موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 علم الحديث عند الشيعة ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

علم الحديث عند الشيعة .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

علم الحديث عند الشيعة .. Empty
مُساهمةموضوع: علم الحديث عند الشيعة ..   علم الحديث عند الشيعة .. Emptyالأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 21:19

علم الحديث عند الشيعة ..

... 86) أوردتم قول سماحة الشيخ السبحاني وهوكسابقه على نفس المشرب.
... ولكنه زاد الدعوى أنَّه اعتمد على: "الآيات القرآنية والأحاديث الصحيحة والتاريخ القطعي والعقل المحايد" [العقيدة الإسلامية/298].
... قلت: أمَّا الاستدلال بالقرآن فهوعلى الطريقة الشيعية: إخراجه عن مدلوله بأنواع التأويلات.
... وأمَّا الاستدلال بالأحاديث الصحيحة فنحن لا نعرف مصدرًا شيعيًّا قديمًا صحيحًا، فهذا الكافي أصح كتاب عندهم مملوء بغرائب الأحاديث التي يُستحى من إضافتها إلى دين الله - عز وجل - وإن كنَّا نعتقد أنَّها باطلة وكذلك يعتقد كثير من علماء الشيعة أنَّها باطلة.
... لكن يصعب تمييز صحيحها من باطلها لدى كثير من الناس وإن كان في الآونة الأخيرة ظهر تتبع فهذا توجه مفيد إذا أتى ثماره.
... وأمَّا التاريخ المُحايد فلا ندري أين يوجد هذا التاريخ المُحايد؟ وأي كتاب تاريخ يمكن أن يكون حجة؟! والتاريخ قد امتلأ بالقصص الكاذبة والروايات الباطلة؟
... ثمَّ إنَّ روايات العقيدة وروايات التاريخ عند الشيعة تقوم على رجال مجهولين فكيف يمكن أن يتوصل إلى الصحيح منها من خلال رواة مجهولين كما اعترف المحققون منهم:
... قال السيد محمد الصدر في مقدمته لتاريخ الغيبة الصغرى تحت عنوان: "تمهيد" وهويتحدَّث عن أسباب الغموض في التاريخ الإسلامي ـ أي الشيعي ـ فذكر عدة نقاط قال في الخامسة منها: "الخامسة: نقطة إسناد الروايات حيث إنَّ المصنفين الإمامية جمعوا في كتبهم كل ما وصل إليهم من الروايات عن الأئمة عليهم السلام أوعن أصحابهم بِغضَّ النظر عن صحتها أوضعفها.
... وعلماء الشيعة الإمامية الذين ألفوا في الرجال اقتصروا في كتبهم على الترجمة لرواة الأحاديث الفقهية التشريعية وأَوْلَوْها العناية الخاصة بصفتها محل الحاجة العملية في حياة الناس.
... لكن هذه الكتب أهملت إهمالاً تامًا ذكر الرجال الذين وُجِدت لهم روايات في حقول أخرى من المعارف الإسلامية كالعقائد والتاريخ والملاحم ممَّا قد يربوعلى رواة الكتب الفقهية.
... فإذا وفق من حسن الحظ أن روى الراوي في التاريخ والفقه معًا وجدنا له ذكرًا في كتبهم أمَّا إذا لم يروشيئًا في الفقه فإنَّه يكون مجهولاً) (1).
... أرأيت هذا الاعتراف الخطير كيف يكشف عن حقيقة تهدم المذهب من أساسه وتوقظ القلوب الحية الباحثة عن الحق لتعلن كما أعلن العشرات من علماء المذهب فتتخلى عنه إلى عقيدة الحق.
__________
(1) مقدمة تحقيق كتاب: "الغيبة الصغرى"
... واستمع إلى آية الله العظمى أبي الفضل البرقعي وهويتحدث عن نشأة الروايات الشيعية حيث يقول: (ولكن بعد مُضي قرن أوقرنين من الزمان ظهرت أخبار بِاسم الدين ووجد أشخاص بِاسم المحدِّثين أوالمفسِّرين الذين جاءوا بأحاديث مسندة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .. ) إلى أن قال: (وضعت كتابي هذا موضحًا فيه أنَّ هذه الخلافات إنَّما نشأت بسبب الأخبار المفتراة الواردة في كتبنا المعتبرة نحن: "الشيعة" إلى أن قال: (وكان الوضاعون من أشباه المتعلمين وأصحاب الخرافات قد أحدثوا أكثر هذه الأخبار في القرن الثاني أوالثالث حيث لم تكن هناك حوزة علمية ... ) ثمَّ بيَّن أنَّ: (الشيخ الصدوق كان إنسانًا محترفًا يبيع الأرز في قم كتب كرَّاسًا جمع فيه كل ما سمعه عمن رآه حسنًا ونقله ومحمد بن يعقوب الكليني أيضًا كان بقالاً في بغداد وقد جمع ودوَّن طوال عشرين عامًا كل ما سمعه من أهل مذهبه واعتمد عليه لأنَّ تلك الفترة لم يكن فيها رجال دين بالمعنى المعروف .. ) إلى أن قال: (ليت شعري كيف يكون كتاب الكافي كافيًا لهم حيث استقى مئات الروايات والموضوعات الخرافية من أعداء الدين وأثبتها كما سنفصل ذلك) ... إلى أن قال: (ففي كتاب الكافي عيوب كثيرة سواء من حيث السند ورواته كانت أم من حيث المتن وموضوعاته؛ وأمَّا من حيث السند فمعظم رواته من الضعفاء والمجهولين ومن الناس المهملين وأصحاب العقائد الزائفة وهذا ما يقول به علماء الرجال من الشيعة).
... ثمَّ حدد هدفه من تأليف كتابه: "كسر الصنم" فقال:
لقد دخلت إلى الإسلام خرافات بِاسم الدين ...
قد أُسِّست معظم طوائف الشيعة التي تبلغ قريبًا من مئة فرقة على هذه الأخبار ...
وقد تلاعبوا بآيات القرآن وحرَّفوها عن وجوهها عن طريق هذه الأخبار ... (ليستمع الخميني ليعرف من هم الذين تلاعبوا بالآيات عظماء الصحابة أم شيوخه!!)
كما أنَّ هذه الأخبار المختلفة كانت سببًا لسوء ظن جمهور علماء المسلمين وطعنهم بالشيعة) (1)
صدق والله إنَّها سبب اعتقاد علماء المسلمين بأنَّ الذي وضع هذه الأحاديث هم من الزنادقة.
وإن كان كثير من الأتباع لا يضمر الشر للدين وأهله بل يتديَّن عن جهل بما فيها.
وقد أورد البرقعي رحمه الله نموذجًا من هؤلاء فقال: (وفي حوار مع أحد المجتهدين قال: (إنَّ أحاديث الكافي كلها صحيحة ولا يُحتَمل الشك فيها أبدًا وإذا قال أحد غير هذا فهومغرض.
... فقلت لهذا المجتهد: إذا كنت تقول بصحة جميع أحاديثه فلِم لا تعتقد بثلاثة عشر إمامًا ذلك لأنَّه روى في المجلد الأول من الكافي في باب عدد الأئمة أربع روايات على أنَّ الأئمة ثلاثة عشر إمامًا؟؟!!
... قال: أرني ذلك، فأريته فتعجب وقال: ما رأيت ذلك قبل) (2)
... أرأيت وفقنا الله وإيَّاك كيف تكشَّف لهذا الإمام الصادق في البحث عن الحقيقة فساد هذه الروايات التي فرَّقت الأمَّة؟!!
... نماذج من جهالة الرواة في أحاديث الاعتقاد:
... ولعلَّنا نزيد هذا المعنى الذي هو: (بيان جهالة روايات كتب العقائد والتواريخ) وضوحًا.
... المُعتمَد عند الشيعة أنَّ الإمامة لا تثبت لأحد إلاَّ بنص من الإمام السابق.
... وقد عقد الكليني بابًا لإثبات إمامة الحسن العسكري والد المهدي وأورد فيه ثلاث عشرة رواية (3) لم يصح منها ولا رواية واحدة على ضوء كلام أئمة الجرح من الشيعة أنفسهم وإليك الإشارة إليها بإيجاز.
... الحديث الأول "853" فيه: (يحيى بن يسار القنبري قال في الشافي: "مجهول" (4) ولم يعرف الخوئي هذا الراوي (5).
... الحديث الثاني "854" رواه بسنده عن: (جعفر بن محمد الكوفي عن بشار بن أحمد البصري عن علي بن عمر النوفلي"
__________
(1) كسر الصنم/3. - 39/
(2) كسر الصنم/38/
(3) الكافي/1/ 325/
(4) الشافي شرح الكافي/3/ 371/
(5) معجم الرجال/2./ 116/
... قال في الشافي: (جعفر بن محمد الكوفي: لم يعرف حاله إلا بكثرة من روى عنه، وبشار بن أحمد: أُهمِل ولم يُذكر اسمه في كتب المترجمين، وكذلك النوفلي: سوى أن ذُكِر له هذه الرواية) (1).
... الحديث الثالث "855" في سنده: (عبدالله بن محمد الاصفهاني)
... قال في الشافي: (سنده كما سبق ـ أي مجهول ـ عبدالله بن محمد الأصفهاني ليس له ذكر في كتب الرجال إلاَّ بهذه الرواية)
... والسيد الخوئي عندما ترجم له أحال على هذه الرواية ولم يزد ممَّا يُؤكِّد أنَّه مجهول.
... الحديث الرابع "856" في سنده: (موسى بن جعفر بن وهب)
... قال في الشافي: (مجهول)
... الحديث الخامس "857" وفيه: (أحمد بن محمد بن عبدالله بن مروان الأنباري)
... قال في الشافي: (ضعيف إسناده: الأنباري من أصحاب أبي جعفر وأبي الحسن وهو: "مجهول")
... الحديث السادس "858" فيه: (محمد بن أحمد القلانسي) و (علي بن الحسين بن عمرو)
... قال في الشافي: (سنده كسابقه ـ يعني ضعيف ـ القلانسي لم يُذكر له عنوان في كتب الرجال وابن عمروهو: علي بن الحسين عدَّه الشيخ في: "رجاله" بهذا العنوان وحاله: مجهول)
... الحديث السابع "859" في سنده: (أبومحمد الإسبارقيني)
... قال في الشافي: (كسابقه ـ يعني مجهول ـ والإسبارقيني لم يُدوَّن له اسم في كتب المترجمين)
... الحديث الثامن "86." في سنده: (سعد بن عبدالله عن جماعة من بني هاشم منهم: الحسن بن الحسن الأفطس)
... قال في الشافي: (مجهول كالصحيح: سعد بن عبدالله بن خلف القمي جليل القدر وكان يُعد من شيوخ الطائفة وبعض الأصحاب ضعَّف لقاءه لأبي محمد واختلفوا في وفاته ... والأفطس لم يُذكر في ترجمته سوى هذه الرواية). ... قلت: عجبًا: مجهول كالصحيح!! الحمد لله على العافية!!
... الحديث التاسع "861" وفيه: (علي بن محمد وإسحاق بن محمد)
... قال في الشافي: (وهوكسابقه ـ أي مجهول ـ)
__________
(1) الشافي/3/ 371/
... وأمَّا الخوئي فقد قال: هوإسحاق بن محمد النخعي ونقل أقوال المترجمين فيه ومنها: هومعدن التخليط له كتب في التخليط كان فاسد المذهب كذَّابًا في الرواية وضَّاعًا للحديث ... إلخ) (1).
... الحديث العاشر "862" وفيه: (علي بن محمد عن إسحاق بن محمد)
... قال في الشافي: (سنده كما مضى ـ يعني مجهول ـ) وقد تقدَّم آنفًا ذكر كِلا الاسمين.
... الحديث الحادي عشر"863" وفيه: (علي بن محمد عن إسحاق بن محمد)
... وقال في الشافي: (سنده كسابقه علَّته إسحاق بن محمد)
... الحديث الثاني عشر "864" وفيه: (علي بن محمد عن إسحاق بن محمد عن شاهويه)
... قال في الشافي: (سنده كسابقه: شاهويه لم يُترجَم سوى أنَّه ذُكِر في هذه الرواية وحاله: مجهول)
... الحديث الثالث عشر "865" وفيه: (علي بن محمد عمَّن ذكره عن محمد بن أحمد العلوي)
... قال في الشافي: (سنده كما مضى محمد بن أحمد العلوي عدَّه الشيخ ممَّن لم يروعنهم وقال: روى عنه: أحمد بن إدريس وفي البلغة: صحح العلاَّمة الحديث عنه وداود مضى غير مرة).
... وأمَّا السيد الخوئي فقد طوَّل في ترجمته لعلَّه يفك الرموز عنه وأورد احتمالات كثيرة عن هذه الشخصية ثم ختمها بقوله: وكيفما كان لم تثبت وثاقة هذا الرجل ولكنَّه حسن لما ظهر من كلام النجاشي أنَّه من شيوخ أصحابنا) (2).
... فالحديث فيه مجهول هو: "عمَّن ذكره" ويبدوأنَّ هذا المجهول هوشيخ الراوي السابق: "إسحاق بن محمد" الكذاب ولكن الكليني تصرف خجلاً لأنَّه سيقضي على: "إمامه" أوأنَّ الراوي نفسه أراد أن يُنوِّع.
... وعلى كل حال فالراوي: مجهول.
... وهنا وقفات:
... أولاً: رأينا أنَّ جميع الأسانيد فيها رجال: "مجهولون" وهذا يُؤكِّد كلام السيد محمد الصدر بأنَّ كتب التراجم أهملت ذكر رواة: "العقائد والتاريخ" فهم مجهولون.
__________
(1) معجم الخوئي/3/ 7. - 71/
(2) معجم الخوئي
... كما يؤكد كلام البرقعي بأنَّ رواة الكافي من: "الضعفاء والمجهولين ... والمهملين وأصحاب العقائد الزائفة".
... إذن أين الثقة في المرويات التي يُبنى عليها أعظم شيء في حياة المسلم: "العقيدة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الحديث عند الشيعة ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقسام الحديث عند الشيعة ..
» الشيعة وعلم الحديث ..
» بداية تدوين الحديث عند الشيعة ..
»  من تناقضات الشيعة في علم الحديث والجرح والتعديل ..
» اعترافات وتناقضات علماء الشيعة في علم الحديث والرجال ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: