موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 المنهج الإنتقائي ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

المنهج الإنتقائي .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

المنهج الإنتقائي .. Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الإنتقائي ..   المنهج الإنتقائي .. Emptyالأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 21:09

المنهج الإنتقائي ..

قلتم: (إنَّ الاستدلال على موضوع خاص بالكتاب والسنَّة إنَّما يتِّم فيما إذا سردت قاطبةً الآيات المتعلقة أوالروايات المتعلقة به، لا أن ننتقي ما يفيدنا في البحث ونغض الطرف عمَّا يضرنا، لأنَّ فيه مجانفة عن روح التحقيق العلمي).
الغامدي: ... الجواب من عدة أوجه:
... أولاً: هذا كلام جميل وتقعيد علمي دقيق لواتُّبِع من كل باحث ومن كل طائفة لما حدثت الخلافات ولضاق كثير من الفجوات.
... ثانيًا: هل التزمتم سعادتكم بهذا الكلام الجميل في بحثكم؟!
... أمَّا أنا فلا أبالغ إذا قلت: إنَّني لم أجد في بحثكم أثرًا لهذه القاعدة وإلاَّ لوحكمتموها في بحثكم لكان المسار غير المسار.
... فقد اتجهتم إلى كتب التواريخ ومصادر تعتبر من الدرجة الثالثة والرابعة عند أهل السنَّة وتركتم المصادر المعتمدة وخاصة: "الصحيحين".
... ثمَّ توسعتم في الاستدلال بالأحاديث الضعيفة وأعرضتم عن الأحاديث الصحيحة التي تثني على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
... ثمَّ أبطلتم دلالات الآيات التي تثني على الصحابة أوقيدتموها لتتفق مع معتقداتكم.
... ثمَّ أوهمتم القارئ بأنَّ أكثر أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - منافقون إن لم يكن جميعهم.
... ثمَّ أوهمتم القارئ بأنَّه لا يمكن معرفة المؤمنين من المنافقين على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى آخر تلك الاستدلالات الإنتقائية التي لا تتفق مع ما ذكرتموه من المنهج العلمي.
... ثالثًا: نموذج من منهجكم في الانتقاء:
... الواقف على رسالتكم يرى منهجًا غريبًا.
... فقد تركتم المراجع الأصيلة عند أهل السنَّة والأحاديث الصحيحة التي تثني على عظماء الصحابة وتزكيهم وتؤكد قربهم من النبي - صلى الله عليه وسلم - وحبه لهم وتبشيرهم بالجنَّة وكثرة مشاورته لهم واصطحابهم في كل موقع وتجريد سيوفهم لنصرته وهي أحوال عظيمة تؤكد إيمانهم وإخلاصهم.
... ثمَّ عمدتم إلى أحاديث ضعيفة أوموضوعة تزعم وجود وصية خانها هؤلاء وامتنعوا عن تنفيذها إذا وضعت أمام تلك الأحاديث الصحيحة دلت على كذب هذه الأحاديث ولم تلتفتوا لتلك الأحاديث وتزعمون الإنصاف.
... وها هونموذج واحد من تلك الأحاديث الصحيحة لصحابي واحد لتوازن بين أحاديثك وهذا النموذج لترى مدى الإنصاف وصحة المنهج بعد ذلك:
نماذج من أحاديث فضائل الصدِّيق:
روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخُدري - رضي الله عنه -: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جلس على المِنبر فقال: (إنَّ عبدًا خيَّره الله بين أن يُؤتِيَه من زهرة الدنيا ما شاء، وبين ما عنده، فاختار ما عنده). فبكى أبوبكر وقال: فديناك بآبائنا وأمَّهاتنا. فعجبنا له، وقال الناس: انظروا إلى هذا الشيخ، يُخبِر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن عبدٍ خيَّره الله بين أن يُؤتِيَه من زهرة الدنيا وبين ما عنده، وهويقول: فديناك بآبائنا وأمَّهاتنا، فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هوالمُخيَّر، وكان أبوبكر هوأعلمنا به.
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إنَّ مِن أَمِنِّ الناس عَلَيَّ في صُحبته وماله أبا بكر، ولوكنت مُتَّخذًا خليلاً من أمَّتي لاتخذت أبا بكر، إلاَّ خُلة الإسلام، لا يبقينَّ في المسجد خوخةُ إلاَّ خوخة أبي بكر) (1).
__________
(1) صحيح البخاري/ح/39.4/ومسلم/ح/2382/
عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: كنت جالسًا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - إِذ أقبل أبوبكر آخذًا بطرف ثوبه، حتَّى أبدى عن ركبته، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أمَّا صاحبكم فقد غامر). فسلَّم وقال: إنِّي كان بيني وبين ابن الخطَّاب شيءٌ فأسرعتُ إليه ثمَّ ندِمت، فسألته أن يغفر لي فأبى عَلَيَّ، فأقبلت إليك، فقال: (يغفر الله لك يا أبا بكر). ثلاثًا، ثمَّ إنَّ عمر ندم فأتى منزل أبي بكر، فسأل: أَثَمَّ أبوبكر؟ فقالوا: لا، فأتى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فسلَّم، فجعل وجه النبي - صلى الله عليه وسلم - يتمعَّر، حتَّى أشفق أبوبكر، فجثا على ركبتيه فقال: يا رسول الله، والله أنا كنت أظلم، مرتين، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إنَّ الله بعثني إليكم فقلتم كذبت، وقال أبوبكر صدق. وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي). مرتين، فما أُوذِي بعدها (1).
عن ابن عباس قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مرضه الذي مات فيه، عاصبًا رأسه بخِرقة، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثمَّ قال: (إنَّه ليس من الناس أحدٌ أَمَنَّ عَلَيَّ في نفسه وماله من أبي بكر بن أبي قُحافة، ولوكنت مُتِّخذًا من الناس خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن خُلَّة الإسلام أفضل، سُدُّوا عنِّي كل خوخةٍ في هذا المسجد، غير خوخة أبي بكر) (2).
... ... وفي رواية: (ولكن أخي وصاحبي) (3).
عن عبدالله بن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ أنَّه قال: (لوكنت مُتَّخذًا خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً. ولكنَّه أخي وصاحبي. وقد اتخذ الله - عز وجل - صاحبكم خليلاً) (4).
__________
(1) صحيح البخاري/ح/3661/
(2) صحيح البخاري/ح/467/
(3) صحيح البخاري/ح/3656/
(4) صحيح مسلم/ح/2383/
عن عائشة قالت: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، في مرضه، (ادعي لي أبا بكر، وأخاك، حتَّى أكتب كتابًا. فإنِّي أخاف أن يتمنَّى مُتمَنِّ ويقول قائل: أنا أولى. ويأبى الله والمؤمنون إلاَّ أبا بكر) (1).
عن جُبير بن مُطعم قال: أتت امرأة النبي - صلى الله عليه وسلم - فأمرها أن ترجع إليه قالت: أرأيت إن جئت ولم أجدك؟ كأنَّها تقول: الموت، قال - صلى الله عليه وسلم -: (إن لم تجديني فأتي أبا بكر) (2).
... ... هذه نماذج من روايات الصحيحين، أليست هذه أولى من تلك الروايات التي في كتب التواريخ والأدب ومصادر لا يُعتَمد عليها إلا بعد دراسة أسانيدها.
... ... ثمَّ وأنت تتصفح كتاب المستدرك الذي اعتمدت عليه في كثير من الأحيان ألم تنتبه إلى عشرات الأثار التي تُثني على أبي بكر وتُؤكد خلافته فقد روى عشرات الأحاديث والأثار ومنها:
عن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف أنَّ عبدالرحمن بن عوف كان مع عمر بن الخطَّاب - رضي الله عنه - وأنَّ محمد بن مسلمة كسر سيف الزبير ثمَّ قام أبوبكر فخطب الناس واعتذر إليهم وقال: والله ما كنت حريصًا على الإمارة يومًا ولا ليلة قط ولا كنت فيها راغبًا ولا سألتها الله - عز وجل - في سر ولا علانية ولكنِّي أشفقت من الفتنة ومالي في الإمارة من راحة، ولكن قلدت أمرًا عظيمًا ما لي به من طاقة ولا يد إلاَّ بتقوية الله - عز وجل - ولوددت أن أقوى الناس عليها مكاني اليوم فقبل المهاجرون منه ما قال وما اعتذر به. قال علي - رضي الله عنه - والزبير: ما غضبنا إلاَّ لأنَّا قد أُخرنا عن المشاورة وإنَّا نرى أبا بكر أحق الناس بها بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنَّه لصاحب الغار وثاني اثنين وإنَّا لنعلم بشرفه وكبره ولقد أمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالصلاة بالناس وهوحي.
__________
(1) صحيح مسلم/ح/2387/
(2) رواه البخاري/ح/3659/ومسلم/ح/2386/
... ... ثمَّ قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يُخرجاه (1).
عن عبدالله - رضي الله عنه - قال: لما قُبِض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت الأنصار: منَّا أمير ومنكم أمير. قال: فأتاهم عمر - رضي الله عنه - فقال: يا معشر الأنصار ألستم تعلمون أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أمَّر أبا بكر يؤُم الناس فأيُّكم تطيب نفسه أن يتقدَّم أبا بكر - رضي الله عنه -؟ فقالت الأنصار: نعوذ بالله أن نتقدَّم أبا بكر.
... ... ثمَّ قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يُخرجاه (2).
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المسجد وإحدى يديه على أبي بكر والأخرى على عمر فقال: (هكذا نُبعَث يوم القيامة) (3).
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أول من تنشق عنه الأرض أنا ثمَّ أبوبكر ثمَّ عمر ثمَّ آتي أهل البقيع فتنشق عنهم فأُبعث بينهم). ثمَّ قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يُخرجاه (4).
عن علي - رضي الله عنه - قال: قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - ولأبي بكر مع أحدكما جبريل ومع الآخر ميكائيل وإسرافيل ملَك عظيم يشهد القتال ويكون في الصف.
... ... ثمَّ قال: هذا حديث صحيح الإسناد لم يُخرجاه (5).
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (أُري الليلة رجل صالح أنَّ أبا بكر - رضي الله عنه - نيط برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونيط عمر بأبي بكر ونيط عثمان بعمر" قال جابر: فلمَّا قمنا من عند النبي - صلى الله عليه وسلم - قلنا الرجل الصالح النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأمَّا ذِكر من نوط بعضهم بعضًا فهم ولاة هذا الأمر الذي بعث الله به نبيه - صلى الله عليه وسلم -.
__________
(1) المستدرك/ح/4422/
(2) المستدرك/ح/4423/
(3) المستدرك/ح/4428/
(4) المستدرك/ح/4429/
(5) المستدرك/ح/443./
... ... ثمَّ قال: ولعاقبة هذا الحديث إسناد صحيح عن أبي هريرة ولم يُخرجاه (1).
... ... ثمَّ وأنت تتصفح كتاب: "مجمع الزوائد للهيثمي" ألم تقف على عشرات الأحاديث في أبي بكر ـ طبعًا وغيره من الصحابة ولكن هذا نموذج ـ
ومن تلك الأحاديث:
عن علي قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم بدر ولأبي بكر: (مع أحدكما جبريل ومع الآخر ميكائيل وإسرافيل ملَك عظيم يشهد القتال أويكون في الصف). رواه أبويعلى والبزار وأحمد بنحوه ورجال أحمد والبزَّار رجال الصحيح (2). وقد تقدم في المستدرك وقد قال الهيثمي: إنَّ رجاله رجال الصحيح.
وعن ابن عمر قال خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات غداة بعد طلوع الشمس فقال رأيت قُبيل الفجر كأنِّي أُعطيت المقاليد والموازين فأمَّا المقاليد فهذه المفاتيح وأمَّا الموازين فهذه التي يُوزن بها فوُضعت في كفَّة ووُضِعت أمَّتي في كفَّة فوزنت بهم فرجحت ثمَّ جيء بأبي بكر فوزن بهم فوزن ثمَّ جيء بِعُمر فوزن بهم فوزن ثمَّ جيء بعثمان فوزن بهم ثمَّ رُفعت. رواه أحمد والطبراني إلاَّ أنَّه قال فرجَّح بهم في الجميع وقال ثمَّ جيء بعثمان فوُضِع في كفَّة ووُضِعت أمَّتي في كفَّة فرُجِّح بهم ثمَّ رُفِعت. ورجاله ثقات (3).
عن سهل بن سعد الساعدي قال: استشار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر وعمر فأشاروا عليه فأصاب أبوبكر فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (الله يكره أن يُخطئ أبوبكر). رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثِقات (4).
__________
(1) المستدرك/ح/4439/
(2) مجمع الزوائد/9/ 58/
(3) مجمع الزوائد/9/ 58/
(4) مجمع الزوائد/9/ 46/
عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (يدخل الجنَّة رجل لا يبقى في الجنَّة أهل دار ولا غرفة إلاَّ قالوا: مرحبًا مرحبًا إلينا إلينا، فقال أبوبكر يا رسول الله ما ثواب هذا الرجل في ذلك اليوم؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أجل أنت هويا أبا بكر). رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله رجال الصحيح غير أحمد بن أبي بكر السالمي وهوثِقة (1).
عن أمِّ سَلَمَة أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (إنَّ في السماء ملَكين أحدهما يأمر بالشدَّة والآخر يأمر باللين وكلٌ مصيب جبريل وميكائيل، ونبيان أحدهما يأمر بالشدَّة والآخر يأمر باللين وكلٌ مصيب وذكر إبراهيم ونوحًا، ولي صاحبان أحدهما يأمر بالشدَّة والآخر يأمر باللين وكلٌ مصيب وذكر أبا بكر وعمر). رواه الطبراني ورجاله ثِقات (2).
عن شقيق قال: قِيل لعليّ ألا تستخلف؟ قال: ما استخلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأستخلف عليكم وإن يرد الله تبارك وتعالى بالناس خيرًا فسيجمعهم على خيرهم كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم. رواه البزَّار ورجاله رجال الصحيح غير إسماعيل بن أبي الحارث وهوثقة (3).
عن أبي جُحيفة قال: دخلت على عليّ في بيته فقلت: يا خير الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فقال: مهلاً ويحك يا أبا جُحيفة ألا أُخبرك بخير الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبوبكر وعمر. ويحك يا أبا جُحيفة لا يجتمع حبي وبغض أبي بكر وعمر في قلب مؤمن. رواه الطبراني في الأوسط وفيه الفضل بن المختار وهوضعيف (4).
__________
(1) مجمع الزوائد/9/ 46/
(2) مجمع الزوائد/9/ 51/
(3) مجمع الزوائد/9/ 47/
(4) مجمع الزوائد/9/ 53/
عن عليّ قال: سبق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصلَّى أبوبكر وثلث عمر ثمَّ خبطتنا فتنة أوأصابتنا فتنة يعفوالله عمَّن يشاء. رواه أحمد وقال ثمَّ خبطتنا فتنة، يريد أنْ يتواضع بذلك. رواه الطبراني في الأوسط ورجال أحمد ثِقات (1).
... ... رابعًا: ألم تلتفتوا إلى الأحاديث والوقائع الثابتة التي عاش عليها الصحابة - رضي الله عنهم - والتي تُؤكِّد محبة الجميع لبعضهم وتعاونهم فيما بينهم ممَّا لا يظهر معها أي أثر لفكرة الإمامة؟
... ... وفيما يلي نماذج من ذلك:
عن محمد ابن الحنفية قال: قلت لأبي: أيُّ الناس خير بعد النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: "أبوبكر" قلت: ثمَّ من؟ قال: "عمر" (2).
عن ابن عباس أن عليًّا - رضي الله عنه - قال في عمر: (ما خلَّفتَ أحدًا بعدك أُحب أن ألقى الله بمثل عمله منك) (3).
عن علي - رضي الله عنه - قال: (اقضوا كما كنتم تقضون فإنِّي أكره الاختلاف حتَّى يكون للناس جماعة أوأموت كما مات أصحابي) (4).
عن عُقبة بن الحارث قال: صلَّى أبوبكر - رضي الله عنه - العصر ثمَّ خرج يمشي فرأى الحسن يلعب مع الصبيان فحمله على عاتقه وقال: (بأبي شبيه بالنبي لا شبيه بعليّ وعليّ يضحك) (5).
عن أبي بكرة قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر والحسن بن عليّ إلى جنبه وهويُقبِل على الناس مرة وعليه أخرى ويقول: (إنَّ ابني هذا سيد ولعل الله أنْ يُصلِح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين) (6).
__________
(1) مجمع الزوائد/9/ 54/
(2) رواه البخاري/ح/3671/
(3) رواه البخاري/ح/3685/ومسلم/ح/2389/
(4) رواه البخاري/ح/37.7/
(5) رواه البخاري/ح/3542/
(6) رواه البخاري/ح/27.4/
عن ابن عمر سأله رجل عن دم البعوض فقال: "ممَّن أنت؟ " فقال: "من العراق" قال: "انظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وسمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: (هما ريحانتاي من الدنيا) (1).
ألم يبايع عليّ الخلفاء الثلاثة؟
ألم يكن يصلِّي خلفهم؟
ألم يتزوج من سبيهم؟
ألم يُزوِّج عمر من ابنته؟
ألم يُسمِّ أبناءه الثلاثة بأسماء الثلاثة ـ أبي بكر وعمر وعثمان ـ؟
... ... ومن كتبكم:
ألم تقرأ في نهج البلاغة قول عَلِيّ - رضي الله عنه -: (أصبحنا نقاتل إخواننا في الإسلام على ما دخل فيه من الزيغ والاعوجاج .. ) (2).
وكذلك قوله: (لله "فلان" ـ أُسقط اسمه ولكن الظاهر أنَّه أبوبكر أوعمر ـ لقد قوَّم الأمد، وداوى العمد، وأقام السنَّة، وخَلَفَ الفتنة، وذهب نقيَّ الثوب قليل العيب ... ) (3).
وقوله: (أمَّا بعد فإنَّ بيعتي يا معاوية لزمتك وأنت بالشام فإنَّه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه ... وإنَّما الشورى للمهاجرين والأنصار ... ) ولم يحتج بإمامة منصوصة! (4)
وما أورده الأردبيلي عن أبي جعفر عندما سُئِل عن حلية السيف فقال: (قد حلى بها الصدِّيق) .. فقال الراوي: (أتقول هكذا؟) قال: (نعم الصدِّيق نعم الصدِّيق نعم الصدِّيق فمن لم يقل له الصدِّيق فلا صدق الله قوله في الدنيا والآخرة) (5).
__________
(1) رواه البخاري/ح/5994/
(2) نهج البلاغة/29./
(3) نهج البلاغة/5.5/
(4) نهج البلاغة/526/
(5) كشف الغمة عن معرفة الأئمة/2/ 147/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج الإنتقائي ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقات الزواجية في المنهج الإسلامي
» المنهج السلفي بين العداء والمضاء
» المنهج الكافي في شرح المنظومة الجزرية
» المنهج الصفي للطالب الوفي
» المنهج لمريد العمرة والحج



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: