موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 سالي الفرنسية.. في ملتقى المرأة السعودية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

سالي الفرنسية.. في ملتقى المرأة السعودية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

سالي الفرنسية.. في ملتقى المرأة السعودية Empty
مُساهمةموضوع: سالي الفرنسية.. في ملتقى المرأة السعودية   سالي الفرنسية.. في ملتقى المرأة السعودية Emptyالسبت 9 أغسطس 2014 - 19:51

سالي الفرنسية.. في ملتقى المرأة السعودية

في يوم الأربعاء الموافق 19/1/1433هـ أقام مركز باحثات لدراسات المرأة احتفالا لتكريم القلوب الوثابة التي شاركت في (ملتقى المرأة السعودية مالها وما عليها) المقام في 15 و16محرم من هذا العام, وقد شرفت بحضوره مع جمع من الأحباب وبعد التكريم اجتمعنا في جلسة أخوية تحدثت فيها بعض الحاضرات عن بعض الظلم الذي يقع المرأة والذي يجب أن يتم حله باتزان بعيدا عن الضجيج الإعلامي المفتعل والذي يزيد الأمر سوءا, وهنا بدأت سالي حديثها, فبرغم أنها كانت مجرد ضيفة تمت دعوتها من قبل إحدى الأخوات الحاضرات, إلا أن حديثها كان صادما وكأنها جاءت لتعيد للجلسة اتزانها لئلا نقع في تهمة التعميم, ونتناسى ما وهبنا الله من نعم.

بدأت سالي حديثها بتساؤل غريب, قالت: لا أدري هل المرأة السعودية مغفلة؟ أم يتم استغفالها؟أتتحدثون عن الحقوق المسلوبة؟!! هل تعلمون ما الذي تم سلبه منكم؟! و ما الذي سلب منا ؟!دعوني أحدثكم عن نفسي أنا امرأة مسلمة و (تونسية) الأصل أسمي الفرنسي (سالي) وأسمي العربي (سعيدة), لم أستطع أن أتحمل الحياة في تونس كمسلمة, حيث نمنع حتى من الصلاة!! (1)

واضطررت للسفر لفرنسا فحصلت على أعلى المؤهلات وكذلك زوجي وتم منحنا الجنسية الفرنسية نظير ما قدمناه, ثم عملت مع زوجة أحد الرؤساء في دولة عربية مجاورة و واصلت في العمل مع زوجات الرؤساء وسيدات المجتمع كمختصة صحية, وبرغم كل الآفاق المفتوحة أمامي للعيش كمواطنة فرنسية تحصل على كل الحقوق التي يحصل عليها أي مواطن فرنسي, إلا أنني تركت كل شيء وعشت في السعودية !!ليس لأني لم أجد فرصة عمل, ولا لأجل المردود المالي, لا والله لو ذهبنا لفرنسا لحصلنا على الضعف, لكننا ببساطة قررنا العيش في السعودية (لأنها الأفضل لبناتنا) .



نعم .. هكذا قالت: (لأنها الأفضل لبناتنا)ثم بدأت تشرح لنا الإشكالات التي تعرضت لها المرأة التونسية ابتداء من حظر الحجاب, وكانت تتحدث عن تلك الحقبة التي بدأت بإصدار قانون عُرف بالقانون رقم (108) يحظر فيه ارتداء الحجاب على المرأة التونسية, أصدره أبو رقيبة عام 1981م , وما أعقبه من صدور القانون (102) في سنة 1986م الذي يؤكد على خطر الحجاب على نساء تونس!! (2)

حتى أنها أقسمت أن المرأة المحجبة إذا سارت في الشارع وتم التهجم عليها واغتصابها, لا يتم معاقبة المتهجم لأن الحجاب يجعلها لا تستحق أن تكون إنسانا فكيف أن تكون مواطنا يحميه القانون.وأشارت سالي إلى تغيير نظام الأحوال الشخصية وكانت تعني صدور (قانون الأحوال الشخصية التونسي) عام 1956 والذي نص على المساواة التامة بين المرأة والرجل, - وللأسف نجد مطالبات محلية في السعودية من قبل بعض المناديات لحلول مشكلات المرأة بسن هذا القانون الظالم وتصويره على أنه المنقذ – ونظام الأحوال الشخصية لمن لا يعرفه ينص على (حظر تعدد الزوجات ومعاقبة من يرتكب هذه الجنحة بالسجن لمدة عام وبعقوبة مالية يقدرها القاضي مع اعتبار الزواج الثاني باطل، ويبيح زواج المرأة المسلمة من نصراني أو يهودي، وإعطاء أبناء الزني الحق في حمل اسم الأب والحق في ميراثه كالأبناء الشرعيين تماما ومساواة الرجل والمرأة في الميراث وفرض توحيد ملكية الدخل المالي بين الزوج وزوجته تحت مسمى قانون الملكية الزوجية المشتركة كما هو متبع في قوانين الدول الغربية ويعني ذلك قسمة ممتلكات الزوجين مناصفة بينهما بعد الطلاق دون التقيد بحرية الذمة المالية للمرأة أو الرجل على حد سواء.) (3)

لم تتوقف سالي إلى هنا ..

فعرجت على قضايا تم تضخيمها إعلاميا وهي تافهة فعليا, كان منها (قيادة المرأة للسيارة) قالت إن هناك مشكلة في تنقل المرأة يجب حلها عاجلا لكن قيادتها للسيارة ليست حلا عمليا, لأن ما كانت تواجهه المرأة التونسية المحافظة من تحرشات رجال الشرطة كان يجعله تفضل إيجاد أي حل آخر على القيادة في ظل الإذلال الذي تواجهه. بقي أن أخبركم أن سالي تتحدث عن وضع المرأة التونسية المزري سابقا وتقارنه بالوضع المدهش للمرأة السعودية حاليا, بالرغم من أن تقرير مؤسسة فريدوم هاوس - بيت الحرية كما يزعمون – والمعنون بـ(حقوق المرأة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: المواطنة و العدالة) :

يعطي المرأة التونسية معدل عدم التمييز (3.6) من (5) والمملكة العربية السعودية (1.2) من(5), بل ويعطي تونس ترتيب (92) من (177) مقابل المملكة (77) من (177) حسب مؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة .بل والأكثر طرافة أن التقرير يعطي مشاركة المرأة التونسية في النشاط الاقتصادي نسبة (73.5%) مقارنة بالسعودية (22%) . (4)

ولا أدري ما هو موقف من يربط تقدم المرأة الاقتصادي بكرامتها الإنسانية من تناقض هذه الأرقام؟!! ثم ختمت سالي بخلاصة الأمر فقالت:الحل الجذري للظلم الذي يقع على المرأة هو التربية السليمة للمولود الذكر ليكون رجلا!!

نعم وضع العادات البالية جانبا في تمجيد الرجل لجنسه فقط و تربية الفتى المسلم على تحمل مسؤولية القوامة التي وهبه الله إياها ليقوم بحقها لا ليسيء استخدامها هو الحل الذي طرحته سالي.انتهى حديث سالي (المرأة الفرنسية), والتي لم يستطع لا أبو رقيبة ولا زين العابدين انتزاع ( الطفلة سعيدة العربية المسلمة) من أعماقها, لتعود للسكن في أرض الحرمين مجسدة الوعد الحق (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ) ومثبته القول الحق (فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ). وبقيت أنا, أتألم تارة لحال من يطالب بسن القوانين البالية وسلوك الطريق التونسي المظلم, بتشريع قانون الأحوال الشخصية المزعوم وتطبيق كافة بنود السيداو المخالفة وتدعيم المشاركة الاقتصادية المطلقة كمفتاح للكرامة المفقودة – كما يقولون -.



وأتفكر تارة في الحل الجذري الذي تطرحه سالي كحل أساس لتلك الفئة القليلة التي لم تراع أمانة القوامة على المرأة التي ولوا عليها, بأن تكون تربيتهم الأساس على المفهوم الصحيح للقوامة في ظل تغييب وغياب لحقيقة هذا المفهوم البديع والذي يحمل العديد من المعاني السامية التي تدعم التكامل العذب بين المرأة السكن والرجل الوطن.وأحمد الله تارة ثالثة على أن ولدت في بلد يحكم الشرع في تفاصيل قضايا المرأة, لتبقى مهمة كل ساع لرفع الظلم عن المرأة محصورة في سن آليات أكمل لتطبيق تلك الأحكام بإجراءات واضحة ومبسطة بعيدة عن التعقيد و التمديد.



ختاما ..

لا أجد إلا أنثر امتناني الممتد لإمرة سكن الإسلام قلبها – ولا أزكيها- , ولمركز باحثات الذي أقام ملتقى كان خطوة كبيرة في الطريق الصحيح, شكرا باحثات.


- باحثة مهتمة بقضايا المرأة –

............................................................................

من أراد أن يقف على مأساة الأخوات المحجبات في عهد زين العابدين وبو رقيبة فليشاهد حلقة برنامج بيني وبينكم مع التونسية: أمل العمري.
موقع قصة الإسلام/ مقال تونس وقصة الحرب على الحجاب !!/ د. راغب السرجاني
موقع المشهد/ مقال: في تونس..المرأة وحزب النهضة تحت المجهر/ فريدة العبيدلي
مؤسسة تعد نفسها صوت قوي للسياسة الخارجية للولايات المتحدة أن تضع تعزيز الديمقراطية في الصدارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سالي الفرنسية.. في ملتقى المرأة السعودية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا حدث في ملتقى المرأة السعودية؟!
» مبادرات ملتقى (باحثات) الثاني.. عمل المرأة: لا مزيد من التحديات
» ملخص حركة تغريب المرأة السعودية ( تغريب المرأة أنموذجا)
» النووي الأيراني و أوضاع المرأة السعودية !!
» الإعلام الغربي والتحيز ضد المرأة السعودية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: المرأة و الأسرة-
انتقل الى: