موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 رواية "فاسد المذهب" في دين الرافضة ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

رواية "فاسد المذهب" في دين الرافضة .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

رواية "فاسد المذهب" في دين الرافضة .. Empty
مُساهمةموضوع: رواية "فاسد المذهب" في دين الرافضة ..   رواية "فاسد المذهب" في دين الرافضة .. Emptyالسبت 13 سبتمبر 2014 - 14:27

رواية "فاسد المذهب" في دين الرافضة ..


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبهِ وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين .

كثيراً ما يقول الرافضة كيف يروي " اهل السنة " أجلهم الله تعالى عن " النواصب " متغافلين في ذلك عم أصحاب العقيدة الفاسدة والنواصب الذين روى عنهم مشائخهم في كتبهم وفي أسانيدهم الصحيحة , فمشائخ الصدوق وقع فيهم " الناصبي " ووقع فيهم " الفطحي " وكل هذه الفرق حسب ما إقتضت بهِ ضروريات مذهب القوم أصحاب مذاهب فاسدة , ولكن روايتهم في كتبهم معتبرة ورجالهم ثقات , والغريب أنهم يطعنون بأهل السنة لهذا السبب .

منتهى المطلب للعلامة الحلي (1/56) : " ( 3 ) أبان بن عثمان الأحمر البجلي : أبو عبد الله مولاهم ، أصله كوفي ، سكنها تارة والبصرة أخرى . روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن موسى عليهما السلام . له كتاب حسن كبير . عده الشيخ من أصحاب الصادق ( ع ) . وقال الكشي : إنه من الناووسية ، مع أنه عده من أصحاب الإجماع ، واستقرب العلامة قبول روايته وإن كان فاسد المذهب . رجال النجاشي : 13 ، رجال الكشي 352 ، 375 ، رجال الطوسي : 152 ، الفهرست : 18 ، رجال العلامة : 21 جامع الرواة 1 : 12 " . كما يعرف فإن أهل السنة هم أهل الحديث وهم من وضع قواعد علم المصطلح والرجال , وإن رواية المبتدع بتأصيل لم يسبق لأحدٍ أن خاض فيه , وأهل البدع لا دين لهم , ولا علم فكيف يقبلون رواية فاسد المذهب .

إلا إن كانت الرافضة تاخذ علم الحديث من أهل السنة .. !!

مشارق الشموس المحقق الخونساري (2/404) : " بل المراد به اتفاق المتقدمين من المجتهدين الباحثين عن الاخبار العارفين بحال الرجال الناقلين للآثار ثم الظاهر أن المراد بهذه العبارة أنهم اتفقوا على أن اشتمال سند الخبر على هذا الرجل لا يخل بصحته إن كان باقي الرجال عد ولا بل هو في حكم الصحيح عندهم وإن كان هذا الرجل فاسد المذهب " . إذا رواية فاسد المذهب مقبولة وفي درجة الصحيح عند الرافضة , إن كان هذا في دينهم فماذا يقولون في أهل الحق الذين أصلوا القواعد في رواية المبتدع ودراستها وبيان صوابها ولله العجب ما أجهل القوم .

وهذا شيخهم الصدوق يروي عن فاسد المذهب ويتعجب المحقق من رواية مشائخهم عن هذا الرجل فيقول في الخصال صفحة 304 : " ( 4 ) هو جعفر بن محمد بن مالك بن عيسى بن سابور أبو عبد الله الكوفي مولى ، كان ضعيفا في الحديث قال أحمد بن الحسين : كان يضع الحديث وضعا ويروى عن المجاهيل و سمعنا من قال كان أيضا فاسد المذهب والرواية ولا أدري كيف روى عنه شيخنا النبيل الثقة أبو علي بن همام وشيخنا الجليل الثقة أبو غالب الزراري رحمهما الله تعالى ( جش ) وعنه ( صه ) وقال ابن الغضائري : انه كان كذابا متروك الحديث ، واما محمد بن الحسين بن زيد أبو جعفر الزيات فهو ثقة جليل ، عظيم القدر ، كثير الرواية ، حسن التصانيف ، مسكون إلى روايته ، واما محمد بن زياد فهو ابن أبي عمير " وهذه روايتهُ في الخصال .

4 - حدثنا علي بن أحمد بن موسى رضي الله عنه قال : حدثنا حمزة بن القاسم العلوي العباسي ( 3 ) قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الكوفي الفزاري ( 4 ) قال : حدثنا محمد بن الحسين بن زيد الزيات قال : حدثنا محمد بن زياد الأزدي ، عن المفضل ابن عمر ، عن الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام قال : سألته عن قول الله عز وجل : " وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات " ( 1 ) ما هذه الكلمات ؟ قال : هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه وهو أنه قال : يا رب أسألك بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين الا تبت علي ، فتاب الله عليه إنه هو التواب الرحيم . فقلت له : يا ابن رسول الله فما يعني عز وجل بقوله " فأتمهن " ؟ قال : يعني فأتمهن إلى القائم عليه السلام اثني عشر إماما تسعة من ولد الحسين . قلتُ : فكيف يروى عن مثل هذا الرجل إن كان فاسد المذهب يضع الحديث .. !!

من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق (1/18) : " ( 1 ) طريق الصدوق ( ره ) إلى عمار بن موسى قوى ، فيه أحمد بن الحسن بن فضال وهو فاسد المذهب ثقة . ( صه ) " . فاسدُ المذهب ثقة يستغرب المرء من هذه الحال فيحق لنا أن نسأل أعجزتم أن تجدوا إمامية ثقات فوثقتم فساد المذهب والعقيدة .. !!

شرح أصول الكافي للمازندراني (2/121) : " ( عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أبان الأحمر ) هو أبان بن عثمان الأحمر نقل الكشي أنه كان ناووسيا ، وقال : أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه . وقال العلامة : الأقرب عندي قبول روايته للإجماع المذكور وإن كان فاسد المذهب . ( عن زياد بن أبي رجاء ) كوفي ثقة صحيح ، واسم أبي رجاء منذر " . قبول خبر هذا الراوي وإن كان فاسد المذهب الحمد لله على نعمة الإسلام .

شرح أصول الكافي للمازندراني (12/311) : " قوله : ( عن المفضل قال : كنت أنا والقاسم شريكي ونجم بن حطيم وصالح بن سهل بالمدينة ) المفضل ابن عمر من أصحاب الصادق والكاظم ( عليهما السلام ) ، نقل عن النجاشي أنه كان فاسد المذهب خطابيا والمفيد في ارشاده عده من شيوخ أصحاب أبي عبد الله وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين " . ماذا يقول أهل الباطل بعد هذا كله .

والأن أصحاب مذاهب فاسدة " لهم كتب " في دينهم .. !!

رجال النجاشي صفحة 34 .
1- " الحسين بن حمدان الخصيبي الجنبلاني أبو عبد الله كان فاسد المذهب . له كتب ، منها : كتاب الاخوان ، كتاب المسائل ، كتاب تاريخ الأئمة ، كتاب الرسالة تخليط " . فاسد المذهب لهُ كتب ولله العجب ماذا بقي في دين هؤلاء القوم فاسد المذهب له كتب .. !

2- حمد بن محمد بن سيار أبو عبد الله الكاتب ، بصري ، كان من كتاب ال طاهر في زمن أبي محمد عليه السلام . ويعرف بالسياري ، ضعيف الحديث ، فاسد المذهب ، ذكر ذلك لنا الحسين بن عبيد الله . مجفو الرواية ، كثير المراسيل . له كتب وقع إلينا منها : كتاب ثواب القران ، كتاب الطب ، كتاب القراءات ، كتاب النوادر ، كتاب الغارات ، أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى وأخبرنا أبو عبد الله القزويني قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى ، عن أبيه قال : حدثنا السياري ، إلا ما كان من غلو وتخليط .

3- جعفر بن محمد بن مالك بن عيسى بن سابور ، مولى أسماء بن خارجة بن حصن الفزاري ، كوفي ، أبو عبد الله ، كان ضعيفا في الحديث ، قال أحمد بن الحسين كان يضع الحديث وضعا ويروي عن المجاهيل ، وسمعت من قال : كان أيضا فاسد المذهب والرواية ، ولا أدري كيف روى عنه شيخنا النبيل الثقة أبو علي بن همام ، وشيخنا الجليل الثقة أبو غالب الزراري رحمهما الله ، وليس هذا موضع ذكره . له كتاب غرر الاخبار ، وكتاب أخبار الأئمة ومواليدهم عليهم السلام ، و كتاب الفتن والملاحم . أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع ، عن محمد بن همام عنه بكتبه وأخبرنا أبو الحسين بن الجندي عن محمد بن همام عنه .

4- علي بن عبد الله بن محمد بن عاصم بن زيد بن عمرو بن عوف بن الحارث بن هالة بن أبي هالة النباش بن زرارة بن وقدان بن أسيد بن عمرو بن تميم بو الحسن المعروف بالخديجي وهو الأصغر - ولنا الخديجي الأكبر علي بن عبد المنعم بن هارون روى عنه - وإنما قيل له الخديجي لان أم هالة ابن أبي هالة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها . كان ضعيفا فاسد المذهب . وقد سمع منه أصحابنا كتاب النوادر ، وكتاب خديجة وعقبها وأزواجها . أخبرنا أحمد بن علي قال : حدثنا أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع قال : حدثنا علي بن عبد الله قراءة عليه . وله كتاب الصفينيات والكوفيات يشتمل على أفعال أمير المؤمنين عليه السلام . قال لي بعض أصحابنا : إن هذا الكتاب كتاب ملعون في تخليط عظيم .

5- علي بن عبد الله بن عمران القرشي أبو الحسن المخزومي الذي يعرف بالميموني كان فاسد المذهب و الرواية ، وكان عارفا بالفقه ، وصنف كتاب الحج ، وكتاب الرد على أهل القياس . فأما كتاب الحج فسلم إلي نسخته فنسختها . وكان قديما قاضيا بمكة سنين كثيرة .

6- محمد بن جمهور أبو عبد الله العمي ضعيف في الحديث ، فاسد المذهب ، وقيل فيه أشياء الله أعلم بها من عظمها . روى عن الرضا عليه السلام . وله كتب : كتاب الملاحم الكبير ، كتاب نوادر الحج ، كتاب أدب العلم . أخبرنا محمد بن علي الكاتب قال : حدثنا محمد بن عبد الله قال : حدثنا علي بن الحسين الهذلي المسعودي قال : لقيت الحسن بن محمد بن جمهور فقال لي : حدثني أبي محمد بن جمهور ، وهو ابن مائة وعشر سنين . أخبرنا ابن شاذان ، عن أحمد بن محمد بن يحيى قال : حدثنا سعد قال : حدثنا أحمد بن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن جمهور بجميع كتبه .

7- محمد بن عبد الله بن مهران أبو جعفر ، الكرخي من أبناء الأعاجم ، غال ، كذاب ، فاسد المذهب ، والحديث مشهور بذلك . له كتب ، منها : كتاب الممدوحين والمذمومين ، كتاب مقتل أبي الخطاب ، كتاب مناقب أبي الخطاب ، كتاب الملاحم ، كتاب التبصرة ، كتاب القباب ، كتاب النوادر ، وهو أقرب كتبه إلى الحق ، والباقي تخليط . قاله ابن نوح ، أخبرنا ابن نوح قال : حدثنا الحسن بن حمزة الطبري قال : حدثنا ابن بطة قال : حدثنا البرقي عنه .

إكليل المنهج في تحقيق المطلب صفحة 45 : " يستبان من أمثال ذلك : أن الثقة إن كان إماميا يقيدونه بما يدل عليه ، كما إذا كان فاسد المذهب يقيدونه بما يدل عليه ، وفي عرف أصحاب تقسيم الأخبار على الأقسام الأربعة - كالعلامة وشيخه ابن طاوس ومن تأخر عنهما - المراد بالثقة العدل الضابط ، لكن حمل لفظ الثقة في كلام السابقين على ما يوافق عرف هؤلاء - وأنهم أرادوا بذلك ما هو المتعارف بين هؤلاء - مطالب بدليله .

والمستفاد من كلامهم تغاير الاصطلاحين ، ولذلك قال المفيد وغيره : إن أصحاب الحديث نقلوا أسماء الرواة عن الصادق ( عليه السلام ) من الثقات على اختلافهم في الآراء والمقالات وكانوا أربعة آلاف رجل ( 1 ) .

ومن المعلوم الرواية عن فاسد المذهب فيها ؛ وفي إسحاق بن عمار في " ظم " : ابن عمار ثقة ، له كتاب ( 3 ) ، وفي " ست " : إسحاق بن عمار الساباطي له أصل وكان فطحيا إلا أنه ثقة ( 4 ) . وأمثال ذلك في نقل أحوال الرجال كثيرة .

إكليل المنهج في تحقيق المطلب صفحة 251 : " ونقول في المقام الأول : إن فاسد المذهب مثلا قد يكون قريب الأمر إلينا كعلي بن الحسن بن فضال فإنه يقول بعبد الله بن جعفر ثم بأبي الحسن ( عليه السلام ) ، وكان عبد الله مات بعد أبيه بسبعين يوما ، ومعلوم أن عبد الله لم يحدث لهم حديثا وأصحابنا لم يرووا عنه رواية ، وحينئذ لم يبق فرق بين علي بن الحسن وسائر الإمامية في الرواية عن الأئمة " .

[ 869 ] محمد بن سالم بن عبد الحميد قوله : ( والعدول ) . يفهم منه إطلاق العدل على فاسد المذهب ، إلا أن يقال : إنهم كانوا قبل الخروج عن الحق كذلك ، ويأتي في الخاتمة : والذين قالوا بإمامته عامة مشايخ العصابة وفقهائها قالوا بهذه المقالة ، فدخل عليهم الشبهة " جع " . والكلام في هذا الموطن يطول والله تعالى المستعان .

كتبهُ /

أهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رواية "فاسد المذهب" في دين الرافضة ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رواية " فاسد المذهب " في دين الرافضة
» المذهب الحنفي ( نبذة عن المذهب-خصائص المذهب-مصطلحات المذهب )
» تاريخ ابن معين ( رواية الدوري + رواية الدارمي ) موافق للمطبوع
» رواية تقديم فاطر السموات أرجح من رواية عالم الغيب
» بيع فاسد



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: