أما شبهة حك المعوذتين .
والله تعالى أعلى وأعلم بالصواب يتبع بحول الله تعالى وقوتهِ .
وفيك بارك الله تعالى أخي الكريم .
8- من طريق الإمام مجاهد رحمه الله تعالى .
قال الرافضي : [ قال السيوطي في الدر المنثور :
أخرج عبد بن حميد والفريابي وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قـوله : (( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ))[44] قال هي خطأ من الكتاب ، وهي في قراءة ابن مسعود ( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب) .[45]
o والخبر المذكور موجود في تفسير مجاهد بن جبر المكي المطبوع .[46]
o وقال ابن الجوزي في زاد المسير : أثناء كلامه حول الآية الكريمة المتقدمة : قال مجاهد والربيع بن أنس : هذه الآية خطأ من الكتاب وهي في قراءة ابن مسعود وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب . ] .
قلتُ : أين محل الإشكال في هذا الخبر , ( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون ( 187 ) ) سورة آل عمران ولله العجب كيف يفقه الأغبياء الأخبار فضلاً للكلام حول السند لا نرى إشكالاً في رواية هذه الرواية عن الإمام مجاهد رحمه الله تعالى .
( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ( 81 ) فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ( 82 ) ) سورة أل عمران ولا أعرف عند أهل الجديث والتفسير ما يثبت أن هذا فيه إختلاف بل الراجح هو أن القراءات معروفة عند أهل المعرفة , والقرآن ولكن ماذا يقول الحمقى ألا يعرفون الناسخ والمنسوخ وأحكامهُ لله العجب هذا ما يثير العجب والله المستعان .
9- من طريق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنهُ .
قال الرافضي : [ قال الحاكم :خبرنا إسماعيل بن محمد بن إسحاق الفقيه بالري ثناأبو حاتم محمد بن إدريس ثنا شعبة عن يعلى بن عطاء قال سمعته يقول : سمعت القاسم بنربيعة يقول : سمعت سعدا يقرأ ) ما ننسخ من آية أو ننسها ( قال فقلتأن سعيدايقرأها أو ننسها قال فقال إن القرآن لم ينزل على المسيب و لا على ابنه قال : و حفظيأنه قرأ ) سنقرئك فلا تنسى () و اذكر ربك إذا نسيت)قالالحاكم :هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه قال الذهبي : على شرطالبخاري ومسلم ] .
قال المزي في تهذيب الكمال : " 4797 - خد س القاسم بن عبد الله بن ربيعة بن قالف الثقفي وربما نسب إلى جده وهو بن بن أخي ليلى بنت قالف الصحابية روى عن سعد بن أبي وقاص خد س في قوله تعالى { ما ننسخ من آية أو ننسها } روى عنه يعلى بن عطاء العامري خد س ذكره بن حبان في كتاب الثقات روى له أبو داود في الناسخ والمنسوخ والنسائي وقد وقع لنا حديثه بعلو أخبرنا به أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الملك بن عثمان المقدسي قال أخبرنا أبو البركات بن ملاعب قال أخبرنا القاضي أبو الفضل الأرموي قال أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة قال أخبرنا أبو عمرو عثمان بن محمد بن القاسم بن الآدمي قال أخبرنا أبو بكر عبد الله بن سليمان بن الأشعث السجستاني قال حدثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق الأذرمي وأبو هاشم زياد بن أيوب قالا أخبرنا هشيم قال أخبرنا يعلى بن عطاء عن القاسم بن ربيعة قال سمعت سعد بن أبي وقاص يقرأ { ما ننسخ من آية أو ننسها } قال زياد أو ننساها فقلت إن سعيد بن المسيب يقرأ أو ننسها قال إن القرآن لم ينزل على المسيب ولا على بن المسيب قال الله سنقرئك فلا تنسى واذكر ربك إذا نسيت قال الأذرمي في حديثه عن يعلى أخرجاه من حديث شعبة عن يعلى بن عطاء " .
قال المزي في التهذيب : " المسلمة، قال: أخبرنا أبو عمرو عثمان بن محمد بن القاسم ابن الادمي، قال: أخبرنا أبو بكر عبدالله بن سليمان بن الاشعث السجستاني، قال: حدثنا عبدالله بن محمد بن إسحاق الاذرمي، وأبو هاشم زياد بن أيوب، قالا: أخبرنا هشيم، قال: أخرنا يعلى ابن عطاء، عن القاسم بن ربيعة، قال: سمعت سعد بن أبي وقاص يقرأ: * (ما ننسخ من آية أو ننسها (5) ".
(5) طبقات ابن سعد: 5 / 423، و 9 / الورقة 268، وتاريخ الدوري: 2 / 481، وابن الجنيد، الورقة 24، وطبقات خليفة: 272، وعلل أحمد: 2 / 31، 198، وتاريخ البخاري الكبير: 7 / الترجمة 730، 780، وتاريخه الصغير: 2 / 143، وضعفاؤه الصغير، الترجمة 302، وأحوال الرجال للجوزجاني، الترجمة 224، 225، وأبو زرعة الرازي: 651، والمعرفة ليعقوب: 2 / 185، 435، و 3 / 43، 139، وضعفاء العقيلي، الورقة 182، والجرح والتعديل: 7 / الترجمة 643، والمجروحين لابن حبان: 2 / 212، والكامل لابن عدي: 3 / الورقة 1، وضعفاء الدارقطني، الترجمة = (*)
(حديث مقطوع) حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : ثنا عِيسَى ، وَحَدَّثَنِي الْحَارِثُ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ ، قَالَ : ثنا وَرْقَاءُ ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قوله : سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى سورة الأعلى آية 6 . قَالَ : كَانَ يَتَذَكَّرُ الْقُرْآنَ فِي نَفْسِهِ مَخَافَةَ أَنْ يَنْسَى .
10 - من طريق أنس بن مالك رضي الله عنهُ .
قال الرافضي : [ قال الهيثمي :وعن الأعمش قال : سمعت أنس بن مالك يقول في قول الله عز وجل ( وأقوم قيلا ) قال : وأصدق . فقيل له : إنها تقرأ ( وأقوم ) فقال : أقوم وأصدق واحدرواه البزار وأبو يعلى بنحوه إلا أنه قال : وأصوب قيلا . وقال : إن أقوم وأصوب وأهيأ وأشباه هذا واحد .
ولم يقل الأعمش سمعت أنسا . ورجال أبى يعلى رجال الصحيح ورجال البزار ثقات
قلت : وقد تقدمت أحاديث من هذا النوع في سورها[50]
أقول : هنا السند صحيح حيث ان الأعمش صرح بالسماع من أنس بن مالك ] .
قال يعقوب بن سفيان الفسوي في المعرفة والتاريخ (3/228): حدثني ابن نمير، قال: حدثنا وكيع، عن الأعمش قال: رأيت أنس بن مالك، فما عرضت له استغناء بأصحابي.
قال أبو الفضل الدوري، في التاريخ:[ 1572 ] سمعت يحيى يقول: كل ما روى الأعمش عن أنس فهو مرسل وقد رأى الأعمش أنسا .
وقال ابن محرز (1/126) : 627- وسمعت يحيى بن معين مرة أخرى يقول: (وقيل له: الأعمش سمع من أنس شيئا؟) فقال: لا، ولكن له رؤية، ولا يصح له سماعٌ .
وقال أبو محمد بن أبي حاتم (في المراسيل): 297- حدثنا أحمد بن محمد بن البراء، قال: قال علي بن المديني: الأعمش لم يسمع من أنس بن مالك، إنما رآه رؤية بمكة يصلي خلف المقام، فأما طرق الأعمشعن أنس، فإنما يرويها عن يزيد الرقاشي عن أنس .
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري:قال: رأى أنسا (التاريخ الكبير 4/1886).
أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي : قال في (الجرح والتعديل، 4/630): رأى أنس بن مالك يصلي، ولم يسمع منه . فجمع من أهل العلم على نفي سماعهُ من أنس رضي الله تعالى عنهُ والأعمش سليمان بن مهران ثقة فيه تشيع خفيف مدلس .
قال الترمذي في (كتاب الطهارة، باب 10):14 ج - وَيُقَالُ لَمْ يَسْمَعِ الأَعْمَشُ مِنْ أَنَسٍ وَلاَ مِنْ أَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم وَقَدْ نَظَرَ إِلَى أَنَسِ بْن مَالِكٍ قَالَ رَأَيْتُهُ يُصَلِّى . فَذَكَرَ عَنْهُ حِكَايَةً فِى الصَّلاَةِ . وَالأَعْمَشُ اسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْكَاهِلِىُّ وَهُوَ مَوْلًى لَهُمْ . قَالَ الأَعْمَشُ كَانَ أَبِى حَمِيلاً فَوَرَّثَهُ مَسْرُوقٌ .
وقال: (كتاب الدعوات، باب 104: ج - وَلاَ نَعْرِفُ لِلأَعْمَشِ سَمَاعاً مِنْ أَنَسٍ إِلاَّ أَنَّهُ قَدْ رَآهُ وَنَظَرَ إِلَيْهِ . 3533 . فكما نرى أصلح الله الرافضة وهداهم أنهُ لم يثبت سماعهُ منهُ , فهذا الحديث لا يصح لأن الأعمش لم يسمع من أنس بن مالك .
قال الرافضي : [ قال ابن عبد البر : قال ابن وهب وسألت مالكا عن مصحف عثمان بن عفان قال لي ذهب ] . الإجابة لشيخنا المحدث محمد الأمين حفظه الله تعالى .
فقد أجاد الشيخ حفظه الله تعالى في الرد على هذه الشبهة في هذا الرابط ونفاها نفياً تاماً والله الموفق , فلا أدري متى يكف الرافضة عن الطعن زوراً وباطلاً في أهل السنة بلا دليل ولله العجب أما يستحون من أنفسهم فما لشيخ الرافضة الكدس بعد هذا ... !!