موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ما شجر بين الصحابة ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ما شجر بين الصحابة .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ما شجر بين الصحابة .. Empty
مُساهمةموضوع: ما شجر بين الصحابة ..   ما شجر بين الصحابة .. Emptyالسبت 13 سبتمبر 2014 - 22:35

ما شجر بين الصحابة ..

... 68) قلتم: (لا شك أن من سبر تاريخ الصحابة بعد رحيل الرسول - صلى الله عليه وسلم - يجد فيه صفحات مليئة بألوان الصراع والنزاع بينهم حافلة بتبادل السب والشتم بل تجاوز الأمر بهم إلى التقاتل وسفك الدماء فكم من بَدريّ وأحديّ انتهكت حرمته أوأُريق دمه بيد صحابي آخر وهذا ممَّا لا يختلف فيه اثنان).
... الجواب من وجوه:
... أولاً: شهادتك على تاريخ الصحابة فيه تجاوز لا يليق بأمثالك.
... فتاريخ الصحابة ليس كما ذكرت.
... فإنَّ للصحابة - رضي الله عنهم - تاريخًا مشرقًا ومضيئًا يعتبر أفضل تاريخ في حياة الأمَّة بل في حياة البشرية لولم يعكر عليه ما وقع في أواخر عهد الخلفاء الراشدين.
... فقد فتحوا الأرض ودخل الناس في دين الله - عز وجل - على أيديهم أفواجًا وحفظوا لنا دين الله - عز وجل - ونقلوه كما أنزل وعاشوا إخوة متحابين طوال خلافة الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما إلى أواخر خلافة عثمان - رضي الله عنهم - جميعًا وذلك إلى عام ثلاثة وثلاثين أوأربع وثلاثين ثم بدأت شرارة الفتنة كما ذكر ابن كثير رحمه الله.
... وقد ذكر ابن كثير رحمه الله سببين لبداية هذه الفتنة:
... الأول: بعض القرَّاء وقد كانوا تسعة أوعشرة في الكوفة وآخرون في البصرة بسبب عزل عثمان - رضي الله عنه - بعض الصحابة من الولايات وتولية أصحابه ـ هذا في الظاهر ـ وأخذوا يشنعون عليه فسيَّر بعضهم إلى الشام ومصر.
... الثاني: قال ابن كثير: (وذكر سيف بن عمر أن سبب تألب الأحزاب على عثمان أن رجلاً يقال له: "عبدالله بن سبأ" كان يهوديًّا فأظهر الإسلام وصار إلى مصر فأوحى إلى طائفة من الناس كلامًا اخترعه من عند نفسه. فذكر منه أن قال: (وقد كان أُوصي إلى عليّ بن أبي طالب فمحمد خاتم الأنبياء وعليّ خاتم الأوصياء ثم يقول: فهوأحق بالإمرة من عثمان، وعثمان معتد في ولايته) (1).
__________
(1) البداية والنهاية/7/ 166 - 168/
... فاستمال به كثيرًا من الناس فوقعت الفتنة وقُتِل عثمان - رضي الله عنه - على أيدي هؤلاء الخوارج ومن وقتها بدأت الفتنة في الأمة.
... إذن إطلاق القول بأن تاريخ الصحابة مليء بالصراع بتناسي الفترة المضيئة التي كان من بركتها حفظ الدين وفتح العالم إلى أن وصل الفتح إلى بلاد الهند وشمال الجزيرة وشمال أفريقيا فيه تجاوز.
... أتنسى هذه الفترة المضيئة؟! وتبرز الفترة التي وقعت فيها الفتنة بمكر أعداء الإسلام؟ فإن قتل عثمان - رضي الله عنه - كان بوابة لكل الشر الذي بعده.
... ثانيًا: ما حدث من الاقتتال كان اقتتال فتنة أذكاها الخوارج على عثمان إلى اجتهاد خاطئ من معاوية - رضي الله عنه - والله - عز وجل - قد أبان سبحانه أن المؤمنين قد يقتتلون ولم يحكم بكفرهم - عز وجل - وأطلق على الظالمة أنها:"باغية" ولم ينف عنها أُخوة الإيمان.
كما قال تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ... ) (إنَّما المؤمنون إخوة ... ) (1).
... ثالثًا: قلت: (حافلة بتبادل السب والشتم ... ) سبحان الله!!: "حافلة" أليست هذه حالات فردية؟! كم هم الذين سبوا وشتموا؟!
... نعم ما حدث من بعضهم بل من أفراد منهم لا يمثل الأغلبية وهوفعل خاطئ لكن هذا الإطلاق: "حافلة" فيه إجحاف وتجن غير مقبول من باحث وأستاذ جامعي.
... وسيأتي مزيد بيان في الفقرة الآتية ـ إن شاء الله ـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
... 69) قلتم (ص"15"): (فإذا كان الصحابي يعتقد أن خصمه الصحابي الآخر منحرف عن الحق ومجانب شريعة الله ورسوله وأنه باغي يستحق القتل وهوعلى هذا الأساس يبيح سل السيف عليه وقتله فكيف يجوز أن نحكم بعدالتهم ونزاهتهم جميعًا والحال أن الصحابة أعرف منَّا بنوازع أنفسهم وبنفسيات أبناء جيلهم وهل سمعت ظئرًا أعطف بالطفل من أمه).
__________
(1) سورة الحجرات (9 - 1.)
... لنا هنا وقفات:
... أولاً: هذا الكلام كسابقه لا يرى إلا جانبًا واحدًا من حياة الصحابة وبالغ في عرض الأمور بتعميم لا يليق بباحث يقدر قيمة الكلام.
... ثانيًا: أين في حياة الصحابة من يرى خصمه خصمًا جهنميًا!! يستحق القتل؟! هل تستطيع أن تذكر أمثلة بالاسم؟! مُدللاً على ذلك من كلامهم؟!
... ثالثًا: أمَّا ما حدث من خلاف أدَّى إلى التقاتل فهوأمر خارج عن إرادتهم ولم يقصدوا القتال وفيما يلي عرض موجز بالحوادث التي وقعت بينهم.
بعد قَتل عثمان حُمل قميصه ملطخ بدمه إلى الشام وأصابع زوجته نائلة التي قُطعت وهي تحاجف عنه رضي الله عنهما فوضعه معاوية على المنبر وندب الناس إلى الأخذ بثأره - رضي الله عنه -.
ولما استقر الأمر لعلي - رضي الله عنه - دخل طلحة والزبير على علي - رضي الله عنه - وطلبوا منه إقامة الحدود والأخذ بدم عثمان فاعتذر إليهم بأن هؤلاء لهم مدد وأعوان وأنه لا يمكنه ذلك يومه هذا.
حدث في جميع الأمصار اضطراب بسبب مقتل عثمان وكلهم يطالب بقتل قتلته.
كان هناك تبادل نصائح بين علي وابنه الحسن رضي الله عنهما.
خرج طلحة والزبير ومعهما عائشة رضي الله عنهم إلى البصرة لتحريض الناس على قتلة عثمان.
عند وصولهم إلى البصرة وقع اختلاف بينهم وبين عامل علي - رضي الله عنه - عليها أدى إلى قتال بين الطرفين.
كان علي - رضي الله عنه - يريد أن يتجه إلى الشام فلما علم بذهاب طلحة والزبير وعائشة إلى الشام غيَّر وجهته واتجه إلى البصرة.
تراسل الطرفان علي وطلحة ومن معه واتفقا على الصلح.
عندما علم قتلة عثمان وكانوا ضمن جيش علي - رضي الله عنه - وأدركوا أن إمضاء الصلح يعني الأخذ بالثأر منهم فعمدوا إلى حيلة بأن يثيروا الحرب من أواخر الليل ويشيعوا بأنًّ أهل البصرة خدعوهم ففعلوا ووقعت المعركة.
هذا ملخص قتال علي - رضي الله عنه - مع طلحة ومن معه كما عرضها ابن كثير رحمه الله (1).
فأين في هذه الحادثة استحلال الدماء وهي فتنة لم يقصدها كلا الطرفين؟!
رابعًا: وقعة صفين كانت بعد أن انتهى علي - رضي الله عنه - من وقعة الجمل فقد أرسل إلى معاوية وطلب منه أن يبايع فامتنع إلا إذا سلَّم له قتلة عثمان فجهَّز عليّ جيشًا واتجه به إلى الشام وجهزمعاوية جيشًا فالتقوا في صفين وبعد مراسلات لم تثمر شيئًا مفيدًا وقع القتال (2).
فأين في هذه الحادثة يا تُرى استحلال الدماء؟!
أليس ظاهر الأمر أنَّ كل طرف يرى أنَّ الحق معه؟! وأنَّ اقتتالهم كان لقضية لا لقتل شخص بعينه؟!
خامسًا: ما يوجد في روايات التاريخ كثير منه لا يصح والذي يريد أن يستبرئ لدينه فلا ينبغي له أن يصغي إلى تلك الروايات لكثرة ما شابها من الأكاذيب.
وبهذا العرض الموجز يتبين أنَّ الإدعاء غير دقيق والله المستعان.
سادسًا: إنَّ الحرص على نقص عدالة الصحابة بمثل هذه الدعاوى له آثاره السيئة التي تفقد الثقة في هذا الجيل وفيما نقله إلينا من دين، بل تجرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأنَّه خلَّف جيلاً انتقض على الدين واستباح الحرمات والله المستعان.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
7.) ما أوردتموه عن من يسمى بـ: "ابن عقيل" وهورجل مجهول ومتحامل وكثير من دعاواه كاذبة.
... فمن الكذب: أنَّه زعم أنَّ أهل السنَّة يقولون بعصمتهم أوبحفظهم وهذا كذب.
... أهل السنَّة يقولون بأنَّ الأصل فيهم الخير لكونهم دخلوا الإسلام طائعين مختارين حتى يتبين لنا خلاف ذلك لشرف صحبتهم لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
__________
(1) البداية/7/ 23. - 245/والطبري في تاريخه في سنة: 36هـ
(2) البداية/7/ 253 - 276/
... ثم إنَّه كرر ما أوردتموه سابقًا بنفس النبرة حيث قال: (بل وما تواتر من ارتكاب بعضهم ما يخرم العدالة وينافيها من البغي والكذب والقتل بغير حق وشرب الخمر وغير ذلك مع الإصرار ... )
... وقد تقدم المطالبة بذكر عدد وأسماء من وقع في ذلك مع إثبات دعوى الإصرار ... ؟!
... إنَّ رقة الدين ومرض القلب سببان عظيمان لقول الزور والجراءة عليه.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
71) قلتم: (ومع هذا كله نرى أنَّ بعضهم يتَّهم من ينتقد الصحابة بالزندقة والخروج من الدين والإلحاد كما قال السرخسي: (من طعن فيهم فهوملحد مُنابذ للإسلام دواؤه السيف إن لم يتب) [أصول السرخسي/2/ 124].
وأوردتم رواية الخطيب البغدادي عن أبي زرعة أنَّه قال: (إذا رأيت الرجل ينتقص أحدًا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاعلم أنَّه زنديق. وذلك: أنَّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - عندنا حق والقرآن حق وإنَّما أدى إلينا هذا القرآن والسنَّة أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإنَّما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنَّة والجرح بهم أولى وهم زنادقة) [الكفاية/67].
... والجواب من وجوه:
... أولاً: لماذا يجرح الشيعة الصحابة ويرفضون عدالتهم؟ ما هوالمقصد من ذلك؟ أليس المقصد هوإفقاد الثقة في مروياتهم والتشكيك في إيمانهم وإخلاصهم؟!
... لا نفهم من مواقف الشيعة إلا هذه المقاصد.
... ثانيًا: ماذا يترتب على جرح الصحابة والتشكيك في عدالتهم؟
... يترتب عليه ما يلي:
أنَّ الصحابة غير أُمناء على الشريعة لأنَّهم قتلة، شاربوا خمر، زناة، سراق، وخونة لدينهم ـ كما زعمتموه أنتم ومن نقلتم كلامه ـ.
وهذا يؤدي إلى إبطال الشريعة.
لوأراد أعداء الشريعة أن يبطلوا الدين لما وجدوا طريقًا أمضى من هذه الطريق الشيعية.
هذا الدين غير صحيح لأنَّه لم يستطع أن يربي الجيل الأول تربية إيمانية سليمة فما إن مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتَّى انقضوا على دينهم وارتكبوا كل محرم.
أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يربي جيلاً مجرمًا قرابة ثلاث وعشرين سنة وهولا يدري أنَّهم مجرمون ومخادعون كانوا معه على النفاق والخداع فلمَّا مات انكشفت النوايا وظهر المستور.
أنَّ الله تعالى كان يعلم عن ذلك الجيل وأنَّه جيل شرير ولم يخبر رسوله - صلى الله عليه وسلم - به ليستبدل به غيره وهذا إقرار للباطل وتغرير بالناس، لأنّ الناس يرون هؤلاء يرافقون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويحيطون به والرسول يعاشرهم ويستشيرهم ويزوجهم من بناته ويتزوج من بناتهم ويُثني عليهم ويذكر من فضائلهم وهذا اتهام لله - عز وجل - أولاً بعدم كشفهم لنبيه - صلى الله عليه وسلم - وللأمَّة لئلا ينخدعوا بهم ثانيًا.
بل الله - عز وجل - أكثر من الثناء عليهم عامًّا وثناءً خاصًا وذلك فيه تغرير للناس بذلك الثناء ـ حسب زعمكم ـ.
... هذه هي نتيجة جرح الشيعة الإمامية للصحابة - رضي الله عنهم -.
في دعاوى الشيعة الإمامية أنَّ الله - عز وجل - لم يبين البيان الكافي لمعرفة الأخيار من الأشرار ممَّا يجعل الأمر مختلفًا فإمَّا أن يُزكَّى الأشرار وإمَّا أن يُتَّهم الأخيار لعدم الوضوح والبيان.
... ثمَّ يترتب على ذلك عدم الثقة في مروياتهم لأنَّنا نشك فيهم ونخشى أن يكذبوا علينا.
... أولا ندري من هوالمؤمن فنقبل روايته، ومن هوالمنافق فنرد روايته، فإنَّ الأمر مختلط والقرآن لم يُحدَّد والسنَّة نقلها هؤلاء.
... وبهذا نفقد الثقة في القرآن والسنَّة لأنَّ نقلَتها مشكوك فيهم.
... ثالثًا: لوأردنا أن نثبت إيمان الصحابة على هذا المنهج الشيعي لما استطعنا.
... فأين الدليل على إثبات إيمان أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم من الصحابة؟!
القرآن؟ القرآن أورد آيات كثيرة عامة وآيات خاصة وكلها أبطل دلالتها: (العينية) الشيعة ما عدا ما فسروه في علي ـ أي أبطلوا أنَّها تدل على فلان وفلان وقالوا إنَّها عامة لا يمكن تفسيرها في أعيان من الصحابة فإنَّها إمَّا عامة وإمَّا مقيدة ولا ندري من هوالذي توافر فيه القيد الشيعي!!
فلوقال قائل: أنا أشك في إيمان هؤلاء الخلفاء الأربعة فإنَّ آيات النفاق كانت فيهم للأدلة الآتية:
قالت الشيعة إنَّ أبا بكر وعمر وعثمان اغتصبوا الخلافة وكان المعيَّن لها هوعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - تعيينًا عينيًا من الله - عز وجل - ومن رسوله - صلى الله عليه وسلم - وهؤلاء خانوا الوصية وامتنعوا من تنفيذها وعليّ أضاع الوصية حفاظًا على حياته.
قال هذا القائل: وهذا دليل نفاقهم ولهذا فإنِّي أشك في إيمانهم بل كانوا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يُخفُون نفاقهم والآن ظهر النفاق فكيف ترد عليهم؟!
ثم استطرد قائلاً:
القرآن الكريم وصف من مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بالإيمان ووصفهم في نفس الوقت بالنفاق ولم يخبرنا من هوالمؤمن ومن هوالمنافق وهذه الأعمال تدل على النفاق؟!
قلنا نحاكمكم إلى السنة:
قالوا: السنَّة رواها هؤلاء الأشخاص الذين نشك في إيمانهم ولهذا فإنَّا لا نقبلها لأنَّهم يشهدون لبعضهم وهذه شهادة مردودة.
ثم قالوا: وعلى هذا فلا القرآن نُصدِّق ولا السنَّة نُصدِّق، الدين باطل.
قلتُ: رحم الله أبا زرعة: (إنَّما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنَّة والجرح بهم أولى وهم زنادقة).
هذا هوالسبب الذي أكَّد العلماء أنَّ مذهب الشيعة بوابة هدم الدين ويلتحق به كل من أراد هدم الدين.
... رابعًا: كتب الشيعة الروائية لا يكاد يخلوكتاب من كتب الآثار المروية في العقائد أوالتفاسير أوالرجال من تضليل الصحابة أوتكفيرهم إلاَّ أربعة أشخاص.
... ونورد هنا نماذج من كتب الروايات:
من كتاب الكافي:
روى بسنده عن أبي جعفر قال: لما نزلت هذه الآية: (يوم ندعوا كل أناس بإمامهم) قال المسلمون يا رسول الله ألست إمام الناس كلهم؟ قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أنا رسول الله إلى الناس أجمعين ولكن سيكون من بعدي أئمة على الناس من الله من أهل بيتي يقومون في الناس فيُكذَّبون ويظلمهم أئمة الكفر والضلال وأشياعهم فمن والاهم واتبعهم وصدقهم فهومني ومعي وسيلقاني ... ) (1).
وعن أمير المؤمنين قال: (ما بال أقوام غيَّروا سنَّة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعدلوا عن وصيه) (2).
وروى حديثًا مرفوعًا في تفسير قوله تعالى: (فبأي آلاء ربكما تكذبان) (أبِالنبي أم بالوصي تكذبان ... ) حتى القرآن أضافوا إليه الوصية!
عن أبي عبدالله في تفسير قول الله - عز وجل -: (ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرًا) قال عنى بها قريشًا قاطبة الذين عادوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونصبوا له الحرب وجحدوا وصيه (3).
وهكذا استمر في إيراد الأحاديث والآثار في تقرير الوصية والإمامة والتي لم يعرفها الصحابة ولم يعملوا بها فضلُّوا ... ـ حسب زعمه ـ.
وفيه عن حمران بن أعين قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: جعلت فداك ما أقلَّنا! لواجتمعنا على شاة ما أفنيناها؟ فقال: ألا أحدثك بأعجب من ذلك: المهاجرون والأنصار ذهبوا إلاَّ ـ وأشار بيده ـ ثلاثة) (4) أي ارتدوا إلاَّ ثلاثة!!
رجال الكشي:
عن حنان بن سدير عن أبيه عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان الناس أهل الردة بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - إلاَّ ثلاثة فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الأسود، وأبوذر، وسلمان الفارسي ... ) (5).
__________
(1) الكافي1/ 216/
(2) الكافي1/ 217/
(3) الكافي1/ 217/
(4) الكافي2/ 244/
(5) رجال الكشي/1/ 6/ ورواها الكافي/12/ 321 (مع شرح جامع للمازندراني)
... وعن أبي بصير قال: قلت لأبي عبدالله ع: ارتد الناس إلاَّ ثلاثة: أبوذر، وسلمان، والمقداد. قال: فقال أبوعبدالله ع: فأين أبوساسان وأبوعمرة الأنصاري؟ (1).
تفسير الصافي والقمي:
عن الصادق لمَّا أقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم غدير خم كان بحذائه سبعة من المنافقين: أبوبكر وعمر ـ وعند القمي الأول والثاني ـ وعبدالرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وأبوعبيدة، وسالم مولى أبي حذيفة، والمغيرة بن شعبة.
قال عمر: أما ترون عينه كأنَّما عين مجنون ـ يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - واستغفر الله من هذا الكذب ـ الساعة يقوم ويقول: قال لي ربي. فلما قام قال: أيها الناس من أولى بكم من أنفسكم؟ قالوا: الله ورسوله. قال: اللهم فاشهد. ثم قال: ألا من كنت مولاه فعلِّي مولاه وسلموا عليه بإمرة المسلمين.
فنزل جبريل وأُعلم رسول الله بمقالة القوم فدعاهم وسألهم فأنكروا وحلفوا فأنزل الله: (يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر) (2).
... ولوذهبنا نبحث في هذه الكتب لرأينا عشرات ومئات الروايات تطعن في الصحابة وتصفهم بكل وصف سيء وهذا بين أمرين:
... الأول: أن تكون رويات معتمدة عند الشيعة.
... الثاني: أن لا تكون معتمدة.
... فإنْ كانت معتمدة فهذا كافٍ لبيان سوء هذا المعتقد.
... وإنْ كانت غير معتمدة فهي كذلك دليل على أنَّ هذا المذهب استغله الزنادقة للطعن في أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بل والطعن في القرآن وهذا يدل على قابلية هذا المذهب لدس الزنادقة فيه وبهذا يتبين صحة كلام علماء السنَّة في ذلك.
__________
(1) رجال الكشي/1/ 7/
(2) تفسير الصافي: 2/ 359/ وتفسير القمي/1/ 3.1
... خامسًا: ونحن نعتقد أنَّ هذه الآثار كلها مكذوبة على آل البيت فقد حذروا في أكثر من رواية من الكذابين فقد روى الكشي عن أبي عبدالله أنَّه قال: (إنَّا أهل بيت صادقون لا نخلومن كذاب يكذب علينا ويسقط صدقنا بِكَذِبه علينا عند الناس .. ) ثمَّ ذكر الكذابين على آل البيت وهم:
مسلمة.
عبدالله بن سبأ.
المختار.
الحارث الشامي.
بنان.
المغيرة بن سعيد.
بزيغ.
السري.
أبوالخطاب.
معمر.
بشار الشعيري.
حمزة البربري.
صايد النهدي (1).
... وذكر غيرهم في روايات أخرى وهذا يؤكد أنَّ هذا التناقض سببه هؤلاء الكذابون وإخوانهم الذين أفسدوا عقائد الشيعة.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
... 72) أوردتم حديثًا مرفوعًا لفظه: (الله الله في أصحابي ... ) [الإصابة/1/ 1.].
... ثم ذكرت من ضعفه وأوردت شيئًا من شرحه) [الترمذي/5/ 358، والألباني في تحقيقه للسنة لابن أبي عاصم/465/ ... ].
... قلت: لا أدري ماذا تقصد من إيراد هذا الحديث وتضعيفه؟!
... فإن كنت تريد أنَّ الحديث الذي ينهى عن إيذاء الصحابة ضعيف فيجوز إيذاؤهم لأنَّه ليس هناك أحاديث أخرى في هذا الباب فإنَّك لم تُصِب.
... وإنْ أردت أنْ تعتمد عليه لما ذكرته بعد ذلك في علي - رضي الله عنه - فنحن لا نحتاج إلى أحاديث ضعيفة في الاستدلال. ...
... والعجب أنَّك تورد تضعيف العلماء للحديث ثمَّ تستطرد للاستشهاد به ومناظرة شُرَّاحه فكان الأولى الإعراض عنه لعدم صحته.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
... 73) قلتم: (فتدل الرواية على وجوب حب كل صحابي يحبه النبي - صلى الله عليه وسلم - وبغض كل صحابي يبغضه النبي - صلى الله عليه وسلم -).
... قلت: هذا كلام حق. لكن من هم الذين يحبهم النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ وكيف تثبت حبه لهم؟
... إنَّ ذلك لا يتم إلا من خلال الأحاديث.
__________
(1) مجمع الرجال/5/ 113/
... والأحاديث نقلها الصحابة - رضي الله عنهم - فإنْ كانوا ثقات فقد رووا أحاديث في فضل من كفَّرتموهم أوضلَّلتموهم بل هم الذين كُفِّروا أوضُلِّلوا رووا لنا تلك الأحاديث.
... فلا يستقيم لكم الاستدلال بمرويَّاتهم إلا إذا عدلتموهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
... 74) قلتم: (ولا ريب أنَّ حب جميع الصحابة ولوكان فيهم من يبغضه النبي - صلى الله عليه وسلم - أوأغضبه أولعن - صلى الله عليه وسلم - إياه فليس من حب النبي - صلى الله عليه وسلم - في شيء).
... كما ورد عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: (أصدقاؤك ثلاثة ... ) [شرح نهج البلاغة/19/ 2../ ينابيع المودة/2/ 247].
... قلت الجواب من وجوه:
... أولاً: هذا كلام عام ولم تبين المقصود به!
... ثانيًا: ثبت عندنا أنَّه - صلى الله عليه وسلم - يحب أصحابه جميعًا ولم يثبت عندنا أنَّه يبغضهم، وخاصة أهل بدر وبيعة الرضوان ثبتت فيهم الأدلة القرآنية والنبوية القطعية التي لا نشك في صحتها فمن خالفها عندنا فهومبتدع معارض لكلام الله - عز وجل - راد على النبي - صلى الله عليه وسلم -.
... ولعلَّه يأتي بمشيئة الله تعالى مزيد بيان.
... ثالثًا: الحديث غير معروف في دواوين الإسلام والله أعلم بواضعه!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما شجر بين الصحابة ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: شبهات حول الصحابه-
انتقل الى: