كرم الله وجههُ ليست خاصة بعلي
قال ابن كثير في التفسير (3/ 517):
وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أوكرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين. ا. هـ.
وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة (3/ 289) نصه:
لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه؟
فأجابت اللجنة:
تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلوالشيعة فيه، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أولأنه لم يسجد لصنم قط، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام. ا. هـ.
وقال بعضهم: وإنما خص علي رضي الله عنه بقول: كرم الله وجهه، لأنه ما سجد لصنم قط،.
قلت: أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي ـ رضي الله عنه ـ والعترة الطاهرة ـ فلا منعا لمجاراة أهل البدع. والله أعلم.
ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها: لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلا، ومنها: لأنه لم يسجد لصنم قط. وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة رضي الله عنهم علماً أن القول بأي تعليلات لابد له من ذكر طريق الإثبات.
ويشاركهُ فيها أبي بكر وعمر وعثمان , فكلا الشيخين رضي الله عنهما لم يثبت أنهما كانا يسجدان لصنم قط , بل الثابت أن أبي بكر رضي الله عنه كان حنيفاً فتخصيص علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه بلفظ كرم الله وجهه ليس ثابتاً.
في مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها ثم قال: " من يأخذها بحقها " فجاء فلان، فقال: أنا، قال: " أمط " ثم جاء رجل. فقال: " أمط " ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر، هاك يا علي .. " الحديث.
وفي مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل.
وفي سياق بعض الأحاديث تجد قولهم ـ كرم الله وجه ـ عند ذكر علي رضي الله عنه ولا نعرف هذا في شيء من المرفوع، ولا أنه من قول ذلك الصحابي، ولعله من النساخ. ا. هـ
معجم المناهي اللفظية: الشيخ بكر أبوزيد (ص454).