موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

  الحق الرصين في رد شبهة المخنثين "حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس" ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

 الحق الرصين في رد شبهة المخنثين "حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس" .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

 الحق الرصين في رد شبهة المخنثين "حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس" .. Empty
مُساهمةموضوع: الحق الرصين في رد شبهة المخنثين "حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس" ..    الحق الرصين في رد شبهة المخنثين "حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس" .. Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2014 - 10:34

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين .

سبق وأن قلتُ إن الرافضة " لصوص نصوص " يقفونَ على النصوص وقفة الجاهلين , والفهمُ بعيدٌ عن إعتقاد الموحدين , ولله العجب ما بقيوا على الإسلام في شيء وقد إطلعتُ على كلام للامرادي هذا كما يسمى , في باب " حماد بن سلمة " وقد شنع حماد بن سلمة على المدلسين ثم قال الرافضي " وحمادُ بن سلمة نفسهُ مدلس " وقد أكثر من الكلام ولم يكن لكامهِ داعٍ , ذكر كلام المثنين والمعدلين , وهو لا شك من الحافظ الأئمة الحافظين للحديث " المصرح بسماعهِ " عن كل من حدث عنهٌ .

قال الخطيب البغدادي في الكفاية في علم الرواية (1/356) : " أخبرني أبو القاسم الأزهري قال ثنا عبد الرحمن بن عمر الخلال قال ثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة قال ثنا جدي قال سمعت سليمان بن حرب يقول سمعت جرير بن حازم يقول وذكر التدليس والمدلسين فعابه وقال أدنى ما يكون فيه انه يرى الناس انه سمع ما لم يسمع وقال ثنا جدي قال سمعت الحسن بن علي يقول سمعت أبا أسامة يقول خرب الله بيوت المدلسين ما هم عندي الا كذابون " هذا الذي إستدل بهِ الرافضي في كلام حماد بن أسامة وهو " أبي أسامة " رحمه الله تعالى الحافظ الثقة , ثم ترجم لرواة الخبر فرضاً على أن الخبر " حسن " كما قال الرافضي فهذا لا يقدح في حماد بن أسامة .

ثم إستدل بخبر أوردهُ إبن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال (1/33) : " حدثنا أحمد بن موسى بن القراد، أخبرنا يعقوب بن شيبة قال: سمعت الحسن الحلواني يقول: سمعت أبا أسامة يقول: خرب الله بيوت المدلسين ما هم عندي إلا كاذبين " وهذا لا يصلح شاهداً للخبر الذي أخرجهُ البغدادي في الكفاية , وإنما هو " ضعيف " لجهالة أحمد بن موسى .

في موسوعة أقوال الإمام أحمد في العلل (2/201) : " قال عبد الله بن أحمد : سمعت أبي , وذكر أبا أسامة قال : كان ثبتا لا يكاد يخطىء , ما كان أثبته " , " وقال عبد الله : سئل أبي عن أبي أسامة ، وأبي عاصم , من أثبتهما في الحديث ؟ فقال : أبو أسامة أثبت من مئه مثل أبي عاصم . قال أبي : كان أبو أسامة ثبتا صحيح الكتاب. ((العلل)) (772 و5980) " , " وقال عبد الله : سمعت أبي يقول : كان أبو أسامة ضابطا للحديث كيسا (صدوقا). ((العلل)) (4891 و5981) " , " وقال عبد الله : سمعت أبي يقول : قال أبو أسامة : كتبت بيدي مئة ألف حديث. ((العلل)) (5397) " , " وقال حنبل بن إسحاق , عن أحمد بن حنبل : أبو أسامة ثقه , كان أعلم الناس بأمور الناس ، وأخبار أهل الكوفة , وما كان أرواه عن هشام بن عروة. ((تهذيب الكمال)) 7/(1471) " . إنتهى .

وفي موسوعة أقوال الدارقطني في الرجال (11/274) : " (*) قال الدارقطني ثقة. ((العلل)) 4 338 و5 الورقة 18.
(*) وقال ثقة حافظ. ((العلل)) 5 الورقة 44.
(*) وقال عنه هو ، وحفص بن غياث ، وأسباط بن محمد أثبات. ((السنن)) 1 211 " .

قال الشيخ محمد بن عبد الله : " أبو أسامة حماد بن أسامة مشهور الرواية عن عبيدالله بن عمر، وروايته عنه مخرجة في الكتب الستة.
وثقة أبي أسامة وتثبُّته لا تمنع خطأه.
وراجع: تنقيح التحقيق، لابن عبدالهادي (2/307، 308).

وتفرد الثقة ربما كان منكرًا؛ لقرائن تحتفُّ به، وليست هذه قاعدة مطَّردة.
وراجع بحث (تفرد الثقة)، للشيخ إبراهيم اللاحم " . فكونُ الثقة حافظاً لا يعني عصمتهُ من الخطأ , ولا يعني أنهُ ثقة أن لا يقع في الخطأ وأبو أسامة ثقة حافظ جليل .

ثم نقل الرافضي " قال ابن سعد ( كثير الحديث يدلس ، و يبين تدليسه ) " تفرد الحافظ إبن حجر في نقل هذا الخبر عن إبن سعد , ولم أعلم لأبن سعد " قولاً " في كتبهِ في حماد بن أسامة , وقد نقل القول من كلام الحافظ إبن حجر في تقريب التهذيب (3/3) : " قلت وقال بن سعد كان ثقة مأمونا كثير الحديث يدلس ويبين تدليسه وكان صاحب سنة " فلم أجد لإبن سعد كلاماً في " حماد بن أسامة " ووصفهُ بالتدليس ذكرهُ في تعريف أهل التقديس بمن وصف بالتدليس , وزعم الرافضي أن إبن حجر صنف الحافظ حماد بن أسامة في الطبقة الثانية من المدلسين ثم لو فرضنا أن خبر التدليس صحيح , وأنهُ دلس رحمه الله تعالى " فغنهُ يبين تدليسهُ " فإنهُ مع بغضهِ للمدلسين وكلامهُ عليهم فإنهُ إن دلس فإنهُ يبينُ ذلك فهذا ينفي كون كلامهِ " ينطبقُ عليه " لأنهُ يبين محل التدليس فالمدلس إن دلس لم يقل أنهُ دلس وإنما عرف ذلك أهل العلم في روايتهم , ولكن مع الفرض بصحة خبر تدليس حماد فهذا يعني أنهُ " يبين تدليسهُ " وبالتالي ينتفي كونهُ كلامهِ واقعاً عليه في وصفهم بالكذب .

فإن زعم أنهُ " يبغض المدلسين " ويدلس فهذا لا يعني وقوع كلامهِ عليه لأنهُ رحمه الله تعالى يبينُ تدليسهُ إن فرضنا أنهُ دلس , ومع ذلك فإني لم أجد كلام إبن سعد في كتابه الطبقات , أو صرح بالكلام عليه بالتدليس ووصفهُ بهِ إلا ما نقلهُ الحافظ إبن حجر في التقريب وذكرهُ شهاب الدين الشافعي في تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس نقل قول الحافظ إبن سعد في حماد بن أسامة القبطي , وهو من الثقات ولا ينتفي عن الثقة أن يخطئ لأنهُ لا أحد معصوم عند أهل السنة إلا الأنبياء , وفي كلا الحالتين لا يقعُ التدليس من حماد بن أسامة إلا قليل فمع حفظهِ وكونهِ من الحكماء الاعلام , فإن التدليس وإن ثبت فإنهُ يعني الإتصال لرواية حماد بن أسامة فهو من الثقات المكثرين , وكلامهُ " يبينُ تدليسهُ " كافية برد كلام اللامرادي , ثم تبين لنا ان الخبر لا يصحُ في حاد بن أسامة وسنينُ ذلك إن شاء الله تعالى .

 الحق الرصين في رد شبهة المخنثين "حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس" .. 691193134

 الحق الرصين في رد شبهة المخنثين "حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس" .. 701189517


فكما يعلمُ انهُ متفق على الإحتجاج بحماد بن أسامة , وأنهُ من الثقات المعتبرين عند أهل الحديث , وأخبارهُ صحيحة , ثم قال : " كثير التدليس ولكنهُ رجع عنهُ " وهذا يعني أن القبطي قال ان حماد بن أسامة كان يدلس ولكنهُ رجع عن التدليس ولا يجزم قول أن ما قلهُ أبو أسامة , بعد ان رجع عن تدليسهِ , وهذا الراجحُ عندي " أنهُ ما قال هذا في المدلسين إلا بعد أن رجح " ثم لا يخفى أن كلام إبن سعد لا يعني نزول قولهِ فيهِ كما بينا إن فرضنا على أنهُ دلس وقالها وهو يدلس " فإنهُ كان يبين تدليسهُ " وكلامهُ في ان أهل التدليس هم الكذب لا يستقيمُ ان يوضع كلامهُ عليه لا من قريبٍ ولا من بعيد وهذا باطل , قلتُ أن الرافضةَ لصوص نصوص , وأخرُ دعواي ان الحمد لله رب العالمين .

إن أصبتُ فمن الله وإن أخطأتُ فمن نفسي والشيطان .

وليت الإخوة من كان لديهِ علمٌ في هذه المسألة فلا يبخل علينا ويزيدنا نفع الله بكم .

كتبهُ /

أهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحق الرصين في رد شبهة المخنثين "حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس" ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: