنه ينتج من أكاذيبهم هذه نسبة الجهل إلى الله العليم الخبير الحكيم الجليل، وهو كفر بواح.
ونقل الكليني: عن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت أبا جعفر عليه يقول: يا ثابت إن الله تبارك وتعالى وقت هذا الأمر في السبعين فلما أن قتل الحسين صلوات الله عليه اشتد غضب الله على أهل الأرض فأخره إلى أربعين (2) ومائة فحدثناكم فأذعتم الحديث فكشفتم قناع الستر ولم يجعل الله له بعد ذلك وقتا عندنا ((يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)) قال أبوحمزة: فحدثت بذلك أبا عبدالله عليه السلام فقال: قد كان ذلك (3).
والمراد (بهذا الأمر) في كلامه هو ظهور المهدي. ثم إن أقوالهم وادعاءاتهم هذه كلها ظاهرة البطلان فإنه يلزم من عقيدة البداء (نعوذ بالله) أن الله تعالى شأنه كان يجهل هذه الأشياء التي جاءت مؤخرا ثم لما حدثت وعلم بها الله غير سبحانه رأيه القديم وأنشأ رأيا جديدا حسب الظروف والأحوال الجديدة ونسبة الجهل إلى الله تعالى كفر صحيح كما مقرر في محلة.
ـــــــــــــــ
(1) أصول الكافي ص40
(2) يعني ذلك أن الله لم يكن عنده علم أن الحسين سيموت فلما علم بذلك أخر الأمر.
(3) أصول الكافي ص232 مطبوعة الهند.
------------------
ناصر
الصارم المسلول
أحسنت أيها الصارم المسلول 
واسألهم أيضاً متى ظهر القول بالبداء ومـا سببه وهل كان معروفاً قبل القرن الثالث ؟
------------------
إذا جاء موسى وألقى العصا
فقد بطل السـحر والسـاحر
الشيباني
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ صارم بعد التحيه والسلام..هذاهو البداء عندنا:
البداء بالمعنى اللغوي هو الظهور بعد الخفاء . قال الراغب في مفرداته : ( بدا الشيء بدوّا أو بداءاً ،ظهر ظهورا ً بيّناً ) . ولا يوجد مسلم عارف بالكتاب والسنة يطلق البداء بهذا المعنى على الله سبحانه وتعالى ، وما ينسب إلى الشيعة من القول بالبداء بهذا المعنى هو محض افتراء وبهتان ، فالشيعة براء من كل من ينسب إلى الباري في هذا المعنى كما جاء عن الإمام الصادق (عليه السلام ) أنه قال : (من زعم أن الله عز وجل سيبدو له شيء لم يعلمه أمس فابرءوا منه ) . بحار الأنوار ج 4 ص 111 حديث 30 .
البداء اصطلاحا ً هو عبارة عن إظهار الله عز ّ وجلّ ـ أمرا ً يرسم في لوح المحو والإثبات ، فيطلع الله عليه ملكاً أو نبياً فيخبر به أمته ، ثم يقع خلافه ، لأن الله جل ّ شأنه محاه وأوجد في الخارج غيره ، وكل ذلك ـ أي الأمر الأول ثم محوه وتغييره ـ يعلمه الله حق العلم ويعلم كيف سيقع الأمر خارجاً ، وقد أثبت ذلك في لوح لم يطلع عليه أحد لا نبيّ مرسل ولا ملك مقرب وهو اللوح المحفوظ المعبّر عنه في القرآن بـ (أم الكتاب ) {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب } الرعد آية 11 .
ولكي يتضح لنا معنى البداء لا بأس أن نستعين بتوضيح سريع للنسخ فأنهما يتشابهان من جهة معينة ، فالنسخ : هو رفع حكم ـ كان في ظاهره يقتضي الدوام ـ واستبداله بتشريع آخر ، بحيث لا يمكن اجتماعهما معا ً ، أما ذاتاً لتنافيهما ، أو بدليل خاص من نص صريح أو إجماع .
فنسخ الأحكام بمعنى أن ينشأ عنده جلّ وعلى حكم جديد تبعاً لمصلحة كانت خافية عليه ، هذا مستحيل ولا يقول به الشيعة إطلاقا ، لا عالمهم ولا فردهم بل كل الأشياء معلومة عنده تعالى فكان مقتضى علمه أن يشّرع الحكم الفلاني وسيتمر هذا الحكم إلى مدة معينة معلومة عند الله تبعاً لوجود تلك المصلحة فيه إلى الوقت الذي تنتهي تلك المصالح وتكون المصلحة بعد ذلك الوقت بخلافه فينسخ الحكم الأول بحكم آخر هو معلوم عنده تعالى من قبل علما ً تفصيلياً .؟
وهذا المعنى لا إشكال فيه وقد نسخت آيات كانت تحمل أحكاماً معينة بآيات ناسخة تحمل أحكام مختلفة عن تلك الأحكام المنسوخة ،وهذا أقرّ به جميع فرق المسلمين .
فكما أن الله في النسخ لم يكن جاهلا بملاكات ومصالح الحكم الناسخ عندما شرع الحكم الأول (المنسوخ ) بل أن كل ذلك حاضر عنده ومعلوم لديه قبل حصوله ، فكذلك في البداء فإن الله سبحانه وتعالى يقدّر في لوح المحو والإثبات أمرا ً مثل موت فلان بالأمر الفلاني ولكن هذا الحدث له مقدمات وشروط أو مانع من حصوله فمثلاً إذا فعل خيراً مثلا ً كالتصدق فأنه يُمَدّ له في عمره وقد وردت أحاديث كثيرة في ذلك ((لا يرد القضاء إلا الدعاء )) و(( الصدقة وصلة الأرحام تطيل العمر)) فأنه بعدما كان قد قدّر لفلان أن يموت في اليوم الفلاني لكنه بعد أن يتصدق يمدّ له في عمره فلا يموت في ذلك اليوم ، والباري جل ّ وعلا كان يعلم أنه سوف يتصدق وأن الله سيطيل عمره وكل ذلك موجود مكتوب في اللوح المحفوظ الذي لا يطرأ عليه التغيير .
فأذن البداء كالنسخ إلا أن هذا يكون في عالم التكوين ، والنسخ يكون في عالم التشريع ، وليس في القول بالبداء بهذا المعنى نسبة الجهل إلى الله سبحانه وتعالى ،بل أن البداء من أعظم الاعتقادات لأن من يؤمن به يقرّ لله بأن له أن يفعل ما يشاء ، ويعدم ما يشاء ،ويخلق مكانه ما يشاء ،ويقدّم ما يشاء وبؤخر ما يشاء ،ويأمر بما شاء كيف شاء ، أما الذي لا يؤمن بالبداء فهو على العكس تماماً وقد روى جلال الدين السيوطي ـ في الدر المنثور ج 4 ص 66 ـ عن علي (عليه السلام ) أنه سأل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) عن هذه الآية {ويمحو الله ما يشاء } النحل 112 فقال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) : ((لأقرّن عينيك بتفسيرها ،ولأقرّن عين أمتي بعدي بتفسيرها ؟‎: الصدقة على وجهها ، وبرّ الوالدين ، واصطناع المعروف ، يحوِّل الشقاء سعادة ، ويزيد في العمر، ويقي مصارع السوء)) .
وأخرج الحاكم عن أبن عباس قال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( لا ينفع الحذر من القدر ، ولكن يمحو بالدعاء ما يشاء من القدر ) . فحقيقة البداء عند الشيعة الامامية هو أن الإنسان قادر على تغيير مصيره نحو الأحسن وذلك بالأعمال الصالحة ونحو الأسوأ من خلال الإتيان بالأعمال الطالحة . وهذا التمكن من التغيير لا يعني أن الإنسان يمكنه أن يخرج عن تقدير الله سبحانه وتعالى بل هو جزء من تقديره ،لان ذلك معناه إن ّالله سبحانه وتعالى تقديرا ً مشروطاً وموقوفاً على اختيار وعمل الإنسان ، وأيضا ً له تقديرٌ مطلق ،والأنسان أنما يتمكن من التأثير في التقدير المشترط وكل هذا قدر ٌ أليه ، وأن الله سبحانه وتعالى علام في الأزل بكلا القسمين كما هو علم بوقوع الشرط ( أعني من الشرط :أعمال الإنسان المؤثرة في تغيير مصيره وعدم وقوعه ) .
قال الشيخ المفيد (رحمه الله ) :قد يكون الشيء مكتوباً بشرط ، فيتغير الحال فيه قال تعالى في محكم كتابه :{ ثم َّ قضى أجلاً وأجلٌ مُسمّى عنده } الإنعام آية 2 . فتبين مما تقدم أن الآجال على قسمين : أحدهما مشترط بحصول فعل من الإنسان فهذا القسم يصح فيه الزيادة والنقصان إلا تتدبر قوله تعالى : { وما يُعَمّرُ من معمرّ ولا ينقص من عمره إلاّ في كتاب } فاطر آية 11 .
وأما إطلاق لفظ البداء على الله في الأحاديث الواردة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام ) فأنه لا يقصد به المعنى اللغوي ،بل المعنى الذي أوضحناه ، فالاستخدام مجازي مبني على التنزيل ،والإطلاق بعلامة المشاكلة ، كما أن الله تعالى يعبرّ عن بعض أفعاله بما يعبّر البشر عن فعلهم أنفسهم لاجل المشاكلة والمماثلة الظاهرية مع أنه شتّان بين فعل العبد وفعل الخالق ،فترى القرآن الكريم ينسب إلى الله تعال (المكر والمكيد والخديعة والنسيان والأسف ) مع أن هذه الأمور والانفعالات تستحيل عليه ولا يجوز و لا يمكن أن ينفعل وإليك نماذج من هذه الآيات : (يكيدون كيدا ) ، (وأكيد كيدا ) الطارق 15 ـ 16 / (ومكرو مكراً ومكرنا مكراً) النحل 50 / ، (نسوا الله فنسيهم ) التوبة 67 / (فلما آسفونا انتقمنا منهم ) الزخرف 55 .
وعن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : ( لا يرد القضاء إلاّ الدعاء ولا يزيد في العمر إلا ّ البر ) التاج ج5 ص 111 . وروى الحاكم في ( المستدرك ج 1 ص 493 ) عن أبن عمر قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) : (الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء ) .
والحمد لله رب العالمين .
الشطري
الى الاخ العزيز الشطري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد ,,
كلامك لا يخرج عن المعنى الذي سقناه فالبداء بجميع انواعه كفر واما النسخ لا وجه للمقارنه به مع البداء لان النسخ من الله وقد قدره وهو عالم سبحانه به ولم يكن الله جاهلا به حتى ينسخ حكمه لذلك كان الله عالما انه سينسخ الحكم, ولذا القول ان نسخ ايه نسخها الله كان من البداء لا يجوز لان الله بين لنا النسخ واخبرنا مسبقا انه سينسخ من القران ايات (وما ننسخ من اية او ننسها ناتي بخير منها او مثلها )لذا يخرج النسخ من البداء وذلك لعلمنا ان الله سينيخ بعض الايات فلا مجال هنا للمقارنه .
اما حديث ((لا يرد القضاء إلا الدعاء )) فهو من الاحاديث الضعيفه وان سلمنا بصحته فرضا فان الدعاء سابق للقضاء وهنا ايضا لا مجال للمقارنه.
اخيرا ان سلمنا بكلامك وذلك من باب حسن النيه فهل تلومنا ان نشنع عليكم؟؟
وفي الختام ارجوا من الجميع المعذره والسلام عليكم.
------------------
ناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة البداء عند الشيعة ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البداء والتقية : شرح وتفصيل
» قراءة في عقيدة الشيعة الإمامية
» عقيدة الشيعة الإثنا عشرية باختصار
» معمم شيعي يهدم عقيدة الشيعة وهو لايدري ـ رواياتهم تفضح معتقدهم
» عقيدة الصلب والفداء و يليها نظريتي في عقيدة صلب المسيح وقيامته



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: شبهات متفرقات-
انتقل الى: