موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تواتر ولادة المهدي المنتظر من كتب اهل السنة والجماعة ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تواتر ولادة المهدي المنتظر من كتب اهل السنة والجماعة .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تواتر ولادة المهدي المنتظر من كتب اهل السنة والجماعة .. Empty
مُساهمةموضوع: تواتر ولادة المهدي المنتظر من كتب اهل السنة والجماعة ..   تواتر ولادة المهدي المنتظر من كتب اهل السنة والجماعة .. Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 18:25

تواتر ولادة المهدي المنتظر من كتب اهل السنة والجماعة ..

يشمل البحث الآتي:
1 - الروايات الصحيحة في كتب اهل السنة والجماعة عن المهدي
2 - الرد على شبهات الشيعة وقولهم بتواتر ولاادة المهدي في كتب اهل السنة
3 - التعريف بمهدي الشيعة المنتظر
توقيع» الصقار الحر
1 - الروايات الصحيحة في كتب اهل السنة والجماعة عن المهدي
صحيح البخاري - كتاب أحاديث الأنبياء - باب نزول عيسى إبن مريم (عليه السلام
- حدثنا: إبن بكير، حدثنا: الليث، عن يونس، عن إبن شهاب، عن نافع مولى أبي قتادةالأنصاري أن أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم، تابعه عقيل والأوزاعي.

***
شرح الحديث فتح الباري شرح صحيح البخاري» كتاب أحاديث الأنبياء» باب نزول عيسى ابن مريم عليهما السلام
الحديث العاشر قوله: (عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري) هوأبومحمد بن عياش الأقرع، قال ابن حبان هومولى امرأة من غفار وقيل له مولى أبي قتادة لملازمته له. قلت: وليس له عن أبي هريرة في الصحيح سوى هذا الحديث الواحد.
قوله: (كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم) سقط قوله: " فيكم " من رواية أبي ذر.
قوله: (تابعه عقيل والأوزاعي) يعني تابعا يونس عن ابن شهاب في هذا الحديث، فأما متابعة عقيل فوصلها ابن منده في " كتاب الإيمان " من طريق الليث عنه ولفظه مثل سياق أبي ذر سواء، وأما متابعة الأوزاعي فوصلها ابن منده أيضا وابن حبان، والبيهقي في " البعث، وابن الأعرابي في معجمه من طرق عنه ولفظه مثل رواية يونس، وقد أخرجه مسلم من طريق ابن أبي ذئب عن ابن شهاب بلفظ " وأمكم منكم، قال الوليد بن مسلم: فقلت لابن أبي ذئب إن الأوزاعي حدثنا عن الزهري فقال: " وإمامكم منكم " قال ابن أبي ذئب أتدري ما أمكم منكم؟ قلت تخبرني؟ قال: فأمكم بكتاب ربكم. وأخرجه مسلم من رواية ابن أخي الزهري عن عمه بلفظ
كيف بكم إذا نزل فيكم ابن مريم فأمكم وعند أحمد من حديث جابر في قصة الدجال ونزول عيسى وإذا هم بعيسى، فيقال تقدم يا روح الله، فيقول ليتقدم إمامكم فليصل بكم ولابن ماجه في حديث أبي أمامة الطويل في الدجال قال: وكلهم أي المسلمون ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح قد تقدم ليصلي بهم، إذ نزل عيسى فرجع الإمام ينكص ليتقدم عيسى، فيقف عيسى بين كتفيه ثم يقول: تقدم فإنها لك أقيمت وقال أبوالحسن الخسعي الآبدي في مناقب الشافعي: تواترت الأخبار بأن المهدي من هذه الأمة وأن عيسى يصلي خلفه، ذكر ذلك ردا للحديث الذي أخرجه ابن ماجه عن أنس وفيه ولا مهدي إلا عيسى وقال أبوذر الهروي: حدثنا الجوزقي عن بعض المتقدمين قال: معنى قوله: " وإمامكم منكم " يعني أنه يحكم بالقرآن لا بالإنجيل. وقال ابن التين: معنى قوله: " وإمامكم منكم " أن الشريعة المحمدية - ص 57. - متصلة إلى يوم القيامة، وأن في كل قرن طائفة من أهل العلم. وهذا والذي قبله لا يبين كون عيسى إذا نزل يكون إماما أومأموما، وعلى تقدير أن يكون عيسى إماما فمعناه أنه يصير معكم بالجماعة من هذه الأمة. قال الطيبي: المعنى يؤمكم عيسى حال كونه في دينكم. ويعكر عليه قوله في حديث آخر عند مسلم فيقال له: صل لنا، فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة لهذه الأمة وقال ابن الجوزي: لوتقدم عيسى إماما لوقع في النفس إشكال ولقيل: أتراه تقدم نائبا أومبتدئا شرعا، فصلى مأموما لئلا يتدنس بغبار الشبهة وجه قوله: لا نبي بعدي. وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أن الأرض لا تخلوعن قائم لله بحجة. والله أعلم.

صحيح مسلم- كتاب الإيمان - باب نزول عيسى إبن مريم حاكماً بشريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
- حدثني: حرملة بن يحيى، أخبرنا: إبن وهب أخبرني: يونس، عن إبن شهاب قال: أخبرني: نافع مولى أبي قتادة الأنصاري أن أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم.

صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب نزول عيسى إبن مريم حاكماً بشريعة نبينا محمدصلى الله عليه وسلم)
- وحدثنا: زهير بن حرب، حدثني: الوليد بن مسلم، حدثنا: إبن أبي ذئب، عن إبن شهاب، عن نافع مولى أبي قتادة، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كيف أنتم إذا نزل فيكم إبن مريم فأمكم منكم فقلت لإبن أبي ذئب: إن الأوزاعي، حدثنا:، عن الزهري، عن نافع، عن أبي هريرة: وإمامكم منكم قال: إبن أبي ذئب تدري ما أمكم منكم قلت: تخبرني قال: فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى وسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم

مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة رضي الله عنه
- حدثنا: عثمان بن عمر، حدثنا: إبن أبي ذئب، عن الزهري، عن نافع مولى أبي قتادة، عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كيف بكم إذا نزل فيكم عيسى إبن مريم وإمامكم منكم.

مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند جابر بن عبدالله رضي الله عنه
- حدثنا: محمد بن سابق، حدثنا: إبراهيم بن طهمان، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله: أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج الدجال في خفقة من الدين، وإدبار من العلم فله أربعون ليلة يسيحها في الأرض، اليوم منهاكالسنة واليوم منها كالشهر واليوم منها كالجمعة، ثم سائر أيامه كأيامكم هذه، وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعاً، فيقول للناس: أنا ربكم وهوأعور وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه كافر ك ف ر، مهجاة يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب يرد كل ماء ومنهل إلاّّ المدينة ومكة حرمهما الله عليه، وقامت الملائكة بأبوابها ومعه جبال من خبز والناس في جهد إلاّّمن تبعه ومعه نهران، أنا أعلم بهما منه نهر يقول: الجنة ونهر يقول: النار فمنإدخل الذي يسميه الجنة فهوالنار ومن إدخل الذي يسميه النار فهوالجنة، قال: ويبعث الله معه شياطين تكلم الناس ومعه فتنة عظيمة يأمر السماء فتمطر فيما يرىالناس ويقتل نفساًً ثم يحييها فيما يرى الناس لا يسلط على غيرها من الناس، ويقول: أيها الناس هل يفعل مثل هذا إلاّّ الرب عز وجل، قال: فيفر المسلمون إلى جبل الدخان بالشام فيأتيهم فيحاصرهم فيشتد حصارهم ويجهدهم جهداًشديداًًًً، ثم ينزل عيسى إبن مريم فينادي: من السحر، فيقول: ياأيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث، فيقولون: هذا رجل جني فينطلقون فإذا هم بعيسى إبن مريم عليه السلام فتقام الصلاة فيقال له: تقدم يا روح الله فيقول ليتقدم إمامكم فليصل بكم، فإذا صلى صلاة الصبح خرجوا إليه قال: فحين يرى الكذاب ينماث كما ينماث الملح في الماء فيمشي إليه فيقتله حتى إن الشجرة، والحجر ينادي يا روح الله هذا يهودي فلا يترك ممن كان يتبعه أحداًً إلاّّ قتله.

إبن ماجه- كتاب الفتن - باب فتنة الدجال وخروج عيسى إبن مريم وخروج يأجوج ومأجوج
- حدثنا: علي بن محمد، حدثنا: عبد الرحمن المحاربي، عن إسماعيل بنرافع أبي رافع، عن أبي زرعة السيباني يحيى بن أبي عمرو، عن عمروبنعبد الله، عن أبي إمامة الباهلي قال: .... فقالت أم شريك بنت أبي العكر: يا رسول الله فأين العرب يومئذقال: هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى إبن مريم الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى يصلي بالناس فيضع عيسى يده بين كتفيه، ثم يقول له: تقدم فصل فإنها لك أقيمت فيصلي بهم إمامهم.

إبن كثير- تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة النساء - الأحاديث الواردة في نزول عيسى ابن مريم إلى الأرض - الجزء: (2) - رقم الصفحة: (457)
- قال البخاري: حدثنا: إبن بكير، حدثنا: الليث، عن يونس، عن إبنشهاب، عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري: أن أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف بكم إذا نزل فيكم المسيح إبن مريم وإمامكم منكم، تابعه عقيل والأوزاعي، وهكذا رواه الإمام أحمد، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن عثمان بنعمر، عن إبن أبي ذئب كلاهما، عن الزهري به، وأخره مسلم من رواية يونس والأوزاعي وإبن أبي ذئب به.

القرطبي- الجامع لأحكام القرآن - سورة آل عمران - قوله تعالى: إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا -
الجزء: (4) - رقم الصفحة: (96)
- .... كما في صحيح مسلم، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم.

الألباني - السلسلة الصحيحة - رقمالحديث: (2293)
نوع الحديث: صحيح
- نص الحديث: منا الذي يصلي إبن مريم خلفه، صحيح فقد جاء مفرقا في أحاديث، إنظر الكتاب وفيه: قد تواترت الأخبار، وإستفاضت بكثرة رواتها، عن المصطفى صلى الله عليه وسلم بمجيء المهدي وأنه من أهل بيته .... ،وأنه يخرج مع عيسى عليه السلام، فيساعده على قتل الدجال .... وأنه يؤم هذه الأمة، وعيسى يصلي خلفه.

مسند أحمد- مسند العشرة المبشرين بالجنة -مسندالخلفاء الراشدين - ومن مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه
- حدثنا: فضل بن دكين، حدثنا: ياسين العجلي، عن إبراهيم بن محمد إبن الحنفية، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.

مسند أحمد- مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - ومن مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه
- حدثنا: حجاج وأبونعيم قالا:، حدثنا: فطر، عن القاسم بن أبي بزة، عن أبي الطفيل قال: حجاج سمعت علياًً رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لولم يبق من الدنيا إلاّيوم لبعث الله عز وجل رجلاًًً منايملؤها عدلاًً كما ملئت جوراًً، قال أبونعيم: رجلاًًً منا قال: وسمعته مرة يذكره، عن حبيب، عن أبي الطفيل، عن علي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم

مسندأحمد- مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- حدثنا: سفيان بن عيينة، حدثنا: عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعةحتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي، قال أبي: حدثنا به في بيته في غرفته أراه سأله بعض ولد جعفر بن يحيى أويحيى بن خالد بن يحيى.

مسندأحمد- مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- حدثنا: عمر بن عبيد، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تنقضي الأيام ولا يذهب الدهرحتى يملك العرب رجل من أهل بيتي إسمه يواطئ إسمي.

مسند أحمد- مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- حدثنا: يحيى بن سعيد، عن سفيان، حدثني: عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تذهب الدنيا أوقال: لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ويواطئ إسمه إسمي.

مسندأحمد- مسند المكثرين من الصحابة - مسندعبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- حدثنا: يحيى، عن سفيان، حدثني: عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تذهب الدنيا أولا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي.

مسندأحمد- مسند المكثرين من الصحابة - مسندعبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- حدثنا: عمر بن عبيد الطنافسي، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تنقضي الأيام ولا يذهب الدهرحتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي.

مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
- حدثنا: عبد الصمد، حدثنا: حماد بن سلمة، أخبرنا: مطر والمعلى، عن أبي الصديق، عن أبي سعيدأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تملأ الأرض ظلماًً وجوراًً ثم يخرج رجل من عترتي يملك سبعاًً أوتسعاً فيملأ الأرض قسطاًً وعدلاًً.

مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسندأبي سعيد الخدري رضي الله عنه
- حدثنا: محمد بن جعفر، حدثنا: عوف، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقومالساعةحتى تمتلئ الأرضظلماًً وعدواناًً قال: ثم يخرج رجل من عترتي أومن أهل بيتي يملؤهاقسطاًً وعدلاًً كما ملئت ظلماًًوعدواناًً.

مسندأحمد- باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
- حدثنا: الحسن بن موسى قال:،ثنا: حماد بن سلمة، عن أبي هارون العبدي ومطر الوراق، عن أبي الصديقالناجي، عن أبي سعيد الخدري قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: تملأ الأرض جوراًً وظلماًًفيخرج رجل من عترتي يملك سبعاًً أوتسعاً فيملأ الأرض قسطاًً وعدلاًً.

سنن الترمذي- كتاب الفتن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم- باب ما جاء في المهدي
حدثنا: عبيد بن إسباط بن محمدالقرشي الكوفي قال:، حدثني: أبي، حدثنا: سفيان الثوري، عن عاصم بن بهدلة، عن زر، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تذهب الدنياحتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي، قال أبوعيسى: وفي الباب، عن علي وأبي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة، وهذا حديث حسن صحيح.

سنن الترمذي- كتاب الفتن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم- باب ما جاء في المهدي
- حدثنا: عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار، حدثنا: سفيان بن عيينة، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يلي رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي، قال عاصم: وأخبرنا: أبوصالح، عن أبي هريرة قال: لولم يبق من الدنيا إلاّ يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي، قال أبوعيسى: هذا حديث حسن صحيح.

سنن أبي داود - كتاب المهدي
حدثنا: مسدد أن عمر بن عبيد حدثهم، وحدثنا: محمد بن العلاء، حدثنا: أبوبكر يعني إبن عياش، وحدثنا: مسدد، حدثنا: يحيى، عن سفيان ح، وحدثنا: أحمدبن إبراهيم، حدثنا: عبيد الله بن موسى، أخبرنا: زائدة ح، وحدثنا: أحمد بن إبراهيم، حدثني: عبيد الله بن موسى، عن فطر المعنى واحد كلهم، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لولم يبق من الدنيا إلاّ يوم قال: زائدة في حديثه لطولالله ذلك اليوم ثم إتفقوا حتى يبعث فيه رجلاًًً مني أومنأهل بيتي يواطئ إسمه إسمي وإسم أبيه إسم أبي زاد في حديث فطر يملأ الأرض قسطاًً وعدلاًً كما ملئت ظلماًً وجوراًً، وقال: في حديث سفيان لا تذهب أولاتنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي، قال أبوداود: لفظ عمر وأبيبكر بمعنى سفيان.

سنن أبي داود - كتاب المهدي
- حدثنا: عثمان بن أبي شيبة، حدثنا: الفضل بندكين، حدثنا: فطر، عن القاسم بن أبي بزة، عن أبي الطفيل، عن علي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لولم يبق من الدهر إلاّ يوم لبعث الله رجلاًًً من أهل بيتي يملؤها عدلاًً كما ملئت جوراًً.

سنن أبي داود - كتاب المهدي
حدثنا: سهل بن تمام بن بزيع، حدثنا: عمر إن القطان، عن قتادة، عن أبي نضرة، عن أبيسعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاًً وعدلاًً كما ملئت جوراًً وظلماًًيملك سبع سنين.

سنن أبي داود - كتاب المهدي
- قال أبوداود: حدثت، عن هارون بن المغيرة قال:، حدثنا: عمروبن أبي قيس، عن شعيب بن خالد، عن أبي إسحق قال: قالعلي رضي الله عنه ونظر إلى إبنه الحسن فقال: إن إبني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى بإسم نبيكم يشبهه في الخلق ولايشبهه في الخلق ثم ذكر قصة يملأ الأرض عدلاًً، وقال هارون، حدثنا: عمروبن أبي قيس، عن مطرف بن طريف، عن أبي الحسن، عن هلال بنعمروقال: سمعت علياًً رضي الله عنه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم يخرج رجل من وراء النهر يقال له: الحارث بن حراث على مقدمته رجل يقال له: منصور يوطئ أويمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجب على كل مؤمن نصره أوقال: إجابته.

مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
- حدثنا: محمد بن جعفر، حدثنا: شعبة قال: سمعت زيداًً أبا الحواري قال: سمعت أبا الصديق يحدث عن أبي سعيد الخدري قال: خشينا أن يكون بعد نبينا حدث فسألنارسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يخرج المهدي في أمتي خمساًً أوسبعاًً أوتسعاً زيد الشاك قال: قلت أي شيء قال: سنين ثم قال: يرسل السماء عليهم مدراراً ولا تدخر الأرض من نباتهاشيئاًً ويكون المال كدوساًً قال: يجيء الرجل إليه فيقول: يا مهدي أعطني أعطني قال: فيحثي له في ثوبه ما إستطاع أن يحمل.

مسند أحمد- باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
حدثنا: عبد الرزاق، حدثنا: جعفر، عن المعلي بن زياد، حدثنا: العلاء بن بشير، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على إختلافمن الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاًً وعدلاًً كما ملئت جوراًً وظلماًً يرضىعنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحاً فقال له رجل: ما صحاحاً قال: بالسوية بين الناس، قال: ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله حتى يأمر منادياً فينادي فيقول: من له في مال حاجة فما يقوم من الناس إلاّ رجل فيقول: إئت السدان يعني الخازن فقل له: إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً فيقول له: إحث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم فيقول: كنت أجشع أمة محمد نفساًً أوعجز عني ما وسعهم قال: فيرده فلا يقبل منه فيقالله: أنا لا نأخذ شيئاًً أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أوثمان سنين أوتسع سنين ثملا خير في العيش بعده أوقال: ثم لا خير في الحياة بعده.

مسند أحمد- باقي مسند المكثرين - مسندأبي سعيد الخدري رضي الله عنه
- حدثنا: زيد بن الحباب، حدثني: حماد بن زيد، حدثنا: المعلي بن زياد المعولي، عن العلاء بن بشير المزنى، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشركم بالمهدى يبعث في أمتي على إختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاًً وعدلاًً كما ملئت جوراًً وظلماًً ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ويملأ الله قلوب أمة محمد غنى، فلا يحتاج أحد إلى أحد فينادي: مناد من لهفي المال حاجة قال: فيقوم رجل فيقول: أنا فيقال له: إئت السادن يعني الخازن فقل له: قال لك المهدي أعطني قال: فيأتي السادن فيقول له فيقال له: إحتثي فيحتثي فإذا أحرزه قال: كنت أجشع أمة محمد نفساًً أوعجز عني ما وسعهم قال: فيمكث سبع سنين أوثمان سنين أوتسع سنين ثم لا خير في الحياة أوفيالعيش بعده، حدثنا: زيد بن الحباب، حدثني: جعفر بن سليمان، حدثنا: المعلي بن زياد، عن العلاء بن بشير المزني وكان بكاء عندالذكر شجاعاًً عند اللقاء، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري مثله وزاد فيه فيندم فيأتي به السادن فيقول له: لا نقبل شيئاًً أعطيناه.

سنن الترمذي- كتاب الفتن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب ما جاء في المهدي
حدثنا: محمد بن بشار، حدثنا: محمد بن جعفر، حدثنا: شعبة قال: سمعت زيداًً العمي قال: سمعت أبا الصديق الناجي يحدث عن أبي سعيد الخدري قال: خشينا أن يكون بعدنبينا حدث فسألنا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمساًً أوسبعاًً أوتسعاً زيد الشاك قال: قلنا وما ذاك قال: سنين قال: فيجيء إليه رجل فيقول: يا مهدي أعطني أعطني قال: فيحثي له في ثوبه ما إستطاع أن يحمله، قال أبوعيسى: هذا حديث حسن، وقد روي من غير وجه، عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبوالصديق الناجي إسمه بكر بن عمروويقال: بكر بن قيس.

إبن ماجة- كتاب الفتن - باب خروج المهدي
- حدثنا: نصر بن علي الجهضمي، حدثنا: محمد بن مروان العقيلي، حدثنا: عمارة بن أبي حفصة، عن زيدالعمي، عن أبي صديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلاّفتسع فتنعم فيه أمتي نعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتى أكلها ولا تدخر منهم شيئاًً، والمال يومئذ كدوس فيقوم الرجل فيقول: يا مهدي أعطني فيقول: خذ.

مستدرك الحاكم- كتاب الفتن والملاحم - المهدي يعيش سبعاً أوثمانياً - رقم الحديث: (8716)
- أخبرني: أبوالعباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو، ثنا: سعيد بن مسعود، ثنا: النضر بن شميل، ثنا: سليمان بن عبيد، ثنا: أبوالصديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطى المال صحاحاً وتكثرالماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاًً أوثمانياًً يعني حججاً، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

مستدرك الحاكم- كتاب الفتن والملاحم - المهدي يعيش سبعاً أوثمانياً - رقم الحديث: (8718)
- حدثنا: عبد الله بن سعدالحافظ، ثنا: إبراهيم بن أبي طالب، وإبراهيم بن إسحاق، وجعفر بن محمد بن أحمدالحافظ قالوا:، حدثنا: نصر بن علي، ثنا: محمد بن مروان، ثنا: عمارة بن أبي حفصة، عن زيد العمي، عن أبي الصديق الناجي، عن:، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلاّّ فتسع تنعم أمتي فيهنعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتى الأرض أكلها لا تدخر عنهم شيئاًًً والمال يومئذ كدوس يقوم الرجل فيقول: يا مهدي أعطني فيقول: خذ.
- آخر كتاب الفتن: قال الحاكم رحمه الله: قد رويت ما إنتهى إليه علمي من فتن آخر الزمان على لسان المصطفى صلى الله عليه وسلم بالأسانيد اللائقة بهذا الكتاب، فأما الشيخان فإنهما ذكرا أهوال القيامةوالحشر مدرجاً في الفتن، وجريت أنا في ذلك على إختيار الإمام أبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة في إفراد ذلك عن الفتن النائبة، والله الموفق لما إخترته وهوحسبي ونعم الوكيل.

سنن أبي داود- كتاب المهدي
حدثنا: أحمد بن إبراهيم، حدثنا: عبد الله بن جعفر الرقي، حدثنا: أبوالمليح الحسن بن عمر، عن زياد بن بيان، عن علي بن نفيل، عن سعيد بن المسيب، عن أم سلمة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة قال عبد الله بن جعفر: وسمعت أبا المليح يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحاً.

إبن ماجة- كتاب الفتن - باب خروج المهدي
حدثنا: أبوبكر بن أبي شيبة، حدثنا: أحمد بن عبد الملك، حدثنا: أبوالمليح الرقي، عن زياد بن بيان، عن علي بن نفيل، عن سعيد بن المسيب قال: كنا عند أمسلمة فتذاكرنا المهدي فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من ولد فاطمة.

مستدرك الحاكم- كتاب الفتن والملاحم - المهدي هومن ولد فاطمة - رقم الحديث: (8714)
- أخبرني: أبوالنضر الفقيه، ثنا: عثمان بن سعيد الدارمي، ثنا: عبد الله بن صالح، أنبأ: أبوالمليح الرقي، حدثني: زياد بن بيان وذكر من فضله، قال: سمعت علي بن نفيل لاسمعت سعيد بن المسيب يقول: سمعت أم سلمة تقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يذكر المهدي فقال: نعم هو
وهومن بني فاطمة

مستدرك الحاكم- كتاب الفتن والملاحم - المهدي هومن ولد فاطمة - رقم الحديث: (8715)
وحدثناه: أبوأحمد بكر بن محمد الصيرفي بمرو، ثنا: أبوالأحوصمحمد بن الهيثم القاضي، ثنا: عمروبن خالد الحراني، ثنا: أبوالمليح، عن زيادبن بيان، عن علي بن نفيل، عن سعيد بن المسيب، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي فقال: هومن ولدفاطمة.

2 - الرد على شبهات الشيعة وقولهم بتواتر ولاادة المهدي في كتب اهل السنة
شبهة رقم [1]
يقول الرافضي
تحفة الطالب
بمعرفة من ينتسب الى عبد الله وال ابي طالب
ص54
الامام محمد المهدي
وأما ولده محمد المهدي بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي ابن ابي طالب رضي الله عنهم فهو
الثاني عشر من الائمه
ولد يوم الجمعه منتصف شعبان سنه وخمس وخمسين ومائتين
وكنيته ابا القاسم والقابه -الحجه والخلف الصالح والقائم والمنتظر وصاحب الزمان واشهرها المهدي
وصفته شاب -ربعه-حسن الوجه والشعر-اقنى الانف اجلى الجبه
والشيعه يقولون انه دخل السرداب
انتهى كلام الرافضي
الجواب
لم يستطع الرافضة إثبات ولاادة مهديهم المنتظر من صحاح الكتب عند اهل السنة والجماعة فذهبوا الى كتب التاريخ الغير موثقة والتي لااسانيد لها
وكتاب تحفة الطالب الذي يستشهد به الرافضة يصف مهدي الشيعة بأنه الأمام الثاني عشر وانه الحجة والمنتظر وان اسمه محمد الحسن العسكري والمعروف ان اسم مهدي اهل السنة هومحمد بن عبدالله كما جاء بالروايات الصحيحة وانه لم يولد كما ان اهل السنة لا يوجد عندهم 12 امام
الوثيقة
يقول المؤلف اثبتت لنا الكتب التاريخية! هل نأخذ بكتب التاريخ واحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام بين ايدينا؟
اسم مهدي اهل السنة (هومحمد بن عبدالله)
سنن الترمذي- كتاب الفتن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم- باب ما جاء في المهدي
- حدثنا: عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار، حدثنا: سفيان بن عيينة، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يلي رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي، قال عاصم: وأخبرنا: أبوصالح، عن أبي هريرة قال: لولم يبق من الدنيا إلاّ يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي، قال أبوعيسى: هذا حديث حسن صحيح.

كما ان مهدي اهل السنة من ذرية الحسن عليه السلام وليس من ذرية الحسين عليه السلام
سنن أبي داود - كتاب المهدي
- قال أبوداود: حدثت، عن هارون بن المغيرة قال:، حدثنا: عمروبن أبي قيس، عن شعيب بن خالد، عن أبي إسحق قال: قالعلي رضي الله عنه ونظر إلى إبنه الحسن فقال: إن إبني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى بإسم نبيكم يشبهه في الخلق ولايشبهه في الخلق ثم ذكر قصة يملأ الأرض عدلاًً، وقال هارون، حدثنا: عمروبن أبي قيس، عن مطرف بن طريف، عن أبي الحسن، عن هلال بنعمروقال: سمعت علياًً رضي الله عنه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم يخرج رجل من وراء النهر يقال له: الحارث بن حراث على مقدمته رجل يقال له: منصور يوطئ أويمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجب على كل مؤمن نصره أوقال: إجابته.

شبهة رقم [2]
يقول الرافضي محاولا إثبات ولادة المهدي من الكتب التاريخية!
مختصر تحفة الازهار وزلال الانهار في
في نسب ابناء الائمه الاطهار
تاليف ضامن بن شدقم المدني
الرياض
ص775
هناك مشجره مبينه مكتوب فيها
عقب محمد الجواد بن علي الرضا
محمد الجواد----------ابامحمد الحسن العسكري--------اباالقاسم محمد
انتهى كلام الرافضي
الجواب
هذا مقطع من كتاب " الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف " للشريف إبراهيم الهاشمي، تكلم فيه عن كتاب " تحفة الأزهار " يقول
لقد تكلمت في طبعتي السابقة لكتابي ((الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف)) على كتاب ((تحفة الأزهار)) حينما كان مخطوطاً، وقلت: ((أن لضامن بن شدقم أوهاماً في كتابه ((تحفة الأزهار)) في بني الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه)). واليوم وبعد طباعة الكتاب وسهولة تناوله رأيت أن أبين مواطن أوهامه.
فأقول وبالله التوفيق عندما وقفت على هذه المخطوطة سنة 1417 هـ فرحت فرحاً شديداً لكون هذه المخطوطة تفردت بتذييل جميل لبني الحسن ـ رضي الله عنه ـ، فقمت بتشجير هذا التذييل ومقارنته بالأصول الأخرى كـ ((تهذيب الأنساب)) للعبيدلي، و((الأصيلي في أنساب الطالبيين)) لابن الطقطقي و((عمدة الطالب)) لابن عنبة وغيرهم، فوجدته يخالفهم كثيراً.، ومن مخالفاته لهم: عدم دقته في ترتيب الأسماء، تكرار التذييل، فضلاً عن اوهامه في نسبة الحكايات إلى غير اصحابها.
وبعد الرجوع لمقدمة ضامن وجدته صرح بقصوره في ترتيب الأسماء والقصص، وهذا نص كلامه: ((وفي سنة 1.69 رأيت للموسوي الحسيني الكربلائي شجرة قديمة جامعة شاملة لنسل السبطين الحسن والحسين ـ عليهما السلام ـ قد ذيلهما بما حدث معه مصنفها، فدونتها، وربما حصل مني سهوفي ترتيب الأسماء والقصص لكثرة تشعبها)).
ولما طبع الكتاب وسهل تداوله صنع محقق الكتاب الأستاذ كامل الجبوري تشجيراً قيماً لهذا الكتاب وأبان تكرار الأسماء الفاحش فيه.
انظر ((الروض المعطار في تشجير تحفة الأزهار)) (4/ 34،39،41، 42، 51، 57، 58، 64،65، 66، 75، 78، 79، 8.، 85، 87، 9.، 95، 1.1، 1.5، 1.6).
ثم وجدت الأستاذ الجبوري قد وافقني في ما ذهبت إليه فقال: ((كانت الفكرة في البداية أن أحقق سلاسل النسب الواردة في الكتاب وأقارنها مع أصول النسب المتوفرة، وبعد خوض الموضوع وجدت أنّه يختلف في بعض السلاسل والأنساب اختلافاً كبيراً عما ورد في تلك الأصول)). وانظر ملاحظات الأستاذ الجبوري على الكتاب في (1/ 59).
وقد توسعت في نقد هذا الكتاب في كتابي ((نظرات في كتب الأنساب)) وضربت الأمثلة على عدم دقته في أنساب الأشراف الحَسَنيين.
كتبه
الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
***
اذا مؤلف الكتاب صرح بقصوره في ترتيب الأسماء والقصص في المقدمة
فضلا عن مخالفة الكتاب لصحيح السنة وما ثبت عن الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام
من ان المهدي اسمه يواطئ اسم الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام
وانه من ذرية الحسن عليه السلام
شبهة رقم [3]
يقول الرافضي محاولا إثبات ولادة المهدي من الكتب التاريخية!
كتاب الوافي بالوفيات
للصفدي
الجزءالثاني عشر
ص7. - ترجمه332
العسكري والد الامام المنتظر
الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي ابن ابي طالب رضي الله عنهم
ابومحمد العسكري
احد الائمه الشيعه ---وهووالد المنتظر
انتهى كلام الرافضي
الجواب
سبحان الله كلما يأتي الرافضة بدليل يعتقدون واهمين انه ضد اهل السنة يكون ضدهم ههه
هذا كتاب الوافي بالوفيات للصفدي يقول ان مهدي الرافضة مات ههههه ماذا تقولون يارافضة؟ هههه
والمؤلف ترجم للحسن العسكري ثم بين انه ابنه هومهدي الرافضة ولم يقل انه المهدي الذي بشر به الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام والذي يواطئ اسمه اسم الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام
شبهة رقم [4]
يقول الرافضي محاولا إثبات ولادة المهدي من الكتب التاريخية!
سير اعلام النبلاء
الامام شمس الدين الذهبي
الجزءالثالث عشر ص119
ترجمه6.
المنتظر
الشريف ابوالقاسم محمد ابن الحسن العسكري بن علي الهادي ابن محمد الجواد بن علي الرضي بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين ابن علي بن الامام علي ابن ابي طالب
خاتمه الاثني عشرسيدا الذين تدعي الاماميه عصمتهم
انتهى كلام الرافضي
الجواب
قبل الأجابة تذكرت فتوى للخوئي اخزاه الله يقول فيها يجوز الكذب على اهل السنة نصرة للتشيع!
هل يجوز الكذب على المبدع أومروج الضلال في مقام الاحتجاج عليه، إذا كان الكذب يدحض حجته، ويبطل دعاويه الباطلة؟
الفتوى:
الخوئي: إذا توقف رد باطله عليه، جاز.
اتباع دين يبيح لهم الكذب على المخالف نصرة لدينهم كيف نصدقهم؟
هذا نص كلام الامام الذهبي رحمه الله
وهويسخر من الرافضة ويبين كذبهم ويقول هوس بين ههههه
المنتظر
الشريف أبوالقاسم محمد بن الحسن العسكري ابن علي الهادي ابن محمد الجواد ابن علي الرضى ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن [ص: 12.] محمد الباقر ابن زين العابدين بن علي بن الحسين الشهيد ابن الإمام علي بن أبي طالب، العلوي الحسيني.
خاتمة الاثني عشر سيدا، الذين تدعي الإمامية عصمتهم - ولا عصمة إلا لنبي - ومحمد هذا هوالذي يزعمون أنه الخلف الحجة، وأنه صاحب الزمان، وأنه صاحب السرداب بسامراء، وأنه حي لا يموت، حتى يخرج، فيملأ الأرض عدلا وقسطا، كما ملئت ظلما وجورا. فوددنا ذلك - والله - وهم في انتظاره من أربعمائة وسبعين سنة، ومن أحالك على غائب لم ينصفك، فكيف بمن أحال على مستحيل؟! والإنصاف عزيز. فنعوذ بالله من الجهل والهوى.
فمولانا الإمام علي: من الخلفاء الراشدين، المشهود لهم بالجنة - رضي الله عنه - نحبه أشد الحب، ولا ندعي عصمته، ولا عصمة أبي بكر الصديق. وابناه الحسن والحسين: فسبطا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسيدا شباب أهل الجنة، لواستخلفا لكانا أهلا لذلك. وزين العابدين: كبير القدر، من سادة العلماء العاملين، يصلح للإمامة، وله نظراء، وغيره أكثر فتوى منه، وأكثر رواية.
وكذلك ابنه أبوجعفر الباقر: سيد، إمام، فقيه، يصلح للخلافة. وكذا ولده جعفر الصادق: كبير الشأن، من أئمة العلم، كان أولى بالأمر من أبي جعفر المنصور.
وكان ولده موسى: كبير القدر، جيد العلم، أولى بالخلافة من هارون، وله نظراء في الشرف والفضل.
[ص: 121] وابنه علي بن موسى الرضا: كبير الشأن، له علم وبيان، ووقع في النفوس، صيره المأمون ولي عهده لجلالته، فتوفي سنة ثلاث ومائتين.
وابنه محمد الجواد: من سادة قومه، لم يبلغ رتبة آبائه في العلم والفقه.
وكذلك ولده الملقب بالهادي: شريف جليل.
وكذلك ابنه الحسن بن علي العسكري. رحمهم الله - تعالى.
فأما محمد بن الحسن هذا: فنقل أبومحمد بن حزم: أن الحسن مات عن غير عقب. قال: وثبت جمهور الرافضة على أن للحسن ابنا أخفاه.
وقيل: بل ولد له بعد موته، من أمة اسمها: نرجس، أوسوسن، والأظهر عندهم أنها صقيل، وادعت الحمل بعد سيدها، فأوقف ميراثه لذلك سبع سنين، ونازعها في ذلك أخوه جعفر بن علي، فتعصب لها جماعة، وله آخرون،
ثم انفش ذلك الحمل، وبطل، فأخذ ميراث الحسن أخوه جعفر، وأخ له. وكان موت الحسن سنة ستين ومائتين. . . إلى أن قال: وزادت فتنة الرافضة بصقيل وبدعواها، إلى أن حبسها المعتضد بعد نيف وعشرين سنة من موت سيدها، وجعلت في قصره إلى أن ماتت في دولة المقتدر.
قلت: ويزعمون أن محمدا دخل سردابا في بيت أبيه، وأمه تنظر إليه، فلم يخرج إلى الساعة منه، وكان ابن تسع سنين. وقيل دون ذلك. قال ابن خلكان: وقيل بل دخل، وله سبع عشرة سنة، في سنة خمس وسبعين ومائتين، وقيل: بل في سنة خمس وستين، وأنه حي.
[ص: 122] نعوذ بالله من زوال العقل. قل فلوفرضنا وقوع ذلك في سالف الدهر، فمن الذي رآه؟ ومن الذي نعتمد عليه في إخباره بحياته؟ ومن الذي نص لنا على عصمته، وأنه يعلم كل شيء؟ هذا هوس بين. إن سلطناه على العقول ضلت وتحيرت، بل جوزت كل باطل. أعاذنا الله وإياكم من الاحتجاج بالمحال والكذب، أورد الحق الصحيح كما هوديدن الإمامية.
وممن قال: إن الحسن العسكري لم يعقب:
محمد بن جرير الطبري، ويحيى بن صاعد، وناهيك بهما معرفة وثقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تواتر ولادة المهدي المنتظر من كتب اهل السنة والجماعة ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة أهل السنة والاثر في المهدي المنتظر
» المهدي المنتظر
» من هو المهدي المنتظر؟
» مسائل حول المهدي المنتظر
»  حقيقة المهدي المنتظر عند الشيعة الإمامية الإثنا عشرية ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: المهدي المنتظر-
انتقل الى: