موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 العلاج النفسي الإيماني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

العلاج النفسي الإيماني Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

العلاج النفسي الإيماني Empty
مُساهمةموضوع: العلاج النفسي الإيماني   العلاج النفسي الإيماني Emptyالسبت 9 أغسطس 2014 - 14:32

العلاج النفسي الإيماني

قال تعالى : ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه "وقال جلا وعلا : " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير " وقال سبحانه : ونفس وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها . قد أفلح من زكاها . وقد خاب من دساها .



إنه العلاج النفسي الحقيقي الذي يبدأ تصحيح انحراف النفس من مرضها واضطرابها من الأعماق ومستوى الجذور لا مجرد الملامسة السطحية الفرعية من الأغصان كما هو في أساليب العلاج النفسي الحديث سرعان ما تعود الاوضاع النفسية بعدها إلى سابق عهدها من الاعتلال بل قد تزداد الحالة سوءا وتتفاقم المشكلة فيما يعرف بلغة الطب النفسي المعاصر بالانتكاسة أو ردة الفعل (rebound phenomena) .

ذلك أن الطب النفسي المعاصر في مجمله مؤسس على نظريات افتراضية قد توافق الحقيقة في شيء منها أوفي جانب من جوانبها وليس الحقيقة كلها ، مما يفسر تعدد النظريات والأطروحات النفسية وما يحدث من تضارب فيما بينها واقتصار نجاح كل منها على علاج نوع محدد من العلل والاضطرابات النفسية وبشكل أيضا وقتي لا يصل في كل الأحوال إلى درجة الاستشفاء الكامل .



ذلك لاعتماد تلك التنظيرات والفرضيات على العقل البشري وحده الذي يعتريه القصور والعجز عن إدراك حقيقة النفس البشرية والطبيعة الانسانية مهما بلغ في ذلك من فطنة وذكاء وامتلك من قدرات وطاقات وإمكانيات .



دفع ذلك أمثال طبيب الأعصاب الأمريكي الشهير الحائز على جائزة نوبل للطب ( أليكسس كارييل ) أن يعلن حيرته مدوية في كتابه الشهير " الإنسان ذلك الكائن المجهول " .

أما العلاج النفسي الإيماني فشيء مختلف تماما حيث يستهدى هذا العقل القاصر بنور الوحي المنزل من الخالق الذي فطر النفوس وخلقها على طبيعة لا يسبر كنهها إلا هو سبحانه . و الآيات الواردة في هذا السياق كثيرة منها قوله تعالى : إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم . ذلك قولهم بأفواههم والله يقول الحق وهو يهدي إلى سواء السبيل . ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا .



يعتمد العلاج النفسي الإيماني اعتمادا كاملا على استنهاض الفطرة والعمل على حفزها ونفض غبار الران وما اعتراها من دنس عنها وتجديد ما طمس من معالمها بفعل التصورات المغلوطة عن النفس والكون والنشأة والمآل .



إن الإنسان لحظة ما يولد يكون على الفطرة النقية التي لا يشوبها شائبة أي موحدا بالفطرة كما ورد في الحديث الشريف " ما من مولود إلا ويولد على الفطرة " فيكون ذو إيمان عميق متجذر و روح شفافة متطلعة لفاطرها راغبة في تألهه وتوحيده وذات إحساس مرهورغبه أكيده لوحييه وتنزيله وشرعه لو بقيت على ما كانت عليه لحظة ما أبصرت النور حينما تشب وتكبر تلك النفس .



لكن لحكمة اقتضاها المولى سبحانه لا يحدث ذلك من الاحتفاظ بنقاوة الفطرة إلا لعدد قليل من البشر على مر العصور والازمان وهم صفوة الخلق من انبياء الله ورسله كون عين الله ترعاهم وتحفظهم وتهيا لهم الاسباب التي تبقيهم على ما فطروا عليه لحظة وجودهم في هذه الدنيا لحين وفاتهم والسبب في ذلك واضح ومعلوم كونهم النموذج البشري الذي يقتدى بهم .



إنما سائر الخلق فليس لهم مثل هذه الخصوصية وهذه المزية وهذه الحصانة الربانية التي تحفظ لهم فطرتهم النقية وتبقيهم على حالتهم التي ولدوا عليها فالجميع معرضا للتشويه والطمس لمعالم هذه الفطرة إنما بدرحات متفاوته حسب البيئة التي تحتضن المولود والتنشأة التي يشب عليها كما جاء في عجز الحديث الشريف المشار إليه آنفا " فأبواه يهودانه أو ينصرانه او يمجسانه "



إذن في ظل غياب هذه العناية الالهية الخاصة لحفظ نقاء الفطرة وغياب الحصانة الفكرية في هذه المرحلة العمرية من حياة الطفل حيث لا يكتمل عقل الإنسان ويصل إلى مرحلة النضج والمسؤولية إلا في سن الرشد يظل الإنسان في هذه السن ما بين الولادة وسن البلوغ معرضا للتشويه الفطري . إلا أن عدل الله سبحانه ورحمته بنا أنه لا يحاسبنا على ذنب أو جريرة تقترفها أيدينا في هذا العمر وذلك لما ذكر من أسباب.

هذا لا يعني اعفائنا من مواجهتنا لعقوبات تأديبية رادعة من جهة الوالدين والمربين والسلطة حفاظا على النشأة السليمة و السلم العام وتماسك المجتمع .



إن الإسلام دين الفطرة كما قال سبحانه : " فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر النالس لا يعلمون " .



يعني هذا أنه كل ما ابتعد الإنسان عن دين الله وعن تعاليمه وشريعته ولم يقم حياته على ذلك كلما حدث تشويه أكثر فأكثر لفطرته وطمس لمعالمها في نفسه . والعكس صحيحا كلما تمسك بتعاليم الاسلام وتدين اكثر فاكثر كلما استعادت فطرته بريقها ونقائها وتوهجت وتلألات ورهف إحساسه واستشفت روحه وسكنت نفسه وسعد قلبه وهذا ما نعنيه بالعلاج النفسي الإيماني .



إلا أن لحظة هذه الهداية وإدراكها وهذه الشفافية الروحية والوقت المطلوب للوصول إليها للسالكين تتفاوت من شخص لآخر لمجموعة من العوامل والأسباب نوجزها فيما يلي :

·قدر التشويه والركام اللذان تلبسا بهذه الفطرة جراء التصورات الخاطئة والمضللة والذنوب والآثام والمعاصي التي اكتسبتها النفس في ما مضى . فكلما كان الران الذي يغلف هذه الفطرة ويحجبها عن نور الوحي وحياة القلب أكبر والإسراف على النفس من الآثام اكبر كان الجهد المطلوب من المهتدي والسالك لطريق الهداية أكبر .

· تماما كما إذا أردت إزاحة كومة من التراب من مكانها كلما كان حجمها أكبر تسلتزم منك عملا وبذل جهدا اكبر لإنجاز تلك المهمة .

·الكثير من الناس من الذين أسرفوا على انفسهم من الذنوب والمعاصي من المسلمين المفرطين . كلما شعروا بشدة الكرب والضيق والكآبة وضاقت عليهم الدنيا بما رحبت وضاقت عليهم انفسهم لجأوا إلى الله بالدعاء والذهاب إلى المسجد وقراءة القرآن ونحو ذلك من العبادات والقربات. وهذا جميل بل هو المطلوب فعله في هذه الاوقات الصعيبة والتازم النفسي .

·إلا أن الذي يحصل انهم لا يشعرون في باديء أمرهم بتحسن ملحوظ وتغير لحالهم فيعودون القهقرة ويوقفون هذه المحاولات وكأنهم يعتقدون أن ذلك كتناول حبة مسكن للألم سرعان ما يزول صداعهم .

·أو أن هذه الاجراءات السريعة التي يقوم بها بعض الطالبين للعلاج النفسي الإيماني وهذه السويعات القصيرة من اللجوء إلى الله والفرار إاليه كفيلة بمسح وإزاحة ما ترسب من ران كثيف وحجاب غليظ على قلوبهم من المعاصي نتاج فعل سنين .

· الله سبحانه وتعالى قادر على تخليص العبد الفار إليه وتطهير نفسه مما غلفها من ذنوب وظلم في طرفة عين أو أقل من ذلك لأن أمره سبحانه بين الكاف والنون " إنما أمرنا إذا أردنا شيئا أن نقول له كن فيكون " .

· لكن اقتضت مشيئته سبحانه أن يكون لله سنن ثابتة في الكون والحياة والنفس لا تتغير ولا تتبدل و لا بد من الأخذ بها والعمل بمقتضاها لتحقيق المقاصد والاهداف . ومن بين أهم تلك السنن والقوانين الربانية في هذا السياق قوله سبحانه : والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا " .

·يتضمن هذا الجهد حتى يعقبه ثمرة الإيمان والهداية وانشراح الصدر وزوال الغم والهم وما اعترى النفس من اعتلال واضطراب واكتئاب وتازم الكثير الكثير من الأعمال وبذل ما في الوسع ومن الصبر والمثابرة نذكر من بين تلك الأعمال الخطوات التالية التي لا بد منها :

·العزم على تغيير نمط العيش وأسلوب الحياة الذي يتفق مع المنهج الرباني والتفكير الجاد في التوقف عن المضي قدما في تلك الحياة العبثية الخطيرة المآل والتوجه بالنفس إلى حياة الجد والطهر والعزة والحياء والفضيلة ، والحياة مع الله . عملا بقوله تعالى : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم " .

·إن من أعظم وأهم وأخطر الخطوات في هذه المرحلة للسالكين والمهتدين الجدد والتي لا غنى للمهتدى عنها البتة :

·البحث عن الرفقة الصالحة سواء من الشباب المهتدين الذين سبقوك إلى طريق الإيمان للمهتدى الجديد أو الفتيات المهتديات للمهتدية الجديدة وهم كثر والحمدلله وبالسهولة الوصول إليهم والتعرف عليهم سواء من الذين يقطنون معك في الحي أو إذا تعذر ذلك من أي مكان في مدينتك التي تقيم فيها .

· أنك ستكتشف أو أنت أنكما في موضع ترحيب وحفاوة وتقدير واحترام من هؤلاء الرفقة الصالحة وكانهم في شوق إلى لقائك والظفر بك منذ زمن بعيد . هذا الامر كما قلنا من قبل ضروري جدا أن يحصل قبل انعزالك وانقطاعك عن اصدقائك العاديين السابقين والذي يمكن إن جاز التعبير تسميتهم بأصدقاء الدنيا إذا تلطفنا القول بهم ولم نقل بأصحاب السوء الذين إن لم يضروك ( وهذا نادر جدا ) لن ينفعوك .

·إنك ستشعر بمودة وانجذاب عجيبين إلى هؤلاء الاخوة - او الاخوات - الجدد بعد أن كنت تنفر منهم وتنبزهم بأسوأ الالقاب وهذا أمر مشاهد ومجرب ومتوقع . كما انك ستشعر في الوقت ذاته بشيء من النفور والبعد عن أصدقائك القدماء ولا تميل لمصاحبتهم كما كنت من قبل .

· في هذه المرحلة توقع بل هو الامر الاكيد أن ياتيك سيل من الاتصالات الهاتفية أو الرسائل الاثيرية القصيرة (sms) عبر جوالك للبحث عنك والسؤال عن سبب انقطاعك . عليك في هذه المرحلة الانتقالية الحرجة أن تعتذر منهم لكن بكل لطف ودبلوماسية ولا تخبرهم عن أي شيء مما استجد في حياتك .

·مجاهدة النفس :

·أولا : على الالتزام باداء الصلوات المفروضة في وقتها _ طبعا صلاة الجماعة في المسجد إن كنت من المهتدين الشباب – في البداية قد تواجه صعوبة كبيرة ويرجع ذلك لعاداتك السابقة وبرنامج حياتك السابق . وخاصة صلاة الفجر مع جماعة المسجد . لاختلاف برمجة ساعتك البيولوجية على الاستيقاظ صباحا للعمل وليس لوقت الصلاة .

·لكن ستجد ذلك يسهل عليك شيئا فشيئا وكعوامل مساعدة عليك بالنوم مبكرا قدر ما تستطيع بخلاف ما كنت معتادا عليه من السهر في ما مضى من حياتك . كما يمكنك ضبط ساعة المنبه او الاستفادة من خاصية المنبه في جوالك كما يفعله الكثير اليوم ممن يحرص على صلاة الفجر في حينها .

· إن للصلاة شأن عظيم في الإسلام كما انها ستعينك كثيرا وتسّهل عليك بإذن الله ترك المعاصي والذنوب المتاصلة في نفسك لأن الصلاة الخاشعة التامة تنهى عن الفحشاء والمنكر كما ذكر الله جل ثناؤوه في القرآن الكريم .

·ثانيا :

عليك ترك المعاصي والاقلاع عن الذنوب التي استمراتها نفسك واعتادت عليها . وفي الواقع ستجد في مبتدأ امرك صعوبة و صراع مرير مع نفسك الامارة بالسوء وستكون الحرب بينكما سجالى وبين كر وفر مرة تنتصر عليك وتغلبك ومرة تنتصر عليها وتغلبك .

·إلا أن الغلبة في النهاية ستكون لك بإذن الله . وتختلف معصية عن أخرى حسب اعتياد النفس عليها وقوة تأثيرها وجاذبيتها . وعلى هذا الاساس ستجد نفسك تتخلص من الذنوب اليسيرة أسهل بكثير من المعاصي الكبيرة .

·إن العادات السيئة والمعاصي الكبيرة تحتاج إلى إيمان وصدق وتوبة أكبر للتغلب عليها . من هنا ما عليك إلا المواصلة في الطاعات واختصار قائمة الذنوب والمعاصي رويدا رويدا .

·لا تنسى اللجوء إلى الله والالحاح عليه بالدعاء والتضرع بقلب خاشع منكسر أن ينصرك على نفسك الامارة بالسوء وعلى الشيطان الرجيم والهوى . في هذه المرحلة ستلاحظ شدة بكائك وزيادة حياؤك من الله لدرجة أنك ستستحي من رفع بصرك إلى السماء . وهذا دليل على صدق توبتك وزيادة إيمانك فاحمد الله على ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاج النفسي الإيماني
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاج للقلق والتوتر النفسي بعد الإجهاض
» التصحّر الإيماني
» التواصل الإيماني هو الأصل والأساس
» البعد الإيماني التربوي للهدي والذبائح
» المنهج الإيماني والوعي بسنن الحياة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: المرأة و الأسرة-
انتقل الى: