موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 المستنير في تحقيق - طالب العلم - لحديث الحمير ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

المستنير في تحقيق - طالب العلم - لحديث الحمير .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

المستنير في تحقيق - طالب العلم - لحديث الحمير .. Empty
مُساهمةموضوع: المستنير في تحقيق - طالب العلم - لحديث الحمير ..   المستنير في تحقيق - طالب العلم - لحديث الحمير .. Emptyالأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 21:29

إلى ( طالب العلم )
أنت تطرح عشرين شبه دفعة واحدة وتريد الإجابة عليها .
أنا أقول إذا أردت النقاش فاطرح شبهة واحدة واعتراضك عليها .
وقبل أنت تطرح الحديث أنصحك بأن تتعب نفسك قليلاً وتأتي بشرح الحديث من كتاب فتح الباري شرح البخاري أو شرح النووي على كتاب مسلم .
فإن العيب ليس في الرواية وإنما في فهمك السقيم .
وأنا لن أرد على ما ذكرت لأني لا أري هناك فائدة للرد ففيه هدر للوقت ، لأنك لا تريد الإجابة ولكن تريد ابتغاء الفتنة والصد عن السنة الشريفة
---------------
الرافضة ترفض رواة الحديث و تروي أحاديثها عن الحمير!
نعم عن الحمير فلم العجب. روى الكليني في أصول الكافي هذه الرواية عن الحمار يعفور:
وهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم مسح على كفل حماره فبكي الحمار، وسأله النبي صلى الله عليه وسلم مايبكيك؟ فرد الحمار قائلا:
حدثني أبي عن جدي عن أبيه عن جده عن الحمار الأكبر الذي ركب مع نوح في السفينة أن نبي الله نوح مسح على كفله وقال، يخرج من صلبك حمار يركبه خاتم النبيين. فالحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار.
هذه سلسلة الذهب عند الرافضة.
الجدير بالذكر أنهم يطعنون في البخاري و خاصة روايات أبي هريرة فهذه هي رواياتهم.
ومن الأمور المهمة أنه عند الحديث مع الشيعة عن أي حديث فإنهم يقولون لك أنه ضعيف ولكن الحقيقة أنهم يكذبون فكلامهم غير ما يعتقدونه، فهذا الحديث الذي ذكرنا ورد في أصح كتبهم وهو الكافي.
فهل بالله عليك مرة عليك طرفة في حياتك أحلى من هذا السند .
فالحمد لله على نعمه العقيده الصافيه النقية عقيدة اهل السنه والجماعة.
ملاحظة : أحوال الرواه
الراوي الحمار الخامس عشر : يقول طالب العلم أنه ضعيف ليس بجحة كذوب . لكن وثقه بعضهم .
-الحمار السادس عشر : لا يعرف وقيل أنه جدالحمار الخامس عشر إلا أنه لم يلق أحد من الحمير رواة الحديث .
- الحمار الثامن عشر : صدوق قال طالب العلم في كتابه أحوال الرجال لم أرى أصدق ولا أشد تواضعاً منه ، كان إذا مشى تساقط التبن من على ظهره من شدة الخشوع .
أرجو من طالب العلم تحقيق باقي أحوال الرواة
صاحب قديم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
يامن سميت نفسك صاحب قديم اعتقد انك تحب جمع الاحاديث التي تذكر فيها الحمير فلماذا لاتجمعها من صحاحكم ؟
لاتتعجب فان صحاحكم مملوءة بها !! من ذلك هذه الروايات
-عن أبي قتادة... فابصروا حماراً وحشياً... فناولته العضد  أي النبي صلى الله عليه واله وسلم  فأكلها حتى نفدها وهو محرم(1).
-عن الصعب: انّه اهدى لرسول الله حماراً وحشياً... امّا انّا لم نرده عليك إلاّ انّا حرم(2).
-وعن ابن عباس... وترك الضب تقذّراً... وأكل على مائدة رسول الله، ولو كان حراماً ما أكل على مائدة رسول الله صلى الله عليه وسلم(3).
هل يكفي هذا ام تريد المزيد من ذلك ؟!! اخبرنا سنرسل ذلك على عنوانك في ....
____________
(1) صحيح البخاري رقم 2431.
(2) صحيح البخاري رقم 2434.
(3) صحيح البخاري رقم 2436.
طالب العلم
بسم الله الرحمن الرحيم
لا تستعجل أيها الصاحب الجديد !!
ففي مصادركم يوجد حديث أنه كان للنبي صلى الله عليه وآله حمار اسمه يعفور ..
وفي مصادر الجميع أن الحيوانات كانت تكلم النبي صلى الله عليه وآله .. فإن صح السند فما المانع ؟!!
وفي مصادركم أشد من هذا الحديث !! من تكليم الحيوانات والجن حتى لائمتكم !!
فلماذا تستغرب ذلك على النبي صلى الله عليه وآله ..
أما أن يروي الحمار عن أبيه وأجداده ، فإن صحت الرواية فلا بد أن نقول إنه كان مخلوقا مسخرا للنبي صلى الله عليه وآله ، خاصة أنه مات في يوم وفاته .. فاقرأ بعض ماوجدت لك عنه :
 قال السرخسي في المبسوط : 12- 31 :
وقد كانت لاملاكهم ألقاب حتى كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناقة يقال لها العضباء وبغلة يقال لها دلدل وفرس يقال له السكب ، وحمار يقال له يعفور ، وعمامة تسمى السحابة .
 وفي مسند احمد : 5 - 238 :
أن معاذ بن جبل حدثه عن النبى صلى الله عليه وسلم انه ركب يوما على حمار له يقال له يعفور رسنه من ليف ثم قال اركب يا معاذ فقلت سر يا رسول الله فقال اركب فردفته ، فصرع الحمار بنا ، فقام النبى صلى الله عليه وسلم يضحك ، وقمت أذكر من نفسى أسفا ، ثم فعل ذلك الثانية ، ثم الثالثة فركب ، وسار بنا الحمار فأخلف يده فضرب ظهري بسوط معه أو عصا ، ثم قال يا معاذ هل تدري ما حق الله على العباد ؟
فقلت الله ورسوله أعلم قال فان حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ...
 وفي السنن الكبرى للبيهقي : 10 - 25 :
عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال كنت ردف النبى صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير وذكر الحديث رواه مسلم فى الصحيح عن أبى بكر واخرجه البخارى من وجه آخر عن أبى الاحوص ...
أخبرنا أبو طاهر الفقيه أنبأ أبو بكر القطان ثنا ( احمد بن يوسف ثنا محمد بن يوسف قال ذكر سفيان عن جعفر بن محمد عن ابيه قال كانت ناقة النبى صلى الله عليه وسلم تسمى العضباء وبغلته الشهباء وحماره يعفور ..
 وفي مجمع الزوائد : 6 - 141:
وعن أبى رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غدا إلى بنى قريظة على حمار عري يقال له يعفور . رواه الطبرانى فى الاوسط ورجاله ثقات .
وعن ابن عباس قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خرج إلى بنى قريظة على حمار ومعه جبريل
عليه السلام على بغلة بيضاء عليها قطيفة من استبرق حملها اللؤلؤ فقال يا محمد أما والذى بعثك بالحق لاأنزل عنها حتى تفتح لك ولارضها كما ترض البيضة على الصفوان فقال ابن عباس فلم يرجع حتى فتحت عليه .
لاحظ أيضا : مجمع الزوائد : 1 - 287 و:5 - 271

أما في مصادرنا فإن روايتك كانت غير دقيقة ..
 ففي من لايحضره الفقيه : 4 - 177 :
عن محمد بن قيس عن ابى جعفر محمد بن على الباقر عليهما السلام قال : إن اسم النبى صلى الله عليه واله فى صحف ابراهيم الماحى ، وفى توراة موسى الحاد ، وفى إنجيل عيسى أحمد ، وفى الفرقان محمد ، قيل : فما تأويل الماحى ؟ قال : الماحى صورة الاصنام وماحي الاوثان والازلام وكل معبود دون الرحمن .
وقيل : فما تأويل الحاد ؟ قال : يحاد من حاد الله ودينه قريبا كان او بعيدا ؟
قيل : فما تأويل أحمد ؟
قال : حسن ثناء الله عزوجل عليه فى الكتب بما
حمد من أفعاله .
قيل : فماتأويل محمد ؟
قال : ان الله وملائكته وجميع انبيائه ورسله وجميع أممهم يحمدونه ويصلون عليه ، وان اسمه المكتوب على العرش محمد رسول الله .
وكان عليه السلام يلبس من القلانس اليمنية والبيضاء والمضربة ذات الاذنين فى الحروب وكانت له عنزة يتكء عليها ويخرجها فى العيدين فيخطب بها ، وكان له قضيب يقال له الممشوق ، وكان له فسطاط يسمى الكن ، وكانت له قصعة تسمى السعة ، وكان
له قعب يسمى الرى ، وكان له فرسان يقال لاحدهما : المرتجز ، والاخر السكب .
وكان له بغلتان يقال لاحديهما : الدلدل والاخرى الشهباء .
وكانت له ناقتان يقال لاحديهما : العضباء والاخرى الجدعاء .
وكان له سيفان يقال لاحدهما ذوالفقار والاخرى العون .
وكان له سيفان آخران يقال لاحدهما : المخذم والآخر الرسوم .
وكان له حمار يسمى اليعفور .
وكانت له عمامة تسمى السحاب .
وكان له درع تسمى ذات الفضول لها ثلاث حلقات فضة ، حلقة بين يديها وحلقتان خلفها .
وكانت له راية تسمى العقاب .
وكان له بعير يحمل عليه يقال له : الديباح .
وكان له لواء يسمى المعلوم .
وكان له مغفر يسمى الاسعد .
فسلم ذلك كله إلى على عليه السلام عند موته وأخرج خاتمه وجعله فى اصبعه .
فذكر علي عليه السلام انه وجد فى قائمة سيف من سيوفه صحيفة فيها ثلاثة أحرف : صل من قطعك ، وقل الحق ولو على نفسك ، وأحسن إلى من اساء اليك .
 وفي علل الشرائع : 1 - 166
1 حدثنا محمدبن على ماجيلويه رضى الله عنه قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار قال : حدثنا سهل بن زياد الآدمى قال : حدثنا محمد بن الوليد الصيرفى ، عن ابان عن عثمان ، عن ابى عبدالله علليه السلام عن ابيه عن جده عليهما السلام قال :
لما خضرت رسول الله صلى الله عليه وآله الوفاة دعا العباس بن عبدالمطلب وامير المؤمنين على ابن ابى طالب عليه السلام فقال للعباس : ياعم محمد ، تاخذ تراث محمد وتقضى دينه وتنجز عداته ؟
فرد عليه وقال : يارسول الله صلى الله عليه وآله أنا شيخ كبير كثير العيال قليل المال من يطيقك وأنت تباري الريح .
قال فاطرق صلى الله عليه وآله هنيئة وقال :
يا عباس أتأخذ تراث رسول الله وتنجز عداته وتؤدي دينه ؟
فقال : بأبى أنت وامى انا شيخ كبير كثير العيال قليل المال من يطيقك وأنت تباري الريح ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أما إني سأعطيها من يأخذ بحقها ، ثم قال : يا على يا أخا محمد أتنجز عداة محمد وتقضى دينه وتأخذ تراثه ؟ قال : نعم بأبى أنت وأمي ، قال فنظرت اليه حتى نزع خاتمه من إصبعه فقال : تختم بهذا في حياتي ، قال : فنظرت إلى الخاتم حين وضعه على فى إصبعه اليمنى فصاح رسول الله صلى الله عليه وآله : يابلال على بالمغفر والدرع والراية وسيفى ذي الفقار وعمامتى السحاب والبرد والابرقة والقضيب ، فوالله ما رأيتها قبل ساعتى تيك  يعنى الابرقة  كادت تخطف الابصار فاذا هى من ابرق الجنة ، فقال يا على : ان جبرئيل اتانى بها فقال يا محمد اجعلها فى
حلقة الدرع واستوفر بها مكان المنطقة ، ثم دعا بزوجى نعال عربيين احدهما مخصوفة والاخرى غير مخصوفة ، والقميص الذي اسرى به فيه ، والقميص الذي
خرج فيه يوم أحد والقلانس الثلاث : قلنسوة السفر وقلنسوة العيدين وقلنسوة كان يلبسها ويقعد مع أصحابه ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله يابلال على بالبغتلين : الشهباء والدلدل ، والناقتين : العضباء والصهباء ، والفرسين : الجناح الذي كان يوقف بباب مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله لحوايج الناس ، يبعث رسول الله صلى الله عليه وآله الرجل فى حاجة فيركبه ، وحيزوم وهوالذي يقول اقدم حيزوم والحمار اليعفور ، ثم قال :
يا علي اقبضها في حياتي لا ينازعك فيها أحد بعدي !
ثم قال ابوعبدالله : ان أول شئ مات من الدواب حماره اليعفور توفى ساعة قبض رسول الله صلى الله عليه وآله قطع خطامه ، ثم مر يركض حتى وافى بئر بنى حطمه بقبا فرمى بنفسه فيها فكانت قبره !!
ثم قال ابوعبد الله : ان يعفور كلم رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : بأبى أنت وأمي إن ابى حدثنى عن أبيه عن جده : انه كان مع نوح فى السفينة فنظر اليه يوما نوح ومسح يده على وجهه ، ثم قال : يخرج من صلب هذا الحمار حمار يركبه سيد النبيين وخاتمهم والحمد لله الذي جعلنى ذلك الحمار .

 وفي وسائل الشيعة : 17 - 443
على بن عيسى فى ( كشف الغمة ) قال : قال الحسن بن على الوشا :
سألت مولانا أبا الحسن على بن موسى الرضا عليه السلام : هل خلف رسول الله صلى الله عليه وآله غير
فدك شيئا ؟ فقال أبوالحسن عليه السلام : إن رسول الله صلى الله عليه وآله خلف حيطانا بالمدينة صدقه ، وخلف ستة أفراس ، وثلاث نوق : العضباء والصهباء والديباج ، وبغلتين : الشهباء والدلدل ، وحمارة اليعفور ، وشاتين حلوبتين ، وأربعين ناقة حلوبا ، وسيفه ذا الفقار ، ودرعه ذات الفضول ، وعمامته السحاب ، وحبرتين يمانيتين ، وخاتمه
الفاضل ، وقضيبه الممشوق ، ومراتب من ليف ، وعباءتين قطوانيتين ، مخادا من ادم ، فصار ذلك إلى فاطمة عليها السلام ما خلا درعه وسيفه عمامته وخاتمه فانه جعلها لامير المؤمنين عليه السلام .
ورواه فى الكافى الكافى ج 1 ص 183
العاملي
الحمر الوحشية ليست محرمه يا طالب العلم وإنما التحريم جاء في أكل لحوم الحمر الأهلية : كما في حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء وعن أكل الحمر الأهلية يوم خيبر )) أخرجة السبعة إلا أبا داود .
والمسائلة فقهية لا مجال لنقاشها هناولسنا بصدد الحديث عن ذلك .
----------
فأنا لم أتكلم عن ذكر الحمير في الأحاديث ، فإن ذلك وارد في الكتاب والسنة ، ولا غرابه فيه . وذلك من إكمال الدين وتمامه .

--
لكن الحديث عن أحوال الرجال عفواً الحمير والسند الذهبي .

= ونتابع القراءة في كتاب ( المستنير في تحقيق طالب العلم لحديث الحمير ) وهو كتاب قيم يُنصح بقراءته في تحقيق سند الرواية :
يقول المؤلف حفظه الله :
- ... وقد تتبعت أحوال رواة هذا الحديث ، إلا إني لم أعثر على ترجمة للحمار التاسع عشر .
- أما الحمار العشرون ، فقد اُتهم بالتدليس ، وكان من فقهاء عصره ، وقد انفرد بالتحديث ، كان كثير الترحال إلا أن صاحبه كان يقسو عليه أحيانا ففقد بصره ولذلك ضعفه بعضهم ، وقالوا حديثه بعد العمى ليس بحجة .
- الحمار الحادي والعشرون : متهم بالكذب بل عده بعضهم رأس الكذب ، لم يروي له إلا طالب العلم .

- الحمار الثاني والعشرون : سمع من جده وتتلمذ علي يده العديد من الحمير وله مؤلفات كثيرة من القول الفصل في أكل التبن ، وغيره لكن للاسف لا تزال مخطوطة في متحف حديقة الحيوان في لندن .
ونحن على أمل أن يحققها طالب العلم ، فقد انتفع بعمله كثير .
صاحب قديم
قد يوجد عندنا في الأحاديث الصحاح حيوانات تتكلم وكذلك جمادات معجزة للرسول صلى الله عليه وسلم ولكن لا يوجد عندنا سلسلة حديث مخصصة للبهائم !!!
فما لكم كيف تحكمون ؟!؟
الشيباني
السلام على من اتبع الهدى
ايها الشيباني ان سلسلة الحمير ابتدعها صاحب قديم ونسبها علي واني لاعجب من كلامه البذيء الذي لايتفوه به اقل الناس تادبا، ولكن ساتركه يرتع بمربطه
طالب العلم
لانك يا حبيبي تنقد البخاري ومسلم ولا تنقد تلك الرواية ذات السلسة الحميرية أقصد الذهبية
أما تستحي على وجهك لماذا لا تنظر لشرح الحديث قبل أن تحكم على الحديث من عقلك وفهمك المختل .
أين الإنصاف كيف تقول على البخاري ومسلم أقوال استنبطتها أنت من مخيلتك الفاسدة .
إن ذلك لا يكلفك كثيراً سوى قص ولصقه مع شرحه من برنامج صخر للحديث الشريف .
ثم اسرد الشبه بعد ذلك .
صاحب قديم
الحمار في الرواية الرافضية يقول للرسول صلى الله عليه وسلم : بأبي أنت وأمي .

قال ابوعبد الله : ان يعفور كلم رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : ( بأبى أنت وأمي ) إن ابى حدثنى عن أبيه عن جده : انه كان مع نوح فى السفينة فنظر اليه يوما نوح ومسح يده على وجهه ، ثم قال : يخرج من صلب هذا الحمار حمار يركبه سيد النبيين وخاتمهم والحمد لله الذي جعلنى ذلك الحمار .
شر البلية ما يضحك
صاحب قديم
إلى حبيبي وأخي في المعتقد صاحب قديم
والله أن المرء لتمر به العناوين تتري ويتعب من القراءة والكتابة والرد والمناقشة فالإنسان لا بد له من وقت إستجمام ونوم وراحة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول (ولجسدك عليك حقا) ولكني عندما مررت بصفحتك وأنا قرأت والله هذا الحديث من قبل ولكن عندما والله رأيت ردك على القوم بتفصيل حالات الرواة وبيان طبقات الحمير والله لم أستطع أن أمسك نفسي من أن أضحك وإن من البلية لما يضحك. ولكن هذا من باب إلزام القوم بما عنهم أما الذي عندنا فليس فية طبقات وإنما الرسول صلى الله عليه وسلم كلمه الجمل فهذا حق وإعجاز ولكن سلسلة الحمير والله نحمد الله وبرأ إلية من أن يكون عندنا مثله.
ولقد قال ابن القيم:
هربوا من الرق الذي خلقوا له .....فبلوا برق النفس والشيطان
وبين ابن القيم أن الذي يعرض عن الحلال يعوضه الشيطان بالحرام فالذي رفض سماع القرآن يقبل سماع الشيطان من الغناء والمزمار. واليهود رفضوا محمدا صلي الله عليه وسلم وهم ينتظرون غيره ولن يأتي غيره ألا المسيح الدجال الذي سيظنون أنه هو الذي إنتظروه.
والشيعة رفضوا عدالة الصحابة وأسابيدهم فعوضهم الشيطان بإناس كذابين وبطبقات الحمير فإنا لله وإنا إليه راجعون
الإماراتي راشد
صدقت يا عزيزي
والله إن الإنسان ليعجب من ذلك ، وهذا هو الذي دفعني لنقل ترجمة الرواة .
يأتيهم الخبر على الصحابي والتابعي الذي شهد له أئمة الحديث بالصدق والعدالة ، ويجعلونه رأس الكذب لأن روايته لم توافق هواهم .
ويأتيهم الرجل العامي برواية عن سلسلة من الحمير فتكون السلسة الذهبية التي لا ينبغي الإعتراض عليها . ولا حول ولا قوة إلا بالله .
ولكن هل تلك الحمير تدخل الجنة على عدالتها كما أشرت في موضوع : غرائب الشيعة 2 البهائم تدخل الجنة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المستنير في تحقيق - طالب العلم - لحديث الحمير ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: