موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

  سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

 سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

 سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه Empty
مُساهمةموضوع: سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه    سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه Emptyالإثنين 15 سبتمبر 2014 - 21:35

سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه
وقوله: (وأنه سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه) وأشار في الهامش (8/ 245) إلى حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى عليّ وفاطمة والحسن والحسين فقال: (أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم) أخرجه الامام أحمد (2/ 442)، والحاكم (3/ 149)، والخطيب (7/ 137)، والطبراني في (الكبير) (2621) كله من طريق تليد ابن سليمان ثنا أبوالجحاف عن أبي حازم عن أبي هريرة. وهذا إسناد ضعيف ساقط، فيه علتّان؛ الأولى: تليد بن سليمان ضعيف لا يحتج به مع ما عنده من الرفض وقد فصّلنا حاله ضمن الرواة المئة برقم (1)، والعلّة الثانية: وهي دون الأولى، أبوالجحّاف هذا هوداود بن أبي عوف وفيه ضعف من قبل حفظه كانت عنده بسبب ذلك مناكير وهوإلى ذلك شيعي فلا يقبل خبره في مثل هذا، وقد تقدم أيضا برقم (26) ضمن الرواة المئة. ولحديث أبي هريرة هذا شاهد من حديث زيد بن أرقم أخرجه الترمذي (4/ 361)، وابن ماجة (145)، والحاكم (3/ 149)، وابن حبّان (2244)، وابن أبي شيبة (12/ 96 - 97)، والطبراني في (الكبير) (2619، 262، 53، 531) وفي (الصغير) أيضا (754) من طريقين فيهما وهَن عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم. وإذا تجاوزنا ما فيها من وهن فيبقى الإسناد ضعيفا من ناحيتين على قصره؛ الأولى صبيح هذا لم يوثقه غير ابن حبّان وهومتساهل جدا وكثيرا ما يوثق المجاهيل كما هوغالب حال صبيح هذا إذ قال عنهمالترمذي عند تعقيبه على الحديث: (هذا حدبيث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه،
وصبيح مولى أم سلمة ليس بمعروف) إ. ه.
والثانية: الإنقطاع بين صبيح هذا وبين زيد بن أرقم فلم يثبت سماعه منه، وقد نقل الحافظ في ترجمة صبيح من (التهذيب) عن البخاري أنه قال: (لم يذكر سماعا من زيد) إ. ه. مما يوحي إلى انقطاع هذه الرواية، والله أعلم. وهناك شاهد آخر لكنه لا يفرح به فهوساقط جدا، أخرجه الطبراني في (الأوسط) - (مجمع الزائد) (9/ 169) -عن صبيح قال: كنت بباب النبي صلى الله عليه وسلم فجاء عليّ وفاطمة … الحديث قال الهيثمي: (وفيه من لم أعرفهم) قلت: ومع هؤلاء المجاهيل فصبيح هذا غير معروف في الصحابة، والله أعلم. ونقل السيوطي في (الدرّ المنثور) (6/ 66) عن ابن مردويه أنه أخرج عن أبي سعيد الخدري نحوهذا الحديث لكنه لم يسق إسناده فهوشبه الريح ولا يمكن الاحتجاج به. كما لا يخفى عند أهل العلم. فالحديث إذا بكل هذه الطرق ضعيف لا يحتج به، والله الموفق للصواب.
وقوله: (وولي لمن والاه وعدولمن عاداه، وإن من أحبه فقد أحب الله ورسوله ومن أبغضه فقد أبغض الله ورسوله، ومن والاه فقد والاهما ومن عاداه فقد عاداهما، ومن آذاه فقد آذاهما) قد تقدم الكلام على كل هذه الأحاديث في المواضع التي أشار إليها في الهوامش هنا في (المراجعة -48 - ) وغيرها، وحديث عمروبن شاس الذي أشار إليه في الهامش (12/ 246) قد تقدم أيضا في (ج1/ 438 - 44) فليراجع.
أنا حرب لمن حاربكم
مسند احمد (241 هـ) الجزء2 صفحة442

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا تليد بن سليمان قال ثنا أبوالحجاف عن أبي حازم عن أبي هريرة قال نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي والحسن والحسين وفاطمة فقال أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم
الرواية في سندها: تليد بن سليمان
المصنف لابن أبي شيبة الكوفي (235 هـ) الجزء7 صفحة512

( 7 ) حدثنا مالك بن إسماعيل عن أسباط بن نصر عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة وحسن وحسين: " أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم ".
الرواية في سندها: صبيح
صحيح ابن حبان (354 هـ) الجزء15 صفحة433
أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة حدثنا مالك بن إسماعيل عن أسباط بن نصر عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة والحسن والحسين أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم
المستدرك للحاكم النيسابوري (4.5 هـ) الجزء3 صفحة149
( أخبرنا) أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا تليد بن سليمان ثنا أبوالجحاف عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال نظر النبي صلى الله عليه وآله إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال انا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم
* هذا حديث حسن من حديث أبي عبد الله أحمد بن حنبل عن تليد بن سليمان فاني لم أجد له رواية غيرها *
الرواية في سندها: تليد بن سليمان
المستدرك للحاكم النيسابوري (4.5 هـ) الجزء3 صفحة149
( وله شاهد) عن زيد بن أرقم (حدثناه) أبوالعباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد بن الدوري ثنا مالك بن إسماعيل ثنا أسباط بن نصر الهمداني عن إسماعيل بن عبد الرحمن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين انا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم *
الرواية في سندها: صبيح
سير أعلام النبلاء للذهبي (748 هـ) الجزء2 صفحة122

أحمد بن حنبل: حدثنا تليد بن سليمان: حدثنا أبوالجحاف عن أبي حازم عن أبي هريرة: نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال: " أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم "، رواه الحاكم في " المستدرك ". وفيه من طريق أبان بن تغلب عن أبي بشر عن أبي نضرة عن أبي سعيد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار ". إسرائيل عن نيسرة بن حبيب عن المنهال بن عمروعن زر عن حذيفة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " نزل ملك فبشرني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ". وروي من وجه آخر عن المنهال رواهما الحاكم.
الرواية في سندها: تليد بن سليمان
سير أعلام النبلاء للذهبي (748 هـ) الجزء3 صفحة257

أحمد في " مسنده ": حدثنا تليد بن سليمان حدثنا أبوالجحاف حدثنا أبوحازم عن أبي هريرة قال: نطر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي وابنيه وفاطمة فقال: " أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم ".
الرواية في سندها: تليد بن سليمان
مجمع الزوائد للهيثمي (8.7 هـ) الجزء9 صفحة169

وعن صبيح قال كنت بباب النبي صلى الله عليه وسلم فجاء على وفاطمة والحسن والحسين فجلسوا ناحية فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا فقال إنكم على خير وعليه كساء خيبري فجللهم به وقال أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم. رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم
مجمع الزوائد للهيثمي (8.7 هـ) الجزء9 صفحة169

وعن أبي هريرة قال نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي والحسن والحسين وفاطمة صلوات الله عليهم فقال أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم. رواه أحمد والطبراني وفيه تليد بن سليمان وفيه خلاف وبقية رجاله رجال الصحيح.
ترجمة تليد بن سليمان
ضعفاء العقيلي (322 هـ) الجزء1 صفحة171

(213 ) تليد بن سليمان أبوإدريس المحاربي الكوفي حدثني أحمد بن محمد بن صدقة قال سمعت أبا معمر إسماعيل بن إبراهيم يقول تليد بن سليمان أبوإدريس وكان أعرج سمعه قوم ينتقص عثمان وهوعلى سطح فرموا به فانكسرت رجله فعرج حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا العباس قال سمعت يحيى بن معين يقول تليد بن سليمان ليس بشيء قال وقعنا فوق سطح مع مولى لعثمان فذكرا عثمان فتناوله تليد فقام إليه مولى عثمان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجله فرأيت تليد أعرج على عصا حدثناه محمد بن عيسى في موضع آخر قال حدثنا عباس بن محمد بن حاتم قال سمعت يحيى بن معين قال تليد بن سليمان كان كذابا يشتم عثمان رحمه الله حدثنا عبد الله بن محمد بن سعدويه المروزي قال حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال سمعت أحمد بن حنبل يقول حدثني تليد وهوعندي كان يكذب
كتاب المجروحين لابن حبان (354 هـ) الجزء1 صفحة2.4
تليد بن سليمان المحاربي كنيته أبوإدريس من أهل الكوفة ; يروى عن أبي الجحاف داود بن أبي عوف روى عنه الكوفيون وكان رافضيا يشتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وروى في فضائل أهل البيت عجائب وقد حمل عليه يحيى بن معين حملا شديدا وأمر بتركه
الكامل لعبد الله بن عدي (365 هـ) الجزء2 صفحة86

5/ 3.7 تليد بن سليمان أبوإدريس المحاربي كوفي حدثنا صالح بن يونس ثنا أبوسعيد الأشج ثنا تليد بن سليمان أبوإدريس وحدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر ومحمد بن أحمد بن حماد قالا: ثنا عباس سمعت يحيى بن معين يقول تليد بن سليمان كان ببغداد وقد سمعت منه وكان أعرج ليس هوبشئ وفي موضع آخر تليد بن سليمان ليس بشئ قعد فوق سطح مع مولى عثمان بن عفان وذكروا عثمان فتناوله تليد وكان يشتم عثمان فقام إليه مولى عثمان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجله فرأيته يمشي على عصا زاد بن حماد في موضع آخر قال سمعت يحيى ابن معين يقول تليد بن سليمان كان كذابا وكان يشتم عثمان بن عفان
كتاب الضعفاء لأبونعيم الأصبهاني (435 هـ) صفحة68
التاء (37) تليد بن سليمان المحاربي أبوإدريس ذكر بسوء المذهب من أصحاب أبي الجحاف روي عنه بالموضوعات نسب إلى الكذب والوضع لا شيء
تهذيب الكمال للمزي (742 هـ) الجزء4 صفحة32.

798 - ت: تليد بن سليمان المحاربي أبوسليمان ويقال: أبوإدريس الكوفي الأعرج. روى عن: حمزة بن حبيب الزيات وأبي الجحاف داود بن أبي عوف (ت) وعبد الملك بن عمير وعطاء بن السائب ويحيى بن سعيد الأنصاري. روى عنه: إبراهيم بن عبس التنوخي الكوفي وأحمد بن حاتم الطويل وأحمد بن محمد بن حنبل وإسحاق بن موسى الأنصاري وإسماعيل بن موسى الفزاري وحسن بن حسين العرني الكوفي وسعيد بن نصير وسهل بن عثمان العسكري وأبوسعيد عبد الله بن سعيد الأشج (ت) وعبد الرحمان بن صالح الأزدي وعبد العزيز بن بحر البغدادي ومحمد بن إسماعيل القلوسي ومحمد بن الجنيد ومحمد بن عبد الله بن نمير ومحمد بن علي العطار ومختار بن غسان ونعيم بن حماد الخزاعي وهشيم بن أبي ساسان الكوفي ويحيى بن يحيى النيسابوري. قال أبوبكر المروذي: قال أحمد: كان مذهبه التشيع. ولم ير به بأسا. وقال أبوبكر الأثرم عن أحمد: كتبت عنه حديثا كثيرا عن أبي الجحاف. وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: كان ببغداد وقد سمعت منه وليس بشئ. وقال في موضع آخر: كذاب كان يشتم عثمان وكل من شتم عثمان أوطلحة أوأحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم دجال لا يكتب عنه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. وقال في موضع آخر: قعد فوق سطح مع مولى لعثمان بن عفان فذكروا عثمان فتناوله تليد فقام إليه مولى عثمان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجليه وكان يمشي على عصا. وقال البخاري: تكلم فيه يحيى بن معين ورماه. وقال أحمد بن عبد الله العجلي: لا بأس به كان يتشيع ويدلس. وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: زعموا أنه لا بأس به. وقال أبوداود: رافضي خبيث رجل سوء يشتم أبا بكر وعمر. وقال النسائي: ضعيف. وقال يعقوب بن سفيان: رافضي خبيث سمعت عبيد الله بن موسى يقول لابنه محمد: أليس قد قلت لك لا تكتب حديث تليد هذا. وقال صالح بن محمد الحافظ: كان سيئ الخلق وكان أصحاب الحديث يسمونه: تليد بن سليمان لا يحتج بحديثه وليس عنده كبير شئ. وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حدثنا تليد بن سليمان وهوعندي كان يكذب. وقال أبوأحمد بن عدي: يتبين على رواياته أنه ضعيف. روى له الترمذي: حديث أبي الجحاف عن عطية عن أبي سعيد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من نبي إلا وله وزيران. . الحديث " وقال: حسن غريب. من اسمه تمام وتميم وتوبة
ترجمة صبيح مولى أم سلمة
ميزان الاعتدال للذهبي (748 هـ) الجزء2 صفحة3.7

386. - صبيح - بالضم [ت ق] مولى أم سلمة. عن زيد بن أرقم - مرفوعا: أنه قال لعلي وابنيه وفاطمة: أنا حرب لمن حاربكم. رواه عنه السدي. قال الترمذي: صبيح غير معروف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: الإمامه وأفضلية علي-
انتقل الى: