موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

  شبهات حول أحاديث المهدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

 شبهات حول أحاديث المهدي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

 شبهات حول أحاديث المهدي Empty
مُساهمةموضوع: شبهات حول أحاديث المهدي    شبهات حول أحاديث المهدي Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 18:20

شبهات حول أحاديث المهدي
أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم- في أحاديث كثيرة بظهور رجل في آخر الزمان من آل بيته يوافق اسمه اسم النبي - صلى الله عليه وسلم- واسم أبيه اسم أبيه، يتولى إمرة المسلمين، يملك سبع سنين، ويصلي عيسى بن مريم عليه السلام خلفه، ويؤيد الله به الدين، ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، ويكتب الله على يديه خيراً كثيراً، وتنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط، فتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء قطرها ويعطى المال بغير عدد.
وهذه الأحاديث رواها الأئمة في الصحاح والسنن والمعاجم والمسانيد، وأفردها بعضهم بالتأليف كأبي نعيم، والسيوطي، وابن كثير، والشوكاني وغيرهم، وعدها بعضهم من المتواتر تواتراً معنوياً، ومن هذه الأحاديث:
بعض الأحاديث الواردة في شأن المهدي
- حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي) رواه الترمذي وأبوداود، وفي رواية لأبي داود (يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي).
- حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين) رواه أبوداود وغيره.
- حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (المهدي من عترتي من ولد فاطمة). رواه أبوداود.
- حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة) رواه أحمد وابن ماجه.
- حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: (يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطى المال صحاحاً، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانياً (يعني حججا) أخرجه الحاكم ووافقه الذهبي.
- حديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (ينزل عيسى بن مريم، فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: لا، إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة) رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده بإسناد جيد كما قال ابن القيم في المنار المنيف.
وقد ردَّ بعض المعاصرين هذه الأحاديث، وشككوا في نسبتها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، واعتبرها البعض خرافة لا تتفق والعقل الصحيح، متعللين ببعض الشبه التي سنناقش أهمها في هذه السطور.
عدم إخراج صاحبي الصحيح أحاديث المهدي
فمن الشبه التي أثيرت حول أحاديث المهدي أن صاحبي الصحيح لم يعتدا بهذه الروايات، ولذلك لم يذكرا شيئاً منها في كتابيهما، مع أنهما في المقابل أخرجا حديث القحطاني الذي يسوق الناس بعصاه، والذي أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الساعة لا تقوم حتى يخرج، مما يدل على ضعف هذه الأحاديث عندهما، ولوكان شيء منها صحيحاً لذكروه كما ذكروا غيره.
والجواب أن عدم إيراد الشيخين شيئاً من الأحاديث المتعلقة بالمهدي لا يدل على ضعفها، لأنه كما هومعلوم أن السنة لم تدون كلها في الصحيحين فقط، بل ورد في غيرهما أحاديث كثيرة صحيحة في السنن والمسانيد والمعاجم وغيرها من دواوين الحديث.
ولم يقل أحد - حتى صاحبا الصحيح أنفسهما - أنهما قصدا استيعاب الصحيح كله في كتابيهما، حتى يحكم بأن كل ما لم يخرجاه ضعيف عندهما، بل جاء عنهما التصريح بخلاف ذلك - كما نقل عنهما الأئمة -.
قال الإمام ابن الصلاح رحمه الله في كتابه " علوم الحديث ": "لم يستوعبا - يعني البخاري ومسلم - الصحيح في صحيحيهما، ولا التزما ذلك فقد روينا عن البخاري أنه قال: " ما أدخلت في كتابي الجامع إلا ما صح، وتركت من الصحيح لحال الطول "، وروينا عن مسلم أنه قال: " ليس كل شيء عندي صحيح وضعته ههنا - يعنى في كتاب الصحيح - إنما وضعت هنا ما أجمعوا عليه " أهـ.
وقال النووي في مقدمة شرحه على صحيح مسلم (1/ 24) - بعد أن ذكر إلزام جماعة لهما إخراج أحاديث على شرطهما ولم يخرجاها في كتابيهما-: " وهذا الإلزام ليس بلازم في الحقيقة فإنهما لم يلتزما استيعاب الصحيح، بل صح عنهما تصريحهما بأنهما لم يستوعباه وإنما قصدا جمع جُمَل من الصحيح كما يقصد المصنف في الفقه جمع جُمَل من مسائله لا أنه يحصر جميع مسائله " أهـ.
ولذلك نجد أنهما قد يصححان أحاديث ليست في كتابيهما كما ينقل الترمذي وغيره عن البخاري تصحيح أحاديث ليست عنده بل في السنن وغيرها.
ومن المعلوم أيضاً أن المقبول عند المحدثين أعم من الصحيح فهويشمل الصحيح لذاته، والصحيح لغيره، والحسن لذاته، والحسن لغيره، والصحيح موجود في الصحيحين وفي غيرهما، أما الحسن فمظانه في غير الصحيح.
والعلماء رحمهم الله قسموا الصحيح بحسب القوة إلى مراتب سبع:
1. صحيح اتفق الشيخان على إخراجه.
2. صحيح انفرد بإخراجه البخاري عن مسلم.
3. صحيح انفرد بإخراجه مسلم عن البخاري.
4. صحيح على شرطهما معاً ولم يخرجاه.
5. صحيح على شرط البخاري ولم يخرجه.
6. صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه.
7. صحيح لم يخرجاه وليس على شرطهما معاً، ولا على شرط واحد منهما.
وليس في الصحيحين من هذه المراتب إلا الثلاث الأولى، أما الأربع الباقية فلا وجود لها إلا خارج الصحيحين.
ولم يزل دأب العلماء في جميع العصور الاحتجاج بالأحاديث الصحيحة بل والحسنة الموجودة خارج الصحيحين، والعمل بها مطلقاً، واعتبار ما دلت عليه، من غير حط من شأنها أوتقليل من قيمتها، سواء أكان ذلك في أمور الاعتقاد أوفي أمور الأحكام.
على أننا نقول إن أحاديث الصحيح وإن لم يرد فيها التصريح بذكر المهدي على جهة التفصيل، إلا أنه قد وردت أحاديث في الصحيح تدل إجمالاً على ظهور رجل صالح يؤم المسلمين عند نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان، يصلي عيسى ابن مريم خلفه.
ومن ذلك الحديث الذي أخرجه البخاري رحمه الله في باب نزول عيسى بن مريم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم)، والحديث أخرجه مسلم عن جابر رضي اللّه عنه أنه سمع النبي - صلى اللّه عليه وسلم - يقول: (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة).
وجاء ما يفسر هذه الأحاديث في السنن والمسانيد وغيرها، ويبين اسم هذا الأمير- الذي يصلى عيسى عليه الصلاة والسلام خلفه - وصفته وأنه هوالمهدي، والسنة يفسر بعضها بعضاً.
ومنها حديث جابر الذي رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده، قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم-: (ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: لا إن بعضهم أمير بعض، تكرمة الله لهذه الأمة) قال ابن القيم في كتابه " المنار المنيف ": وهذا إسناد جيد، وصححه الألباني في السلسلة، مما يدل على أن أصل هذه الأحاديث موجود في الصحيح.
تعارض الأحاديث واختلافها
ومن الشبه المثارة أن الروايات الواردة في شأن المهدي فيها من التعارض والتناقض والاختلاف، ووقوع الإشكالات في معانيها، ما يتعذر معه الجمع بينها، ويجعلنا نجزم أنها ليست من كلام الرسول - صلى الله عليه وسلم -.
ومن ذلك الروايات التي تفيد بأنه يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، وهي تدل على خلوالأرض تماماً قبل زمنه من أهل الحق والخير، وانتهاء الشر والفساد بظهوره.
مما يعارض الأحاديث الثابتة التي تفيد بقاء طائفة من الأمة في كل زمان على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر اللّه، ويعارض كذلك وجود الشر والصراع بين الحق والباطل في زمنه.
أضف إلى ذلك أنه قد ورد ما يعارض ظهور أي مهدي غير عيسى عليه السلام وذلك في حديث (لا مهدي إلا عيسى بن مريم).
والجواب أن التعارض إنما نشأ عن الروايات غير الصحيحة، ودعاوى المهدية التي ادعتها طوائف عبر التاريخ فحاولت كل طائفة أن تؤيد دعواها بهذه الأحاديث الباطلة، والمثبتون لأحاديث المهدي من أهل السنة لم يقولوا بأن كل ما ورد في شأنه هومن قبيل الصحيح المحتج به، بل إنهم متفقون على أن فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف، وفيها الموضوع أيضاً، فما كان منها موضوعاً أوضعيفاً فلا حجة فيه ولا يلتفت إليه ولا يعارض به غيره.
وأما ما صح منها فهومؤتلف غير مختلف، ومتفق غير مفترق، وهويتعلق بشخص واحد يأتي في آخر الزمان قبيل خروج الدجال ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام، وهومحمد بن عبد اللّه الموصوف بالمهدي.
وأما ما دلت عليه أحاديث المهدي من امتلاء الأرض ظلماً وجوراً قبل خروجه، وامتلائها عدلاً في زمانه، فليس فيها أي دلالة على خلوالأرض تماماً من أهل الحق، واضمحلال الخير وتلاشيه قبل ظهوره، وإنما المقصود منها كثرة الشر وظهور الغلبة لأهله، ولا يعني ذلك بالضرورة عدم وجود طائفة على الحق قائمة بأمر الله.
كما لا يعني انتشار العدل في زمن المهدي ألا يكون للشر والباطل أي وجود، لأن المقصود كثرة الخير، وقوة أهل الإسلام، وحصول الغلبة والعاقبة هم، وقهرهم لعدوهم، وهذا لا ينفي وجود أشرار مغمورين في ذلك الزمان.
وسنة اللّه في خلقه أن يستمر الصراع بين الحق والباطل، وأن يقوى في بعض الأزمان جانب الخير على جانب الشر، وفي أزمان أخرى يقوى جانب الشر على جانب الخير، ولا تخلوالأرض من الأخيار إلا قبيل الساعة حين تقوم على شرار الخلق، ولا يبقى فيها من يقول الله الله.
وأحاديث المهدي نفسها تدل على أن الحق مستمر لا ينقطع فكيف يعارض بها غيرها! فإن من الأحاديث التي أصلها في الصحيحين ووردت مفسرة في غيرهما - كما سبق - الحديث الذي رواه مسلم: (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم: تعال صلّ لنا، فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الامة).
وأما الحديث الذي رواه ابن ماجه وغيره: (لا يزداد الأمر إلا شدة، ولا الدنيا إلا إدباراً، ولا الناس إلا شحاً ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس، ولا المهدي إلا عيسى ابن مريم).
فهوحديث ضعيف جداً لأن مداره على محمد بن خالد الجندي، قال فيه الذهبي (ميزان الاعتدال 3/ 535): " قال الأزدي: منكر الحديث، وقال أبوعبد الله الحاكم: مجهول، قلت - القائل الذهبي -: حديثه (لا مهدي إلا عيسى بن مريم) وهوخبر منكر، أخرجه ابن ماجه " أهـ.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية (منهاج السنة النبوية 4/ 211): " وهذه الأحاديث - يعني أحاديث المهدي - غلط فيها طوائف، فطائفة أنكرتها واحتجوا بحديث ابن ماجة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا مهدي إلا عيسى بن مريم)، وهذا الحديث ضعيف، وقد اعتمد أبومحمد بن الوليد البغدادي وغيره عليه، وليس مما يعتمد عليه، ورواه ابن ماجه عن يونس عن الشافعي والشافعي رواه عن رجل من أهل اليمن يقال له محمد ابن خالد الجندي وهوممن لا يحتج به، وليس هذا في مسند الشافعي، وقد قيل إن الشافعي لم يسمعه، وأن يونس لم يسمعه من الشافعي " أهـ.
وعلى فرض ثبوته فإنه لا يعارض الأحاديث الثابتة في المهدي، لأنه يمكن الجمع بينها بأن المراد هوأنه لا مهدي كاملاً معصوماً إلا عيسى عليه السلام، وذلك لا ينفي إثبات خروج مهدي غير معصوم كما قال بذلك بعض أهل العلم كالقرطبي وابن القيم وابن كثير وغيرهم، وبهذا تجتمع الأحاديث ويرتفع التعارض.
تضعيف ابن خلدون لأحاديث المهدي
ومن الشبه التي تعلق بها المنكرون لأحاديث المهدي ما اشتهر عن ابن خلدون من تضعيفه لهذه الأحاديث حيث قال في المقدمة (1/ 322) - بعد أن استعرض كثيراً من أحاديث المهدي وطعن في كثير من أسانيدها-: " فهذه جملة الأحاديث التي خرجها الأئمة في شأن المهدي وخروجه آخر الزمان. وهي كما رأيت لم يخلص منها من النقد إلا القليل أوالأقل منه ".
ولورجعنا لكلام ابن خلدون لوجدنا أنه صدَّر الفصل الذي عقده عن المهدي في مقدمته بقوله: " اعلم أن في المشهور بين الكافة من أهل الاسلام على ممر الأعصار أنه لابد في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يؤيد الدين، ويظهر العدل، ويتبعه المسلمون، ويستولي على الممالك الإسلامية، ويسمى بالمهدي، ويكون خروج الدجال وما بعده من أشراط الساعة الثابتة في الصحيح على أثره، وأن عيسى ينزل من بعده فيقتل الدجال، أوينزل معه فيساعده على قتله، ويأتم بالمهدي في صلاته، ويحتجون في هذا الشأن بأحاديث خرّجها الائمة، وتكلم فيها المنكرون لذلك، وربما عارضوها ببعض الاخبار .... إلخ.
وهي شهادة منه على أن اعتقاد خروج المهدي في آخر الزمان هوالمشهور بين الكافة من أهل الاسلام على ممر الاعصار، فهل هؤلاء الكافة اتفقوا على الخطأ؟ مع أن الأمر يتعلق بأمر غيبي لا مجال للاجتهاد فيه، ولا يسوغ لأحد إثباته إلاّ بدليل من كتاب اللّه أوسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم -، هذا أمر.
الأمر الثاني كيف يسوغ لنا أن نعتمد على كلام ابن خلدون في التصحيح والتضعيف مع أنه ليس من فرسان هذا الميدان، ونطرح كلام أئمة الحديث قبل ابن خلدون وبعده الذين تكلموا على أحاديث المهدي ونقدوها وبينوا صحيحها من سقيمها، واحتجوا بكثير منها، بل حكى بعضهم تواترها تواتراً معنوياً.
ومنهم على سبيل المثال: الحافظ أبوجعفر العقيلي تـ322هـ فقد قال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب في ترجمة علي بن نفيل النهدي: " قلت ذكره العقيلي في كتابه وقال: لا يتابع على حديثه في المهدي، ولا يعرف إلا به، ثم قال: وفي المهدي أحاديث جياد من غير هذا الوجه " أهـ.
والإمام ابن حبان تـ354 هـ، قال الحافظ في الفتح (13/ 21) عند كلامه على حديث (لا يأتي عليكم زمان إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم): " واستدل ابن حبان في صحيحه بأن حديث أنس ليس على عمومه بالأحاديث الواردة في المهدي وأنه يملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا ".
والإمام البيهقي تـ 438 هـ فقد قال في كتاب " البعث والنشور" بعد كلامه على تضعيف حديث (لا مهدي إلا عيسى بن مريم): " والأحاديث في التنصيص على خروج المهدي أصح البتة إسنادا ".
والحافظ أبوالحسين محمد بن الحسين الآبري صاحب كتاب " مناقب الشافعي " تـ363، نقل عنه الإمام ابن القيم في (المنار المنيف 1/ 142)، والحافظ ابن حجر في " تهذيب التهذيب "، و" فتح الباري " قوله: " وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بذكر المهدي وأنه من أهل بيته، وأنه يملك سبع سنين، وأنه يملأ الأرض عدلا، وأن عيسى عليه السلام يخرج فيساعده على قتل الدجال، وأنه يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه ".
وممن صحح بعض الأحاديث الواردة في المهدي الإمام الترمذي في جامعه، والحاكم في مستدركه ووافقه الإمام الذهبي في تصحيح جملة منها، ومنهم القرطبي صاحب التفسير فقال في كتابه " التذكرة " - بعد ذكر حديث: (لا مهدي إلا عيسى بن مريم) وبيان ضعفه -: " والأحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في التنصيص على خروج المهدى من عترته من ولد فاطمة ثابتة أصح من هذا الحديث فالحكم بها دونه".
ومنهم الإمام ابن تيمية رحمه الله فقد صحح بعض الأحاديث الواردة في المهدي في كتابه " منهاج السنة " والإمام ابن القيم في كتابه " المنار المنيف " والإمام ابن كثير في تفسيره وفي كتابه " النهاية في الفتن والملاحم " وغيرهم كثير.
بل حكى بعضهم تواتر هذه الأحاديث تواتراً معنوياً كما سبق عن الحافظ أبوالحسين محمد بن الحسين الآبري، والإمام السخاوي حين مثل في كتابه " فتح المغيث " للأحاديث المتواترة اعتبر أحاديث المهدي من هذا القبيل، وللشوكاني - رحمه الله - رسالة أسماها " التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح " ومما جاء فيها قوله: " فالأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة، بل يصدق وصف المتواتر على ما هودونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول، وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي، فهي كثيرة جداً، لها حكم الرفع ; إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك ".
وقال الشيخ الكتاني في كتابه: " نظم المتناثر في الحديث المتواتر ": " والحاصل أن الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر متواترة، وكذا الواردة في الدجال، وفي نزول سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام ".
فهل نطرح كلام كل هؤلاء ونقبل كلام ابن خلدون على عواهنه.
الأمر الثالث أن ابن خلدون لم يقل إن أحاديث المهدي كلها ضعيفة فضلا عن القول بأنها موضوعة، فعبارته تدل على أن هناك عدداً قليلاً من هذه الروايات قد سلم من النقد، ونحن نقول لوسلَّمْنا بكلام ابن خلدون فهذا القدر القليل كاف في الاحتجاج بهذه الأحاديث واعتقاد موجبها.
وقد رد الشيخ أحمد شاكر رحمه الله على ابن خلدون في تعليقه على المسند فقال: " أما ابن خلدون فقد قفا ما ليس له به علم، واقتحم قحما لم يكن من رجالها .. "، وقال: "إنه تهافت في الفصل الذي عقده في مقدمته للمهدي تهافتا عجيبا، وغلط أغلاطا واضحة .. "، وقال: "إن ابن خلدون لم يحسن قول المحدثين الجرح مقدم على التعديل .. ولواطلع على أقوالهم وفقهها ما قال شيئا مما قال .. " أهـ.
ليست من عقائد أهل السنة
ومن الشبه التي يرددها المنكرون أن فكرة المهدية ليست في أصلها من عقائد أهل السنة وإنما هي دخيلة علينا من عقائد الفرق الأخرى، التي تؤمن بظهور إمام غائب منتظر يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً.
ونحن نقول إن الأحاديث ثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في خروج المهدي في آخر الزمان، وقد رواها أئمة أهل السنة في كتبهم المعتمدة بأسانيد تنتهي إلى رسول الله - صلى اللّه عليه وسلم- من طريق صحابته الكرام رضي اللّه عنهم، والثقات من الرواة، واعتمد أهل الحديث في تصحيحها على قواعد دقيقة في الحكم على الرجال والأسانيد، حتى لم يبق صاحب بدعة أوكذب إلا وكشفوا أمره.
فما صح من هذه الأحاديث الواردة لا علاقة له بعقيدة أي فرقة أوطائفة، لأنه لم ينقل من طريقهم، وإذا كان هناك روايات موضوعة في المهدي تعصباً، فإن ذلك لا يجعلنا نترك ما صح من الروايات فيه.
فإذا عينت طائفة شخصاً وزعمت أنه هوالمهدي دون أن تؤيد زعمه بما ثبت من أحاديث صحيحة، فإن ذلك لا يؤدي إلى إنكار المهدي على ما جاء في أحاديث أخرى، فالحكم العدل هوالكتاب والسنة الصحيحة، وأما عقائد الفرق الأخرى فلا يجوز أن تكون عمدة يرد بها ما ثبت من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وقد نص أهل العلم الذي صنفوا في عقائد أهل السنة أنه متى ما صح النقل عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- سواء كان في أمور ماضية أومستقبلة، وجب التصديق به واعتقاد موجبه، وهومقتضى الشهادة بأن محمدا رسوله الله، ومن أولئك الإمام ابن قدامة المقدسي في كتابه " لمعة الاعتقاد " حيث قال: "ويجب الإيمان بكل ما أخبر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وصح به النقل عنه فيما شاهدناه أوغاب عنا، نعلم أنه حق وصدق، وسواء في ذلك ما عقلناه وجهلناه، ولم نطلع على حقيقة معناه، مثل حديث الإسراء والمعراج، ومن ذلك أشراط الساعة، مثل خروج الدجال، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام فيقتله، وخروج يأجوج ومأجوج، وخروج الدابة، وطلوع الشمس من مغربها، وأشباه ذلك مما صح به النقل " أهـ. فكلام ابن قدامة هذا يدخل فيه التصديق بخروج المهدي لأنه مما صح به النقل.
وقال السفارينى رحمه الله في عقيدته المسماة " لوامع الأنوار البهية " بعد أن ذكر طائفة من الأحاديث والآثار: " وقد روي عمن ذكر من الصحابة، وغير من ذكر منهم رضي الله عنهم بروايات متعددة وعن التابعين ومن بعدهم ما يفيد مجموعه العلم القطعي، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هومقرر عند أهل العلم، ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة " ا. هـ. وقال في موضع آخر: " وقد كثرت الأقوال في المهدي، وقد كثرت بخروجه الروايات حتى بلغت حد التواتر المعنوي ... ".
وذكر ذلك الشيخ الحسن بن علي البربهاري الحنبلي المتوفى سنة 329 هـ في عقيدته، المثبتة ضمن ترجمته في كتاب " طبقات الحنابلة " لابن أبي يعلى الحنبلي.
ثم إن هناك فرقاً كبيراً بين عقيدة أهل السنة وعقيدة الفرق الأخرى في هذا الباب، فالمهدي عند أهل السنة لا يعدوكونه إماما من أئمة المسلمين، يخرج في آخر الزمان خروجاً طبيعياً، يولد كما يولد غيره، ويعيش كما يعيش غيره، وهوغير معصوم، فقد يقع منه الخطأ، ويحتاج إلى إصلاحٍ مثل غيره من الناس، ثم يكتب الله على يديه خيراً كثيراً وبرًّا وصلاحاً للأمة، وينشر العدل، ويطبق شريعة الإسلام، ويجمع الله به شمل المسلمين.
وأما عند غيرهم فهومحمد بن الحسن العسكري الذي ولد في منتصف القرن الثالث تقريباً، ودخل سرداباً في سامراء وعمره تسع سنين، وهم ينتظرون خروجه، وهوالإمام الثاني عشر من أئمتهم الذين يعتقدون فيهم العصمة، فعقيدة أهل السنة مغايرة تماماً لعقيدة غيرهم في هذا الباب.
أكبر مثارات الفساد والفتن عبر التاريخ
ومما أثير حول أحاديث المهدي أن دعوى المهدية كانت سبباً في إثارة الكثير من الفتن والمفاسد عبر التاريخ، كما أن هذه الأحاديث قد أسهمت بشكل أوبآخر في تخدير المسلمين وهروبهم من واقعهم إلى التعلق بالأوهام والخيالات وانتظار المخلص الذي يظهر فجأة ليخلصهم من الظلم والطغيان، وينشر العدل في العالمين.
والجواب أنه قد سبق أن خروج المهدي في آخر الزمان هوأمرٌ غيبي يتوقف التصديق به على ثبوت النص عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، وقد ثبتت بذلك النصوص، وحكم بثبوتها العلماء المحققون، والجهابذة النقاد من أهل الحديث.
ووجود مدعين للمهدية عبر التاريخ حصل بسببهم العديد من الفتن والفساد، لا يؤثر في التصديق بمن عناه الرسول - صلى اللّه عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة وهوالمهدي الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه.
والواجب قبول الحق ورد الباطل لا أن يُرَد الحق، ويُكَذَّب بالنصوص الثابتة من أجل أن هذه الدعوى تدثر بها بعض الجهلة والمبطلين.
والمتتبع لنصوص القرآن والسنة يجدها تأمر بالاجتهاد في العمل والأخذ بالأسباب في أمور الدنيا والآخرة، وقيمة العمل من أعظم القيم التي جاء الإسلام لتقريرها وترسيخها في النفوس، حتى مع يقين الإنسان بانتهاء الدنيا وقيام الساعة كما هوواضح من قوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن أنس: (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل).
وفي بعض الروايات: (إذا سمعت بالدجال وأنت على ودية تغرسها فلا تعجل أن تصلحها، فإن للناس بعد ذلك عيشا).
ولا يوجد نص في القرآن والسنة يدل على أننا متعبدون بانتظار المهدي أوترقبه، أوتوقف شيء من شعائر الإسلام على خروجه، غاية ما في هذه الأحاديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم- بشَّر برجل من أهل بيته، ووصفه بعدد من الصفات من أهمها أنه يحكم بالإسلام، وينشر العدل بين الناس وليس أكثر من ذلك، فليس في هذه الأحاديث أبداً ما يعفينا من تبعة التكاليف الشرعية والصبر والجهاد، والعلم والعمل، والسعي في الإصلاح والتغيير، وعلى هذا درج الصحابة والتابعون لهم بإحسان، وتتابع عليه أئمة العلم على تعاقب العصور، ومر الدهور، ولم يفهم أحد منهم هذا الفهم السلبي، فإذا فهم البعض هذه الأحاديث فهماً خاطئاً يدعوإلى القعود والكسل وترك العمل، فلماذا نحمل هذه النصوص مسؤولية هذا الفهم المنحرف؟!.
ثم إن أحاديث نزول عيسى نفسها قد يفهم منها البعض ما يدعوه إلى القعود والكسل، فهل نقول ببطلانها لأجل هذه الفئة أوتلك!!
فالخلاصة أنه من المجازفة أن يقال إن كل هذه الأحاديث التي رواها الأئمة، وصنف فيها المصنفون، وحكى تواترها جماعة، واعتقد موجبها أهل السنة والجماعة، لا أساس لها من الصحة، أوأنها خرافة لا يقبلها العقل الصحيح، وهل العقل إلا تابع للشرع في قضايا الغيب والاعتقاد؟! وما قيمة الإيمان بالغيب إذا كنا كلما جاءنا نص عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- عرضناه على عقولنا؟!.، ورحم الله الإمام الزهري إذ يقول: " من الله الرسالة، ومن الرسول البلاغ، وعلينا التسليم ".
المصدر
للمزيد من الردود على الشبهات من هنا
المصدر: شبكة الزهراء الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهات حول أحاديث المهدي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهات وردود ـ أحاديث يحتج بها الشيعة
» أحاديث نداء القبر وخطابه أحاديث ضعيفة منكرة
» المهدي المنتظر
» من هو المهدي المنتظر؟
» الأربعون في المهدي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: المهدي المنتظر-
انتقل الى: