موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 لولا احمد بن حنبل لذهب الاسلام ومن ابغضه فهوكافر ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

لولا احمد بن حنبل لذهب الاسلام ومن ابغضه فهوكافر .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

لولا احمد بن حنبل لذهب الاسلام ومن ابغضه فهوكافر .. Empty
مُساهمةموضوع: لولا احمد بن حنبل لذهب الاسلام ومن ابغضه فهوكافر ..   لولا احمد بن حنبل لذهب الاسلام ومن ابغضه فهوكافر .. Emptyالإثنين 8 سبتمبر 2014 - 22:39

لولا احمد بن حنبل لذهب الاسلام ومن ابغضه فهوكافر ..

طبقات الحنابلة
شمس الدين ابن القيم الجوزيه
ص7
قال علي بن المديني
ايد الله هذا الدين برجلين لاثالث لهما ابوبكر الصديق يوم الرده واحمد بن حنبل يوم المحنه
قال الشافعي من ابغض احمد بن حنبل فهوكافر
قال محمد بن اسحاق بن راهويه
سمعت ابي يقول لولا احمد بن حنبل وبذل نفسه لما بذلها لذهب الاسلام
انتهى كلام الرافضي
الجواب
احمد بن حنبل رحمه الله
هواحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن اسد بن إدريس بن عبدالله بن حيان بن عبدالله بن انس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان بن ذهل بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى ابن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد ابن الهميسع بن حمل بن النبت بن اسماعيل بن ابراهيم الخليل
** منشأه في صباه وطلبه العلم ورحلته
عن ابي مسلم انه ولد ببغداد ونشأ بها وروى انه طلب العلم في صباه ورحل الى البلاد النائية والدانية فكتب عن علماء كل بلد
وقال احمد بن حنبل اول ماكتبت عنه الحديث ابويوسف وقال طلبت الحديث وانا ابن ستة عشر ومات هشيم وان ابن عشرين
ــــــــــــــــــ
**ومما ذكر من تأدبه عند مشايخه
فذكر عن عمروالناقد انه قال كنا عند وكيع وجاء احمد بن حنبل فقعد وجعل يصف من تواضعه بين يديه قال عمروا فقلت ياعبدالله الشيخ يكرمك فمالك لا تتكلم فقال أجله وان اكرمني
قال قتيبة بن سعيد قدمت بغداد وما كانت همتي الا لقاء احمد فإذا هوقد جاءني مع يحيى بن معين فتاذكرنا فقام احمد وجلس بين يدي وقال امل علي هذا ثم تذاكرنا فقام وجلس بين يدي فقلت ياابا عبدالله مكانك فقال لا تشتغل بي فإني اريد ان آخذ العلم علي وجهه
وقال إسحاق الشهيدي كنت ارى يحيى القطان يصلى العصر ثم يستند الى اصل منارة فيقف بين يديه احمد بن حنبل وغيره من العلماء يسألونه عن الحديث وهم قيام الى وقت المغرب فلا يأمر احد منهم بالجلوس ولا هم يجلسونه إجلالا له
وقال خلف جاءني احمد يسمع حديث ابي عوانة فاجتهدت ان ارفعه فأبى وقال لا اجلس الا بين يديك فإنا امرانا بالتواضع لمن نتعلم منه
· اقبال احمد بن حنبل على العلم
· كان رحمه الله شديد الاقبال على العلم سافر في طلبه السفر البعيد ووفر على تحصيله الزمان الطويل ولم يتشاغل بكسب ولا نكاح حتى بلغ منه المراد
· قال رحمه ماتزوجت الا بعد الاربعين
·
· في ذكر حفظه
فذكر ابوزرعة انه كان رحمه الله يحفظ الف الف حديث فقيل وما يدريك قال ذاكرته فاخذت عليه الابواب
وقال احمد جاء انسان الى باب ابن عليه ومعه كتب هشيم فجعل يلقيها علي وانا اقول هذا اسناده كذا فجاء المعيطي وكان يحفظ فقلت اجبه فيها فبقى واعرف من حديثه مالم اسمع
وقال حفظت كل شي سمعت من هشيم في حياته وقال بعظهم ياابا زرعة أأنت احفظ ام احمد فقال احمد قال كيف علمت قال وجدت كتبه ليس في اوائل اجزائها ترجمة اسماء شيوخه اكتفى بحفظه وقال وانا لا اقدره وقيل لأبي زرعة من احفظ مشايخ المحدثين؟ قال احمد حزرت كتبه يوم موته فبلغت اثني عشر حملا ولم يكن على ظهر شي منها حديث فلان ولا
في بطنه حدثنا فلان لأنه كان يحفظ ذلك وقال ابوزرعة اتيت احمد وقلت اخرج الى حديث سفيان فأخرج الى اجزاء كلها سفيان سفيان ليس على حديث منها حدثنا فلان فظننت انها عن رجل واحد فجعلت انتخب فلما قرأ جعل يقول حدثنا وكيع وحدثنا فلان فعجبت من ذلك وجهدت عمري فلم اقدر علي شي من هذا
وقال عبدالله بن احمد قال لي ابي خذ أي كتاب شئت من كتب وكيع من المنصنف فإن شئت سألت عن الكلام وانا اخبرك بالاسناد اوعن الاسناد وانا اخبرك بالكلام
واما زارة علمه فذكر ابوالقاسم بن الجبلي وناهيك به اكثر الناس يظنون ان اكثر حفظ احمد بموضع المحنة ولقد سئل كأن علم الدنيا بين عينيه
وقال احمد بن سعيد الرازي مارأيت اسود رأس احفظ لحديث رسول الله ولا اعلم بفقهه ومعانيه من ابي عبدالله احمد
وقال اسحاق بن راهويه كنت اجالس بالعراق احمد بن حنبل ويحيى بن معين فكنا نتذاكر الحديث من طريق وثلاث فيقول يحيى ابن معين من بينهم وطريق كذا فأقول اليس قد صح بإجماع منا فيقولون نعم فأقول مامراده ماتفسيره مافقهه فيبقون كلهم الا احمد
وقال محمد بن يونس سمعت ابا عاصم وذكر الفقه فقال ليس ببغداد الا احمد ماجاءنا من ثم احد غيره يحسن الفقه فذكر له علي بن المديني فقال بيده ونفضها
وقال يحيى بن معين وقد سأله رجل عن مسألة سكنى دكان فقال هذا ليس بابتنا هذا بابة احمد
· وفي ذكر ثناء مشايخه عليه
· وقال ابوالعباس كان احمد اذا جاء الى المحدث استأذن لأصحاب الحديث ليسمعوبسببه
· وقد اثنى عليه من مشايخه يزيد بن هارون
· وروي انه جاء يزيد بن هارون فقال له: ماتقول في العارية؟ فقال موداة فقال انئنا حجاج عن الحكم انها ليست مضمونة فقال قد استعار النبي من صفوان بن امية درعا فقال له عارية مؤادة فقال النبي عارية مؤادة فصار يزيد الى قوله
· وقال خلف بن سالم كنا في مجلس يزيد بن هارون فمزح يزيد مع مستمليه فتنحنح احمد فضرب يزيد بيده في جبينه وقال الا اعلمتوني ان احمد هاهنا حتى لا امزح قال احمد بن سنان وما رايت يزيد بن هارون لأحد اشد تعظيما منه لأحمد كان يقعده الى جنبه اذا حدثا وكان يوقره ولا يمازحه ويعوده اذا مرض وقيل لأحمد لم عادك يزيد فقال كنت بواسط وكنت اجلس بقربه اذا حدثا فقال يوما حدثا يحيى بن سعيد قال سمعت سالم بن عبدالله يقول فقلت ليس سمعت وانما هوانا سالم فكشف فإذا هوكذلك فقال صيروه كما كان قال فاستدناني وكان بي عرق مديني فجاء فعادني
· وروى ان اسماعيل بن عليه كان اذا اقيمت الصلاة قدمه
وقال عبدالرزاق مارايت افقه من احمد ولااروع
وقال ابوبكر محمد بن ابان كنت انا واحمد واسحاق عند عبد الرزاق فكان اذا استفهمه احد قال لا احدثكم انما احدث هؤلاء الثلاثة احمد واسحاق وابن ابان
في ذكر ثناء نظرائه عليه ومن يقرب منه في السن
فمنهم محمد بن ادريس الشافعي قال خرجت من بغداد وما خلفت بها اورع ولا اتقى ولا افقه واظنه قال ولا اعلم شك الراوي
ابوبكر عبدالله ابن الزبير الحميدي قال مادمت بالحجاز واحمد بالعراق واسحاق بخراسان لا يغلبنا احد
ابن ابي اويس قال رجل بحضرته ذهب اصحاب الحديث فقال ما ابقى الله احمد فلن يذهبوا
وسئل بشر عن احمد بعد ايام الفتنة فقال ذلك من ائمة المسلمين
وقال بشر سمعت المعافى بن عمران يقول سئل سفيان الثوري عن الفتوة فقال الفتوة العقل والحياء ورأسها الحافظ وزينتها الحلم والادب وشرفها العلم والورع وحليتها المحافظة على الصلاة وبر الوالدين وصلة الرحم وبذل المعروف وحفظ الجار وترك التكبر ولزوم الجماعة والوقار وغض الطرف عن المحارم ولين الكلام وبذل السلام وبر الفتيان والعاقلين امر الله ونهيه وإكرام الجليس والانصات للحديث وكتمان السر وستر العيوب واداء الامانة وترك الخيانة والوفاء بالعهد والصمت في المجالس من غير عي والتواضع من غير حاجة وإجلال الكبير والرفق بالصغير والرقة والرحمة للمسلمين والصبر عند البلاء والشكر عند الرخاء وكمالها الخشية لله وقد جمع احمد هذه الخصال فهوالفتى وكان يلبس إزارا مفتولا
قال سفيان بن وكيع احمد محنة من عابه فهوفاسق
قال ابوعمير النحاس الرملي الفلسطيني ذكر عنده يوما فقال رحمه الله عن الدنيا ماكان اصبره وبالماضيين ماكان اشبهه وبالصالحين ما كان الحقه عرضت له الدنيا فأباها والبدع فنفاها
وقال حجاج بن الشاعر قال من الله على هذه الامة احمد ثبت في القرآن ولولاه لهلك الناس
وقال علي بن شعيب الطوسي قال سمعت ابي يقول كان احمد بن حنبل عندنا المثل الذي قاله رسول الله صل الله عليه وسلم في امتي ماكان في بني إسرائيل حتى ان المنشار يوضع على مفرق رأسه مايصرفه ذلك عن دينه لولا إن ابا عبدالله قام بهذا الشأن لكان عارا علينا الى يوم القيامة ان قوما سكتوفلم يخرج منهم احد
في اعتقاد الامام احمد بن حنبل في الاصول
قال الامام احمد بن حنبل الايمان قول وعمل ويزيد وينقص البر كله من الايمان والمعاصي وتنقصه
وسئل رحمه الله عمن يقول القرآن مخلوق فقال كافر
وقال رحمه الله من صفة اهل السنة والجماعة إرجاء ما غاب عنه من الامور الى الله تعالى كما جاءت الاحاديث عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ا ناهل الجنة يرون ربهم نصدقها ولا نضرب لها الامثال على هذا الاتفاق في الافاق
في ذكر تمسكه بالسنة
ويقيل له احياك الله على الاسلام فقال والسنة
وقال عبد الملك الميموني مارايت افضل من احمد ولا اشد تعظيما منه للسنة منه في المحدثين ولا اتبع منه
واعطى ابا طيبة دينارا فأعطى الحجام دينرا حين احتجم
وقال احمد ماكتبت حديثا الاعملت به حتى مر بي في الحديث ان النبي احتجم
*في ابتدائه بالتحدث والفتوى
افتى رحمه الله شابا وحدث وروى سنة ثمان وتسعين ومائة بمسجد الخيف يعلم اصحاب الحديث الفقه ويفتي الناس في المناسك
· اما بذله للعلم واحتسابه فيه
·
· فروى انه سئل عن حديث فأمر بإخراج كتاب وجعل ينظر فلم يجده فقام بنفسه واخرج من المنزل كتابا فطال عليه النظر فقال السائل له دعه فقد تعبت فقال الحاجة لنا ودخل المنزل واخرج بقية الاجزاء لئلا يتوهم السائل انه قد استثقله وحسبك هذا كرم مجالسته
· واما مصنفاته
منها المسند وهوثلاثون الف حديث ومنها التفسير وهومائة وعشرون الفا
والناسخ والمنسوخ والتريخ وحديث شعبة والمقدم والمؤخر في القرآن وجوابات القران
وكلامه رحمه الله عنه الاخلاص
قال عن الاخلاص والصدق بهذا ارتفع القوم
وقال عن الزهد
روى ان محمد بن نصر العابد قال سمعت احمد يقول بادر كل خير
وقال ماعدل بفضل الفقر شيئا تدري اذا سألك اهلك حاجة فلم تقدر عليها أي شيء لك من الاجر
قال سليمان بن الاشعث مارايت احمد بن حنبل يذكر الدنيا قط
اما هيبته
فقال احمد بن مسلم كنا نهاب ان نراد احمد اونحاجه يعني لهيبته ولجلالة الاسلام
اما سهولة اخلاقه وحسن معاشرته
قال البوشنجي مارايت احد في عصر احمد اجمع منه ديانة وصيانة وملكا لنفسه وطلقا لها وفقها وعلما وادب نفس وكرم خلق وثبات قلب وكرم مجالسة
اما حلمه
فروي انه قال احللت المعتصم من ضربي
ابتداء المحنة
لم يزل الناس على قانون السلف من قولهم: القرآن كلام الله غير مخلوق حتى نبغت المعتزلة فقالوا بخلقه سرا خوف هارون الرشيد فإنه روي انه قال بلغني ان بشر المريسي قال بخلق القرآن ولأن ظفرت به لأقتلنه قتلة ماقتلها احد قط ..
فلما مات هارون ظهر حتى كان ماكان
وروي انه اسر ذلك زمن الامين فلما ولي المأمون خالطه قوم من المعتزلة الى ان حسنوا له ذلك فقال به ولم يظهره مراقبة للمشايخ ثم انهم قووا عزمه حتى دعا الناس إليه
وروي ان المأمون قال لولا مكان يزيد بن هارون لأظهرت ان القرآن مخلوق فقيل له ومن يزيد فقال اخاف ان يرد علي فيختلف الناس وتكون فتنة وانا اكره الفتنة فقال له احدهم انا اتكلم معه فقال له دونك فلما ذهب اليه قال له ان امير المؤمنين يقول لك اني اريد ان اقول القرآن مخلوق فقال كذبت عليه فإن كنت صادقا فقل ذلك بحضرة الناس فحضر اليه من الغد بحضرة الناس وقال له يابا خالد ان امير المؤمنين يريد ان يظهر ان القرآن مخلوق فقال كذبت عليه امير المؤمنين لم يحمل الناس على مالم يقل به احد فذكر المجلس للمأمون فقال ويحك يلعب بك
· اما قصته مع المأمون
· فروي ان اباعبدالله قال وقد كتب المأمون الى إسحاق بن ابراهيم بامتحان الناس ببغداد
· ولما دخلت على إسحاق بن ابراهيم قرأ علينا كتاب المأمون وفيه ليس كمثله شيء فقال وهوالسميع البصير ثم امتحنهم وحبس من امتنع والذين امتنعوا ربعة احمد بن حنبل ومحمد بن نوح وعبيدالله بن عمر القواريري والحسن بن حماد ثم ورد كتاب المأمون من طرسوس بحمل احمد ومحمد بن نوح فحملا الى طرسوس مقيدين وقال ابومعمر احضرنا ايام المحنة واحضر ابوعبدالله فلما رأى الناس يجيئون انتفخت اوداجه واحمرت عيناه وذهب منه اللين وكان رجلا لينا فقلت انه غضب لله فقلت له ياأبا عبدالله ابشر
· وقيل له قد ظهر الباطل على الحق في هذه المحنة فقال القلوب لم تنتقل لازمة للحق وقيل له فإذا عرضت علي السيف اتجيب قال لا ولقيه رجل وهوراجل فقال ايكم احمد بن حنبل فقيل هذا فقال له ماعليك ان تقتل ههنا وتدخل الجنة ههنا وكان رجلا من العرب
· وقال احمد لم اسمع اقوى من كلمة قالها لى اعرابي وقال ياأحمد ان يقتلك الحق مت شهيدا وان عشت عشت حميدا فقوى قلبي بذلك
· ودخل ابوجعفر الانباري على احمد فقال له تعنيت ياأبا جعفر فقال ليس في هذا عناء وانما انت رأس الناس ولئن اجبت ليجبن الخلق كلهم
· ولئن لم تجب ليمتنعن خلق من الناس ومع هذا فإنه لن لم يقتلك فالموت لا بد منه فاتق الله ولا تجبهم فجعل احمد يبكي ويقول ماشاء الله ماشاء الله ياأبا جعفر اعد علي ماقلت فأعاد فقال ماشاء الله ماشاء الله
· وقال احمد دعوت ربي ثلاث دعوات واجبت في اثنتين دعوته ان لا يجمع بيني وبين المأمون فلم اره وكان احمد محبوسا بالرقة حتى بويع المعتصم
· ثم رد الى بغداد فامتحنه المعتصم سنة ثمان عشرة ومأتين ودعوته ان لا ارى المتوكل
· واما ماجرى له بعد موت المأمون فقد روي انه قيل لأحمد مايذكر من التقية في الاحاديث فقال احمد وكيف تصنعون بحديث خباب (ان من كان قبلكم لونشر احدهم بالمنشار لما صده ذلك عن دينه فقيل له لا عليك انما هوسوطان ثم لا تدري اين يقع الباقي فسري عنه.
· وكان احمد يصلي بأهل السجن وهومقيد
· * واما قصته مع المعتصم
· فروي انه لما مات المأمون رد الى بغداد فسجن بها حتى امتحنه المعتصم وكان احمد بن ابي د ؤاد على قضاء القضاة فحمله على امتحان الناس بخلق القرآن
· فكان يأتي احمد كل يوم رجلان احدهما احمد بن رباح والاخر ابوشعيب الحجام فلا يزالان يناظراه حتى اذا اراد الانصراف دعا بقيد فزيد في قيوده
· فقال لأحدهما ذات يوم ماتقول في القرآن فقال مخلوق فقال احمد كفرت ثم ان المعتصم اراد فلما وصل الى اسحاق قال له يا أحمد هي نفسك قد آلى ان لم تجبه ليضربنك واما القتل بالسيف فلا وانه يجعلك في مكان لا ترى فيه شمسا ولا قمرا قد قال الله تعالى (إنا جعلنه قرءانا عربيا) فهل يكون المجعول غير مخلوق فقال له احمد فقد قال تعالى (جعلهم كعصف مأكول) افخلقهم فسكت ثم قال اذهبوا به ثم جيء له بدابة عليها بقيوده ومامعه احد يمسكه وكاد غيره مرة يقع فلما وصل الى دار المعتصم ادخل بيتا واقفل عليه جوف اليل فأراد ان يتمم للصلاة فإذا هوبطست فيه ماء فتوضأ وصى ثم جاء من الغد رسول المعتصم فأخذ بيده وقال ثم ادخله عليه ويده في تكته تحمل قيود فإذا هوجالس وابن ابي دؤاد بين يديه وخلق كثير
· وفي اخرى نحوه وقال فيها فاجلس بين يدي الخليفة وجعلويضربون الناس بين يديه فلما نظر احمد الى عبد الرحمن قال له أي شي تحفظ عن في المسح فقال له ابن ابي دؤاد انظروا هذا هويقدم لضرب العنق وهويناظر في الفقه وكان قدوم المعتصم بغداد في شهر رمضان سنة ثمان عشرة فامتحن احمد فيها وضربه
· وفي رواية ان المعتصم قال لأحمد إدنه إدنه حتى قرب منه ثم اجلسه وقد اثقله الحديد فمكث قليلا ثم قال اتأذن في الكلام فقال تكلم الى ماذا دعى الله ورسوله فقال: الى شهادة ان لا اله الا الله قال انا اشهد ان لا اله الا الله
· ثم قال روي ان وفد عبدالقيس سألوا النبي عن الايمان فقال اتدرون مالايمان قالوا الله ورسوله اعلم قال شهادةا ن لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وان تعطوا من المغنم الخمس
· فقال المعتصم لولا اني وجدتك في يد من كان قبلي ماعرضت لك ثم قال عبدالرحمن الم آمرك برفع المحنة فقال احمد الله اكبر ان هذا لفرجا عن المسلمين فقال المعتصم ناظروه فقال له عبدالرحمن ماتقول في القرآن فقال احمد ماتقول في علم الله فسكت فقال له آخر الله خالق كل شيء والقرآن شيء فقال احمد فقد قال الله تعالى (تدمر كل شيء بأمر ربها) ولم تدمر شيئا لم يرد الله تدميره فقال له آخر قال تعالى (ومايأتيهم من ذكر من ربهم محدث) فقال احمد لم يعرف الذكر ههنا بالألف واللام كما عرف في قوله تعالى (ص والقرآن ذي الذكر) فإن القرآن هوالذكر والذكر هوالقرآن فقال بعضهم يروى عن عمران ان الله تعالى خلق الذكر فقال احمد هذا خطا حدثنا غير واحد ان الله كتب الذكر فاحتجوا عليه بحديث ابن مسعود ماخلق الله من جنة ولا نار ولا سماء ولا ارض اعظم من آية الكرسي فقال احمد لم يسند الخلق ههنا الى الآية بل لم معها من مذكور فقال آخر حديث خباب ياهذا تقرب الى الله بما استطعت فإنك لن تتقرب اليه بشيء احب ايه من كلامه فقال احمد وهوهكذا وجعل ابن ابي داؤد يراجعه وهولا يجيبه بغير ماقال فقال ابن ابي دؤاد هذا مبتدع ضال مضل وجعل المعتصم يقول ناظروه وجعل كل منهم يأتيه بما عنده وهويرد على كل منهم فقال المعتصم ماتقول ياأحمد فقال ائتوني من كتاب الله وسنة رسول الله بشيءوانا اكلمكم عليه فقال ابن ابي دؤاد وانت لا تقول الا مافيهما فقال احمد تأولت تأويلا انت اعلم به ولم تتأول مايقيد عليه
· وروي ان احمد لما دخل علي المعتصم جعل ابن ابي دؤاد يكلمه وهولا يلتفت اليه فقال له المعتصم ياأحمد الا تكلم ابا عبدالله فقال لا اعلم انه من اهل العلم فأكلمه
· وروي ن ابن ابي دؤاد قال للمعتصم والله لأجابته احب ال من مائة الف دينار ومائة الف وزاد ماشاء الله ان يزيد فقال المعتصم والله لأن اجاب
· لأطلقنه بيدي ولأركبن اليه بجندي ولأفعلن ولأفعلن ثم قال والله ياأحمد اني عليك لمشفق ماتقول ائتوني بآية من الكتاب اوخبر من السنة
· فلما طال المجلس ضجر وقال قوموا ثم قال ويحك اجبني الم تكن تؤيدنا فقال عبدالرحمن ياأمير المؤمنين اعرفه من ثلاثين سنة يرى طاعتك والجهاد والحج معك فقال المعتصم والله انه لعالم فقيه ويؤدي معي ثم قال لأحمد الم تعلم ان صالحا الرشيدي كان مؤدبي وكان مخالفي في هذا فأمرت به فوطئ وسحب ثم قال ياأحمد اجبني واعاد كلامه فقلت ائتوني بآية من الكتاب اوالسنة فلما طال الكلام قام احمد ورددت فحبست ثم انه وجه الى بعد المغرب رجلين من اصحاب ابن ابي دؤاد يبيتان عندي ويناظراني فلما جيء بالافطار اجتهد ان افطر معهما فأبيت ثم ان المعتصم وجه الى في بعض الليل ابن ابي دؤاد وانا ارد عليه بما رددت فقال والله لقد كتبت اسمك في السبعة يحيى بن معين وغيره فمحوته ولقد اخذهم اياك ثم قال ان امير المؤمنين قد حلف ليضربنك ضربا بعد ضرب ويلقينك في موضع لاترى فيه الشمس ويقول ان اجابني لأفعلن له كذا وكذا ويذكر نحوماتقدم انه انصرف ثم ان المعتصم استحضروه في اليوم الثاني فقال لهم ناظروه فجعلوا يناظرونه وهويجيبهم بنحوماتقدم فقال بعضهم ياأمير المؤمنين اذا توجهت عليه يقول لا ادري فقال ناظروه فقال له آخر ياأحمد اراك تذكر الحديث فقال احمد ماتقول في قوله تعالى (يوصيكم الله في اولدكم للذكر مثل حظ الانثيين) فقال هذا خص الله به المؤمنين فقلت ماتقول ان كان قتلا اوعبدا اويهوديا قال احمد وانما ذكرت هذا لأنهم كانوا يحتجون علي بظاهر القرآن وانكروا علي ماأذكره من الحديث فلما قرب الزوال وحصل الضجر قال قوموا وخلى بي وبعبدالرحمن فلم يزل يكلمني ثم قام ورددت الى مكاني
فلما رأى المعتصم امره وثبوته لان في امره فقال له ابن ابي دؤاد ان تركته قيل انك صرت الى مذهبه وتركت مذهب المأمون فهاجه ذلك
ثم نظر الى السياط فقال ائتوني بغيرها وجعل يضربني سوطين وهويقول شد قطع الله يدك فيتنحى ثم يتقدم غيره فيضربني سوطين وهويقول له ذلك فلما ضربت تسعة عشر سوطا قام المعتصم فقال علام تقتل نفسك وانا شفيق عليك فنخشني بعضهم بقائم سيفه وقال تريد ان تغلب هؤلاء كلهم وقال آخر ويلك الخليفة قائم على رأسك وقال آحخر ياأمير المؤمنين دمه في عنقي وقال آخر ياأمير المؤمنين انت صائم وفي الشمس قائم فقال ياأحمد ماتقول فقلت ائتوني بكتاب الله وسنة رسول الله اقل بما فيهما ثم رجع فقال للجلاد تقدم اوجع قطع الله يدك ثم قام الى الثانية فأعاد علي كلامه وأعدت عليه كلامي فرجع وقال للجلادين تقدموا وهويقول لكل واحد شد قطع الله يدك وقال احمد فذهب عقلي ثم افقت فإذا الاقياد قد اطلقت عني فقال لي رجل ممكن حضر إنا كفيناك على وجهك وطرحنا على ظهرك بارية ودسناك قال اني لم اشعر بذلك وأتوني بسويق فقالوا اشرب وتقيأ فقلت لا افطر ثم جيء بي الى دار إسحاق بن ابراهيم فحضرت صلاة الظهر فتقدم ابن سماعة فصلى فلما انفتل من الصلاة قال صليت والدم يسيل من ثوبك فقلت قد صلى عمر وجرحه يثعب دما قال ابوالفضل ثم خلي فصار الى منزله وكان مدة إقامته في الحبس ثمانية وعشرين شهرا
وفي رواية ان المروذي قال له ياأستاذ قال الله تعالى (ولا تقتلوا انفسكم)
قال له احمد اخرج انظر ماذا ترى فخرج المروذي فرأى خلقا لا يحصى عددهم الا الله والصحف في ايديهم فأخبره بذلك فقال وما يصنعون قال ينتظرون ماتقوله فيكتبونه وكان احمد بين النهبازين فقال اقتل نفسي ولا اضل هؤلاء كلهم
قال ميمون بن الاصبغ لما سمعت الضجة ببغداد وسألت فقيل إن احمد يمتحن فأخذت معي مالا فذهبت به الى من يدخلني فإذا بالسيوف قد جردت والرماح قدر اركزت والاتراس قد نصبت والسياط قد طرحت فألبسوني اسود ومنطقة وسيفا ووقفوني حيث اسمع الكلام فجلس امير المؤمنين على كرسي فقال وقرابتي من رسول الله لأضربنك وتقول كما اقول ثم قال للجلاد خذه اليك فلما ضرب سوطا قال بسم الله فلما ضرب الثاني قال لا حول ولا قوة الا بالله فلما ضرب الثالث قال القرآن كلام غير مخلوق فلما ضرب الرابع قال (قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا) فضربه سبعة وعشرين سوطا وكانت تكته حاشية ثوب فانقطعت فنزل السراويل على عانته فقلت الساعة ينتهك فرمق بطرفه الى السماء وحرك شفتيه فلم ينزل السراويل وسئل بعد ذلك عما كان قاله فقال قلت اللهم ان كنت على الحق فلا تهتكني
ولما انقضى ضربه قيل له ادع على من ظلمك فقال ليس بصابر من دعا على ظالم
ولما ضرب بالسياط قال بعضهم ياأمير المؤمنين اضرب عنقه ودمه في رقبتي فقال ابن ابي دؤاد ولا تفعل فإنه ان مات في دارك قال الناس صبر حتى قتل واتخذوه اماما وثبتوه على ماهم عليه ولكن اطلقه الساعة فإن مات خارجا عنك شك الناس في امره
ومن فضله:
انه روى ان الواثق ارسل اليه اجعل المعتصم في حل فقال ما خرجت من داره حتى جعلته في حل
وروى انه سئل وقد كثر بكاؤه ليلا لم ذلك قال قرأت قوله تعالى (وجزؤأ سيئة سيئة مثلها فمن عفا واصلح فأجره على الله) فسجدت واحللته من ضربي في السجود
واما قصته مع الواثق
فإنه لما ولي الخلافة بعد ابيه المعتصم حسن له ابن ابي دؤاد القول بخلق القرآن وامتحان الناس ففعل ذلك ولم يعرض لأحمد اما لم علم من صلابه دينه
وإما لخشية عاقبة فعله
قصته مع المتوكل
ولما ولي المتوكل اظهر الله به السنة وكشف به الغمة
وفاته
لما استكملت له سبع وسبعون سنة ودخلت الثامنة حم من ليلته ومات في اليوم العاشر من سنة احدى واربعين ومائتين
وتاريخ موته يوم الجمعة في شهر ربيع الاول سنة احدى واربعين ومائتين وهوابن سبع وسبعين سنة
وقد روي ان النبي قال مامن مسلم يموت يوم الجمعة الا وقاه الله فتنة القبر
كانت هذه معلومات بسيطة عن الامام احمد بن حنبل رحمه الله
يقول الرافضي (
قال علي بن المديني
ايد الله هذا الدين برجلين لاثالث لهما ابوبكر الصديق يوم الرده واحمد بن حنبل يوم المحنه
انتهى كلام الرافضي
الجوا ب
ربط علي بن المديني يوم الردة بيوم المحنة كان موفقا لأن الناس فتنت بدينها
فقد حارب ابوبكر القبائل المرتده بسبب رفضهم لدفع الزكاة ولوتركهم لوصلوا لعاصمة الخلافة المدينة ولقضوا ع الاسلام فاليوم يتركون الزكاة وغدا الصلاة وهكذا حتى يكفروا بالاسلام
والامام احمد بن حنبل رحمه الله وقف ضد من يقول ان القرآن مخلوق لولم يفعل ذلك لفتنت الناس
وفي رواية ان المروذي قال له ياأستاذ قال الله تعالى (ولا تقتلوا انفسكم)
قال له احمد اخرج انظر ماذا ترى فخرج المروذي فرأى خلقا لا يحصى عددهم الا الله والصحف في ايديهم فأخبره بذلك فقال وما يصنعون قال ينتظرون ماتقوله فيكتبونه وكان احمد بين النهبازين فقال اقتل نفسي ولا اضل هؤلاء كلهم
الناس كانت تنتظر مايقوله الامام احمد بن حنبل رحمه الله حتى تقول مثله
قال الرافضي (
قال الشافعي من ابغض احمد بن حنبل فهوكافر
انتهى كلام الرافضي
الجواب
قال الربيع بن سليمان قال الشافعي من ابغض احمد بن حنبل فهوكافر
فقلت يطلق عليه اسم الكفر فقال نعم من ابغض احمد عاند السنة ومن عاند السنة قصد الصحابة ومن قصد الصحابة ابغض النبي ومن ابغض النبي كفر بالله العظيم
نقل الرافضي الهارب مايريد وما يخدم دينه من الكتاب وترك مايدينه ويحرق شبهته
يقول الرافضي (
قال محمد بن اسحاق بن راهويه
سمعت ابي يقول لولا احمد بن حنبل وبذل نفسه لما بذلها لذهب الاسلام
انتهى كلام الرافضي
الجواب
يقصد وقوف الامام احمد بن حنبل رحمه الله صابرا محتسبا امام من يقول ان القرآن مخلوق وما كان سيحصل لوقال الامام احمد بن حنبل ان القرآن مخلوق سيفتن الناس حيث وقف صامدا امام المعتزلة على الرغم مما تعرض له من اصناف التعذيب والتنكيل
عند الرافضة
ال البيت خير من آدم ومن جميع الخلق ولولاهم ماخلق الله آدم ولا خلق الجنة والنار
"التعليق" على هذه الرواية عند الرافضة.
قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)
قال تعالى (وسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) [آل عمران-133]
قال تعالى:
(لِلَّذِينَ ?تَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ?لأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ ?للَّهِ وَ?للَّهُ بَصِيرٌ بِ?لْعِبَادِ) [آل عمران-15]
وقوله: (لَكِنِ ?لَّذِينَ ?تَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ?لأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاٍ مِّنْ عِندِ ?للَّهِ وَمَا عِندَ ?للَّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ) [آل عمران-192] وقوله: (وَمَن يُطِعِ ?للَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ?لأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذ?لِكَ ?لْفَوْزُ ?لْعَظِيمُ) [النساء-13]
" وقال عن النار: (وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ) [آل عمران-131]
قال تعالى: (خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ ?لْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنْظَرُونَ) [البقرة-162] وقال تعالى: (إِنَّ ?لَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ ?للَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً * إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً وَكَانَ ذ?لِكَ عَلَى ?للَّهِ يَسِيراً) [النساء 168 - 169] وقال تعالى: (وَمَن يَعْصِ ?للَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً) [الجن-22] وقال تعالى: (إِنَّ ?للَّهَ لَعَنَ ?لْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً * خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً لاَّ يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً) [الأحزاب 64 - 65]
"هل ذكر الله سبحانه وتعالى ال البيت عليهم السلام في هذه الآيات؟ "
انبياء الله علي وعلي الشمس وعلي القمر الافلاك علي والنجوم علي والعرش علي والقلم علي والهواء علي والشجر علي والهواء علي واللوح علي والثمر علي والحجر علي والماء علي والعين علي واليد علي والقران علي وآدم علي الاول علي الظاهر علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لولا احمد بن حنبل لذهب الاسلام ومن ابغضه فهوكافر ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا هو الاسلام الدين والحضارة عوامل إمتياز الاسلام "شهادة غربية"
» هذا هو الاسلام الدين والحضارة عوامل إمتياز الاسلام "شهادة غربية"
» هذا هو الاسلام الدين والحضارة عوامل إمتياز الاسلام "شهادة غربية"
» هذا هو الاسلام – الموقف من الحضارات الاخرى – اسباب انتشار الاسلام
» ست كتب للدخول الي الاسلام للناطقين بالانجليزية --كيف تدخل الاسلام



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: