موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الإصابة في تخريح حديث "زواج علي من فاطمة" ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الإصابة في تخريح حديث "زواج علي من فاطمة" .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الإصابة في تخريح حديث "زواج علي من فاطمة" .. Empty
مُساهمةموضوع: الإصابة في تخريح حديث "زواج علي من فاطمة" ..   الإصابة في تخريح حديث "زواج علي من فاطمة" .. Emptyالسبت 13 سبتمبر 2014 - 12:53

الإصابة في تخريح حديث "زواج علي من فاطمة" ..

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين أما بعد .

بعض الأحاديث التي تداولتها الرافضة في " الزواج الإلهي " كما في نص الحديث متغافلين عن أصح وأجود الأسانيد في زواج أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها من النبي صلى الله عليه وسلم بأمر العزيز جل في علاه فحديثنا اليوم عن هذا الحديث الذي أخرجه الطبراني كما قال الشوكاني في اللآلئ الموضوعة .

" إن الله أمرني ان أزوج فاطمة لعلي " .

اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (1/362) : " قال العقيلي وضعه عبد النور وكان ممن يغلو في الرفض (قلت) أخرجه الطبراني والله أعلم .

الدارع) حدثنا عبد الله بن أحمد ومحمد بن أحمد الكاتبان حدثنا عمر بن مبشر عن علي بن مسهر عن أبي يحيى القتات عن محمد عن ابن عباس قال قال رسول الله يا علي إن الله زوجك فاطمة وجعل صداقها الأرض فمن مشى عليها مبغضا لك يمشي حراما موضوع فيه جماعة مجروحون لكن المتهم به الدارع .

(الخطيب) في تلخيص المتشابه أنبأنا الحسن بن أبي بكر حدثنا محمد بن العباس بن نجيح البزار حدثنا أبو محمد بن نهار بن عمار التيمي حدثنا عبد الملك بن حبان الدمشقي حدثنا محمد بن دينار العوفي حدثنا هشيم عن يونس بن عبيد عن الحسن عن أنس قال بينا أنا عند النبي غشيه الوحي فلما سرى عنه قال لي يا أنس أتدري ما جاءني به جبريل من عند صاحب العرش قلت بأبي وأمي ما جاء به جبريل قال إن الله تعالى أمرني أن أزوج فاطمة من علي انطلق فادع لي أبا بكر وعمر وطلحة والزبير وبعدتهم من الأنصار قال فانطلقت فدعوتهم فلما أخذوا مقاعدهم قال الحمد لله المحمود بنعمته وبقدرته المطاع بسلطانه المرهوب إليه من عذابه النافذ أمره في أرضه وسمائه الذي خلق الخلق بقدرته وميزهم بأحكامه وأعزهم بدينه وأكرمهم بنبيه محمد إن الله تعالى جعل المصاهرة نسبا لاحقا وأمرا مفترضا وشبح بها الأرحام وألزمها للأنام فقال عز وجل (وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا) وأمر الله تعالى يجري إلى قضائه وقضاؤه ويجري إلى قدره ولكل قضاء قدر ولكل قدر أجل (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) ثم إن الله جل وعلا أمرني أن أزوج فاطمة من علي وأشهدكم أني قد زوجت فاطمة من علي على أربعمائة مثقال فضة إن رضي بذلك علي قال وكان علي غائبا قد بعثه رسول الله في حاجة ثم أمر رسول الله بطبق فيه بسر فوضعه بين أيدينا وقال انتهبوا فبينما نحن ننتهب إذ أقبل علي فتبسم إليه رسول الله فقال يا علي إن الله تعالى أمرني أن أزوجك فاطمة وإني قد زوجتها على أربعمائة مثقال فضة فقال قد رضيت يا رسول الله ثم إن عليا خر ساجدا لله شكرا فلما رفع رأسه قال له رسول الله بارك الله لكما وبارك فيكما وأسعد جدكما وأخرج منكما الكثير الطيب قال أنس والله لقد أخرج منهما الكثير الطيب موضوع وضعه ابن دينار (قلت) أخرجه ابن عساكر وقال غريب لا أعلمه يروي إلا بهذا الإسناد .

قال وذكر أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي في كتاب تكملة الكامل في معرفة الضعفاء قال محمد بن دينار روى عن هشيم عن يونس بن عبيد عن الحسن عن أنس تزويج علي بفاطمة والراوي عنه من أهل الساحل دمشقي فيه جهالة والله أعلم " .

الفوائد المجموعة للشوكاني بتحقيق ذهبي العصر الحافظ المعلمي (1/390) : " حديث إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي ففعلت فقال جبريل إن الله قد بنى جنة من لؤلؤ إلخ رواه العقيلي عن ابن مسعود مرفوعا مطولا وقال في إسناده عبد النور المسمعي " قلتُ وهو عبد النور المسمعي المتهم بوضع هذا الحديث كما قال الشوكاني في اللألئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة .

قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة والموضوعة ( موضوع ) .

تلخيص كتاب الموضوعات ج:1 ص:147 " محمد بن زكريا الغلابي -وهو متهم- ثنا شعيب بن واقد ثنا الحسين ابن زيد عن عبد الله بن الحسن بن الحسن عن زيد بن علي عن أبيه عن جابر قال خطب رسول الله حين زوج عليا من فاطمة الحمد لله المحمود بنعمه العبود بقدرته -إلى أن قال- ثم إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي وقد زوجته على أربعمائة مثقال فضة -إن رضي الله عنه بذلك- ثم دعا بطبق من بر فوضعه بين أيدينا فقال يا علي أما علمت أن الله أمرني أن أزوجك فاطمة وقد زوجتكها على أربعمائة مثقال فضة إن رضيت قال قد رضيت الحديث " . فالحديث كما قال الحافظ الذهبي موضوع لا يصح إلي النبي صلى الله عليه وسلم بل لا يثبت حتى .

السلسلة الضعيفة والموضوعة للعلامة الألباني (4/344) .

إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي ، ففعلت ، فقال لي جبريل : إن الله قد
بنى جنة من لؤلؤ قصب ، بين كل قصبة إلى قصبة لؤلؤة من ياقوت مشددة بالذهب ، و
جعل سقوفها من زبرجد أخضر ، و جعل فيها طاقات من لؤلؤ مكللة بالياقوت " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " 4 / 323 :
موضوع . رواه العقيلي في " الضعفاء " ( 267 ) : حدثنا محمد بن يوسف الضبي
قال : حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري قال : حدثنا بشر بن الوليد الهاشمي قال :
حدثنا عبد النور المسمعي عن شعبة بن الحجاج عن عمرو بن مرة عن إبراهيم قال
: حدثني مسروق عن عبد الله بن مسعود مرفوعا . ذكره في ترجمة عبد النور بن
عبد الله المسمعي ، و قال : " كان ممن يغلو في الرفض ، لا يقيم الحديث ، و ليس
من أهله " . ثم ساق له هذا الحديث ، ثم عقبه بقوله : " و ذكر حديثا طويلا لا
أصل له وضعه عبد النور " . و لخص الذهبي كلام العقيلي هذا بقوله : " كذاب ، و
قال العقيلي : كان يغلو في الرفض ، و وضع هذا عن شعبة ... " . و تعقبه الحافظ
في " اللسان " فقال : " و لفظ العقيلي : " لا يقيم الحديث ، و ليس من أهله ، و
الحديث موضوع لا أصل له " . و قد ذكره ابن حبان في " الثقات " ... و كأنه ما
اطلع على هذا الحديث الذي له عن شعبة فإنه موضوع ، و رجاله من شعبة فصاعدا رجال
الصحيح ، فينظر من دون عبد النور ، و أما جزم الذهبي بأنه هو الذي وضع هذا
موهما أنه كلام العقيلي ففيه ما فيه " . قلت : ليس فيه أي شيء ، فإن كلام
العقيلي الذي نقلته من كتابه صريح في جزم العقيلي أنه - المسمعي هذا - هو الذي
وضع الحديث ، و اللفظ الذي حكاه الحافظ عن العقيلي ، مغاير بعض الشيء لما في
نسختنا من الكتاب ، فلعل ذلك من اختلاف النسخ ، فإن المطبوعة بتحقيق القلعجي لم
يرد الحديث فيها ، و لا كلام العقيلي المتقدم . ثم إن رجال الإسناد كلهم ثقات
معروفون من رجال " التهذيب " ، غير بشر بن الوليد الهاشمي ، فلعله الكندي
الفقيه صاحب أبي يوسف ، فإنه من طبقته و هو ضعيف من قبل حفظه ، و لكني لم أجد
من نسبه هاشميا . و الله أعلم . و الحديث أخرج الطبراني في " الكبير " ( 3 / 72
/ 1 ) طرفه الأول من طريق إسماعيل بن موسى السدي : أخبرنا بشر بن الوليد
الهاشمي به . و قال الهيثمي في " المجمع " ( 9 / 204 ) : " و رجاله ثقات " !
قلت : و أقره المناوي في " كتابيه " اغترارا بتوثيق ابن حبان ، و غفلة منهما عن
حكم العقيلي و الذهبي بوضعه ، و سبقه ابن الجوزي أيضا ، فأورده في " الموضوعات
" ( 1 / 415 - 416 ) من طريق العقيلي ، و أقره السيوطي في " اللآلىء " ( 1 /
396 ) ، فلم يتعقبه بشيء سوى قوله : " أخرجه الطبراني " . و هذا ليس بشيء كما
ترى ، فقد أساء بذكره إياه في " الجامع الصغير " ! و لعبد النور هذا حديث آخر
زاد فيه أشياء خلافا للثقات ، و سيأتي إن شاء الله تعالى .

قلتُ وهذا إسناد الطبراني حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ، وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحُسَيْنِ الصَّابُونِيُّ التُّسْتَرِيُّ، قَالا: ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ، ثنا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ الْهَاشِمِيُّ، ثنا عَبْدُ النُّورِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمِسْمَعِيُّ، عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ حَدَّثَنِي مَسْرُوقٌ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: فذكر الحديث .

قلتُ وعلتهُ واضحة وهي عبد النور المسمعي , وقال العقيلي في الضعفاء الكبير وضعهُ عبد النور بن عبد الله المسمعي وكان يغلوا بالرفض ويكفيكَ ما فيهِ من بدعة لأسقاط الخبر وروايتهُ عن بكرة أبيها , قال الحافظ إبن حجر في لسان الميزان : " عبد النور بن عبد الله المسمعي عن شعبة كذاب وقال العقيلي كان يغلو في الرفض ووضع هذا عن شعبة عن عمرو بن مرة عن أبيه عن إبراهيم عن مسروق عن عبد الله رضي الله عنه قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك: " إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي ففعلت فقال لي جبرائيل إن الله قد بنى جنة من لؤلؤ " وسرد حديثا طويلا قلت رواه إسماعيل بن بنت السدي عن بشر بن الوليد الهاشمي عنه انتهى ولفظ العقيلي لا يقيم الحديث وليس من أهله والحديث موضوع ولا أصل له وقد ذكره بن حبان في الثقات فقال عبد النور بن عبد الله بن سنان مولى المسامعة كنيته أبو محمد من أهل البصرة يروي عن عبد الملك بن أبي سليمان روى عنه البصريون وكان بن حبان ما اطلع على هذا الحديث الذي له عن شعبة فإنه موضوع ورجاله من شعبة فصاعدا رجال الصحيح فينظر من دون عبد النور وأما جزم الذهبي بأنه هو الذي وضع هذا موهما أنه كلام العقيلي ففيه ما فيه " .

أورد الرافضة نصاً فقالوا حول إسناد الطبراني : " إسناده حسن رجاله ثقات عدا عبد الملك بن الصباح الصنعاني وهو صدوق حسن الحديث ، وإسماعيل بن موسى وهو صدوق يتشيع " قلتُ بل ضعيف وموضوع لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وإسماعيل بن موسى فيه " بدعة التشيع " فهذا كفيل برد خبرهِ وإسقاط الرواية وفيها عبد النور المسمعي ولم يكن بالمستقيم في الحديث فلا يصح , ثم ليعلم الرافضة أن المحقق للمعجم لم يحكم على إسناد الحديث بقوله حسن فهذا بهتان .

كتبهُ /

أهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإصابة في تخريح حديث "زواج علي من فاطمة" ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث: إن الله ليرضى لرضا فاطمة.. و: سماها فاطمة لأنها تفطم شيعتها..
» الإصابة بتسمم الحمل في المرة الأولى هل يلزم الإصابة به مرة أخرى؟
» ضعف حديث: كل ولد فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة
» حديث فاطمة في منع النساء من اتباع الجنائز
» شرح حديث: يدعو برضعائه ورضعاء ابنته فاطمة فيتفل



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: