موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

  لماذا خرج الحسين رضي الله عنه من مكة إلى الكوفة؟ ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

 لماذا خرج الحسين رضي الله عنه من مكة إلى الكوفة؟ .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

 لماذا خرج الحسين رضي الله عنه من مكة إلى الكوفة؟ .. Empty
مُساهمةموضوع: لماذا خرج الحسين رضي الله عنه من مكة إلى الكوفة؟ ..    لماذا خرج الحسين رضي الله عنه من مكة إلى الكوفة؟ .. Emptyالأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 14:58

جبهان الكاتب
الأخوة الطيبين :
هذا سؤال سأجيب عليه اجابه علمية ومقنعه ، وسأثبت فيه اشياء جديدة وغريبة جديرة بالقراءة .
ولكن اتمنى من الإخوة مشاركتي في الإجابة على هذا السؤال .
------------------
افضل طريقة لرد الحق ، قتل صاحبه او طرده او سجنه !!
محمد ابراهيم
الذي أعلمه هو أن أهل الكوفة حرضوه على الثورة على يزيد و قالوا له أنهم بانتظاره ليكونوا تحت إمرته في الثورة على يزيد. ولقد استشار سيدنا الحسين كبار أبناء الصحابة الذين كانوا يعارضون حكم يزيد أصلا أمثال عبدالله بن عمر وعبدالله بن الزبير فحذروه من الخروج وحذروه من الثقة بأهل الكوفة، ولكن سيدنا الحسين أصر على الخروج .
سمير
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
نحب من أحب محمداً وآله ونبغض من أبغض محمداً وآله
إن الحسين بأبي هو وأمي هو الذي خرج على الفاسق ابن الفاسق يزيد حيث طلب منه البيعة وقال عليه السلام: (يزيد شارب للخمور فاعل للزنا ومثلي لا يبايع مثله) ولم يكن ذلك بتحريض من أهل الكوفة فلقد رأى عليه السلام واجبه الشرعي وقد قام به.
نعم عندما خرج الحسين عليه السلام بعث إلى أهل الكوفة كتاباً مع ابن عمه مسلم عليه السلام فأجابوه بالإيجاب بأننا سننصرك ونقاتل معك لكنهم نكثوا ما وعدوا به، والخلاصة هي أن مولاي الحسين لم يحرّضه أحد على الثورة في ذلك المجتمع الساقط، هذا أولاً.
وأما قولك بأن الإمام الحسين صلوات الله عليه استشار (كبار الصحابة حسب قولك) فهو كلام غير مسؤول وإذا استطعت أن تثبت ذلك من مصادر تاريخية فنحن بانتظارك، فمن متى كانت علاقة الإمام الحسين مع ابن عمر جيدة، ومتى استشار الإمام علي عليه السلام عمر حتى يستشير الحسين عليه السلام ابن عمر.
وأما إصرار إمامنا الحسين على الخروج لقتال يزيد فهو عليه السلام كان يعلم علماً يقيناً بأنه لا يصلح فساد هذا الدين وما فعله بنو أمية إلا دمه الطاهر، وقد قال له محمد ابن الحنفية (رض): إذا عزمت على الخروج فلماذا تأخذ النساء والأطفال معك؟
فقال عليه السلام: شاء الله أن يراهنّ سبايا، فهم عليهم السلام مصداق لقوله تعالى (عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون).
أما سر أخذ الإمام الحسين عليه السلام عائلته من النساء والأطفال فهو عليه السلام يريد أن يوصل هذه الكلمة إلى جميع الأجيال وإلى يوم القيامة وما بعده يبقى صدى هذه الكلمة، لقد قتلوا حتى الطفل الرضيع والذي كان له ستة أشهر وضربوا النساء والأطفال سحقوها بحوافر الخيول.
يريد أن يرينا الإمام الشيمة والغيرة والحمية العربية إلى أين وصلت!!!
لقد وصلت إلى الحضيض..
فلا دين ولا غيرة ولا شرف ولا عروبة ولا إباء.. لقد ظاعت كل القيم في أوساط ذلك المجتمع عموماً، وذلك الجيش خصوصاً.
وأخيراً أريد أن أقول لك كلمة وفكر بها جيداً وابحث عنها في مصادركم هو أن التجاوز الذي حصل على بيت الزهراء هو السبب في حصول كل هذه المصائب.
وإذا قلت لم يحدث تجاوز.
أقول: نعم حصل تجاوز،
فلقد تجاوزوا على النبي في حياته، وقال: إن النبي ليهجر (صحيح البخاري _ باب رزية يوم الخميس).
أفلا يتجاوزون على الزهراء وقد تجاوزوا على أبيها ؟!
ما لكم كيف تحكمون؟
لماذا هذا التعصب؟
أفهل ترضى أن يقول أحد على أبيك وهو في ساعات الاحتضار ان أباك اشتد به المرض وانه ليهجر؟ أترضى هذا، فكيف بالنبي صلوات الله عليه وآله.
وأخيراً أود أن أقول لك:
لولا كسر ضلع فاطمة صلوات الله عليها لما رضّت أضلاع الحسين عليه السلام
ولولا حرق باب فاطمة لما أحرقت خيام الحسين عليه السلام
ولولا قتل محسن فاطمة لما قتلت أطفال الحسين عليه السلام
أقول هذا وأسأل الله أن يهديك
والسلام على من اتبع الهدى
محمد ابراهيم
الأخ الكريم سمير ، السلام عليكم :-
ارجو أن تسمح لي أن أرد على موضوع مشاورة الحسين لابن عمر و قصة حديث "هجر" الرسول صلى الله عليه وسلم وموضوع كسر أضلع الزهراء في موضع آخر. ولكن الذي استوقفني في حديثك هذه العبارة :
" وأما إصرار إمامنا الحسين على الخروج لقتال يزيد فهو عليه السلام كان يعلم علماً يقيناً بأنه لا يصلح فساد هذا الدين وما فعله بنو أمية إلا دمه الطاهر، وقد قال له محمد ابن الحنفية (رض): إذا عزمت على الخروج فلماذا تأخذ النساء والأطفال معك؟
فقال عليه السلام: شاء الله أن يراهنّ سبايا، فهم عليهم السلام مصداق لقوله تعالى (عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون)."
كيف علم الحسين أنه لا يصلح فساد الدين إلا دمه الطاهر ؟
كيف يصلح دمه الطاهر فساد الدين ؟
ألا ترى تشابها بين هذه الفكرة وعقيدة النصارى في صلب المسيح ؟
كيف عرف الحسين أن الله شاء أن يرى النساء والأطفال سبايا؟؟
و مالحكمة من مشيئة الله أن يرى النساء والأطفال سبايا؟؟
سمير
بسمه تعالى
أخي الكريم جبهان الكاتب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما السؤال الأول:
في رواياتنا نحن الإمامية أن الله أخبر نبيه (ص) بأن ولده الحسين مقتول، وأراه المكان الذي يقتل فيه وأعطاه جبرائيل (ع) قبضة من تربة كربلاء، فأخذ رسول الله يبكي حتى ابتلت لحيته الشريفة بالدموع، فقالوا له: يا رسول الله ما هذا البكاء؟ فقال: هذا حبيبي جبرائيل يقول إن ولدك هذا مقتول، وهذه الرواية في مصادرنا ومصادركم أيضاً فارجع إن أحببت إلى تاريخ الطبري وإلى شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي وانظر رواياتكم قبل رواياتنا. هذا بالإضافة إلى اعتقادنا نحن الإمامية بأن الأئمة يعلمون الغيب لأن رسول الله (ص) أعلمهم بذلك وهي من عقائدنا المسلّمة.
وأما السؤال الثاني:
فهو لا يحتاج إلى جواب لوضوحه، فما نراه اليوم من بقاء الدين الإسلامي هو نتيجة لثورة الحسين صلوات الله عليه ولولا ثورته لما بقي للدين من أثر، وقد قال القائل للإمام السجاد (ع) عند عودتهم إلى المدينة قال له: لماذا فعل أبوك هذا لماذا سفك دمه، كان يعلم بأنه لا ينتصر فلماذا فعل هذا؟
فقال له الإمام: عند الأذان تعلم من المنتصر؟
فانظر إلى جواب الإمام وإلى الدقة فيه بعين منصفة، فالواقع لولا الحسين لضاع الدين في وسط ذلك المجتمع الماجن المخمور، ارجع إلى تاريخ تلك الفترة وانظر المخازي وانظر إلى الفضائح وإلى المفاسد التي حلت بالمجتمع إبان حكم معاوية وابن يزيد.
السؤال الثالث:
أين هي قضية المسيح (ع) من قضية الحسين (ع)؟
فلا يصح بأي حال من الأحوال الربط بينهما، فهل قام المسيح بثورة مثلما قام الحسين؟
هل الظروف الزمانية والمكانية تتشابه حتى تقيس واحدة بالأخرى؟!!
لا يا أخي، وإنما قصدت أن تلوح لنا بأنكم نصارى كما يقولون ذلك اتهاماً منهم لنا ونحن والله من ذلك براء، وربما قالوا يهود أيضاً!!
لا يا أخي نحن نشهد بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأنا علياً ولي الله، وهذه هي مصيبتنا، مصيبتنا أننا التزمنا بقول الرسول (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه. ارجع إلى كتبكم التاريخية وانظر حادثة الغدير وإن أحببت أن أئتيك بحادثة الغدير من عشرات المصادر السنية أنا في خدمتك فماذا تقول لمن خالف قول الرسول، أليس هو الكفر بعينه؟!
مصيبتنا أننا نقول علي هو صاحب الحق، ولقد اتهمنا بسبب هذه العقيدة بأننا نصارى ويهود وإلى الله المشتكى وعليه المعول..
أما السؤال الرابع:
جوابه يشبه الأول، لأنني قلت لكم ان الأئمة صلوات الله عليهم يعلمون الغيب لأن رسول الله (ص) _ بما علّمه الله _ أعلمهم بذلك، اللهم إلا أن تقول ان رسول الله لا يعلم الغيب فذلك بحثر آخر !!
السؤال الخامس:
(( لا يسئل عما يفعل وهم يسألون))
هناك كثيراً من القضايا نحن لا نعلم الحكمة الإلهية من ورائها، ولكن الله سبحانه حكيم بفعله لطيف خبير، فأنا أسألك ما هي الحكمة من جعل صلاة المغرب ثلاث ركع والعشاء أربع، وما هي الحكمة من رمي الجمرات، وما هي الحكمة من السعي بين الصفا والمروة، وما… إلى ما شاء الله.
وهناك قصة لطيفة أحببت أن أذكرها لك وهي تتعلق بالموضوع (ما هي الحكمة) وأنا أذكر لك المضمون ولا أذكرها نصاً:
يقال ان الله أرسل عزارئيل (ع) لأخذ روح إحدى النساء، وتلك المرأة كانت على متن سفينة مع طفلها الرضيع وقد غرق جميع راكبي السفينة ولم يبق أحد إلا هي وولدها الرضيع، فأمر الله سبحانه بأخذ روح الأم، فتعجب عزرائيل (ع) في نفسه وقال: ما هي الحكمة من أخذ روح هذه المرأة.
فبقي الطفل وحيداً في تلك السفينة، ومرت الأعوام وأمر الله سبحانه وتعالى عزارئيل بأخذ روح ملك جبّار عنيد طاغي. بعد أن أخذ روح ذلك الجبار العنيد، سأل الله سبحانه وتعالى من جبرائيل:
هل أرسلتك إلى أحد لتأخذ روحه وتألمت لذلك؟
قال: نعم. تلك المرأة التي أخذت روحها وبقي ابنها وحيداً وهو طفل رضيع.
قال تعالى: هل أرسلتك إلى أحد لتأخذ روحه وفرحت لذلك؟
قال: نعم. ذلك الملك الجبار الطاغي الذي عاث في الأرض فساداً.
فقال سبحانه وتعالى: فذلك الطاغي الجبار الذي عاث في الأرض فساداً هو ابن لتلك المرأة.
لقد أردت أن أعذبه من أول يوم في حياته لأنه طاغ جبار.
فقال عزرائيل (ع): جلّت حكمتك يا عظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد ابراهيم
الأخ الكريم سمير ، بعد التحية والسلام :
يا أخي يؤسفني أن أقول لك أنك لم تجب على أي سؤال من الأسئلة التي سألتك إياها . كل الذي ذكرته هو كلام حول السؤال والجواب ولكنك لم تأتي بإجابة مباشرة .
فمثلا في السؤال الأول :
كيف علم الحسين أنه لا يصلح فساد الدهر إلا دمه الطاهر ؟
كانت إجابتك أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبره أنه مقتول وأن الأئمة يعلمون بالغيب ؟؟!!
مع العلم أنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى وحتى الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم الغيب إلا بما يوحي الله سبحانه وتعالى إليه ؛ يقول الله تعالى في كتابه الكريم :
{قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون } (الأعراف 188)
ورغم ذلك فهذا يا أخي ليس جوابا للسؤال . فإجابتك لا تفسر كيف علم الحسين أنه "لا يصلح فساد الدهر إلا دمه الطاهر" .
في السؤال الثاني :
كيف يصلح دمه الطاهر فساد الدين ؟
كانت إجابتك بأنك تدعي أن بقاء هذا الدين كان بسبب ثورة الحسين ، وهذا يجرنا إلى سؤال آخر : كيف كانت ثورة الحسين رضي الله عنه سببا في بقاء هذا الدين ؟ أنا أراها أحد الأسباب التي أدت إلى خلاف المسلمين حتى يومنا بعكس ما فعله الشهيد الحسن رضي الله عنه الذي حقن دماء المسلمين ودفع حياته ثمنا لذلك عندما قتله غدرا من يكره أن يرى توحيد كلمة المسلمين ؛ هذا مع اعترافنا بفضل سيدنا الحسين وأنه قتل شهيدا.
ولازال السؤال قائما : كيف يصلح دم الحسين الطاهر فساد الدين؟
في السؤال الثالث :
ألا ترى تشابها بين هذه الفكرة وعقيدة النصارى في صلب المسيح ؟
كانت إجابتك أن هناك اختلاف في القضية والظروف بين الحادثتين وأننا نقول أنكم نصارى وربما يهود فقط لأنكم تقولون أن علي على حق ؟؟!!
هذه مغالطة منك فأنت ابتعدت عن معنى السؤال ثم أخذت دور المسكين المظلوم بدون أن يشير إليك أحد أو حتى يقترب منك ؟؟!!
لا يوجد اختلاف في المضمون بين ما ادعيته أنت من أن الحسين كان يعلم أن دمه الطاهر سوف يصلح فساد الدهر فذهب وقذف بنفسه إلى التهلكة (حسب ما يفهم من شرحك للقضية) وبين عقيدة النصارى أن المسيح قدم نفسه للصلب حتى يزيل ذنوب أتباعه وهو يعلم أنه سوف يقتل. إذا هناك تشابه بين طرحك وبين عقيدة النصارى : والسؤال الآن هو ما رأيك بهذا التشابه ؟ هل لازلت تؤمن بهذه الفكرة أي أنه كان لا بد للحسين أن يقتل نفسه لكي يصلح الدين؟
السؤال الرابع :
كيف عرف الحسين أن الله شاء أن يرى النساء والأطفال سبايا؟
كانت إجابتك أنه نفس جواب السؤال الأول : أي النبي أخبره بذلك ، وأن الأئمة يعلمون بالغيب وقد ذكرنا لك أنه لا يجوز القول بذلك حيث أنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى . وحتى لو سايرناك وقلنا أن الحسين يعلم بالغيب ؛ فكيف عرف أن الله شاء أن يرى النساء والأطفال سبايا ؟ ما هو دليلك على ذلك ؟
السؤال الخامس :
مالحكمة من مشيئة الله أن يرى النساء والأطفال سبايا ؟
كانت إجابتك باختصار : "الله أعلم". وأنا أقول لك أن هذا ليس جوابا لأن المسألة ليست مسألة غيبية أو عقائدية بل هي مسألة خلافية . فلا يمكن أن يكون الحسين قد أراد للنساء والأطفال أن يقعن سبايا رغم القصة التي ذكرتها أنت . فالأرجح أن الحسين كان يظن أن أهل الكوفة كانوا سيكونون عزوة له ولذلك خرج بالنساء والأطفال وليس لأنه يأخذهم لكي يكونوا سبايا ، فلا أحد يرضى أن يكون نساؤه وأطفاله سبايا والحسين ليس نبيا يوحي الله إليه كما كان يوحي إلى سيدنا إبراهيم. فسؤالي كان بناءا على قصتك التي تقول أن الحسين تعمد أن يسقط نساؤه وأطفاله سبايا لأنها مشيئة الله ونحن نقول لك أن هذا الكلام غير ممكن.
وأنت في الحقيقة أشرت للإجابة في رسالتك الأولى حين قلت : "أما سر أخذ الإمام الحسين عليه السلام عائلته من النساء والأطفال فهو عليه السلام يريد أن يوصل هذه الكلمة إلى جميع الأجيال وإلى يوم القيامة وما بعده يبقى صدى هذه الكلمة" .فالسؤال الآن هو ما هي الكلمة التي يريد سيدنا الحسين أن يوصلها إلى جميع الأجيال إلى يوم القيامة ؟ وماذا تقصد بقولك " وما بعده يبقى صدى هذه الكلمة " ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا خرج الحسين رضي الله عنه من مكة إلى الكوفة؟ ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا يبدأ الاذان بـ الله اكبر . . لماذا يفتتح الأذان بـ الله أكبر
» هل تعلم أن قتلة الحسين رضى الله عنه هم شيعة الكوفة ؟
»  عند الشيعة علي رضي الله عنه وهو على منبر الكوفة يمد يده 250 فرسخاً ويأتي بقطعة ثلج ..
» لماذا منع النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب من الزواج على فاطمة رضي الله عنهما ؟
» لماذا نعصي الله؟!



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: عاشوراء والشعائر الحسينيه-
انتقل الى: